قبائل هوازن المعاصرة فى الخليج العربى:
قبائل عتيبه
قبائل (عتيبة- بنى كعب –العوازم-السهول- المنتفق-بنى خفاجة- بنى سلول –بنى خالد-سبيع-بنو هلال –ثقيف –ال حميد-بنو نصر-بنو دهمان -بنوعقيل-الجعافرة-بنوعامر-بنو ربيعه-العوازم).
يقيم معظم افراد قبائل هوازن اليوم في الطائف من الحجاز وفي نجد في السعودية وهي موطنهم الاصلي وقد هاجر بعضهم الى كل من الكويت والبحرين وقطر والعراق ومن أشهر ديارهم فى المملكة (قرية الشوحطة) بسراة بني سعد بالطائف وهي القرية التي ترعرع فيها الرسول وفيها بيت حليمة السعدية أما في الأندلس فكان منهم بنو جودي السعديون الهوازنيون وقد كانت ديارهم بغرناطة وجزء بإشبيلية والمغرب العربي والشام ومصر والسودان وتسموا ولقبواوتحالفوا فى تحالفات فمثلا فى مصرهم بقبائل (الهوارة-الأشراف-المرابطين).
قبائل هوازن فى مصر وليبيا والسودان:
فى حلف هوارة بعض بطون بنى هلال ومن بنى ربيعة من بنى نصرمثل (هوارة عايد-بعض هوارة السماعنه –القليعات-بعض الوشيشات ويقال أن القبيلة الهمامية من هوازن من بنو ربيعه من بنى نصر وهذا ليس بالتأكيد– ومنهم دخل فى النسب الشريف وهى تفشت فى غالبية القبائل أدعاء النسب الشريف وفى حلف قبائل المرابطين مثل قبائل (الفواتير-أبى حميرة –مسلم –العوامة-الفرجان –المنفة –الدهمانى-الزغيبات)
وقبائل (النميرى-الجعافرة- بنوعقيل –العوان -وبنو هلال –الهلة-بنوعزيز-بنو جميلة-بنو عامر-القرينات-القرامطة-العوازم –بنو كلاب-بنو مجد-بنو كليب-التياها-الزغيبات )
والكثير ما سنوضحة على قدرالإستطاعة.
: نسب قبيلة عتيبه
قيل أن الذى جمع بطون هوازن هو/عتيب بن كعب بن شباب الهوازنى ولذلك سميت بقايا هوازن بعتيبة وقيل الذى جمعهم هم بنوعتبة بن مالك بن رياح من بنى هلال من هوازن وقيل أن بعد نزوح هوازن إلى مصر وبلاد المغرب والأندلس والعراق والشام والبحرين أثناء الفتح الإسلام ضعفت هوازن وسكنت ديارهم هذيل وكنانة حتى منتصف القرن الثالث الهجرى فتجمعت بطون هوازن بجزيرة العرب من ( سعد وجشم وبنى عامر وبنو نصر وثقيف ) وغيرهم من بطون هوازن فأجلوا هذيل وكنانة ونزلت على ديارها القديمة على مراحل فقيل نزلت عليكم هوازن عتبة عتبة فأطلق عليهم عتيبة.
ديار عتيبه ومواطنها:
وتعتبر عتيبة من اكبر قبائل الجزيرة العربية فى العدد فى الوقت الحاضر فلا يوجد بين القبائل العربية من يفوقها في العدد على معظم هضبة نجد والحرة وكشب والشمال وجنوب الطائف وما حوله وتمتد ديارها الى الجله ومن بعض ماكتب في ذكر شأنها ماقاله البلادي في معجمه -إحدى القبائل في شرق الحجاز ونجد كانت ديارها حرة الحجاز شمال مكة على مدركة ورهاط ممتدة شرقا وجنوبا الى الطائف وما حولها ثم قامت حروب بينها وبين جارتها فحاربت قحطان ونزلت عتيبه في نجد وهو قبل 200سنه اما حدها الجنوبي فتضرب قوسا على الطائف من الشمال والجنوب ثم تاخذ يمين الطرق النجدية على جنوب المويه وعفيف والشعراءالى جبل اليمامة وفي الشمال فتبدأ من الحرة جنوب حاذه ثم على شمال حرة كشب فـضريه الى الوشم ومن عتيبة من هاجر الى دول الخليج العربي وبعض الدول العربية, ومن تاريخها انها كانت تساند الاشراف في مكة حينا وتزعجهم أحيانا.
ثانيا : فروع عتيبه وتفصيلاتهاوتنقسم عتيبة إلى فرعين هما (برقا- روق)
تعد قبائل برقا الجذم الاول من قبيلة عتبه ( عتيبه ) من هوازن
برقا : تنسب الى / بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن وهم
العصمه وهم سلالة / عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالأبرق الجشمي
فروع قبيلة العصمة(ذوي فنيتخ- ـ ذوي جلوي- ذوي شجعان الأول
القثمه / سلالة / قثام بن منصورالأبرق الجشمي الهوازني
فروع قبيلة القثمه(ذوي قاسم-ـ ذوي عبدالله
الدعاجين سلالة / دعيج بن مفلح بن منصورالأبرق الجشمي الهوازني
فروع قبيلة الدعاجين(ـ ذوي خيوط-الملانيه-الخضرية-السوالم ـ المعالبه-الهدف)
الشيابين سلالة / شيبان و يعد من عيال منصورالأبرق الجشمي الهوازني
فروع قبيلة الشيابين (ذوى صالح-ذوى خليفة
الدغالبه سلالة / دغيليب ويعد من عيال منصورالأبرق الجشمي الهوازني وهم
فروع قبيلة الدغالبه (ذوى دغليب-ذوى منعر)
الأحلاف السعديون في برقا الذين يعدون برقاويه هم
بني سعد _المقطة - النفعة - الروسان - وقدان - الثبته أهل السيل وكلهم
من بني سعد بن بكر بن هوازن
من منازل بنو جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن
وثيقة لدى قبيلة العصمة تشير إلى انتسابهم إلى جشم بن معاوية بن بكر ابن هوازن ومؤرخة بعام 905هـ، وفيها أنّ عصيم وهو عامر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن الخلاصه حول نسب العصمه ومنازل بنو جشم قديما وحديثا
تنقسم برقا الى بطنين :
بنو قاسم بن منصوروهم عيال منصوروهم(العصمه –القثمة-الدعاجين -الدغالبة–الشيابين)
-) بنو شباب بن منصور ( ويقال لهم شملة ) وهم النفعه - المقطة - الطفح
وهذين البطنين: هم برقا الاساس ويلحق بهم قبائل برقا الاخرى اما جعلك شملة حلف في برقا فهو قد يكون مؤروث العامه الذين قالوا أن شملة لقب وليست نسب وأن هذه القبائل أشملت وسميت شملة وهذا المؤروث نسفته وثيقة شملة ونسبتهم الى شملان
بنوقاسم بن منصور وبنو شباب بن منصور ذكروا أنهم من قبيلة عتبة ( عتيبة )
ويوجد فرع من عيال منصور يقال لهم بنو عتبة
وكذلك شملة يقال لهم بنو عتيب
فعلم انك حين تنسب عيال منصور الى بني جشم فشملة تدخل معهم في هذا النسب وحين تنسبهم الى بني سعد فشملة تدخل معهم في هذا النسب
وينقسم هذا البطن الى قسمين وهما: ( شملة او ذوي صرير , عيال منصور) برقا:
أولا الشملة وهم النفعة وواحدهم نفيعي وهم كما ذكرهم مثيب الاسعدي(ذوي زياد-النخشة-ذوى مفرج-المحيانى-المساعيد-البسايسة-الفلته وبالطائف السلاقى –العيلة-بنو زايد):
- الروسان: وواحدهم رويس وهم غير روسان المقطة وترجع للروسان عدة عائلات منهـــا عشائر (اللوبيات –المقصحة ومنها العونة والسراحين-ذوى مجرى-ذوى عميرة الهبور-الشهبة-العامر-المرابضة).
المقطة ومن هجرهم عروى وينقسمون الى قسمين وهم البصصة ومنهم(: الهوارنة –والغزايلة- والخنافرة –والعقفة- والعطيات -والهدبه والهميسات –والصبحة)ا
)الكرزان ومنهم –والحوابية-الحمدة-الهمارقة-السلفه-العقفة-العلابيه-الأغرة-الخمجان-الروسان-المحالسه الثبتة وواحدهم ثبتي (اهل السيل).
...ثانيا عيال منصور:
الدعاجين وواحدهم دعجاني ومن هجرهم الحفيرة ومؤسسها مناحي الهيضل وحميان ومؤسسها بدر بن عقيل الدعجاني ومنهم (الملابسه-الخيطية-المعالية-الهدف))
القبعه-النعرة-القلوب)) الدغالبة وواحدهم دغيلبي ومن هجرهم الرويضة وهم:
- الشيابين وواحدهم شيباني ومن هجرهم هجرة الروضة واسسها ماجد بن ضاوي بن فهيد ومنهم ذوي مرشد والدموخ وذوي نجم والقرافين وذوي عواد والزبالجة وذوي عمرو والفوارين وذوي فهيد وينقسمون الشيابين الى(ذوى صالح-ذوى خليفة)
ذووعبدالله-الدوانية-الجبرة-الزوران)- القثمة ومنهم (ذوو قاسم: الخلد والغشاشمة
ومن أحلافهم قريش القثمة: وهم (الصقرة-العمامرة-ذوى حجى-الصوايين-البداحين-الضياغمة-الخضارية-الخضاعمة—الغشاشمة) ومنازل الغشاشمة في الحجاز غالبا ضواحي الطائف ومنازل الجبرة في نجد مع الدهسة وفي الحجاز بضواحي الطائف وعشيرة وظلم وركبه وماحولهاالدوانية وهم (الفواضل القحرة-القحمان- الحبالصة )
-الخماشي: للقثامي ومنازلهم شرق الحوية وجنوبها
- قريش القثمة:حليف ايضا ولهم حليف القرشية في طريق الطائف الى الرياض
بجانب المبعوث ولا تتعدى منازلهم اقصى ركبة اي انهم مع قثمة الحجاز ولا ينجدون- العصمة وواحدهم عصيمي وهم جماعة العلوات(ابالعلا).
اما الفرع الثاني فهو(روق)
وتنسم روق الى ثلاث اقسام(ذوى ثبيت- المزاحمه- طلحه)
ثبيتي وهم ابناء ثابت بن سعد بن بكر وينقسمون الى قسمين
العفارين نسبة الى جدهم عفار وهو الجد الاعلى للرباعين وهم
الشقران –الفزران-الحيصة)- الرباعين )
الحبصان-البراريق-الجمالية-العردة-الحمران
القسم الثاني المزاحمة: وواحدهم ( مزحمي هم ابناء مزاحم بن شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر ولزاحم ولدين ناصر ومنصور ومن ناصر ذوي عالي والسياحين ومن منصور عطا الله وعطية ولعطاالله اربعة ابناء وهم (هرجف) و(مرشد) جد المراشدة و(عمر) ابو غابي جد الغبيات و(غصاب) ابو عضي جد العضيان العضيان (عضياني) وهم الثعالية والدماسين والمحاقنة والمتايهة والفداعسة والبياشا والجعادين وهم ينقسمون الى قسمين رئيسيين وهما(التشمان-السحلة)ا:
الغبيات ( غبيوي ) - ذوي فطيم وهم: المصاولة والفرنتية والزنون:
اب- الفنـــش وهم: ذوي سفر ذوي رضيان والغمدان
,(ذوى محمد-ذوى حميد)-المراشدة (مرشدي):.
هذا اذا قلنا ان الهراجفة مستقلون عنهم(الجذعان- ذوى عطية ومنه (محمد-حمود)-
الحبردية-القساسمة-المهادلة-المغايرة-الموارقة-السلسة-الفراهدة
القسم الثالث ( طلحة): طلحة او الطلوح وهم ابناء طلحة بن روق بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد وطلحة انجب ولدان وهما (جلهم) وانجب اسعد جد الاساعدة, (عاصي) وانجب كرشما وعازما وزراقا وسميرا وتنقسم طلحة حاليا الى اقسام كثيرة وهم-الاساعدة (اسعدي) وينقسمون الى قسمين حاضرة وبادية وتتفرع عشيرة الاساعدة كما قسمها الكاتب مثيب الاسعدي::
ا- ذوي صالح ( حاضرة ) وهم: *الراشد *العامر *العمار *الفراهيد
ب- ذوي سعود ( بادية ) وهم: *الشناخيب *العبيات *القرضة
ذوى ربعى-ذوى صقر) ا- الوطحة وهم: ذوي عيد ذوي معتاد-الجهمة-الصعاعقة-
الذيبة (ذيابي) وهم(الحناتيش الغربية-الحماميد-الحزمان-المغايبة-الغضابين-العوازم-الدلابحة-الكراشمة-ذوى زروق-السمرة)) الحفاة (حافي) وينقسمون الى قسمين وهم
اسر عتيبه المتحضره
البداح- الزلفي+القصيم) التركي - الغاط+الزلفي)( لثنيان – الزلفي)))
الثواب – الحريق) الجريس -الاسياح بالقصيم+الغاط) الجارلله- الزلفي))))
الجريس- الاسياح+الغاط)( ال حناوي- الروضه))الجلال – الحريق))
الحبيشي -الاسياح بالقصيم+الخرج+الزلفي)( الحلافي- الزلفي))
ال حيص- النعام بحائل)( الحماد- سمنان الزلفي)( الخميس- الزلفي) ))
الحمد-عين اباالفهد بالاسياح + الزلفي)( الدخيل- الزلفي))))
الذكير -عين ابالفهيد بالقصيم+الزلفي+عنيزه) الزيد- الزلفي)))
الراشد - الزلفي+سكاكا+الجوف))الرعوجي- عين ابن فهيد بالاسياح)
الرميح- رياض الخبراء) (السبت- الزلفي)( السعدون- الزلفي))
السلمان - الزلفي+عنيزه بالقصيم) الصالح - الزلفي+بريده+الاسياح)
السيف– الزلف) (الشقيق - بريده بالقصيم)( الشقير- الزلفي) _)
الشايع – الزلفي)( الشرعان روضة سدير)(ا لصعب - ابا الدود+الاسياح)ا)
الشلاش -بقعاء+النعام بحائل+وهطان+بريده)( الضحيان - الشقه بالقصيم))
الصقران – بريده)( الصلفان – الزلفي)( الطواله – الزلفي)( العبيد- الزلفي))
العبدالكريم- الزلفي+الرياض+المنطقه الشرقيه)( العبدالمحسن- الزلفي)))
العثمان- الزلفي)( العشري- الشقه بالقصيم)( العطيوي- علقه بالزلفي)
العلي- الزلفي+القصر بالاسياح)( العبدالقادر- الزلفي)( العمار- اباالدود)
الفالح- الزلفي)(الفهيد الزلفي امراء الاسياح بالقصيم)( القبلان – بقعاء)
(الفوزان - الزلفي+الاسياح+الخضيراء+خب القبر بالقصيم)
المحاسن - قصيباء بالقصيم+الزلفي)( المساعد- الزلفي+عنيزة))
المقبل- سكاك)(المقحم- الزلفي+خضيراء )( الملحم- الزلفي )ا)
المناحي- العين)( المنديل- القصر بعين الاسياح)( المويشير- الجوف)
الناصر- الزلفي)( النصري- قصيباء بالقصيم)( اليوسف– الرياض))
النواصر- الروضه بالزلفي)( الواكد- مغيضه بحائل+الجوف))
فروع عتيبه وتفصيلاتها :
تنقسم عتيبه الى فرعين رئيسين هما( برقا- وروق)
ومن فروع برقا هم الدهسة (دهاسي) ويتألف هؤلاء من الفروع التالي:
- الجنادبة وهم الجنادب - ذوي بنية وهم البنيات - ذوي درويش )
- المراهية -العقايلة ومنازل الجبرة في نجد مع الدهسة وفي الحجاز بضواحي الطائف وعشيرة وظلم وركبه وماحولها
و هذا على قدر ماجمعت ولو يوجد نقص فى المعلومات ارسلوا لى للتصحيح ولكم جزيل الشكر والتقدير
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
رئيس جمعيه أبناء هوارة الخيرية
الأمين العام للمجلس المصرى القبائل بالإسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية
قبائل عتيبه
قبائل (عتيبة- بنى كعب –العوازم-السهول- المنتفق-بنى خفاجة- بنى سلول –بنى خالد-سبيع-بنو هلال –ثقيف –ال حميد-بنو نصر-بنو دهمان -بنوعقيل-الجعافرة-بنوعامر-بنو ربيعه-العوازم).
يقيم معظم افراد قبائل هوازن اليوم في الطائف من الحجاز وفي نجد في السعودية وهي موطنهم الاصلي وقد هاجر بعضهم الى كل من الكويت والبحرين وقطر والعراق ومن أشهر ديارهم فى المملكة (قرية الشوحطة) بسراة بني سعد بالطائف وهي القرية التي ترعرع فيها الرسول وفيها بيت حليمة السعدية أما في الأندلس فكان منهم بنو جودي السعديون الهوازنيون وقد كانت ديارهم بغرناطة وجزء بإشبيلية والمغرب العربي والشام ومصر والسودان وتسموا ولقبواوتحالفوا فى تحالفات فمثلا فى مصرهم بقبائل (الهوارة-الأشراف-المرابطين).
قبائل هوازن فى مصر وليبيا والسودان:
فى حلف هوارة بعض بطون بنى هلال ومن بنى ربيعة من بنى نصرمثل (هوارة عايد-بعض هوارة السماعنه –القليعات-بعض الوشيشات ويقال أن القبيلة الهمامية من هوازن من بنو ربيعه من بنى نصر وهذا ليس بالتأكيد– ومنهم دخل فى النسب الشريف وهى تفشت فى غالبية القبائل أدعاء النسب الشريف وفى حلف قبائل المرابطين مثل قبائل (الفواتير-أبى حميرة –مسلم –العوامة-الفرجان –المنفة –الدهمانى-الزغيبات)
وقبائل (النميرى-الجعافرة- بنوعقيل –العوان -وبنو هلال –الهلة-بنوعزيز-بنو جميلة-بنو عامر-القرينات-القرامطة-العوازم –بنو كلاب-بنو مجد-بنو كليب-التياها-الزغيبات )
والكثير ما سنوضحة على قدرالإستطاعة.
: نسب قبيلة عتيبه
قيل أن الذى جمع بطون هوازن هو/عتيب بن كعب بن شباب الهوازنى ولذلك سميت بقايا هوازن بعتيبة وقيل الذى جمعهم هم بنوعتبة بن مالك بن رياح من بنى هلال من هوازن وقيل أن بعد نزوح هوازن إلى مصر وبلاد المغرب والأندلس والعراق والشام والبحرين أثناء الفتح الإسلام ضعفت هوازن وسكنت ديارهم هذيل وكنانة حتى منتصف القرن الثالث الهجرى فتجمعت بطون هوازن بجزيرة العرب من ( سعد وجشم وبنى عامر وبنو نصر وثقيف ) وغيرهم من بطون هوازن فأجلوا هذيل وكنانة ونزلت على ديارها القديمة على مراحل فقيل نزلت عليكم هوازن عتبة عتبة فأطلق عليهم عتيبة.
ديار عتيبه ومواطنها:
وتعتبر عتيبة من اكبر قبائل الجزيرة العربية فى العدد فى الوقت الحاضر فلا يوجد بين القبائل العربية من يفوقها في العدد على معظم هضبة نجد والحرة وكشب والشمال وجنوب الطائف وما حوله وتمتد ديارها الى الجله ومن بعض ماكتب في ذكر شأنها ماقاله البلادي في معجمه -إحدى القبائل في شرق الحجاز ونجد كانت ديارها حرة الحجاز شمال مكة على مدركة ورهاط ممتدة شرقا وجنوبا الى الطائف وما حولها ثم قامت حروب بينها وبين جارتها فحاربت قحطان ونزلت عتيبه في نجد وهو قبل 200سنه اما حدها الجنوبي فتضرب قوسا على الطائف من الشمال والجنوب ثم تاخذ يمين الطرق النجدية على جنوب المويه وعفيف والشعراءالى جبل اليمامة وفي الشمال فتبدأ من الحرة جنوب حاذه ثم على شمال حرة كشب فـضريه الى الوشم ومن عتيبة من هاجر الى دول الخليج العربي وبعض الدول العربية, ومن تاريخها انها كانت تساند الاشراف في مكة حينا وتزعجهم أحيانا.
ثانيا : فروع عتيبه وتفصيلاتهاوتنقسم عتيبة إلى فرعين هما (برقا- روق)
تعد قبائل برقا الجذم الاول من قبيلة عتبه ( عتيبه ) من هوازن
برقا : تنسب الى / بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن وهم
العصمه وهم سلالة / عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالأبرق الجشمي
فروع قبيلة العصمة(ذوي فنيتخ- ـ ذوي جلوي- ذوي شجعان الأول
القثمه / سلالة / قثام بن منصورالأبرق الجشمي الهوازني
فروع قبيلة القثمه(ذوي قاسم-ـ ذوي عبدالله
الدعاجين سلالة / دعيج بن مفلح بن منصورالأبرق الجشمي الهوازني
فروع قبيلة الدعاجين(ـ ذوي خيوط-الملانيه-الخضرية-السوالم ـ المعالبه-الهدف)
الشيابين سلالة / شيبان و يعد من عيال منصورالأبرق الجشمي الهوازني
فروع قبيلة الشيابين (ذوى صالح-ذوى خليفة
الدغالبه سلالة / دغيليب ويعد من عيال منصورالأبرق الجشمي الهوازني وهم
فروع قبيلة الدغالبه (ذوى دغليب-ذوى منعر)
الأحلاف السعديون في برقا الذين يعدون برقاويه هم
بني سعد _المقطة - النفعة - الروسان - وقدان - الثبته أهل السيل وكلهم
من بني سعد بن بكر بن هوازن
من منازل بنو جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن
وثيقة لدى قبيلة العصمة تشير إلى انتسابهم إلى جشم بن معاوية بن بكر ابن هوازن ومؤرخة بعام 905هـ، وفيها أنّ عصيم وهو عامر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن الخلاصه حول نسب العصمه ومنازل بنو جشم قديما وحديثا
تنقسم برقا الى بطنين :
بنو قاسم بن منصوروهم عيال منصوروهم(العصمه –القثمة-الدعاجين -الدغالبة–الشيابين)
-) بنو شباب بن منصور ( ويقال لهم شملة ) وهم النفعه - المقطة - الطفح
وهذين البطنين: هم برقا الاساس ويلحق بهم قبائل برقا الاخرى اما جعلك شملة حلف في برقا فهو قد يكون مؤروث العامه الذين قالوا أن شملة لقب وليست نسب وأن هذه القبائل أشملت وسميت شملة وهذا المؤروث نسفته وثيقة شملة ونسبتهم الى شملان
بنوقاسم بن منصور وبنو شباب بن منصور ذكروا أنهم من قبيلة عتبة ( عتيبة )
ويوجد فرع من عيال منصور يقال لهم بنو عتبة
وكذلك شملة يقال لهم بنو عتيب
فعلم انك حين تنسب عيال منصور الى بني جشم فشملة تدخل معهم في هذا النسب وحين تنسبهم الى بني سعد فشملة تدخل معهم في هذا النسب
وينقسم هذا البطن الى قسمين وهما: ( شملة او ذوي صرير , عيال منصور) برقا:
أولا الشملة وهم النفعة وواحدهم نفيعي وهم كما ذكرهم مثيب الاسعدي(ذوي زياد-النخشة-ذوى مفرج-المحيانى-المساعيد-البسايسة-الفلته وبالطائف السلاقى –العيلة-بنو زايد):
- الروسان: وواحدهم رويس وهم غير روسان المقطة وترجع للروسان عدة عائلات منهـــا عشائر (اللوبيات –المقصحة ومنها العونة والسراحين-ذوى مجرى-ذوى عميرة الهبور-الشهبة-العامر-المرابضة).
المقطة ومن هجرهم عروى وينقسمون الى قسمين وهم البصصة ومنهم(: الهوارنة –والغزايلة- والخنافرة –والعقفة- والعطيات -والهدبه والهميسات –والصبحة)ا
)الكرزان ومنهم –والحوابية-الحمدة-الهمارقة-السلفه-العقفة-العلابيه-الأغرة-الخمجان-الروسان-المحالسه الثبتة وواحدهم ثبتي (اهل السيل).
...ثانيا عيال منصور:
الدعاجين وواحدهم دعجاني ومن هجرهم الحفيرة ومؤسسها مناحي الهيضل وحميان ومؤسسها بدر بن عقيل الدعجاني ومنهم (الملابسه-الخيطية-المعالية-الهدف))
القبعه-النعرة-القلوب)) الدغالبة وواحدهم دغيلبي ومن هجرهم الرويضة وهم:
- الشيابين وواحدهم شيباني ومن هجرهم هجرة الروضة واسسها ماجد بن ضاوي بن فهيد ومنهم ذوي مرشد والدموخ وذوي نجم والقرافين وذوي عواد والزبالجة وذوي عمرو والفوارين وذوي فهيد وينقسمون الشيابين الى(ذوى صالح-ذوى خليفة)
ذووعبدالله-الدوانية-الجبرة-الزوران)- القثمة ومنهم (ذوو قاسم: الخلد والغشاشمة
ومن أحلافهم قريش القثمة: وهم (الصقرة-العمامرة-ذوى حجى-الصوايين-البداحين-الضياغمة-الخضارية-الخضاعمة—الغشاشمة) ومنازل الغشاشمة في الحجاز غالبا ضواحي الطائف ومنازل الجبرة في نجد مع الدهسة وفي الحجاز بضواحي الطائف وعشيرة وظلم وركبه وماحولهاالدوانية وهم (الفواضل القحرة-القحمان- الحبالصة )
-الخماشي: للقثامي ومنازلهم شرق الحوية وجنوبها
- قريش القثمة:حليف ايضا ولهم حليف القرشية في طريق الطائف الى الرياض
بجانب المبعوث ولا تتعدى منازلهم اقصى ركبة اي انهم مع قثمة الحجاز ولا ينجدون- العصمة وواحدهم عصيمي وهم جماعة العلوات(ابالعلا).
اما الفرع الثاني فهو(روق)
وتنسم روق الى ثلاث اقسام(ذوى ثبيت- المزاحمه- طلحه)
ثبيتي وهم ابناء ثابت بن سعد بن بكر وينقسمون الى قسمين
العفارين نسبة الى جدهم عفار وهو الجد الاعلى للرباعين وهم
الشقران –الفزران-الحيصة)- الرباعين )
الحبصان-البراريق-الجمالية-العردة-الحمران
القسم الثاني المزاحمة: وواحدهم ( مزحمي هم ابناء مزاحم بن شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر ولزاحم ولدين ناصر ومنصور ومن ناصر ذوي عالي والسياحين ومن منصور عطا الله وعطية ولعطاالله اربعة ابناء وهم (هرجف) و(مرشد) جد المراشدة و(عمر) ابو غابي جد الغبيات و(غصاب) ابو عضي جد العضيان العضيان (عضياني) وهم الثعالية والدماسين والمحاقنة والمتايهة والفداعسة والبياشا والجعادين وهم ينقسمون الى قسمين رئيسيين وهما(التشمان-السحلة)ا:
الغبيات ( غبيوي ) - ذوي فطيم وهم: المصاولة والفرنتية والزنون:
اب- الفنـــش وهم: ذوي سفر ذوي رضيان والغمدان
,(ذوى محمد-ذوى حميد)-المراشدة (مرشدي):.
هذا اذا قلنا ان الهراجفة مستقلون عنهم(الجذعان- ذوى عطية ومنه (محمد-حمود)-
الحبردية-القساسمة-المهادلة-المغايرة-الموارقة-السلسة-الفراهدة
القسم الثالث ( طلحة): طلحة او الطلوح وهم ابناء طلحة بن روق بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد وطلحة انجب ولدان وهما (جلهم) وانجب اسعد جد الاساعدة, (عاصي) وانجب كرشما وعازما وزراقا وسميرا وتنقسم طلحة حاليا الى اقسام كثيرة وهم-الاساعدة (اسعدي) وينقسمون الى قسمين حاضرة وبادية وتتفرع عشيرة الاساعدة كما قسمها الكاتب مثيب الاسعدي::
ا- ذوي صالح ( حاضرة ) وهم: *الراشد *العامر *العمار *الفراهيد
ب- ذوي سعود ( بادية ) وهم: *الشناخيب *العبيات *القرضة
ذوى ربعى-ذوى صقر) ا- الوطحة وهم: ذوي عيد ذوي معتاد-الجهمة-الصعاعقة-
الذيبة (ذيابي) وهم(الحناتيش الغربية-الحماميد-الحزمان-المغايبة-الغضابين-العوازم-الدلابحة-الكراشمة-ذوى زروق-السمرة)) الحفاة (حافي) وينقسمون الى قسمين وهم
اسر عتيبه المتحضره
البداح- الزلفي+القصيم) التركي - الغاط+الزلفي)( لثنيان – الزلفي)))
الثواب – الحريق) الجريس -الاسياح بالقصيم+الغاط) الجارلله- الزلفي))))
الجريس- الاسياح+الغاط)( ال حناوي- الروضه))الجلال – الحريق))
الحبيشي -الاسياح بالقصيم+الخرج+الزلفي)( الحلافي- الزلفي))
ال حيص- النعام بحائل)( الحماد- سمنان الزلفي)( الخميس- الزلفي) ))
الحمد-عين اباالفهد بالاسياح + الزلفي)( الدخيل- الزلفي))))
الذكير -عين ابالفهيد بالقصيم+الزلفي+عنيزه) الزيد- الزلفي)))
الراشد - الزلفي+سكاكا+الجوف))الرعوجي- عين ابن فهيد بالاسياح)
الرميح- رياض الخبراء) (السبت- الزلفي)( السعدون- الزلفي))
السلمان - الزلفي+عنيزه بالقصيم) الصالح - الزلفي+بريده+الاسياح)
السيف– الزلف) (الشقيق - بريده بالقصيم)( الشقير- الزلفي) _)
الشايع – الزلفي)( الشرعان روضة سدير)(ا لصعب - ابا الدود+الاسياح)ا)
الشلاش -بقعاء+النعام بحائل+وهطان+بريده)( الضحيان - الشقه بالقصيم))
الصقران – بريده)( الصلفان – الزلفي)( الطواله – الزلفي)( العبيد- الزلفي))
العبدالكريم- الزلفي+الرياض+المنطقه الشرقيه)( العبدالمحسن- الزلفي)))
العثمان- الزلفي)( العشري- الشقه بالقصيم)( العطيوي- علقه بالزلفي)
العلي- الزلفي+القصر بالاسياح)( العبدالقادر- الزلفي)( العمار- اباالدود)
الفالح- الزلفي)(الفهيد الزلفي امراء الاسياح بالقصيم)( القبلان – بقعاء)
(الفوزان - الزلفي+الاسياح+الخضيراء+خب القبر بالقصيم)
المحاسن - قصيباء بالقصيم+الزلفي)( المساعد- الزلفي+عنيزة))
المقبل- سكاك)(المقحم- الزلفي+خضيراء )( الملحم- الزلفي )ا)
المناحي- العين)( المنديل- القصر بعين الاسياح)( المويشير- الجوف)
الناصر- الزلفي)( النصري- قصيباء بالقصيم)( اليوسف– الرياض))
النواصر- الروضه بالزلفي)( الواكد- مغيضه بحائل+الجوف))
فروع عتيبه وتفصيلاتها :
تنقسم عتيبه الى فرعين رئيسين هما( برقا- وروق)
ومن فروع برقا هم الدهسة (دهاسي) ويتألف هؤلاء من الفروع التالي:
- الجنادبة وهم الجنادب - ذوي بنية وهم البنيات - ذوي درويش )
- المراهية -العقايلة ومنازل الجبرة في نجد مع الدهسة وفي الحجاز بضواحي الطائف وعشيرة وظلم وركبه وماحولها
و هذا على قدر ماجمعت ولو يوجد نقص فى المعلومات ارسلوا لى للتصحيح ولكم جزيل الشكر والتقدير
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
رئيس جمعيه أبناء هوارة الخيرية
الأمين العام للمجلس المصرى القبائل بالإسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية