السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما أول مشاركة لي حبيت ألقي فقرة صغيرة عن قبيلة هوازن موضوح من أنشائي
جمعت بعض ما يخص هوازن من شعار من انتشار من فروع ...................
وجمعت بعد عن أسد و غطفان و سليم و تميم و أنشاله بطرحن ونتمنا تنال عجابكم
ولاكن أكثر قبيلة ليها فروع هوازن ((بدون فخر)) و أنتو بتشوفون بتقيمون
هوازن قبيله معروفه و مشهوره و واحدة من اكبر قبائل العرب على الاطلاق تنتسب الى [[هـوازن]] بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن [[قيس عيلان]] بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان اي انهم ينتسبون الى [[عدنان]] اولا و الى [[قيس عيلان]] ثانيا.أطلق عليها المؤرخون ( إحدى جماجم العرب, أي رؤسائهم، ولأنها بمنزلة الرأس لمواشيهم.
قال صاحب حماه: وجعل الله تعالى لقيس من الكثرة أمراً عظيماً ولكثرة بطونه غلب على سائر العدنانية حتى جعل في المثل في مقابل عرب اليمن قاطبة فيقال قيس ويمن.
وتاريخهم وغزواتهم معروفه في كتب التاريخ سواء قبل الاسلام او بعده وخدماتهم جليه ولا تعد في نصرة الاسلام واهله.ورويه عن ارسول حديث في ((ما معناه أنهم أهل البدادية)) وسئل النبي عن هوازن فقال ((
جمل أزهر، يأكل من أطراف الشجر))و قال أيضاعليه الصلاة والسلام((زهرة تنبع ماء)) عن أبي جحيفة قال: أتينا النبي صلى الله عليه وسلم بالأبطح وهو في قبة له حمراء، فقال: "من أنتم؟". فقلنا: بنو عامر الهوازنيين، فقال: "مرحباً أنتم مني و انا منكم".
عن غالب بن أبحر قال: ذكرت قيس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "رحم الله قيساً". قيل: يا رسول الله ترحم على قيس؟! قال: "نعم إنه كان علي دين أبينا إسماعيل بن إبراهيم خليل الله، يا قيس حي يمناً! يا يمن حي قيساً! إن قيساً فرسان الله في الأرض، والذي نفسي بيده ليأتين على الناس زمان ليس لهذا الدين ناصر غير قيس، إنما قيس بيضة تفلقت عنا أهل البيت، إن قيساً ضراء الله في الأرض". يعني أسد الله.وعن المصطفى في حديث طويل(( يا أبا الدرداء إن لله فرساناً في سمائه يحارب بهم أعداءه، وهم الملائكة، وله فرسان في أرضه يحارب بهم أعداءه، وهمالقيسيين . يا أبا الدرداء إن آخر من يقاتل عن الإسلام حين لا يبقى إلا ذكره وعن القرآن حين لا يبقى إلا رسمه لرجل من قيس".وشبه أرسول الهوازنيين بي بالجمل والجمل معناه
كما ذكر الأبشهي في كتابه المتطرف((اجمل ماخلق الله ومن يسب الجمل و يلعنه كانه يسبو الله))وقال عليه الصلاة والسلام:" أنا ابن الفواطم والعواتك من سليم واسترضعت في بني سعد بن بكر الهوزنيين" .وقال أيضاً : " نزل القران بأعرب اللغات فلكل العرب فيه لغة ولبني سعد بن بكر سبع لغات "وعنه ايضا عليه الصلاة وسلام
(
أنا أعرب العرب ، ولدتني قريش، ونشأت في بني سعد بن بكر ، فأنى يأتيني اللحن))
قال تعالى : (قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ)ـ الفتح 16 ، وقال تعالى : (وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ (25) ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا) التوبه/25-6، والذين حضروا يوم (حنين) من هوازن هم بنو نصر وفيهم الراية وبنو جشم وبني سعد وبني هلال بن عامر.وذكرهم الله (هوازن)أنهم قوم شديدين البئس.ومنهم خليجة بن قيس العامري الهوازني كان له شرف في الجاهلية حتى أن معاوية بن أبي سفيان كان اذا رأى رجلا عظيمًا في نفسه قال: لو كان خليجة بن قيس ما عدا.وقال عنه
(لو أسلمت عامر بن صعصعة الهوزنيين لزاحمت قريش على منا برهم))وفيل
(لو عرضت قيس على الشمس لحجبا نورها))
== بطونهم ==
بني عامر بن صعصعه , بني نصر , بني جشم , ثقيف , بنو سعد ,وبني مره بن صعصعة
و بنوسعد أظآر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، كان مسترضعًا فيهم [[حليمة السعدية]] ام الرسول من الرضاعة، فلم يزل فيهم -عليه السلام-حتى يفع.ومنهم وافد بني
سعد (ضمام بن ثعلبة السعدي الهوازني رضي الله عنه) الذي قال عنه ابن عباس رضي الله عنهما: (ما سمعنا بوافد قومٍ كان أفضل من ضمام بن ثعلبة)
و الى بني غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن ينتمي الفارس الشهير والشاعر الكبير [[دريد بن الصمه]] الذي يعتبر من اشهر فرسان عصره .ومن بني غزية الكثير من الشعار و الفرسان
يقول عنهم الصنعاني (ت 613هـ) عن غزية المشهوره تلك :
وإن ادع في عليا هوازن تأتني = قبائل ازكى حين تنمى وأحسب
غزية نيران الحروب ومنهموا = فوارس خطارون والنقع أشيب
لهم ما حوى شط العراق مشرقاً = إلى حيث تحويه السرار فغرب
و الى بني نصر هوؤلاء ينتسب مالك بن عوف النصري كبير هوازن في معركة حنين ((اوطاس )) التي انتصر فيها المسلمون بقيادة [[الرسول محمد عليه الصلاة و السلام]] على هوازن .ومنهم بنو دهمان المشهورين
== التاريخ ==
تاريخيا شكلت قبائل [[بني عامر بن صعصعه]] الكتلة الرئيسية و الاولى ضمن قبائل هوازن و كثيرا ما كان اسم بني عامر علما في حد ذاته في كتب السير و التاريخ يستعاض به عن مسمى [[هوازن]] في مقابل القبائل القيسية الاخرى مثل [[سُليم]] بن منصور او [[غطفان]] بن سعد
ورد انه دخلت إمامه بنت يزيد على [[معاوية]] فسألها عن قبائل قيس عيلان فقالت : جمجمة قيس [[غطفان]] وأضراسها من [[سليم]] وخيشومها [[عامر بن صعصعة]]و من ذلك ايضا قال أبو عمرو بن العلاء جاء الإسلام وأربعة أحياء قد غلبوا على الناس كثرة : شيبان بن ثعلبة وجشم بن بكر وعامر بن صعصعه و حنظلة بن مالك فلما جاء الإسلام طما بنوشيبان وعامر بن صعصعه وخمد جشم وحنظله.وبني عامر من اكبر قبائل عدنان في العصر الجاهلي وقد علق على ذلك في كتاب جمهرة انساب العرب ((لابي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الاندلسي في كتابة ص488 .وبني عمر شكلت زعامة قبيلية ولها حروب عديدة و مواقفهم في الأسلام لا تحصى.((عقيل بن عامر)) وحدها تقارن بقريش وتميم وعقيل قبيلة كثيرة العدد ذكر ابن سعيد الأندلسي أن عددها يفي عدد مضر.دليل على أن عامر بن صعصعة قبيلة كبيرة العدد.وقبائل عامر بن صعصعة لا تدين لاحد وقالت
ليلى الأخيلية :
أن الخليع ورهطه في عامر كالقلب أليس جؤجؤا وحزيما
لا تغزون الدهر آل مطرف لا ظالما أبدا ولا مظلوما
قوم رباط الخيل وسط بيوتهم وأسنة زرق تخال نجوما
قال ابن ضرغام السلمي من بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه يفتخر في قومه ويحق له ذلك :
قومي بنو عامر قوم أشير بهم فالأصل مجتمع والفرع منشور
وقالت ليلى الاخلية الكعبية:
نحن الأخايل ما يزال غلامنا حتى يدب على العصا مذكورا
وتقول مفتخرة:
فوارس من آل النفاضة سادة ومن آل كعب سؤدد غير معقب
منهم زوجات الرسول عليه الصلاة و السلام :
1- أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها: ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رؤبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة.
2- أم المؤمنين زينب بنت خزيمة رضي الله عنها: زينب بنت خزيمة بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة.
== الشعراء ==
من شعراء هوازن :
1- لبيد بن ربيعة بن مالك العامري
2-دريد بن الصمة الجشمي
3-عامر بن الطفيل الكلابي العامري.
4-خالد بن جعفر بن كلاب العامري .
5-الراعي النميري العامري .
6-النابغة الجعدي الكعبي العامري .
7-حميد بن ثور الهلالي العامري .
8-مجنون ليلى الكعبي العامري.
9-ليلى بنت مهدي بن سعيد الكعبية العامرية
10-ليلى الأخلية
11-معاوية الكعــبي
12-قيس بن المنتفق الكعـــبي
== من فرسانهم ==
من فرسان هوازن:
1-مزاحم الكعــبي العامري
2-عبد الله بن الحشرج بن الأشهب الكعــبي العامري
3-وحباش بن قيس بن الأعور الكعـــبي العامري
4-هبيرة بن عامر بن ربيعة الكعـــبي
5-عويمر الكعــبي
6-زيد بن عمرو بن عدس الكعــبي
7-قيس بن المنتفق الكعــبي
والكثير من الشعار و الشخصيات القضاه
بني سلول يعرفون بأمهم سلول بنت ذهل ابن شيبان قبيلة منا صحابة والفرسان.
أسماء أعلام ومشاهير من بني سلول
وتضم هذه المجموعه صحابة ورواة وقوّاد جيوش وولاة أقاليم
-(حبشي ابن جنادة السلولي ) رضي الله عنه وهو صحابي جليل روى بعض الأحاديث
-(قردة ابن نفاثة السلولي) رضي الله عنه - وهو قردة ابن نفاثة ابن عمرو ابن ثوابة ابن عبدالله ابن نميمة ابن عمرو ابن مرة ابن صعصعة وهو من المعمرين العرب وله القصيدة المشهورة من ابياتها
الحمد لله إذ لم يأتني أجلي ---- حتى أكتسيت من الاسلام سربالا
-(عبدالله أبن زهير السلولي ) قاتل مع ابن الاشتر لحرب ابن زياد سنة 67هـ
-(عبدالله أبن ورقاء أبن جنادة السلولي ) قاتل مع ابن الاشتر في حرب ابن زياد وهو اللذي حمل الراية بعد انهزام الجند حتى عادوا سنة 67هـ
-(عقيل أبن شداد السلولي) قاتل مع جيش الكوفة لمحاربة شبيب الخارجي وكان على ميسرة الجيش سنة 76هـ
-(سواده ابن عبدالله السلولي ) وهو شاعر معروف قاتل مع جيش قتيبة لفتح كاشغر ناحية سمرقند سنة 96هـ
-(عمارة ابن عبدالله السلولي) من اللذين رافقوا قيس ابن مسهر الصيداوي في حمل كتب ورسائل الحسين رضي الله عنه الى اهل الكوفة
ولاة الأقاليم من بني سلول
-(عبيد الله إبن الحبحاب السلولي ) وقد جمعت له ولاية افريقيا والاندلس سنة117هـ
-(عقبة ابن الحجاج السلولي) وتولى على الأندلس وتوفي فيها سنة 123هـ
-(إسماعيل ابن عبيد الله السلولي ) تولى على طنجة في بلاد المغرب
مجموعة من رواة الاحاديث والأخبار :-
(إسحاق ابن منصور السلولي )
(عقبة ابن ابي حفصة السلولي )
(محمد بن نعمه السلولي )
(عبدالله بن حمزة السلولي )
مجموعة من الفرسان الشعراء :-
الشاعر المشهور (عبدالله ابن همام السلولي ) وهو عبدالله ابن همام ابن نبيشة ابن رياح ابن مالك ابن حوزة ابن عمرو ابن مرة ابن صعصعة ولقب بالعطار لحسن شعره في كتاب ألقاب الشعراء وهو اول امير اموي في بيشة وهو اول من بايع الخليفة معاوية ابن يزيد بقصيدته الشهيرة وأول من بايع الوليد بن عبدالملك ايضا وله قصص وحوادث كثيرة مع بني امية لايتسع المجال لذكرها
الشاعر المشهور (العجير السلولي )وهو العجير ابن عبدالله ابن عبيدة ابن كعب ابن عائشة ابن الربيع ابن ضبيط ابن جابر ابن عبدالله ابن مرة ابن صعصعة وله مجموعه من القصائد في كتاب طبقات الشعراء لبن سلام
الشاعر (سوادة ابن عبدالله السلولي) وقد سبق ذكره في حوادث سنة 96هـ
الشاعر (عبدالملك ابن سلام السلولي) ذكره ابن جرير في حوادث سنة 68 هـ
الشاعر (نويب وأسمه عبدالملك بن عبدالعزيز السلولي اليمامي) وقد ترجمه صاحب الأغاني وأورد له مقطوعات شعر رقيقه
الشاعر (مزاحم ابن عمرو السلولي) وله قصة في كتاب الاغاني مشهورة ومجموعة أبيات
الشاعر (نعيم السلولي ) واسمه نعيم ابن بدر ابن الحارث ابن ظالم ابن زابن ابن نهار ابن مرة ابن صعصعة
فرسان عصر ماقبل التوحيد :-
كنت قد جمعت بعض المعلومات وأسماء ولكن وجدت ان هذا الموضوع اثار حساسيات ونعرات ولذلك ضربت صفحا عنه ويكفي أن نعرف ان الجميع فرسان لم يغب منهم غائب عندما كان الأمر يستدعي ذلك وأورد هذا البيت يقول فروان السلولي :-
آلاد السلولي لازهمتهم ترايعوا -----تريّاع سيل في مطاوي عدايمه
وأكتفيت بمن حارب تحت راية التوحيد وعلى من يريد المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع التواصل معي عبر الايميل
فرسان حروب التوحيد :-
شارك بني سلول في حروب التوحيد سواء كان ذلك في اليمن أو في الحجاز وأستشهد منهم من استشهد ونذكر منهم بعض أولئك الشهداء من بني سلول أهل الروشن
في حرب أبرق الرغامة (الحجاز) شارك بني سلول مع باقي القبائل وقد استشهد منهم (مبارك المطوع )
في معركة تربة شارك بني سلول معهم الشيخ (عامر بن مشاري) ومعه عشرين من بني سلول منهم الشيخ عامر ابن حجي (بن كركمان) وقد استشهد عن طريق الخطأ الشهيد (علي بن حبيان) في مكان يسمى دغيبجة
حروب اليمن شارك بني سلول مثل باقي القبائل في تلك الغزوات اللتي كانت على ثلاث مراحل أولها في عام 1350هـ عندما حاصر الادريسي ابن زعير في جيزان وقد استشهد في تلك المعركة الشهيد (علي ابن محمد الصعيري) و الشهيد(حاضر ابن محمد المطوع) ومعهما الشهيد فطيس العبدي وكانت تحت راية ابن معمر وكان ممن حضرها الشيخ(محمد بن عامر بن كركمان) في حروب تهامة
ومن الشعراء المشهورين في العصور القريبة :-
1- ابن معجب وهو جدآل هضبان وله قصائد مشهورة وابنه شاعر ايضا
2- ابن عتيق وله ايضا محاورات قوية مع مع شعراء القبائل الأخرى
3- فروان السلولي وله قصائد مشهورة ومن أراد المزيد فليتواصل عبر الايميل
4-الشاعر عامر ابن ظافر آل شلوان وهو شاعر بني سلول ولسانهم في الفتره الماضيه وله قصائد سنحاول جمعها وأيراد مانستطيع منها
5-الشاعر محمد إبن عبدالرحمن الصعيري رحمه الله
6- الشاعر اليتيم السلولي وهو شاعر لايحتاج للتعريف يعرفه القاصي والداني
ثقيف الهوازنية قبيلة قوية كثيرة العدد ومنتشرين في الطائف ومتمسكين بالأسلام تمسكن قويا وبطائف فقال أبو طالب بن عبد المطلب بسبب تمسك ثقيف بطائف :
مَنَعنا أرضنا من كل حـي
كما امتنعت بطائفها ثقيفُ
أتاهم معشرَ كي يسلبوهـم
فحالت دون ذلكم السمرفُ
موضوع من المقالات
المغيرة بن شعبة الثقفي
أمير داهية من كبار أمراء العرب في صدر الاسلام .
عثمان بن أبي العاص
استعمله الرسول على الطائف وعُمان والبحرين في عهد عمر.
الحكم بن أبي العاص
له صحبه مع الرسول – كلن واليا على البحرين .
غيلان بن سلمة الثقفي
حكم – شاعر جاهليى-وفد على كسرى واعجب كسرى بكلامه.
يعلى بن مرة الثقفي
أسلم مع الوفد .
أبو محجن الثقفي
منالابطال الشعراء الكرماء- حارب فى القادسية وابلى بلاء حسنا.
أبوبكرة الثقفي
أسلم مع الوفد .
أوس بن أوس الثقفي
أسلم مع الوفود .
الحارث عبدالله بت أوس
أسلم مع الوفد – راوى .
الحارث بن أويس الثقفي
له صحبه ورواية .
الشريد بن سويد
أسلم مع الوفد – راوى .
كردم بن سفيان الثقفي
أسلم مع الوفد .
الحكم بن حزن الكلفي
راوى .
يزيد بن الاسود
أسلم مع الوفد- راوى .
أبو زيد العقيلي
أسلم مع الوفد – راوى .
السائب بن الاقرع الثقفي
راوى .
شرحبيل بن الاقرع الثقفي
من كتاب الرسول .
أبو ثعلبة الثقفي
راوى .
أبو زهير الثقفي الطائفي
أسلم مع الوفد .
أبو زهير الثقفي
له صحبه مع الرسول .
ميمونه بنت كردم الثقفية
لها حديث .
معاذ بن رباح الثقفي
صحابي – له حديث .
أوس بن حذيفة
الحكم بن سفيان الثقفي
الحارث بن عبدالله أوس
سفيان بن عبدالله الثقفي
حديثه في اهل الطائف .
عبدالرحمن بن علقمة
ويقال ابن ابي علقمة .
عبدالله بن هلال الثقفي
عثمان بن أبي العاص
نزل البصرة .
قارب الثقفي
ويقال مارب .
يسار بن مرة
أمة الله بنت أبي بكرة
راوية .
برزة بنت مسعود
خرجت الى أحد .
زينب بنت عبدالله
راوية .
الفارعة بنت أبي الصلت
راوية – وحافظة للشعر .
عيسي بن عبدالله الثقفي
اسلم مع الوفد - راوى .
خالد بن سعيد بن العاص
كاتب كتاب ثقيف .
خفاف بن نضلة بن عمرو
وفد على النبي واسلم وانشده قصيده .
رقيقة الثقفية
اسلمت لما خرج الرسول من مكة الى الطائف المره الاولى .
عروة بن مسعود الثقفي
صحابي مشهور .
نمير بن خرشة الثقفي
صحابي .
المغيرة بن الاخنس
صحابي جليل – قتل مع عثمان بن عفان رضي الله عنه .
محمد بن الشريد
أخرج عنه حديث عتق الرقبة .
ابراهيم عطاء الطائفي
من الرواة - صحابي .
بشر بن عاصم بن سفيان
صحابي – من الرواة .
بشير الثقفي
صحابي – من الرواة .
تميم بن غيلان بن سلمه
صحابي – روى عن ابيه .
القادة والولاة والفرسان
المغيرة بن شعبة
عثمان بن أبي العاص
الحكم بن ايوب الثقفي
ابو محجن الثقفي
عروة بن مسعود
الحجاج بن يوسف
السائب بن الاقرع
يوسف بن محمد
عامر بن غيلان
نافع بن غيلان
المختار الثقفي
زياد بن عبيد
عبدالله بن عمرو
جبير بن حية
الاخنس الثقفي
سفيان بن عبدالملك
عثمان بن ربيعة
كنانة بن عبدياليل
ابو عبيد بن مسعود
محمد بن يوسف
يوسف عمر الثقفي
زائدة بن قدامه
سعد بن مسعود
القاسم بن عمر
عمر بن محمد القاسم
محمد بن مصعب
صلب بن القاسم
موسي بن يعقوب
ابن اسيد بن الاخنس
القاسم بن محمد
علماء من ثقيف
أبو محمد عبدالوهاب الثقفي البصري
راوى روى عنه الشافعي .
الحارث بن كلده الثقفي
طبيب العرب وكان الرسول يأمر من به عله ان ياتيه .
عمرو بن الرشيد بن سويد الثقفي
فقيه محدث .
عاصم ابن الثقفي
فقيه محدث .
أبو هندية
فقيه محدث روى عنه سعيد بن المسيب .
ابراهيم بن محمد بن سعيد بن هلال
عالم – وله كتب كثيره .
النضر بن الحارث بن كلده الثقفي
طبيب مشهور – ابن خالة النبي صلى الله عليه وسلم .
ابن عمار الثقفي
ألف كتابا في الانواء .
أبو عبدالملك الثقفي
طبيب – عالما بكتاب اقليدس وبصناعة المساحة .
عيسي بن عمر الثقفي
عالما بالنحو والعربية والقراءة والنسب .
قتيبة بن سعيد بن جميل الثقفي
محدث – نسابة أخباري .
أبو ثمامة الثقفي
راوى .
أبو بشر الثقفي
راوى .
أبو أمية بن الاحنس الثقفي
راوى .
أبو أمية الثقفي
راوى .
أبو الايمن الثقفي
راوى .
أبوبكر الثقفي
راوى .
أبو الجارود الثقفي
راوى .
أبو جعفر الثقفي
محدث.
أبو الحجاج الثقفي
محدث .
أبو خشينة الثقفي
راوى .
أبو رباح بن أبي الحكم الثقفي
راوى .
أبو سفيان بن سعد الاخنس الثقفي
راوى .
أبو عصام الثقفي
راوى .
أبو عقيل الثقفي
راوى .
أبو عوف الثقفي
راوى .
كيسة بنت أبي بكرة الثقفية
راوية
سارة بنت مقسم الثقفية
راوية .
أم عمرو بنت حسان الثقفي
محدثة.
الحافظ الثقفي الاصبهاني
عالم-محدث راوية .
ابن بشران البغدادي الثقفي
محدث راوية .
== دول هوازن ==
1-دولة خفاجة في الكوفة ( 397 – 451 هجري
2-دولة بنو المنتفق 784 – 953 هجري في البصرة
3-دولة بني عصفور في البحرين ( 620 – 770 هجري
4-دولة آل جبر في البحرين ( 785 – 931 هجري
5-الجبور وملوك هرموز
1- دولة آل المسيب في نصيبين والموصل وحلب وأسسها أبو الذواد محمد بن المسيب أمير بني عقيل سنة 380 هجري عندما انتصر على أبي طاهر الحمداني .
2- دولة آل المجلي في يعانة والحديثة من بلاد الفرات سنة 450 هجري وحاكمها هو مهارش بن المجلي .
3- دولة آل بدران في قلعة جعبر على نهر الفرات سنة 479 هجري ومؤسسها سالم بن مالك بن بدران .
4- دولة بني معن بتكريت وأسسها آل معن وهم أولاد عم آل المسيب سنة 401 هجري .
5- دولة بني وهب في هيت على نهر الفرات سنة 487 هجري وأسسها بهاء الدولة ثروان بن وهب بن وهيبة .
6-دولو الأحواز
7-دولة العراق
كان آخر ملكهم و انتهت هذه الدول القوية التي أختصرنا و لم نذكر الكل
== الثقل الرئيسي و انتشار القبيلة==
تنتشر [[هوازن]] اليوم التي وصلت منذ قرون بعيدة لمستوى الشعب حيث يصل ابنائها لعشرات الملايين بكثافه في العالم العربي الا ان الثقل العددي للقبائل المنحدرة من هوازن يقع في [[المغرب العربي]] نتيجة للهجرة الكبيرة للقبائل القيسية الى هناك في بدايات الالفية الثانية تحت قيادة قبائل [[هلال]] بن عامر الهوازنية ... ذكر ابن سعيد الاندلسي انه اذا نادى الرجل يال منصور !!! اجتمع له من المغرب مائة الف فارس
المركز الرئيس الثاني لهم مناطق العراق ... حيث تمركزت قبائل بني عقيل بفروعها الكثيرة و كان لها دور بارز و كبير في تاريخ العراق و يذكر ان الرئيس العراقي صدام حسين تنتمي قبيلته البو ناصر الى قبائل عبادة احدى قبائل عقيل الهوازنية
المتفرعين من بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور و مركزهم الافلاج قال الهمداني: " الفلج بلد أربابه جعدة وقشير و الحريش بنو كعب", قال ياقوت: " وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة و قشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, و فلج مدينة [[قيس عيلان]] بن [[مضر]] بن [[نزار]] بن [[عدنان]] و بها منبر ووالٍ. . قال: و يقال لها فلج الأفلاج".
وتنقسم ( بنو [[كعب]] بن ربيعة بن عامر) الى: ( [[جعدة]] و [[قشير]] و [[الحريش]] و [[بنو عقيل]] )
الا ان [[بنو عقيل]] كانت اضخم تلك القبائل .... و لا تزال قبائل تنتسب الى بني كعب تملئ منطقة عربستان او الاهواز داخل الحدود الايرانية اليوم
الثقل الثالث للقبائل الهوازنية يقع في المملكة العربية السعودية
حيث يذكر ان قبائل عتيبه , العوازم , السهول , سبيع بانها تنتمي الى هوازن اكبر قبائلهم في المملكة العربية السعودية قبيلة [[عتيبة]].
وفي عمان لهم تفرعات من قبيلة عامر بن صعصعة
بنو كعب بن ربيعة بن عامر رهط كبير في عمان ولهم عاصمة خاصة بهم واسعة المساحة
وقبيلة بنوشكيل
ونو هلال
وبنو جعفر
والعديد..............
الأندلس
من ينتسب إلى هوازن بن منصور بن عكرمة، قال ابن غالب: وهم بإشبيلية خلق كثير، ومنهم من ينتسب إلى بكر بن هوازن، قال ابن غالب: ولهم منزل بجوفيّ بلنسية على ثلاثة أميال منها، وبإشبيلية وغيرها منهم خلق كثير، ومنهم بنو حزم، وهم بيت غير البيت الذي منه أبو محمد بن حزم الحافظ الظاهري، وهو فارسي الأصل. ومنهم من ينتسب إلى سعد بن بكر بن هوازن، وذكر ابن غالب أن منهم بغرناطة كثيراً، كبني جوديّ، وقد رأس بعض بني جودي. ومنهم من ينتسب إلى سلول امرأة نسب إليها بنوها، وأبوهم مرّة بن صعصعة ابن معاوية بن بكر بن هوازن. ومنهم من ينتسب إلى كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن. ومنهم من ينتسب إلى نمير بن عامر ابن صعصعة، قال ابن غالب: وهم بغرناطة كثير.
الأشعار:
قال عامر بن الطفيل:
وما الأرض إلا قيـس عيلان أهلها *** لهم سـاحتاها سهلها وحزومها
وقد نال آفاق السمــاوات مجدنا *** لنـا الصّحو من آفاقها وغيومها
وقال آخر:إذا زخـرت الى بـحور قيـس *** بخـير عمـومة المـتعممينـا
بـملء تـهـامة وبـملء نجـد *** كأسد الغاب حول الأندرينـا
وقال جرير تميم:
أزرت ديار الحي أم لا تزورها **** وإني من الحي الجماد فدورها
فلا تأمن الحي قيسا فإنهم **** ينو المحصنات لم تدنس حجورها
ميامين خطارون يحمون نسوة **** منا جيب تعلو في قريش مهورها
ألا إنما قيس نجوم مضيئة **** يشق دجى الظلماء بالليل نورها
تعد لقيس من قديم فعالهم **** بيوت أواسيها طوال وسورها
فوارس قيس يمنعون حماهم **** وفيهم حماة الخيل تدمي نحورها
وقيس هم قيس الأعنة والقنا **** وقيس حماة الخيل تدمي نحورها
سليم وذبيان وعبس وعامر **** حصون إلى عز طوال عمورها
ألم تر قيسا لا يرام لها حمى **** ويقض بسلطان عليك أميرها
ملوك وأخوال ملوك وفيهم **** غيوث الحيا يحي البلاد مطيرها
فإن جبال العز من آل خندف **** لقيس فقد عزت وعز نصيبها
يقول زهير بن أبي سلمى :
إذا ابتدرت قيس عيلان غابة *** من المجد ، من يسبق إليها يسبق
وقال شاعر قيس يرد على الفرزدق شاعر تميم:
لا نهج قيسا ولكن لو شكرتهم
إن اللئيم لأهل السر وغياب
قيس الطعان فلا تهجو فوارسهم
لحاجب وأبي القعقاع أرباب
أقصر فإنك معلم تؤنسوا فزعاً
عند المراء خيف النوك قبقاب
فأسأل أقومك أم قومي هم ضربوا
هام الملوك وأهل الشر أحزاب
منا عتيبة فانظر من تعدله
والحارثان ومنا الردف عتاب
قال آخر يمدح قومه:
والحي قسيس بأعلى المجد منزلة
فاستكرموا من فروع زندها وأرى
قومي فأصلهم أصلي وفرعهم
فرعي وعقدهم عقدي وأمراري
فقال زهير شعراً يمجد بني عامر من هوازن :
فلولا كلاب قد أخذت قرينتي
برغني أعبدا وماليا
ولكن حمتهم عصبة عامرية
يهزون في الأرض القصار العواليا
مساعير في الهيجا مصاليت في الوغى
أخوهم عزيز لا يخاف الأعاديا
يقيمون في دار الحفاظ تكرمو
إذا ما فني القوم أضحت فواليا
وقال النابغة الجعدي من بني عامر بن صعصعة
وشاركنا قريشا في تقاها *** وفي أنسابها شرك العنان
بما ولدت نساء بني قريش ** وما ولدت نساء بني أبان
قال محمد بن الإمام عبدالله بن حمزة حاكم اليمن والحجاز في القرن السابع هجري يعدد قبائل قيس ومآثرهم:
وعيلان صفو الصفو من آل قيـذر ** إذا طاب في آل الذبيح التنسـب
جـواد إذا مالغيث أخلـف نـوؤه و ماج حريق بالأعاصير أنكـب
لعمـري لقد أبقـى لقيس شمائلا يقـوم بها بيت الفخار المطنـب
هم القوم طابت نبعـة الجود منهمو و غيرهمو فينا سـلام و خلـب
وقد مــلأت مـا بين برقة عنوة إلى الشحر من قيس أُلوف مكتب
وهم ما همـو في كل يوم كريـهة إذا جـن نبـع بالمنـايا تغلـب
و فيهم رباط الأعوجيات و القنـا وأسيافهم فيها القضاء المـجرب
و هم جمرات الحرب لم يلف مثلهم إذا لم يكن للناس في الأمر مذهب
وجوهـهم تندى وتندي أكفـهم إذا لاح بـرق للمخيلـين خلب
سليم و عـدوان و فهـم تناولوا مفـاخر عـز لم تنلهن يعـرب
قبـائل من قيـس بن عيلان فخم لهم في العدا ناب خضيب ومخلب
وقيـس هم الفرسان ما زال منهم إلى الموت خطارون والموت ينهب
ومن يلفني بأعـصر يلـف يعصرا لها الصفو من أنسابنا حين تنسب
غنـى و معـن و الطفـاوة أنهم لهم من نـزار صفوهـا المتنخب
و أيامـهم مشهـورة في عدوهم وآثارهم أحلـى شرابـا وأعذب
به بلـغت فـوق السماء أكفهم وهم قد حوا نار الفـخار فأثقبوا
و هـم أنزلو هونا مهينـا بطيئى له الغيض في أكبـادهم والتحوب
و في مذحـج منهم وقائع لم يزل لهـا نـدب دام وآخـر مخلـب
وكـم لهمو من وقعـة بعد وقعة لهـا أثر في يعـرب لا يكـذب
و عبـس وذبيـان وأنـمار إنهم لهم في العلا بيت الفخار المرتـب
ومن مثل عبدالله والليث أشجـع إذا قيل في يوم الهياج ألا اركبـوا
بنت غطفان المجد وارتقت العـلا ونبعتها في قيـس عيلان أصلـب
وإن أدع في عليا هـوازن تأتـني قبائل أركى حين تنمي وأحسـب
غـزية نيـران الحروب ومنهـم فوارس خطارون والنقع أشهـب
لهم ما حـوى شط العراق مشرقا إلى حيث يحويه السـرار وغـرب
و هم ملأوا الأرض الفضاء بضمر عتـاق أبـوهن الوجيه المذهـب
وسعـد و دهمان الكرام وعامـر لـهم عـزة في مجدنـا لا تحجب
وهم مـلأوا فج العـراق بجمعهم فنالوا منال الشمس من حيث تغرب
خفاجـة تحمي أرضها بشبا القنا وبيض لها في منقع الـهام مشرب
وهـم منعونا مع ربيـعة كلها وعيـلان منهـا ركنـها متنكب
يسـيرون ما بين البزاخـة واللوا سباسبها يفضـي إليهـن سبسب
وحـي عظيم من عبـادة ظـاهر لهم سالف نيل المعالي و مكسـب
مصاليب من كعب تلوح وجوههم لهم بالنـدا ناد من الجود مخصب
ومن ككلاب الأكرمين إذا ارتدوا حـمائـل موت نـاره تتـلهب
وفي العـز من عليـا نمير أرومـة لها قمـر فينا مضـيء وكوكب
و في القلب من حي هلال بن عامر نـوازع حب لاتـزول وتنهـب
هم أوطأوا غربي مصـر جيادهـم و هم ماهمو والدهر بالناس قلـب
ولم أزغ مـن ودي سواعـة أنها لها الصفو من ودي الذي لا يؤشب
ولم يخل من ودي اسم منصور مازن محل صفاء عن تعـاديه أجنـب
و عائـذ الشـم الـذين اليهمـو من المجد غـايات العـلا تتأوب
و قـائعهم مشهـورة فسلـوا بها سعيـد بن فضـل والذين تـألبوا
شمـاطيط شـتى من قبائل طـيئى أتـى لهمو بالنحس يوم عصبصب
وزعـب حمـاة الروع شم محارب وقائعهـم مشهـورة لا تكـذب
فتلك على الحالات قيـس ولم يزل لها القدح في المجد الذي لا يخيـب