بنو عقيل بن عامر بن صعصعة
وكانت مواطنهم وادي العقيق (وادي الدواسر حالياً)، ورنيةوبيشة وتثليث ويبمبم وبرك ونعام، قال الكندي توفي 265هـ تقريبا: (رنية يسكنها بنو عقيل)، وقال عرام السلمي توفي 275هـ: (رنية وبيشة وتثليث ويبمبم وعقيق تمرة كلها لعقيل)انتهى. وقال ياقوت الحموي
رنية من ران كأنه مرة واحدة وهي قرية من حد تبالة عن أبي الأشعث الكندي يسكنها ينو عقيل وهي قرب بيشة وتثليث وببمبم وعقيق تمرة وكلها لبني عقيل)أهـ.[4]. وقال الأصمعي : " برك ونعام ماءان وهما لبني عقيل ماخلا عباده" [4].
بنو نمير بن عامر بن صعصعة
يعتبر هذا الفرع من أشهر فروع بني عامر ،ويعد بنو نمير من جمرات العرب الثلاث ،وهم بنو ضبه بن اد بن طابخه ، وبنو الحارث بن كعب ، وبنو نمير وهذا اللقب يطلق علی القبيلة التي لم تحالف أحدا وكانو يفتخرون بالانتماء الی فرعهم ،فأذا سئل أحدهم قال انا من بني نمير من باب الافتخار ،حتی هجاهم جرير بالبيت المعروف
فغض الطرف أنك من نمير*** فلا كعبا بلغت ولا كلابا
وقد تركت نمير نجد في العصر العباسي وأستوطنت ضفاف الفرات
بنو هلال بن عامر بن صعصعة
و من أشهر فروع هوازن بنو هلال الذين هاجروا من الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا بإيعاز من الفاطميين في القرن الحادي عشر الميلادي فاجتاحوا تلك البلاد وغيروا معالمها الاجتماعية إلى الأبد، ومنهم الشخصية شبه الأسطورية أبو زيد الهلالي بطل الملاحم الشعبية الشهيرة، والذي يذكر البدو أنه أول من قال الشعر النبطي. وقد كان بنو هلال وبنو سليم مقيمين قبل ظهور الإسلام في نجد، وهذه المنطقة كثيرة الأودية والهضاب، وعرفت باعتدال مناخها وندرة أمطارها.وكان لبني هلال أيضا في الجاهلية سوق عكاظ في الطائف وكان لهم مران وهو قاعدتهم الرئيسية وتربه وعن تلك المواطن يتحدث ابن خلدون "كانت بطون هلال وسليم من مصر لم يزالوا بادين منذ الدولة العباسية، وكانوا أحياء ناجعة بمجالاتهم من فقر الحجاز بنجد: فبنو سليم مما يلي المدينة وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف وربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام...". وكانت قبائل بني هلال في اغلبها قبائل بدوية ظاعنة وتنتقل ما بين البصرة و مكة من ناحية، وما بين مكة ويثرب من ناحية أخرى ومن المعلوم عنها أنها كانت تدين بالوثنية في الجاهلية فبنو هلال يعبدون صنم ذو الخلصة مع خثعم وبجيلة القحطانيه.
بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
يعتبر بنو كعب بن ربيعه من أشهر فروع بني عامر إذ اطلق المؤرخون لفظ بني عامر فهم يقصدون هذا الفرع لأن بني سوأءه قليلو العدد وبني هلال وبني نمير شبه منفصلين عن بني ربيعه ومن أشهر فروع بنو كعب بن ربيعه بنو عقيل وبنو جعده وبنو قشير. وأجمع الباحثون وأكدت المصادر الموثوقة أن قبائل الأفلاج في العصر الجاهلي وما بعده هم بنو كعب ومنهم: جعدة وقشير والحريش وبنو عقيل.
قال الهمداني:
الفلج بلد أربابه جعدة وقشير والحريش بنو كعب
قال ياقوت: ( وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة وقشير ... وبها منبر ووالٍ.. قال: ويقال لها فلج الأفلاج ). كانوا بادية وحاضرة كما ذكر أبو عبيد البكري:" وفد بعض من بني كعب على الرسول في فترات متفاوته فأسلموا وحسن إسلامهم, وكان يقطعهم الرسول شيئاً من الأرض أو المال أو نحو ذلك ترغيباً وتشجيعاً لهم وإحساناً إليهم فيرجعون دعاة إلى الإسلام وهداة إلى القرآن فعمهم الإسلام. وكان ممن وفد على رسول الله منهم: الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة. فأسلم فأعطاه الرسول ضيعة بالفلج وكتب له كتاباً وبقي الكتاب عند بني جعدة.
كما وفد النابغة الجعدي الشاعر المشهور وقال أبياتاً منها:
أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى ويتلو كتاباً كالمجرةِ نيّرا
و جاهدت حتى ما أحس ومن معي سهبلاً إذا ما لاح ثمت غوّرا
أقيم على التقوى وأرضى بفعلها وكنت من النار المخوفة أوجرا
أما قشير فقد وفد بعضهم بعد غزوة حنين وقبل حجة الوداع، وكان أبرز من في الوفد ثور بن غزرة بن عبد الله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه فأقطعه الرسول قطيعة وكتب له كتاباً، وكان مع ثور في وفد قشير: حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، وقد كسا النبي قرة برداً وولاه على صدقات قومه وعندما رجع قرة بعد وفادته على الرسول قال:
حباها رسول الله إذ نزلت به وأمكنها عن نائل ِغير منفذِ
فمرت بروضٍ الخضرِ وهي حثيثة وقد أنحجت حاجاتها من محمدِ
كما وفد بنو عقيل على الرسول وهم ربيع بن معاوية العقيلي ومطرف بن عبد الله وأنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا وقد أعطاهم الرسول العقيق، عقيق بني عقيل (وادي الدواسر حالياً) وكتب لهم بذلك كتاباً في أديم أحمر ونصه:
«بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أعطى محمد رسول الله ربيعاً ومطرفاً وأنساً، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وسمعوا وأطاعوا ولم يعطهم حقاً لمسلم»
وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على الرسول لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاه الرسول ماء يقال له النظيم، ثم وفد بعد ذلك الحصين بن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، ولقد كثر بنو عقيل بوادي العقيق إذ هو مسكنهم الأصلي منذ أن وهبه لهم الرسول ولم يستقر منهم في الأفلاج إلا القليل فيما نعلم وبقيت لبني كعب عامة منزلتهم وقوتهم في الأفلاج إلى القرن السادس الهجري حيث اختلفوا وضعفوا فرحلوا وتفرقوا في الأمصار. كما رحل كثير منهم أيام الفتوحات.
هاجرت قبيلة بني كعب منطقة نجد في القرن السادس الهجري ومنهم من ذهب إلى العراق وقد حكموا الأحواز (عرب جنوب غرب إيران) وكان آخر ملوكهم خزعل الكعبي الذي قتل من قبل حاكم الفُرس في سنة 1925 بعد الاحتلال الفارسي وشمال المغرب الأدنى(تونس) بالقيروان وجبل الوسلاتية وقد أخبر عنهم ابن خلدون في المقدمة.
بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
بنو كلابوهم أخوه بني كعب كانت فيهم زعامة قبيلة هوازن قبل الإسلام وكانت مساكنهم في جنوب نجد على مشارف الحجاز ويقال إنهم ملكوا اليمامة بعد القرامطة، ثم نزحوا شمالاً في العصر العباسي فوصلوا بادية الأردن والشام وظهر منهم بنو مرداس أصحاب الدولة المرداسية في شمال بلاد الشام، قال ابن خلدون " كانت بلاد بني كلاب حمى ضرية والربذة في جهات المدينة وفدك والعوالي وحمى ضرية هي حمى كليب وائل, نباته: النضر تسمن عليه الخيل والإبل وحمى الربذة هو الذي أخرج عليه عثمان أبا ذر رضي الله عنهما ثم انتقل بنو كلاب إلى الشام فكان لهم في الجزيرة الفراتية صيت وملك وملكوا حلب وكثيراً من مدن الشام. تولى ذلك منهم بنو صالح بن مرادس.
بنو قسي بن منبه وهم ثقيف
قبيلة ثقيف قبيلة مشهورة وضخمة شبه مستقلة عن هوازن من الجاهلية كانت مساكنهم بالطائف والاوديه المجاورة لها مثل وادي وج ووادي جفن ووادي ليه حيث كان أعلاه لهم وأسفله لبني نصر بن معاويه كما سكن بعضهم في معدن البرم بمجاوره قريش وهي لاتكاد تختلف عن مساكنهم الحالية وقد اختلف المؤرخون في نسب ثقيف علی قولين أنهم من
قسي بن منبه بن النبيت بن منصور بن يقدم بن أفصى بن دعمي بن إياد
قسي بن منبه بن بكر بن هوازن ولكن الذي عليه أغلب المؤرخون المهتمين بالانساب كأبن الكلبي وأبن حزم والقلقشندي وغيرهم أنهم أبناء قسي بن منبه بن بكر بن هوازن وقد يكون من الاسباب التي أدت الی تشويه نسب هذه القبيلة مايكنه المسلمون للحجاج بن يوسف الثقفي من كراهيه لشده تعسفه وقتله لسعيد بن جبير ويذكر عبد الجبار منسي أن هذا هو النسب الذي يتمسك به معظم أبناء القبيلة وعليه بنيت عصبيتهم ومفاخرهم . ويؤيد هذا القول ماذكره القرطبي أن الاجماع قد وقع علی ان ثقيف بن منبه في قيس عيلان .
من أعلام وشخصيات هوازن
زوجة النبي محمد أم المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمر بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
زوجة النبي محمد أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رؤيبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
والدة النبي محمد بالرضاع حليمة السعدية وهي حليمة بنت عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن
أخت النبي محمد من الرضاع: الشيماء بن الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن
أخو النبي محمد من الرضاع: عبد الله بن الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن
أخت النبي محمد من الرضاع: أنيسى بن الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن
زوجة علي بن أبي طالب ابن عم النبي محمد:ام البنين فاطمة بنت حزام الكلابية بن خالد بن ربيعة بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
الشاعر زهير بن صرد السعدي الهوازني ولشعره عفا رسول الله عن أسرى هوازن بعد معركة حنين
الصحابي قبيصة بن المخارق بن عبد الله بن ضداد بن ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
الفقيه مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
الصحابي قردة بن نفاثة بن عمرو بن ثوابة بن عبد الله بن تميمة بن عمرو بن مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن السلولي الهوازني
لبابه الكبرى بنت الحارث بن حزن بن البجير بن الهزم بن رؤيبة بن عبيد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
لبابه الصغرى بنت الحارث بن حزن بن البجير بن الهزم بن رؤيبة بن عبيد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
صفية بنت حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
الفارس دريد بن الصمة بن الحارث بن بكر بن جلهمة بن خزاعي بن عريف بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن
الفارس أبو زيد الهلالي الهوازني واسمه سلامة بن رزق بن نائل من بني شعيثة بن الهزم بن رؤيبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
الشاعر حميد بن ثور بن عَبْد اللَّهِ بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
مجنون ليلى قيس بن الملوح بن مزاحم بن عدس بن ربيعة بن جعده بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
الشاعر عامر بن الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
الشاعر لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
النابغة الجعدي واسمه عبد الله بن قيس بن عُدس بن جعْدَة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
ليلى الأخيلية واسمها ليلى بنت عبدالله بن الرحال بن شداد بن كعب بن معاوية الأخيل بن عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
الصحابي عروة بن مسعود الثقفي وهو عروة بن مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر هـوازن
الوالي الحجاج بن يوسف الثقفي وهو الحجاج بن يوسف بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن
الصحابي المغيرة بن شعبة بن أبي عامر بن مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر هـوازن أحد دهاة العرب
القائد محمد بن القاسم بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن.
فاطمة بنت عبد الله الهوازنية، من جدات النبي محمد، ذكرها النبي مع الفواطم من جداته.
زفر بن الحارث الكلابي
اسحاق بن مسلم العقيلي
سعيد بن عمرو الحرشي
مسلم بن الحجاج القشيري
الصميل بن حاتم الكلابي
شمر بن ذي الجوشن الكلابي
بلج بن بشر القشيري
كلثوم بن عياض القشيري
عبيد الله بن الحبحاب السلولي
توبه بن الحمير العقيلي
أمية بن أبي الصلت الثقفي
نباتة بن حنظلة الكلابي
الضحاك بن سفيان الكلابي
أيوب بن القرية الهلالي
جبار بن سلمى الكلابي
زياد النميري
الراعي النميري
المختار بن أبي عبيد الثقفي
إمارات بني عامر
بنو خفاجة في الكوفة 397 – 451 هجري [4][4]
بنو المنتفق في البصرة 784 – 953 هجري
العصفوريون في البحرين 620 – 770 هجري
الدولة الجبرية في البحرين 785 – 931 هجري
دولة آل المسيب في نصيبين والموصل وحلب سنة 380 هجري [4]
دولة العقيليين في حلب والموصل ونصيبين 386-489 هجري [4]
دولة أل المجلي العبادية في عانة والحديثة من وادي الفرات سنة 450 هجري.
دولة بني مرداس في حلب 414-472 هجري [4]
ديار قبيلة هوازن
يقيم معظم افراد قبائل هوازن اليوم في المغرب العربي بعد التغريبة الهلالية في القرن الخامس الهجري، وقد هاجر بعضهم إلى كل من الكويت والبحرين وقطر والعراق والأحواز والشام وغيرها، وبقي البعض في الطائف من الحجاز ، وفي نجد في السعودية التي هي موطنهم الاصلي.
ومن أشهر ديارهم (قرية الشوحطة) بسراة بني سعد بالطائف وهي القرية التي ترعرع فيها الرسول صلى الله علية وسلم وفيها بيت حليمة السعدية[بحاجة لمصدر] أما في الأندلس فكان منهم بنو جودي السعديون الهوازنيون وقد كانت ديارهم بغرناطة وجزء بإشبيلية. و هم يشكلون نسبة كبيرة من عرب الجزائر و المغرب، وفي المغرب ينتشرون في السهول الغربية على امتداد الساحل الأطلسي في مناطق الحوز والغرب والشاوية ودكالة وعبدة، وكذلك في الشمال الشرقي رفقة العرب العدنانية الأخرى والقحطانية.^
المراجع
سيرة ابن هشام.
^ نسب قبائل هوازن كاملة في جمهرة أنساب العرب لابن حزم
ما جاء في بني عامر كتاب الفضائل، ص: 560
الإنباه على قبائل الرواة ص87:
^ القلقشندي.
^ جمهرة أنساب العرب.
^ معجم قبائل العرب.
^ القرطبي
^ نهايه الارب للنوري
^ العبر أبن خلدون
^ التعليقات والنوادر أبو علي الهجري
^ أبن حزم