تعتبر قبائل اولاد على من كبرى قبائل السعادى ولها تارخ طويل وتنتشر فى الصحراء الغربية المصرية والجماهيرية اليبية.
وتنتسب قبيلة اولاد على الى عقار ابو الليل الذئب وابو الليل الذئب احد زعماء بن سليم فى افريقيا وتزوج من سعدىبنت احد امراء بنى هلال
وتتكون قبائل اولاد على من ( قبائل اولاد على ابيض و قبائل اولاد على احمر ) وسبب التفرقة بين اولاد على احمر واولاد على ابيض فهناك قولان
قول بانهم سمو على ابيض لئنهم كانو يعيشون فى الرمال البيضاء وعلى الاحمر لئنهم كانويعيشون فى الرمال الحمراء .
ام القول الثانى ان على جد اولاد على تزوج من امراتين احدهما بيضاء والاخرى سمراء ويقال ان على انجب بنتآ اسمها خديجة هى جدة قبائل الجميعات
فى مصر
ويقيم الجزء الاكبر من قبائل اولاد على بالصحراء الغربية من السلوم حتى الاسكندرية والبحيرة .
ويقطن قبائل اولاد على بهذة المنطقة بين الاف السنيين مع قبيلة الهنادى و الجوبيص والحرابى والمرابيطين من السلوم على الحدود اليبية الى البحيرة ووادى النطرون ومريوط
وتتكون اولاد على من :
قبائل أولاد على الأبيض
(أ-(قبائل اولاد خروف
قبيلـــــة أبو بهيـــــة- قبيلة البراهمـــــة- قبيلة الجريدات - قبيلة الحفيــــان- قبيلة الدودي- قبيلة زيان- قبيلة العقاري- قبيلة مطير
(ب-( قبائل السنا قـــــرة
قبيلة الأفراد - قبيلة طاهر- قبيلة العجارمـــــة- قبيلة العـــــزايم * قبيلة المغاورة – قبيلة الموامنة – قبيلة هارون
(ج-(قبيلة السناقرة
(جفيلة - العجوز – شر فاد – وداد – أبو قليلة – الجاهل – الزعيرى – مرقيق )
قبائل أولاد على الاحمر
قبيلة العشبيات – قبيلة القنيشات – قبيلة الكميلات
قبائل السنتة
قبيلة الشوالحة – قبيلة العجنة – قبيلة العراوة – قبيلة القطيفة – قبيلة المحافيظ
لقد كان الجفاف يضغط على سكان شبه الجزيرة العربية ونتيجة ذلك حدثت الهجرات للمناطق المجاورة الخصبة و تتجة قبائل عربية باكملها الى العراق او الشام او مصر:
يقول احد المستشرقين : ان اقباط مصر طعموا بتيار قوي الدم العربي وكان يبدو واضحا ان العرب اتوا بهجرات ضخمة وصلت الى السودان قبل الفتح الاسلامي واندمجوا في حضارة وادي النيل و بقيت لهم لغتهم العربية فالعرب اصبحوا نيليين ولكن القبط استعربوا".
وعند الفتح الاسلامي امر عمرو بن العاص قبائل العرب التي اشتركت معه في الفتوحات بالانتشار الى ارض النيل و اتخاذ منازل ومنذ ذلك الحين انتشر العرب في مصر وبدات عملية التعريب النشطة.
الهجرة الاولى: بدات فب القرون الاربعة او الخمسة الاولى، قبل ظهور الاسلام كانت القبائل تاتي من الحجاز وجنوب غرب شبة الجزيرة الى الشمال و تستقر في الجزء الشرقي الى ان اشتركت في عملية التعريب في المرحلة الثانية.
كان العرب قبل الاسلام يسكنون مدينه قفط ، وفي ذلك قال المؤرخ اليوناني استرابون : ربما اخذت كلمة قبط نسبه الى هذه المدينه الواقعة على طريق الحجاز.
اليشموريون انحدروا من سلالة العمالقة وسكنوا شرق الدلتا ، كانوا يسكنون المراعي الواسعة ، وان بادية الفيوم يسكنها اناس يتكلمون بلهجة يشمورية و ان عمرو بن العاص قصد الفيوم قبل فتح منف لعلمه باصول هذه السلالة كما يقول العقاد.
المرحلة الثانية : منذ فتح مصر الاسلامي في القرن السابع الميلادي الى اواخر القرن الثالث عشر حين تغيرت النظرة الى العرب!
المرحلة الثالثة : عندما تغير الحاكم العربي و اصبح مملوكيا توقفت الهجرات ، كانوا قد مارسوا الزراعة مثل قبائل قيس في منطقة بلبيس اما من كانوا في شرق الدلتا لم يمارسوا الزراعة الا بعد حكم المماليك و عرب جنوب الدلتا آخر من اشتغل بالزراعة وعاش عيشة الاستقرار!
المقريزي يقول : " لما قدم الغز صحبة اسد الدين شيريكوه الى مصر كان بارض مصر من القبائل العربية طلحة و جعفر و بلي و جهينه ولخم و جذام وشيبان و عذرة و طيئ وسنبس و حنيفة ومخزوم ، وفي جرائد الدولة الفاطمية منهم الوف"،
الكندي (كتاب الولاة و القضاة)
على عهد الخليفة الاموي هشام بن عبدالملك قدمت مصر قبائل قيسية 100 من اهل بيت نصر و 100 بني عامر و 100 هوازن و100 بني سليم ونزلوا بلبيس و اشترط عليهم هشام ان لا ينزلوا الفسطاط و امرهم بالزراعة.
ج) ذوو عنان :
و هم آل الشريف عنان بن مغامس بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول بن أبو سعد
الحسن ابن علي الأكبر بن قتادة، و هم يسكنون قرية الخوار شمال مكة المكرمة و مكة المكرمة، و خليص.
و هم الأشراف العنانية، و ليس كل عناني منهم، فهناك عنانية في جدة و مصر ليسوا من الأشراف العنانية .
د) ذوو عراد :
و هم آل الشريف عراد بن عجل بن حازم بن عبد الكريم بن محمد أبو نمي الأول .
هـ) السادة العنقاوية ( آل العنقاوي ) :
و هم آل الشريف عنقا بن وبير بن محمد بن عاطف بن أبو دعيج بن محمد أبو نمي الأول
ابن أبو سعد الحسن بن علي الأكبر بن قتادة،
و هم في مكة المكرمة و المدينة المنورة و قنا في صعيد مصر،
و منهم في المدينة المنورة اليوم ( آل بصري العنقاوي ) .
و) ذوو حسن :
و هم من ذرية الشريف علي و إبراهيم إبني حسن بن عجلان بن رميثة بن محمد
أبو نمي الأول.
و هم يسكنون اللِّيث و الشواق ( جنوب الطائف ) .
ز) آل بركات :
و هم آل الشريف بركات بن محمد أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات
ابن حسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول،
أمراء الجموم و وادي فاطمة،
و هم عدة أفخاذ:
النواصرة، البركاتي، الكريمي، ذوي رضا، ذوي سرور، الرباعنه، الشواكرة،
آل غيث.
و هؤلاء كلهم من آل الشريف موسى بن بركات بن محمد أبو نمي الثاني،
أما آل الشريف إبراهيم بن بركات ، أخو الشريف موسى ، فهم :
ذوي حسين ، المفالحة، ذوي عبد الله، ذوي ابراهيم.
أما آل الشريف عمرو بن بركات بن محمد أبو نمي الثاني، فهم:
العمور ، العرامطة ، العلوات.
ح) ذوو حراز :
و هم آل الشريف حراز بن أحمد بن محمد أبو نمي الثاني .
ط) المانديل :
و هم آل الشريف منديل بن حيدر بن أحمد بن محمد أبو نمي الثاني،
و واحدهم ( منديلي ) .
ي) آل خيرات :
و هم آل الشريف خيرات بن بشير بن محمد أبو نمي الثاني، و هم :
آل حمود أبو مسـمار وآل مسعود وآل حيدر وآل بشير وآل ناصر وآل ظافر وآل علي فارس
ومنهم آل زربان والمكارمة وآل ابو طالب وآل النش وآل حوذان وآل أبوذياب
وآل حسين وآل فواز وآل عقيل وآل يحى.
و يسكنون صامطة و أبو عريش و جيزان في المخلاف السليماني، و بعضهم
يسكن الخرمة.
و من آل أبو ذياب الأشراف أصحاب مؤسسة أبوذياب لتأجير السيارات .
ك) آل مغامس :
و هم آل الشريف مغامس بن أبو نمي بن زامل بن ثقبة بن محمد أبو نمي الثاني .
ل) العبادلة :
و هم آل الشريف عبد الله بن الحسن بن محمد أبو نمي الثاني،
و هم :
الفرع الأول : ذوو حمود، و هم :
1- آل أبو بطين، وهم أربعة فروع : آل عبد الله، آل عبد الملك، آل لباس،
الكرماء.
2- العرجان.
3- آل أبو جمال.
4- آل حوذان.
5- آل فاخر.
و واحدهم ( حمودي )، وشيخ شمل الأشراف العبادلة منهم و هو الشيخ الشريف
شاكر بن هزّاع الحمودي العبدلي - رحمة الله عليه - قائم مقام مكة المكرّمة،
و ولده الشريف هزاع بن شاكر هو شيخ الأشراف الحمودية العبادلة، وعضو في
مجلس منطقة مكة المكرمة سابقاً. وله مشجرة جامعة للأشراف الحمودية العبادلة .
الفرع الثاني : ذوو عون ، وهم :
أحد الفروع الرئيسية للأشراف العبادلة، وأشهرهم تاريخيا فكانت فيهم إمارة مكة
والحجاز أكثر من مائة عام، وحكم العراق، وسوريا، ولازالت تحت حكمهم المملكة
الأردنية الهاشمية، ويتفرعون في العهد الحاضر إلى ثلاثة فروع، وهم :
1- ذوي محمّد العونية.
و منهم الأسرة الحاكمة في المملكة الأردنية الهاشمية، و العراق و سوريا سابقا.
2- ذوي ناصر العونية.
3- ذوي هزّاع العونية.
الفرع الثالث : الصواملة، وهم :
آل زيد، آل سرور، آل سعد، آل سالم، آل عبد المعين، آل عبد الله ( الشعارية )،
آل مبارك ، آل محمد ( آل مطيلب )، آل سعد .
الفرع الرابع : آل صامل :
و هم يسكنون مدينة رنية شرقي الحجاز، و كانت إمارة رنية فيهم منذ القدم .
الفرع الخامس: الفعور، و هم :
1- ذوي حسين، وهم :
ذوي سلطان ، و ذوي محمّد أبو شرّين.
2- ذوي زيد، وهم :
ذوي حمزة، ذوي مستور، ذوي جابر، ذوي بركات، ذوي زيد الأصغر.
3- آل ملبس.
4- آل محسن بن حسن ( آل أبو حريق ) .
و أحدهم ( فِعِر ) .
الفرع السادس : ذوو سلطان :
و هم يسكنون تربة شرقي مكّة المكرّمة، و كانت فيهم إمارة تربة قديماً،
و منهم الدكتور راشد بن راجح الرئيس السابق لجامعة أم القرى بمكة المكرمة ،
وعضو مجلس الشورى الحالي .
الفرع السابع : ذوو حسن، وهم :
ذوي دخيل الله، وذوي فهيد و ذوي مستور و ذوي عبد الله .
و هم يسكنون الرميدة أسفل وادي ليّة شرق الطائف .
الفرع الثامن : آل حامد، و هم :
آل فتن ،آل سليم ، آل سعيد.
و هم يسكنون قرية المليساء بالطائف و وادي ريحة .
الفرع التاسع : ذوو حازم ، و هم :
1- ذوي شرف ( آل هاشم ).
2- ذوي بركات، و هم يسكنون مكّة المكرّمة و جدة و الطائف بخد الحاج
بأسفل وادي ليّة.
3- ذوي مهنّا، و هم يسكنون جدّة .
الفرع العاشر : ذوو لؤي :
و هم يسكنون الخرمة .
الفرع الحادي عشر : ذوو عبد الملك :
وهم يسكنون تربة و الخرمة .
الفرع الثاني عشر: ذوو مبارك، و هم :
آل جار الله، آل عبد الله، آل هاشم، آل بن يحيى، آل حماد، آل سعيد، آل ثابت،
آل مساعد.
و هم يسكنون وادي الأحسبة .
الفرع الثالث عشر : آل شاهين العبادلة ( الشياهين ) :
و هم يسكنون الخرمة، و منهم من يسكن تربة .
الفرع الرابع عشر : آل شاهين العبادلة :
عقب الشريف شاهين بن عقاب بن باز بن هاشم بن عبد الله الجد الجامع للعبادلة،
و هم يسكنون مكّة المكرّمة و غيرها .
الفرع الخامس عشر: آل شاهين العبادلة ( آل علي بن حمود ) :
عقب الشريف علي بن حمود بن أحمد بن عبد الكريم بن محمد بن أحمد بن حسين بن
عبدالله الجد الجامع للأشراف العبادلة، ويغلب عليهم لقب أبناء عمومتهم الشياهين
عقب شاهين بن عبد الكريم. ويسكنون الخرمة .
م) المناعمة :
و هم آل الشريف عبد المنعم بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني،
و واحدهم ( مَنْعَمي ) .
ن) الشنابرة :
و هم آل الشريف شنبر بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني،
و واحدهم ( شَنْبَري ) و هم في الطائف و وادي ليّة و وادي سعيا و مكّة المكرمة،
و هم :
ذوي عمرو، ذوي شنبر، ذوي عبد الله، ذوي طالب، ذوي دخيل الله (الدخالية)،
ذوي غيث، ذوي سليمان، السلامين، ذوي ابراهيم، ذوي باز، ذوي ثقبة،
ذوي حسين، ذوي هندي .
س) ذوو جود الله أو الجوادا :
و هم آل الشريف جود الله بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني،
و هم في الطائف و مكة المكرمة، و لهم بلدة بإسمهم بعد الطائف على طريق
الرياض و إسمها ( الجودية )، و واحدهم ( جودي ) .
ع) الحُرَّث :
و هم آل الشريف محمد الحارث بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني،
و واحدهم ( حارثي )، و ديارهم مكة المكرمة و وادي المضيق شمال مكة المكرمة، و هم غير بني الحارث
أهل الطائف و ميسان، و غير بلحارث أهل الجنوب .
ف) ذوو نامي و القتادي :
أما ذوي نامي فهم آل الشريف نامي بن عبد المطلب بن الحسن بن محمد أبي
نمي الثاني.
و آل القتادي فهم من أبناء عمومة ذوو نامي و هم من آل الشريف عبد المطلب
بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني .
ص) آل زيد و ذوو سرور :
أما آل زيد فهم آل الشريف زيد بن محسن بن حسين بن الحسن بن محمد أبي نمي
الثاني، و هم في مكة المكرمة والطائف و جدة، وجلهم حاضرة ليس بينهم بدو،
وهم فروع شتى منهم آل غالب وآل عبدالله وآل يحيى وذوو مساعد وغيرهم.
و ذوو سرور هم آل الشريف سرور بن باز بن أحمد بن علي بن باز بن حسين
ابن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني،
و هم في مكة المكرمة و الطائف .
ق) الجوازين ( آل جازان ) :
و هم آل الشريف جازان بن قايتباي بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني .
ر) آل راجح أو الرواجحة :
و هم آل الشريف راجح بن محمد أبو نمي الأول،
مساكنهم مكّة المكرّمة و خيف الرواجحة في وادي فاطمة .
و من السادة الأشراف الحسنيين في مكة المكرمة و الحجاز عموما:
الأشراف العيايشة في ينبع و المدينة المنورة و واحدهم ( عَيَّاشي ) .
الأشراف القرون في ينبع و واحدهم ( قروني ) .
الأشراف المحمودية أو المحاميد وواحدهم ( محمودي )
بينبع و المدينة المنورة .
الأشراف الوكلاء بالمويلح و واحدهم ( وكيل أو مويلحي ) .
الأشراف آل نامي ببدر .
السادة آل الكُتْبي الحسني في مكة المكرمة و جدة .
السادة آل دَحْلان .
السادة آل الدبّاغ في مكة المكرمة و المدينة المنورة و
هم من الأشراف الأدارسة .
السادة آل رِضْوان في مكة المكرمة و المدينة المنورة و
جدة و هم من الأشراف الأدارسة .
السادة آل يماني في المدينة المنورة و هم أسرة تختلف عن بيت اليماني
المكيين، و منهم معالي السيّد الدكتور هاشم بن عبد الله يماني، و هم سادة
رسيين حسنيين .
السادة آل غوث في المدينة المنورة .
السادة آل مالكي الحسني و منهم السيّد الدكتور الشيخ
محمد علوي مالكي الحسني في مكة المكرمة - رحمة الله عليه - و هم من
الأشراف الأدراسة .
السادة آل التونسي في مكة المكرمة و منهم رجل الأعمال
السيّد علوي تونسي .
السادة آل الفاسي في مكة المكرمة و جدة و هم من الأشراف الأدارسة .
الأشراف آل عيسى الوفائيون الحسنيون ، ويسكنون في الطائف ووادي العرج،
ويتفرعون إلى ثلاثة أفرع:
الأشراف آل القصيّر ،
والأشراف المنادحة ،
والأشراف ذوي عوض ومنهم آل سليمان.
و غيرهم الكثير من الأسر الحسنية العلوية الهاشمية الشريفة .
ثانياً أنساب بعض السادة الحسينيين الأشراف آل الحسين السبط شهيد كربلاء
ابن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهما :
فإن جل الأسر و العشائر و القبائل الحسينية العلوية الشريفة في الحجاز
تقطن المدينة المنورة و ما جاورها من مدن و قرى.
و هم :
1- بني حسين الأشراف :
و هي قبيلة كبيرة واسعة الإنتشار من ذرية الحسين الأصغر بن علي زين
العابدين ابن الحسين السبط شهيد كربلاء بن أمير المؤمنين الإمام علي
ابن أبي طالب رضي الله عنهم،
و ديارهم كانت المدينة المنورة و ما جاورها من مدن و قرى،
و منهم:
أ)الطماة (آل يحيى الطامي) و هم بادية حول المدينة يسمون سويداء بني
حسين.
ب) الأشراف المهانية :
آل مهنَّا و كانوا أمراء المدينة المنورة لعدة قرون،
و منهم :
1- الأشراف الهواشم :
و منهم :
الأشراف العياسا
و من العياسا :
آل مبارك، آل بركة، آل شميسان، آل عساف، آل علي، آل شهيل،
آل زهير، الشقارين، آل عميرة، الزرافة (آل زرفي) .
2- الأشراف الملاعبة.
آل سبيع بن مهنّا الأكبر، و منهم :
1- آل ذويب (آل علي ذويب).
2- آل مقرن :
و منهم طائفة بالحلّة بالعراق يقال لهم آل رميح .
الظوالم (آل محمد أبو ظالم)، و منهم :
آل حيار،
آل طراد.
ج) الوحاحدة أو الوحاودة، و منهم :
الحمزات، و منهم :
الثللا ، و منهم آل زايد و آل حزيم .
آل معرعر .
العرمات (آل عرمة بن نكيثة بن ثوبة) .
الشداقمة (و واحدهم شدقمي)، و منهم السادة آل الشدقمي،
الجمامزة (و واحدهم جمّازي) و هي آخر أسرة حكمت المدينة المنورة و جلهم
اليوم في قنا و غيرها من مدن صعيد مصر،
و منهم في المدينة اليوم السادة آل صقر، و السادة آل طه .
*و من بني حسين أيضا السادة آل مدني في المدينة المنورة، و هي أسرة من
أكبر أسر المدينة المنورة و من أعيانها و منهم :
السيّد الأديب و المفكر و المؤرخ عبيد مدني - رحمه الله - و أبناؤه معالي
السيد الدكتور نزار بن عبيد مدني مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية،
و معالي السيّد الدكتور غازي بن عبيد مدني مدير جامعة الملك عبد العزيز بجدة
سابقاً، و ابن عمهم معالي السيّد إياد مدني وزير الحج سابقاً و وزير الثقافة و
الإعلام حاليا .
الأشراف الودمة و هم من حلفاء قبيلة حرب و منهم من تحالفوا مع قبيلة الظفير .
السادة آل المارديني و هم السادة الحامدية،
و منهم آل النوري،
و هم بالطائف و جدة و الرياض .
2- آل الإمام جعفر الصادق:
و منهم السادة آل شَطَا في مكة المكرمة، و هم من كبار
أعيان مكة المكرمة و منهم معالي السيّد بكري شطا .
و السادة آل حسنين في مكة المكرمة و جدة،
و منهم النسّابة السيد فارس بن غازي حسنين .
السادة آل عِشْقي في المدينة النورة .
السادة بيت هاشم بمكّة المكّرمة و هم غير السادة آل هاشم الذين بالمدينة
المنوّرة .
* السادة آل با علوي الأشراف أو بني علوي :
و هي قبيلة كبيرة و بطن كبير من آل الإمام جعفر الصادق،
و جدهم السيّد الشريف علوي هو أول علوي هاشمي سمي بهذا الإسم،
و كان جدهم أساسا بالعراق مع أبناء عمومته ثم هاجر هو و جد السادة
الأهادلة و جد السادة القديمية الى اليمن أما الأهادلة فاستقر جدهم في
عسير و القديمية أيضا، أما جد آل با علوي فاستقر في حضرموت،
و هم منتشرين في حضرموت ( سيئون، تريم، المُكلاّ، الشحر، عَدَن )
و الحجاز و بعض دول الخليج و اندونيسيا و ماليزيا و غيرها من دول الشرق،
و هم أول من أوصل الإسلام الى تلك الديار فجزاهم الله خير،
و منهم في الحجاز اليوم:
1 ) آل العطَّاس :
و هي قبيلة كبيرة من أكبر قبائل آل با علوي، و هم في جدة و مكة المكرمة
و المدينة المنورة .
2 ) آل السقّاف :
و هي أيضا قبيلة كبيرة من أكبر قبائل آل با علوي، و هم في جدة و مكة
المكرمة و المدينة المنورة .
3 ) آل جَمَل اللّيل :
و هي قبيلة من قبائل آل با علوي، و هم في مكة المكرمة و المدينة
المنورة ، و يعد بيت السادة آل جمل الليل من أكبر و أرقى بيوتات السادة
في المدينة المنورة، و هم أهل علم و دين، و منهم زوج عمتي السيّد
اللواء ركن (م) يوسف بن عبد الله بن عقيل جمل الليل، النسَّابة المعروف،
و هو ابن السيّد الشيخ عبد الله بن عقيل جمل الليل - رحمه الله - شيخ السادة
آل با علوي في المدينة المنورة،
و السادة آل جمل الليل هم من السادة آل الترابي .
4 ) آل البيتي :
و هي قبيلة من قبائل آل با علوي، و هم في المدينة المنورة، و من أعيان
المدينة المنورة .
5 ) آل مشيِّخ :
و هي أسرة من آل با علوي، و هم في المدينة المنورة، من أعيان المدينة
المنورة، منهم السيّد الشيخ أحمد بن حيدر مشيّخ حفظه الله شيخ السادة
بالمدينة اليوم، و هو ابن السيّد الشيخ حيدر مشيّخ -رحمه الله- و الذي كان
من كبار أعيان المدينة المنورة .
6 ) آل الصَّافي :
هناك أسرتين بهذا اللقب أو الإسم و كلتى الأسرتين من آل با علوي،
إحداهما من آل السقّاف،
و الأخرى من آل الجفري،
و هم بالمدينة المنورة و مكة المكرمة و جدة .
7 ) آل الجِفْري :
و هي قبيلة كبيرة من آل با علوي، و هم في مكة المكرمة و المدينة
المنورة و جدة، وهم أهل دين و علم .
8 ) آل عقيل أو بن عقيل :
و هي قبيلة كبيرة من آل با علوي، و هم في مكة المكرمة و المدينة
المنورة و جدة، و منهم السيّد الشيخ عبد الحميد بن زيني عقيل -حفظه الله-
شيخ السادة آل با علوي في مكة المكرمة اليوم .
9 ) آل با فقيه :
في المدينة المنورة .
10 ) الحبشي :
بكسر الحاء و تسكين الباء،
في مكة المكرمة و المدينة المنورة .
3- آل الإمام موسى الكاظم :
و منهم في الحجاز:
الأشراف المواسا في المدينة المنورة .
السادة الرفاعية( آل الرفاعي ) في المدينة المنورة و هم
غير رفاعة جهينة و رفاعة غامد .
السادة آل أسعد في المدينة المنورة و هم من السادة الرفاعية .
السادة البَرَزَنجيّة و واحدهم ( بَرَزَنْجي ) و هم في المدينة المنورة .
السادة آل البيطار في الطائف .
الأشراف آل ناصر في المدينة المنورة، منهم الشيخ ذياب ناصر المعروف بباب عرب .
السادة آل الخياري في المدينة المنورة، و ليس كل خياري منهم .
السادة آل خليفة في المدينة المنورة .
السادة آل سيبيه في ينبع و المدينة المنورة .
السادة آل هاشم ( بيت هاشم ) في المدينة المنورة .
السادة آل الحسيني في المدينة المنورة و هم بيت السيد أسعد الحسيني و بيت السيد عمران
الحسيني .
* آل جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمّد الجواد
ابن الإمام علي الرضا :
السادة آل أولياء في مكة المكرمة و المدينة المنورة و الطائف .
السادة البدور آل السيّد الشريف بدر بن قائد .
السادة الردنة (و واحدهم رديني) في بدر و القضيمة، و هم غير السادة الردنة
السليمانيين الحسنيين الأشراف أهل المخلاف السليماني .
السادة القديمية (و واحدهم قديمي) و هم في مكة المكرمة
و المدينة المنورة و جدة، و منهم :
السادة آل صائم الدهر في مكة المكرمة و جدة.
السادة آل مغربل في المدينة المنورة و جدة و تبوك و الظهران .
السادة الأهادلة آل الأهدل و هم في مكة المكرمة و جدة،
و من السادة آل الأهدل :
السادة المهادلة في الطائف،
السادة الزوارعة (آل زارع) في ينبع .
السادة آل عقّاد ( العقاقيد أو العقادين ) وهم من المدينة المنورة و لكن لم يبق
منهم أحد في المدينة المنورة اليوم،
و السادة آل عقّاد كانوا يعرفون بآل حُريكة أمّا آل عقّاد فهو لقب جديد،
عرفوا به قبل أقل من قرنين في المدينة المنورة، و أول من عرف به
أو لقّب بالعقّاد هو السيّد عمر بن أحمد بن محمد آل حريكة الشهير بالعقّاد،
و هم من السادة المواجد القواسم الرضوية الحسينية،
و هم اليوم في الظهران و الرياض و جدة،
و ليس أي من آل عقّاد بالحجاز أو خانيونس أو دمشق أو حلب
أو مراكش بالمغرب أو السودان منهم، بل هو من باب المختلف و المؤتلف
( تشابه الألقاب ) .
السادة آل الميرغني في مكة المكرمة، و منهم بيت السادة آل محجوب الميرغني .
السادة آل عبد الدائم .
السيّد أحمد بن رويد بن أحمد بن محمد بن محمود بن عمر عقّاد
ـ قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: ارقبوا محمدًا في أهل بيته. رواه البخاري في صحيحه . وقال رضي الله عنه: والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليَّ من أن أصل من قرابتي. أخرجه البخاري كذلك في صحيحه .
ـ وقال الشعبي: صلى زيد بن أرقم على جنازة أمه ثم قربت إليه بغلة ليركبها، فجاء عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فأخذ بركابه – أي يمسك ركاب البغلة لزيد بن ثابت رضي الله عنه، فقال له زيد: خلِّ عنه يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال عبد الله بن عباس: هكذا نفعل بعلمائنا، فنزل زيد من على بغلته وقبل يد عبد الله بن العباس، وقال هكذا أمرنا أن نفعل بآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
ـ عن شريك بن عبد الله وهو من أتباع التابعين قال: لو جاءني أبو بكر وعمر وعلي وسألني كل حاجته لقدمت حاجة علي لقربه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر أفضل من علي عند الله ، ولكن قرابة علي من النبي صلى الله عليه وسلم توجب تقديم حاجته على حاجة غيره.
ـ وهذا مالك بن أنس إمام دار الهجرة لما آذاه أبو جعفر المنصور وضربه، قيل له: ألا تدعو عليه. فقال: والله إني لأستحيي أن آتى يوم القيامة فيُعذَّب به هذا الرجل من قرابة النبي صلى الله عليه وسلم بسببي، فتركه لقرابته من النبي صلى الله عليه وسلم
ـ وذكر أن هارون الرشيد جاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ومعه موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم، فجاء هارون الرشيد عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم يفتخر على الناس، فقال السلام عليك يا ابن عم. لأنه من نسل العباس بن عبد المطلب. فجاء موسى بن جعفر فقال السلام عليك يا أبت . فالتفت إليه هارون الرشيد وقال: هذا والله الفخر.
وما نقل يبطل قول الجهلة والمغرضين الذين يقولون: إن أهل السنة لا يقومون بحق آل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وهذه فرية قديمة ليست اتهم بها الشيخ / محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، حتى قال عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب في الرسالة التي بعثها عام 1218هـ ، ورد فيها على من افترى عليه في أنه لا يرى حقاً لأهل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ فأجاب: سبحانك هذا بهتان عظيم. فمن روى عنا شيئاً من ذلك أو نسبه إلينا فقد كذب علينا وافترى.
عبد مناف جد النبي - صلى الله عليه وسلم - الخامس له أربعة من الولد كما ذكر أهل العلم. وهم هاشم والمطلب وعبد شمس ونوفل.
عبد شمس ولد له الحكم وأمية والحكم والد مروان وجد عبد الملك مؤسس الدولة المروانية.
وأمية والد بني أمية: ومنهم عثمان بن عفان وأبو سفيان والد معاوية .
ونوفل من نسله مطعم بن عدي وعبد الله بن جبير بن مطعم بن عدي كان قائد الرماة الذين تركوا مكانهم في غزوة أحد.
والمطلب من نسله: ركانة الذي اشتهر أنه صارع النبي - صلى الله عليه وسلم - فصرعه النبي.ومن نسله كذلك: مسطح بن أثاثة الذي تكلم في عائشة - رضي الله عنها – في حادثة الإفك . فجلده النبي صلى الله عليه وسلم .
ومن نسله الإمام الشافعي، ولذلك يقال للإمام الشافعي الأمام المطلبي . ولذلك لما تكلم رجل في علي بن أبي طالب رضي الله عنه عند معاوية رضي الله عنه، رد معاوية على الرجل ودافع عن علي. فاستغرب أحد الحاضرين، خاصة مع القتال الذي كان بين معاوية وعلى، فسافر إلى الكوفة وأخبر عليا – رضي الله عنه – بما وقع فقال له علي: أتدري لم فعل معاوية ذلك؟ قال: لا أدري. قال: لأجل المنافية. .يعني لأجل أنه ابن عمي. يلتقي معي في عبد مناف.
وكذا لما خرج أبو سفيان بعد صلح الحديبية إلى الشام والتقى بهرقل هو والذين معه سألهم هرقل: أيكم أقرب الناس نسبا بمحمد؟ قال أبو سفيان: أنا. لأنه كما قلنا يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في عبد مناف.
أما هاشم فله ولدان: عبد المطلب الذي هو شيبة الحمد. وأسد وهو والد فاطمة أم علي بن أبي طالب. وله أولاد ذكور ولكن لا يذكر لهم ذرية. والله أعلم
أما عبد المطلب، فقد ذكر أهل التاريخ أن الله رزقه عشرة من الولد. أولاد عبد المطلب:
1) عبد الله: والد النبي صلى الله عليه وسلم وليس له غير النبي صلى الله عليه وسلم
2) حمزة: ولا عقب له.
3) العباس: وهو أكثرهم ذرية، له ثمانية من الولد: عبد الله البحر الحبر وعبيد الله، وعبد الرحمن، وكثير، وتمام، وقثم، ومعبد، والفضل وبه كان يكنى. وهذان اللذان أسلما من أعمام النبي صلى الله عليه وسلم .
4) أبو طالب: وله أربعة من الولد: علي، وعقيل، وجعفر، وطالب الذي كان به يكنى.
5) الزبير: ولم يعقب.
6) أبو لهب . وأبو لهب اسمه: عبد العزى: له ثلاثة من الولد: عتبة، وعتيبة، ومعتب.
7) الحارث:
وله أربعة من الولد : ربيعة، وعبد الله ، وأمية، وأبو سفيان وأبو سفيان بن الحارث هو الذي هجا النبي صلى الله عليه وسلم ثم بعد ذلك تاب وتابع النبي صلى الله عليه وسلم وكان النبي لا يكلمه حتى بعد إسلامه حتى اشتكى إلى علي بن أبي طالب ابن عمه فقال: ما بال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكلمني؟ قال: أو ما علمت ما قد فعلت. يعني هجوت النبي صلوات الله وسلامه عليه وأنت ابن عمه. ثم قال له: أذهب إليه فقل له كما قال إخوة يوسف ليوسف صلوات الله وسلامه عليه ] تالله لقد آثرك الله علينا وان كنا لخاطئين[ "يوسف91" فجاء أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب . فقال للنبي: ] تالله لقد آثرك الله علينا وان كنا الخاطئين[ فقال النبي صلى الله عليه وسلم كما قال أخوه يوسف صلوات الله وسلامه عليه: ]لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين[ .
المقوم
9) الغيداق
10) صفار
فهؤلاء ومن جاء من بعدهم من الذرية كلهم آل النبي صلى الله عليه وسلم
ال ابن منظور صاحب لسان العرب: أهل البيت سكانه وأهل الرجل أخص الناس به وأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أزواجه وبناته وصهره، أعني عليا رضى الله عنه وارضاه وقيل نساء النبي والرجال الذين هم آله .
وقال الراغب الأصفهاني: أهل الرجل من يجمعه وإياهم نسب أو دين أو ما يجري مجراهما من صناعة وبيت وولد. وقيل إن أصل كلمة آل: أهل، ثم قُلبت الهاء إلى همزة فصارت أأل ثم خففت بعد ذلك إلى آل. اهـ. فآل وأهل واحد ، وآل الرجل هم أزواجه وذريته وأقرباؤه كما ذكر أهل اللغة . قال تبارك وتعالى عن امرأة العزيز أنها قالت لزوجها: ] ما جزاء من أراد بأهلك سوءا [ يوسف 25 تريد نفسها وقال الله تبارك وتعالى عن موسى: ] إذ قال موسى لأهله إني آنست ناراً سآتيكم منها بخبر [ . وأهله زوجته التي كانت معه. وقال عن إبراهيم صلوات الله وسلامه عليه وزوجته ] رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد [ هود 73
أما الأهل والآل في الشرع فعلى أربعة أقوال مشهورة :
القول الأول : إن الآل هم الأزواج والذرية:
واستدلوا على ذلك بآية التطهير ، التي ذكرت نساء النبي صلى الله عليه وسلم كما في قول الله تباك وتعالى ] يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفا ، وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ، واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفاً خبيراً [
[ الأحزاب 33-34 ]
فالآيات في أولها تتكلم عن نساء النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك في آخرها عن نساء النبي صلى الله عليه وسلم وقال لهن في وسط هذه الآية ] إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا [ ، وهنا لا مدخل ولا كلام لمن قال بأن الآل – هنا أو الأهل هنا هم غير نساء النبي - صلى الله عليه وسلم لأن هذا يخالف سياق الآية كما ترون فالآية ابتدأت بالنساء وختمت بالكلام عن النساء .
وأما قول من يقول: فلمَ أعرض عن نون النسوة وجاء بدلها بميم الجمع ؟
فقال في بداية الآيات: ] يا نساء النبي لستن [ ، ثم قال: ] وقرن في بيوتكن [ ، ثم قال: ] واذكرن [، ثم قال ] إنما يريد ليذهب عنكم [ ولم يقل عنكن ، والجواب هو أن الأوامر في البداية هي للنساء خاصة، ثم جاء بميم الجمع لدخول رجل مع النساء وهو النبي صلى الله عليه وسلم فهو سيد البيت – صلوات الله وسلامه عليه، فإذا دخل الرجل مع مجموع النساء انقلبت نون النسوة إلى ميم الجمع وهذا معلوم ظاهر في اللغة ، ولذلك قال بعدها مباشرة: ] واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة [.
الدليل الثاني:
التشهد، وذلك أننا نقول في تشهدنا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. وجاء في بعض صيغ التشهد عند البخاري تفسير الآل في قوله: اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته. فهذه الصيغة هي تفسير لقوله: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد فحذف الآل، وجاء بدلها بالأزواج والذرية.
وكذلك جاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ما شبع آل رسول الله صلى الله عليه وسلم من خبز بُرٍّ. أخرجه الإمامان البخاري ومسلم . وقول عائشة ما شبع آل رسول الله. تريد نفسها وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم وإنما تريد أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اللاتي هن تبع له شرعاً.
القول الثاني: هم من حرمت عليهم الزكاة .
وفيمن حرمت عليهم الزكاة قولان:
1) أن الذين حرمت عليهم الزكاة: بنو هاشم وبنو المطلب، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم يرجع نسبه إلى هاشم . فهو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم. والمطلب أخو هاشم وهو عم عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم .
بل إن عبد المطلب نسبوه إلى عمه وذلك أن اسمه شيبة الحمد ولكنه تربى عند أخواله من بني النجار من أهل المدينة ، ولذلك ليقال لهم أخوال النبي صلى الله عليه وسلم ، وتوفي هاشم وولده شيبة عند أخواله فذهب عمه المطلب فأخذه إلى مكة فظن الناس أن شيبة الحمد عبدٌ للمطلب، فقالوا: هذا عبد المطلب، فقال لهم المطلب: لا، هذا شيبة ابن أخي هاشم، ولكن غلب عليه اللقب حتى ما صار يعرف في مكة إلا بعبد المطلب. الشاهد أن الذين حرمت عليهم الزكاة على القول الأول بنو هاشم وبنو المطلب .
2) : أن الذين حرمت عليهم الزكاة بنو هاشم فقط:
وأما الدليل على أن هؤلاء هم أهل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فحديث زيد بن أرقم رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: أذكركم الله أهل بيتي أذكركم الله أهل بيتي، أذكركم الله أهل بيتي، فقيل لزيد من أهل بيته؟ قال أهل بيته من حرم الصدقة. وهم آل علي وآل عقيل وآل العباس وآل جعفر ، فعد هؤلاء الأربعة – أي أقارب النبي - صلى الله عليه وسلم -أخرجه مسلم
وكذلك استدلوا بحديث الحسن بن علي رضي الله عنه أنه أخذ تمرة من الصدقة. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : إنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد. متفق عليه
واستدلوا بحديث عبد المطلب أو المطلب بن ربيعة – على اختلاف في اسمه – والفضل بن العباس أنهما ذهبا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وسألاه أن يستعملهما على الصدقة حتى ينالا الأجر – يعني الأجر المادي – لأنه من الأصناف الذين يستحقون الزكاة . ] والعاملين عليها [ [ التوبة 60 ] فأراد الفضل بن العباس ، وعبد المطلب بن ربيعة أن يكونا من العاملين عليها. فقال لهما النبي - صلى الله عليه وسلم -: إنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد . ومنعهما من ذلك. أخرجه مسلم.فدل هذا على أن الفضل بن العباس بن عبد المطلب وعبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب لا تحل لهما الزكاة. لأنهما من آل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ذكر المؤرخ المصري محمد سليمان الطيب السلمي قبائل بني سُليم في مصر كالتالي :
1- السعادي : هم أكثر قبائل العرب في مصر عدداً وقوة ينتشرون في أنحاء جمهورية مصر العربية ، وباقيهم حتى الأن من أقوى قبائل ليبيا وهم من نسل الذئب من أبي الليل ، ومنهم الهنادي والعونة والبهجة .
2- الصهب : وهم ينتمون إلى صهب بن جابر بن ذباب بن مالك ، ونزل من ليبيا جماعة كبيرة من الصهبي وسكنوا في القليوبية (( كفر الصهبي )) فسمي بهم ، ثم أنتقل أغلبهم إلى جرجا وقنا من صعيد مصر ، وعدوا من عربان أو قبائل مصر في حصر عام 1883م في القليوبة وجرجا في سوهاج ، كما لهم فرقة في بلبيس بمحافظة الشرقية .
3- أولاد سليمان : وهم من الكعوب من علاق بن عوف ، ونزل منهم جماعة كبيرة قادمين من ليبيا ، وقطنوا في الواسطي ( بني سويف ) وفي الغربية وفي الشرقية والقليوبية وعدوا من قبائل مصر عام 1883م ، وقد ذكر أحمد لطفي السيد : أن أولاد سليمان من القبائل الحربية وقد نشرت الطريقة السنوسية في وادي بليبا ، ومنهم في صحراء مصر الغربية.
4- العلاونة : من بني سالم من ذباب بن مالك ومنهم في قبائل ليبيا ، ونزل في مصر جماعة منهم أكثرهم في البلينا وجرجا من الصعيد ، ولهم نجوع بأسمهم في هذه المحافظات .
5- العمايم : من بني سالم من ذباب بن مالك ، ونزل من ليبيا عشائر عديدة سكنت في جرجا وأسيوط وطنطا و منفلوط ، ولهم نجوع باسمهم في هذه المحافظات وذكرت من قبائل مصر عام 1883م (في أسيوط) .
6- المحاميد : من ذباب بن مالك ، ومنهم فرقة نزلت في مصر قادمة من ليبيا وقطنت في أسيوط وسوهاج وإسنا (قنا) وجرجا ( وسوهاج) .
7- النوافلة : من لبيد من هيب من ذباب ، ولهم نجوع باسمهم في الأقصر وقنا .
8- الحوتة : من لبيد من هيب من ذباب ، نزلت في مصر قادمة من ليبيا ومنهم في الفيوم والإسكندرية ودكرنس (دقهليه) وإتاي البارود (بحيرة) ، ومنطقة الصالحية مركز فاقوس بمحافظة الشرقية .
9- الجميعات : أصلهم من حكيم من حصن من علاق بن عوف من (بني سُليم) ، وقد قدموا إلى ليبيا من جنوب تونس ثم نزلوا في الصحراء الغربية بمصر ومنهم جماعة في صعيد مصر وغيرها من البحيرة والأسكندرية والجيزة .
10- محارب : وهم من بطون هيب من ذباب في برقة ونزلوا قبل الحملة الفرنسية على مصر 1798م بحوالي مائة عام أي منذ ثلاثة قرون حتى وقتنا الحاضر، وقد توطنت في محافظة المنيا في صعيد مصر وحسبت من قبائل العرب عام 1883م ومركزهم الرئيسي في العرين.
11- الجواشنة (جوشن): وهم فرع من جواشنة برقة وهم من من لبيد من هيب ، ولهم قرية بأسمهم في السنبلاوين في محافظة الدقهلية .
منقول من كتاب " معجم قبائل مصر" .. للشريف العزازى
http://www.al-wed.com/pic-vb/329.gif
1-محافظة الاسكندرية:
السناقرة ، واولاد خروف بطن العقاري، الحوته ، واولاد علي الاحمر،السننة، الحرابي ، قبيلة الجوابيص، السمالوس.
2-محافظة الاسماعلية:
الحويطات ، جهينة ، الهنادي، العليقات، بلي ، العيايدة ، الاشراف، مطير، البراعصة , الطميلات , المعازة , العقايلة , السماعنة , الاخارسة , البياضية , السواركة.
3-محافظة اسوان :
عرب المشارقة ، الجعافرة من نسل الامام الحسين ، العليقات او العقيلات ، جهينة ، الانصار.
4-محافظة اسيوط :
السادة ابو خشبة البازات , عرب المشارقة ، جهينة، الجهمة، مطير،الجليلات، الهداهيد، الطرشان، انداره، اجلاص، وهيثم، العمايم،الجوازي،الربايع، ترهونة، العطيات، الهنادي.
5-محافظة البحر الاحمر:
العبابدة ، جهينة ، الرشايدة، الحويطات ، المعازة ، مزينة ، العريمات.
6-محافظة البحيرة:
السادة العزازية , اولاد علي ، بريدان من قبيلة الفواخر , قبيلة الجوابيص، السمالوس ، السناقرة..
7-محافظة بني سويف :
البراعصة، الفوايد ، الرماح، الحليقات ، خويلد، الصعيطي، الخرافي، الموالك، المشارقة، الحويطات، الضعفا، المعازة.
8-محافظة جنوب سيناء:
العليقات او العقيلات ،المزينة، الصوالحة، القرارشة، الجبالية، اولاد سعيد، الحماضة، بني واصل، الجرارة، البدارة.
9-محافظة الجيزة:
السادة العزازية ، السمالوس ,اولاد علي، الربايع، أولاد سليمان، المحافيظ ،العواقير، الحسون،العواقير، الحرابي، المجابرة، البراعصة , العمايم ، العبيدات، النجمة، اولاد علي الاحمر، الحويطات، الجوابيص.
10-محافظة الدقهلية:
السادة العزازية , السادة البازات ،جهينة , كلب , الزهايرة , السعديون , جذام , عقبة , حسن طوبار , بنو عبيد .
11-محافظة سوهاج :
بلي، جهينة، بني واصل، الكلاحين، الصهب، العوازم، الاطاولة، العمايم، العطيات، اولاد علي، الهوارة، الاشراف هلاوي بالروافع.
12-محافظة السويس:
الحويطات، جهينة، الهنادي،العليقات، بلي ، العيايدة، الاشراف، مطير، البراعصة , و الصوالحة.
13-محافظة الشرقية :
السادة العزازية , السادة المسلمية , السادة البازات , السادة الفواخر , السادة المحمودية , السادة الثقايلة البلاسيون , الطحاوية , الهنادي, اولاد علي , السماعنة , السعديون , جذام , لخم , هلبا سويد , العبابدة , الكرايرة , الحوتة , الترابين , العقايلة , البياضية , الاخارسة , النفيعات , الشرافدة , المساعيد , السواركة , الحويطات ، جهينة ، العليقات ، بلي ، العيايدة ، الاشراف ، مطير ، البراعصة , الرشايدة , بنو واصل , عقبة , المعازة , اللبايدة , الصوالحة , البهجة , الفرجان ، اولاد احمد.
14-محافظة شمال سيناء:
السواركة، الرميلات، البياضية، بلي، الاخارسة، العقايلة، الدواغرة، العيايدة ، التياهة، الترابين، الحوات , النجمات ، المساعيد , الصفايحة، الاحيوات ، الحويطات، العزازمة , بني فخر، اولاد سليمان، الاغوات، حجاب، ابوشيته، عروج، السلايمة، الشوربجي، الشريف.
16-محافظة الغربية :
السادة الرفاعية , جهينة و سنبس الطائية غيرهم.
17-محافظة الفيوم :
البراعصة، الفوايد ، الرماح ،اولاد فايد ، العبيدات ، الحرابي، القذاذفة، القطان، الحاسة، الصبيحات، السمالوس، ترهونة، العوامي، الحبون، جهينة ، الاشراف.
18-محافظة القاهرة :
الحويطات ، البراعصة، جهينة، الترابين , العايد , الحبايبة.
19-محافظة قنا:
هوارة، الاشراف الجمامزة , و السمهودية , العزازية ، الانصار و جهينة.
20-محافظة القليوبية:
الصوالحة , الحويطات , جهينة , الاشراف , جذام , الحبايبة.
21-محافظة كفر الشيخ :
السادة ال طلحة , الاشراف الادارسة , الجوابيص، الجميعات، الحرابي، التميمي، بريدان .
22-محافظة المنيا:
محارب، ترهونة، ابوكريم، الفوايد، الجوازي، العواقير،اولاد علي، الفرجان،القذاذفة.
23- محافظة مرسى مطروح :
القطعان ، الحبون، السننة من اولاد علي، العشيبات، العوارة، القطيفة، الشراصات، الحوتة، السناقرة، الجميعات ، قبيلة اولاد علي الاحمر منهم اولاد خروف ومنهم قبيلة جبر وعائلة علوش المنفعة، القناشات، واولاد علي الابيض منهم قبيلة العوامة و قبيلة الافراد وبطن العقاري، الزعيرات، الجبيهات، المغاورة من قبيلة لام، الاخوان، قبيلة القنيشات.
صفحة 498 إلى صفحة 499. مؤسسة غوتا. ألمانيا).
التوزيع
ينتشر الجعافرة الطيارين اليوم في الكثير من البلدان، فمنهم في مصر طائفة كبيرة عشرة بطناً و منهم أولاد الشريف حصن الدولة تغلب.
و هنالك فوجٌ آخر من أولاد جعفر الطيار هبط في أوائل المائة الخامسة للميلاد( 1500 م) في السويط إحدى الشام و كان أميرهم الشريف سعد بن نعمة بن سلطان بن سرور بن رائع بن الحسن بن جعفر السيد.و حدث رجلٌ منهم ورد إلي الحلة في العراق أيام حكم الأمير سليمان بن مهنا بن عيسى فقال:
(( نحنو بنو جعفر الطيار بادية مع آل مهنا نقرب من أربعة آلاف فارس نحفظ أنسابنا و ننكح أعراب طيء و لا ننكحهم. و أكثرنا لا يعرف تفصيل نسبه إلي جعفر الطيار و إنما نعرف إننا من ولده)).
ثم نزل فريقٌ منهم إلي مصر و أسس قرية الجعفرية المعروفة بالغربية. و من ذرية الشريف سعد بن نعمة الإمام المحدث ناصر الدين محمد الذي ولد بالجعفرية عام 793ه و توفي بها عام 788 هجرية.و لا تزال الجعفرية تنتشر في الجعفرية و ما والاها من قري الغربية في الديار المصرية.
==========================================
3. مساكن الجعافرة في نابلس بفلسطين
==========================================
كما لا تزال فروع آل جعفر الطيار في نابلس بفلسطين حيث هبط هناك السيد شرف الدين عبدالرحمن من ذرية الشريف نعمة المتقدم نابلس في منتصف القرن السابع الهجري و فيها توفي و له هناك مقام يزار. و من ذريته :
1. قاضي القضاة بدر الدين محمد و توفي في نابلس عام 881 هجرية.
2. قاضي القضاة كمال الدين محمد .ولي قضاء نابلس و توفي في السكندرية عام 889 هجرية. ومن ذريته السيد مصطفي النقيب و هو نقيب الأشراف في نابلس. و السيد هاشم الفقيه العلامة و السيد زيتون و أبنه السيد هاشم و كلاهما سمع علي السيد مرتضي الزبيدي في منزله في سويقة اللالا عام 1191م. و السيد مرتضى الزبيدي هو مؤلف كتاب الروض المعطار و من ذريته السيد هاشم السيد باشا هاشم رئيس وزراء الأردن في عام 1935 م.
و من الجعافرة بطون كثيرة في بلاد السودان بعضهم من جعفر الطيار و بعضهم من جعفر الصادق من الأشراف العلويين من ذرية الحسين بن علي بن ابي طالب و هم في قري نطيرة بأسوان و يلقبون بالمحافيظ و أشهر أجد ادهم الأمير احمد من نسل جعفر الصادق بن محمد الباقر0
أبو المساكين ...جعفر الطيار
كان أجود الناس بماله وهو حيّ ، فلما جاء أجله أبى إلا أن يكون من أجود الشهداء بروحه وأكثرهم بذلاً .
ونعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة في اليوم الذي استشهد فيه رحمه الله، وصلى عليه صلاة
الغائب ودعا له، ثم قال: ((استغفروا لأخيكم جعفر، فإنه شهيد ، وقد دخل الجنة وهو يطير فيها بجناحين من
ياقوت حيث شاء من الجنة)) .
وتقول زوجه أسماء بنت عميس: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعا ببني جعفر، فرأيته شَمّهم،
وذرفت عيناه، فقلت: يا رسول الله أبلغك عن جعفر شيء؟ قال: ((نعم، قُتل اليوم)) فقمنا نبكي، ثم دخلت السيدة
فاطمة وهي تبكي وتقول: واعماه ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((على مثل جعفر فلتبك البواكي)) ثم
قال: اللهم اخلف جعفراً في أهله وبارك لعبد الله ثم رجّع وقال: اصنعوا لآل جعفر طعاماً، فقد شغلوا عن أنفسهم.
ولمنزلته العظيمة ودوره الكبير في نشر الإسلام وتبليغه، ضرب له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم بدر
سهماً من الغنيمة حاله حال المقاتلة، ولـم يكن جعفر حاضراً فيها حيث كان بالحبشة محبة له وإكراماً .
ووقف شاعرالاسلام حسّان بن ثابت يرثي جعفر ورفاقه :
غداة مضوا بالمؤمنين يقودهم xxx إلى الموت ميمون النقيبة أزهر
أغرّ كضوء البدر من آل هاشم xxx أبيّ إذا سيم الظلامة مجسر
فطاعن حتى مـال غيـر موسـد xxx لمعترك فيه القنا يتكسّر
فصار مع المسـتشـهدين ثوابـه xxx جنان، ومتلف الحدائق أخضر
وكنّا نرى في جعفر من محمـد xxx وفاء وأمرا حازما حين يأمر
فما زال في الإسلام من آل هاشم xxx دعائم عز لا يزلن ومفخر
كرمه وجوده :
كان يكنى بأبي المساكين؛ لأنَّه كان يعطف على المساكين ويتفقدهم ويجلس معهم ، قال أبو هريرة: كنَّا يجب علينا الحذر من الخوض في الأنساب ’ ولا بد أن نضع أمام أعيننا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( كفر بالله , كفر بالله , كفر بالله تبرء من نسب وإن دق , وإدعاء إلى نسب لا يعرف ) ولذا عد النبي صلى الله عليه وسلم الطعن في الأنساب من أمور الجاهلية , وقال دعوها فإنها منتنة .ويكفي المرء أن يقول أن فلان من عشيرة كذا من قبيلة كذا , ولا يشترط في ذلك أن يكون حافظاً للسلسة كاملة , لأ ن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يزد على عدنان ,وكذلك يجب التنبيه على عدم الخلط في الأنساب من خلال تشابه الفروع والعائلات مؤخراُ .
كثر اللغط في الفترة الأخيرة من جهل المتنطعين حول هوية مصر محاولين صدها عن هويتها العربية ودمها العربية وإلحاقها بالحضارة الفرعونية المقيته لكن هيهات هيهات لما يشتهون فمصر عربية حتى النخاع ولو نطق النيل لقال إنما يتدفق الدم العربي بين ضلوعي، وعليه فهذه مقالة وجيزة كتبتها لابناء جلدتي عن أسماء المحافظات والقرى التي تحمل أسماء قبائل وعشائر عربية بمصر