تكملـة قبائل جذام اليمنيه
الجزء الرابـع
بطون وأفخاذ وعشائر بنو جذام
قال ابن خلدون في العبر: ولما تقلص ملك حمير بقيت الرياسة بالبادية على العرب لبني كهلان .
والمشهور من بقايا كهلان الموجودين الآن ثمان عمائر, منهم جذام, بضم الجيم وفتح الذال المعجمة وألف ثم ميم , وهو بطن متسع له شعوب قديمة وكثيرة مثل غطفان وأمصى وبنو حرام وبنو الضبيب وبنو محرمة وبنو بعجة وبنو نفاثة وديارهم حوالي أيلة من أول أعمال الحجاز إلى ينبع من أطراف يثرب.
ومن هذه البطون والعشائر توجد العشائر الحالية ومنها:
أولاً: بنو زيد: هم بنو زيد بن حرام بن جذام ومنازلهم بلاد الشرقية من الديار المصرية وهي من أعمال بلبيس وتعرف ببلاد الحوف .
قال الحمداني: وجذام أول من سكن مصر من العرب حين جاءوا في الفتح الإسلامي مع عمرو بن العاص رضي الله عنه , وأُقطعوا فيها بلاداً بعضها بأيديهم إلى الآن . ثم قال: ومن إقطاعهم , هربيط وتل بسطة ونوب وأم رماد وغير ذلك .
وقال : وجميع أقطاع ثعلبة كان في مناشير جذام من زمن عمرو بن العاص وإنما السلطان صلاح الدين وسع لثعلبة في بلاد جذام ولذلك كان فاقوس وما حولها لهلبا سويد.
ويتفرع من هذا الفخذ خمس فصائل وهم : سويد ، وبعجة ، وناثل ، ورفاعة ، وبردعة ، وإلى فروع كثيرة .فأما سويد فمن ولده : هلبا سويد وهم : بنو هلبا بن سويد .
قال الحمداني : ومنهم العطويون ، والحميديون ، والجابريون ، والغتاورة . ويقال لهم أولاد طواح المكوس ,ومنهم أيضا : الاخيوة , وهم أولاد حمدان ، ورومان , والسود .ومن بطون الحميديين : أولاد راشد , ومنهم : البراجسة ، وأولاد يبرين ,والجواشنة , والعكوك , وأولاد غانم , وآل حمود والزرقان والأساورة والحماريون ومن أولاد راشد المقدم ذكرهم الحراقيص والخنافيس , وأولاد جوال وآل زيد .ومن النجابية : أولاد نجيب وبنو فصيل .ومن ولد سويد أيضا ً : هلبا مالك , وهم بنو هلبا بن مالك بن سويد , ومنهم الحسنيون وهم أولاد الحسن , والغوارنة , وهم بنو الغور بن أبي بكر بن موهوب ابن عبيد بن مالك بن سويد .ومنهم : العقيليون , وهم بنو عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد , وهم بيت الإمرة , وكانت الإمرة فيهم في نجم بن إبراهيم بن مسلم بن يوسف بن واقد بن غدير. ومنهم من أمر بالبوق والعلم , وهو أبو راشد بن حبشي بن نجم , ودحية , ونابت ابنا هاني بن حوط بن نجم .ومن هلبا مالك : معبد بن منازل , وقد أقطع منى بني خثعم وأمر واقتنى عدداً من المماليك والترك والروم وغيرهم . وبلغ من الملك الصالح نجم الدين أيوب منزلة , ثم حصل عند الملك المعز بن أيبك التركماني على الدرجات الرفيعة ,وقدمه على عرب الديار المصرية , ولم يزل على ذلك حتى قتله غلمانه فجعل الملك المعز إبنيه : سلمى , ودغش , مكانه في الإمرة فكانا له نعم الخلف, ثم قدم دغش دمشق فأمره صاحبها الملك الناصر ببوق وعلم , وأمر الملك المعز أخاه كذلك , فأبى حتى يؤمر مفرج بن سالم بن راضي مثله, ثم أمر مزروع بن نجم كذلك في جماعة كثيرة من جذام وثعلبة .ومن مالك بن سويد : بنو رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك.
وقال الحمداني : ومنهم أولاد جياش بن عمران , ولهم تل محمد .ومن ولد سويد أيضاً : بنو الوليد , وهم بنو الوليد بن سويد .ويقال أن من ولده : طريف بن مكنون الملقب زين الدولة.
قال الحمداني : كان من أكرم العرب , وأنه كان في مضيفته أيام الغلاء اثناعشر ألفاً يأكلون عنده كل يوم , وكان يهشم لهم الثريد في المراكب , وبطريف هذا تعرف : نوب طريف من بلاد الشرقية . ومن عَقبه : فضل بن شمخ بن كمونة ,وإبراهيم بن عالي , وأمر كل منهما بالبوق والعلم . وعد الحمداني من أخلاف بني الوليد : الربيعيين , والخليفيين , والحصينيين ومنهم أولاد شريف النجابين . ويقال إن لهم نسباً في قريش في بني عبد المناف بن قصي .
ومن بني الوليد : الحيادرة ، وهم بنو حيدرة بن معروف بن حبيب بن سويد وهم طائفة كثيرة .
ومنهم أيضا ً: بنو عمارة وهم : بنو عمارة بن الوليد.
قال الحمداني : وفيهم عدد ولهم البيرمون من أعمال الدقهلية. ومنهم الحييون وهم بنو حية بن راشد بن الوليد , وأولاد منازل , وكان منهم معبد بن منازل . أمر ببوق وعلم . وأما بعجة فمن ولده : هلبا بعجة وهم : بنوهلبا بن بعجة بن زيد بن سويد وكان لبعجة من الولد : رداد ومنظور , وناثل , ونجاد . ومن هلبا هؤلاء :مفرج بن سالم ابن راضي : المقدم ذكر تأميره مع تأمير سلمى بن معبد . ثم خلفه على إمته ابنه حسان ابن مفرج . ومن هلبا بعجة : أولاد الهريم , ومن بني غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بعجة .ومنهم ايضاً : الجواشنة وهم : بنو جوشن بن منظور.
ومنهم الغوثية وكانوا في عداد رداد بن بعجة ., وأما ناثل فله البئر المعروفة ببئر نائل على رأس السراة . ومن عَقبه : مهنا بن علوان بن زبير بن حبيب بن نائل , وكان جواداً كريماً , طرقته مرة ضيوف في شتاء ولم يكن عنده حطب يوقده لطعام يصنعه لهم فأوقد أحمالاً من بُر وشعير كانت عنده وكان له كفر برسوط بنواحي مرصفا من الشرقية.
وأما بردعة ورفاعة فالظاهر أن بنيهم اندرجوا في إخوتهم الثلاثة المقدم ذكرهم .
ثانياً: بنو مجربة: هم بنو مجربة بن مية بن الضبيب من نسل حرام بن جذام ويقال أنه أخو زيد بن مية (أمية/ مية) وقيل : هو وزيد ابنا الضبيب . وقيل الضبيب أبو أمية المذكور .
ومن بني مجربة هؤلاء : رفاعة بن زيد بن عمرو الجذامي , أحد بني روح , وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وعقد له على قومه , فتوجه إليهم فأسلموا على يديه ووهب لرسول الله صلى الله عليه وسلم (مدعماً) العبد صاحب الشملة التي ورد فيها الحديث . ومن بني مجربة الشواكرة .
قال الحمداني : ولهم شنبارة بني خصيب . قال وإليهم يرجع أولاد العجار , أولاد الحاج في زمن صلاح الدين وهلم جرا إلى الآن, وقال في الحجاز فرقة منهم.
ثالثاً: بنو سعد: وقال الحمداني: وقد اجتمع بمصر خمس سعود من جذام واختلط بعضهم ببعض , والمذكور منهم في كتب النسب خمسة أسماء بهذا الإسم وهم :
سعد بن إياس بن حرام بن عمرو بن عدي بن الحارث بن مرة.
سعد بن مالك بن زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن عمرو وإليه ينتسب أكثر السعديين .
سعد بن مالك بن حرام بن عمرو بن عدي بن الحارث.
سعد بن أبامة بن عنيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن عمرو بن عدي بن الحارث.
سعد بن مالك بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن عمرو بن عدي وقد كانوا كثيري العدد بحيث أن أكثر مشايخ بلادهم منهم ويملكون مزارع كثيرة ومن عشائرهم (شاش، علان، فزارة، جوشن بالقاهرة ) ومن مناطقهم بمصر ( دقوس – دمريط - ليلة - برهمتوش) بل ذكر الحمداني أن ديارهم من ضواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية .ومن أبنائهم (أولاد فضل والسلاحمة) ومساكنهم منية غمر إلى ريفها , ومنهم شاور السعدي وزير العضدي آخر خلفاء الدولة الفاطمية بمصر ومن بني سعد بنو عبد الظاهر واشتهر منهم القاضي محي الدين عبد الظاهر الملقب (بالفضل) الذي ينتسب إلى روح بن زنباع.
رابعاً: بنو زهير: يقال أنهم ينتسبون إلي زهير بن مالك بن الضبيب ويقال لهم الزهور . قال الحمداني : أكثرهم بالشام , والذين منهم بمصر امتزجوا ببني زيد ابن حرام بن جذام , المقدم ذكره , وهم عرب الحوف إلى مايلي أشموم الرمان , ومنهم : بنو عرين , وبنو شبيب , وبنو عبد الرحمن , وبنو مالك , وبنو عبيد , وبنو عبد القوي , وبنو شاكر وهم غير شاكر عقبة , وبنو حسن , وبنو شما وهم غير بنو شما آل ربيعة . ومنهم أيضا ً : البصيلية , والمنيعية ، والمسمارية , والجواشنة , والحيارى . ويجاورهم من جذام أيضا ً : البشاشنة , والطواعن , والجوابرة , والخضرة , وبنومالك وغيرهم ومنهم عائلات وفروع كثيرة .
خامساً: بنو عقبة: وهم بنو عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن مية بن الضبيب وقيل ينتسبون إلى رافع بن عقبة بن محرمة بن مية بن الضبيب , وقيل بنو عقبة بن حرام بن جذام ,على الخلاف السابق في نسب مجربة . وقيل هم بنو عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن مية بن الضبيب بن قرط بن حفيدة بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن إياس بن عبيس بن حرام بن جذام. وقال الحمداني : وديارهم من الشوبك إلى حسمى إلى تيوك إلى تيماء , ثم إلى الحريداء , وهي شرق الحجاز وقال في العبر : هم بقية النافرة من الشهيد فروة وديارهم من الكرك إلى الأزلم في برية الحجاز , وعليهم درك الطريق مابين المدينة النبوية إلى حدود غزة من بلاد الشام ومن أحفادهم اليوم (آل عمرو) في جبل الخليل، و(بنو عقبة) من قبيلة التياها. وفرقة من بني عقبة بالحجاز ( بإفريقية من بلاد المغرب منهم بقية وأمة كثيرة بنواحي طرابلس. وقال في مسالك الأبصار : وعليهم درك الحجيج الشامي من العقبة إلى الدامان : وقال كان آخر أمرائهم شطي . قال : وكان سلطاننا الملك الناصر – يعني محمد بن قلاوون – قد أقبل عليه إقبالاً أجله فوق السماكين , وألحقه بأمراء آل فضل وآل مرا , وأقطعه الإقطاعات الجليلة , وألبسه التشريف الكبير , وأجزل له الحباء , وعمر له ولأهله البيت والخباء , قال الحمداني : وفرقة منهم بالحجاز الشريف وتنسب عشيرة الشبول في الأردن إليهم ،ومنهم فرقة (الكبابيش) بكردفان في السودان، أيضاً بني حميدة ، وهم أحفاد حميدة بن صالح بن راشد بن عقبة. وذكر أبو بكرة الترباني : أنه ظهرت بطون جذامية فيها العدد والشهرة قد شع نجمها كـ ( بنو عائد و بنو عقبة و بنو واصل ) وهذه البطون من أشهر بطون جذام لأتساع نفوذها وقوتها . ومع مرور الوقت أفل نجمها فطغى اسم ( بنو عطية ) على القبيلة الأم وهم بطن من بني عقبة , وهم بطون كثيرة ذكرهم الجزيري في ( الدرر ) فأتسع نفوذهم وقوية رايتهم .
سادساً: بنو عائذ: وهم المشهورين بين العرب بعائذ جذام الذين ينتسبون إلي عائد بن ناصرة بن غنم بن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام, وغنم بن غطفان بن سعد بن إياس هو الذي تنتسب إليه قبائل صبرة وعائد الجذامية القحطانية , وناصرة هو نافرة و النفاثة هو لقب لجد ناصرة , ومنهم فَروْة بن عمرو بن النافرة الجذامي , وقال في العبر : ومساكنهم فيما بين بلبيس من الديار المصرية إلى عقبة أيلة الى الكرك من ناحية فلسطين ولما نزل الظاهر بيبرس غزة سنة661 هـ, خلع على أمرائهم الخلع وضمنهم البلاد وألزمهم بتقديم الزكاة المفروضة عليهم في حينها, وطلب منهم القيام بخدمة البريد وإحضار الخيل اللازمة .
ويرى ابن خلدون أن (بني عقبة وبني عائد) هم بقية (النافرة) بطن من بني نفاثة من جذام الذين كانت لهم رياسة في جنوبي الشام, ومنهم ( فَروْة بن عمرو بن النافرة الجذامي). وقد ذكرهم الحمداني لم يرفع في نسبهم لاختلاطهم وامتزاجهم بقبائل جذام ولِقِدَمِهم وتداخل تاريخهم بقبائل كثيرة كقبائل نجد والبلقاء وتفرع منهم أفخاذ وعشائر شتى.
سابعاً: بنو طريف: قيل أنهم ينتسبون إلي طريف من نسل حرام بن جذام من نسل فروة بن عمرو الجذامي, وقيل أنهم من نسل طريف بن ثعلبة بن عذرة بن عوف بن طابخة بن مالك بن أسلم بن الهون ابن أسعد بن بكر بن بديل بن حشم بن جذام.
ومعان وشمالاً إلى الرصيفة ومناطق جلعاد, ومنهم العايد في مصر. وقيل أنهم بنو طريف بن حرام ومنهم العايد ومن العايد بني إمهدي(بفتح الهاء وكسر الدال) وهو إمهدي بن محمد ظاهر بن فارس بن الولاشي بن مهدي بن عايد ودخل معهم قسم من بني عُذرة ولأن اسم عُذرة ورد في قضاعة من حمير فقد أوجد ذلك تشويشاً عند بعض الكُتّاب بسبب تشابه الإسم, وقد انقسموا إلى فرقتين في زمن الظاهر بيبرس وكانوا قادة جيوشه وكواكبه فرسانه وتحرك قسم منهم من جنوب الشام إلى مصر وكان للطرفين نفس المنزلة لديه فقد أوكل إليهم (درك الحاج الشامي) لمن تبقى في البلقاء وهم من ذرية إبراهيم العايدي والبقية الباقية والتي استمر بقاؤها في مصر للان هم العايد.
أما بنو مهدي فهم أكثرهم عددا ً وأوسعهم نطاقا ً ومنهم : بنو مسهر، بنو عياظ ، آلسيار, المشاطبة , ومن المشاطبة : أولاد عسكر ، والعناترة , والأبترات ، واليعاقبة , والمطارنة , والعفير , والرويم , والقطاربة , وأولاد الطامية , وبنو دوس , وآل سبأ , والمجابرة , والسماعنة, والعجارمة , بنو خالد , والسلمات , والحمالات , والمساهرة , والمغاورة , وبنو عطا , وبنو صاد , وآل شبل , وآل رويم , وهم غير الرويم المقدم ذكرهم , والمحارقة , وبنو عياض وغيرهم.. وقال الحمداني : وهؤلاء ديارهم البلقاء إلى بارين إلى الصوان إلى علم أعفر .وذكر أن حول الكرك منهم بنى داود في جماعات كثيرة منهم وأما بنو عجرمة , وهم العجارمة , فقال الحمداني : كان شيخهم مسعود بن جرير ذا مكانة عالية عند ولاة الأمور . وأما بنو مسهر , فالذي يظهر أنهم دخلوا في مهدي وامتزجوا بهم.
ثامناً: بنو صخر: ومنهم الدعجيون . ويقال لهم : الدعاجنة , والعطويين , والصوتيين . وقال الحمداني : وبلادهم ما حول الكرك ومنهم طائفة بمصر , ومنهم فخذ العطوة والصويت, ويحتفظون بنفس اسم القبيلة.
تاسعاً: بنو خصيب: قال الحمداني : وهم أشتات بمصر والشام, وقد أورد الحمداني أن أغلبهم في مصر في منطقة الشرقية .
عاشراً: بنو واصل: قال الحمداني : واصل مقرهم الشام , ووفدت طائفة منهم على المعز
أيبك التركماني بالديار المصرية , وأقاموا بها وبقيت بقيتهم بالشام وفلسطين ومنهم في الحجاز وهم الحجاجية ومنهم أيضا في مصر (مغبش) العمريين.
أحد عشر: بنو مرة: وهم في مناطق القدس وقد انتشروا في كافة أنحاء فلسطين بعد الإحتلال, وقيل هم خفر القدس وليس بنو فيض.
اثنا عشر: بنو فيض: هم خفر القدس سابقاً.
ثلاثة عشر: بنو شجاع: وهم في مناطق القدس أيضاً.
أربعة عشر: العناترة: وقد سكنوا بلد الخليل قديماً ولا يزال منهم قسم فيها إلى الآن.
خمسة عشر: بنو أيوب: وقد سُموا باسم عرب حسين من بلاد الشام.
ستة عشر: بنو نمير: وقد كانوا يقطنون الكفرية وغور نمرين من وادي الأردن بالشام.
سبعة عشر: بنو وهران: وقد سكنوا منطقة جبل عوف سابقاً وهم عرب جبل عوف.
ثمانية عشر: بنو الحريث: وقد سكنوا مدينة غزة على الساحل الغزاوي سابقاً . وقال الحمداني : غزوا عسقلان أيام الملك الصالح مع بيبرس الجاشنكيز فأقطعهم هناك .
تسعة عشر: بنو عمرو: ويطلقون عليهم عرب الصليب , وقد قنطوا الكرك سابقاً ولا يزال من أحفادهم فيها إلى الآن.
عشرون: بنو أسلم: وهم ببلاد غزة وقد اختلطوا مع عرب جذيمة من طيئ وهي يمنية أيضاً. قال في مسالك الأبصار : وبتدمر والمناظر رجال من أسلم.
واحد وعشرون: بنو مالك: وهم ببلاد القدس وجبالها وينتشرون الآن بمناطق متنوعة من فلسطين .
اثنان وعشرون: بنو مردنيش: ومن جذام بنو مردنيش ملوك بلنسية من الاندلس في جملة ملوك الطوائف.
وقال في العبر: أول من ملك منهم عبدالله بن سعد بن مردنيش الجذامي . وبقى المُلك فيهم إلى أن غلبهم الطاغية صاحب برشلونة من الأندلس سنة أربع وأربعين وخمسمائة .
وبقايا جذام منتشرون بأقطار الأرض في كل جانب ولقد ورد على الظاهر برقوق صاحب الديار المصرية كتاب من صاحب البرنو من ملوك السودان يذكر فيه أن بجواره قوماً من جذام, وأنهم أغاروا عليهم وسبوا من أقاربه جماعة, وهناك الكثير الكثير من جذام .
اعداد وتجميع
د مصطفي سليمان أبو الطيب الهواري
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة الخيرية
مؤرخ وباحث في تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي