نزل الشيخ عايد رشود مرشد راشد مزاحم مبين سالم العازمى وأخوته عوده وعيدعائلة الريافا ، ومعهم أولاد جابر وجبري وآل سايف منذ أكثر من ثلاث قرون من الزمان ، وأول من نزل من الريافا بنو سالم فلما حدثت الهجرة التالية للعوازم بعد سنين وفيها ثلاثون رجلاً من افخاذ العوازم الحالية على رأسهم عودة بن رشدان الجابري الذى كان عقيدا للقوم ( اميراً ) أستقروا بالقرب من حجازة فى قوص جنوب قنا ، وهى البلدة التى ينزل عليها كل وافد من الجزيرة العربية من ميناء – القصير – سمع بنو سالم بالعوازم ، فانضموا اليهم ، ولعل الأسم الذى أطلق على بنى سالم من وقتها وهو الريافا ، راجع إلى أن بنى سالم أستوطنوا الريف وعاشوا وسط الفلاحين فترة قبل أن يأتيهم بنوا عمومتهم من الجزيرة ، غير ان بنى سالم أقاموا قبل العوازم فى قرية ريفا من أعمال أسيوط وما والاها لعل التسمية أشقت منها .
وكان من نزوال العوازم الثلاثين من أفخاذ العوزام الحالية مايلى :
الجوابرة ( بنو جابر ) ،آل سياف ، الخواورة ، الجرابات ، أولاد جبري (السعادين )، السراحنة ، ثم توالت هجرات العوازم بعد ذلك تترى تترى فرادى وجماعات حتى كان أخر نزول آل صبحى وآل مسلم قبل مايقرب من مائة وثلاثين عاماً على أثر نزاع مع قبيلة الحويطات وقد كانوا وسطهم أقلية .
أخوان الشيخ عايد هم عوده وعيد
أولاد عوده يسمون أولاد عواد ، ومنهم بيت عوض والطوال
وأولاد عيد يسمون ذوى عيد
وأولاد الشيخ عايد هم سالمان وسليمان وسعيّد وسعيد
أولاد سالمان هم عايد وعوض ويسمون القحيمات
أولاد سليمان هو إبراهيم الثليب ويسمون الثليبات
أولاد سعيّد هم سالم ، وحمدان ، وعطية الله ، وعطى ، وعطيه ويسمون السعيّدات وهم الذين منهم الإمارة والعمدة حامد والعمدة محمد أمير شمل عوازم مصر
وأولاد سعيد هم سالم وسلمي ويسمون العوايد
أولاد جابر هم نافع ورافع وجابر الصغير
نافع أولاده هم عائلة الشيخ حمدان أحمد محمد سليم ويسمون بالنوافعة بإسنا
ورافع عائلة سليمان الأدول يسمون الدولان بالسلامية مركز الأقصر
وجابر الثانى الصغير عائلة بيت رفيع بمركز جرجا سوهاج ومركز أدفو أسوان
وعئلة سياف يسمون السيايفة وهى عائلة أبو صبحي بمركز منفلوط محافظة أسيوط ومركز أبو قرقاص محافظة المنيا.
-فخوذ العوازم فى مصر:
ونأتى إلى ذكر فخوذ العوازم بالتفصيل فى مصر
بنوسالم أو الريافا أولاد مبين:
أول فخذ نزل من العوازم إلى مصر ، ويقيم الريافا بنجع حمادى وشمالاً حتى مركز أبوتشت بمحافظة قنا ولهم بقية فى مركز أرمنت جنوب الأقصر وكذلك محافظة المنيا وكوم أمبو عزبة العرب بأسوان، ومنهم تتفرع عائلات كبيرة لا يوجد متسع لنشر شجرتهم وكل عائلة من عائلات الريافا ولكن نكتفى بذكر الرؤس المكونة لفخذ الريافا ومنهم ما أسلفنا ذكره وهم السعيّدات والثليبات والقحيمات وذوى عيد وأولاد عواد والعوايد
والسعيّدات كما ذكرنا فيهم إمارة شمل العوازم فى مصر وممثلة فى العمدة سيد حامد حمود حالياً خلفاً لأخوه العمدة عبادى والعمدة محمد وأبيهم العمدة حامد ومن قبلهم .
الجوابرة بنى جابر:
ويعد من الفخوذ الكبيرة عدداً وهم من هجرة العوازم الثلاثين التى أتت بعد بنى سالم ، وكان منهم عقيد القوم عوده بن رشدان الجابري بطل معركة الفرطلة ، وغازى فلسطين ( حيث ذهب مع أبناء عمومته لفلسطين فى أكثر من غارة ) وصاحب النشاطات المعروفة فى الصحراء الغربية على طريق تجارة السودان مع بلاد ليبيا والمغرب وله قصص مع عرب المغاربة لا تقل روعة عن معركة الفرطلة .
وينقسم فخذ الجوابرة إلى عائلت كبيرة منها ذوى عودة بن رشدان وهم فى صحراء مصر الشرقية والغربية من نقاده محافظة قنا.
ذوى محمد بن رشدان :
ويطلق عليهم الشدقان وهم فى مركز جهينة بسوهاج وفى نقادة بقنا غرب النيل وفى إسنا بالصحراء الغربية ولعل أشهرهم المرحوم عايد أبو مريف خبير اللجنة الجيولوجيية المصرية بالوراثة عن ابيه مريف الذى كان ثالث ثلاثة من أمهر خبراء دروب الصحراء الغربية وله قصص رائعة عن أحوال الصحراء الغربية فى مصر.
ذوى محمد :
فرع من الجوابرة فى الصحراء الغربية من جرجا بسوهاج ، وفى أدفو غرب شمال أسوان ومن هذا الفخد ذو رميضين الذى رحل للسودان عام 1875 م حيث أصابوا دما فى بنى عمومتهم .
ذوى نافع :
وهو الأخ الثالث لعودة بن رشدان ، ومحمد وهو فرع عمر كثيراً وينقسم إلى فروع كثيرة أشهرها الدولان جنوب الأقصر بالسلامية ومنهم الشيخ الشاعر هندى بن مخمد بن سليمان الجابري الدولانى العازمي , ويوجد العضبان فى إسنا ويوجد لهم بقية فى مدينة نجع حمادى بقنا.
الحمران:
وهم احد أفخاذ العوازم فى مصر الآن فى منطقة نجع حمادي الشرقية بقنا ونزل منهم رجلان هما سالم الأحمر وأبن عمه سلمي فى بلدة تسمى المسارعة قريبة من أبو مناع تابعة لمدينة دشنا محافظة قنا ، والحمران نزلوا مصر منذ مائة وأربعون عاماً تقريباً .
الجهايمة وهم بنى جهم:
وهذا الفخذ فى غرب نجع حمادى بقنا وهم قلة وغير معروف تاريخ نزولهم .
العزيمات:
وهم فخذ قليل مثل الجهايمة ويعيشون بنفس المنطقة
والعزيمات والجهايمة على علاقة وطيدة بالريافا وذلك بحكم المصاهرة والمناصرة فى الأنتخابات ، والعزيمات والجهايمة والجوابرة يسمون وسماً واحداً وهو الحربة على خد البعير { ا} ووراء عين البعير ويسمى المضراب أو الأذن لأنه أمام الأذن وخلف العين وهو وسم للعشيرة لتعرف به بالإضافة إلى وسم العرقاعلى فخد البعير وهو وسم العوازم عامة
وكذلك السيايفة يشتركون معهم فى الوسم نفسه .
السيايفة آل سياف:
فخذ من الفخوذ الكبيرة من العوازم فى مصر وكان مع العوازم الثلاثين وينقسم هذا الفخذ إلى قسمين كبيرين الصبحاو وهم نسبة إلى صُبحى وهو من الذين عاصروا معركة الفرطلة وهو من فرسان العوازم المعدودين عمر طويلاً وزاع صيته فى اسيوط وكان له نشاط واسع مع بنى عمومته أبناء عوده بن رشدان ، وينتشر الصبحاو الآن فى أسيوط والمنيا وبنى سويف
والقسم الأخر من السيايفة يسمى الشراقى وهم أخر من نزل من العوازم لمصر ويرجع اسم الشراقى لأن كل من نزل إلى مصر يسمى شرقاوى لقدومه من منطقة الشرق وهى الجزيرة العربية ، وهم ينتمون إلى خمسة رجال أبناء عم كانوا يقطنون وسط الحويطات فى الحجاز وهم صُبحى ومسلم وحماد وداوود وقد قام مسلم وأخاه سلامة بقتل رجل من الحويطات فدفعوا لأهله الدية وأقاموا بينهم ولكن مالبثو فترة وقاموا بقتل واحد أخر ، الأمر الذى دعى أبناء عمهم حماد وداوود للإستياء منهم فقرروا النزول إلى مصر واللحاق بأهلهم فى مصر عن طريق النزول بطريق الأردن ثم سيناء ومنها للمنيا فى الصعيد عند بنى عمومتهم الصبحاو أما سلامة وأخوه مسلم فكان لهم أخت زوجوها لرجل خوارى كان يزورهم من نجد فأخذها وأتجه بها إلى بلاده ، ومن ثم توجه مسلم وسلامة إلى بنى عمهم الصبحاو بمصر عن طريق مركب فى البحر وكان صُبحى بذلك الوقت فى البحر على مركب شراعى كان شريكا للحويطات فيها وأخذ بنى عمه ورجع لمصر وباع المركب هناك حيث كانت القصير سوقاً كبيرا للمراكب والسفن فى ذلك الوقت ، وأستقر مسلم وسلامة وسط العوازم فى أبو تشت بمحافظة قنا ومنها رحل للبلينا بسوهاج ومنهم من رحل إلى المنيا وكان نزولهم من مائة وثلاثون عاماً والشراقى سيايفة ، كما أن آل سياف وبنى جابر أبناء رجل واحد ، حيث أن جابر وسياف أخوان وينتشر بينهم القول ( الجد جابر والكبير سياف ) أى أن فى الأمر الجد جابر مع ان أخاه سياف ، ويوجد فى نجران جماعة من آل سياف بالسعودية .
المسافرة:
وهم فى سوهاج وبنى سويف وتربطهم قرابة بآل سياف فى الجد الأكبر.
السراحنة:
وهم فى طما وطهطا بسوهاج ورحل البعض منهم لمحافظة المنيا ويرجعون إلى آل سياف فى الجد الأكبر.
الخواورة:
كانت هجرتهم مع الثلاثين رجل وهم كثيرون فمنهم ذوى غانم وذوى غنيم وذوى نافل وذوى جوبير ، وكانوا أهل أبل كثيرة حتى مصر لم تناسبهم مراعيها لكثرة أبلهم فرحل عدد كبير منهم إلى السودان فى أعوام 1906, 1908 ، 1942 وهم ذوى نافل و غانم وجويبر وبعض من ذوى غنيم وبقى جزء قليل من ذوى غنيم فى سوهاج وقنا ونجع حمادى وأولاد طوق شرق وإسنا وكوم أمبو بأسوان غرب ببلدة تدعى بمبان.
السعادين أولاد جبري:
وهو فخذ كبير يضاهى الجوابرة وله فروع كثيرة لايتسع المجال لسردها وهم يسكنون مدينة أرمنت بمحافظة قنا ولهم فروع فى إسنا وإدفو وأسوان ولهم مجموعة فى نجع حمادى بجوار العزيمات.
الجرابات:
ويوجدون فى سوهاج ومنهم فى محافظة البحيرة منطقة أبو المطامير والسويس والواحات الخارجة
المعاترة وهم حلفاء للجرابات: وهم فى المنيا وفى نجع حمادى شرق
الزنوخ: وهم المنيا والواحات الخارجة
الزوارعة: وهم فى سوهاج
الخلود : وهم يرجعون لبنى سياف
--------------------------------------------------------------------------------
ابن جمل14 - 08 - 2010, 05:55
معنى هذا الكلام ان العوازم هاجرو من الجزيره العربيه خصوصااااا عندما اشرة للعوازم في نجران ولم تشير للعوازم فا الكويت وشمال السعوديه
اجل وشهم عوازم الكويت وشمال السعوديه
انا عرف ان العوازم في شمال افريقاء وشمال الجزيره العربيه وقد اشرة لهذا في احد ردودي السابقه وعارضني من عارضني ولكن انت اشرة الهجره عامه لم تذكر عوازم الجزيره العربيه
--------------------------------------------------------------------------------
العازمي الرشيدي14 - 08 - 2010, 19:19
هوازن
انت تقول عن نفسك هوازن وتكتب عنا والله غريب جدا
العوازم في مصر فخذ من قبيلة بي رشيد ونتواصل معهم وانت ليست منا ولا منهم انت تنسب
نفسك لهوازن ونحن عوازم عطاء فرجاء لاتسرق فخوذنا وتاريخنا لاننا قلنا لكم الوجهه من الوجهة
ابيض منذ القدم ولا زلنا نقولها ياهوزاني مدري ياسراق
--------------------------------------------------------------------------------
الريان15 - 08 - 2010, 03:52
السلام عليكم
اقول يعازمى الرشيدى انت الحين تبى الحلف الى معه الرشايده الحين فخذ رئيسى وتبى العوازم كله فرع رشيدى يعنى جمعت الرشايده مع العوازم كذااا بدون وثائق والله انى متاكد انك منتر شيدى ولا عازمى ماابغى احلف بس ان كنت رجل قول هذى الكلام فى منتدى الرشايده اذا انت صادق فى نفس النك وانا فى نفس النك واشوف منتدى عبس وش يبى يقولون وابن جمل على طول قلت صح يعنى لو انا اقول سبيع ترد شهران او اى قبيله تبى تقتنع خل خبل الى مسمى نفسه عازمى رشيدى يقول الكلام فى منتداه او منتدى العوازم ويجيب مصاااادر انه عوازم الى معى الرشايده حلف ولا فخذ ؟؟؟؟ وذا رديت يعازمى رشيدى لى عوده لو تبينى اجيبلك روابط ومراجع تارخيه ؟؟؟ وذا انت فيك رجوله قول اصلك والله ماهى عيبه والكلام وااااضه ...
السلام ختااام
--------------------------------------------------------------------------------
العازمي الرشيدي15 - 08 - 2010, 14:25
اخوي الريان
الموضوع موجود في منتديات بني رشيد والروابط موجوده اذا تريدها حاضر وابن جمل ماذكر الا الحقايق
وانت تقول انك من عوازم هوازن وانا اقول اني من عوازم عطاء والله يااخي ماتعدينا عليك خلك في
هوزانيتك واحنا في عطاناء قبل كشف المستور وانتبه تفتح على نفسك باب انت في غنى عنه
--------------------------------------------------------------------------------
هـــــوازن15 - 08 - 2010, 18:32
يالرشيدي والله عيب عليك هذا الكلام وعلي العموم انت والله مو رشيدي وانت تبي تسوي فتنه
--------------------------------------------------------------------------------
بن صايل21 - 08 - 2010, 06:19
اخوي الريان
الموضوع موجود في منتديات بني رشيد والروابط موجوده اذا تريدها حاضر وابن جمل ماذكر الا الحقايق
وانت تقول انك من عوازم هوازن وانا اقول اني من عوازم عطاء والله يااخي ماتعدينا عليك خلك في
هوزانيتك واحنا في عطاناء قبل كشف المستور وانتبه تفتح على نفسك باب انت في غنى عنه
والله انك مسكين صرت من عطاء وثم حرب وثم بنى رشيد وبعدين وين تبى تروج لبن صباح حكام الكويت والاخير وين تبى انت هداك الله مره فوق ومره تحت ليش اللفه كله وين تبى تحط نفسك النسب ماهو لعبه بيدك لعن الله من انتسبه لغير ابيه ولا تجعل الله سبحانه يلعنك وانت فى رمضان ياااعازمى رشيدى والله للحين معرفت انت وش اصلك توهت القبايل وتوهت نفسك فى امور اكبر منك فى كثير خلك من الامور هذى وترك النسب لاصحابه عيــــــــــــــــــب عليك خل ولد مضبوط جيب المصادر الى تكلم وانا ضيف عند سبيع الغلبا ونشاله اكون ضيف خفيف عندهم والله مابى اكثر عليك وانا للحين معرفت اصلك العقل زين انطر الى عندك ولا تبطى على الله يرضالى عليك ....
السلام ختااام وحتريك
وكان من نزوال العوازم الثلاثين من أفخاذ العوزام الحالية مايلى :
الجوابرة ( بنو جابر ) ،آل سياف ، الخواورة ، الجرابات ، أولاد جبري (السعادين )، السراحنة ، ثم توالت هجرات العوازم بعد ذلك تترى تترى فرادى وجماعات حتى كان أخر نزول آل صبحى وآل مسلم قبل مايقرب من مائة وثلاثين عاماً على أثر نزاع مع قبيلة الحويطات وقد كانوا وسطهم أقلية .
أخوان الشيخ عايد هم عوده وعيد
أولاد عوده يسمون أولاد عواد ، ومنهم بيت عوض والطوال
وأولاد عيد يسمون ذوى عيد
وأولاد الشيخ عايد هم سالمان وسليمان وسعيّد وسعيد
أولاد سالمان هم عايد وعوض ويسمون القحيمات
أولاد سليمان هو إبراهيم الثليب ويسمون الثليبات
أولاد سعيّد هم سالم ، وحمدان ، وعطية الله ، وعطى ، وعطيه ويسمون السعيّدات وهم الذين منهم الإمارة والعمدة حامد والعمدة محمد أمير شمل عوازم مصر
وأولاد سعيد هم سالم وسلمي ويسمون العوايد
أولاد جابر هم نافع ورافع وجابر الصغير
نافع أولاده هم عائلة الشيخ حمدان أحمد محمد سليم ويسمون بالنوافعة بإسنا
ورافع عائلة سليمان الأدول يسمون الدولان بالسلامية مركز الأقصر
وجابر الثانى الصغير عائلة بيت رفيع بمركز جرجا سوهاج ومركز أدفو أسوان
وعئلة سياف يسمون السيايفة وهى عائلة أبو صبحي بمركز منفلوط محافظة أسيوط ومركز أبو قرقاص محافظة المنيا.
-فخوذ العوازم فى مصر:
ونأتى إلى ذكر فخوذ العوازم بالتفصيل فى مصر
بنوسالم أو الريافا أولاد مبين:
أول فخذ نزل من العوازم إلى مصر ، ويقيم الريافا بنجع حمادى وشمالاً حتى مركز أبوتشت بمحافظة قنا ولهم بقية فى مركز أرمنت جنوب الأقصر وكذلك محافظة المنيا وكوم أمبو عزبة العرب بأسوان، ومنهم تتفرع عائلات كبيرة لا يوجد متسع لنشر شجرتهم وكل عائلة من عائلات الريافا ولكن نكتفى بذكر الرؤس المكونة لفخذ الريافا ومنهم ما أسلفنا ذكره وهم السعيّدات والثليبات والقحيمات وذوى عيد وأولاد عواد والعوايد
والسعيّدات كما ذكرنا فيهم إمارة شمل العوازم فى مصر وممثلة فى العمدة سيد حامد حمود حالياً خلفاً لأخوه العمدة عبادى والعمدة محمد وأبيهم العمدة حامد ومن قبلهم .
الجوابرة بنى جابر:
ويعد من الفخوذ الكبيرة عدداً وهم من هجرة العوازم الثلاثين التى أتت بعد بنى سالم ، وكان منهم عقيد القوم عوده بن رشدان الجابري بطل معركة الفرطلة ، وغازى فلسطين ( حيث ذهب مع أبناء عمومته لفلسطين فى أكثر من غارة ) وصاحب النشاطات المعروفة فى الصحراء الغربية على طريق تجارة السودان مع بلاد ليبيا والمغرب وله قصص مع عرب المغاربة لا تقل روعة عن معركة الفرطلة .
وينقسم فخذ الجوابرة إلى عائلت كبيرة منها ذوى عودة بن رشدان وهم فى صحراء مصر الشرقية والغربية من نقاده محافظة قنا.
ذوى محمد بن رشدان :
ويطلق عليهم الشدقان وهم فى مركز جهينة بسوهاج وفى نقادة بقنا غرب النيل وفى إسنا بالصحراء الغربية ولعل أشهرهم المرحوم عايد أبو مريف خبير اللجنة الجيولوجيية المصرية بالوراثة عن ابيه مريف الذى كان ثالث ثلاثة من أمهر خبراء دروب الصحراء الغربية وله قصص رائعة عن أحوال الصحراء الغربية فى مصر.
ذوى محمد :
فرع من الجوابرة فى الصحراء الغربية من جرجا بسوهاج ، وفى أدفو غرب شمال أسوان ومن هذا الفخد ذو رميضين الذى رحل للسودان عام 1875 م حيث أصابوا دما فى بنى عمومتهم .
ذوى نافع :
وهو الأخ الثالث لعودة بن رشدان ، ومحمد وهو فرع عمر كثيراً وينقسم إلى فروع كثيرة أشهرها الدولان جنوب الأقصر بالسلامية ومنهم الشيخ الشاعر هندى بن مخمد بن سليمان الجابري الدولانى العازمي , ويوجد العضبان فى إسنا ويوجد لهم بقية فى مدينة نجع حمادى بقنا.
الحمران:
وهم احد أفخاذ العوازم فى مصر الآن فى منطقة نجع حمادي الشرقية بقنا ونزل منهم رجلان هما سالم الأحمر وأبن عمه سلمي فى بلدة تسمى المسارعة قريبة من أبو مناع تابعة لمدينة دشنا محافظة قنا ، والحمران نزلوا مصر منذ مائة وأربعون عاماً تقريباً .
الجهايمة وهم بنى جهم:
وهذا الفخذ فى غرب نجع حمادى بقنا وهم قلة وغير معروف تاريخ نزولهم .
العزيمات:
وهم فخذ قليل مثل الجهايمة ويعيشون بنفس المنطقة
والعزيمات والجهايمة على علاقة وطيدة بالريافا وذلك بحكم المصاهرة والمناصرة فى الأنتخابات ، والعزيمات والجهايمة والجوابرة يسمون وسماً واحداً وهو الحربة على خد البعير { ا} ووراء عين البعير ويسمى المضراب أو الأذن لأنه أمام الأذن وخلف العين وهو وسم للعشيرة لتعرف به بالإضافة إلى وسم العرقاعلى فخد البعير وهو وسم العوازم عامة
وكذلك السيايفة يشتركون معهم فى الوسم نفسه .
السيايفة آل سياف:
فخذ من الفخوذ الكبيرة من العوازم فى مصر وكان مع العوازم الثلاثين وينقسم هذا الفخذ إلى قسمين كبيرين الصبحاو وهم نسبة إلى صُبحى وهو من الذين عاصروا معركة الفرطلة وهو من فرسان العوازم المعدودين عمر طويلاً وزاع صيته فى اسيوط وكان له نشاط واسع مع بنى عمومته أبناء عوده بن رشدان ، وينتشر الصبحاو الآن فى أسيوط والمنيا وبنى سويف
والقسم الأخر من السيايفة يسمى الشراقى وهم أخر من نزل من العوازم لمصر ويرجع اسم الشراقى لأن كل من نزل إلى مصر يسمى شرقاوى لقدومه من منطقة الشرق وهى الجزيرة العربية ، وهم ينتمون إلى خمسة رجال أبناء عم كانوا يقطنون وسط الحويطات فى الحجاز وهم صُبحى ومسلم وحماد وداوود وقد قام مسلم وأخاه سلامة بقتل رجل من الحويطات فدفعوا لأهله الدية وأقاموا بينهم ولكن مالبثو فترة وقاموا بقتل واحد أخر ، الأمر الذى دعى أبناء عمهم حماد وداوود للإستياء منهم فقرروا النزول إلى مصر واللحاق بأهلهم فى مصر عن طريق النزول بطريق الأردن ثم سيناء ومنها للمنيا فى الصعيد عند بنى عمومتهم الصبحاو أما سلامة وأخوه مسلم فكان لهم أخت زوجوها لرجل خوارى كان يزورهم من نجد فأخذها وأتجه بها إلى بلاده ، ومن ثم توجه مسلم وسلامة إلى بنى عمهم الصبحاو بمصر عن طريق مركب فى البحر وكان صُبحى بذلك الوقت فى البحر على مركب شراعى كان شريكا للحويطات فيها وأخذ بنى عمه ورجع لمصر وباع المركب هناك حيث كانت القصير سوقاً كبيرا للمراكب والسفن فى ذلك الوقت ، وأستقر مسلم وسلامة وسط العوازم فى أبو تشت بمحافظة قنا ومنها رحل للبلينا بسوهاج ومنهم من رحل إلى المنيا وكان نزولهم من مائة وثلاثون عاماً والشراقى سيايفة ، كما أن آل سياف وبنى جابر أبناء رجل واحد ، حيث أن جابر وسياف أخوان وينتشر بينهم القول ( الجد جابر والكبير سياف ) أى أن فى الأمر الجد جابر مع ان أخاه سياف ، ويوجد فى نجران جماعة من آل سياف بالسعودية .
المسافرة:
وهم فى سوهاج وبنى سويف وتربطهم قرابة بآل سياف فى الجد الأكبر.
السراحنة:
وهم فى طما وطهطا بسوهاج ورحل البعض منهم لمحافظة المنيا ويرجعون إلى آل سياف فى الجد الأكبر.
الخواورة:
كانت هجرتهم مع الثلاثين رجل وهم كثيرون فمنهم ذوى غانم وذوى غنيم وذوى نافل وذوى جوبير ، وكانوا أهل أبل كثيرة حتى مصر لم تناسبهم مراعيها لكثرة أبلهم فرحل عدد كبير منهم إلى السودان فى أعوام 1906, 1908 ، 1942 وهم ذوى نافل و غانم وجويبر وبعض من ذوى غنيم وبقى جزء قليل من ذوى غنيم فى سوهاج وقنا ونجع حمادى وأولاد طوق شرق وإسنا وكوم أمبو بأسوان غرب ببلدة تدعى بمبان.
السعادين أولاد جبري:
وهو فخذ كبير يضاهى الجوابرة وله فروع كثيرة لايتسع المجال لسردها وهم يسكنون مدينة أرمنت بمحافظة قنا ولهم فروع فى إسنا وإدفو وأسوان ولهم مجموعة فى نجع حمادى بجوار العزيمات.
الجرابات:
ويوجدون فى سوهاج ومنهم فى محافظة البحيرة منطقة أبو المطامير والسويس والواحات الخارجة
المعاترة وهم حلفاء للجرابات: وهم فى المنيا وفى نجع حمادى شرق
الزنوخ: وهم المنيا والواحات الخارجة
الزوارعة: وهم فى سوهاج
الخلود : وهم يرجعون لبنى سياف
--------------------------------------------------------------------------------
ابن جمل14 - 08 - 2010, 05:55
معنى هذا الكلام ان العوازم هاجرو من الجزيره العربيه خصوصااااا عندما اشرة للعوازم في نجران ولم تشير للعوازم فا الكويت وشمال السعوديه
اجل وشهم عوازم الكويت وشمال السعوديه
انا عرف ان العوازم في شمال افريقاء وشمال الجزيره العربيه وقد اشرة لهذا في احد ردودي السابقه وعارضني من عارضني ولكن انت اشرة الهجره عامه لم تذكر عوازم الجزيره العربيه
--------------------------------------------------------------------------------
العازمي الرشيدي14 - 08 - 2010, 19:19
هوازن
انت تقول عن نفسك هوازن وتكتب عنا والله غريب جدا
العوازم في مصر فخذ من قبيلة بي رشيد ونتواصل معهم وانت ليست منا ولا منهم انت تنسب
نفسك لهوازن ونحن عوازم عطاء فرجاء لاتسرق فخوذنا وتاريخنا لاننا قلنا لكم الوجهه من الوجهة
ابيض منذ القدم ولا زلنا نقولها ياهوزاني مدري ياسراق
--------------------------------------------------------------------------------
الريان15 - 08 - 2010, 03:52
السلام عليكم
اقول يعازمى الرشيدى انت الحين تبى الحلف الى معه الرشايده الحين فخذ رئيسى وتبى العوازم كله فرع رشيدى يعنى جمعت الرشايده مع العوازم كذااا بدون وثائق والله انى متاكد انك منتر شيدى ولا عازمى ماابغى احلف بس ان كنت رجل قول هذى الكلام فى منتدى الرشايده اذا انت صادق فى نفس النك وانا فى نفس النك واشوف منتدى عبس وش يبى يقولون وابن جمل على طول قلت صح يعنى لو انا اقول سبيع ترد شهران او اى قبيله تبى تقتنع خل خبل الى مسمى نفسه عازمى رشيدى يقول الكلام فى منتداه او منتدى العوازم ويجيب مصاااادر انه عوازم الى معى الرشايده حلف ولا فخذ ؟؟؟؟ وذا رديت يعازمى رشيدى لى عوده لو تبينى اجيبلك روابط ومراجع تارخيه ؟؟؟ وذا انت فيك رجوله قول اصلك والله ماهى عيبه والكلام وااااضه ...
السلام ختااام
--------------------------------------------------------------------------------
العازمي الرشيدي15 - 08 - 2010, 14:25
اخوي الريان
الموضوع موجود في منتديات بني رشيد والروابط موجوده اذا تريدها حاضر وابن جمل ماذكر الا الحقايق
وانت تقول انك من عوازم هوازن وانا اقول اني من عوازم عطاء والله يااخي ماتعدينا عليك خلك في
هوزانيتك واحنا في عطاناء قبل كشف المستور وانتبه تفتح على نفسك باب انت في غنى عنه
--------------------------------------------------------------------------------
هـــــوازن15 - 08 - 2010, 18:32
يالرشيدي والله عيب عليك هذا الكلام وعلي العموم انت والله مو رشيدي وانت تبي تسوي فتنه
--------------------------------------------------------------------------------
بن صايل21 - 08 - 2010, 06:19
اخوي الريان
الموضوع موجود في منتديات بني رشيد والروابط موجوده اذا تريدها حاضر وابن جمل ماذكر الا الحقايق
وانت تقول انك من عوازم هوازن وانا اقول اني من عوازم عطاء والله يااخي ماتعدينا عليك خلك في
هوزانيتك واحنا في عطاناء قبل كشف المستور وانتبه تفتح على نفسك باب انت في غنى عنه
والله انك مسكين صرت من عطاء وثم حرب وثم بنى رشيد وبعدين وين تبى تروج لبن صباح حكام الكويت والاخير وين تبى انت هداك الله مره فوق ومره تحت ليش اللفه كله وين تبى تحط نفسك النسب ماهو لعبه بيدك لعن الله من انتسبه لغير ابيه ولا تجعل الله سبحانه يلعنك وانت فى رمضان ياااعازمى رشيدى والله للحين معرفت انت وش اصلك توهت القبايل وتوهت نفسك فى امور اكبر منك فى كثير خلك من الامور هذى وترك النسب لاصحابه عيــــــــــــــــــب عليك خل ولد مضبوط جيب المصادر الى تكلم وانا ضيف عند سبيع الغلبا ونشاله اكون ضيف خفيف عندهم والله مابى اكثر عليك وانا للحين معرفت اصلك العقل زين انطر الى عندك ولا تبطى على الله يرضالى عليك ....
السلام ختااام وحتريك