نبذة عن قبيلة النفيعات(المؤرخ راشد الأحيوي) اضافة اسعاف العتيبي......5 |
Posted by Isaaf Alotaiby on JANUARY-1-2005
ثانيا ً : صلة النسب مع قبيلة العمرو :-
المحفوظ عند قبيلة النفيعات أن بني عقبة في بلاد بئر السبع أبناء عمومتهم وانهم يجمعهم بهم نسب واحد وفيما يلي بعض روايات النفيعات حول ذلك :
1) حدثني الشيخ عبد الفتاح بن عواد بن صقر النفيعي فقال: كان الاسم القديم للنفيعات هو بنو عقبة وكان يقال لهم العقابنة نسبة إلى بني عقبة ، قال : والصلة بيننا وبين بني عقبة في بلاد بئر السبع ثابتة فالأصل واحد وقد كان شيخهم الشيخ إبراهيم العقبي يزورنا هو وقومه في بلادنا وكنا نزورهم وقد قال كبارنا : انه كانت بين النفيعات وبني عقبة صلة قديمة ، قال : وكانت نخوة النفيعات في الشدائد : بني عقبة وكان الشيخ إبراهيم العقبي وقومه يزوروننا وكان يأتي وينزل عند أبي واذكر انه زارنا وحل ضيفا ً على أبي وكان ذلك حوالي عام 1936م أو 1937 م وممن زار بني عقبة في مضاربهم من شيوخ النفيعات :
1) الشيخ عواد الصقر النفيعي وهو عواد بن صقر بن سليمان بن مرزوق بن رزق السراب النفيعي
2) الشيخ حسن السيد النفيعي وهو حسن بن سيد بن سليمان بن مرزوق بن رزق السراب النفيعي
3) الشيخ مصطفى العبد الله النفيعي وهو مصطفى بن عبد الله بن سليمان بن مرزوق بن رزق السراب النفيعي
2) حدثني الأخ الكريم يوسف بن نمر السيد النفيعي فقال : للنفيعات صلة تربطهم ببني عقبة
3) حدثني الأخ الكريم محمود بن سعد الصقر النفيعي فقال : أدركت عن كبار السن أن لنا صلة ببني عقبة
4) حدثني الشيخ فواز بن نمر السيد النفيعي فقال : أجداد القبيلة ثلاثة المسعودي الذي استقر في الجفتلك والعقبي الذي استقر في بلاد بئر السبع و النفيعي الذي ذهب إلى بلاد الساحل وقد كان الشيخ إبراهيم العقبي يزور قبيلتنا وقد حضرت زيارته للنفيعات في ديارهم مرتين أو ثلاثة وكان يأتي مع أقاربه على خيولهم وكان الشيخ إبراهيم العقبي يزور آل أبو زميرو في قلنسوة وقد التقى في احدى زياراته لآل أبو زميرو بأخي الشيخ فوزي بن نمر السيد النفيعي الذي كان يزور آل أبو زميرو وآل أبو زميرو من أقربائنا وقد كان قدماؤنا يقولون النفيعات من بني عقبة ومما كانت النساء تتغنى به قولهن :
بني عقبة بيض الله ثناكم . والمقصود ببني عقبة هنا هو النفيعات وقد كانت نخوة النفيعات هي : بني عقبة .
5) حدثني الشيخ فارس بن علي السيد النفيعي فقال : تربط النفيعات ببني عقبة صلة قربى وكانت هناك زيارات متبادلة فيما بيننا وبينهم وقد حدثنا آباؤنا عن علاقة القربى بيننا وبينهم
6) حدثني الأخ الكريم إسعاف بن علي السيد النفيعي فقال : بنو عقبة في بئر السبع أقرباؤنا وقد كانوا يزوروننا
7) حدثني الشيخ عبد الله بن مصطفى بن عبد الله السرابي النفيعي فقال : كان النفيعات يسمون العقابنة
حدثني الدكتور لطفي بن محمد بن الحاج علي بن عبدالله السرابي النفيعي فقال : حدثني والدي وسمعت غيره من كبار قبيلة النفيعات في مجالسهم انه كان يقال للنفيعات : العقابنة .
9) حدثني الأخ الكريم رزق بن علي بن حسن السيد السرابي النفيعي فقال : سمعت والدي يقول : النفيعات عقبية وجدهم هو عقبة بن نافع .
10) حدثني الأخ الكريم جميل بن علي بن عبدالله السرابي النفيعي فقال : الشائع عندنا أن جد قبيلة النفيعات هو عقبة بن نافع وكان كبارنا يقولون أن جد النفيعات هو عقبة بن نافع وكان النفيعات يعرفون باسم العقابنة .
9) حدثني الأخ الكريم الأستاذ فايز أبو فردة فقال : حدثني عبد الفتاح بن حسين أبو حميدان النفيعي المولود عام 1915م أو عام 1920م فقال : كان الناس يقولون للنفيعات بني عقبة
قلت : والحاصل من هذا كله أن صلة النسب بين النفيعات وبني عقبة في بلاد بئر السبع ثابتة محفوظة عند الفريقين تؤكدها الزيارات المتبادلة فيما بينهم ومما يؤكد ذلك ويدل عليه أدلة عدة وهي :
1) ذكر لويس موسل في حديثه عن تاريخ قبيلة العمرو في بلاد الكرك عند نزولهم إليها إن من شيوخهم ابن سراب وكان رئيس منطقة اللجون
2) في حديثه عن قبيلة النفيعات في فلسطين ذكر أوبنها يم إن عائلة سراب تنحدر من قبيلة النفيعات وهم يخصون بني عقبة
2) وفي حديث أوبنها يم عن بني عقبة في شمالي الحجاز ذكر أن من فروعهم السرابات في جوار حيفا والسواحرة في فلسطين
3) أن من ديار النفيعات القديمة في شمالي الحجاز عينونة وكانت عينونة من ديار العمرو وفيها قبر عامر بن داود والد عمرو بن عامر شيخ قبيلة العمرو في عهد الجزيري (911- نحو 977 هـ 1505 - نحو 1569/1570 م )
4) المحفوظ عند بني عقبة في بئر السبع كما ذكره عارف العارف أن أقاربهم هم:
1. المساعيد في الفارعة 2. بنو عقبة في الحجاز 3. جماعة ابن ثبيت في الكرك 4 . الدزدار
وهذه النصوص تفيدنا بما يلي : 1) أن ابن سراب النفيعي كان من زعماء قبيلة عمرو
2) أن السرابات النفيعات لهم صلة نسب ببني عقبة في شمالي الحجاز
3) أن السرابات لهم صلة نسب بالسواحرة في فلسطين
4) أن السواحرة لهم صلة نسب ببني عقبة في شمالي الحجاز
5) أن ديار النفيعات القديمة في شمالي الحجاز هي جزء من ديار العمرو
6) أن بني عقبة في منطقة بئر السبع لهم صلة نسب بالمساعيد في الفارعة
7) أن بني عقبة في منطقة بئر السبع لهم صلة نسب بجماعة ابن ثبيت في بلاد
الكرك
أن بني عقبة في منطقة بئر السبع لهم صلة نسب ببني عقبة في شمالي الحجاز
9) أن بني عقبة في منطقة بئر السبع لهم صلة نسب بآل الدزدار في القدس
10) أن المساعيد في الفارعة لهم صلة نسب بجماعة ابن ثبيت في بلاد الكرك
11) أن المساعيد في الفارعة لهم صلة نسب ببني عقبة في بلاد الحجاز
وهذا يعني أن صلة النسب ثابتة قطعيا ً بين النفيعات و العمرو ويتبين لنا ذلك من خلال ما يلي :
1) أن صلة النسب بين النفيعات والسواحرة التي أشار إليها أوبنها يم تؤكد صلة النسب بين النفيعات والعمرو ذلك أن السواحرة فرع من العمرو
2) 2)أن صلة النسب بين بني عقبة في بلاد بئر السبع وجماعة ابن ثبيت في بلاد الكرك تؤكد صلة النسب بين النفيعات والعمرو وذلك أن جماعة ابن ثبيت في الكرك هم العمرو وابن ثبيت هو شيخهم
3) أن صلة النسب بين المساعيد في الفارعة وجماعة ابن ثبيت في الكرك تؤكد صلة النسب بين النفيعات والعمرو ذلك أن صلة النسب ثابتة بين النفيعات والمساعيد و للمساعيد صلة نسب ثابتة بجماعة ابن ثبيت في بلاد الكرك
4) أن صلة النسب بين بني عقبة في بلاد بئر السبع وآل الدزدار في القدس تؤكد صلة النسب بين النفيعات والعمرو ذلك أن آل الدزدار فرع من الثبيتات من العمرو وذكر أوبنها يم انهم فرع من السواحرة وهم فرع من العمرو ونسبهم الأستاذ فايز أبو فردة إلى العمرو ونسبهم إحسان النمر إلى بني عقبة في الكرك وبنو عقبة في بلاد الكرك هم العمرو
وهكذا نجد أن المحفوظ عند النفيعات في فلسطين عن صلة النسب التي تربطهم ببني عقبة صلة محفوظة عند بني عقبة أيضا ً الذين كانوا يتزاورون هم والنفيعات في مضارب كل من القبيلتين وهي صلة محفوظة عند بني عقبة في شمالي الحجاز كما ذكره أوبنها يم ويتفق هذا مع ما أورده لويس موسل نقلا عن العمرو في بلاد الكرك أن ابن سراب كان من زعماء قبيلة العمرو التي تعد من بني عقبة حلفا لا نسبا وهنا لا بد من بيان أن بني عقبة في بلاد بئر السبع و إخوانهم في شمالي الحجاز ليس لهم من بني عقبة إلا الاسم ذلك انهم من قبيلة العمرو نسبا ً وقد كانت قبائل العمرو والمساعيد و النفيعات قد دخلت في بني عقبة حلفا ً فصارت تعد منهم نسبا رغم اختلاف نسبهم عن نسب بني عقبة والبيان فيما يلي :
المحفوظ عند بني عقبة في بلاد بئر السبع انتسابهم إلى جدهم علي بن نجدي كما نقله عارف العارف عن شيخهم الحاج محمد العقبي وولده إبراهيم رحمهما الله تعالى ، قلت : وجدهم علي بن نجدي وهو علي بن نجدي بن أبي بكر بن نجدي من النجادة من المسالمة من العمرو وقد ذكره الجزيري ( ت نحو 977 هـ 1569/1570م ) ففي حديثه عن المسالمة من العمرو ذكر الجزيري أن من فروعهم النجادة فقال :" طائفة النجادة منهم نجدي بن أبي بكر بن نجدي وغدير بن علي بن نجدي وأبو بكر ومن معهم من النجادة " وقال في ذكر شيوخ المسالمة أن منهم :"؟.. نجدي ابن أبي بكر بن نجدي وأولاده علي بن نجدي ومن معهم " وقال في ذكر فروع المسالمة أن منهم :" النجادة منهم نجدي بن أبي بكر وغدير و أبو بكر ورفقهم " أ . هــ وهذا يعني أن القبيلة التي تحمل اسم بني عقبة في بلاد بئر السبع تنحدر نسبا من جدها علي بن نجدي بن أبي بكر بن نجدي من عشيرة النجادة إحدى عشائر المسالمة من قبيلة العمرو وجد المسالمة هو مسلم بن عقال بن عمرو ، قال الجزيري في حديثه عن المسالمة :" مسلم هو الذي تنسب إليه طائفة المسالمة فيقال لهم المسالمة ومسلم بن عقال وعقال هذا أبو طائفة يقال لها العقالات وهو اصل من أصول بني عقبة جد العمرو : المناصير والمسالمة وعقال بن عمرو وهو والد العمرو " أ . هــ
قلت : يتبين لنا من نصوص الجزيري أن علي بن نجدي بن أبي بكر بن نجدي جد بني عقبة في بلاد بئر السبع كان من شيوخ قبيلة المسالمة في عهد الجزيري وهو من فرقة النجادة من المسالمة من العقالات من العمرو وكان العمرو قد قدموا من جنوبي الحجاز ونزلوا على بني عقبة في شمالي الحجاز فساكنوهم وحالفوهم وصاروا يعدون منهم ، أما فيما يتعلق ببني عقبة في شمالي الحجاز فهم أخوان بني عقبة في بلاد بئر السبع فهم أيضا ًفرقة من المسالمة كما هو المحفوظ عندهم وفق ما نقله عنهم جورج اوغست فالن في رحلته إلى شمالي جزيرة العرب وذلك في شباط عام 1848م حيث قال :" يروي بني عقبة انهم كانوا في الماضي قبيلة كبيرة " قال :" يقولون أن القبيلة انقسمت في صدر الإسلام قسمين كبيرين : المسالمة وبني عمرو وجدهما واحد اسمه معروف وبسبب خلافات عائلية بين شيخ بني عمرو وزوجته عييفة شقيقة علي بن نجدي زعيم البطن الآخر يعني المسالمة نشبت نزاعات انتهت بان المسالمة طردت بني عمرو من ضواحي المويلح و أرغمتهم على اللجوء إلى قبيلة الحجايا في ضواحي الطفيلة"
قلت : يتضح مما رواه بنو عقبة في شمالي الحجاز أن المسالمة حاربوا العمرو وطردوهم من شمالي الحجاز وذلك في عهد شياخة علي بن نجدي للمسالمة الذي تولى الشياخة بعد أبيه نجدي بن أبي بكر بن نجدي المعاصر للجزيري ( ت نحو 977هـ 1569/1570م ) و يتضح من هذا أن بني عقبة في شمالي الحجاز هم من المسالمة وقد نص الجزيري على أن المسالمة فرع من العمرو وانهم بنو مسلم بن عقال بن عمرو وهذا يبين لنا أن المسالمة شكلوا كيانا ً قبليا منفصلا عن قومهم العمرو واحتفظوا كإخوانهم في بلاد بئر السبع باسم بني عقبة وهو الاسم الذي حمله العمرو وإخوانهم المساعيد و النفيعات حينما استوطنوا شمالي الحجاز وحالفوا بني عقبة ودخلوا فيهم واصبحوا يعدون من فروعهم .
قلت : ومما سبق يتضح لنا ما يلي :
1) أن الصلة بين النفيعات في بلاد حيفا وبني عقبة في بلاد بئر السبع هي صلة بين النفيعات و العمرو لان بني عقبة هؤلاء هم فرع من المسالمة من العقالات من العمرو
2) أن الصلة بين النفيعات في بلاد حيفا وبني عقبة في شمالي الحجاز هي صلة بين النفيعات و العمرو لان بني عقبة هؤلاء هم فرع من المسالمة من العقالات من العمرو ومما يؤكد هذا أمور ثلاثة هي :
(1) أننا وجدنا أن ابن سراب النفيعي كان من زعماء قبيلة العمرو بل كان زعيم منطقة اللجون الواقعة في شمال شرق الكرك بينها وبين القطرانة وكانت منطقة اللجون من معاقل العمرو وفي ذكر اللجون قال حمود راعي الدبسا وهو من الثبيتات شيوخ قبيلة العمرو :
بلادنا اللجون مصدارنا غاد معزة شواربنا قصور المدينة
(2) أننا وجدنا أن ديار النفيعات في شمالي الحجاز في عينونة و نواحيها كانت جزءا ًمن ديار قبيلة العمرو
(3) أننا نجد أن عشيرة الطواهية التي تنتسب إلى العمرو فرع من قبيلة النفيعات قال فردريك ج بيك في ذكر عشيرة الطواهية وهم مع الزيادات في قبيلة عباد قال:" الطواهية ينتسبون إلى عشيرة العمرو بالكرك " أ . هــ وقد ذكر المستشرق الألماني أوبنها يم أن الطواهية فرع من النفيعات
ويتحقق لنا من هذا كله أن صلة النسب بين قبيلتي النفيعات و العمرو ثابتة لاشك فيها كما هي ثابتة بين قبيلتي النفيعات والمساعيد وبين قبيلتي النفيعات وبني عقبة في بلاد بئر السبع وشمالي الحجاز و المحفوظ أن العمرو والمساعيد أبناء عمومة فعمرو بلاد بئر السبع الذين يحملون اسم بني عقبة يذكرون أن المساعيد في الفارعة منهم كما يذكر عمرو الكرك أن المساعيد جماعة الأمير المسعودي في الجفتلك في غور الأردن الشمالي غربي مجرى نهر الأردن فرع من فروع العمرو[size=16]
المحفوظ عند قبيلة النفيعات أن بني عقبة في بلاد بئر السبع أبناء عمومتهم وانهم يجمعهم بهم نسب واحد وفيما يلي بعض روايات النفيعات حول ذلك :
1) حدثني الشيخ عبد الفتاح بن عواد بن صقر النفيعي فقال: كان الاسم القديم للنفيعات هو بنو عقبة وكان يقال لهم العقابنة نسبة إلى بني عقبة ، قال : والصلة بيننا وبين بني عقبة في بلاد بئر السبع ثابتة فالأصل واحد وقد كان شيخهم الشيخ إبراهيم العقبي يزورنا هو وقومه في بلادنا وكنا نزورهم وقد قال كبارنا : انه كانت بين النفيعات وبني عقبة صلة قديمة ، قال : وكانت نخوة النفيعات في الشدائد : بني عقبة وكان الشيخ إبراهيم العقبي وقومه يزوروننا وكان يأتي وينزل عند أبي واذكر انه زارنا وحل ضيفا ً على أبي وكان ذلك حوالي عام 1936م أو 1937 م وممن زار بني عقبة في مضاربهم من شيوخ النفيعات :
1) الشيخ عواد الصقر النفيعي وهو عواد بن صقر بن سليمان بن مرزوق بن رزق السراب النفيعي
2) الشيخ حسن السيد النفيعي وهو حسن بن سيد بن سليمان بن مرزوق بن رزق السراب النفيعي
3) الشيخ مصطفى العبد الله النفيعي وهو مصطفى بن عبد الله بن سليمان بن مرزوق بن رزق السراب النفيعي
2) حدثني الأخ الكريم يوسف بن نمر السيد النفيعي فقال : للنفيعات صلة تربطهم ببني عقبة
3) حدثني الأخ الكريم محمود بن سعد الصقر النفيعي فقال : أدركت عن كبار السن أن لنا صلة ببني عقبة
4) حدثني الشيخ فواز بن نمر السيد النفيعي فقال : أجداد القبيلة ثلاثة المسعودي الذي استقر في الجفتلك والعقبي الذي استقر في بلاد بئر السبع و النفيعي الذي ذهب إلى بلاد الساحل وقد كان الشيخ إبراهيم العقبي يزور قبيلتنا وقد حضرت زيارته للنفيعات في ديارهم مرتين أو ثلاثة وكان يأتي مع أقاربه على خيولهم وكان الشيخ إبراهيم العقبي يزور آل أبو زميرو في قلنسوة وقد التقى في احدى زياراته لآل أبو زميرو بأخي الشيخ فوزي بن نمر السيد النفيعي الذي كان يزور آل أبو زميرو وآل أبو زميرو من أقربائنا وقد كان قدماؤنا يقولون النفيعات من بني عقبة ومما كانت النساء تتغنى به قولهن :
بني عقبة بيض الله ثناكم . والمقصود ببني عقبة هنا هو النفيعات وقد كانت نخوة النفيعات هي : بني عقبة .
5) حدثني الشيخ فارس بن علي السيد النفيعي فقال : تربط النفيعات ببني عقبة صلة قربى وكانت هناك زيارات متبادلة فيما بيننا وبينهم وقد حدثنا آباؤنا عن علاقة القربى بيننا وبينهم
6) حدثني الأخ الكريم إسعاف بن علي السيد النفيعي فقال : بنو عقبة في بئر السبع أقرباؤنا وقد كانوا يزوروننا
7) حدثني الشيخ عبد الله بن مصطفى بن عبد الله السرابي النفيعي فقال : كان النفيعات يسمون العقابنة
حدثني الدكتور لطفي بن محمد بن الحاج علي بن عبدالله السرابي النفيعي فقال : حدثني والدي وسمعت غيره من كبار قبيلة النفيعات في مجالسهم انه كان يقال للنفيعات : العقابنة .
9) حدثني الأخ الكريم رزق بن علي بن حسن السيد السرابي النفيعي فقال : سمعت والدي يقول : النفيعات عقبية وجدهم هو عقبة بن نافع .
10) حدثني الأخ الكريم جميل بن علي بن عبدالله السرابي النفيعي فقال : الشائع عندنا أن جد قبيلة النفيعات هو عقبة بن نافع وكان كبارنا يقولون أن جد النفيعات هو عقبة بن نافع وكان النفيعات يعرفون باسم العقابنة .
9) حدثني الأخ الكريم الأستاذ فايز أبو فردة فقال : حدثني عبد الفتاح بن حسين أبو حميدان النفيعي المولود عام 1915م أو عام 1920م فقال : كان الناس يقولون للنفيعات بني عقبة
قلت : والحاصل من هذا كله أن صلة النسب بين النفيعات وبني عقبة في بلاد بئر السبع ثابتة محفوظة عند الفريقين تؤكدها الزيارات المتبادلة فيما بينهم ومما يؤكد ذلك ويدل عليه أدلة عدة وهي :
1) ذكر لويس موسل في حديثه عن تاريخ قبيلة العمرو في بلاد الكرك عند نزولهم إليها إن من شيوخهم ابن سراب وكان رئيس منطقة اللجون
2) في حديثه عن قبيلة النفيعات في فلسطين ذكر أوبنها يم إن عائلة سراب تنحدر من قبيلة النفيعات وهم يخصون بني عقبة
2) وفي حديث أوبنها يم عن بني عقبة في شمالي الحجاز ذكر أن من فروعهم السرابات في جوار حيفا والسواحرة في فلسطين
3) أن من ديار النفيعات القديمة في شمالي الحجاز عينونة وكانت عينونة من ديار العمرو وفيها قبر عامر بن داود والد عمرو بن عامر شيخ قبيلة العمرو في عهد الجزيري (911- نحو 977 هـ 1505 - نحو 1569/1570 م )
4) المحفوظ عند بني عقبة في بئر السبع كما ذكره عارف العارف أن أقاربهم هم:
1. المساعيد في الفارعة 2. بنو عقبة في الحجاز 3. جماعة ابن ثبيت في الكرك 4 . الدزدار
وهذه النصوص تفيدنا بما يلي : 1) أن ابن سراب النفيعي كان من زعماء قبيلة عمرو
2) أن السرابات النفيعات لهم صلة نسب ببني عقبة في شمالي الحجاز
3) أن السرابات لهم صلة نسب بالسواحرة في فلسطين
4) أن السواحرة لهم صلة نسب ببني عقبة في شمالي الحجاز
5) أن ديار النفيعات القديمة في شمالي الحجاز هي جزء من ديار العمرو
6) أن بني عقبة في منطقة بئر السبع لهم صلة نسب بالمساعيد في الفارعة
7) أن بني عقبة في منطقة بئر السبع لهم صلة نسب بجماعة ابن ثبيت في بلاد
الكرك
أن بني عقبة في منطقة بئر السبع لهم صلة نسب ببني عقبة في شمالي الحجاز
9) أن بني عقبة في منطقة بئر السبع لهم صلة نسب بآل الدزدار في القدس
10) أن المساعيد في الفارعة لهم صلة نسب بجماعة ابن ثبيت في بلاد الكرك
11) أن المساعيد في الفارعة لهم صلة نسب ببني عقبة في بلاد الحجاز
وهذا يعني أن صلة النسب ثابتة قطعيا ً بين النفيعات و العمرو ويتبين لنا ذلك من خلال ما يلي :
1) أن صلة النسب بين النفيعات والسواحرة التي أشار إليها أوبنها يم تؤكد صلة النسب بين النفيعات والعمرو ذلك أن السواحرة فرع من العمرو
2) 2)أن صلة النسب بين بني عقبة في بلاد بئر السبع وجماعة ابن ثبيت في بلاد الكرك تؤكد صلة النسب بين النفيعات والعمرو وذلك أن جماعة ابن ثبيت في الكرك هم العمرو وابن ثبيت هو شيخهم
3) أن صلة النسب بين المساعيد في الفارعة وجماعة ابن ثبيت في الكرك تؤكد صلة النسب بين النفيعات والعمرو ذلك أن صلة النسب ثابتة بين النفيعات والمساعيد و للمساعيد صلة نسب ثابتة بجماعة ابن ثبيت في بلاد الكرك
4) أن صلة النسب بين بني عقبة في بلاد بئر السبع وآل الدزدار في القدس تؤكد صلة النسب بين النفيعات والعمرو ذلك أن آل الدزدار فرع من الثبيتات من العمرو وذكر أوبنها يم انهم فرع من السواحرة وهم فرع من العمرو ونسبهم الأستاذ فايز أبو فردة إلى العمرو ونسبهم إحسان النمر إلى بني عقبة في الكرك وبنو عقبة في بلاد الكرك هم العمرو
وهكذا نجد أن المحفوظ عند النفيعات في فلسطين عن صلة النسب التي تربطهم ببني عقبة صلة محفوظة عند بني عقبة أيضا ً الذين كانوا يتزاورون هم والنفيعات في مضارب كل من القبيلتين وهي صلة محفوظة عند بني عقبة في شمالي الحجاز كما ذكره أوبنها يم ويتفق هذا مع ما أورده لويس موسل نقلا عن العمرو في بلاد الكرك أن ابن سراب كان من زعماء قبيلة العمرو التي تعد من بني عقبة حلفا لا نسبا وهنا لا بد من بيان أن بني عقبة في بلاد بئر السبع و إخوانهم في شمالي الحجاز ليس لهم من بني عقبة إلا الاسم ذلك انهم من قبيلة العمرو نسبا ً وقد كانت قبائل العمرو والمساعيد و النفيعات قد دخلت في بني عقبة حلفا ً فصارت تعد منهم نسبا رغم اختلاف نسبهم عن نسب بني عقبة والبيان فيما يلي :
المحفوظ عند بني عقبة في بلاد بئر السبع انتسابهم إلى جدهم علي بن نجدي كما نقله عارف العارف عن شيخهم الحاج محمد العقبي وولده إبراهيم رحمهما الله تعالى ، قلت : وجدهم علي بن نجدي وهو علي بن نجدي بن أبي بكر بن نجدي من النجادة من المسالمة من العمرو وقد ذكره الجزيري ( ت نحو 977 هـ 1569/1570م ) ففي حديثه عن المسالمة من العمرو ذكر الجزيري أن من فروعهم النجادة فقال :" طائفة النجادة منهم نجدي بن أبي بكر بن نجدي وغدير بن علي بن نجدي وأبو بكر ومن معهم من النجادة " وقال في ذكر شيوخ المسالمة أن منهم :"؟.. نجدي ابن أبي بكر بن نجدي وأولاده علي بن نجدي ومن معهم " وقال في ذكر فروع المسالمة أن منهم :" النجادة منهم نجدي بن أبي بكر وغدير و أبو بكر ورفقهم " أ . هــ وهذا يعني أن القبيلة التي تحمل اسم بني عقبة في بلاد بئر السبع تنحدر نسبا من جدها علي بن نجدي بن أبي بكر بن نجدي من عشيرة النجادة إحدى عشائر المسالمة من قبيلة العمرو وجد المسالمة هو مسلم بن عقال بن عمرو ، قال الجزيري في حديثه عن المسالمة :" مسلم هو الذي تنسب إليه طائفة المسالمة فيقال لهم المسالمة ومسلم بن عقال وعقال هذا أبو طائفة يقال لها العقالات وهو اصل من أصول بني عقبة جد العمرو : المناصير والمسالمة وعقال بن عمرو وهو والد العمرو " أ . هــ
قلت : يتبين لنا من نصوص الجزيري أن علي بن نجدي بن أبي بكر بن نجدي جد بني عقبة في بلاد بئر السبع كان من شيوخ قبيلة المسالمة في عهد الجزيري وهو من فرقة النجادة من المسالمة من العقالات من العمرو وكان العمرو قد قدموا من جنوبي الحجاز ونزلوا على بني عقبة في شمالي الحجاز فساكنوهم وحالفوهم وصاروا يعدون منهم ، أما فيما يتعلق ببني عقبة في شمالي الحجاز فهم أخوان بني عقبة في بلاد بئر السبع فهم أيضا ًفرقة من المسالمة كما هو المحفوظ عندهم وفق ما نقله عنهم جورج اوغست فالن في رحلته إلى شمالي جزيرة العرب وذلك في شباط عام 1848م حيث قال :" يروي بني عقبة انهم كانوا في الماضي قبيلة كبيرة " قال :" يقولون أن القبيلة انقسمت في صدر الإسلام قسمين كبيرين : المسالمة وبني عمرو وجدهما واحد اسمه معروف وبسبب خلافات عائلية بين شيخ بني عمرو وزوجته عييفة شقيقة علي بن نجدي زعيم البطن الآخر يعني المسالمة نشبت نزاعات انتهت بان المسالمة طردت بني عمرو من ضواحي المويلح و أرغمتهم على اللجوء إلى قبيلة الحجايا في ضواحي الطفيلة"
قلت : يتضح مما رواه بنو عقبة في شمالي الحجاز أن المسالمة حاربوا العمرو وطردوهم من شمالي الحجاز وذلك في عهد شياخة علي بن نجدي للمسالمة الذي تولى الشياخة بعد أبيه نجدي بن أبي بكر بن نجدي المعاصر للجزيري ( ت نحو 977هـ 1569/1570م ) و يتضح من هذا أن بني عقبة في شمالي الحجاز هم من المسالمة وقد نص الجزيري على أن المسالمة فرع من العمرو وانهم بنو مسلم بن عقال بن عمرو وهذا يبين لنا أن المسالمة شكلوا كيانا ً قبليا منفصلا عن قومهم العمرو واحتفظوا كإخوانهم في بلاد بئر السبع باسم بني عقبة وهو الاسم الذي حمله العمرو وإخوانهم المساعيد و النفيعات حينما استوطنوا شمالي الحجاز وحالفوا بني عقبة ودخلوا فيهم واصبحوا يعدون من فروعهم .
قلت : ومما سبق يتضح لنا ما يلي :
1) أن الصلة بين النفيعات في بلاد حيفا وبني عقبة في بلاد بئر السبع هي صلة بين النفيعات و العمرو لان بني عقبة هؤلاء هم فرع من المسالمة من العقالات من العمرو
2) أن الصلة بين النفيعات في بلاد حيفا وبني عقبة في شمالي الحجاز هي صلة بين النفيعات و العمرو لان بني عقبة هؤلاء هم فرع من المسالمة من العقالات من العمرو ومما يؤكد هذا أمور ثلاثة هي :
(1) أننا وجدنا أن ابن سراب النفيعي كان من زعماء قبيلة العمرو بل كان زعيم منطقة اللجون الواقعة في شمال شرق الكرك بينها وبين القطرانة وكانت منطقة اللجون من معاقل العمرو وفي ذكر اللجون قال حمود راعي الدبسا وهو من الثبيتات شيوخ قبيلة العمرو :
بلادنا اللجون مصدارنا غاد معزة شواربنا قصور المدينة
(2) أننا وجدنا أن ديار النفيعات في شمالي الحجاز في عينونة و نواحيها كانت جزءا ًمن ديار قبيلة العمرو
(3) أننا نجد أن عشيرة الطواهية التي تنتسب إلى العمرو فرع من قبيلة النفيعات قال فردريك ج بيك في ذكر عشيرة الطواهية وهم مع الزيادات في قبيلة عباد قال:" الطواهية ينتسبون إلى عشيرة العمرو بالكرك " أ . هــ وقد ذكر المستشرق الألماني أوبنها يم أن الطواهية فرع من النفيعات
ويتحقق لنا من هذا كله أن صلة النسب بين قبيلتي النفيعات و العمرو ثابتة لاشك فيها كما هي ثابتة بين قبيلتي النفيعات والمساعيد وبين قبيلتي النفيعات وبني عقبة في بلاد بئر السبع وشمالي الحجاز و المحفوظ أن العمرو والمساعيد أبناء عمومة فعمرو بلاد بئر السبع الذين يحملون اسم بني عقبة يذكرون أن المساعيد في الفارعة منهم كما يذكر عمرو الكرك أن المساعيد جماعة الأمير المسعودي في الجفتلك في غور الأردن الشمالي غربي مجرى نهر الأردن فرع من فروع العمرو[size=16]