منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    قوم مدين وبنو قيدار

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    قوم مدين وبنو قيدار - صفحة 2 Empty رد: قوم مدين وبنو قيدار

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد يوليو 21, 2024 3:02 pm

    . وكان المديانيون أداة عقاب لبني إسرائيل وأن أهل مدين دمروا بني إسرائيل في هذه الحروب، مع أن كلا الطرفين من نسل النبي إبراهيم الخليل (الله) كما يزعم بنو إسرائيل (۱).

    ولا تتوافر تفاصيل أخرى عن فترة السبع أو التسع سنوات التي حكم فيها أهل مدين بني إسرائيل، وأخضعوهم فيها. ونتساءل كيف لم يتمكن هذا الحلف المدياني الكبير أن يحافظ على هذه السيادة على بني إسرائيل؟ وكيف تمكن بنو إسرائيل بعد ذلك من محاربة هذا التحالف رغم هروبهم، واختبائهم في الكهوف والمغاير كما ذكر النص ؟ وسنرى أن بني إسرائيل يقومون فجأة لمحاربة مدين

    وكسرها بقيادة قاضيهم جدعون.

    - محاربة أهل مدين في عصر القضاة :

    وبدأت حركة التمرد على حكم أهل مدين. نتيجة للمعاناة التي لقيها بنو إسرائيل أثناء فترة الحكم المدياني، فقام بنو إسرائيل بتعيين جدعون (۲) قاضيا،

    (1)

    Triumph Over Midian, Op. Cit., pp. 42-4.

    (1) جوكان لما صرح بنو إسرائيل إلى الرب بسبب المديانيين أن الرب أرسل رجلاً نبيا إلى بني إسرائيل.

    قضات :- هولنى ملاك الرب وجلس تحت البطمة التي في عفرة التي ليواش الأبيعزري وابنه

    جدعون كان يخبط حنطة في المعصرة لكي يهربها من المدينيين قضاء ١١:٢

    גדעון בן יואבי

    ويعني اسمه القاطع - أو الذي يقطع Gideon Son of Josh Abezite

    بيده - أبو سيف سياف البحر). وقد حطم مذبح البعل، فدعي يربعل 4977 Jere baal

    نظر : قضاة (٦ : (۳۲) وتعني يربعل (دع) بعل مطمئن. وهو من مدينة عفرة التي تقع قرب بحيرة

    الجليل والتي أصبحت منطقة قبيلة منسى وأصبح القاضي الخامس لبني إسرائيل بعد أن أرسل إليهم

    كتبي وأنه ذو ماتر عليهم أخذ الأمر من الملاك، وتشبه قصة نبوته قصة النبي موسى (س). وذكر

    شابه آخر عند مصارعة الملاك. كما حدث ليعقوب (س). وقام جدعون بأول عمل وهو الثورة

    الدينية وتحطيم مذبح البعل وبني منبعا للرب ثم قام بالإعداد المحاربة أهل مدين، وكان يعمل في

    دراسة الذرة قرب معصرة النبيذ النظر : قضاة السفر ١٦ خروج السفر ٣-٤- ويطن جدعون نفسه

    Odriain


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    قوم مدين وبنو قيدار - صفحة 2 Empty رد: قوم مدين وبنو قيدار

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد يوليو 21, 2024 3:03 pm

    ، وغزوات متقطعة.

    - حكم أهل مدين لبني إسرائيل :

    تعرضت إسرائيل للهزائم المرة تلو الأخرى وخضعت لحكم أمم عديدة من

    سكان بلاد كنعان وما جاورها. وحكمهم أهل مدين (۲).

    وقد بولغ في طول عصر القضاة فقيل إنه دام حوالي ٥٧٢ علما، وقيل ٤٦٠ عاما، وكان القضاة

    زعماء محاربين تولوا أمور بني إسرائيل. وكانت فترات حكمهم متقطعة نظرا لخضوع بني

    إسرائيل لحكم أجنبي مثل حكم عجلون ملك مؤاب ويابين ملك كتمان لمدة ٢٠ عاما، وخلصهم

    منه باراق، الذي حكمهم أربعين عاما ثم حكمتهم الكاهنة دبورة انظر : قضاة 1 : ٤٠١ - ١٠

    ابن الأثير الكامل، ج ۱، ص ۱۲۰، المسعودي، مروج الذهب، ج 1، ص ص ٦٦ - ٦٧، وكان

    القاضي يحكم منفردا حيناً، ويحكم اثنان معا حينا آخر في فترة واحدة في منطقتين مختلفتين وحيناً

    لا يتولى أحد منهم، إما بسبب الحكم الأجنبي، أو للاختلاف فيشعر مكان القاضي، ويظل شاعرا.

    Ency. Brit., Op. Cit., Mic., vol. 5, p. 626; Dic. Of The Bible, Op. Cit., p. 320.

    Noth, Op. Cit., p. 161; James, Op. Cit, p. 65.

    (۱) عن الحرب في عصر القضاة فقط

    (۲) جو عمل بنو إسرائيل الشر في عيني الرب فدفعهم الرب ليد مديان سبع سنين، فاعتزت به مدیان

    على إسرائيل بسبب المديانيين عمل بنو إسرائيل لأنفسهم الكهوف التي في الجبال والمغاير

    والحصون. وإذا زرع إسرائيل بسبب المديانيين والعمالقة وبنو المشرق يصعدون عليهم، وينزلون

    عليهم ويتلفون علة الأرض إلى مجيئك إلى غزة ولا يتركون الإسرائيل قوت الحيوة ولا غنما -

    ٥٧٢


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    قوم مدين وبنو قيدار - صفحة 2 Empty رد: قوم مدين وبنو قيدار

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد يوليو 21, 2024 3:04 pm

    +

    وبرر فينحاس عمله ذلك بأنه كان كفارة عن الذنب وتطهيرا من الخطايا

    ولكن إذا كانت الصلة بين زمرى وكزبي زواجا شرعيا، وهو ما يبدو أنه تم

    حقيقة بدليل عدم اعتراض النبي موسى (الله) على الأمر. فإن اللجوء إلى قتل

    الزوجين جريمة مديرة. كان ظاهرها الحفاظ على نقاء العقيدة، والأخلاق

    العامة، وحقيقتها حماية المجتمع الناشيء من الذوبان ضمن الأكثرية السكانية من أصحاب البلاد الأصليين فيفقد تفوقه وامتيازاته، وهو «الشعب المختار». وهكذا أنزلت لعنة بني إسرائيل على أهل مدين، وثارت ثائرتهم على ذوي

    الأرحام، وذوي الأيدي البيضاء عليهم (1).

    ثم أوردت التوراة مبررا للحرب ثم كلم الرب موسى قائلاً ضايقوا المديانيين واضربوهم لأنهم ضايقوكم بمكايدهم التي كادوكم بها في أمر فغور وأمر كزبى أختهم بنت رئيس لمديان، التي قتلت يوم الوباء بسبب فغور (۲).

    وهكذا ظهر السبب أنه أمر من الرب إلى موسى أي تعبير عن قرار، وأمر رسمي توج بمبرر برر ديني لا من مبدأ الاصطفاء الديني»، ولكن يلاحظ أنه ربما

    بسبب عصيان أهل مدين لدعوة النبي موسى أو نحو ذلك.

    والمعروف أن بني إسرائيل أقاموا بين أهل مدين أرحامهم، وجيرانهم أثناء خروجهم وبعده. وقد وقع بنو إسرائيل في الخطيئة بناء على مشورة بلعام (۳).

    (1) وسبق أن تحدثت مريم مع هارون معلنة اعتراضها على زواج موسى نفسه من المرأة الكوشية. انظر: عدد ۱۲ : ۱-۲

    James, Op. Cit. p. 38, Woodrow, M., "People From The Bible", Italy. 1987, p. 41 وهل هذه المرأة الكوشية هي نفسها صفورة ابنة يترون لم سواها، ولكن سبق أن أشرنا إلى أن

    اسم كوش أطلق على مدين أيضا. ولكن الرب غضب من مريم وهارون ولامهما على كلامهما الذي قالاء عن موسى عدد ۱۲ : ۹ - ۱۱

    (۲) عدد ٢٤٥ / ١٦ - ١٨ (1) فقد دعا المديانيون والمؤابيون بني إسرائيل إلى المشاركة في احتمال، أو عيد وثني في سعيد بعل قفور وتتضمن طقوس الاحتفال ممارسة البغاء المقدس فتضحي النساء بفضيلتين في الخيام تعبيرا عن عبادة الحصب Fertility Cult وكانت هذه المكافأة غير الشريفة تقدم كالتزام الكلية

    الوثنية النظر عنده ١٢٥ - ٥

    Graety


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    قوم مدين وبنو قيدار - صفحة 2 Empty رد: قوم مدين وبنو قيدار

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد يوليو 21, 2024 3:04 pm

    +

    ق.م ). واختار لهم صموئيل بأمر من الله شاؤل ملكا عليهم. وهو الذي ذكره القرآن باسم طالوت قال تعالى : ( ... وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طالوت ملكا ... (٢). ولكن النبي داود هو الذي قتل جالوت الفلسطيني (۳).

    ٢ - محاربة أهل مدين في عصر النبي موسى (3) :

    خاض بنو إسرائيل حروبا كثيرة ضد الكنعانيين والفلسطينيين والعمونيين والموابيين والمديانيين والإدوميين (1) وحارب بنو إسرائيل أهل مدين بأمر النبي موسى (ع) وذلك لعدة أسباب منها ما جاء في التوراة ().

    وأما السبب المباشر للحرب فكان بسبب أن زمري بن سالو وهو رئيس شمعوني (١) ، قد Zimri Son of Salu הומלי בן סלוא Cobi أحضر امرأة مديانية تدعى كزبى بنت صور כרבי בתור daughter of Zur ويعرف صور والد الفتاة بأنه رئيس قبائل في مدين. ويرد ذكره فيما بعد ضمن ملوك مدين. وقدم زمرى المرأة المديانية إلى إخوته، ثم دخل بها

    The World. Book Ency, Op. Cit, vol. 17, ۱۳۲ ،۲۰ ۱) طنطاوي، المرجع السابق، ص ص( p. 135.

    (۲) سورة البقرة الآية : ٢٤٧، صموئيل الأول ٩ : ١٥ (۳) سورة البقرة الآية : ٢٥١، صموئيل الأول، ١٧ : ٤٩ (1) أبو طالب المرجع السابق، ص ٧٤

    (٥) عدد ٢٥ : ١-٣ وشطيم - Shittum - ad تعني سلط أو أكاسيا، وتقع في إقليم

    مؤاب شمال جبل نيو»، وحشيون عبر الحدود إلى أريحا وحديثاً هي تل الحمان في الأردن. وهذا ارتكب الإسرائيليون الخطيئة مع بنات مؤاب ومع المرأة المنيائية. وقيل : إن خمس قبائل مديانية كانت في شطيم (ربما) حسب الملوك الخمسة)، وقد فوض موسى يشوع بن نون ليكون خليفته عدد


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    قوم مدين وبنو قيدار - صفحة 2 Empty رد: قوم مدين وبنو قيدار

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء يوليو 24, 2024 6:58 am

    مدين وسبأ وجذام

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده : سيدنا وإمامنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم . وبعد
    أهل التوراة ذكروا أن أهل مدين ينحدرون من نسل إبراهيم عليه السلام من قبل زوجته قطورة فيذكر: أوزيب القيصري في كتابه الإعلام : أن مدين مدينة سميت باسم أحد أولاد إبراهيم من زوجته قطورة . ويذكر مدين المؤرخ والجغرافي : ياقوت الحموي ، وهو يروي عن أبي زيد البلخي : أن مدين اسم لقبيلة شعيب وهم من ولد مدين بن إبراهيم .
    ومن النصوص الأشورية والنصوص العبرانية هناك أشارات لقبائل مختلفة من قبائل مدين ..ففي سفر التكوين نجد ذكرا لأولاد إبراهيم من زوجته قطورة وهم : زمران ويقشان ومدان ومديان ويشباق وشوحا . وأن أولاد يقشان هما : شبا ، ددان ، ومن ولد ددان : أشوريم ولطوشيم و لاميم . وأما أولاد ، مديان فهم : عيفة وعفر وحنوك وأبيداع والدعة. ويذكر أبي جعفر محمد بن حبيب الهاشمي المتوفى سنة 245 هجرية في كتابه المحبر ، ص: 393 ، أبناء إبراهيم عليه السلام فيقول : إسماعيل وأمه هاجر أم ولد ، وإسحاق وأمه سارة بنت لابن بن بثويل بن ناحور ، ومدين ، ومدون ، ويقشان ، وزمرون ، وأشبق ، وشح ، وأمهم قنطورا بنت مقطور من العاربة.
    ويؤيد هذا القول الإشارات الواردة عند الآشوريين.
    ونجد في نصوص العبرانيين : يقشان ويقطان : من ولدهم سبأ أو شبأ . فهل هو لكيانين مختلفين ؟ أم أسم لكيان واحد تمت كتابته بهذه الكيفية ، يقشان ويقطان ؟
    وبسبب التوسع التجاري للقبائل اليمانية وما كانت تجنية قوافلها التجارية لبلاد مصر والعراق وبلاد الأشوريين والكنعانيين والأموريين وإلى بلاد أفريقيا أرض الكوشيين والمعروف بطريق قوافل البخور . فقد كان السبئيون في اختلاط مع الكوشيين وهم الصوماليون والأحباش وسكان شمال السودان . وهؤلاء السبئيون وكذلك الددانيون في أتصال دائم بالكوشيين وكذلك بسكان شمال البلاد العربية .. وهذا الاتصال ماهو إلا لنفوذ سبأ السياسي والإقتصادي ... وهذا التوسع والأتصال بالكوشيين أورث لدى البعض القول أن سبأ من الكوشيين .. وهذا غير صحيح.... وسوف أوضح هذا الأمر في تفصيل به تجلوا الحقيقة وتظهر للعيان. إن شاء الله تعالى.

    وحسب نصوص الحوليات الآشورية أن قبيلة ( خايابا ) هي بعينها القبيلة المذكورة عند العبرانيين باسم (عيفة) وهي قبيلة من ولد إبراهيم ومن أقارب السبئيين . واسم عيفة مازال معروف ويطلق على الأطلال القديمة لمعبد ( الغوافة) ويطلق كذلك ( روافة).

    ومن قبائل مدين : قبيلة ( بدنا ) ولا نعلم هل هي تعني البدون الموجودة في الجنوب الشرقي لواحة العلا المعروفة قديما ( ديدان ) .
    وقد ذكر بطليموس في جغرافيته هذه القبيلة باسم :BADEOS .والنص الآشوري يحدد مكان هذه القبيلة أنها بالقرب من تيماء .

    وكذلك من قبائل مدين : قبيلة ( ختي) يقول : أ.موسل استاذ الدراسات الشرقية بجامعة براغ . موضع قبيلة ختي – كما أرى – يقع في الأرض المجاورة لأدوم القديمة مباشرة ، وإني أعتمد في ذلك على ما ورد في سفر التكوين " 26: 34، 36 : 2 " حيث توجد الإشارات للقرابة بين الأدوميين وقبيلة حث ، ويظهر أن الختيين الذين قاموا في عام 710 قبل الميلاد بمقاومة الآشوريين عند أسدود كانوا يرجعون إلى نفس هذه القبيلة .
    والكتابات الآشورية وحتى العبرانية تجعل قبائل مدين في الجنوب والجنوب الغربي من معان ( معون ) وإلى الشرق والجنوب الشرقي من خليج العقبة. وأقصى حدودها واحة ديدان وهي المعروفة اليوم ( بالعلا).

    والعهد القديم يشير إلى وجود أهل مدين في مكانين منفصلين . لكن القول الأقرب هو : الذي يقع إلى الشرق والشمال الشرقي من البحر الميت . ويذكر ابن خرداذبة في المسالك والممالك ص: 129 ، وكذلك ابن رسته في كتاب الأعلاق النفسية ص: 177 أن : الفرع ، وذا المروة ، ووادي القرى ، ومدين ، وخيبر من ضمن أعراض المدينة المنورة .... كما أن الهمداني في صفة جزيرة العرب ص:243 فيقول : وأما جذام فهي بين مدين إلى تبوك فإلى أذرح ومنها فخذ مما يلي طبرية من أرض الأردن إلى اللجون واليامون إلى ناحية عكا .
    ويتحدث المقدسي في كتابه : أحسن التقاسيم ،( ص:160 ، 161 ، 162 ) فيضيف مدين إلى الشراة الشامي ويتبعها مؤاب ومعان وتبوك وأذرع وويلة ( أيلة).

    وكما ذٌكر فإن قبيلة مدين ينحدرون من نسل إبراهيم عليه السلام من زوجته قطورة ، ويؤيد ما ذكرته الكتب العبرانية الوثائق الاشورية. وإن كانت هذه الوثائق ليس فيها تفصيلات كافية .
    ومدين وحسب ما ذكرته الكتب الكلاسيكية للأقدمون من اليونان والرومان فإن هذه القبيلة تسكن في مكانين منفصلين . الجزء الأول في الجهة الشرقية والشمالية الشرقية من البحر الميت ، والجزء الأخر وإن كان القطع به مستحيل وإن كانت الوثائق الآشورية وإشارات الكتب الكلاسيكية وهو الجنوب والجنوب الشرقي من ( أدوم ) .
    ووفقاً لما ذٌكر في سفر التكوين فإن التجار من أهل مدين هم من أخرجوا يوسف عليه السلام من الجب وباعوه في بلاد مصر .
    وقد حارب موسى عليه السلام ومن معه من بني اسرائيل قبائل مدين وقتلوا منهم مقتلة عظيمة لكنهم لم ينهوهم كما في سفر القضاة في الإصحاح السادس حيث كان بنو اسرائيل يعانون من هجمات مدين وذلك بتحالف أهل مدين مع العماليق وبني قِدم ( بدو المشرق ) وهذا الإسم شائع يطلق على رعاة الإبل . وهنا نجد أن هناك تحالف بين العماليق وبين مدين مع بدو الشرق رعاة الإبل.
    وقد اشار سفر التكوين إلى أن فروع مدين ربما قد اختلطت بفروع إسماعيل عليه السلام .

    قبائل مدين في النصوص العبرانية والآشورية ..

    في سفر التكوين (25:1) نجد أن أولاد إبراهيم عليه السلام من قطورة هم: زمران ويقشان ومدان ومديان ويشباق وشوحا.. وذكر أن أولاد يقشان هما : شبا وددان .. ومن ولد ددان : أشوريم ولطوشيم ولاميم ... وولد مديان : عيفة وعفر وحنوك وأبيداع والدعة.

    وفي نفس هذا السفر ( 10/7 ) نجده يذكر شبا وددان من نسل الكوشيين ... وفي موضع أخر في نفس السفر ( 10/28 ) يذكر أن : شبا مع حويلة ضمن الساميين أولاد يقطان ....

    ومن هذه النصوص يتبين لنا أن ددان وشبا واتصالاتهم مع الكوشيين في شرق إفريقيا وهم الصوماليين والأحباش وسكان شمال السودان ، كذلك واتصالاتهم بسكان الشمال الغربي لبلاد العرب وجنوب سوريا حيث يسكن قوم إبراهيم عليه السلام .. نستخلص من ذلك بأنه قد كان لسبأ نفوذ واسع يمتد بين هذه البلاد حتى بلاد حويلة وهي نجد الحالية ...

    ويعزز هذه النظرة وحسب النصوص العبرانية والوثائق الآشورية ، أنه وفي النصف الثاني من القرن الثامن قبل الميلاد حاول الملوك الاشوريين أن يبسطوا نفوذهم على طريق التجارة الذي يخترق غرب الجزيرة العربية الآتي من الجنوب للشمال .
    ففي حوليات فتجلات بلاصر الرابع في عام 733 قبل الميلاد أنه أخضع الأماكن المحيطة بحوران واتجه للجنوب وأخذ الجزية ذهباً وفضة وجمالاً ونوقاً وعطور وبخور من قبيلة مسّا masa ومن مدينة تيما tema ومن قبائل سبأ saba وخبايا hayappa وبدنا badana وختّي hatti ... وهذه الأسماء مذكورة في في التوراة في سفر التكوين ( 25:13) والتي تقع إلى الشرق والجنوب الشرقي من مؤاب ، وهذه الديار لم تكن ملكاً لأهل مدين ولكنها كانت ملكاً لبني إسماعيل عليه السلام.
    وسبأ التي تذكرها الحوليات الآشورية هي نفسها التي تذكرها الكتب العبرانية ففي سفر أيوب الذي يشير إلى قوافلهم وقوال أهل تيماء ... وهذا الطريق جميع في أيدي السبئيين وفي أيدي المعينيين .
    وكانت هذه المستعمرات التي يمتلكها اليمانيون تقدم لقبائل تلك البلاد ما تحتاجة من قوت وثياب وكان لهم عليهم نوع من السيطرة والسيادة .. وكان السبئيون الجنوبيون لهم علاقة متينة بالكوشيين الأفريقيين ، فكثير من الكوشيين يسكنون في مستعمرات السبئيين وعليه كانت الكتابات العبرانية تصفهم وتصف الكوشيين المقيمين هناك أنهم من ولد إبراهيم من زوجته قطورة ومرات بأنهم من أبناء الكوشيين .وكانت مستعمرات السبئيين الرئيسية في الشمال الغربي من بلاد العرب كانت تقع في واحة ددان .
    وفي بلاد ددان كان المقر الرئيسي لحاكمهم ( كبيرهم kabir ) الذي كان يقيم الشريف أيتمارا السبئي itamara الذي أرسل الجزية إلى سرجون الثاني قبل عام 707 قبل الميلاد .
    ويذكر سفر أيوب ( 6: 19) أن لهولاء السبئيون عناية بتربية الجمال والأغنام والماشية .وكانت مواشيهم عرضة للنهب من القبائل البعيدة كما في سفر أيوب نفسه.

    وكذلك في نصوص أخرى كسفر حزقيال ( 27: 22 ) أن التجار من سبأ ورعمة كانو ينقلون أجود أنواع البلسم ومختلف الأحجار الكريمة والذهب إلى أسواق صور ...
    وكذلك في سفر يوئيل ( 8:3) أن اليهود كانوا يبيعون الرقيق على السبئيين ، ويشير سفر حزقيال ( 13:38) إلى العلاقات التجارية التي كانت بين السبئيين وتجار أرشيش ، وفي أشعيا ( 60: 6)يبشر صهيون بأن الجمال البكر ستأتي إليها من مدين وعيفة تحمل ذهب التجار السبئيين ولبانهم ..
    ويبين فردريك ديلتسش في كتابه أين تقع الجنة ص: 304 . أن قبيلة خايابا المذكورة في الحوليات الآشورية هي بعينها وبالضبط قبيلة عيفة المذكورة في النصوص العبرانية المقدسة في سفر أشعيا ( 6:60 ) في الترجمة السبعينية gajfa أو gafa . وهذه القبيلة من ولد إبراهيم ومن أقارب السبئيين ، وتكون الفرع الأول من قبيلة مدين ( سفر التكوين 4:25) ، وتوجد إشارة أخرى إلى هذه القرابة في سفر أشعيا ( 6:60 ).
    وقبيلة (عِفَر) عليها وضع البعض أن جذام منها دون دليل مقنع ، إنما إجبار بعض الأخبار لتتوافق مع تلك الظنون ، وقبيلة (عِفَر) قد حفظ لنا اسمها في التسمية التي يحملها وادي العفار أو العفال الذي يمر خلال واحة مدين أو البدع الحديثة.وأبيدع هي عينها أباديدي الآشورية ومكانها بين قبيلة ثمود التي كانت تمتلك حرة العوارض وبين قبيلة مرسماني وتقع على ساحل البحر شمال غرب المويلح.

    وددان كانت تملك الواحة التي تسمى اليوم العلا ، وهي تقع على الطريق التجاري بين الجنوب الغربي للبلاد العربية وبين سوريا ومصر.وسكان هذه الواحة يتألفون من طائفتين . الأولى : أهل البلاد الأصليين . والثانية : الجالية السبئية التي هاجرت من جنوب بلاد العرب .
    ومن المحتمل أن واحة ددان في العهد الآشوري كانت خاضعة خضوعاً تاماً لملوك سبأ ، وحين تتكلم الوثائق الأشورية عن سبأ فإنها تعني الحاكم السبئي لواحة ددان أو ديدان وليس عن الملك السبئي المقيم في الجنوب الغربي للجزيرة العربية ، ودائماً الكتب المقدسة العبرانية تصل ددان بسبأ ، كما في سفر التكوين 7:10 ، 3:25 . وسفر حزقيال 13:28 .فالأنبياء كانوا على معرفة بددان ففي سفر أشعيا 13:21 و 15 .
    وتبين رواية التوراة أن ددان كقوم ينتسبون إلى سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام .من زوجته قطورة . وفي النقوش الدادانية والتي يفرع خطها من خط المسند الجنوبي لم يذكر إلا اسم ملك واحد هو ( كابور – ايل أو كبير –ايل ) ( js 138l ) ، واسم ملك أخر يلقب ( بفحت) ( js 349l ).
    لكن اكثر الباحثين يرى أن واحة ددان هي من الجالية المعينية وأنها كانت تقيم فيما يسمى اليوم العلا . وفي المقابل فإن بلاد مدين كانت تسكنها جاليات سبأ .
    كما أن كثير من الباحثين يرى أن شعب لحيان من الشعوب العربية الجنوبية ، حين ذكرهم بلينيوس في جملة شعوب العربية الجنوبية وسماهم lexianes أو lechieni ، وقد ذهب بعضهم إلى أن الحميريين أستولوا على مواطن اللحيانيين في حوالي سنة 115 قبل الميلاد .فخضعوا بذلك للحكم الحميري.
    ومما يؤيد أن راي من يقول أن اللحيانيين هم من أصل عربي جنوبي ورود اسم لحيان في نص عربي جنوبي قصير يقول: أب يدع ذلحين – بمعنى : أبيدع ذو لحيان . ويظهر أن أبيدع المذكور كان أحد اقيال لحيان في ذلك الزمن .
    ومملكتا دومة أو ( أدوماتو ) و ددان قد عاصرت الآشوريين والكلدانيين باسم مملكة العربية و مملكة قيدار .. ويبدو أن أدوماتو كانت حاضرة قيدار في فترة حكم سنحريب ( 705 – 681 قبل الميلاد ) وأسرحدون ( 681- 669 قبل الميلاد ).ويرى ج.ستاركي أن هناك صلة بين ملوك قيدار وددن ، واستناداً على نقش ( قينو بر جشمو js 349l ) (قين بن جشم) فإنه يذهب إلى الإعتقاد أن قبائل شمال الجزيرة كانت مندرجة تحت حكم ( ملك قيدار ) أي أن ددان قد تكون حاضرة لهذه المملكة في فترة من الفترات . ويعتقد أ. كناوف أن الأنباط يرجعون في الأصل إلى قيدار ، بعد أن كان أ. أفعل ( ephal ) قد ألمح إلى ذلك في كتابه عن العرب القدماء .

    بعد هذا العرض الموجز .. فما يذهب إليه البعض دون وعي ودون إدراك معرفي .. إنما قائدهم في هذا هو الاعتماد على :
    1- تشابه الأسماء .وتكرارها في قبائل العرب . ومن ثم توظيفها فيما يخدم التوجه الخاص لموروث معين .
    2- الاعتماد على الأقوال الشاذة في أنساب القبائل واستخدامها في الإسقاطات الجينية ( DNA ) .

    وفي موضوعنا هذا عن مدين فإن من يقول أن جذام من مدين بن إبراهيم من زوجته قطورة . فإن اعتمادة على أموراً سببت هذا القول المرجوح وهي :

    1- بلاد مدين التاريخية التي سكنتها قبائل جذام ( عمراً ) بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ .
    و عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد.......ثوراً وهو كندة . وعند صاحب جمهرة أنساب العرب / ابن حزم أن يعفر نسبه : ولد يعفر بن مالك بن الحارث بن مرة : المعافر وهم باليمن والأندلس ومصر فخملت أنسابهم .
    ولأن في قبائل مدين عفر تم الأخذ ببعض تشابه الحروف . فقالوا أن جذام من ولد عفر ..ومن الأولى هنا أن يقولوا : كندة بن عفير بدلاً من جذام أو يعفر بن مالك بن الحارث الذي لا يتوافق مع كلمة ( عفر) للقبيلة التي سكنت وادي العفار وهو باسمها والذي يمر خلال واحة مدين أو البدع الحديثة ، وبدع يرجح العلماء أنها عينها أباديدي الاشورية ومكانها بين قبيلة ثمود التي كانت تمتلك حرة الوارض.. ومنهم من قال أن نبي الله شعيب هو من ولد جذام بن عيفة .. وهذه القبيلة تعرف بخايابا الآشورية.
    2- من قال أن جذام من مدين قد اقتطع نصاً صرح فيه صاحبه أن قوله مبني على الظن وعلى كلمة قيل التي لا تعني القطع بالنسب المذكور .. ففي كتاب / مسالك الأبصار في ممالك الأمصار .. لابن فضل الله العمري في النصف الأول من القرن الثامن الهجري في الجزء الرابع . ص: 376. قال ابن بفضل الله : وأما عرب الجوف فمنهم جذام وجذام من كهلان من اليمن ، وقد قيل إنهم من ولد يعفر بن مدين بن إبراهيم عليه السلام . ولا ندري على أي قاعدة بيانية تم القول أن جذام من مدين . أهو أسم عفر فلم نجد في كتب العبرانيين والآشوريين وغيرهم من قال أن من ولد عفر قبيلة اسمها جذام حتى مجيئ ابن فضل الله العمري في القرن الثامن فيقول بصيغة التمريض والشك : وقيل أن جذام بن يعفر بن مدين.

    وعن مدين والبلاد في شمال الجزيرة العربية ، وعن بلاد اليمن في جنوب الجزيرة العربية ، وعن افريقيا .. وردت في الكتب الكلاسيكية كم أشورية وعبرانية ورومانية . أن هناك سبأ يقطان وسبأ كوش وسبأ إبراهيم .
    والمتتبع لهذا التنوع في وجود اسم سبأ في افريقيا وفي شمال الجزيرة العربية وفي المهد الأول للقبائل اليمنية : اليمن .. هذا التنوع جعل من لا يفقه في علم التاريخ وفي تتبع الأدلة التاريخية وأحداثها يرفض أن سبأ اليمن هو نقطة الإنطلاق لتلك البلاد والمناطق والهجرة إليها ، وإحداث مستعمرات وممالك باسم سبأ وهذا الذي جعل العبرانيين يذكرون سبأ في ولد مدين أو ولد ددان او ولد كوش بن حام لوجود مستعمرات لهم في افريقيا باسم دولة سبأ. يجب أن لا ننكر وذلك مع وجود ما تم كشفه في علم الجينات ، بظهور تنوع سلالي تحت مسمى سبأ ... فالحقيقة تقوا أن سبأ جدّ وهو كذلك مملكة يدخل في مسماها شعوب مختلفة . كبقايا العرب البائدة وبقايا الممالك التي انهارت كممالك : أوسان وقتبان ومعين وحضرموت وخولان الأولى والثانية .

    إن ما نشاهده من جهلة التاريخ وعلم الجينات من تبني سبأ لسلالة هنا ونفيه من قبائل شهد الزمان بنسبها له . لأجل اسقاطات جينية معوجة وغوغائية فكرية جهولة.
    إن سبأ في القرأن موجود وفي السنة موجود والعلاقة مع العدنانيين موجود ، شهدت بذلك نصوص عبرانية واشورية في الشمال ، ونقوش مسندية تتربع على جبال وأكام وهضاب وأودية وكهوف بلاد اليمن أن سبأ بملوكه والأقيال فيه وقبائله أنه موجود دخل فيه بقايا الممالك البائدة.

    لعلي اكتفي بنص كلاسيكي في القرون الإسلامية الأولى يذكر نسب سبأ بن يشجب بن قحطان إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام والذي جاء موافقاً لعلم الجينات ( DNA ) .
    ويجب أن يتم توضيح أن قحطان وجد كذلك كقبيلة في اتحاد مع قبيلة كندة تحت حكم واحد وبعاصمة واحدة هي ذات كهل ( الفاو) ، ولعل اسم المملكة نسبتاً إلى الآلهة التي يعبدونها أو الصنم الذي يؤمنون به.

    يقول / الحسين بن علي بن الحسين الوزير المغربي ( 370- 418) في كتاب / الإيناس في علم الانساب .. ص: 275- 276 ما يلي : في ولد إسماعيل عليه السلام : يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل عليه السلام ، ومن ولده : معد بن عدنان بن أدد ( أد) بن مقرم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب ... هذا قول ابن إسحاق.
    وفي اليمن : يشجب بن يعرب بن قحطان.... قال ابن الكلبي عن ابيه وعن الشرفي ... قالا : قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نابت بن إسماعيل عليه السلام ، وكذلك كان يقول سعيد بن عفير المصري مولى الأنصار.
    وسُئل وهب بن منبه عن اليمانية ، وهل أبوهم هود ؟
    فقال : لا ولكن وقعت الفتن بين العرب ، وفاخرت مضر بأبيها إسماعيل : فادعت اليمن هود ليكون لهم ( أب ) من الأنبياء ، وقال : وقحطان بن عابر قوم انقرضوا وهم قحطان الأولى وأما قحطان فهو قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نابت بن إسماعيل ، وإن كان ذلك كذلك ، فما أدري ما وجه افتخار مضر على قحطان بن إسماعيل ، وهو أبوهما. انتهى

    اذاً فحقيقة نسب سبأ هو من إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام ، ووجود سبأ تنسبه الكتب العبرانية مرة إلى كوش ومرة إلى يقطان ( قحطان) وأخرى الى إبرهيم عليه السلام . هو لوجود مكونات سبئية منتشرة بين تلك الجغرافيات والمناطق التي كانت لسبأ فيها مستعمرات .
    وحسب النص السابق ومع مقارنته بين نصوص من السنة النبوية ، والنصوص للحوليات الآشورية والكتابات العبرانية ، فإن سبأ بن يشجب بن قحطان يجب أن يكون بجانب أل عدنان ..

    المصادر :
    1- شمال الحجاز / أ . موسل : أستاذ الدراسات الشرقية بجامعة براغ.
    2- المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام / جواد علي . ج2.
    3- مدين بلد نبي الله شعيب عليه السلام / أ: تركي القهيدان .
    4- مسالك الأبصار في ممالك الأمصار / شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري..ج4.
    5- الإيناس في علم الانساب / الوزير المغربي ..
    6- الحياة الإجتماعية في شمال غرب الجزيرة العربية / هتون أجواد الفارسي.
    7- جمهرة النسب / للكلبي .
    8- جمهرة أنساب العرب / ابن (بادية الشام)
    حكام البلقاء والاندلس
    أكرمهم الرسول صلى الله عليه وسلم بهذه الشهادة النبوية الكريمة: «الإيمان يمان هكذا، وهكذا بني جذام، صلوات الله على بني جذام، يقاتلون الكفار على رؤوس الشعب، وينصرون الله ورسوله».

    جذامُ سيوفُ اللهِ في كلّ موطنٍ،
    إذا أزمتْ، يومَ اللّقاءِ، أزامِ
    همُ منعوا ما بين مِصرٍ فذي القُرى
    ، إلى الشامِ، من حلٍّ بهِ وحرامِ
    بضربٍ يُزيلُ الهَامَ عن سَكَناتِهِ،
    وطعــنٍ، كإيزاغِ المخاضِ تؤامِ
    إذا قصرتْ، يوماً، أكفُّ قبيلة
    ، عن المجدِ، نالتْهُ أكُفُّ جُذام

    من عشائرها الرئيسية في الأردن :

    بني مهدي ( العجارمة من بني خالد المهداوية والأمراء بني العايد بني عباد السماعنة المطارنة. ولهم حلف مع قبائل الهوارة المغربيه.. الخ ولكل عشيرة الكثير من البطون)

    بني صخر
    الحويطات
    بني حسن
    ال زيد
    العبيدات
    الدعجة
    بني حميدة
    بني عقبة ( العمرو والغوانمة والشبول وبنو واصل ..والفواخريه . -الخ)
    المناصير
    المساعيد
    الترابين
    الوحيدات
    الأحيوات
    بني طريف
    المحارمة
    الكلالدة
    الحميدات
    الحوامدة
    القطيفات
    الترابين
    العايد
    الطميلات
    بنو مهدى
    وكثير القبايل بسيناء والشرقية والصعيد تلمصرى
    ..... الخ
    حفظهم الله جميعاً
    د مصطفى سليمان ابوالطيب أبويوسف أبوعايدالهوارى


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 6:19 am