منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

من القبائل العربية

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

من القبائل العربية Empty من القبائل العربية

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد يناير 02, 2011 7:11 pm

________________________________________

المناصير

قال النسابون :بنو(منصور) بطن من (قيس بن عيلان) . قال الألوسي :قبائل عمان كثيرة منهم (المناصير..ونعيم..والسعد) وكل من هذه القبائل يتفرع إلى (بطون) . قلت :ويوجد على النيل الكبير ..(المناصير) وينقسمون إلى خمس فرق .

1.الوهابا . 2.الكبانة . 3.السليمانية . 4.الكحوبات . 5.الخبراء . ويسكنون بين (الشلال الرابع..وأبي حمد) .

أما قبيلة (المناصير) المعروفة ، فهي تسكن الربع الخالي ، وفيها قابلية للحضارة ومنهم من سكن في عمان وقطر ، ومن أفخاذهم :

1.فخذ (منذر) وفيه العشائر الآتية : ( أ ) المداعمة . (ب) المطاوعة . (ج) المرشد . ( د) منيع . (هـ) الكعابرة . 2.فخذ (رحمة) وفيه العشائر الآتية : ( أ ) وبران . (ب) طوارفة . (ج) جنوب.. أو (طريف) . ( د) خيـل. 3.فخذ (شعر) ومنه : ( أ ) غوينم . (ب) ثويبت . (ج) رشايد .

_____________________________________

بسم الله الرحمن الرحيم ملخص قبائل حضرموت

تعد حضرموت منبعا أصيلا للرجال الذين يمموا وجوههم شطر كل بقعة ، وهي موطن القبائل العربية القحة التي شاركت قديما في التاريخ ولا تزال تضرب بيد طولى في بنائه .

والقبائل في حضرموت أكثر القطاعات السكانية التي يتألف منها المجتمع الحضرمي ، وفي هذه الصفحة تسليط للضوء على القبائل الكبيرة في حضرموت اجتهدنا فيه قدر الاجتهاد ، وابتعدنا فيه عن مواطن الاختلاف لان هدفنا التعريف بهذا القطاع المهم من سكان جزيرة العرب .

************************************************** *****************************

آل بريك جاء في تاريخ السقاف (( يسكنون شبوة وهم مشايخ )) .

تميم قبيلة ذكر البكري أنها تسكن بين عينات شرقا وآل كثير غربا ونجد العوامر شمالا والغرف جنوبا ، وهم من بني ظنة من قضاعة ، وهم غير تميم القبيلة النجدية . وهم آل عمر ، آل مسعود . ويصف الرحالة الألماني هولفريتز دليله في رحلته إلى حضرموت (( وكان الدليل بدويا شابا من قبيلة بني تميم ، وهو فتى كثير الأنفة ))

آل باتيس من قبائل وادي عمد ، عدهم باحنان من كندة ، و ذكر صاحب الشامل أنهم من نعمان ، ذكرتهم الطبيبة هويك في كتابها ( خمس سنوات في اليمن وحضرموت ) .

ثعين قبيلة تجاور الحموم مابين الريدة وقصيعر ، عدهم الهمداني من قبائل المهرة ، وينكر العلامة بامطرف هذه النسبة ، وعدهم الحداد - مؤلف الشامل - من الحموم .

الجعدة قبيلة من وادي عمد ، والنسبة لهم الجعيدي ، منهم المراضيح وآل ماضي وغيرهم ، ومن مساكنهم : نفحون ، السبلة ، الجدفرة .

الجوهي من سيبان ، تسكن ريدة الجوهيين .

الحالكة قبيلة من سيبان ، تسكن غيل الحالكة بوادي دوعن الأيسر ، والنسبة لهم ( الحلكي ) منهم : آل بلحمر ، آل بانخر ، آل بقشان ، آل باجعيفر ، آل بلشرف وغيرهم .

الحامدي قبيلة من سيبان

الحموم قبيلة كبيرة تسكن الشحر وماحولها ، منهم بيت عجيل ، وبيت علي و غيرهم ، ويرى بامطرف أنهم بقايا قبيلة حضرموت القديمة .

الخامعة من سيبان منهم آل باصرة ، آل باقديم ، آل باقُعُر .

آل خليفة قبيلة تسكن الحاضنة وهم من قبائل حِبان .

الدَّيِّن بتشديد الدال وفتحها وتشديد الياء وكسرها ، تسكن ريدة الدين وهم ديار كثيرة .

ذييب قبيلة من حمير ، تسكن منطقة حِبان ، وهي قديمة ورد ذكرها في نص مكتوب بالخط المسند بين 600-620 ق.م . منهم آل باعوضة ، أهل سليمان ، أهل باخرخور .

السموح من سيبان والنسبة لهم ( السومحي ) تسكن مابين دوعن إلى يون إلى غيل باوزير ، منهم : الأشكعي ، الجهضمي ، آل باوسيم وغيرهم .

سيبان من أكبر قبائل حضرموت من حمير , ذكرهم الهمداني في كتابه الإكليل ، وجاء ذكرهم في نص مكتوب بالمسند بين 620-600 ق.م ، من قبائلها : الحالكة ، الخامعة ، المراشدة ، القثم ، المحمدي ، الجوهي ، السموح ، بن ربيعة ، وتسكن قبائل سيبان كور سيبان ، وادي يبعث ’ دوعن ، غيل باوزير ، حويرة ، وادي حجر .

الصيعر قبيلة كبيرة ذكر الهمداني أنهم بنو الصيعربن أشموس بن مالك بن الصدف ، وهم قسمان: آل علي بلليث ، آل محمد بلليث ، يسكنون شمال غرب حضرموت حول ريدة الصيعر ، ذكرهم الرحالة البريطاني ويلفريد ثيسغر في كتابه ( رمال العرب ) .

بلعبيد قبيلة كبيرة تسكن أودية عرما ودهر والسوط وشبوة وهما آل باحيان ومنهم الكرب ، وآل سلم . منهم الشاعر عمربن علي بلعبيد وله في صفحة الشعراء قصيدة جميلة يفتخر فيها بقومه.

العكابرة قبيلة من نوَّح تسكن وادي العكابرة ، وفوة ، الغاضة ، وهم آل الشحفي ، آل سليمان ، آل سعيد .

العوابثة هم بنو عوبثان بن زاهر بن مراد من مذحج ، ذكرهم ابن حزم ، يسكنون وادي العين والنسبة لهم العوبثاني .

العوالق قبيلة كبيرة تسكن غرب حضرموت منهم : آل معن ، المحاجر ، آل علي بن ناصر .

العوامر قبيلة كبيرة تسكن شمالي شرق حضرموت وحتى حدود الإمارات العربية ، منهم آل بدر ، آل لز .

القعيطي قبيلة من الموسطة من يافع ، كان منهم سلطان حضرموت ، وكان آخر حكامهم السلطان غالب بن عوض سنة 1387 هـ .

آل كثير قبيلة معروفة ينتسب لها سلاطين الدولة الكثيرية ,وعدهم بعض النسابة من همدان ، وقال بعضهم هم من بني ظنة من قضاعة ، منهم بيت رشيد وبيت كثير بإقليم ظفار .

الكرب والنسبة لهم ( الكُربي ) قبيلة معروفة من آل باحيان من بلعبيد تسكن غربي حضرموت ، وهم عيال الأسود ، المطالحة ، الحولان ، وهي قبيلة قديمة ذكر جواد علي المؤرخ العراقي أن اسمها ورد في كتابات المسند في وادي ( عمد ) .

كندة قبيلة معروفة في الجاهلية والإسلام ، كان لهم دولة في نجد زمن الحارث بن عمرو الكندي ، وصلت إلى الحيرة جنوب العراق ، وقبل ذلك ورد اسمها في كتابات المسند زمن الملك السبئي ( شعر أوتر ) الذي يقدر بعض المستشرقين حكمه في النصف الثاني من القرن الأول قيل الميلاد ، وكانت قرية ( ذات كاهل ) والتي تعرف حاليا بـ( الفاو ) عاصمتها ، وقد أجرت جامعة الملك سعود بالرياض حفريات حولها ، وأصدر الدكتور عبد الرحمن الأنصاري كتابا عن مكتشفاتها ، وتبعد حوالي 100كم جنوبي مدينة السليل السعودية .

آل بن محفوظ قبيلة تسكن الهجرين تنسب إلى كندة منهم : آل عمر بن محفوظ ، القعاوشة ، آل الشيبة . كان لهم دولة في الهجرين استمرت قرابة مائة وثلاثين عاما ، وسقطت سنة 920هـ على يد السلطان الكثيري .

الهجرين ، و من عوائلها ، بالخيور و بابصيل


المحمدي قبيلة من سيبان ، تسكن بين بروم والمكلا وفي وادي المحمديين ، منهم آل باعوض ، الشماسي .

المراشدة قبيلة من سيبان يسكن بعضم وادي الأيسر ، منهم آل باخشوين ، آل باصريح ، آل بابيتر ، آل باضروس .

المشاجر والنسبة لهم المشجري ، تسكن شمالي غرب وادي حجر في صيق العجر ، جول ، يبعث ، منهم آل باحكم ، آل بالميح ، بالحم ، باحفص .

المعارة والنسبة لهم المعاري ، من تميم ، يسكنون وادي المعارة .

آل بامعس من نوح يسكنون عالية وادي الأيمن .

المناهيل والنسبة لهم المنهالي قبيلة كبيرة تسكن شممالي شرق حضرموت وتجاور العوامر وآل كثير . ذكرهم الرحالة البريطاني ثيسغر ، وذكر الهمداني قبيلة آل منهال من بلحارث ، والراجح - والله أعلم - أنها هي هاجرت زمن هجرة نهد إلى حضرموت في القرن السادس الهجري ، وأول ذكر لهم في تاريخ حضرموت كان سنة 978هـ . منهم بيت كزيم ، بيت بالمعشني ، بيت بن طناف .

المهرة قبيلة كبيرة تسكن شرق حضرموت في المحافظة التي تعرف باسمها ، وهم بنو مهرة بن حيدان بن قضاعة بن مالك بن حمير . ورد اسمها في كتابات بالمسند أواخر العهد الحميري ، ولها لغة خاصة إلى جانب لغتهم العربية ترجع ف] أصولها إلى اللهجات اليمنية القديمة ، وذكر ابن دريد

نعمان قبيلة تسكن غرب حضرموت قال مؤلف كتاب الشامل : وباسم نعمان يجتمع جميع القبائل التي بريدة الدين والبلعبيد والبابحر .

نهد قبيلة شهيرة هم بنو نهد بن زيد من قضاعة ، وهي قبيلة ذات تاريخ في الجاهلية والإسلام ، سكن بعضهم شمال الجزيرة العربية ، وتذكر بعض المصادر أنهم كانوا يسكنون شمال الجزيرة ثم نزحوا منها وسكنوا حول نجران ، وفي سنة 592هـ هاجرت نحو حضرموت واستقروا فيها هم وبنو ظنة من قضاعة ، ومساكنها الحالية من شرورة الى وادي حضرموت مارة قرب العبر وزمخ ، وتعد (قعوضة ) مركزهم وفيها الحكمان ومنهم : بني معروف ، آل كليب ، آل عامر وغيرهم .

نوَّح بتشديد الواو وفتحها ، قبيلة كبيرة من قبائل البادية ، ذكرهم الفيروزبادي صاحب القاموس المحيط في قبائل حجر ، تسكن وادي حجر ولبنة والحيسر وعالية وادي دوعن الأيمن ، منهم العكابرة ، الباقروان ، آل بارجاش ، آل بادبيان ، آل بافقاس ، آل بارشيد ، آل بابطين ومنهم آل باخيل ، آل باحكيم ، آل باصم ، آل بامعس ، آل باحميش ، آل باجندوح وغيرهم .

يافع هم بنو يافع بن قاول من ذي رعين من حمير قبيلة قديمة و كبيرة ، مساكنها الأصلية حول عدن في ما يعرف لدى الجغرافيين القدامى بسرو حمير ويعرف حاليا بيافع العليا والسفلى ، وهاجر قسم منهم إلى حضرموت واستطاعوا إقامة عدد من السلطنات مثل السلطنة الكسادية والقعيطية ، وهم قبائل كثيرة . مساهمة مشكورة من الاستاذ علي النوّحي

المهـــــــــــرة

ينقسم المهره الى قسمين رئيسيين وهم الشراوح ،والصار ،وتتفرع من وصّار بيت شحشحي ويعتد المهره سكان الساحل علي البحر واما سكا ن الباديه فيعتمدون على الزراعه المطريه

وتقع المهره عند حدود ضفار في نهاية وادي حضرموت وتبعد عن المكلا مائه وسته وثمانين وفي بلاد المهره ست مدن رئيسيه هي الغيضه وجاذب وحوف وقشن وسيحوت ويعيش السكان على زراعة الحبوب واصطياد السمك وتربية المواشي وخاصه الابل والابل المهريه اشهر ابل في العالم واكثرها صبرا على تحمل المتاعب والمهري يحب ناقته حبا سديدا فهو يقدم لها القصب والتمر والسمك المجففوالسكر والدقيق المخلوط بالماء العذب وقد يحرم نفسه واسرته من كل شي في سبيل تامين الطعام الجيد لناقته.والمهري ماهر في صيد السمك وفي استخراج الزيت من بعض انواعه كما انهم يجففون السمك تحت اشعة الشمس ويسمى اللخم وياكلونهوا مع الرز وشتهرت المهره بتصدير المر واللبان والمهره عرب ولاكن لغتهم على جانب عظيم من الصعوبه وهم يتحدثون بلهجتين احدهما في البوادي والاخرى في الحواضر وفي الهجتين رواسب من الغه الحميريه القديمه ومن تلك اللهجه الغريبه(همك مون) اي ما اسمك؟ وهناك الفاض عربيه صحيحه ولاكنها في حالة الجمع تتغير عندهم مثل (عين) جمعها عنده(عينتين) بل من عيون والاعداد عندهم من واحد الى عشره تنطق كالاتي :طاطا ،ترو،شاطيط،اوفاتيت،روبط،حوموة، يتيت يبيت،تسبيت،عشريت هذا مالزم شرحه

وفيما يلي الاقسام والفروع

الشــــراوح يسكنون في سيحوت ووادي المسيله والصحراء ال قمصيت يسكنون في حويصل وصقر والغيضه ال كلشات ال ثوار ال يسهول ال سموده ال مغفيق الجدحي يسكنون حويصل بيت عامر جيد يسكنون في الصحراء والبعض في ظفار بيت توغلر بيت صالح(وصّار)وهم يسكنون في ظبوت وجاوب ال رئفيت

ـــــــــــ

السلمي يسكنون في طبوت وجاوب ال مهومد يسكنون في راس فرتك بيت كده اصلهم من الجعده ال علي مقدم

ــــــــــــــــــــــــــ

يسكنون في الصحراء بيت سهول يسكنون في قشن ونواحيها بيت جيدح يسكنون في سناو بيت صميعود شحشحش وهم يسكنون سيحوت ووادي المسيله الزويدي يسكنون في قشن والصحراء الحريزي يسكنون في حبروت ونواحيها ال زعبنوت

يسكنون الصحراء بيت عقيد يسكنون ظبوت بيت عرشني اصلهم من العوابثة بيت عوبثان اصلهم من ال كثير بيت خوار اصلهم من بلاد الواحدي بيت بالحاف

-------------------------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------------------------

نبذه مختصره عن لغة المهره من خلال بعض الكلمات والتسميات ومايقابلها في اللغه العربيه

الملاحظات--- الكلمه باللغه المهريه--- الكلمه او الإسم في اللغه العربيه

يحوم ----------------------------- يريد

شي--------------------------------- لدي

شِه ----------------------------- لديه

شيس ----------------------------- لديها

شيهم----------------------------- لديهم

حلوُك----------------------------- هناك

سار----------------------------- خلف

فنوك----------------------------- امامك

فنيس -----------------------------امامها

الحرف الأول والاخير ساكنان والنون مكسور--- فُنِهُ----------------------------- امامه

فنيهم -----------------------------امامهم

شنيت -----------------------------النوم

إنغموت----------------------------- الزعل

فرحات -----------------------------الفرح

مي وت----------------------------- الموت

توبر -----------------------------الكسر

تيبر -----------------------------إنكسر

تبروت -----------------------------إنكسرت جهيم -----------------------------سافر -هو جهموت ----------------------------- سافرت-هي جهمك -----------------------------سافرت -للمخاطب او المستمع قفود---------- نزل قفدوت----------------------------- نزلت -هي قفودم----------------------------- نزلوا -هم قفودن----------------------------- نزلنا رورم -----------------------------بحر سِفت -----------------------------ساحل تومر----------------------------- تمر بيسر----------------------------- بلح نخليت----------------------------- نخله سنبوق----------------------------- قارب قبين -----------------------------عقرب بقريت -----------------------------بقره غوظب----------------------------- ثور الباء مفتوح ---بير----------------------------- جمل هايبيت----------------------------- ناقه بايور----------------------------- جِمال ريكوب----------------------------- نوق حوز -----------------------------ماعز_غنمه هارون----------------------------- أغنام كبش -----------------------------خروف هاكبيش -----------------------------خراريف حيْر----------------------------- حمار فرْهين----------------------------- خيل-حصان موتر----------------------------- سياره سيكل----------------------------- دراجه رحبيت -----------------------------مدينه + منطقه + قريه رحويب----------------------------- مدن او قرى حورم----------------------------- طريق كدميت -----------------------------هضبه حبرور----------------------------- كثبان حرف اللام غليظ--- فلق----------------------------- صخره دِرّات----------------------------- قميص خليق----------------------------- ثوب دريهم -----------------------------نقود موْلْ----------------------------- المال صفريّت----------------------------- جدر حيد----------------------------- يد حيدوتن -----------------------------أيادي فّام-شراين -----------------------------الساق حْر’هْ----------------------------- رأس أين----------------------------- عين شف -----------------------------شعر حيدين -----------------------------أ’ذن بدين----------------------------- جسم وجه----------------------------- وجه ذهيب -----------------------------سيل طرب----------------------------- عود دقيقت -----------------------------دقيقه سات -----------------------------ساعه نهور----------------------------- يوم سبؤ -----------------------------إسبوع ورخ----------------------------- شهر سنيت ----------------------------- سنه الكلمه او الجملةباللغه المهريه------- الكلمه او الجملة في اللغه العربيه حوم حموه ميكن----------------- أريد ماءاً كثير آمر دجهيم هلكويت------------ سافر عامر إلى الكويت سيد دجهيم هسّعوديه---------- سافر سعيد إلى السعوديه هيبوه هوه لغليق----------------- كيف لي ان ارى غلقك تيكم من خلفيت------------- رأيتكم من النافذه خليق سار بوب -----------------الثوب خلف الباب صفريت بحيد دمقنيو -----------------الجدر بيد الطفل جرك بجنبته وحس بي لا ----------عبرت بجانبه ولم يحس-للمخاطب حرميت ادلوت بجنبته وحس بيس لا----------------- عبرت بجانبه إمرأه ولم يشعر او يحس هيت تحوم هيشن؟ -----------------ماذا تريد أنت؟ يحوم لصار لحيدوتها----------- يريد ان يقف على يديه هنهيك من لزمك دريهم------------- نسيت ان اعطيك نقود هيبوه للقفه وحيدي دتبروت ----------كيف امسكه ويدي مكسوره؟ اكهول لكتيب لا----------------- لا أعرف الكتابه اقودر لكتيب لا -----------------لا استطيع الكتابه هابوو ليومه منين لا------------- هؤلاء البشر ليسوا منا تامول هيشن ان خرجك من بيت؟----------------- ماذا تفعل عندما تخرج من المنزل؟ حموه ديسيور ببور----------------- الماء يجري بسرعه كومل هرجيت خارخور----------------- أكمل الحديث بهدؤ امول هل تحوم----------------- إفعل ماتشاء تخوللك بمكوني وهاد هروج شي لا----------------- جلست بمكاني ولم يكلمني احد ويختلف لفظ الكلمات والجمل حسب الفعل سواءاً كان الفعل ( ماضي أو حاضر أو مستقبل أو أمر ) مثله مثلما في اللّغة العربيه تماماً , نرجوا أن تكون هذه ألأمثله واضحه ومفهومه لديكم ,,وللعلم إنه سيكون هناك المزيد من ترجمة الكلمات والجمل بصفه عامه وسيكون هناك أيضاً توضيح اكثر عندما تكون الكلمه أو الجمله في الفعل الماضي أو فعل الحاضر أو فعل المستقبل أو ألأمر , لذلك نرجوا زيارتكم مره أخرى لكسب هذه المعلومه ألا وهي إنه يوجد مجتمع عربي إسلامي يحمل ثراث بكل جوانب الحياة منذ ماضي الزمن وعلى مر العصور إلى يومنا هذا ولا يزال محتفظاً بكثيرٍ من الملامح التأريخيه,,,,إنه مجتمع المهره ________________________________________

قبيلة آل مره آل مره : من أعظم عشاير نجد ، وهم من أهل القوه والشجاعة والكثره (1) وذكر أحمد الجاسر يرحمه الله في مجله العرب : - " أما عن أصل قبيله آل مره ، فلا شك أنها قحطانيه النسب " (2) وقال : أن آل مره من أكبر القبائل، التي توجد في الجزء الجنوبي من البلاد العربية وأقواها"(3) و يرجع نسب قبيله آل مره الى قحطان الجد الأكبر للعرب الجنوبيين ، ويوكد البدو من سكان الجزيرة العربية أن ( يام ) من نسل قحطان . كما توكده كتب النسب أيضا وهو الجد الاعلى لقبيلة آل مره والعجمان (4 ) بنومره قبيله من جفاه القوم ، شديدى الاعتزاز بأنفسهم ، يعرف عنهم الوفاء مع من أكل مهم " العيش والملح " والحفاظ على العهد لكل من عاهدهم (5) ***************** 1- جمهره أنساب العرب لا بن حزم / 321 - 324+ التحفه الذهبيه لا بن دخنه ط 1995 ص 277. 2- مجله العرب لأحمد الجاسر ص 609 3- المصدر اعلاه ص 611 4- الكويت وجاراتها المؤلف (هـ . رب ديكسون ) ص 112 -------------------------------------------------------------------------------- بنو مره : بطن من بكر بن وائل من العدنانيه ، وهم بنو مره بن ذهل بن سنان بن ثعلبه بن عكابه بن على بن بكر بن وائل (1) بنو مره : بطن من بني ذبيان من العدنانيه ، وهم من بني مره بن عوف بن ذبيان وهم بني مره بن عون بن سعد بن ذبيان ، وبنو مره بن عوف بن ذبيان بن بغيص بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان . (2) بنو مره : بطن من قريش العدنانيه ، وهم بنو مره بن كعب بن لؤي (3) المري : وهو مر بن الجبار بن عبد الله بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسله بن زيد بن ربيعه بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . ويلتقون مع قبيله العجمان في يام بن جشم بن حاشد ، وهو يام بن أصفي بن مانع بن مالك بن جشم بن حاشد . ومن يام قبيله العجمان (4) ***************** 1(1)- نهايه الأرب ص 374+ التحفه الذهبية في معرفه الانساب العربية-تأليف / ابراهيم جار الله بن دخنه الشريفي ط 1995 . ص 274 (2)- سبائك الذهب للسويدي ص 208 + التحفه الذهبية ( أعلاه نفس الصفحه ) (3)-الأنساب للتميمي ج 5 / ص 469 + لب الألباب ج 2 / 253 + التحفه الذهبية / بن دخنه ص 278 (4)-لب الالباب في تحديد الأنساب / تأليف جلال الدين الاسيوطي ـ تحقيق محمد أحمد عبد العزيز ج 2 ص 253 ____________________________________

نســب قبيلةمطير تعود نسبة مطير في الجملة إلى قبيلة غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضــر بن نزار بن معدّ بن عدنان ؛ فهي قبيلة عدنانية أولاً مضريّة ثانياً قيسيّة ثالثاً ؛ ومن أشهر فروع مطير بني عبدالله والذين ينتسبون إلى الفرع الغطفاني بنوعبداللّه بن غطفان ذكر القلقشندي في كتابه "نهاية الإرب في معرفة نسب العرب" أن المطارنة من فزارة من العدنانية وعلى هذا فنحن نقول أن مطيـــر هي بقايا غطفان لاجدال في ذلك وأن أغلب فروعها تنتمي نسبةً إلىبنوعبدالله بن غطفان وبنو فزارة من ذبيان من غطفان فسيّان إنتساب المطيري إلى مطير أو غطفان فالأصل واحد وإنما غلب إسم الفرع المطيري وانضوى تحت لواءه أبناء عمّه الغطفانيين وتنقسم مطير إلى ثلاثــة أجذام رئيسيّة الأول : علـــوى الثاني: بني عبـدالله الثالث : بـريـــه ________________________________

قبيلة النعيم : ( والمقصود هنا النعيميون في المنطقة الشرقية(الثقبة-الخبر-الدمام-الجبيل) – قطر والبحرين). مفردهم نعيمي من قبائل سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة وهم منفصلون تماما عن الجسم الأصلي للقبيلة في عمان والإمارات العربية المتحدة حيث أن أجدادهم هاجروا من تلك الديار منذ بضع أجيال بناءً على دعوة من العتوب , ثم إلى قطر. استقروا في قطر وأسسوا عشيرة كبيرة ذات شأن ومقام كبيرين تحضى باحترام جميع القبائل الموجودة في تلك المناطق حينذاك. مساكنهم في قطر كانت الزباره – الفحيحيل - الهيم- حلوان- لشا – نعمان – والسدرية. كما أقاموا لهم مساكن في أحد جزر البحرين الصغيرة وسميت باسمهم (حالة النعيم) حيث كانوا يعملون في الغوص صيفا وفي الربيع يعودوا الى مساكنهم في قطر. ويرجع نسب هذه القبيلة إلى الأزد من إحدى قبيلتي الأنصار ( الأوس والخزرج) وكلاهما أي الأوس والخزرج أبناء نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار وهو تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء ين حارثة الغطريف بن امرؤالقيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن الزاد بن درء وهو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عامر وهو سبأ بن يشجب بن يعرب وهو المرعف بن قحطان. المرجع : الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية عجمان في ذاكرة الزمان سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب معجم قبائل العرب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد َنْزَلة النعيم في لمشا ش بالثقبة – المنطقة الشرقية الآتي عن الشيخ سعيد بن ابراهيم بن هندي النعيمي أحد كبار العائلة أطال الله في عمره نقلاً عن والده رحمه الله حيث قال أننا من فرع آل خريبان ، قدم أحد أجدادنا من بر البريمي إلى قطر ، ثم قال أنه : نتيجة لخلاف النعيم مع آل ثاني حكام قطر, فضّل بعضهم الرحيل من تلك المساكن وتوجهوا إلى الظهران ونزلوا في ( لمشاش) مكان جنوب الثقبة من المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية ثم لحقهم أقاربهم الباقون قادمون من (حالة النعيم ) في البحرين بترحيب من الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه, ومازالوا حتى اليوم. وسميت هذه النزلة بنَزْ لَةْْ النعيم في لمشاش جنوب الثقبة و كانت قبل ظهور شركة أرامكو بسنوات قليلة أي قبل عام 1935ميلادي. ___________________________________

قبائل عبيده

ذكر الهمداني قبائل جنب من قحطان وهم يعرفون الآن بعبيدة ويقال إنهم منسوبون إلى أمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعه ومقرهم ا السراة المعروفه بهم : فيقال سراة عبيدة وهذه أسماء قبائل عبيدة آل معمر آل الكيرعان زهير آل علي آل سليمان آل الجرو آل الصقر المناديه المساردة القهر آل بسام آل عطيه آل عايذ آل الجلدة الجرابيع آل قريش ويلتحق بهم آل عبيدة في مأرب آل سليمان

____________________________________


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 24, 2021 10:01 pm