قبائل جذام اليمنيه
منشور رقم ٣
لاثة أقوال انهم قوم نبي الله شعيب مستندين الى حديث شريف لم اتحقق منه بعد
و القول الثاني انهم ينتسبون الى نبي الله هود عليه السلام و القول الثالث
انهم ينتهو الى مدركة بن ألياس جد سيدنا رسول الله صلى الله عليه و على آله و
صحبه و سلم و اليكم الدليل
؟؟ابن كنانة
ويكنى أبا النضر، وأم كنانة عوانة بنت سعد بن قيس عيلان، وقيل: هند ابنة عمرو
بن قيس. وإخوته لأبيه أسد وأسدة، ويقال: إنه أبو جذام والهون، وأمهم برة بنت
مر، وهي أم النضر، خلف عليها بعد أبيه.
وكان خزيمة أحد حكام العرب، ومن يعد له الفضل والسؤدد، فولد خزيمة بن مدركة
كنانة، وأمه عوانة بنت قيس بن عيلان، وأسد والهون، وأمهم برة بنت مر بن أد بن
طابخة أخت تميم ابن مر، فأما أسد بن خزيمة، فإن ولده انتشروا في اليمن، وهم:
جذام، ولخم، وعاملة بنو عمرو بن أسد، وكانت مضر تدعي جذاماً خاصة، وبنو أسد
مقيمون على انهم منهم يواصلونهم على ذلك، ويعدونهم منهم،
بنو جذام - بضم الجيم وبالذال المعجمة، بطن من كهلان من القحطانية، وهم بنو
جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان
هو كهلان بن سبأ أبو قبيلة، من حمير، وسبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان بن هود
بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح.
قال الحمداني: ويقال أنهم ولد يعفر بن مدين بن إبراهيم عليه السلام، واستشهر
كذلك بما رواه محمد بن السائب أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد
من جذام، فقال مرحبا بقوم شعيب، واسهار موسى
قال الحمداني: وجذام أول من سكن مصر من العرب حين جاءوا إلى الفتح مع عمرو بن
العاص، واقطعوا فيها بلادا بعضها بأيدي بنيهم إلى الآن. قال: ومن اقطاعهم
هربيط، وتل لسطة، ونوب، وام زماد، وغير ذلك. ثم قال: وجميع اقطاع ثعلبة كان
في مناشير جذام من زمن عمرو بن العاص، وإنما السلطان صلاح الدين وسع لثعلبة
في بلال جذام، ولذلك كانت فاقوس وما حولها لهلبا سويد، ثم ذكر أن الذين
بالخوف من جذام من بني زيد بن حرام بن جذام، وبني مجربة أي زيد، وقيل إبنه
على ما سيأتي بيانه في الكلام على كل واحد منهما في حرفه. فأما بنو زيد فخمسة
وهم: سويد، وبعجة، وبردعة، ورفاعة، ونائل، ويتفرع منهم بطون كثيرة منهم: هلبا
مالك، وهلبا سويد، وهلبا بعجة وبنو نائل، وتحت كل بطن من هؤلاء عدة بطون على
ما سيأتي ذكره في مواشعه إن شاء الله تعالى. وأما بنو مجربة: فمنهم الشواكر،
وأولاد العجار وغيرهم على ما سيأتي ذكره إلى غير ذلك من بطون جذام الساكنة
بالخوف الآتي ذكرها على ترتيب الحروف على ما يقتضيه التقفية. قال الحمداني:
وبالأسكندرية من جذام ولخم أقوام ذو عدة وعدد، وأهل شجاعة واقدام، وضرب
بالسيف، ورشق بالسهام، ولهم أيام معلومة، وأخبار معروفة، ووقائع في البر
والبحر مشهورة.
نَسَبَ جُذَام
وولَد جُذام بن عَدِيّ - وإنما سُمي جٌذاماً أن ابن عمَّ له ضَرَب يده فجذمها
- :حراماً، وحِشْماَ.
فوَلَد حِشْم بن جٌذام:بُديلاً.
فوَلَد بُديلُ :سُوداً، وشنْوة فوَلَد سُود بن بُديلُ:عَمْراً، وبَكراً.
فوَلَد عَمْرو بن سُود:عُدَياً، بطن فوَلَد بَكر بن سُود:حَبِيباً، وعُقبَة.
وولَدَ شنْوة بن بُديلُ:مَالِكاً، والهَزْن.
فوَلَد مَالِك بن شنْوة:أسْلم، وعَوْفاً.
فوَلَد أسْلم بن مَالِك :عتياَ، وهم اليوم في شيبان، وفيهم قال عَدِيّ بن
زَيْدٍ:
فإِنَّكَ والَّذي نَرْجو وترْجو ... كَما تَرْجو أَصاغِرَها عَتيبُ
وكان مَالِك في ذلك الزمان أغار عليهم فسبى الرجال، وكانوا عِنده، فكانوا
يقولون : إذا أَدْرك صبياننا افتكونا فلم يزالوا عنْده حتى هلكوا فكانوا
مثلاً.
فوَلدَ عتيب بن أسْلم :دهْراً، وجاحِفاً، وعبْد اللّهِ.
وولَدَ عَوْف بن مَالِك :حرياً، بطن.
فوَلَد حَرِي بن عَوْف :القاطِع، وهم بالفَرما، والبقارةَ والورادةلهم عددٌ.
فولَدَ إياس بن حرام :سَعْداً.
وولَدَ سَعْد بن إياس بن حرام:غطفَانَ، وأفصى، اليهما عدد جُذام وشرفها.
فولَدَ أفصى بن سَعْد:زَيْد مَناة، وتيْماً.
فولَدَ زَيْد مَناة بن أفصى:وائِلاً، بطن، ومَالِكاً إليهما البيت.
منهم :روْحُ بن زنباع بن سَلَمة بن حُداد بن حديدة بن أُمية بن آمرىء القَيْس
بن جُمانةَ بن وائِل بن مَالِك بن زَيْد مَناة بن أفصى.
وقَيْس بن زَيْد بن حَيان بن آمرىء القَيْس بن ثَعْلَبة بن حبِيب بن ذُبيان
بن عَوْف بن أنمار بن زنباع بن مازِن بن سَعْد بن مَالِك بن زَيْد مَناة بن
أفصى،وفد إلى النبي (، وكان سيداً، وعقد له النبي ( على بني سًعْد بن مَالِك.
وابنه ناتِل بن قِيْس، كان سيد جُذام بالشام؛ وهو الذي رد على روح ابن زنباع
حيث انتسب إلى بني أسد بن خُزيمة، فجاء ناتِل فقال:أين قَامَ هّذَا الغادِر
الفاجِر روْح قبل هاهُنا، وكان شيخاً يومئدٍ، وروح شاباً، فقال:ما تعرِف
هَذَا النسبِ نحن بنو قَحْطان.
وولَدَ غطفان بن سَعْد :عُنيساً، ونضْرةَ، وأيامَة، وعَبْدة، وضًرْباً، بطون
كلهم ؛ وعَبْد اللّهِ في غطفان قَيْس.
فولَدَ أيامَة بن غطفان :فوقَة، وغَنْماً، وسَعْداً.
منهم :روْح بن شُرَحَبِيل بن عَبْد اللّهِ بن ثَعْلَبة بن جُليحة بن حَارِثة
بن زَيْد بن كَرَمة بن سَعْد بن أيامَة بن غطفان، وعِداده، في كِنْدة في بني
شجرةٍ.
وولَدَ عُنيس بن غطفان :أياساً، وحُيياً.
فوَلَد أياس بن عُنيس :كَعْباً.
فوَلَد كَعْب بن أياس :عَليّاً.
فوَلَد عَليّ بن كَعْب:ثعْلَبة،وكَعْباً.
فوَلَد كَعْب بن عَليّ:عُبيْداً، والأحنْف، بطن، وعَوْفاً.
فوَلَد عُبيْد بن كَعْب:نُبيحاً، وسيراً بطن، وخصيباً بطن.
فوَلَد نُبيح بن عُبيْد :حديدة، وصُليْعاً بطن، وصفارة، وأمرأ القَيْس، امهما
دالة بها يعرفون.
فوَلَد حديدة بن نُبيح :قُرْطاً، وعُتبةَ.
فوَلَد قُرْط بن حديدة بن نُبيح :الضُبيب، بطن عظَيم، لهم عددٌ وشدَّةٌ،
ومَالِكاً، ورَبِيعَة.
وولَدَ الضُبيب بن قُرْط:أميةَ، وزَيْداً، وعَمْراً ومَالِكاً، وثَعْلَبةَ.
وولَدَ ثَعْلَبةَ بن قُرْط:أحسن، ومُهصِراً.
منهم :نُبيط بن عَمْرو بن عُتبة بن حديدة بن نُبيح، بطن.
ووَلَد عَوْف بن كَعْب بن عَليّ بن كَعْب بن أياس:الأصْرم، ومُلحماً؛ امهما
:الخضراء بها يعرفون، وإليها يُنسبان.
وولَدَ ثَعْلَبةَ بن عَليّ بن كَعْب بن أياس:غَنْماً.
فولَدَ غَنْم بن ثَعْلَبةَ :مطروداً.
فولَدَ مطرود بن غَنْم :عَدِيّاً، وقَيْساً.
فولَدَ عَدِيّ بن مطرود :نُفاثة بطن، لهم شِدة وجَمَاعةُ.
فولَدَ قَيْس بن مطرود :مبْذُلاً، لهم شِدة وجَمَاعةُ.
هؤُلاء جُذام.
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية
منشور رقم ٣
لاثة أقوال انهم قوم نبي الله شعيب مستندين الى حديث شريف لم اتحقق منه بعد
و القول الثاني انهم ينتسبون الى نبي الله هود عليه السلام و القول الثالث
انهم ينتهو الى مدركة بن ألياس جد سيدنا رسول الله صلى الله عليه و على آله و
صحبه و سلم و اليكم الدليل
؟؟ابن كنانة
ويكنى أبا النضر، وأم كنانة عوانة بنت سعد بن قيس عيلان، وقيل: هند ابنة عمرو
بن قيس. وإخوته لأبيه أسد وأسدة، ويقال: إنه أبو جذام والهون، وأمهم برة بنت
مر، وهي أم النضر، خلف عليها بعد أبيه.
وكان خزيمة أحد حكام العرب، ومن يعد له الفضل والسؤدد، فولد خزيمة بن مدركة
كنانة، وأمه عوانة بنت قيس بن عيلان، وأسد والهون، وأمهم برة بنت مر بن أد بن
طابخة أخت تميم ابن مر، فأما أسد بن خزيمة، فإن ولده انتشروا في اليمن، وهم:
جذام، ولخم، وعاملة بنو عمرو بن أسد، وكانت مضر تدعي جذاماً خاصة، وبنو أسد
مقيمون على انهم منهم يواصلونهم على ذلك، ويعدونهم منهم،
بنو جذام - بضم الجيم وبالذال المعجمة، بطن من كهلان من القحطانية، وهم بنو
جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان
هو كهلان بن سبأ أبو قبيلة، من حمير، وسبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان بن هود
بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح.
قال الحمداني: ويقال أنهم ولد يعفر بن مدين بن إبراهيم عليه السلام، واستشهر
كذلك بما رواه محمد بن السائب أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد
من جذام، فقال مرحبا بقوم شعيب، واسهار موسى
قال الحمداني: وجذام أول من سكن مصر من العرب حين جاءوا إلى الفتح مع عمرو بن
العاص، واقطعوا فيها بلادا بعضها بأيدي بنيهم إلى الآن. قال: ومن اقطاعهم
هربيط، وتل لسطة، ونوب، وام زماد، وغير ذلك. ثم قال: وجميع اقطاع ثعلبة كان
في مناشير جذام من زمن عمرو بن العاص، وإنما السلطان صلاح الدين وسع لثعلبة
في بلال جذام، ولذلك كانت فاقوس وما حولها لهلبا سويد، ثم ذكر أن الذين
بالخوف من جذام من بني زيد بن حرام بن جذام، وبني مجربة أي زيد، وقيل إبنه
على ما سيأتي بيانه في الكلام على كل واحد منهما في حرفه. فأما بنو زيد فخمسة
وهم: سويد، وبعجة، وبردعة، ورفاعة، ونائل، ويتفرع منهم بطون كثيرة منهم: هلبا
مالك، وهلبا سويد، وهلبا بعجة وبنو نائل، وتحت كل بطن من هؤلاء عدة بطون على
ما سيأتي ذكره في مواشعه إن شاء الله تعالى. وأما بنو مجربة: فمنهم الشواكر،
وأولاد العجار وغيرهم على ما سيأتي ذكره إلى غير ذلك من بطون جذام الساكنة
بالخوف الآتي ذكرها على ترتيب الحروف على ما يقتضيه التقفية. قال الحمداني:
وبالأسكندرية من جذام ولخم أقوام ذو عدة وعدد، وأهل شجاعة واقدام، وضرب
بالسيف، ورشق بالسهام، ولهم أيام معلومة، وأخبار معروفة، ووقائع في البر
والبحر مشهورة.
نَسَبَ جُذَام
وولَد جُذام بن عَدِيّ - وإنما سُمي جٌذاماً أن ابن عمَّ له ضَرَب يده فجذمها
- :حراماً، وحِشْماَ.
فوَلَد حِشْم بن جٌذام:بُديلاً.
فوَلَد بُديلُ :سُوداً، وشنْوة فوَلَد سُود بن بُديلُ:عَمْراً، وبَكراً.
فوَلَد عَمْرو بن سُود:عُدَياً، بطن فوَلَد بَكر بن سُود:حَبِيباً، وعُقبَة.
وولَدَ شنْوة بن بُديلُ:مَالِكاً، والهَزْن.
فوَلَد مَالِك بن شنْوة:أسْلم، وعَوْفاً.
فوَلَد أسْلم بن مَالِك :عتياَ، وهم اليوم في شيبان، وفيهم قال عَدِيّ بن
زَيْدٍ:
فإِنَّكَ والَّذي نَرْجو وترْجو ... كَما تَرْجو أَصاغِرَها عَتيبُ
وكان مَالِك في ذلك الزمان أغار عليهم فسبى الرجال، وكانوا عِنده، فكانوا
يقولون : إذا أَدْرك صبياننا افتكونا فلم يزالوا عنْده حتى هلكوا فكانوا
مثلاً.
فوَلدَ عتيب بن أسْلم :دهْراً، وجاحِفاً، وعبْد اللّهِ.
وولَدَ عَوْف بن مَالِك :حرياً، بطن.
فوَلَد حَرِي بن عَوْف :القاطِع، وهم بالفَرما، والبقارةَ والورادةلهم عددٌ.
فولَدَ إياس بن حرام :سَعْداً.
وولَدَ سَعْد بن إياس بن حرام:غطفَانَ، وأفصى، اليهما عدد جُذام وشرفها.
فولَدَ أفصى بن سَعْد:زَيْد مَناة، وتيْماً.
فولَدَ زَيْد مَناة بن أفصى:وائِلاً، بطن، ومَالِكاً إليهما البيت.
منهم :روْحُ بن زنباع بن سَلَمة بن حُداد بن حديدة بن أُمية بن آمرىء القَيْس
بن جُمانةَ بن وائِل بن مَالِك بن زَيْد مَناة بن أفصى.
وقَيْس بن زَيْد بن حَيان بن آمرىء القَيْس بن ثَعْلَبة بن حبِيب بن ذُبيان
بن عَوْف بن أنمار بن زنباع بن مازِن بن سَعْد بن مَالِك بن زَيْد مَناة بن
أفصى،وفد إلى النبي (، وكان سيداً، وعقد له النبي ( على بني سًعْد بن مَالِك.
وابنه ناتِل بن قِيْس، كان سيد جُذام بالشام؛ وهو الذي رد على روح ابن زنباع
حيث انتسب إلى بني أسد بن خُزيمة، فجاء ناتِل فقال:أين قَامَ هّذَا الغادِر
الفاجِر روْح قبل هاهُنا، وكان شيخاً يومئدٍ، وروح شاباً، فقال:ما تعرِف
هَذَا النسبِ نحن بنو قَحْطان.
وولَدَ غطفان بن سَعْد :عُنيساً، ونضْرةَ، وأيامَة، وعَبْدة، وضًرْباً، بطون
كلهم ؛ وعَبْد اللّهِ في غطفان قَيْس.
فولَدَ أيامَة بن غطفان :فوقَة، وغَنْماً، وسَعْداً.
منهم :روْح بن شُرَحَبِيل بن عَبْد اللّهِ بن ثَعْلَبة بن جُليحة بن حَارِثة
بن زَيْد بن كَرَمة بن سَعْد بن أيامَة بن غطفان، وعِداده، في كِنْدة في بني
شجرةٍ.
وولَدَ عُنيس بن غطفان :أياساً، وحُيياً.
فوَلَد أياس بن عُنيس :كَعْباً.
فوَلَد كَعْب بن أياس :عَليّاً.
فوَلَد عَليّ بن كَعْب:ثعْلَبة،وكَعْباً.
فوَلَد كَعْب بن عَليّ:عُبيْداً، والأحنْف، بطن، وعَوْفاً.
فوَلَد عُبيْد بن كَعْب:نُبيحاً، وسيراً بطن، وخصيباً بطن.
فوَلَد نُبيح بن عُبيْد :حديدة، وصُليْعاً بطن، وصفارة، وأمرأ القَيْس، امهما
دالة بها يعرفون.
فوَلَد حديدة بن نُبيح :قُرْطاً، وعُتبةَ.
فوَلَد قُرْط بن حديدة بن نُبيح :الضُبيب، بطن عظَيم، لهم عددٌ وشدَّةٌ،
ومَالِكاً، ورَبِيعَة.
وولَدَ الضُبيب بن قُرْط:أميةَ، وزَيْداً، وعَمْراً ومَالِكاً، وثَعْلَبةَ.
وولَدَ ثَعْلَبةَ بن قُرْط:أحسن، ومُهصِراً.
منهم :نُبيط بن عَمْرو بن عُتبة بن حديدة بن نُبيح، بطن.
ووَلَد عَوْف بن كَعْب بن عَليّ بن كَعْب بن أياس:الأصْرم، ومُلحماً؛ امهما
:الخضراء بها يعرفون، وإليها يُنسبان.
وولَدَ ثَعْلَبةَ بن عَليّ بن كَعْب بن أياس:غَنْماً.
فولَدَ غَنْم بن ثَعْلَبةَ :مطروداً.
فولَدَ مطرود بن غَنْم :عَدِيّاً، وقَيْساً.
فولَدَ عَدِيّ بن مطرود :نُفاثة بطن، لهم شِدة وجَمَاعةُ.
فولَدَ قَيْس بن مطرود :مبْذُلاً، لهم شِدة وجَمَاعةُ.
هؤُلاء جُذام.
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية