منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

من تاريخ وأنساب القبائل العربية

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

من تاريخ وأنساب القبائل العربية Empty من تاريخ وأنساب القبائل العربية

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين يناير 03, 2011 1:12 pm



حرب

نسب قبيلة حرب



لقد وَهَمَ بعض النسابين فجعل حربا عدنانية الأصل، لكن هذا القول لا يستند على أدلة مقنعة ولا يقوم على براهين قوية، وإنما هو التباس بسبب الموقع الجغرافي وخطأ وقع فيه ابن حزم فنقله بعض من جاء بعده!

فالملاحظ أن الذين يقولون بقحطانية حرب هم نسـَّابو الجزيرة العربية ومؤرخوهـا، وخاصة من أبناء الجزيرة القريبين من قحطان والعارفين بأنسابها وأخبارها، في حين نرى أن أصحاب القول الثاني غالبا من غير أهل الجزيرة العربية، من النسابين والمؤرخين البعيدين نسباً أو بلداً عن تلك القبائل. كما أن من قال بعدنانية حرب سواءً من المتأخرين أو المتقدمين، ليس إلا ناقلاً عن ابن حزم أو عمَّن نقل عنه، فهو ليس إلاّ واهما وقع في وَهْم من سبقوه. وللأستاذ سمير القطب رأي جميل حول هذه الحقيقة، حيث يقول: (وَهَمَ كثير من المؤلفين في أنساب العرب حينما نسبوا قبيلة حرب إلى العدنانية ومنشأ هذا الوهم:

أنهم رأوا هـذه القبيلـة تقطـن مواطن العدنانية القديمة وهي أقـوى من يقطن بين مكة والمدينة 1

أنهم رأوا أن بعض القبائل العدنانية قد انضمت إليها ودخلت فيها مثل مزينة.

2 أن كثيراً من المؤلفين عن الأنساب يكتبون وهم بعيدون عن مواطن القبيلة. والصحيح أن حرباً يرجعون إلى خولان من قحطان). انتهى ما اخترناه من كلامه1

3 وفيما يلي استعراض متسلسـل لطبقات النسابين ذوي العلاقة بهذا الموضوع لمعرفة آرائهم والعوامــل المؤثرة فيه

ابن الكلبي المتوفى سنة 204هـ، حيث لم يذكرهم لأنه كوفي سابق لاستقرارهم وشهرتهم في الحجاز

1 محمد بن زياد ابن الأعرابي المتوفى سنة 230هـ، فهو كوفي أيضاً متقدم على شهرتهم بالحجاز

2 ابن شبَّة المتوفى سنة 262هـ، فهو سابق لشهرتهم في الحجاز، كما أنه لم يكتب عن القبائل خارج المدينة عن كثب وتَقَصٍّ

3 أحمد بن سهل البلخي المتوفى سنة 322هـ، صاحب كتاب صور الأقاليم، وكان مقيماً في ديار الجعفريين بين الحرمين الشريفين، وقد أورد خبر انتقال بني حرب من اليمن واستيلائهم على أمـلاك الجعفريين، والديار التي ذكرها ونقلها عنه الحموي هي عينها ديار حرب اليوم2

4 أبو علي الهجري المتوفى في أوائل القـرن الرابع الهجري وعاصر الهمداني بل وأقام في الحجاز شطراً من حياته، ولم يخالف رأي الهمداني إنه ذكر أنه اجتمع بأحد سادات حرب وروى عنه وهو: المسلـم بن أحمد بن يزيد بن الخيار الحربي، وذكر عنه ما يؤيد رواية الهمداني.

5 الحسن بن أحمد الهمداني المتوفي سنة 340هـ أو بعدها بقليل، وهو ابن اليمن ونسابتها والمطلع على مواطن الجزيرة وقبائلها، فقد أثبت قحطانية حرب ورحيلهم من اليمن3.

6 الكلاعي المتوفى سنة 404هـ وهو العالم والنسابة الحِمْيَرِي اليمني، وقد وافق الهمداني4، ولو كان الهمداني كذاباً وضاعاً لأشار إلى ذلك، إذ لا مصلحة له في السكوت على ذلك!

7 ابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456هـ، الذي لا يعتبر قوله حجة في قبائل الجزيرة وخاصة اليمنية، لبعده عنها نسباً وبلداً، ولأن ما أورده عن حرب يدل على بعده عنها وجهله بها! وكيف لا وهو الذي لم يطأ أرض جزيرة العرب ولم يعرفها.

8 مفـرّح الربعي المؤرخ اليمنـي وهو من أهل القرن الخامس، وقد مـَـرَّ بديار حرب سنة 459هـ، وذكر ما يفيد أن حرباً ليسوا بني هلال5 بخلاف ما زعمه ابن حزم.

9 نشوان اليمني الحميري، المتوفى سنة 573هـ، الخبير بأنساب القبائل اليمنية، ولم يعارض روايات الهمداني

10 ابن سعيد الأندلسي المتوفى سنة 685هـ، وقد قال بعدنانية حرب نقلاً عن ابن حزم

11 الحمداني المتوفى سنة 700هـ، الذي كان يعمل في دار ضيافة حاكم مصر، ولهذا فقد كان على صلة بمشايخ القبائل، ولم ينقل عن مشايخ حرب أنهم من بني هلال!



12 ابن خلدون المتوفى سنة 808هـ، الذي قال بعدنانية حرب في احدى رواياته الضعيفة نقلاً عن ابن حزم، إلاّ أنه رجع عن ذلك الرأي وأثبت قحطانية حرب الحجاز ونزوحهم من اليمن6

13 - أحمد بن علي الْقلَقْشَنْدي المصري المتوفى سنة 821هـ، وهو ناقل عن ابن سعيد الأندلسي المتوفى سنة 685هـ، وابن سعيد المذكور ناقل عن ابن حزم المتوفى سنة 456هـ، كما أسلفنا

14 السويدي البغدادي المتوفى سنة 1246هـ، وهو ناقل عن القلقشندي الناقل عن ابن سعيد الناقل عن ابن حزم.

15 ونكتفي بهؤلاء النسابين لأن من جاء بَعدهم إنما هو ناقل عن أولئك المتقدمين، فمن نقل عن نَسَّابي اليمن فإنه يَعُدُّ حرباً يمنية وهو الصحيح، ومن نقل عن علماء الأندلس ومصر والعراق كابن حزم وابن سعيد والحمداني والقلقشندي والسويدي فقد نقل الرواية الخاطئة! والخلاصة أن الذين قالوا بعدنانية حرب ومنهم

ابن سعيد الأندلسي (ت 685هـ) في احدى رواياته، - صبح الأعشى ج1 ص341.

1 ابن خلدون (ت 808هـ). في احدى رواياته، - تاريخ ابن خلدون ج2 ص358

2 القلقشندي (ت 821هـ)، - راية الأدب، ص232 ـ 233

3 السويدي (ت 1246هـ)، - سبائك الذهب، ص43

4 فإن مدار أقوالهم كلها على كلام ابن حزم. ويكفي أن نعرف أن ابن حزم ليس من أهل الجزيرة العربية ولم يصل إليها حتى للحج، ولذلك فهو ليس حجة في أنساب العرب، بل إن معظم ما في كتابه: "جمهرة أنساب العرب" لا يخرج عن نصوص منقولة عمَّا كتبه ابن الكلبي (ت 204هـ)، وابن سعد (ت 231هـ).

فروع قبيلة حرب


مسروح ,بني سالم

بني سالم

مــيــمـــــــون, مـــــــــــــرَوّح


ميمون

وتشمل قبائل كثيرة منها:

الاحــــامده

و يتفرعون الي الصـــخارنه

يتفرعون الي الجريدي المريودي الخالدي المسعري الشاربي الشرماني العضيدي دوي لافي العلوي المشري النواحله عامري القرايفه الفـــضــــله

وينقسون الى قسمين عــــلـــي

ويقال لهم ولد علي ومنهم:- الحساني وينقسم منهم (الباحثي) فضيلي وينقسم منهم (الذكيري/العبادي) الحمودي محمودي الشظاظي

صــــمـــيد

ويقال لهم الصميدات .. و يتفرعون الي :- الجوابره الرشيدات المشاعلة البداريه الحريبي السناويه البشاريه

ولــد مـحـمـد

وتنقسم قبيلة ولد محمد إلى :-

السـعــادين

وينقسمون إلى قسمين :

الحبـالــيـن

والنسبة اليهم حبلاني ومن فروعهم : المصـلـح و السكارين و الحطاحطة و يتبع الحبالين المشطة والضعينات .

الحـــوافـا

والنسبة اليهم حويفي ومن فروعهم: المصاريع والمهاينة والذيابة ويتبع الحوافا العيادا واليزد ومنهم العتيق والزيد.

التــمــم

ونسبة اليهم تميمي ومن فروعهم : المــساهرة ونسبة اليهم مسهري. الشتـابلـة والنسبة اليهم شتبلي. الـزوارعـة. الجـدعـة الـسواعد والنسبة اليهم ســاعدي فروعهم: الزغيبات ومنهم المشايطة والمطابحة العجيات الظباء الرمحة الوفيان المهارى الوفيان نسبة اليهم وافي وهم البطن الرابع ومن فروعهم: العرجان والنسبة اليهم عــرجاني. المزاريع والنسبة اليهم مزروعي. البراعصة والنسبة اليهم البريعصي. الغفرة والنسبة اليهم غفيري. ذوو حماد والنسبة اليهم حمادي. بنو حسن والنسبة اليهم حسني. الشكارنة الدرمة والنسبة اليهم درمي أو دريمي. الملاوية بنو نمير النسبة اليهم نميري. ولد سليم والنسبة اليهم سليمي وهو البطن الخامس من ولد محمد فروعهم : العطية المسره العويض الجماعه من فروعهم:- الناقي والفراعين والشبارقة.

صُــبـــــــْح

وهم اربعة فروع :-

ذوي عليان " او العلياني

و ينقسمون الي الجمازي وهم :- الماثوبي السعيداني المرازيق المواسية الوُبرة القحوم اللبدة ذوي عبد له او العبدلي

الــســـرَحة

ينقسمون الى قسمين :

بني علي

منهم : ذوو بريك ذووصالح ذوو حمد وذوو صميطّ

ذوو مقبل

ومنهم عيال عودة .وذوو زلقة.وذوو دهيم .وذوو معمر

ذوو حريب

ومنهم ذوو مسفر .وذوو عويضة.والصلايخة .وذوو رشدان .والتمامية(ذوورشيد)تصغير.والدحيات .والغنانمة(ذوو غنام). ويقال لذوو (حريب) الحرابية

ذوي راشد

ومن فروعهم : السواسية ذوو عفنان ذوو واهس المرازيق الـمـــطـــالحة الــرُّحَــلة الـــــقــــواد الــحـيـــادرة بــنـو حـــيـــا الــمــوارعة الــــــروثان

مـــــــــــــرَوّح


وتشمل فروع كثيرة منها:


مــــــــــــزيــــنـــــــة

و منهم النحايته الحصين الحنتم الدبابيغ القبعه العريمات العونه السرابته الهوامله الحصنان القصيرين البشاريه المراوين الصبحه الصعاقره الشقران الحبارته الهباريه

الـــــحـــجـــــــــلة

العويضات ذوو مساعد ذوو صالح ذوو صويلح ذوو مقبل ذوو عباد ذوو بخيت ذوو عطية النعامين ذوو سلمي ذوو عائض ذوو محمد ذوو معمر ذوو هواش ذوو عويمر ذوو مانع البذالى الشواعرة ذوو بخيت ذوو شلية ذوو دهيكر المرزة ذوو سلامة ذوو جمال الكرايمة ذوو مسفر ذوو فريج البتالة ذوو فريج ذوو عيد ذوو صالح

الــحـــــــــــــــــوازم

ومنهم :ــ ابا الحيا النعمه الغبشه الوسانين


والــظــــــــــــــواهرة والــحـنـــانـــيـــــــة والــحــنــيــطــــــات والـــــــــــــــرَّدادة والــبـــــــــــَلاّجيـّة. .

---------------------------------

مســروح

,بنو الــســـــفر ,بـنـي عــــلـــــي ,بني عـــمـــــرو عـــــــــــوف,زبـــــــيــــــــــــد ,مــــخــــلــــــف

تنقسم قبيلةبني علي

الى فرعين رئيسيين هما :----

ولد مرير و الجبور


ولـد مريـر

والنسبه اليهم ( مريري ) وتنقسم الى:----- الدهيمي الطرفـاء الجحوش العبـده

الجبـور

والنسبه اليهم ( جبري ) وتنقسم الى :---- الكراشيــــف الكلخـــــــــه الدواعـــــــره اللهامقــــــــه الفقــــــــــوع الكتمــــــــــه المشارطـــــــه وكذلك من بني علي ربعنا

الحروب

الذين يقيمون باقليم السر ومنهم الناهض الجاسر ابو نيان والشبول والمشوح

بني عمرو من مسروح

وهم :

العطور

ومنهم : المواعزه الطرسان الخضران الاشده العفشه الضباعين الشمالين القبيلات الجرابعه الربقه المشاعله ذوي شعيل الذوبه الصلاح الشعافين السمان الحناحنه البصايصه الحسانات الفواويز

مناش

ومنهم : الفوايز الحسر المرابطه البلاهشه المساحله الخيابره الخلايفه

ولدعبدالله

ومنهم : البدارين بنوجابر العياضات المعامره

الخياريه

ومنهم : الشعب الروثان السرارنه المحاميد الغيادين بنو محمد بشر بنو ايوب معبد البيضان النجبي الحمران الاساوده البلاديه الجهوم

بنو الـــســــــفر

يتفرعون الي اربعة فروع وهم :ـ

الـــــفـــــــرده وينقسم الفرده الى جذمين عظيمين الشريط,الخليفه

والــوهــــــوب والـفـهـــــــدة والـحـسنـــــان


وتنقسم قبيلة عوف

الى قسمين رئيسيين وهما :ــــ

1)الصواعـــــــد 2)النواصـــــــف


الصواعـــــــد

وتنقسم الصواعد الى بطنين هما ...... البطنة وعلاق


البطنـــــــــه

والنسبه اليهم (بطيني) وينقسمون الى:ــ 1) البركــــات ...... بنو بركه ( البركاني) 2) ترجـــــــــم........ التراجمه ( ترجمي ) 3)العلـــــــــوات...... ( علوي)

عـــــــلاق

والنسبه اليهم ( علاقي) وينقسمون الى ثلاثة فروع :ـ 1) المغاذيــــــه ... ( مغذوي) ومن فرعهم :ـ أ) الغزيلات ( غزيلي) ومن فروعهم الدهالكه. والعونه (عوني).... وبنوحامد( حامدي)..... والوبغه 0 ( وبيغي) .... وذوومسيب ( مسيبي) ب)بنو حمــــــد .... ( حمدي) ومن فروع بنوحمد :ـــ الظواهره ( ظويهري) .... ومنهم ذووبراك ... وذووراشد والفهره (( فهير ي )) 2) المطارفـــــــه......( مطرّفي) ومن فروع المطارفه :ــ أ) النواعمه.. ( نويعمي) وفروعهم هي : المطلقي ، والغنامي ، والعجيرشي ، والصيفي ، والضبيعي ، والرويشدي ، والربيعاني ، والهضبي ، والشهباني ، والخيوره ، والرويثي ، والشميلي ، والشدادي 0 والهضوب يضم اربع بطون فقط وهو اكبر بطن في النواعمة : 1- المراشده او ذوو مريشيد 0 2- المفارجة ذوو مفرج 0 3- ذوو سلمان 0 4- المنصوري او ذوو منصور 0 ب) بنو سعيدان ( سعيداني) وفروعهم هي : الجربوعي ، والعلياني ، والرويعي ، والعيدي 0 3) الحسينــــات ..... ( حسيني) ومن فروعهم :ــ 1) ذوو مريزيق 2) ذووغريبان 3) ذوومهدي 4) الرمثه ( رميثي) 5) ذووسعيّد 6) الهرسه ( الهرساني ) 7) ذووعليان Cool الخضير 9)السلاهبه ‍10) العوامره 11) الذكره ( ذكري)

النواصف

والنسبه اليهم ( ناصفي ) وينقسمون الى اربعة بطون كبيره وهم اللقامين , اللهبــــــه , السهليـــــه, السحمان


اللقاميــــــــن

والنسبه اليهم ( لقماني ) وينقسمون الى :ـ 1) (العوامره ( عامري ) (2) الزوائده ( زائدي) (3) ذوو عبدالله ( عبدلي ) (4) الهقشان ( هقيش ) (5) ذوو حميدان ( حميداني) (6) ذوو عطيان (عطياني) (7) الضحاونه ( ضحوني ) (Cool الزروق ( زرقي) (9) الصقارنه ( صقروني) (10) الشعيبات ( شعيبي) ( المراشده ( مرشودي ) وكذلك يلي اللقامين الفخوذ التاليه الغصيبي … والمصبحي … والعلوي .. والرويثعي

اللهبــــــه

والنسبه اليهم ( لهيبي ) وينقسمون الى الفخوذ التاليه :ــ (1) بديد ( بديدي ) ومنهم … المقبولي …. ومنهم البنايين ( ابن بنيان ) وبنو مبارك … والوحيري … وذوو عمران .. والربقه (2) دعيم ( دعيمي ) ومنهم …. الهشيمي …. وذووسعيد (3) مجبوب ( مجبوبي) ومنهم اللطيفي و الحمداني و والدويخي و الشاطري (4) الخضرة ( خضيري ) ومنهم الصرهيدي … و الضحوني والعميري والمباركي

السهليه

والنسبه اليهم ( سهلي ) ومن فروعهم :ــ (1) بنو مطر ومنهم السلامات و الخرصه وذو سعيد وذووسعيدان والرخصه (2) ال فريد ( فريدي) ومنهم :ــ الربعه ( ابو ربعه ) امراء السهليه والجوابره وال مبارك (3) الغصنه ومنهم الغصبان …و بنو مبارك … والجبور

السحمان

و النسب اليهم ( سحيمي ) و منهم : (1) الفلايحه (2) المقاليح (2) الارقاب (4) الحواج (5) الحوته (6) الحمران (7) المحيمدات

زبــــيـــــــــد

وتشمل قبائل كثيرة منها:


زبــيــــد الــشــــــام

و من فروعهم :ـــــ الــعــصـــــــلان الــنــوافـــــــع الـــخــمـــــــس الـــــولـــــــــد الــمـــســـتــاد الـــــــرواشــد الــنـعـامـيــن الــجــحــادلـــه الــجـــدعــــان


وزبــيــد الــشـيــخ والـــــعـــــــــــزَرَة والــصـــحــــــــاف وأســـــــــــــــلم وبــنـو يــزيـــــد وزبـــــالــــــــة


مخلَّف من مسروح

وتشمل فروع كثيره وهم :ـــ


الخزازات

وهم: المــــراثـيــع و ذوي مــــرعي و الـجــبــعــــان و ذوي حــمـيــد و ذوي حـمــدي و الـــــــدراعين و ذوي عمران و الــقــضـــاه و ذوي عويمر و الــريـــفـات و الــغـثـيـان و الـســواقيه


الثوابت

ومنهم :ــ الـمـهـــــامــله و الـصعــاقره و الــــرشدان و الـســـوافر و الـبـخــايته و الـمـحـمــد

الــشــبـــاع

ومنهم

الـمـعــــدي

و هم :ــــ الــعـــــايـــد و الـعـلــيـــان و الـخــضـــره و الـمــحــمـــد

ذوي ســـعــــيـــــد

وهم :ـــ الـــــوقــيــــان و الــمـطـــارده و الـســعــــدي

الثوامره

الـمـــوالك

ومنهم الــهـــذامــــره و الــشــــراقى و الــزعـــابـله و الـــقـــــرص و بني الـظفـر


الصرره

ومنهم :ـــ ذوي مــحــمـــــد و ذوي حــمـــود و ذوي حـمــــــد

الــهــــــروف

ومنهم :ـــ الـــــســــلــطــــان الـــجـــــويـــــدات الـــضـــبـــعــــان

الــنــبــاتــات

ومنهم :ــــ ذوي شـــــــديـــد ذوي مــســـيـــب ذوي ســـــــــالم ذوي مــــرزوق

ومن فروع قبيلة مخلف

الــشــــلاوين , الــمــصـــــادير , الــعـــرامـيــن, الــوصــايـفــه, الـتــمـــامـيــر, الــــوبــره


-------------------------------

قبيلة حرب قبيلة كبيرة تمتد من شمال مكة المكرمة إلى أواسط نجد وليس لها أمير يكفها بل كل بطن له امير يكفه

فمثلا بني عمرو شيخهم الذويبي وزبيد شيخهم ابن مبيريك ومخلف شيخهم الشبعان والفرده شيخهم ابن حماد والوهوب شيخهم ابن سعدى وعوف شيخهم الذكري أو ابن موقد وبني علي شيخهم الفرم

وهؤلاء كلهم من مسروح

اما بني سالم مثلا :

مزينة شيخهم ابن نحيت الأحامده شيخهم ابن جزا الظواهر شيخهم ابن مضيان الجملا شيخهم ابن مريخان الحنانية شيخهم ابن جديع .......... الخ وهكذا

__________________________________________________ _____


قبيلة السرحان

نسب القبيلة

قبيلة السرحان هي إحدى أقسام قبائل طي القحطانيه التي تنتسب الى كهلان بن سبأ وكهلان اخو حمير بن يشجب من قحطان .ومعروف ان قبيلة طي قدمت من اليمن واستقرت في اجا وسلمى بحائل ( جبل شمر) وخرج قسم من طي الى شمال النفود ومما يؤكد ذلك وجود آل عمرو بالجوف سابقا حيث سميت بجوف آل عمرو وآل عمرو هم من طي . وسرحان هو جد كل السرحان .وسرحان هو اسم للذئب . حيث كان العرب يسمون عبيدهم باسماء جميله خفيفه بينما يسمون ابناؤهم باسماء حيوانات ضاريه ومتوحشه تعبر عن القوة والمهابه كأسد وفهد ونمر وسرحان . وذلك لنشر الرعب والفزع في قلوب الأعداء .

أقسام قبيلة السرحان

تنقسم قبيلة السرحان الى خمسة اقسام اوعشائرهي

1- المسند

2- الحمدان

3- الهجل

4- الحباب

5- الراشد

يتوزع السرحان في عدد من الدول العربية . فقسم كبير يوجد في منطقة الجوف شمال المملكه العربية السعودية : في سكاكا ودومة الجندل وقارا والقريات وإثره وكاف ومنوه كما يوجد قسم من عشيرة المسند في مدينة عيون الجواء بالقصيم منها اسرة العساف التي ينتمى إليها معالي وزير المالية الدكتور : إبراهيم العساف ومنها كذلك أول أمير لمنطقة الجوف من قبل الملك عبد العزيز وهو أحد أفراد أسرة العساف . كما يوجد قسم كبير من قبيلة السرحان في المملكة الأردنية الهاشمية حيث لهم هناك هجر وقرى ومدن خاصة بهم مثل سما السرحان ومغير السرحان وغيرهما في شمال شرق الأردن على الحدود السورية العراقية كما يوجد قسم من أبناء القبيلة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية . وأقسام أخرى تتوزع في بعض الدول العربية



_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
هانى منصور
مدير عام

عدد المساهمات : 41
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/02/2010

من تاريخ وأنساب القبائل العربية Empty رد: من تاريخ وأنساب القبائل العربية

مُساهمة  هانى منصور الإثنين يناير 03, 2011 2:12 pm

نشكر مجهودك الرائع ولامعلومات المفيدة والقيمة
اطال الله لنا فى عمرك
وبارك الله فيك
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

من تاريخ وأنساب القبائل العربية Empty رد: من تاريخ وأنساب القبائل العربية

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس فبراير 28, 2013 3:38 am

شمر قبيلة عربية الأصل تعتبر من بطون طيء مساكنها حائل وتعتبر من القبائل العربية، ولكن الجدير بالذكر أن فروع قبيلة شمر تتفرع من طيء ومذحج أبناء آدد وليس من طيء فقط ,وعليه فقبيلة شمر تلتقي في جد واحد هو (آدد) من كهلان القحطانية. وتتواجد القبيلة في عدة دول ( العراق - سوريا - تركيا - الاردن - الخليج العربي ) وموطئها الأصلي نجد


شمر يرعش بن عمرو ذي الاذعار بن ابرهة ذي المنار بن الحارث الرايش بن قيس بن صيفي بن سبأ الأصغر بن كعب بن زيد الجمهور بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أبين بن حمير بن سبأ، قاله ابن حزم في جمهرته. شمر بن قصي بن عبد بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء، قاله خاشع المعاضيدي في كتابه (من بعض أنساب العرب، أعالي الفرات ج1). ذكرها السويدي في فصل (القبائل التي ذكرها النسابون ولم يلحقوها بقبيلة معينة) فقال : بنو شمر بطن من العرب مساكنهم جبلا طيء أجا وسلمى بجوار لام ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة[159]، ولكنه ذكر إن من ذرية ثعلبة بن سلامان الطائي هو قيس بن شمر الذي مدحه امرؤ القيس[160]، ولعل في الأمر تشابه أسماء. قال الهمداني : فأما شَمر ـ مفتوح الشين مخفف الميم ـ فمن خولان قضاعة وهو شَمر بن باقر[161]. وهكذا أختلفوا في نسب واحدة من أشهر القبائل العربية لاسيما في الوقت الحاضر وأختلفوا فيها بين ان تكون من ذرية التبابعة ملوك اليمن أو ذرية طيء أو ذرية قضاعة، ولعلها من غير هؤلاء وظنوا انها قبيلة واحدة كما حدث في قبيلة زبيد الطائية وزبيد المذحجية أو لعلها أصل اخر من أصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وقضاعة وغيرهم.
[عدل]


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 05, 2021 12:42 am