منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

قبائل جذام اليمنية فى الديار المصرية

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8782
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبائل جذام اليمنية فى الديار المصرية Empty قبائل جذام اليمنية فى الديار المصرية

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين أبريل 23, 2012 2:17 pm

قبائل جذام اليمنية فى الديار المصرية

بالنسبة لقرى
جذام أشير هنا إلى أن جذام أول ما سكنت الحوف الشرقي ولكثرتها انتشرت في
كافة أرجاء أرض الكنانة ونذكر هنا أن الحوف الشرقي الآن ليس محافظة الشرقية
فحسب بل قل إن شئت أنها مشتركة مع محافظتي الدقهلية والغربية ولذلك سوف
تجد أن جذام ليست مقتصر على محافظة الشرقية فقط بل إنها لها امتداد جغرافي
خارجها مثل قرية ميت حبيب بمركز سمنود محافظة الغربية وهي التي ذكرها
الجبرتي في عجائب الآثار عن شيخ العرب سالم بن حبيب (1) أيضًا هناك قرية
البرادعة بمحافظة القليوبية وهم الذين ذكرهم القلقشندي في كتابه قلائد
الزمان وقال ما نصه: ((ويتفرع عن هذا الفخذ خمس فصائل، وهم: سويد، وبعجة،
وناثل، ورفاعة، وبردعة، إلى فروع كثيرة. فأما سويد، فمن ولده: هلبا سويد،
وهم: بنو هلبا بن سويد.))
اضيف هنا اضافة هامة ان ابن حبيب كان زعيم بني
وائل من جذام و اليهم ينسب حي الوايلي بالقاهرة منذ عصر عمرو بن العاص حيث
كانت بنو وائل جزءا هاما من جيش الفتح.
و كانت جذام عند الفرقة تنقسم الى عصبيتين كبيرتين بحكم كونها قبيل عملاق...
نصف سعد و نصف حرام , حيث تضخمت بنو سعد بن حرام فصارت مثل بقية ابناء ابيها حرام عددا فصارت لوحدها نصف القبيلة فيقال نصف سعد .
و بقية القبيلة هم نصف حرام و يترأسهم ابن بقر , بينما يترأس نصف سعد ابن حبيب الوائلي السعدي الجذامي المذكور اعلاه.
و
ديار الحبايبة ليست في الغربية فقط كما ذكر اخي الكريم "المؤرخ العربي "
بل ان لهم ذيلا طويلا الى بلبيس بالشرقية و بالتحديد قرية ميت حبيب.
و كانت منطقة بركة الحاج لبني وائل من جذام و هي اخر منازل المسافرين القادمين الى القاهرة من الشرق .
بارك
الله فيك أخي الحبيب م. أيمن ومن الأحادث التي مرت على قبيلة جذام ما نقله
المقريزي: ((سنة ثمانين وخمسمائة، كانت فتنة بين العرب الجذاميين، فخرج
عسكر إلى الشرقية، وعدى الملك المظفر إلى الجيزة بأولاده، لدعوة عملها
الطواشي قراقوش عند قناة طرة، وعاد من الغد)). (السلوك لمعرفة دول الملوك)

وهو ما يدلل على مداخلتك السابق عن النزاعات التي كانت تحدث بين جذام.
ترجمة
شيخ العرب سويلم بن حبيب شيخ نصف سعد: ((الجناب الكبير والمقدام الشهير من
سرت بذكره الركبان وطار صيته بكل مكان الفارس الضرغام النجيب شيخ العرب
سويلم بن حبيب من اكابر عظماء مشايخ العرب بالقليوبية ومسكنهم دجوة على
شاطيء البحر وهو كبير نصف سعد مثل أبيه حبيب بن احمد وليس لهم اصل مذكور في
قبائل العرب وانما اشتهروا بالفروسية والشجاعة وحبيب هذا اصله من شطب قرية
قريبة من اسيوط ولما مات حبيب خلف ولديه سالما وسويلما وكان سالم أكبر من
اخيه وهو الذي تولى الرياسة بعد ابيه واشتهر بالفروسية وعظم امره وطار صيته
وكثرت جنوده وفرسانه ورحاله وخيوله واطاعته جميع المقادم وكبار القبائل
ونفذت كلمته فيهم وعظمت صولته عليهم وامتثلوا امره ونهيه ولا يفعلون شيئا
بدون اشارته ومشورته صار له خفارة البرين الشرقي والغربي من ابتداء بولاق
الى رشيد ودمياط وكان هو وفرسه مقوما على انفراده بالف خيال)). (عجائب
الآثار - للجبرتي)
لاحظ هنا ان غفارته كانت من بولاق الى رشيد و البرين
هما بري فرع دمياط , و لم يكن له نفوذا في الشرقية و لا البحيرة , ففي
الشرقية منافسوه نصف حرام ( النصف الاخر من جذام ) و يرأسهم ابن بقر
العبيدي الجذامي و داره في بني عبيد و هو مركز يقع جنوب دكرنس الان.

و
الامارات التي تكونت على بطون نصف حرام كثيرة جدا و تعددت في عصور مختلفة و
ليست ما ذكرها القلقشندي فقط في صبح الاعشى , فمنهم مثلا الامراء ال
الجدامي (بالدال المهملة بدون نقطة ) و هم منسوبون الى جذام الاصغر من بني
حرام , و سنفصل عن الامارات الجذامية بالتفصيل لاحقا ان شاء الله.
و ربما يكون من جذام باسيوط لان جذام كان لها تواجدا في الصعيد ايضا
و ربما هو رجل عربي نبغ بمواهبه فرأسته عليها نصف سعد و هذا يحدث كثيرا في العرب
و اخيرا ربما معلموة انه من اسيوط غير دقيقة خصوصا ان الحبايبة مقسمون في عدة بلاد بالدلتا مما يدل على انهم من جذام الدلتا
جذام
واسمه عامر، فالعقب منه في بطنين: حرام وحشم ابني جذام. والعقب من حرام بن
جذام من فخذين: إياس ومالك ابني حرام بن جذام. والعقب من إياس بن حرام من
ربيل بن إياس، ومن سعد بن إياس، فأعقب سعد هذا من أفصى، فأعقب أفصى بن سعد
بن إياس من فخذين: زيد ومالك ابني أفصى، وأعقب مالك هذا من سعد بطن المنسوب
إليها بنو سعد جذام، وإن كان في جذام عدة سعود، لكن هذه ذات القعدد والبيت
والصيت. ومن ولد زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام: سعد بن مالك
بن زيد المذكور: بطن؛ ووائل بن مالك ولهبة؛ وإلى وائل بن مالك بن زيد:
يرجع زيد بن زنباع في نسبه. والعقب من مالك بن حرام بن جذام، من وائل وسعد.
أعقب وائل بن مالك من حبيش وجمع ومازن. من ولد حبيش: شعيب النبي عليه
السلام: وهو شعيب بن ثويب بن حبيش المذكور ابن وائل بن مالك بن حرام بن
جذام. وأعقب سعد بن مالك بن حرام بن جذام من غطفان: البطن الأكبر في جذام.
وأعقب غطفان بن سعد من يامة بن عنبس بن غطفان وغنم بن غطفان. وأعقب يامة بن
عنبس بن غطفان من علي بن يامة. وأعقب علي من كعب بن علي. وأعقب كعب بن علي
من ثلاثة أفخاذ لصلبه: عبيد ومطرود وعوف؛ من ولد عبيد بن كعب هذا: الضبيب
بن قرط بن حفيد بن تكنح بن عبيد: فخذ. وأعقب مطرود الضبيب هذا من ثعلبة بن
أمية بن الضبيب: فخذ، وعمرو بن مالك بن الضبيب: فخذ. وأعقب مطرود بن كعب بن
علي من خالد وعمرو ومبذول ونفاثة. فأعقب غنم بن غطفان بن سعد، من نضرة بن
غنم في آخرين، فأعقب نضرة بن غنم بن صبرة الفخذ المشهورة ابن نصر. والعقب
من حشم بن جذام من بديل بن جشم. فالعقب من بديل: بكر وشنوءة ابني بديل.
والعقب من بكر هذا من سود بن بكر. والعقب من سعد: أسود وعمرو ابنا سود.
والعقب من أسعد بن سود بن بكر بن بديل بن جشم بن جذام من فخذين: السلم
والهون ابني أسعد. وفي سود أيضاً: السلم بن مالك بن سود بإسكان اللام فخذ.
والعقب من عمرو بن سود من لهبة وحبيش وعداً: أولاد عمر.
فهذا مختصر من نسب جذام ..
بطن
فى سعود جزام بنو عائد فى سعد العشيرة /بنو عائد من بنى عمران بن عمرو
مزيقيا من لاذد/بنو عائد بطن سنبس من بنى عمرو بن الغوص من (طى)
/بنو عائد من

قضاعة اليمن/وبنو عائد بطن من بنى بلى بن عمرو /بنو عائد بن هلال بن عامر
(بنى هلال عائد وقريش) وهم بنو عايد بن عمران بن مخزوم القريشى وبنو عائد
بطن

فى قريش وهم بنو خزيمة بن لؤى بن غالب بن فهد بنالنضر بن
كتانة وعرفوا ببنوا عائد نسبا لانهم عائدة بن الحمس(بنو عائد فى عرب المعقل
عرب الجزائر والمغرب)

اما المشتهر فى بلاد العرب فرعان رئيسيان

_اولا_فى المملكة العربية السعودية بنو عائد فى ربيعة كما قالى الحمدانى
ان بنو عائد كثيرون فى العرب والمشهرون منهم فى مصر (عائد جذام) وفى الحجاز
(عائد

ربيعة)واما عائدقرير فانة لماتنا فرت تعلبة وجذام ادعوا فى تعلبة وفى عائد ربيعة يقال فيهم

وعائد الشمءالذين اليهم من المجد غايات العلى تتاءوب

وقائعهم مشهورة فسلوا بها سعيد بن فضل وتاذين تألب \ وأما عئذ جذام
ينتسبوا الى عائذ وصبرة وجابر من بنى الضبيب بن قرظ بن حفيدة بن نبيح بن
عبيد بن كعب بن على بن سعد بن أبامة بنغطغان بن سعد بن مالك بن حرام بن
جذام

اما عائد جذام وهم مشهورون بمصر ذكروا باسماء عديدة وذكر ان بنو عايد مساكنهم فيمايلى

(بلبيس فى الديار المصرية الى عتبة ابلة الى الكرك بفلسطين)وعليهم حماية
القوافل ودرك الحجيج ومنهم كذلك بنو العايدى بطن بنى مهدى بطن بنو طريف فى
عايد من جذام وهمبنو عايدمن بنى مهدى بن محمد بن عايدالله بن حسن بن على من
بنى طريف من بنو العايد وقيل مهدى بن محمد بن ظاهر بن فارس بن الولاشى بن
مهدى بن عايد الذينا يرتفع نسبهم الى أمير معان و أيلة والشوبك الذى أسلم
فى عهد الرسول وأستشهد من قبل الرومان ولم يعد ويترك دين الأسلام فصلب ومات
على الأسلام هوالأمير\فروة بن عمرو نافرة بن ناتلة الجذامى ويذكر لنا
التاريخ أنة كان لبنو العايد أكثر من عشرين أمارة تابعة لهم بأرض الشام فى
العصور الوسطى ويذكر لنا التاريخ أنة قد جاهد أكثر من ثلاثة الاف مقاتل فى
جيش الناصر صلاح الدين الأيوبى من بنو العايد وجذام لمحاربة الصليبيين وقد
كان لهم دور كبير فى الجهاد ضد الصليبيين والحملات الغربيةى على الأراضى
الشامية والمصرية

وقد ذكر ابن خالدون ان بنو عائد بطن بن فروة بن
عمرو بن الناصرة بن نقاثة بن عدى بن مطرود بن غنم بن ثعلنة بن على بن كعب
ابن اياس بن عنيس بن غطفان بن

سعد ابن اياس بن حرام بن عمرو
(جذام)ومن المعروف ان جذام هو(عمرو بن عدى بن الحارث بن مرة ادد بن يشجب بن
عريب بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان وبنو العايدى فى
مصر فى الشرقية والدقهلية وسيناء والغربية وفلسطين والاردن والسودان وكان
لهم امارة ومشيخة عربان الشرقية وجميع العربان لانهم من جذام


وجذام من اوئل وفرسان جيش سيدنا (عمرو بن العاص) أما العائد بمصر فقد كان
لهم خطة تعرف بالعائد بالشرقية بجوار الجبل الشرقى فى شمال بلبيس وجنوب
الصوة وشرقى بردين ومن قرى العايدقرى (ابراهيم العايدى\قرية ابرد\قرية
البورة\الجبلة والعيد ومن الكفور ( الكفر القديم\ كفر بنى عليم\ كفر أيوب
سليمان\ تجمع قرى(الدهسانية\ المهنوية\ الخربة\ سنيكة\
الجبلة\الوراورة\المسيد\ كفر عياد\ كفر أباظة وتشتمل على كفر بغدادى أباظةو
سليمان أباظة) ومن أشهر قبائل العايد أولاد منصور ويسموا المناصرة وكان
كبيرهم زمن الفرنساويين شيخ العرب ابراهيم العائذى الذى توفى سنة1252ه ومن
أولادة سليمان الصاوى الذى كان ناظرا علىقسم العائد وتوفى سنة1274ه ومن
أشهر عائلات العايد عائلات أباظة ومنهم حسن أغا أباظة الذى كان سر عسكر
ابراهيم باشا وكان شيخ مشايخ نصف الشرقية سنة1227ه وأخو بغدادى أباظة ومن
أبناء بغدادى لأباظة محمد أباظة والكثير من الأباظية مثل حسن أغا أباظة
وسليمان القمحاوى أباظة السيد أباظة سليمان أباظة عثمان بك أباظة أمين بك
أباظة والكثير من الأسرة الأباظية سوف أحدث عنهم لاحقا ومن العائد وكان
الوسم لقبائل العايد ( الهلاعلى الورك أو الرقبة\ومطرق على الحنك الأيمن)
والوسم هو علامة على الأبل والقطيع من الدواب التى تمتلكها القبيلة عربان
أولاد عيسى عام796ه وكان كبيرهم شرف الدين موسى بن محمد العايدى وعمة زين
الدين بن مهنا بن عيسى العايدى وفى عام 792 ذكر الأمير سيف بن محمد بن عيسى
العايدى وزيد بن عيسى العيدى بصحبة الملك المنصور حاجى وقد كان بنو عيسى
هم أمراء عرب العايد وكان أميرهم عام791ه الأمير\شمس الدين محمد بن
الأميرشرف الدين عيسى العايدى أمير العربان ومقدم الهجانة السلطانية وفى
عام 796ه كان الأمير\موسى بن محمد بن عيسى العايدى مقدم الهجانة السلطانية
وفى عام 791 ذكر الأمير\ سيف الدين محمد بن عيسى العايدى مع الأمير يلبغا
الناصرىوفى وفى عام 813ه كان شيخ العائد أمير العرب \شعبان بن محمد بن عيسى
العائذىوفى عام 958ه كان أمير العرب من العائد الأمير\ رمضان بن سيف
العائدى وفى عام 1053 ه كان من شيوخ العايد منصور بن صيام العائدى وجاء من
بعدة أبنة صقر سنة1219 كان شيخ العئد أبوطويلة وقد أنقسم بنو عايد فى مصر
أقسام عديدة فرع الأباظية نسبا الى جدتهم التركية الأباضية ووممن ينتسب الى
عايد (الدعابسة\ البنادق \الشرايفة\العزازى\صيام\ الأعصر\ بنو سلامة \بنو
خليل\ بنو عيسى\أيوب\ العيساوية\ابراهيم\حسونة \المهنوية نسبا للأمير مهنا
أمير عربان الشرقية \المناصرة\بنو نجم العايد\ بنو بقر بن نجم بن
العايد\والكثير الذى أجهلة وقد نزح الكثير من بنو العايد الى الصعيد وعرفوا
بأسم هوارة عرب عايد وهو مانوضحة فى مقالات أخرى عن هوارة عرب عايد
بالصعيد وكان مركزهم قرية الدوير عايد بأسيوط وينتسبوا الى شيخ العرب\ريان
حماد العائدى الدويرى الهوارى شيخ مشايخ عربان أسيوط وقد نزح الكثير منهم
قبلى بنجوع عايد أو أبوعايد وكذالك بحرىووجهه بحرى وقد دخلت من بعض بطون
عرب العايد فى بعض قبائل سيناء وعرفوا بأسم بنو عايد أو العايد والى العايد
تنتسب عشائر العايد من مجموعة أوحيدات الترابين و العايدى من التياها
والعيايدة فى نجمات أبى صهيبان وعائلة هيكل فى يافا ومن عرب العايد شتيت
نزل فى جوار قرية مسكة وجلجوليا من أعمال طولكرم بفلسطين المحتلة حتى الأن
وبنو العايد بقطاع غزة حتى الأن ومن العايد بفلسطين والأردن عشيرة أبوكريم
ويطلق عليهم البداونة نسبا لأحد أجدادهم بدوى العايدى \ عشيرة عبدالفتاح
العايدى\ عشيرة أبوعمران العايدى(العمارين)\ عائلة\ أبوجمعة\ عائلة أبومطر \
عاائلة أبوشاهين \ أبوسرحان ويطلق عليهم ال أبوجنينة\ أبوشعبان\خطاب ويطلق
عليهم ال أبوخرخاش\ أبوسيف (السيوف) \ أبوسعدى\ أبوالراعى\ أبويونس\
المحمد حسين\ أبودرويش\ أبوسمهدانة \= أبوشندى\ الغرابلية\ أبوربيع\أبو
شقورة\ أبوعظمة\) وهناك عائلات من العائد ضمن عرب الجرامنة وفى الترابين
وفى عشيرة الرتيمات عائلات( أبوسمور\ أبويزيع\أبوتوبة\ أبو القلايع\
أبوصقرى\أبوشريعة\ ويقال على هذة العائلات أنهم من بقايا العايد القديمة
ومن العيد العمايرةفى تل الصافى وقزازة\ والعزة فىبيت جبرين وتل الصافى
وعجور\أباعرام\ أباكشك\ العايد فى الدعجة\ ال مهنا من أشهر عشائر المسمية

( وللحديث بقيا مدام فى العمر بقيااا)

( كتبها لكم\ مصطفى سليمان السيد أبوالطيب محمد أبوالطيب بن شيخ العرب
أبويوسف بن شيخ العربان ريان حماد عايد العايدى الدويرى الهوارى


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

مصطفى سليمان أبوالطيب يعجبه هذا الموضوع


    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 05, 2021 10:18 pm