عشيرة إل مدلل العباسية الهاشمية
اخي المكرم أمام أنظارك مفصل عن عشيرة إل مدلل العباسية الهاشمية الموضح فيه نسب العشيرة في المؤلفات و المخطوطات بشكل تفصيلي وذكر في المتن ما ذكره المختصون في علم الأنساب والنسابة وانا الفقير إلى الله جل في علاه والراجي رحمته الشريف الدكتور ياسين خضير خلف البرقع الدوري لقبا والمدلل العباسي الهاشمي والمحقق من قبلي وفقا لما ورد في المصادر التاريخية والمخطوطات ....
عشيرة ال مدلل العباسية الهاشمية هي من أقدم العشائر التي تسكن مدينة الدور الواقعة بين تكريت وسامراء
وهي من أجل عشائر العراق قدرا وأعرقها نسبا وكثر من أبناءها علماء وأفعالهم محمومة وأصحاب عزة ومنعه ونسبهم شريف ( أبناء عم رسول الله صلى الله عليه وسلم) وحسبهم عريق وجدهم حبر ألامه وترجمان القران عبد الله بن العباس رضي الله عنهما وأنهم سادة أمجاد وفرسان لا يشق لهم غبار أحفاد من كلم الغيم ذو العصر الذهبي(هارون الرشيد رضي الله عنه) مناقبهم معروفة وسيرتهم جلية ونخوتهم ((أولاد الخليفة )) وهم فرع طيب وغصن أصيل وقد أقرت كتب التأريخ والأنساب والمخطوطات والنسابة والمهتمين بعلوم الأنساب بصحة نسبهم الرفيع وكما سيذكر لاحقا وأقول الحمد لله الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الأنسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ثم جعلهم شعوبا وقبائل ذلك من فضل الله والله ذو الفضل العظيم والصلاة والسلام على من لا رسول بعده سيد العرب والعجم المرسل لى كافة الامم وعلى أله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بأحسان الى يوم الدين 0
أما بعـــــــد:
ورد نسب هذه العشيرة ألمباركه في الكتب والمصادر بشكل مفصل في قسم منها وفي القسم ألأخر ذكر مع رجالاتها المشهورين والأصح تصديقا في مخطوطة العشيرة ألمؤرخه سنة 1216 هجرية والتي كتبت من قبل شيخ العشيرة ووالي قرية الدور وأبوه كذلك (الشريف الشيخ رحمت الله البرقع رحمه الله ) والمصادق عليها من المؤرخين والنسابة ومحققي ألأنساب والتي سيتم ذكرها مفصلا0
1 _ سبائك الذهب لمعرفة قبائل العرب :
ورد نسب أجداد العشيرة في مشجر سبائك الذهب لمعرفة قبائل العرب المؤرخ في سنة 1239 هجرية الموافق 1819 ميلادية وفي الصفحات من (84-90)وابتدأ من سيدنا وجدنا العباس رضي الله عنه وانتهى بالشريف ألأمام الحسن (الجد
الرابع) للشريف محمد المدلل الذي سميت العشيرة باسمه كما وهو الجد لأب العباس الحاكم بأمر الله الذي بويع بالخلافة في مصر سنة 663 هجرية ٠
2 _ قلائد الذهـــــــــــــــــــــــــــــب :
ورد النسب في مشجر قلائد الذهب في جمهرة انساب العرب لأبن حزم ألأندلسي والمحقق سنة 1987 ميلادية وفي الصفحات من (52- 61) ٠
3 _ تأريخ الخلفــــــــــــــــــــــــــــاء :ورد النسب في تاريخ الخلفاء للسيوطي المتوفى سنة 911 هجرية وبأ سهاب مفصل عن أجدادها ٠
4 _ أخبار الـــــــــــدولة العباســــــية :
ورد النسب في مؤلف أخبار الدولة العباسية المحقق من قبل الدكتور عبد العزيز الدوري والدكتور عبد الجبار المطلب (طبعة بيروت 1971 ميلادية ) ٠
5 _ تأريخ ألأمــــــــــــــة الاسلاميــة :
ورد النسب في مؤلف ألأمه ألاسلاميه (الدولة العباسية ) تأليف الشيخ محمد الخضري بك (المفتش بوزارة المعارف ومدرس التاريخ ألاسلامي بالجامعه المصرية ) طبع مصر سنة 1372 هجرية سنة 1953ميلادية ٠
6_ بحر الانساب ؛ المسمى بالمشجر الكشاف لاصول السادة الاشراف للعلامة النسابة السيد محمد بن احمد بن عميد الدين الحسيني النجفي من اعلام القرن التاسع والعاشر الهجري ؛ تحقيق الشريف أنس الكتبي الحسني منشورات الخزانة المكتبة الحسينية الخاصة ص 28 .
7_ كتاب بحر الانساب المحيط المشتمل على اسماء واصول وفروع السادة الاشراف تاليف وتحقيق السيد حسين محمد الرفاعي دار الكتب المصرية ص34.
8 _ تأريخ حوادث بغداد والبصــــرة :
ورد نسب العشيرة في مؤلف حوادث بغداد والبصرة لمؤلفه الشريف عبد الرحمن السويدي سنة 1186- 1192 هجرية الموافق 1772- 1778 ميلادية والمحقق من قبل الشريف الدكتور عماد عبدالسلام وبخط المؤلف الشريف عبد الرحمن بن عبد الله السويدي في ألصفحه (16) وكتب ناصر الدين بن الحسين بن علي بن حمد بن محمد المدلل ٠
9 _ مجلة لغة العـــــــــــــــــــرب :
ورد نسب العشيرة في مجلة لغة العرب الصادرة سنة 1912 ميلادية وقد ذكر المؤرخ كاظم الدجيلي بأنه رأى نسخة النسب ألاصلية التي كتبت سنة 975 هجرية سنة 1567 ميلادية وقد أضيف الى ألمخطوطه النسب من (عبد الله السويدي (مرتضى) بن ملا حسين بن مرعي بن ناصر الدين ) ولم يذكر أي شخص من أبناء عمومته أو أخوانه ولكنه ذكر أولاده ألاربعة وهم (عبد الرحمن ومحمد سعيد وأبراهيم وأحمد وأختهم الخامسة سارة ) وكرر ذلك النسب في الصفحة 17 من مؤلف تاريخ حوادث بغداد والبصرة ٠
10 _ بغــــــــــــــــــــــــــــــداد :
ورد النسب في مؤلف بغداد (خلفاءها وولاتها ملوكها ورؤساءها ) لمؤلفه السيد باقر أمين الورد / عضو اتحاد المؤرخين العرب الصادر سنة 1984 ميلادية ٠
11 _ القبائل والبيوتات الهاشــــــــــمية :
ورد نسب العشيرة في مؤلف القبائل والبيوتات الهاشمية لمؤلفه الشيخ يونس السامرائي الصادر سنة 1988 ميلادية في الصفحة (164) ٠
12 _ القبائل العراقيـــــــــــة :
ورد نسب العشيرة في مؤلف القبائل العراقية لمؤلفه الشيخ يونس السامرائي بشكل مفصل في الصفحة (607) ٠
13 _ تأريخ الــــــــــــــــــدور :
ورد نسب العشيرة في مؤلف تأريخ الدور لمؤلفه الشيخ يونس السامرائي في الصفحتين(118– 123) بأسناد الى مجلة لغة العرب ومجلة المجمع العلمي العربي بدمشق ج 2 مجلد 8 أب 1928 الموافق ربيع ألاول 1347
14 _ تأريخ ســــــــــــــــامراء:
ورد نسب العشيرة في مؤلف تأريخ سامراء لمؤلفه الشيخ يونس السامرائي الصادر بتاريخ 19/7/1971 وفي الصفحات ( 266 – 269 )٠
15 _ دولة بهدنــــــــــان :
وردت معلومات عن وجود العشيرة في بلدة الدور في مؤلف أمارة بهدنان لمؤلفه الشريف الشيخ محفوظ العباسي / نقيب العباسيين العام الصادر سنة 1969 ميلادية ٠
16 _ العباســـــــــــــــــيون :
ورد نسب العشيرة في مؤلف العباسيون بعد احتلال بغداد من سنة (656- 1409)هجرية وفي الصفحات من (163-166)٠
17 _ موسوعــــة العشـــــــائر:
ورد نسب العشيرة في مؤلف موسوعة العشائر لمؤلفه العامري ٠
18 _ التاريخ والمؤرخون العراقيـون :
ورد نسب أعلام من العشيرة في مؤلف التاريخ والمؤرخون العراقيون لمؤلفه الشريف الدكتور عماد عبد السلام الصادر سنة 1980 ميلادية وفي الصفحات ( 109 و111و 132و 139و 158و 166و 188و 206و 215 )٠
19 _ تأريخ بيوتات بغـــــداد :
ورد نسب العشيرة في مؤلف تاريخ بيوتات بغداد لمؤلفه الشريف عبد الرحمن حلمي السهروردي المتوفى في سنة 1287 هجرية الموافق 1870 ميلادية حيث ذكر في الصفحة (3) من المؤلف ( المؤلف هو وثائق ومخطوطات ) حققت من قبل الشريف الدكتور عماد عبد السلام وقد ذكر المؤلف بأن والده الشريف العلامة الشيخ عبد المحسن ولد في بلدة الدور سنة 1159 هجرية الموافق 1746 ميلادية وكذلك أورد في الصفحة (35) نسب السويدي وان الشريف ناصر الدين ولد في بلدة الدور وعاش فيها في النصف الاول من القرن العاشر الهجري الموافق القرن السادس عشر ميلادي ومن ذريته الشريف العلامة عبد الله بن حسين بن مرعي بن ناصر الدين وهو أول من عرف (بالسويدي ) كما ذكر في الصفحة (87) عن بيت متولي الدور أما في الصفحة (88) أورد هامش نصه (( هو احمد سيف الدين بن أبي الربيع سليمان العباسي 00 ذكر الشريف الشيخ عبد المحسن السهروردي في كتابه الدرر البهية أنه ولد في مصر سنة 816 هجرية وذكر في ترجمة والده كمال الدين انه ولد في سامراء سنة 802 هجرية ويكون وجود احمد سيف الدين في هذه البلدة بنحو (14 سنة ) لأننا نعلم انه كان من ذرية ( أبي بكر بن المسترشد ) من لم يغادر العراق الى مصر ومنهم ( أل مدلل ) من عقب الحسن بن علي بن عبد الله بن الحسين بن أبي بكر وأنهم يتصلون بالمسترشد من ابنه الراشد حيث أن من ذرية الراشد من تولى الخلافة في مصر وأكثر من (15) خمسة عشر خليفة )) أما في الصفحات من ( 89 - 108 ) فقد تناول مفصل عن العشيرة في بلدة الدور ٠
20 _ الشريف عبد الله الســويدي
ورد في مؤلف عبد الله السويدي الصادر سنة 1988 ميلادية وفي الصفحات (11و12و13) النسب مفصلا للعشيرة وأسم ( المدلل ) لقب يدل على ما كانت عليه هذه ألأسرة في أيامها من عز وتقدير وقد رجح بأن ( المدلل ) قد عاش في أواخر القرن الثامن الهجري الموافق القرن السادس عشر الميلادي وذكر أن ( لمحمد المدلل ) ولد سماه ( أحمد أو حمد ) وان أول من ترك بلدة الـــــــــدور الى بغداد ( ناصر الدين ) الذي عاش في النصف ألاول من القرن العاشر الهجري القرن السادس عشر الميلادي ولم يتطرق الى أبناء عمومته اللذين بقوا في بلدة الدور وان المخطوطة بدأت ( بالشريف عبد الله السويدي ) وارتقت بالنسب الى سيدنا وجدنا العباس رضي الله عنه ٠
21 _ مخطوطة نسب عشيرة ألبو مدلل :
هنا أدرج نص المخطوطة لنسب عشيرة البو مدلل المؤرخة في غرة شوال سنة 1216 هجرية والتي تثبت نسب العشيرة والتي كتبها الشريف رحمت الله البرقع ونصها ألأتي (((*** السبب الداعي لتحرير هذا الاعلام الشرعي هو حجة شرعية يعرف مضمونها بوضوح مكنونها عن ماذكر فيها بحضور مجلس الشرع الشريف الانور ومحفل الطريقة الازهر جماعة العوالم بثوابت الاصول والارحام الافاخم العلامة محمد امين بن علي بن محمد السويدي والعلامة عبد المحسن بن محمد صالح السهروردي والملا عبد اللطيف أفندي خطيب الشيخ معروف والعلامة شعبان بن السلطان التكريتي وأبتدأ الشيخ رحمت الله البرقع رئيس عشيرة البو مدلل ومتولي الدور وأبوه كذلك الجالب لنفسه رضا الله جلت قدرته وثنى بالصلاة على نبيه الخاتم الكريم وثلث بنسب عشيرته الاخيار مبتدىء وقال هو الفقير لله جل في علاه رحمت الله بن الشيخ برقع بن محمد بن المهدي بن الشيخ حمد بن الشيخ برقع بن الشيخ محمود بن الشيخ حمد بن محمد المدلل بن الحسين بن الامام عبد الله بن الحسن بن علي بن الامام أبي بكر بن الفضل بن احمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن احمد بن أسحاق بن جعفر بن احمد بن الموفق طلحه بن جعفر بن محمد بن هارون الرشيد بن محمد بن المهدي بن عبد الله المنصور بن الامام محمد بن علي بن عبد الله بن العباس رضوانه تعالى عليهم أجمعين وأقر بذالك أخوانه بكر وحمد وأبناء عمومته جمعه المحمد المنصور بن محمد بن المهدي وحسن واخيه اسماعيل ولدي خليل بن بكر بن محمد بن المهدي وعبد العلي واخيه محمود ولدي خليفة بن قاسم بن حزيري بن زوين بن خلف بن برقع وحمد بن عليوي بن حسن بن محمد بن شكر بن الشيخ محمود ومحمد واخوانه ابو القيس وغصيبه وعبد الجادر وعلي اولاد الشيخ عبد العزيز بن الشيخ حمد بن منصور بن محمد بن الشيخ عبد العزيز بن حمد بن محمد المدلل ومن سبع الدجيلة حضر امين اغا بن عنون بن سلطان بن نجم بن عبد محمد بن الشيخ محمود بن حمد بن محمد المدلل وجملة من الاعراف الشاهدين طور الخطاب وسجل وقع الوثيقة بيد متولي الدور ورئيس عشيرة البومدلل رحمت الله وابناء اعمامه الاشراف من المشايخ والاعراف ولتكن لهم سندا شرعيا وقت الحاجة وحررت في غرة شوال سنة الف ومائتين وستة عشر هجرية على مهاجرها افضل الصلاة واتم التسليم وبما فيه الكفاية ***))) (انتهى نص المخطوطه ) الاختام الموجودة على أصل المخطوطة للسادة ( رحمت الله البرقع وجمعه المحمد المنصور وعبد العلي بن خليفة وحمد بن عليوي وحمد بن برقع وخطاب بن ملاعمر وحسن بن خليل وغصيبة بن الشيخ عبد العزيز والملا احمد افندي وهواش بن سليمان ومرزه بن عبد الله والملا عبد اللطيف خطيب شيخ معروف وشعبان بن السلطان التكريتي والحاج امين المتولي وعبد القادر بن جاسم )***
أيدت المخطوطة :
أيدت المخطوطة من قبل الذوات السادة والاشراف المؤرخين ومحققي الانساب والنسابة وهم:
***الشريف الشيخ محفوظ محمد عمر بك العباسي نقيب العباسين العام الذي أتحفها بتاريخ 20صفر 1422 هجرية الاتي ( بسم الله الرحمن الرحيم بعد الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أطلعت على هذه الشجرة العباسية المباركة المنحدرة من الدوحة الها شمية الشريفة والمسندة بالمصادر الموثوقة بالاضافة الى الوثائق لها دقة العديدة التي اطلعنا عليها السيد ياسين خضير خلف البرقع بارك الله في أصولها وفروعها من بركة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبركة عمه العباس رضي الله عنه وأرضاه الذي قال عنه الحبيب عليه الصلاة والسلام هذا عمي وصنو أبي وقالت سيدتنا عائشة عليها السلام ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعظم أحدا كما يعظم عمه العباس سلام الله عليه ٠
***الشريف احمد بن خضر بن سلمان العباسي نسابة بني العباس ومقرر الهيئة العربية لكتابة تاريخ الانساب في اتحاد المؤرخين العرب فقد أغناها بتاريخ 25 صفر 1422 هجرية بالاتي :
( بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى وصلى الله على النبي المصطفى وعلى اله وأصحابه أهل الصدق والوفى وبعد : فقد اطلعت على شجرة نسب الاشراف بني العباس عشيرة البومدلل العباسية ذرية أل برقع وبعد مطابقتها مع الوثيقة الاصلية المثبتة صورتها مع هذه الشجرة تأكد
لدينا صحة وثبوت النسب فأبارك لذرية جدنا العباس بن عبد المطلب وأسال الله أن يحفظهم من كل مكروه وقد أجريت عليه قلم التصديق ومن الله العون والتوفيق وأنا الراجي عفو ربه احمد بن خضر بن سلمان العباسي نسابة بني العباس ومقرر الهيئة العربية لكتابة تاريخ الانساب وضعت ختمي وتوقيعي في اليوم الخامس والعشرين من صفر سنة 1422 هجرية الموافق اليوم الثامن عشر من مايس 2001 ميلادية والحمد لله رب العالمين ) ٠
*** الشيخ جمال شيخ اسماعيل شيخ ابراهيم جليس السجادة الرفاعية فقد باركها بتاريخ 27 صفر 1422 هجرية بالاتي :
( بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد الطاهر الامين وعلى أل بيته أجمعين 000 قال تعالى في محكم كتابه الكريم (بسم الله الرحمن الرحيم أنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا 00 صدق الله العظيم 00وقال تعالى في الاية (73) سورة هود ( قالوا أتعجبن من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت انه حميد مجيد ) وقال الامام الشافعي احمد بن أدريس بن شافع الهاشمي ( يأل بيت رسول الله حبكم *** فرض من الله في القران انزله *** كفاكم من عظيم القدر أنكم *** من لم يصل عليكم لاصلاة له *** لقد تصفحت هذه الشجرة المباركة لنسب عشيرة البو مدلل من ذرية أل برقع المتصل بحبر الامه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أبن عم الرسول الكريم فوجدته مطابقا لما لدينا من مصادر الانساب والكتب المخطوطة والمطبوعة والمشجرات وهو نسب صحيح لاشك فيه ولاشائبه تعتريه ومن اجل ذلك أجريت عليه التصديق ومن الله العون والتوفيق هذا وان البومدلل العباسيين هم اولاد عم أل البيت ولهذا كتبت هذه الديباجه الموجزة أعلاه بهذا الاتصال والله الموفق حرر في بغداد 27 صفر 1422 الموافق 20 مايس 2001 ميلادية )٠
*** السيد ناجي هاشم أل عزام الحسيني محقق ونسابة فقد أتحفها بعباراته المؤرخة في 26صفر 1422 هجرية بالاتي :
( بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على شفيع المذنبين وملاذ الخائفين أبو الزهراء محمد صلى الله عليه وسلم **أما بعد ان عمود عشيرة البومدلل من ذرية برقع صحيح لاريب فيه ولاشك يعتريه أوضح من شمس الضحى وأدق من الحقيقة مرتبطين بجدهم الخليفة هارون الرشيد الذي ينحدر نسبه من حبر الامه عبد الله بن عباس أبن عم سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم لذات نجري قلم التصديق وبالله التوفيق 0حرر ببغداد 19 /5/2001 الموافق 26 صفر 1422 هجرية ٠
*** الشريف فتحي عبدالقادر سلطان الصيادي الرفاعي الحسيني باحث ومؤرخ ونسابة آمين عام رابطة آل البيت المجلس الأعلى للسادة الإشراف بيت المقدس فقد اتحفها بتاريخ 26صفر1422 هجرية بالآتي 00 بسم اللة الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على شفيعنا يوم الدين جدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم بعد اطلاعنا على نسب عشيرة البومدلل العباسية من ذرية آل برقع الذي يتصل نسبه بحبر الأمة أبن عم سيد المرسلين ألا وهو عبدالله بن عباس ترجمان القرآن ثبت لدينا الدليل القطعي صحة نسبهم المسطور في عمود النسب هذه المشجرة المتصل بخيار الأمم وبعد الرجوع إلى مكتبة المتبحرون في علم النسب والى المشجرات الصحيحة المحققة من قبل علماء الأنساب فنقول بأن هذا النسب لاريب فيه ولاشك يعتريه ودوناه في كتابنا آل البيت في بلاد الرافدين وادخلها المشجرات مفصلة في موسوعتنا الوافية لأنساب آل البيت لكل ماتقدم نجري قلم التصديق وبالله التوفيق 00 بغداد 19مايس 2001 ميلادية الموافق 26صفر1422 هجرية ٠
*** السيد عباس الدجيلي نسابة ومؤرخ أكرم الوثيقة المؤرخة في غرة شوال 1216هجرية بتاريخ 7 صفر 1426 هجرية بالآتي 00 أبارك على هذه الوثيقة المباركة الطيبة والدعاء لهم بالذرية الصالحة والله ولي التوفيق ٠
*** السيد أحمد الحسيني الناصري الرفاعي نسابة ومحقق فقد وضع ختمه عليها وتوقيعه وحققها بالآتي 00 بسمه تعالى اصادق على صحة الوثيقة واصادق على صحة النسب استنادا لما جاء في مضمون الوثيقة لعشيرة السادة البومدلل العباسية سنة 1216هجرية والله ولي التوفيق ٠
*** الشريف الدكتور أسامة ناصر النقشبندي فقد ختم ووقع الوثيقة وذكر عليها الآتي 00 لقد قرأت هذه الوثيقة الخطية المهمة ورجعت الى كتاب البصائر المزجية في نسب السادة الجلاليه الحسينة للسيد الفيروز ابادي المتوفي سنة 1345هجرية وهي موثقة عن رابطة آل البيت المجلس الأعلى للسادة الإشراف وأقر بصحة ما جاء فيها والله الموفق ٠
*** ختمت الوثيقة بختم نقابة السادة الهاشميين _ المقر العام في العراق والعالم الإسلامي ٠
*** ختمت أيضا بختم الشريف الشيخ عباس فاضل الحسيني ٠
*** ختمت بختم الشريف السيد زهير السيد محمد الحسيني ( كربلاء ) وجيه السادة الحسنيين والمحقق في الأنساب ٠
*** ختمت بختم المحقق والنسابة السيد ابراهيم جواد مهدي الحسيني ٠
*** ختمت بختم رابطة السادة الاشراف في النجف الأشرف ٠
*** الشريف وليد السيد يوسف العريضي النقيب العام للسادة آل العريضي الحسيني ومتولي انسابهم في العراق فقد اتحف الوثيقة بتاريخ 2صغر 1426 هجرية بشرح وافي وكلام دافئ نصه الآتي (( بسم اللة الرحمن الرحيم وبه نستعين بغداد 2صغر 1426 هجرية الموافق 12 آذار 2005 أن معرفة الانساب مطلوبة وفي الشرع مندوبة وقد اوجبت الأدلة النقلية لمعرفتها حتى لا تختلط الامور ألتي حددتها الشريعة الإسلامية للدلالة على حسن التنظير ودقة المعرفة للحدود التي بينها الشرع الكريم لكي يعرف كل شخص حدوده وما يتطلب منه وما يرسم له لتمظيم السلالة البشرية بشئ من النقاء والصفاء ليبقى عزيزا منيع الجانب لايتسلق الواحد مع الآخر في الواجبات والحقوق وكان للعرب السابقة المتميزة في الرواية والحفظ ثم التدوين ووصلت بهم الدراية وسعة التبحر بحيث أصبح الفرز لديهم واضح فتزعمت جماعة منهم وكان لها ارثها وتاريخها المعروف لديها وهو أوضح لدى غيرها وقد انبرى علماء النسب على وجه التحديد لتوثيق هذه المسلمات بعد دراسات علمية تحليلية نقدية لإثبات الحقائق وادامة السلاسل النسبية المتعددة ولاسيما تلك الأصول التي لها ارتباط بالتنزيل الإلهي والمجد والرئاسة والزعامة والفضل على العالمين المتمثلة بشخص سيد ولد آدم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم الذي أول ما ابتدأ به بانذار عشيرته الأقربين ومنهم بني العباس اللذين لهم سلالة معلومة وتوثيق جيد شأنهم بذلك شأن أبناء عمومتهم الطالبين لأنهم ورثو المجد من علياه لقربهم لأ أفضل رسول ونبي ختمت به رسالات السماء وتشاء الاقدار لظروف معلومة أن يأتي عام 656 هجرية _1258 ميلادية فتحل على تلك التركة من بني العباس حالة التشرد والتفرق والتقوقع في مناطق بعيدة عن مركزها الذي كان ينير الشرق والغرب فظهرت أسماء ومسميات جديدة لحمايل لهم وبقيت في نفوس العلية منهم أن يحافظ وعلى العاقل تسلسل انتسابه ويخلدها بموثقات لا يرتاها الشك ولا يقبلها ريب والضنون لصحة الشهرة والتصرف والسلوك والحفظ على تراث الآباء وبعد اطلاعنا على ما جمع من وثائق ومستمسكات تجعلنا أن نثق إلى القول الصحيح المسنود بدليل وصحة وبرهان وعلى وجه التحديد الوثيقة المؤرخة عام 1216 ستة عشر ومائتين وألف هجرية ألتي تؤيد بوضوح صحة الإنتساب إلى بيت الشريف محمد المدلل الذي يتسلق عمود نسبه إلى بني العباس وهذا البيت معروف لدينا( من اسرتي الخاصة ) بالشهرة المستفيضة عن طريق والدي المرحوم السيد يوسف السيد محمود العريضي الحسيني حيث كان يؤكد لي أنهم من أبناء عمومتنا الهاشميين لصلته المباشرة بهم( صداقة ومعرفة ) لأحد بيوت آل مدلل ومن خلال دراستي لهذه الوثيقة التي نثق بصحتها من الألفاظ المتداولة والأسلوب المكتوب والرموز ونوع التحرير السائد في القرن الثالث عشر واواخر القرن الذي قبله وما بعده توضح بما لا يقبل الشك بقبولها والاعتراف بها مدعومة بأصول قواعد إثبات النسب والمسنده بالاقرار والاستشهاد من أهله والموشح بتأييد الشهود المعلومين الأفاضل لأكثر من عاقلين عدليين مسلمين بالغين حريين لهم مكانتهم العلمية والدينية والاجتماعية في وقت كانت فيه مخافة الله مسيطرة على النفوس الممتلئة إيمانا ومعرفة بالاصول والحجج العقلية والنقلية مشفوعة بتسلسل صحيح يتوافق فيه معدل الجبل الواحد وتتعادل فيه الحلقات النسبية من الشريف رحمت الله وصولا الى حبر الأمه عبدالله بن العباس رضي الله عنهما فزادهم الله شرفا في الدنيا والآخرة ووفق أبناءهم إلى خير أنفسهم وأبناء عمومتهم من الهاشميين الاقحاح أبناء شيبة الحمد جد من نسل من صلبه أفضل خلق الله من انبياءه ورسله عليه وعلى آله خير صلاة وتسليم والحمد لله رب العالمين ٠