الموضوع طويل لكن كله مهم
المحاميد الحرابي البربر
إقتباس:
×كتبه عدنانابو الليل هو من بنى كعب اى الكعوب من بنى عوف من بنى سليم ×
اما ذكرك ابي الليل رددنا عليه عندما ذكر ابن خلدون كذب اسلافكم البربر بادعائهم انهم من بني سليم فهذه مزاعم ودعاوي قديمة فمن ينسبون الي ذئب ابولليل فهم بربرزعموا انهم من بني سليم وكذب ذلك ابن خلدون فقد ذكر ابن خلدون ان في برقة شيخ يدعى ابوذئب ويزعم انه من بني سليم والصحيح انه من البربر من هوارة اقتبس وبقي في مواطنهم ببرقة لهذا العهد أحياء بني جعفر وكان شيخهم أوسط
هذه المائة الثامنة أبو ذئب وأخوه حامد بن حميد وهم ينسبون في المغرب تارة في العزة ويزعمون أنهم من بني كعب سليم وتارة في الهيب كذلك وتارة في فزارة والصحيح في نسبهم أنهم من مسراتة إحدى بطون هوارة. سمعته من كثير من نسابتهم وبعدهم فيما بين برقة والعقبة الكبيرة أولاد وما بين العقبة الكبيرة والإسكندرية أولاد مقدم وهم بطنان أولاد التركية وأولاد قائد. ومقدم وسلام معاً ينسبون إلى لبيد. فبعضهم يقول لبيد بن لعتة بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر وبعضهم يقول في مقدم:
مقدم بن عزاز بن كعب بن سليم. وذكر لي سلام شيخ أولاد التركية: أن أولاد مقدم من ربيعة بن نزار ومع هؤلاء الأحياء حي محارب ينتمون بآل جعفر. ويقال إنهم من جعفر بن كلاب وهي
رواحة ينتمون بآل زبيد ويقال من جعفر أيضاً. والناجعة من هؤلاء الأحياء كلهم ينتمون في شأنهم إلى الواحات من بلاد القبلة. وقال ابن سعيد: ومن غطفان في برقة مهيب ورواحة وفزارة فجعل هؤلاء من غطفان والله أعلم بصحة ذلك. المصدر ابن خلدون / الخبر عن بني أرتنا ملوك بلاد الروم انتهى
إقتباس:
×اما السعادى فهم من بنى هيب من سليم انما انتسب القومالى شيخهم ×
السعادي
,و الحرابي فرع منهم وينطبق عليهم ما على السعادي
والسعادي
ان ما كتبته منشور في الكتب وساضع بعضها مع المصدر ليتأكد كل مستعرب واهم ان اي تضارب يأتي بخصوص نسب السعادي دليل على ان نسب السعادي مطعون فيه و يؤكد حقيقة اصول السعادي االبربرية أما الذي ذكر ان بنو سعادة من لواتة فهو ابن خلدون اقتبس وكان لواتة هؤلاء ظواعن في مواطنهم بنواحي برقة كما ذكره المسعودي وكان لهم في فتنة أبى يزيد آثار. وكان منهم بجبل أوراس أمة عظيمة ظاهروا أبا يزيد مع بني كملان على أمره. ولم يزالوا بأوراس لهذا العهد مع من به من قبائل هوارة وكتامة ويدهم العالية عليهم تناهز خيالتهم ألفاً وتجاوز رجالاتهم العدة. وتستكفي بهم الدولة في جباية من تحت أيديهم جبل أوراس من القبائل الغارمة فيحسنون الغناء والكفاية. وكانت البعوث مضروبة عليهم ينفرون بها في معسكر السلطان. فلما تقلص ظل الدولة عنهم صار بنو سعادة منهم في أقطاع أولاد محمد من الدواودة فاستعملوهم في مثل ما كانت الدولة تستعملهم فيه فأصاروهم خولاً للجباية وعسكراً للاستنفار وأصبحوأ من جملة رعاياهم./ ابن خلدون / الخبر عن نفزاوة وبطونهم وتصاريف أحوالهم اما الزعم الذي ذكره محمد مناع من ان السعادي اباهم ذئاب ابو الليل تزوج سعدة الزناتية قهذا زعم باطل باطل و مثير للسخرية لان سعدى اتت الي الدنيا قبل ابولليل بمائتي سنة
اضافة ان ابن خلدون ذكر ان في برقة شيخ يدعى ابوذئب ويزعم انه من بني سليم والصحيح انه من البربر من هوارة اقتبس وبقي في مواطنهم ببرقة لهذا العهد أحياء بني جعفر وكان شيخهم أوسط هذه المائة الثامنة أبو ذئب وأخوه حامد بن حميد وهم ينسبون في المغرب تارة في العزة ويزعمون أنهم من بني كعب سليم وتارة في الهيب كذلك وتارة في فزارة والصحيح في نسبهم أنهم من مسراتة إحدى بطون هوارة. سمعته من كثير من نسابتهم وبعدهم فيما بين برقة والعقبة الكبيرة أولاد وما بين العقبة الكبيرة والإسكندرية أولاد مقدم وهم بطنان أولاد التركية وأولاد قائد. ومقدم وسلام معاً ينسبون إلى لبيد. فبعضهم يقول لبيد بن لعتة بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر وبعضهم يقول في مقدم:
مقدم بن عزاز بن كعب بن سليم. وذكر لي سلام شيخ أولاد التركية: أن أولاد مقدم من ربيعة بن نزار ومع هؤلاء الأحياء حي محارب ينتمون بآل جعفر. ويقال إنهم من جعفر بن كلاب وهي رواحة ينتمون بآل زبيد ويقال من جعفر أيضاً. والناجعة من هؤلاء الأحياء كلهم ينتمون في شأنهم إلى الواحات من بلاد القبلة. وقال ابن سعيد: ومن غطفان في برقة مهيب ورواحة وفزارة فجعل هؤلاء من غطفان والله أعلم بصحة ذلك. المصدر ابن خلدون / الخبر عن بني أرتنا ملوك بلاد الروم انتهى
والامر الاخر انه يوجد في التقاليد البربرية الانتساب الي الام بدل الاب كما ذكر الباحث د.حماه الله ولد السالم واقتبس من بحثه المثاقفة والتعرب والحق أن هناك عوامل مختلفة متساوقة أسهمت في صياغة المجال اللغوي والحضاري للمجموعة الموريتانية القديمة صياغة جديدة أحدثت قطيعة صارمة مع العصر الصنهاجي “البربري” ووفرت عناصر إدماج قوية ذاتية وخارجية في العهد العربي.
ولذلك أصبحت هناك وبشكل قوي مظاهر تبني التراث العربي الذي قامت عليه الحياة الثقافية في موريتانيا وأصبحت أنساب العرب وأيامهم وعلوم لغتهم ودواوين شعرائهم دعائم لثقافة
الموريتانيين.
وكان وقع تلك المثاقفة قويا على شجرات الأنساب الصنهاجية حيث تعربت بسرعة وانتقل الصنهاجيون من تقليد الانتساب للأم إلى تقليد الانتساب للأب! انتهى
ان مزاعم الانتساب الي العرب نجده وقع وقد ذكر ذلك ابن خلدون والقلقشندي وغيره ونضرب على سبيل المثال لا الحصر وفي احد كتب الانساب ذكر حكاية مثيرة للسخرية التي تحول المستعرب الي عربي وتدل على السذاجة في التفكير وتاليف الخزعبلات فحكي عن قبيلة تدعى الصناقرة يعود اصلها الي رجل اجنبي قيل انه انكليزي او يوناني تحطمت مركبته الشراعية في عرض البحر والقت به الامواج الي شواطىء درنة خلال القرن الخامس عشر الميلادي واسعف وتزوج ابنة الشيخ خديجة و انجبت طفلا اسموه عليوة وتربى الطفلو سافر الي بلاد الغرب وعاد يرتدي ملابس اوروبية وقبعة و سمي بوبرنيطة المصدر كتاب الأنساب العربية في ليبيا / محمد مناع . هذه احد امثلة اوهام المستعربين وقصصهم الكرتونية في صنع الانساب والوهم .
مزاعم البربر بالانتساب الي قبيلة بني سليم وتارة الي فزارة و ما يؤكد ذلك
ما ذكره ابن خلدون اقتبس وبقي في مواطنهم ببرقة لهذا العهد أحياء بني جعفر وكان شيخهم أوسط هذه المائة الثامنة أبو ذئب وأخوه حامد بن حميد وهم ينسبون في المغرب تارة في العزة ويزعمون أنهم من بني كعب سليم وتارة في الهيب كذلك وتارة في فزارة والصحيح في نسبهم أنهم من مسراتة إحدى بطون هوارة. سمعته من كثير من نسابتهم وبعدهم فيما بين برقة والعقبة الكبيرة أولاد وما بين العقبة
المصدر ابن خلدون / الخبر عن بني أرتنا ملوك بلاد الروم انتهى
إقتباس:
×باهي إنت تجيب في هذه الاسماء عطية بن محمود وعطيه بن رحاب وكلاهما موجودين في شجرة نسب المحاميد أين المحاميد البربر إذاً ذكرت هنا كلاماً ولم تدحضه بحجة ×
اما ذكرك المحاميد فعليك ان تفرق بين المحاميد الذين ذكرهم ابن خلدون وبين المستعربين البربر الآن الذين يزعمون انهم من المحاميد
اضافة هناك اختلاف في سلسلة النسب التي نقلها المستعرب البربري مع قول ابن خلدون
اقتبس مما نقله المستعرب المدعو شيخ بني سليم وساضع رابطه
وقال احمد بك النائب الانصاري فى كتابه المنهل العذب
اولاد على ينتسبون الى المحاميد
وهو على بن راشد بن معرف بن عثمان بن عطية بن محمود بن طوق بن وشاح
http://www.jeel-libya.com/show_arti…4714§ion=13
الرد على المحاميد
المحاميد
اقتبس من ابن خلدون
المحاميد بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح ومواطنهم ما بين قابس ونفوسة وما إلى ذلك من الضواحى والجبال. ورئاستهم لهذا العهد في بني رحاب بن محمود لأولاد سباع بن يعقوب بن عطية بن رحاب. والبطن الآخر الجواري بنو حميد بن جارية بن وشاح ومواطنهم طرابلس وما إليها مثل تاجورا وهزاعة وزنزور وما إلى ذلك. ورئاستهم لهذا العهد في بني مرغم بن صابر بن عسكر بن علي بن مرغم. ومن أولاد وشاح بطنان آخران صغيران مندرجان مع الجواري والمحامد وهما الجواربة بنو جراب بن وشاح والعمور بنو عمر بن وشاح. هكذا زعم التجاني في العمور هؤلاء. وفي هلال بن عامر بطن العمور كما ذكرناه. وهم يزعمون أن عمور ذباب هؤلاء منهم وأنهم إنما جمعهم مع ذباب الموطن خاصة وليسوا من سليم والله أعلم بحقيقة ذلك.المصدر
بن خلدون
وهنا يظهر تسائل
اابن خلدون لم يذكر ان عطية بن محمود وانما قال عطية بن رحاب واشار الي الاختلاف بالانتساب بين هلال وسليم و ان القول قائم على زعم التجاني في العمور فاذا التركيبة المصطنعة علي بن راشد بن معرف بن عثمان بن عطية بن محمود النسب بين عطية ومحمود منقطع وباالتالي يسقط هذا الزعم لذلك نقول ان ما يقوله المستعربين هو وهم عامي
====
ملاحظة ذكر ابن خلدون ان بنو راشد من زناتة يجتمع بادين وبنو راشد ثم اجتمع محمد مع ورتاجن في زحيك بن واسين وكانوا كلهم معروفين بين زناتة الأولى ببني واسين قبل أن تعظم هذه البطون والأفخاذ وتشعبت مع الأيام.وبأرض إفريقية وصحراء برقة وبلاد الزاب منهم طوائف من بقايا زناتة الأولى قبل انسياحهم إلى المغرب: فمنهم بقصور غدامس على عشرة مراحل قبل سرت وكانت مختطة منذ عهد الإسلام وهي خطة مشتملة على قصور وآطام عديدة وبعضها لبني واطاس من أحياء بني مرين يزعمون أن أوائلهم اختطوها وهي لهذا العهد قد استبحرت في العمارة واتسعت في التمدن بما صارت محطاً لركاب الحاج من السودان وقفل التجار إلى مصر والإسكندرية عند إراحتهم من قطع المفازة ذات الرمال المعترضة أمام طريقهم دون الأرياف والتلول وبابا لولوج تلك المفازة والحاج والتجر في مرجعهم.ومنهم ببلاد الحمة على مرحلة من غربي قابس أمة عظيمة من بني ورتاجن المصدر ابن خلدون
===
إقتباس:
×أما الزنتان فهي في الاصل لأت زناته نعم في هذاوهم مثلهم مثل القبائل العربية الاخرى سيطرت عليه قبائل عربية ولم يبقى الا الاسم فقط والزنتان تتكون من عشيرتين الاولى أولاد أبي الهول أولاد عمومة أولاد أبي الليل وقد ذكر ابن خلدون أحداجدادهم وهم من بني علاق بن عوف .
والثانية هي اولاد ذويب وهم مقارحة وهم من بني زغب بن مالك .
وإن كانت توجد فيهم عائلة تابعة من البربر فلا أنكر ذلك بني ورطاجن في غدامس هل أنكرت لك بربرية غدامس كل الكتاب الذين كتبوا عن غدامس قالوا ان بها سبع شوارع أو قبائل
ست منها بربرية
والسابعة هم العرب المحدثين الذين ينسبون لأولاد أبي الليل أمراء الكعوب في أفريقيا×
الزنتان كما هو واضح من اسمهم بربر وقد ررد على ان السعادي بربر اولاد ابي االليل رددنا على ان ابن خلدون ذكر ان ذئب من البربر
إقتباس:
×كيف تقول أن المقارحة هم بطن من البربر×
بما ان السعادي ثبت انهم من البربر والمقارحة بطن من السعادي فما ينطبق على الاصل ينطبق على الفرع وهم المقارحة البربر الذين هم بطن من السعادي
إقتباس:
×أؤيدك في أن السعادى ليسوا من أبي الليل لكنهم ائتلاف قبلي لبني هيب وبني لبيد وفزارة أبيت أم رضيت قد يوجد فيهم بعض البربر التابعين لكن الاغلبية عربية من قيس ×
اعترفت ان فيهم بربر هذا الذي كنت تنفيه سابقا
عموما تم الرد على ان السعادي هم من البربر
إقتباس:
×قل لي أين بني سليم الان أين قبائلهم في ليبياطلعلي بني سليم الاصليين في ليبيا إن استطعت ألا يوجد اصليين هل كلهم بربر……..أنا من أبناء أبي الليل الذين يقيمون بصرمان وغدامس
×
الكتلة السكانية الغالبة في شمال افريقيا هم البربر وقد اختلطت الانساب اضافة الي الذي ذكره المؤرخون عن انتشار مزاعم البربر بانتسابهم الي بني سليم كذبا وقد اوردت رد ابن خلدون عندما تحدث عن ابو ذئب فقد ذكر ابن خلدون ان في برقة شيخ يدعى ابوذئب ويزعم انه من بني سليم والصحيح انه من البربر من هوارة اقتبس وبقي في مواطنهم ببرقة لهذا العهد أحياء بني جعفر وكان شيخهم أوسط هذه المائة الثامنة أبو ذئب وأخوه حامد بن حميد وهم ينسبون في المغرب تارة في العزة ويزعمون أنهم من بني كعب سليم وتارة في الهيب كذلك وتارة في فزارة والصحيح في نسبهم أنهم من مسراتة إحدى بطون هوارة. سمعته من كثير من نسابتهم وبعدهم فيما بين برقة والعقبة الكبيرة أولاد وما بين العقبة
الكبيرة والإسكندرية أولاد مقدم وهم بطنان أولاد التركية وأولاد قائد. ومقدم وسلام معاً ينسبون إلى لبيد. فبعضهم يقول لبيد بن لعتة بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر وبعضهم يقول في مقدم:
مقدم بن عزاز بن كعب بن سليم. وذكر لي سلام شيخ أولاد التركية: أن أولاد مقدم من ربيعة بن نزار ومع هؤلاء الأحياء حي محارب ينتمون بآل جعفر. ويقال إنهم من جعفر بن كلاب وهي رواحة ينتمون بآل زبيد ويقال من جعفر أيضاً. والناجعة من هؤلاء الأحياء كلهم ينتمون في شأنهم إلى الواحات من بلاد القبلة. وقال ابن سعيد: ومن غطفان في برقة مهيب ورواحة وفزارة فجعل هؤلاء من غطفان والله أعلم بصحة ذلك. المصدر ابن خلدون / الخبر عن بني أرتنا ملوك بلاد الروم انتهى
وما يقوله المستعربين عن قبيلة بني هلال وبني سليم في ليبيا فنقول اما قبيلة بني هلال وبني سليم قبائل رحل وكانت اوضاعها مضطربة فقد تعرضت للقتل و المطاردة في اوقات مختلفة مثلما حدث في معركة بلقرن وتم سبي النساء وقتل الرجال و لم تستقر بمكان بل تعرضوا كذلك لهجرة قسرية الي المغررب الاقصى والاندلس مثلما فعل عبدالمؤن بن علي وكذلك فعل قراقوش الغزي حيث قتل شيوخ سليم السبعين بقصر العروسين وهذه عينة مما تعرضو له راجع كتاب المدينة والبادية بافريقية في العهد الحفصي/ محمد حسن كلية العلوم الانسانية تونس / لهذا نقول ليبيا ارض امازيغية وسكانها الاصليين امازيغ بل ان اكثر من حكم ليبيا بعد الفتح الإسلامي هم ولاة من البربر كالصنهاجيين وبني خزرون والموحدين و الحفصيين والرستميين وغيرهم. وبعد ذلك حكمها
العثمانيون، ومن ثم القرمانليون بقيادة احمد باشا القرمانلي الذي امتد حكمه لليبيا قرابة 34 سنة بعد ما أقره الخليفة العثماني احمد خان الثالث والياً عليها.
هناك قبائل انتسبت زورا الي قبائل اخرى جاء ففي كتاب المدينة والبادية بافريقية في العهد الحفصي تحدث المؤلف عن وهمية النسب القبلي و كيفية تشكل شجرة الانساب المكونة من تركيبة متنوعة فمثلا الشك في صحة انتماء قبائل انتسبت الي العرب فمثلا البدارنة عثر على اسماء بربرية مثل المساترية و الكراوة ويتضح اكثر في اسماء الاعلام داخل كل مجموعة وضرب مثال اختلاط الانساب و تحدث عن قبيلة اولاد سعيد العربية تبدو غير متجانسة و متعددة الأصول من بربر وعرب و هو ما يعد دليلا على ان حركة التعرب لدي القبائل البربرية لم تقتصر على اللسان وانما شملت النسب / المصدر المدينة والبادية بافريقية في العهد الحفصي / محمد حسن كلية العلوم الانسانية تونس
إقتباس:
×أما أنت فتسوق الكلام وتحرف فيه كيفما تشاء وتقول هذا ابن خلدون قال كذا وقال كذا ×
اعطني الدليل انني نقلت نص من كتاب ابن خلدون غير موجود في كتاب ابن خلدون
إقتباس:
×اكتبوا مابدا لكم… فلن يتخلى السعادي ولا كل عرب ليبيا عن عروبتهم ….
وان كنت تقرا جيدا
كما نقل المؤرخون مثل ابن غلبون واحمد بك الانصاري وابن خلدون والمقريزى والعياشي
اولاد على من المحاميد
الحرابي هم بنو محارب
الجبارنة هم بنو شماخ ×
هذه القبائل التي ذكرتها
اولاد علي هم بنو علي من البربر
و اضيف ان العواقير
والعواقير من لواته القبيلة الكبيرة في برقة والدليل انهم الى اليوم بعض العائلات تعرف باللواطي بنو قطران – بطن من هومادة من البربر أو من حمير من القحطانية على الخلاف الآتي في حرف الهاء.
بنو عبيد – أيضًا – بطن من لواثة أما من البربر أما من قيس عيلان بنو علي – أيضًا – بطن من لواثة من البربر أو من قيس عيلان المصدر نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ويلاحظ قول القلقشندي بنو علي – أيضًا – بطن من لواثة من البربر أو من قيس عيلان يؤكد لنا ان مسالة مزاعم النسب التي تحدث عنها ابن خلدون وكذلك انقل قول باحث موريتاني البربر أمم لا يحصيهم إلا خالقهم حسبما يأتي توظيف النسب العربي أصبحت أنساب أغلب القبائل الصنهاجية أنسابا عربية ترتفع إلى اليمانيين أو المضريين. ويذهب بعض الباحثين إلى أن تدرج الأنساب من الأنصارية إلى القرشية العامة إلى الشريفية في تقاليد البيضان المروية والمكتوبة، كان بالتساوق مع تطور العصبيات السياسية في المغرب الإسلامي وتردد أصداء ذلك الصراع في الصحراء.
هناك قبائل تصرح بأصلها المرابطي “اللمتوني” لكنها تأنف بل ترفض نسبتها للبربر، ولعل ذلك راجع لاعتبارها الأصل اللمتوني محيلا على الأصل الحميري، حيث كان قادة الدولة المرابطية من لمتونة يفتخرون بأصلهم اللمتوني الحميري!
ويؤكد النسابة عروبة صنهاجة وكتامة وأنهما دخلتا بلاد المغرب قبل الإسلام في عهود قديمة بعد انفجار سد مأرب، ويلحّون على حميرية القبيلتين. أما القبائل الموريتانية “الزاوية” الكثيرة فتأنف من النسب اللمتوني ذاته وتربط أجدادها برجال من العرب الخلص: قرشيين أو يمانيين.
ومنذ ميلاد الدولة الموريتانية الحديثة ازداد اهتمام تلك القبائل بتوكيد تلك الأنساب، وتضاعف الاهتمام مع المرحلة السياسية التعددية في
العشرية الأخيرة من القرن الماضي
د.حماه الله ولد السالم
اما موضوع القطارنة تم الرد عليه وتبين التضارب والادعاءات من كل جانب فالنسب المختلف فيه مطعون اضافة ان الانساب الي القبائل ليست قطعية وتاتي المزاعم من الوهم العامي كما يقول
المرخون اما اذا توهم المستعرب بانه من العرب فهذا شانه لان البيئة الاصلية ذرية الذيب أبى الليل الذي انتسب الي بني سليم كذبا كمتا ورد في كتاب ابن خلدون وطالعت ما كتبه المستعربون البربر عن ذئب الوالليل ذريته
تضم: عقار، برغوث وسلام،
السعادي ينقسمون إلى ثلاث فروع رئيسية وهي : (أ) الجبارنة ( أولاد جبريل ) أو جبرين كما ينطقه أهل البادية . (ب) البراغيث ( أولاد برغوث ) وليس هم البراغثة القبيلة المعروفة !. ( ج ) والعقاقره ( أولاد عقار ) وهو عقار الكبير الفوقاني وليس المقصود هنا عقار الصغير التحتاني ( بو قبيلة العواقير ) الحالية .
(أ) فرع الجبارنة : أبناء جبريل بن الذيب أبوالليل ويضم قبائل ( العواقير ) و ( المغاربة ) و ( العريبات ) حيث يـُطلق على هذه القبائل الثلاثة من الجبارنة إسم ( العلايا ) نسبة لأمهم ( عليا ) , ويضم كذلك قبائل المجابرة والبرشة (1) والجوازي .
(ب) فرع البراغيث : أبناء برغوث بن الذيب أبو الليل ويضم ( الفوائد والرماح ) الذين هاجروا إلى مصر في سنة 1817 بعد أحداث نكبة قبيلة الجوازي (2) وربما كانوا أيامها من حلفائهم لذلك رحلوا معهم ! , ويضم أيضا ً قبيلتي ( العرفه ) و( العبيد ) المعروفتين إلا أنه وبعد رحيل أخوتهم البراغيث تحالفوا مع إخوانهم الجبارنة وأصبحوا اليوم يحسبون على هذا الأساس أي من الجبارنة .
(ت) فرع العقاقرة : وهم أبناء عقار بن الذيب أبو الليل , وهم قسمان : الحرابى وأولاد علي , أما اولاد على فقصتهم مشهورة فقد كانت قبيلة عظيمة العدد والبأس وكانت لها السيادة في برقة الحمراء إلا أنها وبسبب صراعات دموية مع أخوانهم العبيدات فيما عُرف بتجريدة حبيب (3) فإن قبائل الحرابي بقيادة حبيب العبيدي وبدعم من السلطات العثمانية في طرابلس شنوا حربا ً طويلة الأمد على ( أولاد علي ) إنتهت بإزاحتهم الى مصر حيث إستقروا فيها هناك حتى يومنا هذا , وأما قسم الحرابي فيضم قبائل العبيدات وأولاد أحمد والبراعصة (4) والحاسة والدرسه واولاد فايد
(5) .
إقتباس:
×اما ابن خلدون فقد ذكر ان برقة صارت مفاوز يبابا لاسلطان فيها الا لمشايخ بني هيب×
تقول قال ابن خلدون ولا تضع نص قوله فيا جاهل
اما عبارة ان برقة درست
كأن عجلة التاريخ وقفت عند قول ابن خلدون فمثلا خلال حياة ابن خلدون كان المسلمون يحكمون الاندلس لكن بعد وفاة ابن خلدون بفترة سقطت الاندلس وطرد المسلمون من الأندلس فهل اذا قرأت لابن خلدون عن المسلمون في الاندلس هل معنى ذلك ان المسلمون لا زالوا في الاندلس وتوقف الزمن عند قول ابن خلدون ثم ان معيشة البدو الرحل غير مستقرة تعتمد على توفر الكلاء والماء فاذا تواجد البدو اليوم هنا ستراهم بعد فترة هناك يبحثون عن الكلاء والماء اضافة ان قبيلة بين سليم وهلال وقد استقر بعضهم مؤقتا بينما واصلت بقية بطون بني سليم وبني هلال وأحلافهم تقدمهم نحو المغرب العربي .فالاستقرار المؤقت حتمته الظروف فتستجد امور تجبر البدو الي الهجرة الي اماكن اخرى اما بسبب الحروب و الهجرة القسرية او المجاعة او الأمراض كالطاعون وهذا اللذي حدث للقبائل الليبية التي هاجرت الي مصر وتونس وتشاد وهل تظن ان برقة منقرضة حتى الان لان ابن خلدون قال ذلك فالواقع الان يخالف قول ابن خلدون لان برقة عامرة و بسكانها المستعربين البربر من قبائل المرابطين والسعادي وغيرهم
أغلبية الشعب الليبي امازيغ
المحاميد الحرابي البربر
إقتباس:
×كتبه عدنانابو الليل هو من بنى كعب اى الكعوب من بنى عوف من بنى سليم ×
اما ذكرك ابي الليل رددنا عليه عندما ذكر ابن خلدون كذب اسلافكم البربر بادعائهم انهم من بني سليم فهذه مزاعم ودعاوي قديمة فمن ينسبون الي ذئب ابولليل فهم بربرزعموا انهم من بني سليم وكذب ذلك ابن خلدون فقد ذكر ابن خلدون ان في برقة شيخ يدعى ابوذئب ويزعم انه من بني سليم والصحيح انه من البربر من هوارة اقتبس وبقي في مواطنهم ببرقة لهذا العهد أحياء بني جعفر وكان شيخهم أوسط
هذه المائة الثامنة أبو ذئب وأخوه حامد بن حميد وهم ينسبون في المغرب تارة في العزة ويزعمون أنهم من بني كعب سليم وتارة في الهيب كذلك وتارة في فزارة والصحيح في نسبهم أنهم من مسراتة إحدى بطون هوارة. سمعته من كثير من نسابتهم وبعدهم فيما بين برقة والعقبة الكبيرة أولاد وما بين العقبة الكبيرة والإسكندرية أولاد مقدم وهم بطنان أولاد التركية وأولاد قائد. ومقدم وسلام معاً ينسبون إلى لبيد. فبعضهم يقول لبيد بن لعتة بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر وبعضهم يقول في مقدم:
مقدم بن عزاز بن كعب بن سليم. وذكر لي سلام شيخ أولاد التركية: أن أولاد مقدم من ربيعة بن نزار ومع هؤلاء الأحياء حي محارب ينتمون بآل جعفر. ويقال إنهم من جعفر بن كلاب وهي
رواحة ينتمون بآل زبيد ويقال من جعفر أيضاً. والناجعة من هؤلاء الأحياء كلهم ينتمون في شأنهم إلى الواحات من بلاد القبلة. وقال ابن سعيد: ومن غطفان في برقة مهيب ورواحة وفزارة فجعل هؤلاء من غطفان والله أعلم بصحة ذلك. المصدر ابن خلدون / الخبر عن بني أرتنا ملوك بلاد الروم انتهى
إقتباس:
×اما السعادى فهم من بنى هيب من سليم انما انتسب القومالى شيخهم ×
السعادي
,و الحرابي فرع منهم وينطبق عليهم ما على السعادي
والسعادي
ان ما كتبته منشور في الكتب وساضع بعضها مع المصدر ليتأكد كل مستعرب واهم ان اي تضارب يأتي بخصوص نسب السعادي دليل على ان نسب السعادي مطعون فيه و يؤكد حقيقة اصول السعادي االبربرية أما الذي ذكر ان بنو سعادة من لواتة فهو ابن خلدون اقتبس وكان لواتة هؤلاء ظواعن في مواطنهم بنواحي برقة كما ذكره المسعودي وكان لهم في فتنة أبى يزيد آثار. وكان منهم بجبل أوراس أمة عظيمة ظاهروا أبا يزيد مع بني كملان على أمره. ولم يزالوا بأوراس لهذا العهد مع من به من قبائل هوارة وكتامة ويدهم العالية عليهم تناهز خيالتهم ألفاً وتجاوز رجالاتهم العدة. وتستكفي بهم الدولة في جباية من تحت أيديهم جبل أوراس من القبائل الغارمة فيحسنون الغناء والكفاية. وكانت البعوث مضروبة عليهم ينفرون بها في معسكر السلطان. فلما تقلص ظل الدولة عنهم صار بنو سعادة منهم في أقطاع أولاد محمد من الدواودة فاستعملوهم في مثل ما كانت الدولة تستعملهم فيه فأصاروهم خولاً للجباية وعسكراً للاستنفار وأصبحوأ من جملة رعاياهم./ ابن خلدون / الخبر عن نفزاوة وبطونهم وتصاريف أحوالهم اما الزعم الذي ذكره محمد مناع من ان السعادي اباهم ذئاب ابو الليل تزوج سعدة الزناتية قهذا زعم باطل باطل و مثير للسخرية لان سعدى اتت الي الدنيا قبل ابولليل بمائتي سنة
اضافة ان ابن خلدون ذكر ان في برقة شيخ يدعى ابوذئب ويزعم انه من بني سليم والصحيح انه من البربر من هوارة اقتبس وبقي في مواطنهم ببرقة لهذا العهد أحياء بني جعفر وكان شيخهم أوسط هذه المائة الثامنة أبو ذئب وأخوه حامد بن حميد وهم ينسبون في المغرب تارة في العزة ويزعمون أنهم من بني كعب سليم وتارة في الهيب كذلك وتارة في فزارة والصحيح في نسبهم أنهم من مسراتة إحدى بطون هوارة. سمعته من كثير من نسابتهم وبعدهم فيما بين برقة والعقبة الكبيرة أولاد وما بين العقبة الكبيرة والإسكندرية أولاد مقدم وهم بطنان أولاد التركية وأولاد قائد. ومقدم وسلام معاً ينسبون إلى لبيد. فبعضهم يقول لبيد بن لعتة بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر وبعضهم يقول في مقدم:
مقدم بن عزاز بن كعب بن سليم. وذكر لي سلام شيخ أولاد التركية: أن أولاد مقدم من ربيعة بن نزار ومع هؤلاء الأحياء حي محارب ينتمون بآل جعفر. ويقال إنهم من جعفر بن كلاب وهي رواحة ينتمون بآل زبيد ويقال من جعفر أيضاً. والناجعة من هؤلاء الأحياء كلهم ينتمون في شأنهم إلى الواحات من بلاد القبلة. وقال ابن سعيد: ومن غطفان في برقة مهيب ورواحة وفزارة فجعل هؤلاء من غطفان والله أعلم بصحة ذلك. المصدر ابن خلدون / الخبر عن بني أرتنا ملوك بلاد الروم انتهى
والامر الاخر انه يوجد في التقاليد البربرية الانتساب الي الام بدل الاب كما ذكر الباحث د.حماه الله ولد السالم واقتبس من بحثه المثاقفة والتعرب والحق أن هناك عوامل مختلفة متساوقة أسهمت في صياغة المجال اللغوي والحضاري للمجموعة الموريتانية القديمة صياغة جديدة أحدثت قطيعة صارمة مع العصر الصنهاجي “البربري” ووفرت عناصر إدماج قوية ذاتية وخارجية في العهد العربي.
ولذلك أصبحت هناك وبشكل قوي مظاهر تبني التراث العربي الذي قامت عليه الحياة الثقافية في موريتانيا وأصبحت أنساب العرب وأيامهم وعلوم لغتهم ودواوين شعرائهم دعائم لثقافة
الموريتانيين.
وكان وقع تلك المثاقفة قويا على شجرات الأنساب الصنهاجية حيث تعربت بسرعة وانتقل الصنهاجيون من تقليد الانتساب للأم إلى تقليد الانتساب للأب! انتهى
ان مزاعم الانتساب الي العرب نجده وقع وقد ذكر ذلك ابن خلدون والقلقشندي وغيره ونضرب على سبيل المثال لا الحصر وفي احد كتب الانساب ذكر حكاية مثيرة للسخرية التي تحول المستعرب الي عربي وتدل على السذاجة في التفكير وتاليف الخزعبلات فحكي عن قبيلة تدعى الصناقرة يعود اصلها الي رجل اجنبي قيل انه انكليزي او يوناني تحطمت مركبته الشراعية في عرض البحر والقت به الامواج الي شواطىء درنة خلال القرن الخامس عشر الميلادي واسعف وتزوج ابنة الشيخ خديجة و انجبت طفلا اسموه عليوة وتربى الطفلو سافر الي بلاد الغرب وعاد يرتدي ملابس اوروبية وقبعة و سمي بوبرنيطة المصدر كتاب الأنساب العربية في ليبيا / محمد مناع . هذه احد امثلة اوهام المستعربين وقصصهم الكرتونية في صنع الانساب والوهم .
مزاعم البربر بالانتساب الي قبيلة بني سليم وتارة الي فزارة و ما يؤكد ذلك
ما ذكره ابن خلدون اقتبس وبقي في مواطنهم ببرقة لهذا العهد أحياء بني جعفر وكان شيخهم أوسط هذه المائة الثامنة أبو ذئب وأخوه حامد بن حميد وهم ينسبون في المغرب تارة في العزة ويزعمون أنهم من بني كعب سليم وتارة في الهيب كذلك وتارة في فزارة والصحيح في نسبهم أنهم من مسراتة إحدى بطون هوارة. سمعته من كثير من نسابتهم وبعدهم فيما بين برقة والعقبة الكبيرة أولاد وما بين العقبة
المصدر ابن خلدون / الخبر عن بني أرتنا ملوك بلاد الروم انتهى
إقتباس:
×باهي إنت تجيب في هذه الاسماء عطية بن محمود وعطيه بن رحاب وكلاهما موجودين في شجرة نسب المحاميد أين المحاميد البربر إذاً ذكرت هنا كلاماً ولم تدحضه بحجة ×
اما ذكرك المحاميد فعليك ان تفرق بين المحاميد الذين ذكرهم ابن خلدون وبين المستعربين البربر الآن الذين يزعمون انهم من المحاميد
اضافة هناك اختلاف في سلسلة النسب التي نقلها المستعرب البربري مع قول ابن خلدون
اقتبس مما نقله المستعرب المدعو شيخ بني سليم وساضع رابطه
وقال احمد بك النائب الانصاري فى كتابه المنهل العذب
اولاد على ينتسبون الى المحاميد
وهو على بن راشد بن معرف بن عثمان بن عطية بن محمود بن طوق بن وشاح
http://www.jeel-libya.com/show_arti…4714§ion=13
الرد على المحاميد
المحاميد
اقتبس من ابن خلدون
المحاميد بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح ومواطنهم ما بين قابس ونفوسة وما إلى ذلك من الضواحى والجبال. ورئاستهم لهذا العهد في بني رحاب بن محمود لأولاد سباع بن يعقوب بن عطية بن رحاب. والبطن الآخر الجواري بنو حميد بن جارية بن وشاح ومواطنهم طرابلس وما إليها مثل تاجورا وهزاعة وزنزور وما إلى ذلك. ورئاستهم لهذا العهد في بني مرغم بن صابر بن عسكر بن علي بن مرغم. ومن أولاد وشاح بطنان آخران صغيران مندرجان مع الجواري والمحامد وهما الجواربة بنو جراب بن وشاح والعمور بنو عمر بن وشاح. هكذا زعم التجاني في العمور هؤلاء. وفي هلال بن عامر بطن العمور كما ذكرناه. وهم يزعمون أن عمور ذباب هؤلاء منهم وأنهم إنما جمعهم مع ذباب الموطن خاصة وليسوا من سليم والله أعلم بحقيقة ذلك.المصدر
بن خلدون
وهنا يظهر تسائل
اابن خلدون لم يذكر ان عطية بن محمود وانما قال عطية بن رحاب واشار الي الاختلاف بالانتساب بين هلال وسليم و ان القول قائم على زعم التجاني في العمور فاذا التركيبة المصطنعة علي بن راشد بن معرف بن عثمان بن عطية بن محمود النسب بين عطية ومحمود منقطع وباالتالي يسقط هذا الزعم لذلك نقول ان ما يقوله المستعربين هو وهم عامي
====
ملاحظة ذكر ابن خلدون ان بنو راشد من زناتة يجتمع بادين وبنو راشد ثم اجتمع محمد مع ورتاجن في زحيك بن واسين وكانوا كلهم معروفين بين زناتة الأولى ببني واسين قبل أن تعظم هذه البطون والأفخاذ وتشعبت مع الأيام.وبأرض إفريقية وصحراء برقة وبلاد الزاب منهم طوائف من بقايا زناتة الأولى قبل انسياحهم إلى المغرب: فمنهم بقصور غدامس على عشرة مراحل قبل سرت وكانت مختطة منذ عهد الإسلام وهي خطة مشتملة على قصور وآطام عديدة وبعضها لبني واطاس من أحياء بني مرين يزعمون أن أوائلهم اختطوها وهي لهذا العهد قد استبحرت في العمارة واتسعت في التمدن بما صارت محطاً لركاب الحاج من السودان وقفل التجار إلى مصر والإسكندرية عند إراحتهم من قطع المفازة ذات الرمال المعترضة أمام طريقهم دون الأرياف والتلول وبابا لولوج تلك المفازة والحاج والتجر في مرجعهم.ومنهم ببلاد الحمة على مرحلة من غربي قابس أمة عظيمة من بني ورتاجن المصدر ابن خلدون
===
إقتباس:
×أما الزنتان فهي في الاصل لأت زناته نعم في هذاوهم مثلهم مثل القبائل العربية الاخرى سيطرت عليه قبائل عربية ولم يبقى الا الاسم فقط والزنتان تتكون من عشيرتين الاولى أولاد أبي الهول أولاد عمومة أولاد أبي الليل وقد ذكر ابن خلدون أحداجدادهم وهم من بني علاق بن عوف .
والثانية هي اولاد ذويب وهم مقارحة وهم من بني زغب بن مالك .
وإن كانت توجد فيهم عائلة تابعة من البربر فلا أنكر ذلك بني ورطاجن في غدامس هل أنكرت لك بربرية غدامس كل الكتاب الذين كتبوا عن غدامس قالوا ان بها سبع شوارع أو قبائل
ست منها بربرية
والسابعة هم العرب المحدثين الذين ينسبون لأولاد أبي الليل أمراء الكعوب في أفريقيا×
الزنتان كما هو واضح من اسمهم بربر وقد ررد على ان السعادي بربر اولاد ابي االليل رددنا على ان ابن خلدون ذكر ان ذئب من البربر
إقتباس:
×كيف تقول أن المقارحة هم بطن من البربر×
بما ان السعادي ثبت انهم من البربر والمقارحة بطن من السعادي فما ينطبق على الاصل ينطبق على الفرع وهم المقارحة البربر الذين هم بطن من السعادي
إقتباس:
×أؤيدك في أن السعادى ليسوا من أبي الليل لكنهم ائتلاف قبلي لبني هيب وبني لبيد وفزارة أبيت أم رضيت قد يوجد فيهم بعض البربر التابعين لكن الاغلبية عربية من قيس ×
اعترفت ان فيهم بربر هذا الذي كنت تنفيه سابقا
عموما تم الرد على ان السعادي هم من البربر
إقتباس:
×قل لي أين بني سليم الان أين قبائلهم في ليبياطلعلي بني سليم الاصليين في ليبيا إن استطعت ألا يوجد اصليين هل كلهم بربر……..أنا من أبناء أبي الليل الذين يقيمون بصرمان وغدامس
×
الكتلة السكانية الغالبة في شمال افريقيا هم البربر وقد اختلطت الانساب اضافة الي الذي ذكره المؤرخون عن انتشار مزاعم البربر بانتسابهم الي بني سليم كذبا وقد اوردت رد ابن خلدون عندما تحدث عن ابو ذئب فقد ذكر ابن خلدون ان في برقة شيخ يدعى ابوذئب ويزعم انه من بني سليم والصحيح انه من البربر من هوارة اقتبس وبقي في مواطنهم ببرقة لهذا العهد أحياء بني جعفر وكان شيخهم أوسط هذه المائة الثامنة أبو ذئب وأخوه حامد بن حميد وهم ينسبون في المغرب تارة في العزة ويزعمون أنهم من بني كعب سليم وتارة في الهيب كذلك وتارة في فزارة والصحيح في نسبهم أنهم من مسراتة إحدى بطون هوارة. سمعته من كثير من نسابتهم وبعدهم فيما بين برقة والعقبة الكبيرة أولاد وما بين العقبة
الكبيرة والإسكندرية أولاد مقدم وهم بطنان أولاد التركية وأولاد قائد. ومقدم وسلام معاً ينسبون إلى لبيد. فبعضهم يقول لبيد بن لعتة بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر وبعضهم يقول في مقدم:
مقدم بن عزاز بن كعب بن سليم. وذكر لي سلام شيخ أولاد التركية: أن أولاد مقدم من ربيعة بن نزار ومع هؤلاء الأحياء حي محارب ينتمون بآل جعفر. ويقال إنهم من جعفر بن كلاب وهي رواحة ينتمون بآل زبيد ويقال من جعفر أيضاً. والناجعة من هؤلاء الأحياء كلهم ينتمون في شأنهم إلى الواحات من بلاد القبلة. وقال ابن سعيد: ومن غطفان في برقة مهيب ورواحة وفزارة فجعل هؤلاء من غطفان والله أعلم بصحة ذلك. المصدر ابن خلدون / الخبر عن بني أرتنا ملوك بلاد الروم انتهى
وما يقوله المستعربين عن قبيلة بني هلال وبني سليم في ليبيا فنقول اما قبيلة بني هلال وبني سليم قبائل رحل وكانت اوضاعها مضطربة فقد تعرضت للقتل و المطاردة في اوقات مختلفة مثلما حدث في معركة بلقرن وتم سبي النساء وقتل الرجال و لم تستقر بمكان بل تعرضوا كذلك لهجرة قسرية الي المغررب الاقصى والاندلس مثلما فعل عبدالمؤن بن علي وكذلك فعل قراقوش الغزي حيث قتل شيوخ سليم السبعين بقصر العروسين وهذه عينة مما تعرضو له راجع كتاب المدينة والبادية بافريقية في العهد الحفصي/ محمد حسن كلية العلوم الانسانية تونس / لهذا نقول ليبيا ارض امازيغية وسكانها الاصليين امازيغ بل ان اكثر من حكم ليبيا بعد الفتح الإسلامي هم ولاة من البربر كالصنهاجيين وبني خزرون والموحدين و الحفصيين والرستميين وغيرهم. وبعد ذلك حكمها
العثمانيون، ومن ثم القرمانليون بقيادة احمد باشا القرمانلي الذي امتد حكمه لليبيا قرابة 34 سنة بعد ما أقره الخليفة العثماني احمد خان الثالث والياً عليها.
هناك قبائل انتسبت زورا الي قبائل اخرى جاء ففي كتاب المدينة والبادية بافريقية في العهد الحفصي تحدث المؤلف عن وهمية النسب القبلي و كيفية تشكل شجرة الانساب المكونة من تركيبة متنوعة فمثلا الشك في صحة انتماء قبائل انتسبت الي العرب فمثلا البدارنة عثر على اسماء بربرية مثل المساترية و الكراوة ويتضح اكثر في اسماء الاعلام داخل كل مجموعة وضرب مثال اختلاط الانساب و تحدث عن قبيلة اولاد سعيد العربية تبدو غير متجانسة و متعددة الأصول من بربر وعرب و هو ما يعد دليلا على ان حركة التعرب لدي القبائل البربرية لم تقتصر على اللسان وانما شملت النسب / المصدر المدينة والبادية بافريقية في العهد الحفصي / محمد حسن كلية العلوم الانسانية تونس
إقتباس:
×أما أنت فتسوق الكلام وتحرف فيه كيفما تشاء وتقول هذا ابن خلدون قال كذا وقال كذا ×
اعطني الدليل انني نقلت نص من كتاب ابن خلدون غير موجود في كتاب ابن خلدون
إقتباس:
×اكتبوا مابدا لكم… فلن يتخلى السعادي ولا كل عرب ليبيا عن عروبتهم ….
وان كنت تقرا جيدا
كما نقل المؤرخون مثل ابن غلبون واحمد بك الانصاري وابن خلدون والمقريزى والعياشي
اولاد على من المحاميد
الحرابي هم بنو محارب
الجبارنة هم بنو شماخ ×
هذه القبائل التي ذكرتها
اولاد علي هم بنو علي من البربر
و اضيف ان العواقير
والعواقير من لواته القبيلة الكبيرة في برقة والدليل انهم الى اليوم بعض العائلات تعرف باللواطي بنو قطران – بطن من هومادة من البربر أو من حمير من القحطانية على الخلاف الآتي في حرف الهاء.
بنو عبيد – أيضًا – بطن من لواثة أما من البربر أما من قيس عيلان بنو علي – أيضًا – بطن من لواثة من البربر أو من قيس عيلان المصدر نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ويلاحظ قول القلقشندي بنو علي – أيضًا – بطن من لواثة من البربر أو من قيس عيلان يؤكد لنا ان مسالة مزاعم النسب التي تحدث عنها ابن خلدون وكذلك انقل قول باحث موريتاني البربر أمم لا يحصيهم إلا خالقهم حسبما يأتي توظيف النسب العربي أصبحت أنساب أغلب القبائل الصنهاجية أنسابا عربية ترتفع إلى اليمانيين أو المضريين. ويذهب بعض الباحثين إلى أن تدرج الأنساب من الأنصارية إلى القرشية العامة إلى الشريفية في تقاليد البيضان المروية والمكتوبة، كان بالتساوق مع تطور العصبيات السياسية في المغرب الإسلامي وتردد أصداء ذلك الصراع في الصحراء.
هناك قبائل تصرح بأصلها المرابطي “اللمتوني” لكنها تأنف بل ترفض نسبتها للبربر، ولعل ذلك راجع لاعتبارها الأصل اللمتوني محيلا على الأصل الحميري، حيث كان قادة الدولة المرابطية من لمتونة يفتخرون بأصلهم اللمتوني الحميري!
ويؤكد النسابة عروبة صنهاجة وكتامة وأنهما دخلتا بلاد المغرب قبل الإسلام في عهود قديمة بعد انفجار سد مأرب، ويلحّون على حميرية القبيلتين. أما القبائل الموريتانية “الزاوية” الكثيرة فتأنف من النسب اللمتوني ذاته وتربط أجدادها برجال من العرب الخلص: قرشيين أو يمانيين.
ومنذ ميلاد الدولة الموريتانية الحديثة ازداد اهتمام تلك القبائل بتوكيد تلك الأنساب، وتضاعف الاهتمام مع المرحلة السياسية التعددية في
العشرية الأخيرة من القرن الماضي
د.حماه الله ولد السالم
اما موضوع القطارنة تم الرد عليه وتبين التضارب والادعاءات من كل جانب فالنسب المختلف فيه مطعون اضافة ان الانساب الي القبائل ليست قطعية وتاتي المزاعم من الوهم العامي كما يقول
المرخون اما اذا توهم المستعرب بانه من العرب فهذا شانه لان البيئة الاصلية ذرية الذيب أبى الليل الذي انتسب الي بني سليم كذبا كمتا ورد في كتاب ابن خلدون وطالعت ما كتبه المستعربون البربر عن ذئب الوالليل ذريته
تضم: عقار، برغوث وسلام،
السعادي ينقسمون إلى ثلاث فروع رئيسية وهي : (أ) الجبارنة ( أولاد جبريل ) أو جبرين كما ينطقه أهل البادية . (ب) البراغيث ( أولاد برغوث ) وليس هم البراغثة القبيلة المعروفة !. ( ج ) والعقاقره ( أولاد عقار ) وهو عقار الكبير الفوقاني وليس المقصود هنا عقار الصغير التحتاني ( بو قبيلة العواقير ) الحالية .
(أ) فرع الجبارنة : أبناء جبريل بن الذيب أبوالليل ويضم قبائل ( العواقير ) و ( المغاربة ) و ( العريبات ) حيث يـُطلق على هذه القبائل الثلاثة من الجبارنة إسم ( العلايا ) نسبة لأمهم ( عليا ) , ويضم كذلك قبائل المجابرة والبرشة (1) والجوازي .
(ب) فرع البراغيث : أبناء برغوث بن الذيب أبو الليل ويضم ( الفوائد والرماح ) الذين هاجروا إلى مصر في سنة 1817 بعد أحداث نكبة قبيلة الجوازي (2) وربما كانوا أيامها من حلفائهم لذلك رحلوا معهم ! , ويضم أيضا ً قبيلتي ( العرفه ) و( العبيد ) المعروفتين إلا أنه وبعد رحيل أخوتهم البراغيث تحالفوا مع إخوانهم الجبارنة وأصبحوا اليوم يحسبون على هذا الأساس أي من الجبارنة .
(ت) فرع العقاقرة : وهم أبناء عقار بن الذيب أبو الليل , وهم قسمان : الحرابى وأولاد علي , أما اولاد على فقصتهم مشهورة فقد كانت قبيلة عظيمة العدد والبأس وكانت لها السيادة في برقة الحمراء إلا أنها وبسبب صراعات دموية مع أخوانهم العبيدات فيما عُرف بتجريدة حبيب (3) فإن قبائل الحرابي بقيادة حبيب العبيدي وبدعم من السلطات العثمانية في طرابلس شنوا حربا ً طويلة الأمد على ( أولاد علي ) إنتهت بإزاحتهم الى مصر حيث إستقروا فيها هناك حتى يومنا هذا , وأما قسم الحرابي فيضم قبائل العبيدات وأولاد أحمد والبراعصة (4) والحاسة والدرسه واولاد فايد
(5) .
إقتباس:
×اما ابن خلدون فقد ذكر ان برقة صارت مفاوز يبابا لاسلطان فيها الا لمشايخ بني هيب×
تقول قال ابن خلدون ولا تضع نص قوله فيا جاهل
اما عبارة ان برقة درست
كأن عجلة التاريخ وقفت عند قول ابن خلدون فمثلا خلال حياة ابن خلدون كان المسلمون يحكمون الاندلس لكن بعد وفاة ابن خلدون بفترة سقطت الاندلس وطرد المسلمون من الأندلس فهل اذا قرأت لابن خلدون عن المسلمون في الاندلس هل معنى ذلك ان المسلمون لا زالوا في الاندلس وتوقف الزمن عند قول ابن خلدون ثم ان معيشة البدو الرحل غير مستقرة تعتمد على توفر الكلاء والماء فاذا تواجد البدو اليوم هنا ستراهم بعد فترة هناك يبحثون عن الكلاء والماء اضافة ان قبيلة بين سليم وهلال وقد استقر بعضهم مؤقتا بينما واصلت بقية بطون بني سليم وبني هلال وأحلافهم تقدمهم نحو المغرب العربي .فالاستقرار المؤقت حتمته الظروف فتستجد امور تجبر البدو الي الهجرة الي اماكن اخرى اما بسبب الحروب و الهجرة القسرية او المجاعة او الأمراض كالطاعون وهذا اللذي حدث للقبائل الليبية التي هاجرت الي مصر وتونس وتشاد وهل تظن ان برقة منقرضة حتى الان لان ابن خلدون قال ذلك فالواقع الان يخالف قول ابن خلدون لان برقة عامرة و بسكانها المستعربين البربر من قبائل المرابطين والسعادي وغيرهم
أغلبية الشعب الليبي امازيغ