يقول الله تعالى
"انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند اللة اتقاكم "
جذام سيوف الله في كل موطن ........ إذا أزمـت يـوم اللقـاء أزام
إذا قصرت يومـــــــاً أكف قبيلة ........ عن المجد نالته أكف جذام
يقول عبدالله العقبي
أدناه بعض ما دون عن قبيلة جذام وبطونها ثم قبيلة بني عقبة وبطونها
سائلين الله التوفيق والسداد
العــــــرب
يرجع النسابون العرب إلى ثلاثة أقسام:
(1)
العرب البائدة: ويقال لهم (العرب العاربة) وهم الذين بادوا ومنهم (عاد) في
(حَضْرَمَوْت1) و(ثمود) في (وادي الحِجْر2) و(وادي القرى3) و(طسم) و(جديس)
باليمامة4؛والكنعانيون في فلسطين والساحل الشامي، والأكاديون والآموريون
والبابليون والآشوريون والآراميون والموآبيون، والعَمُّونيون والكلدانيون
الذين نزلوا مختلف انحاء العراق والشام وغيرهم ممن كان لهم الأثر العظيم في
مجرى التاريخ البشري.
(2) عرب الشمال: وهم الحجازيون الذين يرجعون
بأنسابهم إلى النبي اسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام، ويسمون
(العدنانيين) نسبة إلى (عدنان) من رجال القرن السادس قبل الميلاد وقد يسمون
كذلك (العرب المستعربة).
كانت منازلهم في تِهَامَة5 والحجاز ونجد
الا قريشاً فكانت بمكة. وينقسم العدنانيون إلى قسمين كبيرين: رَبيعَة
ومُضَر. ومن أشهر قبائل ربيعة (عَنَزَة) و(نَمِر) و(وائل) و(بَكْر)
و(تَغْلِب) وغيرها. واما أشهر قبائل مَضَر فهي (قَيْس) و(تميم) و(ضَبَّة)
و(هُذَيْل) و(كِنانة) و(قُرَيش) و(عَبْس) و(ذُبْيان) وغيرها.
(3)
عرب الجنوب: وهم اليمانيون من نسل (قَحْطان) الذي يرى بعض المؤرخين انه عاش
في نحو القرن العشرين قبل الميلاد، ويسمون باسم (القحطانيين) وقد يسمون
(العرب العاربة). ويتفرعون إلى فرعين كبيرين: كَهْلان وحِمْير1. ومن أشهر
قبائل كهلان (طَيِّء) و(هَمْدان) و(لخم) و(جُذام) و(كِندَة2) و(خُزَاعَة)
والأزْد3) و(غسان) و(الأوْس) و(الخَرْرَج). ومن أشهر قبائل حمير: قُضَاعة
وتَنُوخ وكلب وجَرْم وعُذْرَة وبَلي وجُهَيْنَة وغيرها.
عن ابن
هبيرة عن علقمة بن وعلة عن ابن عباس ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم
سُئل عن سبأ ما هو : أبلد أم رجل أم امرأة ؟ فقال : ( بل رجل ولد له عشرة ،
فسكن اليمن منهم ستة ، والشام أربعة . أما اليمانيون ، فكندة ومذحج والأزد
وأنمار وحمير والأشعريون . وأما الشاميون فلخم وجذام وغسان وعاملة.
"أخرجه الحاكم في المستدرك"
حدث
روح بن زنباع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الإيمان يمان حتى جبال
جذام، وبارك الله في جذام. قال بكر: فقال له مسعود: كان النبي صلى الله
عليه وسلم يحبهم.
في غزوة تبوك عندما جاء وفد جذام مبايعا " قال النبي
صلى الله عليه وسلم لهم (( مرحبا بقوم شعيب وأصهار موسى , ولا تقوم الساعة
حتى يتزوج فيكم المسيح , ويولد له )) وروى عن أبي هريرة رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الإيمان يمان هكذا وهكذا بني جذام،
صلوات الله على جذام، يقاتلون الكفار على رؤوس الشعف، ينصرون الله ورسوله
بنو جُذام:
بضم
الجيم وفتح الذال وألف ثم ميم. وجُذام أخو لخم . والجذام في أصل اللغة اسم
للداء المعروف. قيل دُعي بذلك لأنه لما لطمه أخوه (لخم) قام (عمرو) وجذم
إصبع أخيه أي قطعها فسمي جذاماً. والنسبة الى قبيلة جذام جذامي. وروي بعضهم
أنهم من أعقاب (مَدْيَن) وأن (النبي شعيب) منهم. قال صاحب حماة وكان في
جُذام العدَدُ والشرف).
وجذام هو :-
جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد.
فولد
جذام حراما وحشم ومنهما تفرقت جذام فمن بني حشم بن جذام : بنو عتيب بن
أسلم بن خالد بن شنوءة بن تديل بن حشم بن جذام ، وهم الذين ينسبون في بني
شيبان .
وفي حرام بن جذام بنو غطفان وأفصي ، ابنا سعد بن اياس بن حرام
،وفيها عدد جذام وشرفها ، ويقال ان غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان هو هذا .
ومن
بني حرام بن جذام أيضاً بنو سعد. قال الحمداني: وفي جذام خمس سعود اختلطت
بمصر، وهم سعد بن إياس بن حرام بن جذام وسعد بن مالك بن أقصى بن سعد بن
إياس بن حرام بن جذام، وإليه ينسب أكثر السعديين وسعد بن مالك بن حرام بن
جذام، وسعد بن سامة بن عنبس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام، وسعد
بن سامة بن عنبس بن غطافان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام، وهم عشائر
كثيرة منهم بنو فضل، والسلاحمة، وبرشاش، وجوشن، وعدلان، وفزارة. قال
وأكثرهم مشايخ بلاد وخفراء، ولهم مزارع ومآكل، وفسادهم كثير، وسكنهم منية
غمر إلى ريفها ومنهم شارو وزير العاضد الفاطمي، وإليه تنسب أولاد شاور كبار
منية غمر وخفراؤها . وأما بنو محرمة فمنهم الشواكر، وهم بنو شاكر بن راشد.
ومنهم أولاد العجار أدلاء الحاج من زمن السلطان صلاح الدين وهلم جرا.
ومن
جذام أيضاً بالشرقية العائد، وهم بطن من جذام عليهم درك الحاج إلى العقبة.
ومنهم أيضاً بالشرقية بنو حرام. وقال الحمداني: وقل في عرب مصر من يعرفها.
ومنهم بالدقهلية عمرو وزهير، عد منهم الحمداني الحضينيين، وردالة،
والأحامدة، والحمارنة، وهم بنو حمران. قال الحمداني: وفي زهير هؤلاء من بني
عرين، وبني شبيب، وبني عبد الرحمن، وبني مالك، وبني عبيد، وبني عبد القوي،
وبني شاكر، وبني حسن، وبني سمان، وهم يواردون في أسماء بعض البطون مع
غيرهم.
ثم لجذام الآن بطون كثيرة متفرقة في الأقطار؛ منهم بالشرقية
من الديار المصرية من بني زيد ين حرام بن جذام، وبني محرمة بن زيد بن حرام
بن جذام: فأما بنو زيد فمنهم بنو سويد، وبعجة، وبردعة، ورفاعة وناثل، من
بني زيد ين حرام بن جذام، فمن ولد سويد هلبا سويد، وهم بنو هلبا بن سويد بن
زيد بن حرام بن جذام. قال الحمداني: ومنهم العطويون، والجابريون،
والغتاورة، وحمدان، ورومان، وصمران، وأسود والحميديون؛ ومن الحميديين أولاد
راشد ومنهم: البراجسة، وأولاد يبرين والجراشنة، والكعوك، وأولاد غانم، وآل
حمود، والأخيوة، والزرقان، والأساورة، والحماريون. ومن بني راشد أيضاً
الحراقيص، والخنافيس، وأولاد غالي، وأولاد جوال، وآل زيد؛ ومن النجابية
أولاد نجيب وبنو فضيل.
ومن هلبا سويد أيضاً بنو الوليد، وهم بنو الوليد
بن سويد المقدم ذكره. ومنهم الحيادرة، وهم بنو حيدرة، بن يعب، بن حبيب، بن
الوليد، بن سويد. قال الحمداني: وهم طائفة كبيرة، ومنهم بنو عمارة، وهو
عمارة بن الوليد. ومنهم عدد، والحبيون: وهم بنو حبة بن راشد بن الوليد. ومن
ولد الوليد بن سويد المذكور طريف بن بكتوت الملقب زين الدولة، كان من أكرم
العرب، وكان في مضيفته أيام الغلاء اثنا عشر ألفاً تأكل عنده كل يوم، وكان
يهشم الثريد في المراكب؛ ومن أولاده من أمر بالبوق والعلم؛ وعد من أحلافهم
أولاد الهوبرية، والرداليين، والحليفيين، والحضينيين، والربيعيين، وهم
أولاد شريف النجابين، ومن هلبا سويد هؤلاء هلبا مالك، وهم بنو مالك بن سويد
، ومن هلبا مالك بنو عبيد، وهم بنو عبيد بن مالك؛ ومن بني عبيد المذكور
الحسنيون، وهم بنو الحسن بن أبي بكر بن موهوب بن عبيد؛ والغوارنة، وهم بنو
الغور بن أبي بكر بن موهوب بن عبيد؛ وبنو أسير، وهم بنو أسير بن عبيد؛ ومن
هلبا مالك أيضاً اللبيديون، والبكريون، والعقيليون، وهم بنو عقيل بن قرة بن
موهوب بن عبيد ومنهم بنو رديني، وهم بنو رديني بن زياد، بن حسين، بن
مسعود، بن مالك، بن سويد. ومن ولد بعجة هلبا بعجة، وهم بنو هلبا، ومنظور،
وردا، وناثل بن بعجة بن زيد بن سويد بن بعجة؛ فمن ولد هلبا بعجة مفرج بن
سالم، أمره المعز أيبك بالبوق والعلم، ثم خلفه على إمرته ولده حسان. ومنهم
أولاد الهريم من بني غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بن بعجة.
ومنهم جوشن بن منظور بن بعجة، وهو صاحب السراة المضروب به المثل في الكرم والشجاعة." صبح الأعشى القلقشندي "
يقال
آخر ماءِ نَضَبَ من ماء الطوفان حِسْمى فبقيَت منه هذه البقية إلى اليوم
فلذلك هو أخبث ماءِ. وفي أخبار المتنبي وحكاية مسيره من مصر إلى العراق قال
حسمى أرض طيبة تؤدى لين النخلة من لينها وتنبت جميع النبات مملوءة جبالاً
في كَبد السماءِ متناوحة مُنس الجوانب إذا أراد الناظر النظر إلى قُمة
أحدهما قتَلَ عنقَهُ حتى يراها بشدة ومنها ما لا يقدر أحد أن يراه ولا
يصعده ولا يكاد القتَام يفارقها ولهذا. قال النابغة:
فأصبحَ عاقلاً
بجبال حسمى :: دُقاق الترب محتزم القَتَام واختلف الناس في تفسيره ولم
يعلموه ويكون مسيرة ثلاثة أيام في يومين يعرفها من رآها من حيث يراها لأنها
لا مثل لها في الدنيا، ومن جبال حِسمى جبل يعرف بإرَم عظيم العلو تزعم أهل
البادية أن فيه كروماً وصنوبرإً. وفي حديث أبي هريرة تُخرجكم الروم منها
كَفراً كَفراً إلى سُنبُك من الأرض قيل له: وما ذلك السنبك قال: حسمى
جُذَام.
إرم: بالكسر ثم الفتح والإرم في أصل اللغة حجارة تُنصب في
المفازة عَلَما والجمع آرام وأرُم مثل ضِلع وأضلاع ، وضلوع وهو اسم علمٌ
لجبل من جبال حِسمىَ من ديارُ جُذام يين أيلة وتيه بني إسرائيل وهو جبل
عالٍ عظيم العلو يزعم أهل البادية أن فيه كروماً وصنوبراً، وكان النبي عليه
السلام قد كتب لبني جعال بن ربيعة بن زيد الجذاميين أن لهم إرم لا يحَلها
أحد عليهم لغلبهم ولا يحاقهم فمن حاقهم فلاحق له وحقهم حق إرم ذات
العِمَادِ:
وقرأت في بعض الكُتُب أن بعض العرب قال إن الله اجتبى ماءَ إرم والبديعة ونعمان وَعَلَلاَنَ بعباده المؤمنين وهذه المياه كلها بحسمى.
((شعيب
النبي عليه السلام: وهو شعيب بن ثويب بن حبيش المذكور ابن وائل بن مالك بن
حرام بن جذام. وأعقب سعد بن مالك بن حرام بن جذام من غطفان: البطن الأكبر
في جذام.))
نهاية الأرب في فنون الأدب
النويري الصفحة : 230
وروى
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الإيمان
يمان هكذا وهكذا بني جذام، صلوات الله على جذام، يقاتلون الكفار على رؤوس
الشعف، ينصرون الله ورسوله.
وأما جذام واسمه عمرو بن عدي أخو لخم بن
عدي فبطن متسع له شعوب كثيرة، مثل غطفان وأمصى وبنو حرام بن جذام وبنو
ضبيب وبنو مخرمة وبنو بعجة وبنو نفاثة
ويرى ابن خلدون ان (بني عقبة)
وبني عائذ) هم بقية (النافرة) بطن من بني نفاثة من جذام الذين كانت لهم
رياسة في جنوبي الشام. ومنهم (فَروْة بن عمرو بن النافرة) وكان عاملاً
للروم على جنوبي فلسطين وشرقي الاردن وهو الذي آمن برسول الله ولما سمع
بذلك قيصر الروم أمر بصلبه فصلب.
عن ابن لهيعة عن ابن هبيرة عن
علقمة بن وعلة عن ابن عباس ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم سُئل عن سبأ
ما هو : أبلد أم رجل أم امرأة ؟ فقال : ( بل رجل ولد له عشرة ، فسكن اليمن
منهم ستة ، والشام أربعة . أما اليمانيون ، فكندة ومذحج والأزد وأنمار
وحمير والأشعريون . وأما الشاميون فلخم وجذام وغسان وعاملة. "أخرجه الحاكم
في المستدرك"
قبيلة بني عقبة القبيلة العربية الجذامية التي استوطنت
شمال الجزيرة العربية وإمتد نفوذها حتي الكرك ( كامل جنوب الأردن)وفلسطين
وكان عليهم درك الحجيج بتلك الديار وماذلك إلا لقوتهم ومنعتهم وقدرتهم علي
حماية أرواح وممتلكات الحجاج فقاموا بهذا الدور الكبيربكل إقتدار ، وقد
حفظه لهم التاريخ.
في غزوة تبوك عندما جاء وفد جذام مبايعا " قال النبي
صلى الله عليه وسلم لهم (( مرحبا بقوم شعيب وأصهار موسى , ولا تقوم الساعة
حتى يتزوج فيكم المسيح , ويولد له )) وروى عن أبي هريرة رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الإيمان يمان هكذا وهكذا بني جذام،
صلوات الله على جذام، يقاتلون الكفار على رؤوس الشعف، ينصرون الله ورسوله" .
والآن إخوتي القراء يسعدني أن أضع بين يديكم بعضا مما دون بكتب التاريخ عن هذه القبيلة , سائلين الله التوفيق والسداد
"انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند اللة اتقاكم "
جذام سيوف الله في كل موطن ........ إذا أزمـت يـوم اللقـاء أزام
إذا قصرت يومـــــــاً أكف قبيلة ........ عن المجد نالته أكف جذام
يقول عبدالله العقبي
أدناه بعض ما دون عن قبيلة جذام وبطونها ثم قبيلة بني عقبة وبطونها
سائلين الله التوفيق والسداد
العــــــرب
يرجع النسابون العرب إلى ثلاثة أقسام:
(1)
العرب البائدة: ويقال لهم (العرب العاربة) وهم الذين بادوا ومنهم (عاد) في
(حَضْرَمَوْت1) و(ثمود) في (وادي الحِجْر2) و(وادي القرى3) و(طسم) و(جديس)
باليمامة4؛والكنعانيون في فلسطين والساحل الشامي، والأكاديون والآموريون
والبابليون والآشوريون والآراميون والموآبيون، والعَمُّونيون والكلدانيون
الذين نزلوا مختلف انحاء العراق والشام وغيرهم ممن كان لهم الأثر العظيم في
مجرى التاريخ البشري.
(2) عرب الشمال: وهم الحجازيون الذين يرجعون
بأنسابهم إلى النبي اسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام، ويسمون
(العدنانيين) نسبة إلى (عدنان) من رجال القرن السادس قبل الميلاد وقد يسمون
كذلك (العرب المستعربة).
كانت منازلهم في تِهَامَة5 والحجاز ونجد
الا قريشاً فكانت بمكة. وينقسم العدنانيون إلى قسمين كبيرين: رَبيعَة
ومُضَر. ومن أشهر قبائل ربيعة (عَنَزَة) و(نَمِر) و(وائل) و(بَكْر)
و(تَغْلِب) وغيرها. واما أشهر قبائل مَضَر فهي (قَيْس) و(تميم) و(ضَبَّة)
و(هُذَيْل) و(كِنانة) و(قُرَيش) و(عَبْس) و(ذُبْيان) وغيرها.
(3)
عرب الجنوب: وهم اليمانيون من نسل (قَحْطان) الذي يرى بعض المؤرخين انه عاش
في نحو القرن العشرين قبل الميلاد، ويسمون باسم (القحطانيين) وقد يسمون
(العرب العاربة). ويتفرعون إلى فرعين كبيرين: كَهْلان وحِمْير1. ومن أشهر
قبائل كهلان (طَيِّء) و(هَمْدان) و(لخم) و(جُذام) و(كِندَة2) و(خُزَاعَة)
والأزْد3) و(غسان) و(الأوْس) و(الخَرْرَج). ومن أشهر قبائل حمير: قُضَاعة
وتَنُوخ وكلب وجَرْم وعُذْرَة وبَلي وجُهَيْنَة وغيرها.
عن ابن
هبيرة عن علقمة بن وعلة عن ابن عباس ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم
سُئل عن سبأ ما هو : أبلد أم رجل أم امرأة ؟ فقال : ( بل رجل ولد له عشرة ،
فسكن اليمن منهم ستة ، والشام أربعة . أما اليمانيون ، فكندة ومذحج والأزد
وأنمار وحمير والأشعريون . وأما الشاميون فلخم وجذام وغسان وعاملة.
"أخرجه الحاكم في المستدرك"
حدث
روح بن زنباع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الإيمان يمان حتى جبال
جذام، وبارك الله في جذام. قال بكر: فقال له مسعود: كان النبي صلى الله
عليه وسلم يحبهم.
في غزوة تبوك عندما جاء وفد جذام مبايعا " قال النبي
صلى الله عليه وسلم لهم (( مرحبا بقوم شعيب وأصهار موسى , ولا تقوم الساعة
حتى يتزوج فيكم المسيح , ويولد له )) وروى عن أبي هريرة رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الإيمان يمان هكذا وهكذا بني جذام،
صلوات الله على جذام، يقاتلون الكفار على رؤوس الشعف، ينصرون الله ورسوله
بنو جُذام:
بضم
الجيم وفتح الذال وألف ثم ميم. وجُذام أخو لخم . والجذام في أصل اللغة اسم
للداء المعروف. قيل دُعي بذلك لأنه لما لطمه أخوه (لخم) قام (عمرو) وجذم
إصبع أخيه أي قطعها فسمي جذاماً. والنسبة الى قبيلة جذام جذامي. وروي بعضهم
أنهم من أعقاب (مَدْيَن) وأن (النبي شعيب) منهم. قال صاحب حماة وكان في
جُذام العدَدُ والشرف).
وجذام هو :-
جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد.
فولد
جذام حراما وحشم ومنهما تفرقت جذام فمن بني حشم بن جذام : بنو عتيب بن
أسلم بن خالد بن شنوءة بن تديل بن حشم بن جذام ، وهم الذين ينسبون في بني
شيبان .
وفي حرام بن جذام بنو غطفان وأفصي ، ابنا سعد بن اياس بن حرام
،وفيها عدد جذام وشرفها ، ويقال ان غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان هو هذا .
ومن
بني حرام بن جذام أيضاً بنو سعد. قال الحمداني: وفي جذام خمس سعود اختلطت
بمصر، وهم سعد بن إياس بن حرام بن جذام وسعد بن مالك بن أقصى بن سعد بن
إياس بن حرام بن جذام، وإليه ينسب أكثر السعديين وسعد بن مالك بن حرام بن
جذام، وسعد بن سامة بن عنبس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام، وسعد
بن سامة بن عنبس بن غطافان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام، وهم عشائر
كثيرة منهم بنو فضل، والسلاحمة، وبرشاش، وجوشن، وعدلان، وفزارة. قال
وأكثرهم مشايخ بلاد وخفراء، ولهم مزارع ومآكل، وفسادهم كثير، وسكنهم منية
غمر إلى ريفها ومنهم شارو وزير العاضد الفاطمي، وإليه تنسب أولاد شاور كبار
منية غمر وخفراؤها . وأما بنو محرمة فمنهم الشواكر، وهم بنو شاكر بن راشد.
ومنهم أولاد العجار أدلاء الحاج من زمن السلطان صلاح الدين وهلم جرا.
ومن
جذام أيضاً بالشرقية العائد، وهم بطن من جذام عليهم درك الحاج إلى العقبة.
ومنهم أيضاً بالشرقية بنو حرام. وقال الحمداني: وقل في عرب مصر من يعرفها.
ومنهم بالدقهلية عمرو وزهير، عد منهم الحمداني الحضينيين، وردالة،
والأحامدة، والحمارنة، وهم بنو حمران. قال الحمداني: وفي زهير هؤلاء من بني
عرين، وبني شبيب، وبني عبد الرحمن، وبني مالك، وبني عبيد، وبني عبد القوي،
وبني شاكر، وبني حسن، وبني سمان، وهم يواردون في أسماء بعض البطون مع
غيرهم.
ثم لجذام الآن بطون كثيرة متفرقة في الأقطار؛ منهم بالشرقية
من الديار المصرية من بني زيد ين حرام بن جذام، وبني محرمة بن زيد بن حرام
بن جذام: فأما بنو زيد فمنهم بنو سويد، وبعجة، وبردعة، ورفاعة وناثل، من
بني زيد ين حرام بن جذام، فمن ولد سويد هلبا سويد، وهم بنو هلبا بن سويد بن
زيد بن حرام بن جذام. قال الحمداني: ومنهم العطويون، والجابريون،
والغتاورة، وحمدان، ورومان، وصمران، وأسود والحميديون؛ ومن الحميديين أولاد
راشد ومنهم: البراجسة، وأولاد يبرين والجراشنة، والكعوك، وأولاد غانم، وآل
حمود، والأخيوة، والزرقان، والأساورة، والحماريون. ومن بني راشد أيضاً
الحراقيص، والخنافيس، وأولاد غالي، وأولاد جوال، وآل زيد؛ ومن النجابية
أولاد نجيب وبنو فضيل.
ومن هلبا سويد أيضاً بنو الوليد، وهم بنو الوليد
بن سويد المقدم ذكره. ومنهم الحيادرة، وهم بنو حيدرة، بن يعب، بن حبيب، بن
الوليد، بن سويد. قال الحمداني: وهم طائفة كبيرة، ومنهم بنو عمارة، وهو
عمارة بن الوليد. ومنهم عدد، والحبيون: وهم بنو حبة بن راشد بن الوليد. ومن
ولد الوليد بن سويد المذكور طريف بن بكتوت الملقب زين الدولة، كان من أكرم
العرب، وكان في مضيفته أيام الغلاء اثنا عشر ألفاً تأكل عنده كل يوم، وكان
يهشم الثريد في المراكب؛ ومن أولاده من أمر بالبوق والعلم؛ وعد من أحلافهم
أولاد الهوبرية، والرداليين، والحليفيين، والحضينيين، والربيعيين، وهم
أولاد شريف النجابين، ومن هلبا سويد هؤلاء هلبا مالك، وهم بنو مالك بن سويد
، ومن هلبا مالك بنو عبيد، وهم بنو عبيد بن مالك؛ ومن بني عبيد المذكور
الحسنيون، وهم بنو الحسن بن أبي بكر بن موهوب بن عبيد؛ والغوارنة، وهم بنو
الغور بن أبي بكر بن موهوب بن عبيد؛ وبنو أسير، وهم بنو أسير بن عبيد؛ ومن
هلبا مالك أيضاً اللبيديون، والبكريون، والعقيليون، وهم بنو عقيل بن قرة بن
موهوب بن عبيد ومنهم بنو رديني، وهم بنو رديني بن زياد، بن حسين، بن
مسعود، بن مالك، بن سويد. ومن ولد بعجة هلبا بعجة، وهم بنو هلبا، ومنظور،
وردا، وناثل بن بعجة بن زيد بن سويد بن بعجة؛ فمن ولد هلبا بعجة مفرج بن
سالم، أمره المعز أيبك بالبوق والعلم، ثم خلفه على إمرته ولده حسان. ومنهم
أولاد الهريم من بني غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بن بعجة.
ومنهم جوشن بن منظور بن بعجة، وهو صاحب السراة المضروب به المثل في الكرم والشجاعة." صبح الأعشى القلقشندي "
يقال
آخر ماءِ نَضَبَ من ماء الطوفان حِسْمى فبقيَت منه هذه البقية إلى اليوم
فلذلك هو أخبث ماءِ. وفي أخبار المتنبي وحكاية مسيره من مصر إلى العراق قال
حسمى أرض طيبة تؤدى لين النخلة من لينها وتنبت جميع النبات مملوءة جبالاً
في كَبد السماءِ متناوحة مُنس الجوانب إذا أراد الناظر النظر إلى قُمة
أحدهما قتَلَ عنقَهُ حتى يراها بشدة ومنها ما لا يقدر أحد أن يراه ولا
يصعده ولا يكاد القتَام يفارقها ولهذا. قال النابغة:
فأصبحَ عاقلاً
بجبال حسمى :: دُقاق الترب محتزم القَتَام واختلف الناس في تفسيره ولم
يعلموه ويكون مسيرة ثلاثة أيام في يومين يعرفها من رآها من حيث يراها لأنها
لا مثل لها في الدنيا، ومن جبال حِسمى جبل يعرف بإرَم عظيم العلو تزعم أهل
البادية أن فيه كروماً وصنوبرإً. وفي حديث أبي هريرة تُخرجكم الروم منها
كَفراً كَفراً إلى سُنبُك من الأرض قيل له: وما ذلك السنبك قال: حسمى
جُذَام.
إرم: بالكسر ثم الفتح والإرم في أصل اللغة حجارة تُنصب في
المفازة عَلَما والجمع آرام وأرُم مثل ضِلع وأضلاع ، وضلوع وهو اسم علمٌ
لجبل من جبال حِسمىَ من ديارُ جُذام يين أيلة وتيه بني إسرائيل وهو جبل
عالٍ عظيم العلو يزعم أهل البادية أن فيه كروماً وصنوبراً، وكان النبي عليه
السلام قد كتب لبني جعال بن ربيعة بن زيد الجذاميين أن لهم إرم لا يحَلها
أحد عليهم لغلبهم ولا يحاقهم فمن حاقهم فلاحق له وحقهم حق إرم ذات
العِمَادِ:
وقرأت في بعض الكُتُب أن بعض العرب قال إن الله اجتبى ماءَ إرم والبديعة ونعمان وَعَلَلاَنَ بعباده المؤمنين وهذه المياه كلها بحسمى.
((شعيب
النبي عليه السلام: وهو شعيب بن ثويب بن حبيش المذكور ابن وائل بن مالك بن
حرام بن جذام. وأعقب سعد بن مالك بن حرام بن جذام من غطفان: البطن الأكبر
في جذام.))
نهاية الأرب في فنون الأدب
النويري الصفحة : 230
وروى
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الإيمان
يمان هكذا وهكذا بني جذام، صلوات الله على جذام، يقاتلون الكفار على رؤوس
الشعف، ينصرون الله ورسوله.
وأما جذام واسمه عمرو بن عدي أخو لخم بن
عدي فبطن متسع له شعوب كثيرة، مثل غطفان وأمصى وبنو حرام بن جذام وبنو
ضبيب وبنو مخرمة وبنو بعجة وبنو نفاثة
ويرى ابن خلدون ان (بني عقبة)
وبني عائذ) هم بقية (النافرة) بطن من بني نفاثة من جذام الذين كانت لهم
رياسة في جنوبي الشام. ومنهم (فَروْة بن عمرو بن النافرة) وكان عاملاً
للروم على جنوبي فلسطين وشرقي الاردن وهو الذي آمن برسول الله ولما سمع
بذلك قيصر الروم أمر بصلبه فصلب.
عن ابن لهيعة عن ابن هبيرة عن
علقمة بن وعلة عن ابن عباس ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم سُئل عن سبأ
ما هو : أبلد أم رجل أم امرأة ؟ فقال : ( بل رجل ولد له عشرة ، فسكن اليمن
منهم ستة ، والشام أربعة . أما اليمانيون ، فكندة ومذحج والأزد وأنمار
وحمير والأشعريون . وأما الشاميون فلخم وجذام وغسان وعاملة. "أخرجه الحاكم
في المستدرك"
قبيلة بني عقبة القبيلة العربية الجذامية التي استوطنت
شمال الجزيرة العربية وإمتد نفوذها حتي الكرك ( كامل جنوب الأردن)وفلسطين
وكان عليهم درك الحجيج بتلك الديار وماذلك إلا لقوتهم ومنعتهم وقدرتهم علي
حماية أرواح وممتلكات الحجاج فقاموا بهذا الدور الكبيربكل إقتدار ، وقد
حفظه لهم التاريخ.
في غزوة تبوك عندما جاء وفد جذام مبايعا " قال النبي
صلى الله عليه وسلم لهم (( مرحبا بقوم شعيب وأصهار موسى , ولا تقوم الساعة
حتى يتزوج فيكم المسيح , ويولد له )) وروى عن أبي هريرة رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الإيمان يمان هكذا وهكذا بني جذام،
صلوات الله على جذام، يقاتلون الكفار على رؤوس الشعف، ينصرون الله ورسوله" .
والآن إخوتي القراء يسعدني أن أضع بين يديكم بعضا مما دون بكتب التاريخ عن هذه القبيلة , سائلين الله التوفيق والسداد