منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

مشجر قبائل جذام

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

مشجر قبائل جذام Empty مشجر قبائل جذام

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين يونيو 20, 2011 3:12 pm

لاثة أقوال انهم قوم نبي الله شعيب مستندين الى حديث شريف لم اتحقق منه بعد
و القول الثاني انهم ينتسبون الى نبي الله هود عليه السلام و القول الثالث
انهم ينتهو الى مدركة بن ألياس جد سيدنا رسول الله صلى الله عليه و على آله و
صحبه و سلم و اليكم الدليل
؟؟ابن كنانة
ويكنى أبا النضر، وأم كنانة عوانة بنت سعد بن قيس عيلان، وقيل: هند ابنة عمرو
بن قيس. وإخوته لأبيه أسد وأسدة، ويقال: إنه أبو جذام والهون، وأمهم برة بنت
مر، وهي أم النضر، خلف عليها بعد أبيه.
وكان خزيمة أحد حكام العرب، ومن يعد له الفضل والسؤدد، فولد خزيمة بن مدركة
كنانة، وأمه عوانة بنت قيس بن عيلان، وأسد والهون، وأمهم برة بنت مر بن أد بن
طابخة أخت تميم ابن مر، فأما أسد بن خزيمة، فإن ولده انتشروا في اليمن، وهم:
جذام، ولخم، وعاملة بنو عمرو بن أسد، وكانت مضر تدعي جذاماً خاصة، وبنو أسد
مقيمون على انهم منهم يواصلونهم على ذلك، ويعدونهم منهم،
بنو جذام - بضم الجيم وبالذال المعجمة، بطن من كهلان من القحطانية، وهم بنو
جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان
هو كهلان بن سبأ أبو قبيلة، من حمير، وسبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان بن هود
بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح.
قال الحمداني: ويقال أنهم ولد يعفر بن مدين بن إبراهيم عليه السلام، واستشهر
كذلك بما رواه محمد بن السائب أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد
من جذام، فقال مرحبا بقوم شعيب، واسهار موسى
قال الحمداني: وجذام أول من سكن مصر من العرب حين جاءوا إلى الفتح مع عمرو بن
العاص، واقطعوا فيها بلادا بعضها بأيدي بنيهم إلى الآن. قال: ومن اقطاعهم
هربيط، وتل لسطة، ونوب، وام زماد، وغير ذلك. ثم قال: وجميع اقطاع ثعلبة كان
في مناشير جذام من زمن عمرو بن العاص، وإنما السلطان صلاح الدين وسع لثعلبة
في بلال جذام، ولذلك كانت فاقوس وما حولها لهلبا سويد، ثم ذكر أن الذين
بالخوف من جذام من بني زيد بن حرام بن جذام، وبني مجربة أي زيد، وقيل إبنه
على ما سيأتي بيانه في الكلام على كل واحد منهما في حرفه. فأما بنو زيد فخمسة
وهم: سويد، وبعجة، وبردعة، ورفاعة، ونائل، ويتفرع منهم بطون كثيرة منهم: هلبا
مالك، وهلبا سويد، وهلبا بعجة وبنو نائل، وتحت كل بطن من هؤلاء عدة بطون على
ما سيأتي ذكره في مواشعه إن شاء الله تعالى. وأما بنو مجربة: فمنهم الشواكر،
وأولاد العجار وغيرهم على ما سيأتي ذكره إلى غير ذلك من بطون جذام الساكنة
بالخوف الآتي ذكرها على ترتيب الحروف على ما يقتضيه التقفية. قال الحمداني:
وبالأسكندرية من جذام ولخم أقوام ذو عدة وعدد، وأهل شجاعة واقدام، وضرب
بالسيف، ورشق بالسهام، ولهم أيام معلومة، وأخبار معروفة، ووقائع في البر
والبحر مشهورة.
نَسَبَ جُذَام
وولَد جُذام بن عَدِيّ - وإنما سُمي جٌذاماً أن ابن عمَّ له ضَرَب يده فجذمها
- :حراماً، وحِشْماَ.
فوَلَد حِشْم بن جٌذام:بُديلاً.
فوَلَد بُديلُ :سُوداً، وشنْوة فوَلَد سُود بن بُديلُ:عَمْراً، وبَكراً.
فوَلَد عَمْرو بن سُود:عُدَياً، بطن فوَلَد بَكر بن سُود:حَبِيباً، وعُقبَة.
وولَدَ شنْوة بن بُديلُ:مَالِكاً، والهَزْن.
فوَلَد مَالِك بن شنْوة:أسْلم، وعَوْفاً.
فوَلَد أسْلم بن مَالِك :عتياَ، وهم اليوم في شيبان، وفيهم قال عَدِيّ بن
زَيْدٍ:
فإِنَّكَ والَّذي نَرْجو وترْجو ... كَما تَرْجو أَصاغِرَها عَتيبُ
وكان مَالِك في ذلك الزمان أغار عليهم فسبى الرجال، وكانوا عِنده، فكانوا
يقولون : إذا أَدْرك صبياننا افتكونا فلم يزالوا عنْده حتى هلكوا فكانوا
مثلاً.
فوَلدَ عتيب بن أسْلم :دهْراً، وجاحِفاً، وعبْد اللّهِ.
وولَدَ عَوْف بن مَالِك :حرياً، بطن.
فوَلَد حَرِي بن عَوْف :القاطِع، وهم بالفَرما، والبقارةَ والورادةلهم عددٌ.
فولَدَ إياس بن حرام :سَعْداً.
وولَدَ سَعْد بن إياس بن حرام:غطفَانَ، وأفصى، اليهما عدد جُذام وشرفها.
فولَدَ أفصى بن سَعْد:زَيْد مَناة، وتيْماً.
فولَدَ زَيْد مَناة بن أفصى:وائِلاً، بطن، ومَالِكاً إليهما البيت.
منهم :روْحُ بن زنباع بن سَلَمة بن حُداد بن حديدة بن أُمية بن آمرىء القَيْس
بن جُمانةَ بن وائِل بن مَالِك بن زَيْد مَناة بن أفصى.
وقَيْس بن زَيْد بن حَيان بن آمرىء القَيْس بن ثَعْلَبة بن حبِيب بن ذُبيان
بن عَوْف بن أنمار بن زنباع بن مازِن بن سَعْد بن مَالِك بن زَيْد مَناة بن
أفصى،وفد إلى النبي (، وكان سيداً، وعقد له النبي ( على بني سًعْد بن مَالِك.
وابنه ناتِل بن قِيْس، كان سيد جُذام بالشام؛ وهو الذي رد على روح ابن زنباع
حيث انتسب إلى بني أسد بن خُزيمة، فجاء ناتِل فقال:أين قَامَ هّذَا الغادِر
الفاجِر روْح قبل هاهُنا، وكان شيخاً يومئدٍ، وروح شاباً، فقال:ما تعرِف
هَذَا النسبِ نحن بنو قَحْطان.
وولَدَ غطفان بن سَعْد :عُنيساً، ونضْرةَ، وأيامَة، وعَبْدة، وضًرْباً، بطون
كلهم ؛ وعَبْد اللّهِ في غطفان قَيْس.
فولَدَ أيامَة بن غطفان :فوقَة، وغَنْماً، وسَعْداً.
منهم :روْح بن شُرَحَبِيل بن عَبْد اللّهِ بن ثَعْلَبة بن جُليحة بن حَارِثة
بن زَيْد بن كَرَمة بن سَعْد بن أيامَة بن غطفان، وعِداده، في كِنْدة في بني
شجرةٍ.
وولَدَ عُنيس بن غطفان :أياساً، وحُيياً.
فوَلَد أياس بن عُنيس :كَعْباً.
فوَلَد كَعْب بن أياس :عَليّاً.
فوَلَد عَليّ بن كَعْب:ثعْلَبة،وكَعْباً.
فوَلَد كَعْب بن عَليّ:عُبيْداً، والأحنْف، بطن، وعَوْفاً.
فوَلَد عُبيْد بن كَعْب:نُبيحاً، وسيراً بطن، وخصيباً بطن.
فوَلَد نُبيح بن عُبيْد :حديدة، وصُليْعاً بطن، وصفارة، وأمرأ القَيْس، امهما
دالة بها يعرفون.
فوَلَد حديدة بن نُبيح :قُرْطاً، وعُتبةَ.
فوَلَد قُرْط بن حديدة بن نُبيح :الضُبيب، بطن عظَيم، لهم عددٌ وشدَّةٌ،
ومَالِكاً، ورَبِيعَة.
وولَدَ الضُبيب بن قُرْط:أميةَ، وزَيْداً، وعَمْراً ومَالِكاً، وثَعْلَبةَ.
وولَدَ ثَعْلَبةَ بن قُرْط:أحسن، ومُهصِراً.
منهم :نُبيط بن عَمْرو بن عُتبة بن حديدة بن نُبيح، بطن.
ووَلَد عَوْف بن كَعْب بن عَليّ بن كَعْب بن أياس:الأصْرم، ومُلحماً؛ امهما
:الخضراء بها يعرفون، وإليها يُنسبان.
وولَدَ ثَعْلَبةَ بن عَليّ بن كَعْب بن أياس:غَنْماً.
فولَدَ غَنْم بن ثَعْلَبةَ :مطروداً.
فولَدَ مطرود بن غَنْم :عَدِيّاً، وقَيْساً.
فولَدَ عَدِيّ بن مطرود :نُفاثة بطن، لهم شِدة وجَمَاعةُ.
فولَدَ قَيْس بن مطرود :مبْذُلاً، لهم شِدة وجَمَاعةُ.
هؤُلاء جُذام.


عدل سابقا من قبل مصطفى سليمان أبوالطيب في السبت أبريل 11, 2020 12:27 pm عدل 1 مرات


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

مشجر قبائل جذام Empty مشجر قبائل جذام2

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء يونيو 22, 2011 12:35 pm

جذام واسمه عامر، فالعقب منه في بطنين: حرام وحشم ابني جذام. والعقب من حرام بن جذام من فخذين: إياس ومالك ابني حرام بن جذام. والعقب من إياس بن حرام من ربيل بن إياس، ومن سعد بن إياس، فأعقب سعد هذا من أفصى، فأعقب أفصى بن سعد بن إياس من فخذين: زيد ومالك ابني أفصى، وأعقب مالك هذا من سعد بطن المنسوب إليها بنو سعد جذام، وإن كان في جذام عدة سعود، لكن هذه ذات القعدد والبيت والصيت. ومن ولد زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام: سعد بن مالك بن زيد المذكور: بطن؛ ووائل بن مالك ولهبة؛ وإلى وائل بن مالك بن زيد: يرجع زيد بن زنباع في نسبه. والعقب من مالك بن حرام بن جذام، من وائل وسعد. أعقب وائل بن مالك من حبيش وجمع ومازن. من ولد حبيش: شعيب النبي عليه السلام: وهو شعيب بن ثويب بن حبيش المذكور ابن وائل بن مالك بن حرام بن جذام. وأعقب سعد بن مالك بن حرام بن جذام من غطفان: البطن الأكبر في جذام. وأعقب غطفان بن سعد من يامة بن عنبس بن غطفان وغنم بن غطفان. وأعقب يامة بن عنبس بن غطفان من علي بن يامة. وأعقب علي من كعب بن علي. وأعقب كعب بن علي من ثلاثة أفخاذ لصلبه: عبيد ومطرود وعوف؛ من ولد عبيد بن كعب هذا: الضبيب بن قرط بن حفيد بن تكنح بن عبيد: فخذ. وأعقب مطرود الضبيب هذا من ثعلبة بن أمية بن الضبيب: فخذ، وعمرو بن مالك بن الضبيب: فخذ. وأعقب مطرود بن كعب بن علي من خالد وعمرو ومبذول ونفاثة. فأعقب غنم بن غطفان بن سعد، من نضرة بن غنم في آخرين، فأعقب نضرة بن غنم بن صبرة الفخذ المشهورة ابن نصر. والعقب من حشم بن جذام من بديل بن جشم. فالعقب من بديل: بكر وشنوءة ابني بديل. والعقب من بكر هذا من سود بن بكر. والعقب من سعد: أسود وعمرو ابنا سود. والعقب من أسعد بن سود بن بكر بن بديل بن جشم بن جذام من فخذين: السلم والهون ابني أسعد. وفي سود أيضاً: السلم بن مالك بن سود بإسكان اللام فخذ. والعقب من عمرو بن سود من لهبة وحبيش وعداً: أولاد عمر.
فهذا مختصر من نسب جذام
المصدر نهاية الارب في فنون الأدب المؤلف النويري المتوفي عام 730ه






_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

مشجر قبائل جذام Empty نوجذام بيان والاعراب عما بأرض مصر من الاعراب المقريزي

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء يونيو 22, 2011 12:40 pm

لبيان والاعراب عما بأرض مصر من الاعراب
المقريزي

وجُذَام، وهم بنو جذام، واسمه عامر ويقال عمرو بن عدي بن الحارث بن مُرَّة ابن أُدَد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان. وهم أخوة لخم واسمه مالك وإيما قيل لهما لخم وجذام من أجل أنهما تخاصما، فجذم جذام بفمه اصبعَ لخمٍ أخيه فقطعها والجذام القطع، ولخم لَخْمٌ وجه أخيه جذام أي لطمه فخصر عينه فسمي لخماً. وقيل سبب تسميتها بذلك غير هذا. وقد اخُتلف أيضاً في نسب جذام فقيل جذام بن عدي بن عمرو بن سبأ. وقيل جذام ولخم ابنا عدي بن عمرو بن الحارث بن مرة، وقيل إن قنص بن معد بن عدنان هو أبو لخم، وأن أسْدَةَ بن خزيمة بن أخا أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر هو أبو جذام وأن جذام لحقت بالشام فانتمت إلى سبأ ولحقوا باليمن. وفي جذام عدة أبطن وأفخاذ وعشائر كبني ضُبَيْب بن قُرط بن حُفَيْدَةَ ابن نُبَيج. وفي بني ضبيب عدة أفخاذ وهم بنو سُويد وبنو زيد وبنو بعجة وهلبا سويد وهلبا مالك وهلبا بعجة وبردعة ورفاعة وناثل وبنو مسعود وبنو الوليد وبنو منظور وبنو قرة الذين كانوا بالبحيرة قبل سنبس وبنوا ردَّاد ومحرمة رهط رفاعة بن زيد جد بني روح من الصحابة. فأما سويد فانهم بنو سويد بن زيد بن مية بن الضبيب المذكور وأما زيد فبنوا زيد بن أمية بن الضبيب، ومنهم سعد بنو سعد بن أبامة ابن غطفان.ومنهم روح، ومنهم قرط ابن حفيدة ابن نبيج، ومنهم حرام وجشم وغطفان ونبيج، بنو عبيد ابن كعب، وحَطَمة بنو عوف ابن شبوة بن بديل بن جشم بن جذام، ومنهم طريف بن ثعلبة بن عذرة بن عوف بن طابخة بن مالك بن أسلم بن الهون ابن أسعد بن بكر بن بديل بن جشم بن جذام ويقال طابخة بن الهون بن شبوة بن بديل بن جشم، ومنهم عبيد بنو عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن غظفان، منهم بنو صليع وبنو الضبُّيب وبنو زيد وبنو سُويد وبنو رذالة، ويقال رذالة بن نبيج بن عبيد المذكور وهم إخوة بنى حفيدة وصليع، ومنهم بنو شاكر بن الضبيب بن قرط، ومنهم زهير ومالك وأفصى، ومنهم عمرو بنو عمرو بن مالك بن الضبيب بن قرط وبنو عمرو بن سود بن بكر بن بديل بن جشم بن جذام فخذ
بنى حُبيسْ، وبنو عمرو بن مطرود بن كعب بن على بن سعد بن أبامة بن غطفان، ومنهم عايدة وصبرة وجابر، وفى صبرة هذه بنو جذام بن صبرة بن نصرة بن غنم بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام فخذ، وكان من بنى سويد الأميرُ المقدمَّ زينُ الدولة طريفُ بن مكنون أحد الكرام من كبراء الأمراء الحذاميين بمصر كان في مضيفته أيام الغلاء اثنا عشر ألفاً تأكل عنده كل يوم. وكان يهشم الثريد في المراكب. ومن أولاده فضل الله شمخ بن كمونه وإبراهيم بن عالي وأُمِّر كلُّ منهما بالبوق والعلم. ومن جذام بنو كعب بن علىبن سعد بن أبامة " وهم " فخذ من الضبُّيب عشيرة بني زيد وسويد ومية. ومن بني كعب بنو صليع بصاد مهملة وبنو مطرود ونفاثة ورُذالة،، ومن جذام بنو كميل بن قُرةَّ بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن ضُبَيْب وهم جماعة صلاح وطارف من مقدمي جذام بالحوف، ومساكن جذام بالحوف، وراشد وهم في يمن ويجمعهم فخذان، وعشيرة في جذام من بني سويد ثم من بني عقبة. فالتي في سوُيد ولد راشد بن وليد بن سويد بن زيد بن مية من بني الضُّبَيْب بن قرط بن حفيدة بن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن غطفان وقيل أبامة بن عُبَيْس بن غطفان بن سعد ابن إياس بن حرام بن جذام، ومن بني راشد هذه بنو حية بن راشد، منهم عروة بن تمام وماضي بن الغريب وبنو عامر بن راشد منهم صخر بن عمارة وبنو حلمة من بني منيع إحدى بنى عامر. وأما العشيرة ففي هلبا سويد بنو راشد بن هلبا بن مالك بن سويد. وأما التي في بنى عقبة فولد راشد بن عقبة أحد بني محرمة من بني ميًّةَ من بني الضُّبَيْب المذكور، منهم بنو حميد بن صالح ابن راشد من عشيرة في عقبة، منهم جؤذر بن حميد وله عقب. ومن بطون الحميديين البراجسة والجواشنة والكعوك وأولاد غانم، ومن جذام هلبا وهي هلبا سويد وهلبا بعجة، فهلبا بعجة هو أبو الفوارس هلبا بن بعجة بن زيد بن الضُّبيب ابن قرط بن حفيدة " ابن نبيج " وهلبا سويد هو هلبا بن مالك بن سويد بن زيد ابن ضُبيب المذكور. فمن هلبا بعجة الذواهبة والجزازرة والنجاد والغياث وبنو منظور والعَبَسة وبنو ثابت وبنو قبيصة وأمراؤهم أولاد بقر بن نجم ومن هلبا سويد بنو عمرو وفيهم العطويون أولاد شاس ومنهم العطويون والحميديون والجابريون والغتاورة ويقال لهم أولاد طوّاح المكوس. وبنو عقبة وهم من جذام ينسبون إلى عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن الضبيب وقالوا الضبيب بن قرط بن حفيدة بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن سعد بن أبامة بن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام. وبعضهم يقول حفيدة بن عمرو بن صليع بن نبيج بن كعب بن سعد بن إياس بن عبيس بن حرام بن جذام، ومنهم من أوصل عقبة جذام بإياد بن نزار وجعلهم ناقلة من نزار إلى جذام بن عبيس بن عبد عمرو بن وهم بن كعب بن إياد بن نزار. وإلى هذا الفخذ يرجع كل عُقبى ببلاد الشام وبحوف مصر وما بين أيلة وحوف مصر. ولبني عقبة من عقبة أيلة إلى داما قريب عينونة. والعايذ بياء آخر الحروف وذال معجمة هم بطن من جذام ينسبون إلى عايذ الله وقيل ينسبون إلى عايذة إحدى بطون جذام، وللعايذ من القاهرة إلى عقبة أيلة، وبنو رداد بن بعجة بن زيد بن مية بن الضبيب بن قرط بن حفيدة ابن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام، منهم بنو ذؤيب بن مناة المجرس وبنو ذواد بن سنان وفيهم من يسكن الشام، وبنو زيد مناة بن أفصى بن إياس بن حرام ابن جذام منهم بنو كنانة وبنو روح وبنو كلب، وبنو سعد من جذام. وفي جذام خمس سعود: سعد بن إياس بن حرام بن جذام ، وسعد بن مالك بن زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام وإليه ينسب أكثر السعديين، وسعد بن مالك بن حرام بن جذام، وسعد بن أبامة بن غطفان وقيل سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام ابن حذام، وسعد بن مالك بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام والخمسة اختلطت في مصر، وأكثرهم مشايخ البلاد وخفراؤها ولهم مزارع وفسادهم كثير. ومسكنهم من منية غمر إلى زُفَيْتا ومنهم الوزير شاور وإليه ينسب بنو شاور كبار منية غمر ومنهم بنو عبد الظاهر الموقعون ومنهم أهل برهمتوش ومن هؤلاء بنو شاس. ومن سعد هذه بنو الضبيب وبنو زيد وبنو سويد وبنو مية، وفي سويد بني زيد بن
مية بنو قرة وبنو وليد وبنو صبرة بن نصرة ابن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام ويقال صبرة ابن نصرة بن غنم ابن غطفان وسطر أولاد سطر ابن مالك بن حرام بن جذام وإلى بني صبرة مرة بن الحجاج وإلى بني صبرة درك بركة الحجاج إلى آخرها ومن بنو سعد بنو شاس وجوشن وعلان.رة وبنو وليد وبنو صبرة بن نصرة ابن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام ويقال صبرة ابن نصرة بن غنم ابن غطفان وسطر أولاد سطر ابن مالك بن حرام بن جذام وإلى بني صبرة مرة بن الحجاج وإلى بني صبرة درك بركة الحجاج إلى آخرها ومن بنو سعد بنو شاس وجوشن وعلان.

وبنو قرة من قيس في هلال بن عامر، وهم بنو قرة بن عمرو بن ربيعة ابن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن. وفي نزار بن إياد بنو قرة بن عدي بن نسر بن رذالة بن نبيج بن كعب بن سعد بن إياس بن عبيس ابن عبد عمرو ابن وهم ابن كعب بن إياد ويقال إن هذه الفخذ انقلبت في جذام. ولما قدم الغز صحبه أسد الدين شيركوه إلى مصر كان بأرض مصر من العرب طلحة وجعفروبلى وجهينة وسيبان وعذر وعذرة وطيء وسنبس وحنيفة ومخزوم. وفي جرائد الدولة الفاطمية منهم ألوف. وجذام من قدماء عربان مصر قدموا مع عمرو بن العاص. وكانت لهم عدة إقطاعات منها هُرْبَيط وتل بَسْطه ونوب ورم وغير ذلك. وكان إقطاع ثعلبة جميعه في مناشير جذام وإنما السلطان صلاح الدين وسع لثعلبة في بلاد جذام وكذلك كانت فاقوس وما حولها لهلبا سويد. وأمرّ جماعة منهم بالبوق والعلم، فَممَّنْ أمر منهم أبو راشد بن حبشي بن نجم بن إبراهيم بن مسلم بن يوسف بن واقد بنغدير بن عقيل بن قرة بن موهمب بن عبيد بن مالك بن بن سويد. ودحية ونابت ابنا هانيء بن حوط بن نجم بن إبراهيم. ولم تزل الإمرة في نجم وبنيه. وكانت البَرَمون للحيادرة ولد حيدرة بن معروف بن معروف بن حبيب ابن الوليد بن سويد وهم طائفة كثيرة. ولبنى عمارة بن الوليد بن سويد وفيهم عدد. وممن أمرّ معبد بن منازل وأقطع لمنى أبو جعشم من ولد مالك بن هلبا بن مالك بن سويد. وأمرّ واقتنى عدة من المماليك الأتراك والروم " وغيرهم " وبلغ من الملك الصالح نجم الدين أيوب منزلة وارتفع من قدره في سلطنة المعز أيبك وقدَّمه على عرب ديار مصر. ولم يزل على هذا حتى قتله غلمانه، فأقام الملك المعز ابنيه سلمى ودغش عوضه، ثم قدم دغش دمشق فأمّره الملك الناصر يوسف ببوق وعَلَم وأمرّ الملك المعز أيبك أخاه سلمى كذلك فأبى حتى يؤمّر مفرج بن سالم بن راضى من هلبا بعجة " فأُمّر " ثم أُمِّر " بعدهما " مزروع بن نجم كذلك في جماعة كثيرة من جذام وثعلبة. وخَلفَ بن سالم على إمْرته ولده حسّان بن مفرج وكان مهيا ابن علوان بن على بن زبير بن حبيب بن ناثل من هلبا جوادا كريما: طرقته ضيوف في شتاء وليس عنده حطب يقده لطعامهم الذي أراد أن يصنعه لهم، فأوقد أحمالاً من برِّ كانت عنده. وكان له كفر برسوط بنواحي مرصفا وكان لبني رديني بن زياد بن حسين بن مسعود ابن مالك بن سويد تل محمد. ومنهم أولاد جياش بن عمران. وكان للشواكرة أولاد شاكر بن راشد بن عقبة ابن محرمة شنبارة بنى خصيب. وكان أدلاّء الحاج في أولاد العجار من أيام السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب. وحميدة بن صالح بن راشد بن عقبة ذوو عدد يعرفون به . ومهم فرقة بالحجاز من واصل بن عقبة .وكان لبني خليفة وحصن من بني عبيد موضع من حقوق هُرْبيْط يعرف بالأحراز. وكانت زهير بالشام وامتزج من كان بديار مصر منهم بولد زيد وهم بحري الحوف إلى مايلي اشموم. وكانت قرارة بنى سعد بَدَ قَدُوس من تل طنبول إلى نوب طريف، ومنهم بدقدوس ودمريط وضواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية. وبالإسكندرية من جذام ولخم جماعة ذوو عدد وعدة وشجاعة وإقدام ولهم أيام معلومة وأخبار معروفة ووقائع مشهورة.














_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

مشجر قبائل جذام Empty رد: مشجر قبائل جذام

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس أبريل 09, 2020 3:43 am

قبائل جذام القحطانيه
اسم جُذام:
بضم الجيم وفتح الذال وألف ثم ميم, وجُذام أخو لخم , والجذام في أصل اللغة اسم للداء المعروف, قيل دُعي بذلك لأنه لما لطمه أخوه (لخم) قام (عمرو) بجذم إصبع أخيه أي قطعها فسمي جذاماً, والنسب إلى قبيلة جذام جذامي. وروي بعضهم أنهم من أعقاب (مَدْيَن) وأن (النبي شعيب  ) منهم, وقال صاحب حماة وكان في جُذام العدَدُ والشرف.
نسب جذام:
يقول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }.
تنتسب جذام إلى العرب العاربة القحطانية , فجذام بطن من كهلان من قحطان ، وهم بنو جذام وجذام هو عمرو بن عدي بن الحارث بن مرّة بن أدد بن زيد بن يشجب ين عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ , وأخوه لخم واسمه مالك وإنما قيل لهما لخم وجذام من أجل أنهما تخاصما، فجذم جذام بفمه اصبعَ لخمٍ أخيه فقطعها والجذام القطع، فلخم لَخْمٌ وجه أخيه جذام أي لطمه فخصر عينه فسمي لخماً وهو عم كِندة وله من الولد حرام وحشم وتسمى قبائل جذام بقبائل النصرة لنصرتها للغساسنة من بني زهير في حربهم ضد الدولة الرومانية والذي أدى إلى مهادنة الروم لهم ومصالحتهم لصد هجمات الأعراب عليهم وكذلك لوقوفهم بعد تبوك مع الدعوة الاسلامية والفتوحات الاسلامية مع عمرو بن العاص  فكانوا خير قوم نُصرة .
فيما ذ,كر نسب جذام بأنه : جذام بن عدي بن عمرو بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر(هود ) بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح .
وهي قبيلة كبيرة ارتحلت من اليمن بعد خراب سد مأرب 542 م وانتشرت في الحجاز والشام والأردن وفلسطين ومصر والسودان والمغرب والأندلس , وبرز منهم فرسان وأمراء ونبلاء وعظماء ومن فروعهم القديمة : بنو حرام، وبنو جشم، وأفصي، وغطفان، والنفاثة, والضبيب .
ويذكر أن النبي شعيب عليه السلام : هو شعيب بن ثويب بن حبيش بن وائل بن مالك بن حرام بن جذام , من جذام وكانت جذام أول من هاجروا إلى مدين قديماً واستوطنوا بها لذا مدين هي ديار جذام الأولى ثم نزلت بجبال حِسْمَى بعد سيل العرم , ومساكنهم بين مدين إلى تبوك، فإلى أذرح، وأيلة ووادي رم حتى البلقاء شمالاً, ومنها فخذ مما يلي طبرية من أرض الأردن، إلى اللّجون واليامون، ثم إلى ناحية عكا , ومنهم بساحل فلسطين وغزة والداروم .
وجذام أول من سكن مصر من العرب، حين جاءوا في الفتحوحات الإسلامية , فاتحين مع الصحابي الجليل عمرو بن العاص  ، وأُقطعوا فيها بلاداً, وكذلك كان بالإسكندرية من جذام أقوام ذو عدد وعدد، وأهل شجاعة وإقدام، وضرب بالسيف، ورشق بالسهام، وكانوا يسكنون الحوف شرقي الدلتا في سنة 803 هـ- 1400 م، وكانوا ولخم أكبر أنداد لقيس العدنانية في هذه المنطقة. وبداية الدعوة والعهد الإسلامي غزا زيد بن حارثة  جذام ، وقد حاربت جذام المسلمين سنة 8 هـ ضد جيش عبد الله ابن رواحة  , وسارت جذام مع هرقل الروم سنة 14 هـ إلى انطاكية.
أم عبادتهم فقد كانوا يعبدون المشتري، وصنماً كان لهم في مشارف الشام يقال له : الأُقيصر، وكانوا يحجون إليه، ويحلقون رؤوسهم عنده.
وكانت تلبيتهم في الجاهلية إذا حجوا ( لبيك عن جذام ذوي النُهى والأحلام).
وذُكِرً عن ابن لهيعة عن ابن هبيرة عن علقمة بن وعلة عن ابن عباس  ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم سُئل عن سبأ ما هو : أبلد أم رجل أم امرأة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس بأرض ولا امرأة ولكنه رجل وله عشرة من الولد فتيامن ستة وتشأم أربعة فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وعاملة وغسان وأما الذين تيامنوا فكندة والأشعريون والأزد ومذحج وحِمْيَر وأنمار ".
فهذا يدل دلالة واضحة على صحة نسب جذام إلى سبأ من قحطان, من أصل العرب.
وتصديقاً لقول رسول صلى الله عليه وسلم في جذام " الإيمان يمان هكذا وهكذا بني جذام , صلوات الله على جذام يقاتلون الكفار على رؤوس الشعف ينصرون الله ورسوله ".
وفي رواية أخرى قال رسول صلى الله عليه وسلم: "الإيمان يمان حتى جبال جذام وبارك الله في جذام ".
وكذلك قوله صلي الله عليه وسلم " الإيمان يمان والحكمة هاهنا إلى لخم وجذام ".
وفي غزوة تبوك عندما جاء وفد جذام مبايعاً للنبي  , فقال النبي صلى الله عليه وسلم لهم : " مرحباً بقوم شعيب وأصهار موسى , ولا تقوم الساعة حتى يتزوج فيكم المسيح , ويولد له ".
ويقول الشاعر:
جذامُ سيوفُ اللهِ في كلِّ موطنٍ إذا أزمتَ يومً اللقاءِ أزام
هم منعوا ما بين فذي القرى إلى الشامِ مَن حَلَّ به وحرام.
وجذام قبيلة يمنية قحطانية نزلت جبال حِسْمى , إلا أن نسابة مضر تزعم أنهم من معد العدنانية , وهو رأي ضعيف, حيث قال شاعرهم الكميت يذكر انتقالهم إلى اليمن بنسبهم:
نعاءُ جذاما ً غيرَ موتٍ ولا قتلٍ ولكن فراقاً للدعائم والأصل .
إعداد وتجميع
د مصطفي سليمان أبو الطيب الهواري
مؤرخ وباحث في تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

مشجر قبائل جذام Empty رد: مشجر قبائل جذام

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين يناير 11, 2021 12:21 pm

قبيلة جذام القحطانيه منشور رقم ٢
شجرة نسب جذام
ذكر النسابة والمؤرخون شجرة نسب جذام بطرق كثيرة ومختلفة وآراء متعددة منها:
رأي العلامة هشام بن محمد بن السائب الكلبي:
ولَد جُذام بن عَدِيّ حراماً، وحِشْماَ - وإنما سُمي جٌذاماً أن ابن عمَّ له ضَرَب يده فجذمها.
فوَلَد حِشْم بن جٌذام : بُديلاً.
فوَلَد بُديلُ : سُوداً، وشنْوة فوَلَد سُود بن بُديلُ:عَمْراً، وبَكراً.
فوَلَد عَمْرو بن سُود:عُدَياً، بطن فوَلَد بَكر بن سُود:حَبِيباً، وعُقبَة.
وولَدَ شنْوة بن بُديلُ: مَالِكاً، والهَزْن. و وَلَد مَالِك بن شنْوة:أسْلم، وعَوْفاً.
فوَلَد أسْلم بن مَالِك : عتياَ، وهم اليوم في شيبان، وفيهم قال عَدِيّ بن زَيْدٍ:
فإِنَّكَ والَّذي نَرْجو وترْجو ... كَما تَرْجو أَصاغِرَها عَتيبُ
وكان مَالِك في ذلك الزمان أغار عليهم فسبى الرجال، وكانوا عِنده، فكانوا
يقولون : إذا أَدْرك صبياننا افتكونا فلم يزالوا عنْده حتى هلكوا فكانوا مثلاً.
فوَلدَ عتيب بن أسْلم :دهْراً، وجاحِفاً، وعبْد اللّهِ.
وولَدَ عَوْف بن مَالِك : حرياً، بطن.
فوَلَد حَرِي بن عَوْف : القاطِع، وهم بالفَرما، والبقارةَ والورادة لهم عددٌ.
فولَدَ إياس بن حرام : سَعْداً. وولَدَ سَعْد بن إياس بن حرام: غطفَانَ، وأفصى، وإليهما عدد جُذام وشرفها.
فولَدَ أفصى بن سَعْد: زَيْد مَناة، وتيْماً.
فولَدَ زَيْد مَناة بن أفصى: وائِلاً، بطن، ومَالِكاً وإليهما البيت.
منهم : روْحُ بن زنباع بن سَلَمة بن حُداد بن حديدة بن أُمية بن آمرىء القَيْس بن جُمانةَ بن وائِل بن مَالِك بن زَيْد مَناة بن أفصى.
وقَيْس بن زَيْد بن حَيان بن آمرىء القَيْس بن ثَعْلَبة بن حبِيب بن ذُبيان بن عَوْف بن أنمار بن زنباع بن مازِن بن سَعْد بن مَالِك بن زَيْد مَناة بن أفصى، وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكان سيداً، وعقد له النبي على بني سَعْد بن مَالِك.
وابنه ناتِل بن قِيْس، كان سيد جُذام بالشام , وهو الذي رد على روح ابن زنباع حيث انتسب إلى بني أسد بن خُزيمة، فجاء ناتِل فقال: أين قَامَ هّذَا الغادِر الفاجِر روْح قبل هاهُنا، وكان شيخاً يومئدٍ، وروح شاباً، فقال: ما تعرِف هَذَا النسبِ نحن بنو قَحْطان.
وولَدَ غطفان بن سَعْد :عُنيساً، ونضْرةَ، وأيامَة، وعَبْدة، وضًرْباً، بطون كلهم ؛ وعَبْد اللّهِ في غطفان قَيْس.
فولَدَ أيامَة بن غطفان : فوقَة، وغَنْماً، وسَعْداً . ومنهم : روْح بن شُرَحَبِيل بن عَبْد اللّهِ بن ثَعْلَبة بن جُليحة بن حَارِثة بن زَيْد بن كَرَمة بن سَعْد بن أيامَة بن غطفان، وعِداده، في كِنْدة في بني شجرةٍ.
وولَدَ عُنيس بن غطفان : أياساً، وحُيياً.
فوَلَد أياس بن عُنيس : كَعْباً.
فوَلَد كَعْب بن أياس : عَليّاً.
فوَلَد عَليّ بن كَعْب: ثعْلَبة ، وكَعْباً.
فوَلَد كَعْب بن عَليّ: عُبيْداً، والأحنْف، بطن، وعَوْفاً.
فوَلَد عُبيْد بن كَعْب: نُبيحاً، وسيراً بطن، وخصيباً بطن.
فوَلَد نُبيح بن عُبيْد : حديدة , وصُليْعاً بطن، وصفارة ، وأمرئ القَيْس، وأمهما دالة بها يعرفون.
فوَلَد حديدة بن نُبيح : قُرْطاً، وعُتبةَ.
فوَلَد قُرْط بن حديدة بن نُبيح : الضُبيب، بطن عظَيم ، لهم عددٌ وشدَّةٌ، ومَالِكاً، ورَبِيعَة.
وولَدَ الضُبيب بن قُرْط: أميةَ، وزَيْداً، وعَمْراً ومَالِكاً، وثَعْلَبةَ.
وولَدَ ثَعْلَبةَ بن قُرْط : أحسن، ومُهصِراً. ومنهم نُبيط بن عَمْرو بن عُتبة بن حديدة بن نُبيح، بطن.
ووَلَد عَوْف بن كَعْب بن عَليّ بن كَعْب بن أياس: الأصْرم، ومُلحماً؛ وأمهما الخضراء بها يعرفون، وإليها يُنسبان.
وولَدَ ثَعْلَبةَ بن عَليّ بن كَعْب بن أياس: غَنْماً.
فولَدَ غَنْم بن ثَعْلَبةَ : مطروداً, فولَدَ مطرود بن غَنْم :عَدِيّاً، وقَيْساً.
فولَدَ عَدِيّ بن مطرود : نُفاثة بطن، لهم شِدة وجَمَاعةُ.
فولَدَ قَيْس بن مطرود : مبْذُلاً، لهم شِدة وجَمَاعةُ .
رأي العلامة أحمد بن عبد الوهاب النويري :
جذام واسمه عامر، فالعقب منه في بطنين: حرام وحشم ابني جذام. والعقب من حرام بن جذام من فخذين: إياس ومالك ابني حرام بن جذام. والعقب من إياس بن حرام من ربيل بن إياس، ومن سعد بن إياس، فأعقب سعد هذا من أفصى. فأعقب أفصى بن سعد بن إياس من فخذين: زيد ومالك ابني أفصى، وأعقب مالك هذا من سعد بطن المنسوب إليها بنو سعد جذام، وإن كان في جذام عدة سعود، لكن هذه ذات العدد والبيت والصيت.
ومن ولد زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام: سعد بن مالك بن زيد المذكور: بطن؛ ووائل بن مالك ولهبة , وإلى وائل بن مالك بن زيد: يرجع زيد بن زنباع في نسبه .
والعقب من مالك بن حرام بن جذام، من وائل وسعد. أعقب وائل بن مالك من حبيش وجمع ومازن, من ولد حبيش: شعيب النبي عليه السلام: وهو شعيب بن ثويب بن حبيش المذكور ابن وائل بن مالك بن حرام بن جذام. وأعقب سعد بن مالك بن حرام بن جذام من غطفان: البطن الأكبر في جذام. وأعقب غطفان بن سعد من يامة بن عنبس بن غطفان وغنم بن غطفان. وأعقب يامة بن عنبس بن غطفان من علي بن يامة. وأعقب علي من كعب بن علي. وأعقب كعب بن علي من ثلاثة أفخاذ لصلبه: عبيد ومطرود وعوف, من ولد عبيد بن كعب هذا: الضبيب بن قرط بن حفيد بن تكنح بن عبيد: فخذ. وأعقب مطرود هذا من ثعلبة بن أمية بن الضبيب: فخذ، وعمرو بن مالك بن الضبيب: فخذ. وأعقب مطرود بن كعب بن علي من خالد وعمرو ومبذول ونفاثة. فأعقب غنم بن غطفان بن سعد، من نضرة بن غنم في آخرين، فأعقب نضرة بن غنم بن صبرة الفخذ المشهورة ابن نصر.
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
الأمين العام للمجلس المصرى القبائل بالإسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

مشجر قبائل جذام Empty رد: مشجر قبائل جذام

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين يناير 11, 2021 12:22 pm

قبائل جذام من بني كهلان بن سبأ
كهلان بفتح الكاف وسكون الهاء ولام الألف ثم نون في الآخر وهم بن كهلان بن سبأ
قال في العبر : والعدد فيهم أكثر من حمير . قال أبو عبيد : وشعوبهم كلها
متشعبة من زيد بن كهلان وربما ملك بعضهم اليمن مداولة لبني حمير .
قال في العبر : ولما تقلص ملك حمير بقيت الرياسة بالبادية على العرب لبني كهلان .
والمشهور من بقايا كهلان الموجودين الآن ثمان عمائر :
العمارة الأولى :
منهم جذام , بضم الجيم وفتح الذال المعجمة وألف ثم ميم .
قال أبو عبيد :
وهم بنو جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان .
وجعله صاحب حماة من بني عمرو بن سبأ .
وهو أخو لخم , وعم كندة .
وكان لجذام من الولد : حرام ، وجشم .
قال صاحب حماة : وجميع ولده منهما .
قال الجوهري : وتزعم نسابة مضر أنهم من مضر , وأنهم انتقلوا إلى اليمن , ونزلوها , فحسبوا
من اليمن . واستشهد لذلك بقول الكميت يذكر انتقالهم على اليمن :
نعاء جذاما غير موت ولا قتل .... ولكن فراقٍ للدعائم والأصل
قال الحمداني : ويقال : أنهم من ولد يعفر بن إبراهيم عليه السلام .
واستشهد لذلك بما رواه محمد بن السائب أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد من جذام , فقال : مرحبا بقوم شعيب واصهار موسى .
وبقول جنادة ابن خشرم الجذامي :
وما قحطان لي بأب وأم ....... ولا تصطادني شبه الضلال
وليس إليهم نسبي ولكن ........ معدياً وجدت أبي وخالي
قال صاحب حماة : وكان في (( جذام )) العدد والشرف .
وإلى جذام ينسب : فروة بن عمرو الجذامي . كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم بعد إسلامه .
قال ابن الجوزي : كان فروة عاملا للروم فأسلم ، وكتب إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم بإسلامه , وبعث بذلك مع رجل من قومه , وبعث إلى النبي صلى
الله عليه وسلم ببغلة بيضاء وفرس وحمار وأثواب وقباء سندس محوص بالذهب .
فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم
كتابا فيه , بعد البسملة أما بعد . فقد قدم علينا رسولك وبلغ ما أرسلت به
, وخبر عما قبلكم , وأتانا بإسلامك , وان الله هداك بهداه . وأمر بلالاً
فاعطى رسوله اثني عشرة أوقية فضة .
وبلغ ملك الروم إسلام فروة , فدعاه وقال له , ارجع عن دينك . قال : لا
أفارق دين محمد , وإنك تعلم أن عيسى قد بشر به ولكنك تضن بملكك فقتله
وصلبه .
قال ابن إسحاق : وذلك على ماء بفلسطين يقال له عفراء قال : ولما قدموا يصلبوه أنشد :
أبلغ سراة المسلمين بأنني ..... سلم لربي أعظمي ومقامي
وإليهم أيضا ً ينسب : رفاعة بن زيد الجذامي .
قال ابن إسحاق : قدم رفاعة بن زيد على رسول الله صلى الله عليه وسلم في
هدنة الحديبية فأسلم وحسن إسلامه , واهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم
غلاما وكتب إليه الرسول صلى الله عليه وسلم كتابا الى قومه , فيه بعد
البسملة : هذا كتاب من رسول الله لرفاعة بن زيد : إني بعثته الى قومه عامة
ومن دخل فيهم يدعوهم إلى الله تعالى وإلى رسوله , فمن أقبل منهم ففي حزب
الله وحزب رسوله ومن أدبر فله أمان إلى شهرين .
فلما قدم رفاعة الى قومه أسلموا ثم ساروا الى الحرة حرة الرجلاء فنزلوها .
ومن جذام ايضاً : بنو هود , من ملوك الأندلس في أيام الطوائف وهم بنو هود بن عبدالله بن موسى بن سالم الجذامي .
ويقال : إنهم من ولد روح بن زنباع , وأول من ملك منهم سليمان المستعين بسرقسطة ,ودام ملكهم مدة ودانوا بطاعة خلفاء بني العباس .
ومن جذام : بنو مردنيش ملوك بلنسية من الاندلس في جملة ملوك الطوائف .
قال في العبر : واول من ملك منهم عبدالله بن سعد بن مردنيش الجذامي . وبقى
الملك فيهم إلى أن غلبهم الطاغية صاحب برشلونة من الاندلس سنة اربع
وأربعين وخمسمائة .
قلت : وبقايا جذام منتشرون بأقطار الأرض في كل جانب ولقد ورد على الظاهر
برقوق صاحب الديار المصرية كتاب كتاب من صاحب البرنو من ملوك السودان يذكر
فيه أن بجواره قوما من جذام , وأنهم أغاروا عليهم وسبوا من أقاربه جماعة ,
وسأل تتبع أثارهم بمملكة الديار المصرية ليوجد منهم قد بيع بها لينتزع .
ثم المشهور من بقايا جذام الموجوديين الآن أحد عشر بطنا ما بين كبار وصغار .
البطن الأول : بنو زيد بن حرام بن جذام . ومنازلهم بلاد الشرقية من الديار المصرية وهي من أعمال بلبيس وتعرف ببلاد الحوف .
قال الحمداني : وجذام أول من سكن مصر من العرب حين جاءوا في الفتح
الإسلامي مع عمرو بن العاص رضي الله عنه , واقطعوا فيها بلادا بعضها
بأيديهم الى الآن .
ثم قال : ومن إقطاعهم , هربيط وتل بسطة ونوب وام رماد وغير ذلك .
قال : وجميع أقطاع ثعلبة كان في مناشير جذام من زمن عمرو بن العاص وإنما
السلطان صلاح الدين وسع لثعلبة في بلاد جذام ولذلك كان فاقوس وما حولها
لهلبا سويد .
ويتفرع من هذا الفخذ خمس فصائل وهم : سويد ، وبعجة ، وناثل ، ورفاعة ، وبردعة ، الى فروع كثيرة .
فاما سويد فمن ولده : هلبا سويد وهم : بنو هلبا بن سويد .
قال الحمداني : ومنهم العطويون ، والحميديون ، والجابريون ، والغتاورة . ويقال لهم
أولاد طواح المكوس .
ومنهم أيضا : الاخيوة , وهم أولاد حمدان ، ورومان , والسود .
ومن بطون الحميديين : اولاد راشد , ومنهم : البراجسة ، وأولاد يبرين ,
والجواشنة , والعكوك , وأولاد غانم , وآل حمود ، والزرقان والأساورة
والحماريون
ومن اولاد راشد المقدم ذكرهم الحراقيص . والخنافيس , وأولاد جوال وآل زيد .
ومن النجابية : اولاد نجيب وبنو فصيل .
ومن ولد سويد أيضا ً : هلبا مالك , وهم بنوهلبا بن مالك بن سويد , ومنهم
الحسنيون وهم أولاد الحسن , والغوارنة , وهم بنو الغور بن أبي بكر بن
موهوب ابن عبيد بن مالك بن سويد .
ومنهم : العقيليون , وهم بنو عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن
سويد , وهم بيت الإمرة , وكانت الإمرة فيهم في نجم بن إبراهيم بن مسلم بن
يوسف بن واقد بن غدير.
ومنهم من امر بالبوق والعلم , وهو أبو راشد بن حبشي بن نجم , ودحية , ونابت ابنا هاني بن حوط بن نجم .
ومن هلبا مالك : معبد بن منازل , وقد أقطع منى بني خثعم وأمر واقتنى عدداً
من المماليك والترك والروم وغيرهم . وبلغ من الملك الصالح نجم الدين أيوب
منزلة , ثم حصل عند الملك المعز بن أيبك التركماني على الدرجات الرفيعة ,
وقدمه عل عرب الديار المصرية , ولم يزل على ذلك حتى قتله غلمانه فجعل
الملك المعز أبنيه : سلمى , ودغش , مكانه في الإمرة فكانا له نعم الخلف ,
ثم قدم دغش دمشق فأمره صاحبها الملك الناصر ببوق وعلم , وأمر الملك المعز
أخاه كذلك , فابى حتى يؤمر مفرج بن سالم بن راضي مثله , ثم امر مزروع بن
نجم كذلك في جماعة كثيرة من جذام وثعلبة .
ومن مالك بن سويد : بنو رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك .
وقال الحمداني : ومنهم أولاد جياش بن عمران , ولهم تل محمد .
ومن ولد سويد أيضاً : بنو الوليد , وهم بنو الوليد بن سويد .
ويقال ان من ولده : طريف بن مكنون الملقب زين الدولة .
قال الحمداني : كان من اكرم العرب , وأنه كان في مضيفته أيام الغلاء اثنا
عشر ألفاً يأكلون عنده كل يوم , وكان يهشم لهم الثريد في المراكب , وبطريف
هذا تعرف : نوب طريف من بلاد الشرقية .ومن عقبه : فضل بن شمخ بن كمونة ,
وإبراهيم بن عالي , وامر كل منهما بالبوق والعلم . وعد الحمداني من أخلاف
بني الوليد : الربيعيين , والخليفيين , والحصينيين
ومنهم أولاد شريف النجابين . ويقال إن لهم نسباً في قريش في بني عبد المناف بن قصي .
ومن بني الوليد : الحيادرة ، وهم بنو حيدرة بن معروف بن حبيب بن سويد وهم طائفة كثيرة .
ومنهم أيضا ً : بنو عمارة وهم : بنو عمارة بن الوليد .
قال الحمداني : وفيهم عدد ولهم البيرمون من أعمال الدقهلية.
ومنهم الحييون وهم بنو حية بن راشد بن الوليد , واولاد منازل , وكان منهم معبد بن منازل . أمر ببوق وعلم .
واما بعجة , فمن ولده : هلبا بعجة وهم : بنوهلبا بن بعجة بن زيد بن سويد
وكان لبعجة من الولد : رداد , ومنظور , وناثل , ونجاد . ومن هلبا هؤلاء :
مفرج بن سالم ابن راضي : المقدم ذكر تأميره مع تأمير سلمى بن معبد . ثم
خلفه على إمته ابنه حسان ابن مفرج .
ومن هلبا بعجة : أولاد الهريم , ومن بني غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بعجة .
ومنهم ايضاً : الجواشنة وهم : بنو جوشن بن منظور بن بعجة وهو صاحب السراة , المضروب به المثل في الكرم والشجاعة .
ومنهم الغوثية وكانوا في عداد رداد بن بعجة ., وأما ناثل فله البئر
المعروفة ببئر نائل على رأس السراة . ومن عقبه : مهنا بن علوان بن زبير بن
حبيب بن نائل , وكان جوادا كريما , طرقته مرة ضيوف في شتاء ولم يكن عنده
حطب يوقده لطعام يصنعه لهم فاوقد احمالا من بر كانت عنده وكان له كفر
برسوط بنواحي مرصفا من الشرقية .
وأما بردعة ورفاعة فالظاهر ان بنيهم اندرجوا في غخوتهم الثلاثة المقدم ذكرهم .
إعداد وتجميع
د ممصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
الأمين العام للمجلس المصرى القبائل العربية بالإسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 04, 2021 11:36 pm