العرب المستعربة (الإسماعيلية –العدنانية):
وأما العرب المستعربة ويسمون الإسماعيلية نسبا لسيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم بن تارخ وقيل أذر بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالغ بن عابر ج العبرانيين بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نبى الله نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ وهو نبى الله إدريس بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن أدم عليه السلام، وهذة الأسماء بالتقريب لأنة يوجد أكثر من ألفان عاما مابين عدنان وإسماعيل عليه السلام وفى هذه المدة من الزمن كانت توجد القبائل الإسماعيلية والإبراهيمية التى أندثرت أورحلت وأنا أرجع أن شعوب الشيشان والبشتون في أفغانستان وباكستان وإيران وما حولهم من القبائل إلى بنى سيدنا إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام بل أرجع الحمدانى قبائل البربر إليهم كذلك وأنا أؤيد أن بعض القبائل البربرية من هذه الأصول المندثرة وكذلك أرجح أن بعض القبائل التى أختلف في نسبها أكانت عدنانية أو قحطانية من هذه القبائل المندثرة مثل قبائل (الأذد بفروعها الضخمة وقضاعه ولخم وجذام وكندة وطى والأشعريون وعك وثقيف) هم من بقايا القبائل الإسماعيلية أو الإبراهيمية (من عدنان العدنانيين، وقيل النزارين، والحجازيين، والإسماعيليين،هم بنوا السيدة هاجرالمصرية ونبى الله إسحاق من السيدة سارة وأعقب من السيدة /قنطور بنت يقطن الكنعانية وولدت له (مدين-زمران –سرج-يقشان-نشق-)، ومن السيدة حجون بنت أمين (كيسان-سورج-أميم-لوطان-ناقن)، وسيدنا لوط عليه السلام هو لوط بن هاران بن تارخ وأعقب نبى الله إسحاق (عيصو- ونبى الله يعقوب المعرف بأسم إسرائيل وأعقب نبى الله يعقوب (روبيل-شمعون –لأوى –يهوذا-إياخر-زابلون)، من أبنة خاله السيدة ليا وبعد موتها تزوج من أختها السيدة /راحيل وأنجب منها (نبى الله يوسف وبنيامين)، وتزوج من أمة (خادمة)، راحيل وأنجب منها (دان-نفتإلى ) ومن أمة(خادمة)، ليا وأنجب منها (جاد-أشير)، وهؤلاء هم بنو إسرائيل وأعقب نبى الله إسماعيل (قيدار-نابت-زبل-ميش-مسمع-ماشى-دوصا-وأرورر-ويطور-نبشى-طيما-قيذما)، وأمهم السيدة مضاض بنت عمرو الجرهمى وهي التي دعا لها سيدنا إبراهيم وأوصاه أن يمسك عليها وتفرع من نبى الله إبراهيم ونبى الله إسماعيل قبائل(مدين-بعض قبائل الشيشان-ومنهم من ذهب إلى اليمن وعرفوا داخل اليمنية وقيل أن قطان جد اليمنية منهم وقيل أن الأذد وقضاعة والأشعريون هم من الإسماعيلية وقيل أن قبائل البربر أو بعضهم ينتسب إلى بنى إبراهيم وإسماعيل عليهم السلام أما القبائل العدنانية فهم ينتسبوا إلى (عدنان بن أد بن أدد بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام قال النبي e (لا تتجاوزوا عدنان)، لأن من بعد عدنان الأسماء كتبت بالتقريب. إلا أن عمود نسبهم ينتهي إلى نزار بن معد بن عدنان أما هشام بن السائب الكلبى فقد ذكر أدد أعقب (نبت (الأشعر)، –عدنان –عمرو). ومن عدنان (عدين –العى –معد –الديث- أبى)، ومن الديث الحارث (عك)، وبنوعك أختاف في نسبهم من الأذد أم من عدنان وأعقب الحارث (سبيع –قرن في الأذد –الشاهد –غالب وهو صحار ومن غالب (عنس –بولان)، ومن قرن (ساعد –غافق)غافق ومنه (لعسان –مالك –القيانة)، ومن لعسان (الحوثة –أسلم –وائل –زبان –خضران)، ومن مالك (رهنه –صحار)، ومن رهنه (كعب –طريف –مالك)، ومن صحار (عبد–معاوية –ربيعه)، ومن القيانة (أحد ب –أوفى –أسلم –خدران )، وغالبية النسأبون رفعوا نسب عك وغافق إلى الأذد اليمنية وكانوا غالبية جيش عمرو بن العاص في فتح مصر(من كتاب قصص الأنبياء)
وأعقب معد (نزار(قضاعة)، من حمير –عبيد الرماح –أدد –حيدة –حيدان –قناصة –قنص –عوف –جنيد (عك) فى الأزد من اليمنية-جنادة –شك –سنام )ومن. نزارُ بن معدّ قد ولدَ أربعة نفرٍهم( مضر- وربيعة- وإياد- وأنمار). أما مضر وإياد فأمُّهما خبية بنت عك بن عدنان. وأما ربيعة وأنمار ابنا نزار فأمُّهما: حدالة بنت وعلان الجُرهمية، وكان يقال: ربيعة ومضر الصَّريحان من ولد إسماعيل . فدخل من كان منهم بالعراق في النّخع؛ وكان منهم بالشّام على نسبهم في نزار. ويقال: مضر الحمراء، لأن جد القبيلة الأول أخذ ميراثه من أبيه ناقة حمراء. وأعقب مضر (الناس (عيلان)—الياس (خندف)، ومن الناس (دهمان –قيس)، ومن الياس (عامر (طابخة –عمير (قمعه)، عمرو (مدركة). ومن اياد (بنو ثعلبة –بنو زهو –حذافة –الطماح –بنو دعمى –بنو اقصى –بنو نمارة)، ودخل هؤلاء في مضر وربيعة
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية
وأما العرب المستعربة ويسمون الإسماعيلية نسبا لسيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم بن تارخ وقيل أذر بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالغ بن عابر ج العبرانيين بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نبى الله نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ وهو نبى الله إدريس بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن أدم عليه السلام، وهذة الأسماء بالتقريب لأنة يوجد أكثر من ألفان عاما مابين عدنان وإسماعيل عليه السلام وفى هذه المدة من الزمن كانت توجد القبائل الإسماعيلية والإبراهيمية التى أندثرت أورحلت وأنا أرجع أن شعوب الشيشان والبشتون في أفغانستان وباكستان وإيران وما حولهم من القبائل إلى بنى سيدنا إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام بل أرجع الحمدانى قبائل البربر إليهم كذلك وأنا أؤيد أن بعض القبائل البربرية من هذه الأصول المندثرة وكذلك أرجح أن بعض القبائل التى أختلف في نسبها أكانت عدنانية أو قحطانية من هذه القبائل المندثرة مثل قبائل (الأذد بفروعها الضخمة وقضاعه ولخم وجذام وكندة وطى والأشعريون وعك وثقيف) هم من بقايا القبائل الإسماعيلية أو الإبراهيمية (من عدنان العدنانيين، وقيل النزارين، والحجازيين، والإسماعيليين،هم بنوا السيدة هاجرالمصرية ونبى الله إسحاق من السيدة سارة وأعقب من السيدة /قنطور بنت يقطن الكنعانية وولدت له (مدين-زمران –سرج-يقشان-نشق-)، ومن السيدة حجون بنت أمين (كيسان-سورج-أميم-لوطان-ناقن)، وسيدنا لوط عليه السلام هو لوط بن هاران بن تارخ وأعقب نبى الله إسحاق (عيصو- ونبى الله يعقوب المعرف بأسم إسرائيل وأعقب نبى الله يعقوب (روبيل-شمعون –لأوى –يهوذا-إياخر-زابلون)، من أبنة خاله السيدة ليا وبعد موتها تزوج من أختها السيدة /راحيل وأنجب منها (نبى الله يوسف وبنيامين)، وتزوج من أمة (خادمة)، راحيل وأنجب منها (دان-نفتإلى ) ومن أمة(خادمة)، ليا وأنجب منها (جاد-أشير)، وهؤلاء هم بنو إسرائيل وأعقب نبى الله إسماعيل (قيدار-نابت-زبل-ميش-مسمع-ماشى-دوصا-وأرورر-ويطور-نبشى-طيما-قيذما)، وأمهم السيدة مضاض بنت عمرو الجرهمى وهي التي دعا لها سيدنا إبراهيم وأوصاه أن يمسك عليها وتفرع من نبى الله إبراهيم ونبى الله إسماعيل قبائل(مدين-بعض قبائل الشيشان-ومنهم من ذهب إلى اليمن وعرفوا داخل اليمنية وقيل أن قطان جد اليمنية منهم وقيل أن الأذد وقضاعة والأشعريون هم من الإسماعيلية وقيل أن قبائل البربر أو بعضهم ينتسب إلى بنى إبراهيم وإسماعيل عليهم السلام أما القبائل العدنانية فهم ينتسبوا إلى (عدنان بن أد بن أدد بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام قال النبي e (لا تتجاوزوا عدنان)، لأن من بعد عدنان الأسماء كتبت بالتقريب. إلا أن عمود نسبهم ينتهي إلى نزار بن معد بن عدنان أما هشام بن السائب الكلبى فقد ذكر أدد أعقب (نبت (الأشعر)، –عدنان –عمرو). ومن عدنان (عدين –العى –معد –الديث- أبى)، ومن الديث الحارث (عك)، وبنوعك أختاف في نسبهم من الأذد أم من عدنان وأعقب الحارث (سبيع –قرن في الأذد –الشاهد –غالب وهو صحار ومن غالب (عنس –بولان)، ومن قرن (ساعد –غافق)غافق ومنه (لعسان –مالك –القيانة)، ومن لعسان (الحوثة –أسلم –وائل –زبان –خضران)، ومن مالك (رهنه –صحار)، ومن رهنه (كعب –طريف –مالك)، ومن صحار (عبد–معاوية –ربيعه)، ومن القيانة (أحد ب –أوفى –أسلم –خدران )، وغالبية النسأبون رفعوا نسب عك وغافق إلى الأذد اليمنية وكانوا غالبية جيش عمرو بن العاص في فتح مصر(من كتاب قصص الأنبياء)
وأعقب معد (نزار(قضاعة)، من حمير –عبيد الرماح –أدد –حيدة –حيدان –قناصة –قنص –عوف –جنيد (عك) فى الأزد من اليمنية-جنادة –شك –سنام )ومن. نزارُ بن معدّ قد ولدَ أربعة نفرٍهم( مضر- وربيعة- وإياد- وأنمار). أما مضر وإياد فأمُّهما خبية بنت عك بن عدنان. وأما ربيعة وأنمار ابنا نزار فأمُّهما: حدالة بنت وعلان الجُرهمية، وكان يقال: ربيعة ومضر الصَّريحان من ولد إسماعيل . فدخل من كان منهم بالعراق في النّخع؛ وكان منهم بالشّام على نسبهم في نزار. ويقال: مضر الحمراء، لأن جد القبيلة الأول أخذ ميراثه من أبيه ناقة حمراء. وأعقب مضر (الناس (عيلان)—الياس (خندف)، ومن الناس (دهمان –قيس)، ومن الياس (عامر (طابخة –عمير (قمعه)، عمرو (مدركة). ومن اياد (بنو ثعلبة –بنو زهو –حذافة –الطماح –بنو دعمى –بنو اقصى –بنو نمارة)، ودخل هؤلاء في مضر وربيعة
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية