تاريخ وانساب هوارة بحرى
بالبحيرة والاسكندريه
تاريخ
اختلف المؤرخون حول اسم الهواره واصلهم فنسب البعض تسمية الهواره بهذا الاسم لأنتسابهم الى " هوار بن المثنى " من حمير باليمن ، ونسبهم البعض – وهو الرأى الذى كان شائعا بينهم قبل عصر محمد على – الى " دحيه الكلبى من بنى كلب " من قبيله قضاعه . أ أنهم في النهايه فهم من شبه الجزيره العربيه .
هوارة نزلت مصر مع الفاطميين غالبيتهم دخل فى النسب الشريف هوارة موجوده قبل الإسلام وهم من قبائل الأمازيغية لشمال إفريقيا امتزجت بها القبائل العربية القيسيه من هوازن وفزارة وبنى سليم بعد الحروب الهلالية السليميه ثم أصبح اسم هوارة لقب لكل أمير أو قائد فى مقدمه الجيش ويرمز للقوة عندنا فى الصعيد
فقد كان الهوارة حكم ببلاد المغرب فقد كان منهم أسرة بنى ذى النون الهوارة حكام بالنسبه وطليطله بالأندلس ومنهم الامير يحيي بن ذى النون الهوارى والأمير اسماعيل بن ذى النون ومنهم الامير محمد بن عون الهوارى بأنى مدينه وهران بالجزائر والأمير محمد بن خطاب من شىء مدينه طرابلس بليبيا
ونزل الهواره أرض مصر مع جيش الفاطميين حتى ان زويله وهى بطن من بطون هوارة كان لهم باب من أبواب القاهرة وقد حكم الهوارة اقليم البحيرة حتى برقة وسيطرة على القباىل كلها وفى عام 779 هـ / 1377 م وقد كانت منازلهم في منطقة البحيره وكانت لهم الإمره على عربانها ( سكانها ) وظل هذا الأمر حتى قام زعيم الهواره " بدر بن سلام " بثوره كبيره عام 782 هـ / 1380 م واحتل البحيرة واصبحت له امارة له ولكن أخمدها الأمير " برقوق البندقدارى فى عصر السلطان شعبان " ونقل على اثرها معظم الهواره الى الصعيد .
هجرة الهوارة للصعيد
ونزل الهواره الى الصعيد حيث أقام الامير " إسماعيل مازن " ناحية جرجا
وكانت ليس لها اهميه تذكر لأنها كانت تابعه لاخميم فبعد هجرة الهوارة الصعيد المصرى سيطروا على أراضى الصعيد وعلى قبائلها وزرعت القصب وأصبح الهواره من كبار ملاك الأراضى وتمتعوا بثراء طائل وتولى زعامه هوارة والصعيد الامير اسماعيل بن مازن الهوارى وخلفه من بعدة الامير عمر بن عبد العزيز الهوارى وكما هو موضحا امراء هوارة والصعيد امامكم وأوقفوا على أبنائهم أوقافاً هائله كان من أبرزها ما فعله الأمير " همام سيبك " جد الهماميه والذى أوقف ذريته مساحه قدرها 242 ألف فدان من أجود الأراضى الزراعيه إمتدت من سواقى موسى بالجيزه حتى مراكز قنا.<ref>(1) ليلى احمد عبد اللطيف ، الصعيد في عهد شيخ العرب همام ، الهيئه المصريه للكتاب ، القاهره ، 1965م .
هاجرت هواره الي مصر بعد نشوب المعارك هناك وتسكن حاليا في محافظات المنيا بأسيوط و سوهاج وقنا من جرجا الي قوص وهواره عده بطون هم(بنو محمد اولاد مامن وبندار والعرايا والششله واشحوم والروابع والروكه والبردكيه والبهاليل والدناجله والمواسيه والوشيشات والصوامع والسدادره والعيايدة والهمامية والحميدات والبلابيش و الغنائم والقرعان والعسيرات والسماعنه والقليعات واولاد سالم والنجميه والغنائم وفزارة وسيلين وزويله والموازن وبندار وغريب والبدارى ) وكانت امارة الهوارة من المنيا حتى اسوان وظلت امارتهم للجنوب المصرى ما يزيد عن خمسمائة عام وهواره لهم عادات وتقاليد منه انهم لايجوزون بناتهم الا لهواره كما ان لهواره
الزعامه دائما بالصعيد وكان لهمام بن سيبيه دور عظيم في حربهم ضد المماليك ومن ثم الفرنسيين.
وفى عصر شيخ العرب همام بن يوسف الهوارى الذى استقل بحكم مصر عامان واعترف السلطان العثماني بإمارة وحكمه تجمع المماليك بقيادة على بك الكبير وقائده محمد بك ابوالذهب وجمعنا جيش كبير للقضاء على الامير همام الذى بلغه تعداد جيشه سته وثلاثون ألف مقاتلا من الهوارة والقبائل العربيه وتمت هزيمه شيخ العرب همام عام ١٧٦٩ م وتشتت جيش هوارة والقبائل العربيه
وكان حكم امارة البحيرة لشيخ العرب على بن يونس الهوارى فبعث المماليك جيش للقضاء علي هوارة البحيرة وتمت هزيمتهم وتشتت هوارة بحرى كذالك وفقدان السيطرة على البحيرة والغربية عام ١٧٦٩ م وفى عام ١٧٦٠ نزلت مصر قبائل أولاد على قادمه من ليبيا وسيطرت على اقليم البحيرة والصحراء الغربيه وأقامت تحالفات مع قبائل العرب المرابطين الذين كانوا يسكنون قبلهم فى هذا المكان الند بالند للدفاع عن الأمراض ضد اى معتدى وعرفت بعد ذالك باسم اللعبة وكل هذا السرد له حجج ووثائق تريد هذا السرد صورته لكم
ونتكلم عن هوارة بحرى وهم
هوارة عون الطيار
الذى ضريحة بدرنة ينتسب إلى الشريف تركى بن قرشله الذى يرتفع نسبه للإشراف الأدارسة بالمغرب
الذى أعقب (محمد عون/حماد) ومن حماد(حليمة/ عطية عون الشهير بهوارى الذى أعقب(عمر/عون/السيد/محمد/حليم)
ومنه هوارة عمر(بسرى /أحمد/بدر/عون/عطيه/عبدالله/حامد)
منهم السيد عبد الكريم الفخري دفين جرجا وهوا الجد الجامع للسادة آل الحباك بمدينة اخميم آل البكري بجرجا وجد آل الشريف بنجع حمادي بقنا وجد السيد حسن البكري الرفاعى وجد السيد عبد القادر بن احمد إسماعيل
وعبد الكريم الفخري بن يعقوب الملقب بشهاب الدين بن أبى بكر بن احمد بن أبى بكر بن علوان بن يعقوب بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجه الدين بن حماد بن داود أبى يعقوب المنصوري وحسب ماسمعت من الأفاضل وأهل الثقة أن سيدي العارف بالله صاحب الضريح الشهير بسوهاج هوا من ذرية سيدي تركي بن قرشلة وذالك حسب ما هو مد ون باللوحة الرخامية بالضريح من ذرية تركي بن قرشله سعاده ضريحه بكفر الشيخ ومن ذريته يوسف بكفر الشيخ وابنه ريحان بالقاهرة فهو سعاده بن محمد المنيع المدعو فريج العون بن جعفر الدلجاوي بن شرف الدين يعقوب بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داود أبو اليعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة
منهم عبد الكريم الفخري دفين جرجا وهوا الجد الجامع للسادة إل الحباك بمدينة اخميم بسوهاج وجد إل البكري بجرجا وجد إل الشريف بنجع حمادي بقنا عبد الكريم الفخري بن يعقوب الملقب بشهاب الدين بن أبى بكر بن احمد بن أبى بكر بن علوان بن يعقوب بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجه الدين بن حماد بن داود أبى يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة وقد دل على ذلك الجرود وهم خاصة بأولاد سيدى عون الطيار ( الكائن ضريحه بدرنا بليبيا ) ، وذريته والذين جاءهم لقب هوارى من جدهم عطية بن حماد بن عون الطيار " 781_ 874 " ( الملقب بهوارى ) ، وهم سكان الساحل والصحراء بليبيا ومصر ، ولهم أبناء عمومة بمحافظة كفر الشيخ ، بالعجوزين ، يسمون بالسادة العوانية نسبة الى جدهم الأمير ( أحمد عون بن مدين التلمسانى الكائن ضريحه بأبطو بالعجوزين بمدينة دسوق بكفر الشيخ ) جد سيدى عون الطيار الكائن ضريحه بدرنا بليبيا والذى هو جد قبيله المسماة بهوارة بلقب جدهم عطية كما اسلفت وهم متواجدون فى المدن الآتية فى ليبيا ( بنغازى ودرنة والبيضاء وطبرق ) ، مصر ( الساحل الشمالى غرب الإسكندرية "محرم بك ، مرغم، العامرية ،عبد القادر سيدى كرير،برج العرب، بهيج،ورمل الإسكندرية،والبحيرة ) وسيدى عون الطيار الكائن ضريحه بدرنا غرب المتصل نسبه إلى جده الأمير أحمد عون الكائن ضريحه بأبطوبكفرالشيخ .
ذكر ذرية الأمير أحمد عون بن مدين التلمساني :الأمير أحمد عون هو جد السادة العوانية الأشرف الموجودن بأبطو بالعجوزين بدسوق بمحافظة كفر الشيخ الكائن ضريحه بها ، وكذا قبيلة هوارة أحفاد عون الطيار الهواري الكائن ضريحه بالفتايح بمدينة درنة بليبية .
أحمد عون عقب ثلاثة وهم ( إسماعيل وغيث وبهران ) ، لك منهم ذرية تذكر فى محلها ، لكننى أقتصر منها على ذكر ذرية إسماعيل إذ هو الذى ينحدر من ذريته قبيلتي هوارة
عقب إسماعيل يحيى أبو منصور فقط ( وربما يكتبها البعض أبو مندور وهو تصحيف والصحيح ما أثبته هنا وفقا ً للمخطوطات والمشجرات الموروثة عن الأجداد ) ، وعقب يحيى أبو منصور أربعة وهم خضر الطيار ومحمد أبو منصور وعون و محمد عون )
وأقتصر على ذكر ذرية محمد أبو منصور إذ هو جد قبيلة هوارة . عقب محمد أبو منصور ، ثلاثة وهم : ( عون الطيار و إبراهيم عون و محمد عون)
عون الطيار وهو جد قبيلة هوارة الأشراف ، ولد عون الطيار عام 700 هجرية ، وتوفى 745 ، ودفن بمنطقة الفتايح بمدينة درنا بليبيا ، ولا زال قبره بهاوهوعلم من أعلام المرابطين فى درنةومنه تنحدر قبيلة هوارة ببيوتها الثمانية الكبرى المشهورة أعقب عون الطيار ولدان هما (حماد/ محمد عون) وأعقب محمد عون( عمر/عون) وأعقب حماد( حليمة/عطية عون المشهور بأسم هوارى) وأعقب عطيه عون ( عمر) وأعقب عمر(بسرى
/أحمد/بدر/عون/عطية/عبدالله/حامد) ومنهم أنتشرت هوارة بحرى والمتوفر لى الأن زرية بدر بن عمر بن عطية عون بن حماد بن عون الطيار وهم الهوارة البحاروة وقد أعقب بدر (أبوبكر /حمدان/الأزرق) وأعقب أبوبكر شعيب وأعقب شعيب( الشاعر ومنه سالم وجبريل ومن سالم (سليمان/رميلة/سعيد) ومن رميلة (عبد -وعاقل )ومن عاقل اعقب سالم واعقب سالم (رحيم/مازق/جيعان/مشحود/حميد) واعقب رحيم رميلة الصغير واعقب مازق (عثمان/عبالله/منصور/ حسين) وأعقب جيعان (واعر /حميدة/ابوحليقة/رقيق/محمود /غيضان/عبدالقادر) وأعقب مشحود (نويجى /موسى/ محمد )أعقب حميد (حمد/سالم/قاسى / دايخ /عبدالدايم/عبدالقوى )
أعقب الشاعربن شعيب بن ابوبكر اعقب (سعد-سليمان-رميلة)أعقب رميلة-(سالم-عبد) وأعقب سليمان (اعويان-جبريل-موسى)ومن موسى بريك الذى أعقب (مازق-صالح-هديوا) واعقب اعويان سعيد الذى أعقب (غريبة الذى اعقب (خربيش –صالح-يونس-عبدالعاطى)أعقب خربيش (غانم- سليمان-عبدالرازق-عبدالكريم)وأعقب صالح(عبدالله-عبدالكريم)وأعقب يونس عبدالله) وأعقب جبريل ومنه العطاينة وهم يسكنون اقليم مربوط عربى الاسكندريه وتعرف الآن باسم المستعمرة ودفن فى هذا المكان فى أواخر القرن السابع عشر الميلادى وهم (محمود-رحيل-حميدة-موسى- سعيد)
أعقب محمود (عبدالسميع-حمد-فرج-أبوشناف-سليمان)
وأعقب رحيل (خيرالله) واعقب حميدة(سعد- محمد-ابراهيم-حمد حميدة)واعقب موسى (عبدالقادر-على ) وأعقب سعيد (سليمان-ادريس) وأعقب ادريس (سلومة-خميس-عبدالرازق-محمد) وأعقب سلومة (-عبيد-ابراهيم)
أعقب عبدالمؤمن وذريته تعرف العائله الموينى وتوفى فى أواخر القرن السابع عشر ودف ببرج العرب بإقليم مربوط واعقب (موسى-أبوحليقة)أعقب موسى (على-عبدالله-محمد-ادريس-عمر)اعقب عبدالله (ابراهيم-لابد) وقد توفى ابراهيم بإقليم مربوط وهى زاويه عبدالقادر الآن حوالى ١٨٦٠ م وقد أعقب ابراهيم (اسماعيل-رجب ومنه غريب-قاسم-شعيب) وقد توفى لابد فى اقليم مربوط بمرغم حوالى عام ١٨٤٠م وأعقب لابد (يونس-عبدالله-سليمان-حسن-عبدالجليل)أعقب ادريس (حميدة-على-عبدالله)
أعقب على (حنيدق-على)أعقب على (موسى-اللافى-عيسى-عمر-على)
أعقب محمد أبوسالمة بن الأزرق بن بدر أعقب (عيسى –عبيدة-)أعقب عيسى (هويدى-حميدة-بدر) أعقب هويدى (أبوهيسة-موسى)أعقب حميدة (عبدالله الأجرب)أعقب بدر (خالد) الذى أعقب (سليمان-جمعه-عبدالرازق-فرج-ابراهيم-بدر)اعقب عبيدة بن محمد ابوسالمة عبدالرحمن الذى اعقب (عيس-عكير)
أعقب عكير (حمد-سليمان-عبدالجليل) واعقب عيسى حماد الذى أعقب (نورج-خليفة )أعقب نورج (صالح-غيضان)وأعقب خليفة (محمد-فرجانى-عيسى –حماد ) وعائلات أبوسالمة هم (عكير-خليفة-نورج-ابوهيسة-هويدى-الاجرب-عطية-امبيوة-منصور-فرج ابوخالد-احميدة)
ومن جبريل (العطاينة) الذى أعقب (صالح-محمد-على-بريك-سليمان ) ومنه عائلات ( حسن-بوصالح-بريك-سليمان-حمد-عزيبة-بوالخير-بوزوغة-سلومة)
عبدالمؤمن جد عائلات الموينى وأعقب عبد المؤمن ( أبوحليقة/ موسى) ,ومن أبوحليقة عائلات (الأحول ومنه محمود/شاعول ومنه صالح/رجيعة ومنه درمان/جمعة ومنه أبوبكر/عطية ومنه سالم وعلى) وأعقب موسى (عمر ومنة حميدة /على/عبدالله/ادريس/ على/ محمد/ عبدالله ومنه ابراهيم ومنة (قاسم-رجب- وغريب –وإسماعيل)/لابد ومنه (عبدالجليل/عبدالله/حسن/يونس/ ابراهيم) ,
أما ذريةحمدان بن بدر بن محمد عون وتزوج من سيداتان هما سالمة وقمر ومنه تفرعت ذريتة عائلات (بوسالمة/الأزرق/عبيده/عبدالرحمن/عكير/ابوقمر وأسمه عبدالله بن محمد بن حمودة بن حمدان بن بدر الذى أعقب (رحيم-عطية-محمد-سالم-محمود) واعقب عكيربن محمد بوسالمة بن حمدان(سليمان/حمد)ومن سليمان (ابراهيم/وحيدة/عبدالجليل) ومن حمد (أبوشفاف/على/ محمد) :بيت الشيخ وجدهم حمد عمران بيت بوقمر وجدهم حمدان/ بيت العطاينة ،جبريل بيت سالم نسبة لجدهم سالم بيت لموينى نسبة لجدهم عبد المؤمن,أبوقمر وعكير وجدهم محمد بو سالمة
ومن ذرية بسرى فروع (أبولطيعة-الدلاشى-وحيدة-فيكرون) وهم الهوارة المدنية
ذرية عثمان أبوسراويل بن أبوقصيعة بن بدر بن بلال بن عيسى بن عطية عون بن حماد بن عون الطيار فقد اعقب (هارون – عمر أبولطيعة –عبدالله –وحيدة) ومن وحيدة (عبدالله –عبدالسلام –كريم –عكير –التاعب –سليمان –عبدالمولى) أبولطعية ومنه (الشيخ عمر –الشيخ هارون –يونس –البشرى –عون ) ومن الدلاشى (جمعه-محمد-على-عوض-قاسم-رحيم-سهيل)وهذا كله ماجاء فى جرد الذى لدى أبولطيعة ووحيدة وغالبيتهم بالبحيرة كذلك توجد عائلات كثيرة فى محافظة البحيرة والاسكندرية تنتمى لهوارة من هوارة عون أوهوارة الصعيد مثل ،( بوحيره،/ أبوشمعه-حميدة-الأجرب-فرج- أمبيوة-النورج-خيرالله-عطية-منصور-هويدى-أبوهيسة-أبوعوف-الدلاشى/الموينى/لابد/وحيده/بوخاتمه /أبوعجيل /نصير/الشيخ/ مراجع / خزيم / بدر/الموازن/ اكعاميش / -مسعود/بدر/الطوبى/فرشاح / الحمامدة /جابر / دومه/ علام /الكيخى أوالهوايرية/القطعانية / شعيب /نصيب /عون /اللافى –أبوعوف -فيكرون/أبوعلى/شيبة/ترك/عاشور/أبويوسف/ اللاوانسة (أحفاد يونس الهوارى )أبولطيعة/سلومة /العطاينة / عائلة زوغة وهم ولد خليل وهو أخ لإدريس بن سعيد والذى جاء من ليبيا هو خليل المزواغى من هوارة القديمة من المزاوغة من ترهونة وقد أعقب خليل (إبراهيم-يوسف)المعروف زرية إبراهيم ولم يستدل على ذرية يوسف ونجد فى الغرب قبيلة زواغة من قبائل العلالقة وهم عائلات (أولاد مبارك - أولاد مسعود -أولاد الفقية - الطياش- الشواميط - المخابشة - المسالية وغيرها).
عقب عون الطيار ، ولدين أثنين وهما :
: محمد عون الدلاشي ، دفين حوش عيسى بالبحيرة ، وهو جد بيت الدلاشي ، وعقب محمد عون ، كلاً من : عمر و عون ولهم ذرية تذكر فى محلها .
: حماد ، وقد ولد حماد عام 730 هجرية وتوفى 797 ، ودفن بجوار والده بدرنه ، وعقب حماد بن عون الطيار كلاً من : حليمة وعطية وعون ، أما عطية فقد ولد عام 781 ه وتوفى 874 وهوجد باقى بيوت هوارة السبعة عقب عطية حليمة وعمر,
وثيقة مكتوبه لعام 1298 ه وهى وثيقة تحالف وترابط فى السراء والضراء بين أبناء هوارة بحرى فى القتل العمد والخطأ ويقفوا يد واحدة حينما يعتدى على أحدهم يقفوا صفا واحداما عدا فى السرقة اذا ثبتت عليه ويأخذوا فى ذلك عرف أولاد على فى العوايد والسيارة وكان ذلك فى حضور كلا من (الشيخ /عمر أبولطيعه وأولادة –عبدالله هارون وأولادة –يونس هارون وأولادة –حمد حميدة وأولادة –مبروك حميدة وأولادة –وحيدة عثمان وأولادة –موسى عثمان وأولادة –حسين عيسى وأولادة –موسى أخيه وأولادة –خطاب عيسى وأولادة –محمد خميس سعيد وأولادة – أبوشناف سعيد وأخيه خميس –محمد عيد وأولادة –سليمان يادم وأولادة –جادالله –جبريل) وأولادة وجميعهم من عربان هوارة وكلهم شهدوا وتعاهدوا على ذلك
ملحوظه مهمه جدا
القصد من سرد التأريخ هو معرفه التاريخ وليس للتعالى كلكم من آدم وادم من تراب وعندما أذكر أن أساس المنطقة قبيله كذا على قدر علمى فقد كان يسكن هذة الأرض طبعا ناس وقبائل أخرى لم أوصل إليها فمصر حضارة السبعه ألف عاما ليست مقصورة على قبيله او عائله
وانتى لست من داعى فتنه بين العائلات فانا اعرف الكثير من دخلوا فى قبائل نظام الكتابه ولم اذكرها واعلم كذالك انتساب بعض القبائل انسب غير نسبهم لولى صالح او غيرة ولم أتكلم عنهم حتى لا تحدث فتنه وهذا من علم الأنساب لأنه حليف القوم فهو منهم
واحب ان انبه أنه من الشيء المسيء كلمه انا أساس هذا المكان أو انا لى عقارة فالأرض كلها لله تعالى لا يتعالى أحدا على أحد قال تعالى وتلك الايام نداولها بين الناس صدق الله العظيم
ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا
أخيكم فى الله
د مصطفى سليمان السيد ابوالطيب محمد ابوالطيب بن شيخ العرب يوسف بن شيخ العرب محمد بن شيخ العرب حمد بن شيخ العرب حماد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حماد بن الامير ريان بن الامير عايد الهوارى الملقب بسيدالعرب
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة الخيرية
رئيس جمعيه أبناء أسيوط بعبدالقادر
ومؤرخ انساب القبائل العربية المصرية
بالبحيرة والاسكندريه
تاريخ
اختلف المؤرخون حول اسم الهواره واصلهم فنسب البعض تسمية الهواره بهذا الاسم لأنتسابهم الى " هوار بن المثنى " من حمير باليمن ، ونسبهم البعض – وهو الرأى الذى كان شائعا بينهم قبل عصر محمد على – الى " دحيه الكلبى من بنى كلب " من قبيله قضاعه . أ أنهم في النهايه فهم من شبه الجزيره العربيه .
هوارة نزلت مصر مع الفاطميين غالبيتهم دخل فى النسب الشريف هوارة موجوده قبل الإسلام وهم من قبائل الأمازيغية لشمال إفريقيا امتزجت بها القبائل العربية القيسيه من هوازن وفزارة وبنى سليم بعد الحروب الهلالية السليميه ثم أصبح اسم هوارة لقب لكل أمير أو قائد فى مقدمه الجيش ويرمز للقوة عندنا فى الصعيد
فقد كان الهوارة حكم ببلاد المغرب فقد كان منهم أسرة بنى ذى النون الهوارة حكام بالنسبه وطليطله بالأندلس ومنهم الامير يحيي بن ذى النون الهوارى والأمير اسماعيل بن ذى النون ومنهم الامير محمد بن عون الهوارى بأنى مدينه وهران بالجزائر والأمير محمد بن خطاب من شىء مدينه طرابلس بليبيا
ونزل الهواره أرض مصر مع جيش الفاطميين حتى ان زويله وهى بطن من بطون هوارة كان لهم باب من أبواب القاهرة وقد حكم الهوارة اقليم البحيرة حتى برقة وسيطرة على القباىل كلها وفى عام 779 هـ / 1377 م وقد كانت منازلهم في منطقة البحيره وكانت لهم الإمره على عربانها ( سكانها ) وظل هذا الأمر حتى قام زعيم الهواره " بدر بن سلام " بثوره كبيره عام 782 هـ / 1380 م واحتل البحيرة واصبحت له امارة له ولكن أخمدها الأمير " برقوق البندقدارى فى عصر السلطان شعبان " ونقل على اثرها معظم الهواره الى الصعيد .
هجرة الهوارة للصعيد
ونزل الهواره الى الصعيد حيث أقام الامير " إسماعيل مازن " ناحية جرجا
وكانت ليس لها اهميه تذكر لأنها كانت تابعه لاخميم فبعد هجرة الهوارة الصعيد المصرى سيطروا على أراضى الصعيد وعلى قبائلها وزرعت القصب وأصبح الهواره من كبار ملاك الأراضى وتمتعوا بثراء طائل وتولى زعامه هوارة والصعيد الامير اسماعيل بن مازن الهوارى وخلفه من بعدة الامير عمر بن عبد العزيز الهوارى وكما هو موضحا امراء هوارة والصعيد امامكم وأوقفوا على أبنائهم أوقافاً هائله كان من أبرزها ما فعله الأمير " همام سيبك " جد الهماميه والذى أوقف ذريته مساحه قدرها 242 ألف فدان من أجود الأراضى الزراعيه إمتدت من سواقى موسى بالجيزه حتى مراكز قنا.<ref>(1) ليلى احمد عبد اللطيف ، الصعيد في عهد شيخ العرب همام ، الهيئه المصريه للكتاب ، القاهره ، 1965م .
هاجرت هواره الي مصر بعد نشوب المعارك هناك وتسكن حاليا في محافظات المنيا بأسيوط و سوهاج وقنا من جرجا الي قوص وهواره عده بطون هم(بنو محمد اولاد مامن وبندار والعرايا والششله واشحوم والروابع والروكه والبردكيه والبهاليل والدناجله والمواسيه والوشيشات والصوامع والسدادره والعيايدة والهمامية والحميدات والبلابيش و الغنائم والقرعان والعسيرات والسماعنه والقليعات واولاد سالم والنجميه والغنائم وفزارة وسيلين وزويله والموازن وبندار وغريب والبدارى ) وكانت امارة الهوارة من المنيا حتى اسوان وظلت امارتهم للجنوب المصرى ما يزيد عن خمسمائة عام وهواره لهم عادات وتقاليد منه انهم لايجوزون بناتهم الا لهواره كما ان لهواره
الزعامه دائما بالصعيد وكان لهمام بن سيبيه دور عظيم في حربهم ضد المماليك ومن ثم الفرنسيين.
وفى عصر شيخ العرب همام بن يوسف الهوارى الذى استقل بحكم مصر عامان واعترف السلطان العثماني بإمارة وحكمه تجمع المماليك بقيادة على بك الكبير وقائده محمد بك ابوالذهب وجمعنا جيش كبير للقضاء على الامير همام الذى بلغه تعداد جيشه سته وثلاثون ألف مقاتلا من الهوارة والقبائل العربيه وتمت هزيمه شيخ العرب همام عام ١٧٦٩ م وتشتت جيش هوارة والقبائل العربيه
وكان حكم امارة البحيرة لشيخ العرب على بن يونس الهوارى فبعث المماليك جيش للقضاء علي هوارة البحيرة وتمت هزيمتهم وتشتت هوارة بحرى كذالك وفقدان السيطرة على البحيرة والغربية عام ١٧٦٩ م وفى عام ١٧٦٠ نزلت مصر قبائل أولاد على قادمه من ليبيا وسيطرت على اقليم البحيرة والصحراء الغربيه وأقامت تحالفات مع قبائل العرب المرابطين الذين كانوا يسكنون قبلهم فى هذا المكان الند بالند للدفاع عن الأمراض ضد اى معتدى وعرفت بعد ذالك باسم اللعبة وكل هذا السرد له حجج ووثائق تريد هذا السرد صورته لكم
ونتكلم عن هوارة بحرى وهم
هوارة عون الطيار
الذى ضريحة بدرنة ينتسب إلى الشريف تركى بن قرشله الذى يرتفع نسبه للإشراف الأدارسة بالمغرب
الذى أعقب (محمد عون/حماد) ومن حماد(حليمة/ عطية عون الشهير بهوارى الذى أعقب(عمر/عون/السيد/محمد/حليم)
ومنه هوارة عمر(بسرى /أحمد/بدر/عون/عطيه/عبدالله/حامد)
منهم السيد عبد الكريم الفخري دفين جرجا وهوا الجد الجامع للسادة آل الحباك بمدينة اخميم آل البكري بجرجا وجد آل الشريف بنجع حمادي بقنا وجد السيد حسن البكري الرفاعى وجد السيد عبد القادر بن احمد إسماعيل
وعبد الكريم الفخري بن يعقوب الملقب بشهاب الدين بن أبى بكر بن احمد بن أبى بكر بن علوان بن يعقوب بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجه الدين بن حماد بن داود أبى يعقوب المنصوري وحسب ماسمعت من الأفاضل وأهل الثقة أن سيدي العارف بالله صاحب الضريح الشهير بسوهاج هوا من ذرية سيدي تركي بن قرشلة وذالك حسب ما هو مد ون باللوحة الرخامية بالضريح من ذرية تركي بن قرشله سعاده ضريحه بكفر الشيخ ومن ذريته يوسف بكفر الشيخ وابنه ريحان بالقاهرة فهو سعاده بن محمد المنيع المدعو فريج العون بن جعفر الدلجاوي بن شرف الدين يعقوب بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داود أبو اليعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة
منهم عبد الكريم الفخري دفين جرجا وهوا الجد الجامع للسادة إل الحباك بمدينة اخميم بسوهاج وجد إل البكري بجرجا وجد إل الشريف بنجع حمادي بقنا عبد الكريم الفخري بن يعقوب الملقب بشهاب الدين بن أبى بكر بن احمد بن أبى بكر بن علوان بن يعقوب بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجه الدين بن حماد بن داود أبى يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة وقد دل على ذلك الجرود وهم خاصة بأولاد سيدى عون الطيار ( الكائن ضريحه بدرنا بليبيا ) ، وذريته والذين جاءهم لقب هوارى من جدهم عطية بن حماد بن عون الطيار " 781_ 874 " ( الملقب بهوارى ) ، وهم سكان الساحل والصحراء بليبيا ومصر ، ولهم أبناء عمومة بمحافظة كفر الشيخ ، بالعجوزين ، يسمون بالسادة العوانية نسبة الى جدهم الأمير ( أحمد عون بن مدين التلمسانى الكائن ضريحه بأبطو بالعجوزين بمدينة دسوق بكفر الشيخ ) جد سيدى عون الطيار الكائن ضريحه بدرنا بليبيا والذى هو جد قبيله المسماة بهوارة بلقب جدهم عطية كما اسلفت وهم متواجدون فى المدن الآتية فى ليبيا ( بنغازى ودرنة والبيضاء وطبرق ) ، مصر ( الساحل الشمالى غرب الإسكندرية "محرم بك ، مرغم، العامرية ،عبد القادر سيدى كرير،برج العرب، بهيج،ورمل الإسكندرية،والبحيرة ) وسيدى عون الطيار الكائن ضريحه بدرنا غرب المتصل نسبه إلى جده الأمير أحمد عون الكائن ضريحه بأبطوبكفرالشيخ .
ذكر ذرية الأمير أحمد عون بن مدين التلمساني :الأمير أحمد عون هو جد السادة العوانية الأشرف الموجودن بأبطو بالعجوزين بدسوق بمحافظة كفر الشيخ الكائن ضريحه بها ، وكذا قبيلة هوارة أحفاد عون الطيار الهواري الكائن ضريحه بالفتايح بمدينة درنة بليبية .
أحمد عون عقب ثلاثة وهم ( إسماعيل وغيث وبهران ) ، لك منهم ذرية تذكر فى محلها ، لكننى أقتصر منها على ذكر ذرية إسماعيل إذ هو الذى ينحدر من ذريته قبيلتي هوارة
عقب إسماعيل يحيى أبو منصور فقط ( وربما يكتبها البعض أبو مندور وهو تصحيف والصحيح ما أثبته هنا وفقا ً للمخطوطات والمشجرات الموروثة عن الأجداد ) ، وعقب يحيى أبو منصور أربعة وهم خضر الطيار ومحمد أبو منصور وعون و محمد عون )
وأقتصر على ذكر ذرية محمد أبو منصور إذ هو جد قبيلة هوارة . عقب محمد أبو منصور ، ثلاثة وهم : ( عون الطيار و إبراهيم عون و محمد عون)
عون الطيار وهو جد قبيلة هوارة الأشراف ، ولد عون الطيار عام 700 هجرية ، وتوفى 745 ، ودفن بمنطقة الفتايح بمدينة درنا بليبيا ، ولا زال قبره بهاوهوعلم من أعلام المرابطين فى درنةومنه تنحدر قبيلة هوارة ببيوتها الثمانية الكبرى المشهورة أعقب عون الطيار ولدان هما (حماد/ محمد عون) وأعقب محمد عون( عمر/عون) وأعقب حماد( حليمة/عطية عون المشهور بأسم هوارى) وأعقب عطيه عون ( عمر) وأعقب عمر(بسرى
/أحمد/بدر/عون/عطية/عبدالله/حامد) ومنهم أنتشرت هوارة بحرى والمتوفر لى الأن زرية بدر بن عمر بن عطية عون بن حماد بن عون الطيار وهم الهوارة البحاروة وقد أعقب بدر (أبوبكر /حمدان/الأزرق) وأعقب أبوبكر شعيب وأعقب شعيب( الشاعر ومنه سالم وجبريل ومن سالم (سليمان/رميلة/سعيد) ومن رميلة (عبد -وعاقل )ومن عاقل اعقب سالم واعقب سالم (رحيم/مازق/جيعان/مشحود/حميد) واعقب رحيم رميلة الصغير واعقب مازق (عثمان/عبالله/منصور/ حسين) وأعقب جيعان (واعر /حميدة/ابوحليقة/رقيق/محمود /غيضان/عبدالقادر) وأعقب مشحود (نويجى /موسى/ محمد )أعقب حميد (حمد/سالم/قاسى / دايخ /عبدالدايم/عبدالقوى )
أعقب الشاعربن شعيب بن ابوبكر اعقب (سعد-سليمان-رميلة)أعقب رميلة-(سالم-عبد) وأعقب سليمان (اعويان-جبريل-موسى)ومن موسى بريك الذى أعقب (مازق-صالح-هديوا) واعقب اعويان سعيد الذى أعقب (غريبة الذى اعقب (خربيش –صالح-يونس-عبدالعاطى)أعقب خربيش (غانم- سليمان-عبدالرازق-عبدالكريم)وأعقب صالح(عبدالله-عبدالكريم)وأعقب يونس عبدالله) وأعقب جبريل ومنه العطاينة وهم يسكنون اقليم مربوط عربى الاسكندريه وتعرف الآن باسم المستعمرة ودفن فى هذا المكان فى أواخر القرن السابع عشر الميلادى وهم (محمود-رحيل-حميدة-موسى- سعيد)
أعقب محمود (عبدالسميع-حمد-فرج-أبوشناف-سليمان)
وأعقب رحيل (خيرالله) واعقب حميدة(سعد- محمد-ابراهيم-حمد حميدة)واعقب موسى (عبدالقادر-على ) وأعقب سعيد (سليمان-ادريس) وأعقب ادريس (سلومة-خميس-عبدالرازق-محمد) وأعقب سلومة (-عبيد-ابراهيم)
أعقب عبدالمؤمن وذريته تعرف العائله الموينى وتوفى فى أواخر القرن السابع عشر ودف ببرج العرب بإقليم مربوط واعقب (موسى-أبوحليقة)أعقب موسى (على-عبدالله-محمد-ادريس-عمر)اعقب عبدالله (ابراهيم-لابد) وقد توفى ابراهيم بإقليم مربوط وهى زاويه عبدالقادر الآن حوالى ١٨٦٠ م وقد أعقب ابراهيم (اسماعيل-رجب ومنه غريب-قاسم-شعيب) وقد توفى لابد فى اقليم مربوط بمرغم حوالى عام ١٨٤٠م وأعقب لابد (يونس-عبدالله-سليمان-حسن-عبدالجليل)أعقب ادريس (حميدة-على-عبدالله)
أعقب على (حنيدق-على)أعقب على (موسى-اللافى-عيسى-عمر-على)
أعقب محمد أبوسالمة بن الأزرق بن بدر أعقب (عيسى –عبيدة-)أعقب عيسى (هويدى-حميدة-بدر) أعقب هويدى (أبوهيسة-موسى)أعقب حميدة (عبدالله الأجرب)أعقب بدر (خالد) الذى أعقب (سليمان-جمعه-عبدالرازق-فرج-ابراهيم-بدر)اعقب عبيدة بن محمد ابوسالمة عبدالرحمن الذى اعقب (عيس-عكير)
أعقب عكير (حمد-سليمان-عبدالجليل) واعقب عيسى حماد الذى أعقب (نورج-خليفة )أعقب نورج (صالح-غيضان)وأعقب خليفة (محمد-فرجانى-عيسى –حماد ) وعائلات أبوسالمة هم (عكير-خليفة-نورج-ابوهيسة-هويدى-الاجرب-عطية-امبيوة-منصور-فرج ابوخالد-احميدة)
ومن جبريل (العطاينة) الذى أعقب (صالح-محمد-على-بريك-سليمان ) ومنه عائلات ( حسن-بوصالح-بريك-سليمان-حمد-عزيبة-بوالخير-بوزوغة-سلومة)
عبدالمؤمن جد عائلات الموينى وأعقب عبد المؤمن ( أبوحليقة/ موسى) ,ومن أبوحليقة عائلات (الأحول ومنه محمود/شاعول ومنه صالح/رجيعة ومنه درمان/جمعة ومنه أبوبكر/عطية ومنه سالم وعلى) وأعقب موسى (عمر ومنة حميدة /على/عبدالله/ادريس/ على/ محمد/ عبدالله ومنه ابراهيم ومنة (قاسم-رجب- وغريب –وإسماعيل)/لابد ومنه (عبدالجليل/عبدالله/حسن/يونس/ ابراهيم) ,
أما ذريةحمدان بن بدر بن محمد عون وتزوج من سيداتان هما سالمة وقمر ومنه تفرعت ذريتة عائلات (بوسالمة/الأزرق/عبيده/عبدالرحمن/عكير/ابوقمر وأسمه عبدالله بن محمد بن حمودة بن حمدان بن بدر الذى أعقب (رحيم-عطية-محمد-سالم-محمود) واعقب عكيربن محمد بوسالمة بن حمدان(سليمان/حمد)ومن سليمان (ابراهيم/وحيدة/عبدالجليل) ومن حمد (أبوشفاف/على/ محمد) :بيت الشيخ وجدهم حمد عمران بيت بوقمر وجدهم حمدان/ بيت العطاينة ،جبريل بيت سالم نسبة لجدهم سالم بيت لموينى نسبة لجدهم عبد المؤمن,أبوقمر وعكير وجدهم محمد بو سالمة
ومن ذرية بسرى فروع (أبولطيعة-الدلاشى-وحيدة-فيكرون) وهم الهوارة المدنية
ذرية عثمان أبوسراويل بن أبوقصيعة بن بدر بن بلال بن عيسى بن عطية عون بن حماد بن عون الطيار فقد اعقب (هارون – عمر أبولطيعة –عبدالله –وحيدة) ومن وحيدة (عبدالله –عبدالسلام –كريم –عكير –التاعب –سليمان –عبدالمولى) أبولطعية ومنه (الشيخ عمر –الشيخ هارون –يونس –البشرى –عون ) ومن الدلاشى (جمعه-محمد-على-عوض-قاسم-رحيم-سهيل)وهذا كله ماجاء فى جرد الذى لدى أبولطيعة ووحيدة وغالبيتهم بالبحيرة كذلك توجد عائلات كثيرة فى محافظة البحيرة والاسكندرية تنتمى لهوارة من هوارة عون أوهوارة الصعيد مثل ،( بوحيره،/ أبوشمعه-حميدة-الأجرب-فرج- أمبيوة-النورج-خيرالله-عطية-منصور-هويدى-أبوهيسة-أبوعوف-الدلاشى/الموينى/لابد/وحيده/بوخاتمه /أبوعجيل /نصير/الشيخ/ مراجع / خزيم / بدر/الموازن/ اكعاميش / -مسعود/بدر/الطوبى/فرشاح / الحمامدة /جابر / دومه/ علام /الكيخى أوالهوايرية/القطعانية / شعيب /نصيب /عون /اللافى –أبوعوف -فيكرون/أبوعلى/شيبة/ترك/عاشور/أبويوسف/ اللاوانسة (أحفاد يونس الهوارى )أبولطيعة/سلومة /العطاينة / عائلة زوغة وهم ولد خليل وهو أخ لإدريس بن سعيد والذى جاء من ليبيا هو خليل المزواغى من هوارة القديمة من المزاوغة من ترهونة وقد أعقب خليل (إبراهيم-يوسف)المعروف زرية إبراهيم ولم يستدل على ذرية يوسف ونجد فى الغرب قبيلة زواغة من قبائل العلالقة وهم عائلات (أولاد مبارك - أولاد مسعود -أولاد الفقية - الطياش- الشواميط - المخابشة - المسالية وغيرها).
عقب عون الطيار ، ولدين أثنين وهما :
: محمد عون الدلاشي ، دفين حوش عيسى بالبحيرة ، وهو جد بيت الدلاشي ، وعقب محمد عون ، كلاً من : عمر و عون ولهم ذرية تذكر فى محلها .
: حماد ، وقد ولد حماد عام 730 هجرية وتوفى 797 ، ودفن بجوار والده بدرنه ، وعقب حماد بن عون الطيار كلاً من : حليمة وعطية وعون ، أما عطية فقد ولد عام 781 ه وتوفى 874 وهوجد باقى بيوت هوارة السبعة عقب عطية حليمة وعمر,
وثيقة مكتوبه لعام 1298 ه وهى وثيقة تحالف وترابط فى السراء والضراء بين أبناء هوارة بحرى فى القتل العمد والخطأ ويقفوا يد واحدة حينما يعتدى على أحدهم يقفوا صفا واحداما عدا فى السرقة اذا ثبتت عليه ويأخذوا فى ذلك عرف أولاد على فى العوايد والسيارة وكان ذلك فى حضور كلا من (الشيخ /عمر أبولطيعه وأولادة –عبدالله هارون وأولادة –يونس هارون وأولادة –حمد حميدة وأولادة –مبروك حميدة وأولادة –وحيدة عثمان وأولادة –موسى عثمان وأولادة –حسين عيسى وأولادة –موسى أخيه وأولادة –خطاب عيسى وأولادة –محمد خميس سعيد وأولادة – أبوشناف سعيد وأخيه خميس –محمد عيد وأولادة –سليمان يادم وأولادة –جادالله –جبريل) وأولادة وجميعهم من عربان هوارة وكلهم شهدوا وتعاهدوا على ذلك
ملحوظه مهمه جدا
القصد من سرد التأريخ هو معرفه التاريخ وليس للتعالى كلكم من آدم وادم من تراب وعندما أذكر أن أساس المنطقة قبيله كذا على قدر علمى فقد كان يسكن هذة الأرض طبعا ناس وقبائل أخرى لم أوصل إليها فمصر حضارة السبعه ألف عاما ليست مقصورة على قبيله او عائله
وانتى لست من داعى فتنه بين العائلات فانا اعرف الكثير من دخلوا فى قبائل نظام الكتابه ولم اذكرها واعلم كذالك انتساب بعض القبائل انسب غير نسبهم لولى صالح او غيرة ولم أتكلم عنهم حتى لا تحدث فتنه وهذا من علم الأنساب لأنه حليف القوم فهو منهم
واحب ان انبه أنه من الشيء المسيء كلمه انا أساس هذا المكان أو انا لى عقارة فالأرض كلها لله تعالى لا يتعالى أحدا على أحد قال تعالى وتلك الايام نداولها بين الناس صدق الله العظيم
ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا
أخيكم فى الله
د مصطفى سليمان السيد ابوالطيب محمد ابوالطيب بن شيخ العرب يوسف بن شيخ العرب محمد بن شيخ العرب حمد بن شيخ العرب حماد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حماد بن الامير ريان بن الامير عايد الهوارى الملقب بسيدالعرب
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة الخيرية
رئيس جمعيه أبناء أسيوط بعبدالقادر
ومؤرخ انساب القبائل العربية المصرية