عَدْوان
قبيلة قيسية عدنانية صريحة النسب والنسبة إليها العَدْواني، اجمع علماء الأنساب المتقدمون والمتأخرون على نسبتها إلى عَدْوان وهو الحارث بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، وامه هي جديلة بنت مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ولعَدْوان من الاخوة فهم أبو قبيلة فهم والنسبة إليهم الفهمي، وهند اخت عدوان زوجة محارب بن حفصة بن قيس وقيل كنانة بن خزيمة، ولذا كانت العرب تطلق على قبيلتي عَدْوان وفهم جديلة قيس نسبة لامهما جديلة. ولد عَدْوان في القرن الخامس قبل الهجره بمكة من تهامة، وتزوج من ماوية بنت سويد بن غطريف الأزدية، وأنجب من الذكور ثلاثة وهم: زيد ويشكر ودوس، ومن الإناث عاتكة وهي عكرشة الحصان جدة فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة وفهر هو قريش.
وفي القرن الثالث قبل الهجرة بلغت قبيلة عَدْوان اوج قوتها وعنفوانها حتى سادت على قبائل قيس
واجتمعت حولها قبائل: هوازن وسليم وغطفان وفهم ومحارب وباهلة وغنى
والتفت حول عامر بن الظَّرِب العَدْواني حكيم العرب وقاضيهم، حتى كان من عَدْوان ان تزعمت قبائل معد بن عدنان يوم البيداء في قتال مذحج
واجلت قضاعة من غور تهامه
وأخرجت اياد من الطائف
كما نازعت عَدْوان خزاعة على ولاية البيت، وكانت الإفاضة في موسم الحج في عَدْوان حتى جاء الاسلام
فلا ينصرف الحجاج من عرفة حتى يجيزهم رجل من بني زيد من عَدْوان وكان اخر من أجاز للحجاج قبل الإسلام أبو سيارة عميلة بن الأعزل العَدْواني. وكان على اثر الجوار الجغرافي والتقارب الاجتماعي والنمو القبلي وما تعرضت له عَدْوان لاحقا من احداث
ان تكونت علاقات عميقة ومتينة بين قبيلة عَدْوان وقبائل هوازن وقريش وأزد السراة وهذيل وغطفان، اما مصاهرة أو حلف أو مولاة
وترتب على ذلك أن تكون قبيلة عَدْوان من قبائل الحُمْس من قِبل الولادة، والتي تضم بجانب عَدْوان كلاً من: قريش وكنانة وما ولدت الهون بن خزيمة والغوث وثقيف وبني ربيعة بن عامر بن صعصعة من قِبل الولادة، وفي القرن الأول قبل الهجرة فقدت عَدْوان سيطرتها على زعامة قيس،
بعد أن كثر ساداتها واتسعت فروعها وتنازع بطنان عظيمان من بطونها، وهم بنو ناج بن يشكر مع بنو عوف بن سعد بن ظرب بن عمرو بن عياذ بن يشكر فتنافروا، ونتيجة هذه الأحداث دخلت احياء من عدوان في غيرها، فدخلت بنو جذيمة من عَدْوان في بني كنة الثقفيين اخوانهم من الأم، ودخل بنو الحارث من عَدْوان مع الأزد، وحالفت بنو خارجة من عَدْوان بنو جهينه، وحالفت الدرعاء من عَدْوان بنو سهم الهذليين، وحالفت بنو وابش من عَدْوان بنو صاهلة الهذليين، وحالفت بنو حجر من عَدْوان بنو عمرو من أسد خزيمة.
الصوره للشيخه فضّه بنت على الذياب العدوان فيے غور نمرين بشرق الأردن عام 1880م تقريبا
-------------
قبيلة عدوان من بين السطور
ولد الحارث(عدوان) بن عمرو بن قيس عيلان بن الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان في القرن السادس قبل الهجرة بمكة من تهامة وكانت تسمى قبيلة عدوان قديما جديلة قيس تيمنا باسم أم عدوان وفهم (جديلة بنت مدركة بن الياس) وفي القرن الثالث قبل الهجرة بلغت عدوان أوج قوتها وعنفوانها حتى سادت على قبائل قيس واجتمعت حولها قبائل هوازن وسليم وغطفان وفهم ومحارب وباهلة وغنى, وكان قائدهم وحاكمهم وقاضيهم حكيم العرب وشاعر سوق عكاظ عامر بن الظرب العدواني حتى كان من عدوان أن تزعمت قبائل معد بن عدنان في معركة يوم البيداء في قتال مذحج وكذلك اجلت قضاعة من غور تهامة واجلت اياد من الطائف كما نازعت خزاعة على ولاية البيت الحرام وكانت الافاضة في موسم الحج في عدوان حتى أزاحتهم عنها قبيلة قريش, فلا ينصرف الحجاج من عرفة حتى يجيزهم رجل من بني زيد بن عدوان وكان اخر من اجاز للحجاج قبل الاسلام أبو السيارة عميلة بن الأعزل العدواني. وكانت عدوان قبل الاسلام من قبائل الحمس ( قريش وكنانة وماولدت الهون بن خزيمة والغوث وثقيف وبني ربيعة بن عامر بن صعصعة) من جهة الولادة واللاتي أدخلن عدوان في الحمس هن:
هند بنت عبد الله بن الحارث بن واثلة بن الظرب العدواني جدة الرسول(ص) الخامسة من أبيه عبد الله بن عبد المطلب
عاتكة بنت عامر بن الظرب العدواني جدة الرسول(ص) السابعة من ابيه
عاتكة بنت عدوان جدته الحادية عشر من أبيه.
ومن عدوان
*عامر بن الظرب العدواني حكيم وحاكم العرب وقائد جيوش معد الجرارة
*ذو الاصبع العدواني أحد فحول شعراء العصر الجاهلي ومات سنة 22 قبل الهجرة
* المدلاج بن عمرو العدواني الذي شهد المشاهد كلها مع النبي محمد (ص)
*ثقيف بن عمرو العدواني الذي شهد بدر مع النبي محمد (ص)
*صفوان بن عمرو العدواني شهد معركة بدر مع النبي محمد (ص)
*خالدبن ابي جبل العدواني: صحابي ممن بايع تحت الشجرة
* مالك بن عمرو العدواني: شهد بدر وأحد مع النبي محمد (ص)
* ربيعة بن قيس العدواني: صحابي شهد صفين في جيش الامام علي عليه السلام
* أبو عبد الله الجدلي وهو من رواة الحديث وهو الذي فك الطوق الذي فرضه ابن الزبير على محمد بن الحنفية وابن عباس في مكة لعدم مبايعتهم له.
* يحيى بن يعمر العدواني وهو عالم وفقيه ونحوي وهو اول من نقط المصحف الشريف وأهداه لابن سيرين وكان قاضيا في خراسان.وهو القائل
أبى الأقوام إلا بغض قيس وقديـماً أبغـض الناس المهـيبا
*معبد الجدلي كان ناسكاً فصيحاً، وكان بنو مروان ولوه الطريق يمنع الميرة أن تأتي ابن الزبير. قال الشاعر:
اذهب اليك فإني من بني أسدٍ ... ومن جديلة قيس معبد الطرق
وقال أبو اليقظان: كان على الطرق زمن زياد، وابن زياد، وكان بعد ذلك يقص لخالد القسري، والأول قول ابن الكلبي.
* النجار بن أوس العدواني وهو من اوائل النسابين العرب
* شجرة العدواني والي قزوين في زمن معاوية
* الخصيب بن عقبة الوابشي العدواني من اصحاب الامام الشهيد زيد بن علي عليه السلام
* فرقد بن عبد الله العدواني كان زاهدا وعابدا أقام بقرطبة وتنسب اليه عين فرقد شرق مدينة قرطبة بالاندلس.
اشتركت قبيلة عدوان بالفتوحات الاسلامية وفي القتال في حروب الردة ومقاتليهم أول من دخلوا الشام والعراق. ومصر وبلاد المغرب العربي وللان هناك احياء بادية لهم منها في وادي سوف الجزائر وفي صعيد مصروكذلك اشتركوا في معركة اليرموك ضد الفرس وفي معركة عين جالوت مع المماليك ضد المغول, سكنوا وأقاموا في الكوفة أبان خلافة الامام علي عليه السلام وتكاثروا فكان منهم عدد كبير من علماء ومحدثي الكوفة.
هاجرت بعض عشائر قبيلة العدوان التي كانت انذاك أحلاف آل فضل الطائيون (كما اشار الى ذلك النسابة الحمداني)من الجزيرة العربية وتحديدا من الحجاز عبر وادي حوران في القرن السابع الهجري نتيجة للقحط الذي أصاب الجزيرة العربية مع قبائل (بني هلال) أبناء عمومتهم في تشريقتهم التي لم ترد في اغلب المصادر التاريخية على عكس التغريبة الهلالية القيسية واستقروا في جنوب سوريا ثم اتجهوا الى الشمال السوري وعبروا نهر الفرات حتى استقرو في رأس العين السورية ورأس العين التركيا شمالا" وشرقا" حتى جزيرة الموصل. في العراق الشقيق
اشتركوا في القتال ضد قبيلة زبيد بزعامة السلطان جبر المجتوب كحلف مع أبناء عمومتهم قبيلة جيس(كما اشار الى ذلك المستشرق الفرنسي هنري شاذل في كتابه عشائر الغنامة في الفرات الاوسط) الامر الذي حدى بامير زبيد الى طلب نصرة الامير نعير ال فضل امير طي الذي نصره بجيش وسميت هذه المعركة (معركة معطرات الارماح) في مطلع القرن الثامن الهجري وسمي مكان المعركة (تل ارماح ) ان قبيلة طي المشهورة بمعطرات الأرماح دخلت المعركة ضدهم الامر الذي اضطر قبيلة عدوان الى الانسحاب من المعركة فاتجه قسم الى سوريا بقيادة الشيخ النعمات رحمه الله وارتحل قسم منهم نتيجة ضغوط العشائر الباقية وحلوا في جنوب تركيا ولهم مواطن عديدة هناك
تتفرع قبيلة عدوان الى عشائر عدوان السعودية وعشائر عدوان العراق و الكويت وعشائر عدوان الخليج واليمن وفي مصر وليبيا في برقة وغيرها والجزائر وتونس وتشاد وعشائر عدوان سوريا وعشائر عدوان البلقاء بالاردن وعشائر عدوان لبنان وفلسطين وعشائر عدوان تركيا
قبيلة قيسية عدنانية صريحة النسب والنسبة إليها العَدْواني، اجمع علماء الأنساب المتقدمون والمتأخرون على نسبتها إلى عَدْوان وهو الحارث بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، وامه هي جديلة بنت مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ولعَدْوان من الاخوة فهم أبو قبيلة فهم والنسبة إليهم الفهمي، وهند اخت عدوان زوجة محارب بن حفصة بن قيس وقيل كنانة بن خزيمة، ولذا كانت العرب تطلق على قبيلتي عَدْوان وفهم جديلة قيس نسبة لامهما جديلة. ولد عَدْوان في القرن الخامس قبل الهجره بمكة من تهامة، وتزوج من ماوية بنت سويد بن غطريف الأزدية، وأنجب من الذكور ثلاثة وهم: زيد ويشكر ودوس، ومن الإناث عاتكة وهي عكرشة الحصان جدة فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة وفهر هو قريش.
وفي القرن الثالث قبل الهجرة بلغت قبيلة عَدْوان اوج قوتها وعنفوانها حتى سادت على قبائل قيس
واجتمعت حولها قبائل: هوازن وسليم وغطفان وفهم ومحارب وباهلة وغنى
والتفت حول عامر بن الظَّرِب العَدْواني حكيم العرب وقاضيهم، حتى كان من عَدْوان ان تزعمت قبائل معد بن عدنان يوم البيداء في قتال مذحج
واجلت قضاعة من غور تهامه
وأخرجت اياد من الطائف
كما نازعت عَدْوان خزاعة على ولاية البيت، وكانت الإفاضة في موسم الحج في عَدْوان حتى جاء الاسلام
فلا ينصرف الحجاج من عرفة حتى يجيزهم رجل من بني زيد من عَدْوان وكان اخر من أجاز للحجاج قبل الإسلام أبو سيارة عميلة بن الأعزل العَدْواني. وكان على اثر الجوار الجغرافي والتقارب الاجتماعي والنمو القبلي وما تعرضت له عَدْوان لاحقا من احداث
ان تكونت علاقات عميقة ومتينة بين قبيلة عَدْوان وقبائل هوازن وقريش وأزد السراة وهذيل وغطفان، اما مصاهرة أو حلف أو مولاة
وترتب على ذلك أن تكون قبيلة عَدْوان من قبائل الحُمْس من قِبل الولادة، والتي تضم بجانب عَدْوان كلاً من: قريش وكنانة وما ولدت الهون بن خزيمة والغوث وثقيف وبني ربيعة بن عامر بن صعصعة من قِبل الولادة، وفي القرن الأول قبل الهجرة فقدت عَدْوان سيطرتها على زعامة قيس،
بعد أن كثر ساداتها واتسعت فروعها وتنازع بطنان عظيمان من بطونها، وهم بنو ناج بن يشكر مع بنو عوف بن سعد بن ظرب بن عمرو بن عياذ بن يشكر فتنافروا، ونتيجة هذه الأحداث دخلت احياء من عدوان في غيرها، فدخلت بنو جذيمة من عَدْوان في بني كنة الثقفيين اخوانهم من الأم، ودخل بنو الحارث من عَدْوان مع الأزد، وحالفت بنو خارجة من عَدْوان بنو جهينه، وحالفت الدرعاء من عَدْوان بنو سهم الهذليين، وحالفت بنو وابش من عَدْوان بنو صاهلة الهذليين، وحالفت بنو حجر من عَدْوان بنو عمرو من أسد خزيمة.
الصوره للشيخه فضّه بنت على الذياب العدوان فيے غور نمرين بشرق الأردن عام 1880م تقريبا
-------------
قبيلة عدوان من بين السطور
ولد الحارث(عدوان) بن عمرو بن قيس عيلان بن الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان في القرن السادس قبل الهجرة بمكة من تهامة وكانت تسمى قبيلة عدوان قديما جديلة قيس تيمنا باسم أم عدوان وفهم (جديلة بنت مدركة بن الياس) وفي القرن الثالث قبل الهجرة بلغت عدوان أوج قوتها وعنفوانها حتى سادت على قبائل قيس واجتمعت حولها قبائل هوازن وسليم وغطفان وفهم ومحارب وباهلة وغنى, وكان قائدهم وحاكمهم وقاضيهم حكيم العرب وشاعر سوق عكاظ عامر بن الظرب العدواني حتى كان من عدوان أن تزعمت قبائل معد بن عدنان في معركة يوم البيداء في قتال مذحج وكذلك اجلت قضاعة من غور تهامة واجلت اياد من الطائف كما نازعت خزاعة على ولاية البيت الحرام وكانت الافاضة في موسم الحج في عدوان حتى أزاحتهم عنها قبيلة قريش, فلا ينصرف الحجاج من عرفة حتى يجيزهم رجل من بني زيد بن عدوان وكان اخر من اجاز للحجاج قبل الاسلام أبو السيارة عميلة بن الأعزل العدواني. وكانت عدوان قبل الاسلام من قبائل الحمس ( قريش وكنانة وماولدت الهون بن خزيمة والغوث وثقيف وبني ربيعة بن عامر بن صعصعة) من جهة الولادة واللاتي أدخلن عدوان في الحمس هن:
هند بنت عبد الله بن الحارث بن واثلة بن الظرب العدواني جدة الرسول(ص) الخامسة من أبيه عبد الله بن عبد المطلب
عاتكة بنت عامر بن الظرب العدواني جدة الرسول(ص) السابعة من ابيه
عاتكة بنت عدوان جدته الحادية عشر من أبيه.
ومن عدوان
*عامر بن الظرب العدواني حكيم وحاكم العرب وقائد جيوش معد الجرارة
*ذو الاصبع العدواني أحد فحول شعراء العصر الجاهلي ومات سنة 22 قبل الهجرة
* المدلاج بن عمرو العدواني الذي شهد المشاهد كلها مع النبي محمد (ص)
*ثقيف بن عمرو العدواني الذي شهد بدر مع النبي محمد (ص)
*صفوان بن عمرو العدواني شهد معركة بدر مع النبي محمد (ص)
*خالدبن ابي جبل العدواني: صحابي ممن بايع تحت الشجرة
* مالك بن عمرو العدواني: شهد بدر وأحد مع النبي محمد (ص)
* ربيعة بن قيس العدواني: صحابي شهد صفين في جيش الامام علي عليه السلام
* أبو عبد الله الجدلي وهو من رواة الحديث وهو الذي فك الطوق الذي فرضه ابن الزبير على محمد بن الحنفية وابن عباس في مكة لعدم مبايعتهم له.
* يحيى بن يعمر العدواني وهو عالم وفقيه ونحوي وهو اول من نقط المصحف الشريف وأهداه لابن سيرين وكان قاضيا في خراسان.وهو القائل
أبى الأقوام إلا بغض قيس وقديـماً أبغـض الناس المهـيبا
*معبد الجدلي كان ناسكاً فصيحاً، وكان بنو مروان ولوه الطريق يمنع الميرة أن تأتي ابن الزبير. قال الشاعر:
اذهب اليك فإني من بني أسدٍ ... ومن جديلة قيس معبد الطرق
وقال أبو اليقظان: كان على الطرق زمن زياد، وابن زياد، وكان بعد ذلك يقص لخالد القسري، والأول قول ابن الكلبي.
* النجار بن أوس العدواني وهو من اوائل النسابين العرب
* شجرة العدواني والي قزوين في زمن معاوية
* الخصيب بن عقبة الوابشي العدواني من اصحاب الامام الشهيد زيد بن علي عليه السلام
* فرقد بن عبد الله العدواني كان زاهدا وعابدا أقام بقرطبة وتنسب اليه عين فرقد شرق مدينة قرطبة بالاندلس.
اشتركت قبيلة عدوان بالفتوحات الاسلامية وفي القتال في حروب الردة ومقاتليهم أول من دخلوا الشام والعراق. ومصر وبلاد المغرب العربي وللان هناك احياء بادية لهم منها في وادي سوف الجزائر وفي صعيد مصروكذلك اشتركوا في معركة اليرموك ضد الفرس وفي معركة عين جالوت مع المماليك ضد المغول, سكنوا وأقاموا في الكوفة أبان خلافة الامام علي عليه السلام وتكاثروا فكان منهم عدد كبير من علماء ومحدثي الكوفة.
هاجرت بعض عشائر قبيلة العدوان التي كانت انذاك أحلاف آل فضل الطائيون (كما اشار الى ذلك النسابة الحمداني)من الجزيرة العربية وتحديدا من الحجاز عبر وادي حوران في القرن السابع الهجري نتيجة للقحط الذي أصاب الجزيرة العربية مع قبائل (بني هلال) أبناء عمومتهم في تشريقتهم التي لم ترد في اغلب المصادر التاريخية على عكس التغريبة الهلالية القيسية واستقروا في جنوب سوريا ثم اتجهوا الى الشمال السوري وعبروا نهر الفرات حتى استقرو في رأس العين السورية ورأس العين التركيا شمالا" وشرقا" حتى جزيرة الموصل. في العراق الشقيق
اشتركوا في القتال ضد قبيلة زبيد بزعامة السلطان جبر المجتوب كحلف مع أبناء عمومتهم قبيلة جيس(كما اشار الى ذلك المستشرق الفرنسي هنري شاذل في كتابه عشائر الغنامة في الفرات الاوسط) الامر الذي حدى بامير زبيد الى طلب نصرة الامير نعير ال فضل امير طي الذي نصره بجيش وسميت هذه المعركة (معركة معطرات الارماح) في مطلع القرن الثامن الهجري وسمي مكان المعركة (تل ارماح ) ان قبيلة طي المشهورة بمعطرات الأرماح دخلت المعركة ضدهم الامر الذي اضطر قبيلة عدوان الى الانسحاب من المعركة فاتجه قسم الى سوريا بقيادة الشيخ النعمات رحمه الله وارتحل قسم منهم نتيجة ضغوط العشائر الباقية وحلوا في جنوب تركيا ولهم مواطن عديدة هناك
تتفرع قبيلة عدوان الى عشائر عدوان السعودية وعشائر عدوان العراق و الكويت وعشائر عدوان الخليج واليمن وفي مصر وليبيا في برقة وغيرها والجزائر وتونس وتشاد وعشائر عدوان سوريا وعشائر عدوان البلقاء بالاردن وعشائر عدوان لبنان وفلسطين وعشائر عدوان تركيا