بنو كنانة المضريه العدنانيه
بكسر الكاف ونون بعدها ألف ثم نون مفتوحة بعدها هاء وهو كنانة بن خزيمة وهي قبيلة عظيمة اشتهرت على عمود النسب. بنو كنانة هم أهل مكة وبعض قرى الحجاز ديار قبيلة كنانة قديما
وصف المؤرخ عاتق بن غيث البلادي الحربي ديار قبيلة كنانة في الجاهلية وصدر الإسلام قبل خروج جزء كبير من فروعها من الجزيرة العربية بقوله كنانة ديار كنانة يضيع فيها الباحث فقد كانت تمتد من وراء حلى جنوباً إلى وادي الصفراء وينبع شمالاً، أي ينيف طولها على ثمانمائة كيلو. وكانت ديار كنانة عموماً تبدأ من وسط وادي الصفراء -يليل قديماً- فتمتد على الساحل وما يليه متجهة جنوباً حتى تقرب من صبيا وعتود وكانت ديار قبيلة كنانة تقع على شريط الساحل الغربي لبحر القلزم (البحر الأحمر حاليا) وكان تلك المنطقة تعرف لدى الجغرافيين باسم (ساحل كنانة)، ومن أبرز ديار وجبال ووديان قبيلة كنانة في تهامة والحجاز قديما:
(مكة المكرمة - مر الظهران / وادي فاطمة -جبل شامة - حرة طفيل -مجنة وهي عند بئر الإطوى فرب جبل سطاع جنوب غرب مكة -معدن البر جبل الأبواء –دفاق - ماء ظراء في نواحي دفاق -جبل الوصيق –ودان- الجحفة- رابغ - وادي يليل / وادي الصفراء- جبل العرج - سقيا بني غفار - جبل سروعة - جبل ضاف – البرك - وادي قنونا - وادي الأثير / الحسينية –الفرع - ساحل جدة - أسفل وادي ملكان- دعنج عشم - حلي العليا - كراش- يلملم – حمضة - وادي ملكان - وادي الليث- وادي المحرم - السرين أو الواديين - وادي الأثلاث- وادي حلي - خيف بني كنانة وهو في منى ذهبان – الكديد- الصفراء- خبت بدر- خبت البزواء- غيقة- جبل تضرع جبل تصارع- جبل السلام- جبل الشارق- الخيال- طبية- وادي البيضاء- المدارج جبل الوتر- ماء التلاعة- خانق- نواط- ماء حذارق - ماء معيط - ماء قفا ثافل - وادي مركوب - وادي أدام- كلية- غران جنوب شرق خليص -منضح- ماء المنصحية- رخمة المحدث- الهدار- أم جحدم- جبل كدمل- الغميصاء-ذو يدوم- وادي العمود - وادي أتمة – ضنكان- حرة كنانة- المعقد – الصحارية- الجو- وادي تلومة - وادي الفراسى- الجونية- عسفان – المخمص)
نسب قبائل كنانة
هم بنو ( كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان) والدة كنانة هيعوانة بنت سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن وقيل ابنة عمها هند بنت عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد عدنان تزوج كنانة من برة بنت مر بن إد بن طابخة أخت تميم فأنجبت له جميع أبنائه ما عدا عبد مناة (هالة بنت سويد بن الغطريف بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد أم عبد مناة وقال الطبري قولا آخر أنها: الذفراء فكهة بنت هني بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعةأبناء كنانة هم النضر- عبد مناة- مالك- ملكان)وزاد أبو جعفر الطبري ومن أخذ عنه عليهم الحدال- عوف- مجربة- الحارث- سعد عامر- عمرو- غنم- النضير- غزوان- جرول)وأما قبيلة قريش فهي فرع من قبيلة كنانة استقل بذاته عن سائر بني كنانة فيقال قريش وكنانة كما يقال بنو عامر بن صعصعة وهوازن، ولهذا إذا أطلق لقب الكناني فإنه يقصد به بنو عبد مناة بن كنانة وبنو مالك بن كنانة وبنو ملكان بن كنانة وأما لقب القرشي فيختص ببني النضر بن كنانة. وكانت قبيلة كنانة قديما تنقسم إلى بنو النضر- بنو عبد مناة) و تزوج عبد مناة بن كنانة هند بنت بكر بن وائل بن قاسط فأنجبت له بكر- ومرة- وعامر- وهلال،) ثم مات عبد مناة فتزوج هندا عليُ بن مسعود الغساني الأزدي وهو أخو عبد مناة لأمه، فحصر علي أبناء أخيه لأمه عبد مناة ورعاهم، فقيل لأبناء عبد مناة: بنو علي،وهم أكبر فروع كنانة وهمأ(بنو بكر بن عبد مناة ومنهم(بني ضمرة- بني ليث- بنو غفار بن مليل - بنو غيرة بن سعد -بني الدئل بن بكر -بني العريج بن بكر - بنو جندع بن ليث - بنو شجع بن عامر - بنو سعد بن عدي - بنو عتوارة بن عامر - بنو الملوح بن يعمر - بنو كلب بن عوف - بنو عدي بن الديل بنو نفاثة بن عدي- بنو عبد بن عدي -بنو عبد الله بن عمير بن عمرو بن عمير بن أوس بنو يعمر بن عمير بن أوس - بنو منقذ بن عمير بن أوس - بنو سعد بن ليث - بني يزيد بن الحارث - بنو نعيلة بن مليل - بنو هفان بن الحارث ودخلوا في بني الدؤل بن حنيفة في الهدار في الأفلاج - بنو غزية بن الحارث في اليمن
ب) بنو الحارث بن عبد مناة (الأحابيش) ومنهم: (بنو عوف بن الحارث وهو ذو الحلة المرقع الأكبر ومنهم آل المغفل - بنو عمرو بن الحارث يقال لهم: بنو الأحمر بنو الرشد بن الحارث كان اسمهم بنو غوي وهم بنو الرشد
ج) بنو مرة بن عبد مناة ومنهم: - (بنو مدلج - بنو شنوق - بنو شنظير)
د) بنو عامر بن عبد مناة ومنهم بنو جذيمة -بنو مساحق)
3- بنو مالك بن كنانة : ومن أشهر فروعهم( بنو فراس بن غنم ومنهم آل الأبجر بنو المطلب بن جديان - بنو الحارث بن غنم- بنو مخدج بن عامر - بنو حداد بن مالك بنو فقيم بن عدي وهم أهل النسيء في الجاهلية)
4- بنو ملكان بن كنانة :
و لم تشتهر منهم فروع في الجاهلية وظهرت فروع بني ملكان بن كنانة بعد الإسلام ومن أشهر فروعهم( بنو عتيق بن ملكان - بني حرام بن ملكان - بنو خيثمة بن عامر من بني غنم بن ملكان -ومنهم آل ينفع وابنه عبد الله) منهم قريش خاضت حروب كثيرة قبل الإسلام أهمها حرب الفجار بين كنانة بزعامة قريش وقيس عيلان بقيادة هوازن وهم قبائل (قريش – عبد مناة –بنى مالك – بنى عمرو– بنى عامر– بنى الحارث بنى ثعلبة – بنى غنم – بنى فراس –كنانة طلحة بنو القين – غفار)، ومن بن عبد مناة (بنى الحارث – بنى بكر – بنى مرة – بنى مذلج- بنى عريج –بنى الليث –بنى ضمرة بنى الدئل)، ومن بنى الليث (بنى عثوارة –بنى كعب –بنى قيس – بنى أشجع – بنى زبير – بنى عوف بنى عامر بنى يعمر)، قدمت منهم بطون وسكنوا مصر في دمياط وساقية قلتة وهم (بنى الليث – بنى صخرة – بنى فراس )، وقد ذكر الحمداني أن منهم جماعة بالإخميمية من صعيد الديار المصرية يعرفون بكنانة طلحة وذكر في مسالك الأبصار أن طائفة منهم قدموا الديار المصرية في وزارة الصالح طلائع بن رزيك ونزلوا دمياط وما حولها.وله على حاشية عمود النسب خمسة فروع:
ملكان: بفتح الميم ونون في الآخر وهم بنو ملكان بن كنانة.
عبدمناة: بإضافة عبدإلى مناة وهم بنو عبد مناة بن كنانة
غفار: بكسر الغين المعجمة وفتح الفاء وراء بعد الألف وهم بنو غفار بن عبد مناة بن كنانة وهم رهط أبي ذر الغفاري صاحب رسول e وإليهم الإشارة بقوله e" غفار غفر الله لها ".ومنهم بنو بكر بن عبد مناة بن كنانة ومن بكر هؤلاء الدئل بنو الدئل: بن بكر بن عبدمناة ومنهم أبو الأسود الدؤلي واضح علم النحو.
بنو مدلج: بضم الميم وسكون الدال المهملة وكسر اللام وجيم في الآخر وهم بنو مدلج بن مرة بن عبدمناة.وفي بني مدلج هؤلاء علم القيافة وهو إلحاق الإبن بالأب ونحو ذلك بالشبه ومنهم طائفة الآن بصرخد وحوران من بلاد الشام وطائفة بالأعمال الغربية فى مصر.
بنو ضمرة: بفتح الضاد المعجمة وسكون الميم وفتح الراء المهملة وهاء في الآخر وهم بنو ضمرة بن بكر بن عبدمناة وإليهم ينسب عمرو بن أمية الضمري صاحب رسول الله eوقد ذكر الحمداني أن منهم طائفة بساقية قلتة وما يليها من بلاد إخميم
الفرع الثالث: عمرو بن كنانة وإليه ينسب العمريون من بني كنانة.
الفرع الرابع: عامر بن كنانة ومنه العامريون من كنانة.
الفرع الخامس: مالك بن كنانة ومن عقبه بنو فراس بن غنم بن ثعلبة بن الحارث بن مالك.وفي بني فراس هؤلاء يقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه لبعض من كان معه: " لوددت أن يكون لي بألف منكم سبعة من بني فراس بن غنم ".وقد ذكر الحمداني أن منهم جماعة بساقية قلتة وما يليها من الإخميمية بمصر.وذكر الحمداني أيضا أن من كنانة طائفة بصعيد مصر بالأشمونين وما حولها تعرف بكنانة طلحة.
بطون كنانة قديما :: ولد كنانة النضر و مالك و ملكان و عبد مناة و زاد أبو جعفر و الطبري على هؤلاء عامر و عمرو و الحارث و النضير و غنم و سعد و عوف و جرول و الحدال و غزوان و محرية وبنو عبد مناة: و هو أوسع بطون كنانة و أضخمها و فيه سيادتها و مشورتها وعليا أم عبد مناة الذفراء واسمها فكيهة بنت هني بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة وهم أخوالهم.
و خلف عبد مناة أربعة نفر هم ( مرة ، بكر ، الحارث ، عامر )
مرة : بن عبد مناة فخلف مدلج و منه بنو مدلج الذين اشتهروا بعلم القيافة
و بكر بن عبد مناة فبنوه أحلاف قريش وهم ضمرة بن بكر ( أحلاف الرسول لاحقا) ليث بن بكر ، الدئل بن بكر ، العُريج بن بكر (حماس بن عريج بنوه بالمدينة
الليث ومنه (الليثي بمصر-اللياثنة-سعد-كلب-شجع-عثوارة-صنع-الملوح)
اللياثنة في الأردن وفلسطين(الطويسات-الحسنات-المشاعلة-الهلالات –النصارات) الهلالات ومنهم (الصقرات ومنهم(السلمات-الزيادات)-الشبيلات-الشلول-السهارين-الجبارية-الزغابية-السيايلة-الفراهيد-المداخلة-الصواوبة-الحليس-القطيطات-المطارمة وقدعقب ضمرة بن بكر مليل ، جندب ،جدي ، عوف ، كعب) وقد عقب مليل بن ضمرة(نعيلة بن مليل ، غفار بن مليل ، عباد بن مليل)وقد عقب غفار بن مليل(حرام ، عبدالله ، ضمرة ، أحيمس ، ثور)
وقد أعقب الدائل (الجحادلة-الجبرة-الزنابحة-الرحمانى-الحجاجى)
الصحابة من كنانة أبو ذر الغفاري جندب بن جنادة بن عبيد بن سفيان بن حرام بن غفار من بني غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة و روى أبي ذر - رضي الله عنه - أن النبي e قال له: "انظر فإنك ليس بخير من أحمر ولا أسود إلا أن تفضله بالتقوى" أخرجه الإمام أحمد وخفاف بن إيماء بن رحضة بن خربة بن خلاف بن حارثة بن غفار الغفاري، كان أبوه سيد غفار، وكان هو إما بني غفار وخطيبهم شهد الحديبية وبايع الرضوان ، يعد في المدنيين. روى عنه عبد الله بن الحارث، وحنظلة بن علي الأسدي، وخالد بن عبد الله بن حرملة، وابنه الحارث بن خفاف وغيرهم. يقال: إن للخفاف هذا ولأبيه ولجده رحضة صحبة، وكانوا ينزلون غيقة من بلاد غفار، ويأتون المدينة كثيراًأخبرنا الحارث بن خفاف، عن أبيه خفاف بن إيماء، قال: ركع رسول الله e/ثم رفع رأسه، ثم قال: "غفار غفر الله لها، وأسلم سالمها الله، وعصية عصت الله ورسوله، اللهم العن لحيان، اللهم العن رعلاً وذكوان" ثم وقع ساجداً. قال خفاف: فجعلت لعنة الكفار من أجل ذلك. وعمير بن سلمة الضمري ، سراقة بن مالك المدلجي الكناني ، غالب بن عبد الله الليث..وغيرهم
ومن قبائل كنانة اليوم ومن فروعهم:
(الشواعرة ، الصلابنة ، بني يحيى ، الفلحة ، المعاشية ، الفواهمة ) وقال عنهم البلادي الشواعرة: من فروع كنانة في حلى وينقسم منهم ((آل مراحة - الجنيدي - القيف - آل علي - آل خمج - البكامية - المحارقة - المكاتلة - آل خرشان ، آل عبده ـ الأجاورة ـ الزبادية الحجاري ـ الرضاوين ـ العواطفة ـ المعافية ـ البيه ـ الفوسة ـ الخمسة ـ القاوية ـ الخلاليف ـ الصنجة ـ آل خضاري ـ الجلاليف - آل الفقيه - آل مطوع ، آل إسحاق ـ الحنشة ـ الشيلبين ـ الوادني ، آل حسن ـ آل سليمان ـ آل عامر ـ آل محمد ـ آل فايز ـ آل أحمد آل ياسين ـ آل فارس ـ آل هندي ـ آل بخيت ـ آل غوية ، الأعلين - آل علي - آل بحني - آل حنش - المشتي - هداش - آل حمد - أحمد - إبراهيم - القوابعة - ال بكر - العيارين - أبو حربة - آل حداب ، آل إبراهيم ـ آل خلف ـ آل سالم ـ آل الدليلي ، ربيعة ، وينة ، السلالمة.)
مساكنهم ورد أن بدر بن يخلد الضمري حفر بئرا في ينبع النخل وكان يشرب منه الذاهبون والعائدون بين مكة المكرمة والمدينة المنورة , واشتهر هذا البئر باسم بئر بدر لصاحبه المذكور, وحينما وقعت المعركة بين المسلمين وكفار قريش خيّم الرسول صلى الله عليه وسلم حول البئر ليشرب منه المسلمون حسب رأي ومشورة الصحابي الجليل الحباب بن المنذر , فسُمِّيت المعركة معركة بدر نسبة إلى بدر بن يخلد الضمري صاحب البئر والأرض وأول غزوة لرسول الله (ص) بعد الهجرة هي غزوة ودان كانت قبائل أسلم وغفار ومزينة وأشجع وغطفان وجهينة وسُليم وضمرة تحيط بالمدينة. وكانت ديار ضمرة في الأطراف الجنوبية الغربية من المدينة ، وأبرز أماكنهم ودَّان والأبواء ورابغ ، والبَزْوَاء ، والجحفة ، وجبلا ثافل الأكبر وثافل الأصغر في تهامة ، وتمتد ديارهم شمالاً حتى تلاقى جهينة في بُواط وكانت قبائل غفار تسكن الصفراء ، وبدراً ، وتمتد شرقاً إلى جبل العرج وسُقْيا بني غفار. ومن العشائر المتفرقة من كنانة في بعض الدول والسعودية
مثل قبيلة العلاونة بفروعها قرب وادي حلي و قيل أنهم بنو عم لبني كنانة بمخشوش بحلي و قبيلة العقابية أهل وادي حلي سابقا ووادي عريش و صبيا حاليا و قبيلة منجحة في القحمة ووادي عسلان بتهامة محايل عسير و قبيلتي آل الجريبي و آل القعاري بجازان و عن الجرابية قال الدكتور المؤرخ أحمد الزيلعي العقيلي بمقاله ( مدينة جازان الأثرية في ضوء نقش ) بمجلة الدارة : (( عشيرة تدعى الجرابية وتسكن بوادي جازان، وبصورة خاصة في محلتي الخضراء الجنوبية والخضراء الشمالية، ويقال أن عشيرة وادي الجرابية هذه تمت بأصولها إلى قبيلة كنانة المشهورة التي تقطن غالبيتها حالياً في وادي حلي بن يعقوب بمنطقة القنفذة في جنوب الحجاز، وكان انتشار قبيلة كنانة في العصور الإسلامية يمتد جنوباً إلى وادي حمضة المشهور بالقرب من مدينة القحمة الحالية بمنطقة جازان ، فإذا صحت نسبة المتوفاة إلى عشيرة الجرابية الكنانية فإن ذلك يعني أن قبيلة كنانة تخطت مواطنها الأصلية وزحفت إلى الجنوب، واستوطنت في أعماق منطقة جازان منذ وقت مبكر، ولا شك أن وجود عشيرة الجرابية التي تنتمي إليها المتوفاة بوادي جازان منذ تاريخ هذا الشاهد – يعد أحد الأمثلة على ذلك الاستيطان المبكر، ومن أمثلته أيضاً وجود عشيرة آل صنبع الكنانية التي تسكن العالية بوادي بيش، ثم بني عمهم عشيرة آل عداوي التي تسكن الدرب، المعروف بدرب بني شعبة المنسوب إلى قبائل بني شعبة الكنانية التي تسكن في ربوعه أيضاً ناهيك عن وجود عدد من الأسر الكنانية التي تنتشر في طول منطقة جازان وعرضها حتى حدود المملكة العربية السعودية مع اليمن )) و اليعمرييين و قبيلة الخيرة في دوقة بالقنفذة (العلاوين ، الرواجحة ، آل شامان ، آل علي ، آل موسى ، الشولة ، الشرامية ، آل عبدالله ، الطراحية ) الذين يقول عنهم عاتق بن غيث البلادي : (( الخيرة : قبيلة تسكن بلدة دوقة ، و هم من كنانة ))، و حلفاؤهم قبيلة بلهيثم و الدريب و آل موسى في تهامة عسير ومن بيوتات وعوائل قبيلة غفار الكنانية بيت العلام و بيت الخلاف الغفاري بينبع و غيقة و الأبواء بعد أن هاجر جزء كبير من غفار لمصر أواخر القرن الثامن الهجري كما دخلت بعض العوائل الغفارية في بني عمهم قبيلة بني شعبة جنوب مكة المكرمة و بني شهاب ( الحنيشي والعوادي و الكاسبي و الحليفي و الحجيري ) بتهامةالساحل في العسيلة و دوقة الذين يقول عنهم عاتق بن غيث البلادي : (( بنو شهاب : في تهامة بين الليث والقنفذة، من بقايا كنانة العدنانية)).
إعداد وتجميع
د:مصطفي سليمان ابو الطيب الهواري
مؤرخ وباحث في تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي
بكسر الكاف ونون بعدها ألف ثم نون مفتوحة بعدها هاء وهو كنانة بن خزيمة وهي قبيلة عظيمة اشتهرت على عمود النسب. بنو كنانة هم أهل مكة وبعض قرى الحجاز ديار قبيلة كنانة قديما
وصف المؤرخ عاتق بن غيث البلادي الحربي ديار قبيلة كنانة في الجاهلية وصدر الإسلام قبل خروج جزء كبير من فروعها من الجزيرة العربية بقوله كنانة ديار كنانة يضيع فيها الباحث فقد كانت تمتد من وراء حلى جنوباً إلى وادي الصفراء وينبع شمالاً، أي ينيف طولها على ثمانمائة كيلو. وكانت ديار كنانة عموماً تبدأ من وسط وادي الصفراء -يليل قديماً- فتمتد على الساحل وما يليه متجهة جنوباً حتى تقرب من صبيا وعتود وكانت ديار قبيلة كنانة تقع على شريط الساحل الغربي لبحر القلزم (البحر الأحمر حاليا) وكان تلك المنطقة تعرف لدى الجغرافيين باسم (ساحل كنانة)، ومن أبرز ديار وجبال ووديان قبيلة كنانة في تهامة والحجاز قديما:
(مكة المكرمة - مر الظهران / وادي فاطمة -جبل شامة - حرة طفيل -مجنة وهي عند بئر الإطوى فرب جبل سطاع جنوب غرب مكة -معدن البر جبل الأبواء –دفاق - ماء ظراء في نواحي دفاق -جبل الوصيق –ودان- الجحفة- رابغ - وادي يليل / وادي الصفراء- جبل العرج - سقيا بني غفار - جبل سروعة - جبل ضاف – البرك - وادي قنونا - وادي الأثير / الحسينية –الفرع - ساحل جدة - أسفل وادي ملكان- دعنج عشم - حلي العليا - كراش- يلملم – حمضة - وادي ملكان - وادي الليث- وادي المحرم - السرين أو الواديين - وادي الأثلاث- وادي حلي - خيف بني كنانة وهو في منى ذهبان – الكديد- الصفراء- خبت بدر- خبت البزواء- غيقة- جبل تضرع جبل تصارع- جبل السلام- جبل الشارق- الخيال- طبية- وادي البيضاء- المدارج جبل الوتر- ماء التلاعة- خانق- نواط- ماء حذارق - ماء معيط - ماء قفا ثافل - وادي مركوب - وادي أدام- كلية- غران جنوب شرق خليص -منضح- ماء المنصحية- رخمة المحدث- الهدار- أم جحدم- جبل كدمل- الغميصاء-ذو يدوم- وادي العمود - وادي أتمة – ضنكان- حرة كنانة- المعقد – الصحارية- الجو- وادي تلومة - وادي الفراسى- الجونية- عسفان – المخمص)
نسب قبائل كنانة
هم بنو ( كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان) والدة كنانة هيعوانة بنت سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن وقيل ابنة عمها هند بنت عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد عدنان تزوج كنانة من برة بنت مر بن إد بن طابخة أخت تميم فأنجبت له جميع أبنائه ما عدا عبد مناة (هالة بنت سويد بن الغطريف بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد أم عبد مناة وقال الطبري قولا آخر أنها: الذفراء فكهة بنت هني بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعةأبناء كنانة هم النضر- عبد مناة- مالك- ملكان)وزاد أبو جعفر الطبري ومن أخذ عنه عليهم الحدال- عوف- مجربة- الحارث- سعد عامر- عمرو- غنم- النضير- غزوان- جرول)وأما قبيلة قريش فهي فرع من قبيلة كنانة استقل بذاته عن سائر بني كنانة فيقال قريش وكنانة كما يقال بنو عامر بن صعصعة وهوازن، ولهذا إذا أطلق لقب الكناني فإنه يقصد به بنو عبد مناة بن كنانة وبنو مالك بن كنانة وبنو ملكان بن كنانة وأما لقب القرشي فيختص ببني النضر بن كنانة. وكانت قبيلة كنانة قديما تنقسم إلى بنو النضر- بنو عبد مناة) و تزوج عبد مناة بن كنانة هند بنت بكر بن وائل بن قاسط فأنجبت له بكر- ومرة- وعامر- وهلال،) ثم مات عبد مناة فتزوج هندا عليُ بن مسعود الغساني الأزدي وهو أخو عبد مناة لأمه، فحصر علي أبناء أخيه لأمه عبد مناة ورعاهم، فقيل لأبناء عبد مناة: بنو علي،وهم أكبر فروع كنانة وهمأ(بنو بكر بن عبد مناة ومنهم(بني ضمرة- بني ليث- بنو غفار بن مليل - بنو غيرة بن سعد -بني الدئل بن بكر -بني العريج بن بكر - بنو جندع بن ليث - بنو شجع بن عامر - بنو سعد بن عدي - بنو عتوارة بن عامر - بنو الملوح بن يعمر - بنو كلب بن عوف - بنو عدي بن الديل بنو نفاثة بن عدي- بنو عبد بن عدي -بنو عبد الله بن عمير بن عمرو بن عمير بن أوس بنو يعمر بن عمير بن أوس - بنو منقذ بن عمير بن أوس - بنو سعد بن ليث - بني يزيد بن الحارث - بنو نعيلة بن مليل - بنو هفان بن الحارث ودخلوا في بني الدؤل بن حنيفة في الهدار في الأفلاج - بنو غزية بن الحارث في اليمن
ب) بنو الحارث بن عبد مناة (الأحابيش) ومنهم: (بنو عوف بن الحارث وهو ذو الحلة المرقع الأكبر ومنهم آل المغفل - بنو عمرو بن الحارث يقال لهم: بنو الأحمر بنو الرشد بن الحارث كان اسمهم بنو غوي وهم بنو الرشد
ج) بنو مرة بن عبد مناة ومنهم: - (بنو مدلج - بنو شنوق - بنو شنظير)
د) بنو عامر بن عبد مناة ومنهم بنو جذيمة -بنو مساحق)
3- بنو مالك بن كنانة : ومن أشهر فروعهم( بنو فراس بن غنم ومنهم آل الأبجر بنو المطلب بن جديان - بنو الحارث بن غنم- بنو مخدج بن عامر - بنو حداد بن مالك بنو فقيم بن عدي وهم أهل النسيء في الجاهلية)
4- بنو ملكان بن كنانة :
و لم تشتهر منهم فروع في الجاهلية وظهرت فروع بني ملكان بن كنانة بعد الإسلام ومن أشهر فروعهم( بنو عتيق بن ملكان - بني حرام بن ملكان - بنو خيثمة بن عامر من بني غنم بن ملكان -ومنهم آل ينفع وابنه عبد الله) منهم قريش خاضت حروب كثيرة قبل الإسلام أهمها حرب الفجار بين كنانة بزعامة قريش وقيس عيلان بقيادة هوازن وهم قبائل (قريش – عبد مناة –بنى مالك – بنى عمرو– بنى عامر– بنى الحارث بنى ثعلبة – بنى غنم – بنى فراس –كنانة طلحة بنو القين – غفار)، ومن بن عبد مناة (بنى الحارث – بنى بكر – بنى مرة – بنى مذلج- بنى عريج –بنى الليث –بنى ضمرة بنى الدئل)، ومن بنى الليث (بنى عثوارة –بنى كعب –بنى قيس – بنى أشجع – بنى زبير – بنى عوف بنى عامر بنى يعمر)، قدمت منهم بطون وسكنوا مصر في دمياط وساقية قلتة وهم (بنى الليث – بنى صخرة – بنى فراس )، وقد ذكر الحمداني أن منهم جماعة بالإخميمية من صعيد الديار المصرية يعرفون بكنانة طلحة وذكر في مسالك الأبصار أن طائفة منهم قدموا الديار المصرية في وزارة الصالح طلائع بن رزيك ونزلوا دمياط وما حولها.وله على حاشية عمود النسب خمسة فروع:
ملكان: بفتح الميم ونون في الآخر وهم بنو ملكان بن كنانة.
عبدمناة: بإضافة عبدإلى مناة وهم بنو عبد مناة بن كنانة
غفار: بكسر الغين المعجمة وفتح الفاء وراء بعد الألف وهم بنو غفار بن عبد مناة بن كنانة وهم رهط أبي ذر الغفاري صاحب رسول e وإليهم الإشارة بقوله e" غفار غفر الله لها ".ومنهم بنو بكر بن عبد مناة بن كنانة ومن بكر هؤلاء الدئل بنو الدئل: بن بكر بن عبدمناة ومنهم أبو الأسود الدؤلي واضح علم النحو.
بنو مدلج: بضم الميم وسكون الدال المهملة وكسر اللام وجيم في الآخر وهم بنو مدلج بن مرة بن عبدمناة.وفي بني مدلج هؤلاء علم القيافة وهو إلحاق الإبن بالأب ونحو ذلك بالشبه ومنهم طائفة الآن بصرخد وحوران من بلاد الشام وطائفة بالأعمال الغربية فى مصر.
بنو ضمرة: بفتح الضاد المعجمة وسكون الميم وفتح الراء المهملة وهاء في الآخر وهم بنو ضمرة بن بكر بن عبدمناة وإليهم ينسب عمرو بن أمية الضمري صاحب رسول الله eوقد ذكر الحمداني أن منهم طائفة بساقية قلتة وما يليها من بلاد إخميم
الفرع الثالث: عمرو بن كنانة وإليه ينسب العمريون من بني كنانة.
الفرع الرابع: عامر بن كنانة ومنه العامريون من كنانة.
الفرع الخامس: مالك بن كنانة ومن عقبه بنو فراس بن غنم بن ثعلبة بن الحارث بن مالك.وفي بني فراس هؤلاء يقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه لبعض من كان معه: " لوددت أن يكون لي بألف منكم سبعة من بني فراس بن غنم ".وقد ذكر الحمداني أن منهم جماعة بساقية قلتة وما يليها من الإخميمية بمصر.وذكر الحمداني أيضا أن من كنانة طائفة بصعيد مصر بالأشمونين وما حولها تعرف بكنانة طلحة.
بطون كنانة قديما :: ولد كنانة النضر و مالك و ملكان و عبد مناة و زاد أبو جعفر و الطبري على هؤلاء عامر و عمرو و الحارث و النضير و غنم و سعد و عوف و جرول و الحدال و غزوان و محرية وبنو عبد مناة: و هو أوسع بطون كنانة و أضخمها و فيه سيادتها و مشورتها وعليا أم عبد مناة الذفراء واسمها فكيهة بنت هني بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة وهم أخوالهم.
و خلف عبد مناة أربعة نفر هم ( مرة ، بكر ، الحارث ، عامر )
مرة : بن عبد مناة فخلف مدلج و منه بنو مدلج الذين اشتهروا بعلم القيافة
و بكر بن عبد مناة فبنوه أحلاف قريش وهم ضمرة بن بكر ( أحلاف الرسول لاحقا) ليث بن بكر ، الدئل بن بكر ، العُريج بن بكر (حماس بن عريج بنوه بالمدينة
الليث ومنه (الليثي بمصر-اللياثنة-سعد-كلب-شجع-عثوارة-صنع-الملوح)
اللياثنة في الأردن وفلسطين(الطويسات-الحسنات-المشاعلة-الهلالات –النصارات) الهلالات ومنهم (الصقرات ومنهم(السلمات-الزيادات)-الشبيلات-الشلول-السهارين-الجبارية-الزغابية-السيايلة-الفراهيد-المداخلة-الصواوبة-الحليس-القطيطات-المطارمة وقدعقب ضمرة بن بكر مليل ، جندب ،جدي ، عوف ، كعب) وقد عقب مليل بن ضمرة(نعيلة بن مليل ، غفار بن مليل ، عباد بن مليل)وقد عقب غفار بن مليل(حرام ، عبدالله ، ضمرة ، أحيمس ، ثور)
وقد أعقب الدائل (الجحادلة-الجبرة-الزنابحة-الرحمانى-الحجاجى)
الصحابة من كنانة أبو ذر الغفاري جندب بن جنادة بن عبيد بن سفيان بن حرام بن غفار من بني غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة و روى أبي ذر - رضي الله عنه - أن النبي e قال له: "انظر فإنك ليس بخير من أحمر ولا أسود إلا أن تفضله بالتقوى" أخرجه الإمام أحمد وخفاف بن إيماء بن رحضة بن خربة بن خلاف بن حارثة بن غفار الغفاري، كان أبوه سيد غفار، وكان هو إما بني غفار وخطيبهم شهد الحديبية وبايع الرضوان ، يعد في المدنيين. روى عنه عبد الله بن الحارث، وحنظلة بن علي الأسدي، وخالد بن عبد الله بن حرملة، وابنه الحارث بن خفاف وغيرهم. يقال: إن للخفاف هذا ولأبيه ولجده رحضة صحبة، وكانوا ينزلون غيقة من بلاد غفار، ويأتون المدينة كثيراًأخبرنا الحارث بن خفاف، عن أبيه خفاف بن إيماء، قال: ركع رسول الله e/ثم رفع رأسه، ثم قال: "غفار غفر الله لها، وأسلم سالمها الله، وعصية عصت الله ورسوله، اللهم العن لحيان، اللهم العن رعلاً وذكوان" ثم وقع ساجداً. قال خفاف: فجعلت لعنة الكفار من أجل ذلك. وعمير بن سلمة الضمري ، سراقة بن مالك المدلجي الكناني ، غالب بن عبد الله الليث..وغيرهم
ومن قبائل كنانة اليوم ومن فروعهم:
(الشواعرة ، الصلابنة ، بني يحيى ، الفلحة ، المعاشية ، الفواهمة ) وقال عنهم البلادي الشواعرة: من فروع كنانة في حلى وينقسم منهم ((آل مراحة - الجنيدي - القيف - آل علي - آل خمج - البكامية - المحارقة - المكاتلة - آل خرشان ، آل عبده ـ الأجاورة ـ الزبادية الحجاري ـ الرضاوين ـ العواطفة ـ المعافية ـ البيه ـ الفوسة ـ الخمسة ـ القاوية ـ الخلاليف ـ الصنجة ـ آل خضاري ـ الجلاليف - آل الفقيه - آل مطوع ، آل إسحاق ـ الحنشة ـ الشيلبين ـ الوادني ، آل حسن ـ آل سليمان ـ آل عامر ـ آل محمد ـ آل فايز ـ آل أحمد آل ياسين ـ آل فارس ـ آل هندي ـ آل بخيت ـ آل غوية ، الأعلين - آل علي - آل بحني - آل حنش - المشتي - هداش - آل حمد - أحمد - إبراهيم - القوابعة - ال بكر - العيارين - أبو حربة - آل حداب ، آل إبراهيم ـ آل خلف ـ آل سالم ـ آل الدليلي ، ربيعة ، وينة ، السلالمة.)
مساكنهم ورد أن بدر بن يخلد الضمري حفر بئرا في ينبع النخل وكان يشرب منه الذاهبون والعائدون بين مكة المكرمة والمدينة المنورة , واشتهر هذا البئر باسم بئر بدر لصاحبه المذكور, وحينما وقعت المعركة بين المسلمين وكفار قريش خيّم الرسول صلى الله عليه وسلم حول البئر ليشرب منه المسلمون حسب رأي ومشورة الصحابي الجليل الحباب بن المنذر , فسُمِّيت المعركة معركة بدر نسبة إلى بدر بن يخلد الضمري صاحب البئر والأرض وأول غزوة لرسول الله (ص) بعد الهجرة هي غزوة ودان كانت قبائل أسلم وغفار ومزينة وأشجع وغطفان وجهينة وسُليم وضمرة تحيط بالمدينة. وكانت ديار ضمرة في الأطراف الجنوبية الغربية من المدينة ، وأبرز أماكنهم ودَّان والأبواء ورابغ ، والبَزْوَاء ، والجحفة ، وجبلا ثافل الأكبر وثافل الأصغر في تهامة ، وتمتد ديارهم شمالاً حتى تلاقى جهينة في بُواط وكانت قبائل غفار تسكن الصفراء ، وبدراً ، وتمتد شرقاً إلى جبل العرج وسُقْيا بني غفار. ومن العشائر المتفرقة من كنانة في بعض الدول والسعودية
مثل قبيلة العلاونة بفروعها قرب وادي حلي و قيل أنهم بنو عم لبني كنانة بمخشوش بحلي و قبيلة العقابية أهل وادي حلي سابقا ووادي عريش و صبيا حاليا و قبيلة منجحة في القحمة ووادي عسلان بتهامة محايل عسير و قبيلتي آل الجريبي و آل القعاري بجازان و عن الجرابية قال الدكتور المؤرخ أحمد الزيلعي العقيلي بمقاله ( مدينة جازان الأثرية في ضوء نقش ) بمجلة الدارة : (( عشيرة تدعى الجرابية وتسكن بوادي جازان، وبصورة خاصة في محلتي الخضراء الجنوبية والخضراء الشمالية، ويقال أن عشيرة وادي الجرابية هذه تمت بأصولها إلى قبيلة كنانة المشهورة التي تقطن غالبيتها حالياً في وادي حلي بن يعقوب بمنطقة القنفذة في جنوب الحجاز، وكان انتشار قبيلة كنانة في العصور الإسلامية يمتد جنوباً إلى وادي حمضة المشهور بالقرب من مدينة القحمة الحالية بمنطقة جازان ، فإذا صحت نسبة المتوفاة إلى عشيرة الجرابية الكنانية فإن ذلك يعني أن قبيلة كنانة تخطت مواطنها الأصلية وزحفت إلى الجنوب، واستوطنت في أعماق منطقة جازان منذ وقت مبكر، ولا شك أن وجود عشيرة الجرابية التي تنتمي إليها المتوفاة بوادي جازان منذ تاريخ هذا الشاهد – يعد أحد الأمثلة على ذلك الاستيطان المبكر، ومن أمثلته أيضاً وجود عشيرة آل صنبع الكنانية التي تسكن العالية بوادي بيش، ثم بني عمهم عشيرة آل عداوي التي تسكن الدرب، المعروف بدرب بني شعبة المنسوب إلى قبائل بني شعبة الكنانية التي تسكن في ربوعه أيضاً ناهيك عن وجود عدد من الأسر الكنانية التي تنتشر في طول منطقة جازان وعرضها حتى حدود المملكة العربية السعودية مع اليمن )) و اليعمرييين و قبيلة الخيرة في دوقة بالقنفذة (العلاوين ، الرواجحة ، آل شامان ، آل علي ، آل موسى ، الشولة ، الشرامية ، آل عبدالله ، الطراحية ) الذين يقول عنهم عاتق بن غيث البلادي : (( الخيرة : قبيلة تسكن بلدة دوقة ، و هم من كنانة ))، و حلفاؤهم قبيلة بلهيثم و الدريب و آل موسى في تهامة عسير ومن بيوتات وعوائل قبيلة غفار الكنانية بيت العلام و بيت الخلاف الغفاري بينبع و غيقة و الأبواء بعد أن هاجر جزء كبير من غفار لمصر أواخر القرن الثامن الهجري كما دخلت بعض العوائل الغفارية في بني عمهم قبيلة بني شعبة جنوب مكة المكرمة و بني شهاب ( الحنيشي والعوادي و الكاسبي و الحليفي و الحجيري ) بتهامةالساحل في العسيلة و دوقة الذين يقول عنهم عاتق بن غيث البلادي : (( بنو شهاب : في تهامة بين الليث والقنفذة، من بقايا كنانة العدنانية)).
إعداد وتجميع
د:مصطفي سليمان ابو الطيب الهواري
مؤرخ وباحث في تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي