مملكه بنى قيدار
القبائل الاسماعيليه
قيدار هو ثاني أبناء النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم، وهو جد العدنانيين، وتنسب إليه مملكة قيدار المذكورة في كتابات الآشوريين، وهو أخو نابت (أو نبايوت) جد الأنباط.
قيدار بن إسماعيل
مكان الميلاد مكه المكرمة
إخوة وأخوات
نابت بن إسماعيل، وبسمة بنت إسماعيل، ودومة بن إسماعيل تعديل قيمة خاصية في ويكي بيانات
تعديل مصدري - تعديل طالع توثيق القالب
في كتب التاريخ
قيدار بن إسماعيل ينسب له العرب العدنانية، والتي تسمى أيضا بالعرب العدنانية نسبة إلى عدنان الذي انحدر من صلب قيدار بن، سكن قيدار مكة. وجاء في كتاب قلب جزيرة العرب: «ولى إسماعيل عليه السلام زعامة مكة وولاية البيت طوال حياته، ثم ولى اثنان من أبنائه: نابت ثم قيدار، ويقال العكس». وورد في كتاب الرحيق المختوم: «وقد رزق الله إسماعيل اثني عشر ولدا ذكرا وهم: نابت أو بنايوط وقيدار وأدبائيل ومبشام ومشماع ودوما وميشا وحدد ويتما ويطور ونفيس وقيدمان، وتشعبت من هؤلاء اثنتا عشرة قبيلة، وانتشرت هذه القبائل في أرجاء الجزيرة بل وإلى خارجها، ثم أدرجت أحوالهم في غياهب الزمان إلا أولاد نابت وقيدار. وقد ازدهرت حضارة الأنباط –أبناء نابت- في شمال الحجاز وكونوا حكومة قوية ولم يكن يستطيع مناوأتهم أحد حتى جاء الرومان فقضوا عليهم.
مملكة بنى قيدار
قامت في وسط وشمال الجزيرة العربية مملكة قيدار ، و قيدار بحسب التوراة هو أحد أبناء إسماعيل ، وامتد حكم القيداريين من وسط وشمال الجزيره العربيه حتى فلسطين وسيناء بمصر . أما في جنوب نجد قامت مملكة كندة .
وقيدار هو الإبن الثاني لإسماعيل ، وهو اسم قبيلة عربية استوطنت جنوبي الشام ، وقد وصفتهم التوراة بأنهم رعاة يستوطنون قرى غير مسورة , وقد اشتهر محاربوها برمي السهام ، وقد أصبح لهم مملكه ومكانة هامة في الشرق القديم في فلسطين وجنوب سوريا ، و أعظم ملوكهم على الإطلاق كان جشم العربي الذي استطاع في القرن الخامس قبل الميلاد أن يمد نفوذ هذه القبيلة من شرق مصر حتى الأردن بما في ذلك فلسطين ذاتها
قيدار هو الجد الأكبر لقبائل مكة، وهو من أبناء إسماعيل عليه السلام كما تخبرنا المصادر التاريخية، وكما يخبرنا أيضا الكتاب المقدس في سفر التكوين الإصحاح 25 الفقرة 13:
(وذه أسماء بني إسماعيل بأسمائهم حسب مواليدهم: نبايوت بكر إسماعيل وقيدار وأدبائيل ومبسام……).
وقيدار بن إسماعيل ينسب له العرب المستعربة، والتي تسمى أيضا بالعرب العدنانية نسبة إلى عدنان الذي انحدر من صلب قيدار بن إسماعيل عليه السلام.
والديار التي سكنها قيدار هي الديار التي سكنها إسماعيل، وهي الديار التي سكنها النبي – صلى الله عليه وسلم-، وهى مكة المكرمة..
ورد في كتاب قلب جزيرة العربولى إسماعيل عليه السلام زعامة مكة وولاية البيت طوال حياته، ثم ولى اثنان من أبنائه: نابت ثم قيدار، ويقال العكس).
وورد في كتاب الرحيق المختوم في حديثه عن نسب النبي-صلى الله عليه وسلم- وقبائل مكة إلى قيدار بن إسماعيل: (وقد رزق الله إسماعيل اثني عشر ولدا ذكرا وهم: نابت أو بنايوط وقيدار وأدبائيل ومبشام ومشماع ودوما وميشا وحدد ويتما ويطور ونفيس وقيدمان، وتشعبت من هؤلاء اثنتا عشرة قبيلة، وانتشرت هذه القبائل فى أرجاء الجزيرة بل وإلى خارجها، ثم أدرجت أحوالهم في غياهب الزمان إلا أولاد نابت وقيدار.
وقد ازدهرت حضارة الأنباط –أبناء نابت- في شمال الحجاز وكونوا حكومة قوية ولم يكن يستطيع مناوأتهم أحد حتى جاء الرومان فقضوا عليهم، وأما قيدار بن إسماعيل فلم يزل أبناؤه بمكة يتناسلون هناك
ومنهم القبائل الاذديه والقضاعيه وكندة ولخم وطى وجذام وعامله وبنوعك وهذا ماارجعه بعض النسابه للقباىل التى اختلف فى انسابهم
وكذالك ارجع والحمدانى القبائل البربريه الامازيغيه علىأنهمن من القبائل الاسماعيليه اوالابراهيميه أحفاد سيدنا ابراهيم
حتى كان منه عدنان وولده معد .
وقد تفرقت بطون معد من ولده نزار إلى أربعة قبائل عظيمة: إياد وأنمار وربيعة ومضر، وهذان الأخيران هما اللذين كثرت بطونهما فكان من ربيعة: أسد بن ربيعة وعنزة وعبد القيس وابنا وائل-بكر- وتغلب وحنيفة وغيرها
وتشعبت قبائل مضر إلى شعبتين عظيمتين: قيس بن عيلان بن مضر وبطون إلياس بن مضر. فمن قيس عيلان: بنو سليم وبنو هوازن وبنو غطفان، ومن إلياس بن مضر: تميم بن مرة وهذيل بن مدركة وبنو أسد بن خزيمة وبطون كنانة بن خزيمة، ومن كنانة:قريش، وهم أولاد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.
وانقسمت قريش إلى قبائل شتى من أشهرها بطون قصي بن كلاب وهى عبد الدار بن قصي وأسد بن عبد العزى بن قصي وعبد مناف بن قصي.
وكان من عبد مناف أربع فصائل:عبد شمس ونوفل والمطلب وهاشم وبيت هاشم هو الذي اصطفى الله منه سيدنا محمد بن عبد الله بن هاشم صلى الله عليه وسلم).
هذا هو قيدار بن إسماعيل الذي انحدرت منه القبائل التي سكنت مكة، ولا تزال تسكنها حتى الآن، ولكن ما هي سالع؟
سالع هي جبل سلع بالمدينة المنورة، وهو جبل يقع غرب المسجد النبوي علي بعد 500 متر تقريبا من سوره الغربي، يبلغ عرضه ما بين 300 إلي 800 مترا، وارتفاعه 80 مترا، ولهذا الجبل أهمية تاريخية فلقد وقعت علي سفوحه أو بالقرب منه عدة أحداث هامة أهمها غزوة الخندق التي تجمع فيها المشركون في جهته الغربية وكان يفصل بينه وبينهم الخندق، وكان سفح جبل سلع مقر قيادة المسلمين إذ ضربت خيمة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم-ورابط عدد من الصحابة في مواقع مختلفة منه، عند قاعدة الجبل سكنت منذ العهد النبوي قبائل عدة، وفي العهد العثماني أقيمت علي قمته عدة أبنية عسكرية ما زالت أثارها باقية حتى الآن، وفي عصرنا الحالي أحاط العمران بالجبل من كل ناحية وصار جزءا من حدود المنطقة المركزية للمدينة المنورة.(1)
ولكن ماذا يقول الكتاب المقدس عن الديار التي سكنها قيدار وعن سالع ؟
أسماء وفترات حكم حكام شمال الجزيرة العربية، قيدار ، وديدان
الإسم
سنوات الحكم (ق.م)
نطق آخر
ملاحظات
جندبو , العربي[16]
870–850
أول ذكر للعرب
في النصوص الآشورية. غير
غير مرتبط تحديدا
بقيدار.
الأميرة زبيبة
ملكة العربية وقيدار[16]
750–73
زبيبي
أول حاكم بالتحديد
ارتبط اسمه مع قيدار
في النصوص الآشورية.
الأميرة شمسي من العربية[16]
735–710
سمسي, سمس-إل
الأميرة يطيعة من العربية[16]
710–695
الأميرة تلخونو من العربية[16]
695–690
تعلخونو
حزائيل , ملك قيدار [16]
690–676
خزائيل
تبوئة[17]
تم تعيينها ملكة بواسطة
اسرحدون.
يعوطة , ابن حزائيل
ملك قيدار[16]
676–652
إعوطة, إياطة,
يواطة أو يوثيئي
ابياتي, ابن تيري
, ملك قيدار[16]
652–644
معطي – إل , ملك ديدان[16]
580–565
كرب- إل , إبن معطي - إل
ملك ديدان[16]
565–550
نابونيدوس , ملك بابل[16]
550–540
حكم من تيماء
محلاي , ملك ( قيدار ) [16]
510–490
ذكر في
نقش لاجيش.
إياس , ابن محلاي
490–470
ذكر ايضا في
نقش لاجيش.
شهر الأول, ملك قيدار[16]
470–450
شهرو
جشم الأول , ابن شهر
, ملك قيدار[16]
450–430
جشمو
قين , ابن جشم ,
ملك قيدار[16]
430–410
قينو
العرب لقب ولفظ ولبس أسم نسب وكانت تطلقه الشعوب المحيطه بالجزيره على شعوب النهرين وشمال الجزيره ومنهم الكلدانيين والآراميين .. أى أن هذه الشعوب هم العرب العاربه ومنهم القحطانيين والمضريين .. أما آل أسماعيل فعرفوا بالعرب المستعربه وقبل ذلك فى البدايه عرفوا بالهاجريين نسبه الى هاجر عليها السلام ثم عرفوا بعد ذلك بالأسماعيليين ثم بالقيداريين ( بنى قيدار ) نسبه الى قيدار بن أسماعيل عندما أصبحوا مملكه كبيره شملت وسط وشمال الجزيره وما يعرف الآن بالأردن وجنوب فلسطين وشرق مصر .. وعرفت بمملكة بنى قيدار وأشتهروا بالمهاره الحربيه ورمى الرمح وجاء ذكرهم بالتوراه فى أكثر من موضع - و كانوا يجاورون مملكة أبناء عممومتهم بنى أسحق ( مملكة بنى أسرائيل بشمال فلسطين ) وكانت بينهم خلافات كثيره وعندما تولى سيدنا داوود ملك بنى أسرائيل تجددت خلافات بنى قيدار ( وكانوا فى فترة ضعف ) فقام بترحيلهم الى مراقيه المصريه وكان لمملكة بنى أسرائيل سيطره على باقى الممالك فى ذلك الوقت - ومن مراقيه أنتشروا غربا بشمال أفريقيا وكما ذكر المؤرخ المسلم المقريزى بالمواعظ والاعتبار في ذكر الخطب...
والآثار الجزء الأول 38 / 167 : ( وكانت مراقية في القديم من الزمان سكنها البربر الذين نفاهم داود عليه السلام من أرض فلسطين فنزلها منهم خلائق ومنها تفرّقت البربر , فنزلت زناتة ومغيلة وضريسة الجبال , ونزلت لواتة أرض برقة ونزلت هوّارة طرابلس المغرب , ثم انتشرت البربر إلى السويس ) - ثم ارتدت هجراتهم الى مصر فى رحلات تجاريه وأستيطان الى أن جاءت الهجره الكبرى فى زمن الدوله الفاطميه حيث كان الجيش الفاطمى يتشكل من ثلاثة ألويه لأشهر وأكبر قبائل الأمازيغ أو البربر وهم هواره وصنهاجه وكتامه وكان لواء هواره هو الأكبر والأهم فى الجيش الفاطمى وكان يتشكل أساسا من قبيلة زويله الهواريه ذات التاريخ العريق والتى لا زال المكان الذى نزلت به يحمل أسم حارة زويله وباب زويله الشهير بالقاهره الفاطميه .
وأما قيدار بن إسماعيل فلم يزل أبناؤه بمكة يتناسلون هناك حتى كان منه عدنان وولده معد. وقد تفرقت بطون معد من ولده نزار إلى أربعة قبائل عظيمة: إياد وأنمار وربيعة ومضر، وهذان الأخيران هما اللذين كثرت بطونهما فكان من ربيعة: أسد بن ربيعة وعنزة وعبد القيس وابنا وائل-بكر- وتغلب وحنيفة وغيرها. وتشعبت قبائل مضر إلى شعبتين عظيمتين: قيس بن عيلان بن مضر وبطون إلياس بن مضر. فمن قيس عيلان: بنو سليم وبنو هوازن وبنو غطفان، ومن إلياس بن مضر: تميم بن مرة وهذيل بن مدركة وبنو أسد بن خزيمة وبطون كنانة بن خزيمة، ومن كنانة: قريش، وهم أولاد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة. وانقسمت قريش إلى قبائل شتى من أشهرها بطون قصي بن كلاب وهى عبد الدار بن قصي وأسد بن عبد العزى بن قصي وعبد مناف بن قصي. وكان من عبد مناف أربع فصائل:عبد شمس ونوفل والمطلب وهاشم وبيت هاشم هو الذي اصطفى الله منه سيدنا محمد بن عبد الله بن عبدالمطلب بن هاشم
إعداد وتجميع
د ممصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
الأمين العام للمجلس المصرى القبائل بالإسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل
القبائل الاسماعيليه
قيدار هو ثاني أبناء النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم، وهو جد العدنانيين، وتنسب إليه مملكة قيدار المذكورة في كتابات الآشوريين، وهو أخو نابت (أو نبايوت) جد الأنباط.
قيدار بن إسماعيل
مكان الميلاد مكه المكرمة
إخوة وأخوات
نابت بن إسماعيل، وبسمة بنت إسماعيل، ودومة بن إسماعيل تعديل قيمة خاصية في ويكي بيانات
تعديل مصدري - تعديل طالع توثيق القالب
في كتب التاريخ
قيدار بن إسماعيل ينسب له العرب العدنانية، والتي تسمى أيضا بالعرب العدنانية نسبة إلى عدنان الذي انحدر من صلب قيدار بن، سكن قيدار مكة. وجاء في كتاب قلب جزيرة العرب: «ولى إسماعيل عليه السلام زعامة مكة وولاية البيت طوال حياته، ثم ولى اثنان من أبنائه: نابت ثم قيدار، ويقال العكس». وورد في كتاب الرحيق المختوم: «وقد رزق الله إسماعيل اثني عشر ولدا ذكرا وهم: نابت أو بنايوط وقيدار وأدبائيل ومبشام ومشماع ودوما وميشا وحدد ويتما ويطور ونفيس وقيدمان، وتشعبت من هؤلاء اثنتا عشرة قبيلة، وانتشرت هذه القبائل في أرجاء الجزيرة بل وإلى خارجها، ثم أدرجت أحوالهم في غياهب الزمان إلا أولاد نابت وقيدار. وقد ازدهرت حضارة الأنباط –أبناء نابت- في شمال الحجاز وكونوا حكومة قوية ولم يكن يستطيع مناوأتهم أحد حتى جاء الرومان فقضوا عليهم.
مملكة بنى قيدار
قامت في وسط وشمال الجزيرة العربية مملكة قيدار ، و قيدار بحسب التوراة هو أحد أبناء إسماعيل ، وامتد حكم القيداريين من وسط وشمال الجزيره العربيه حتى فلسطين وسيناء بمصر . أما في جنوب نجد قامت مملكة كندة .
وقيدار هو الإبن الثاني لإسماعيل ، وهو اسم قبيلة عربية استوطنت جنوبي الشام ، وقد وصفتهم التوراة بأنهم رعاة يستوطنون قرى غير مسورة , وقد اشتهر محاربوها برمي السهام ، وقد أصبح لهم مملكه ومكانة هامة في الشرق القديم في فلسطين وجنوب سوريا ، و أعظم ملوكهم على الإطلاق كان جشم العربي الذي استطاع في القرن الخامس قبل الميلاد أن يمد نفوذ هذه القبيلة من شرق مصر حتى الأردن بما في ذلك فلسطين ذاتها
قيدار هو الجد الأكبر لقبائل مكة، وهو من أبناء إسماعيل عليه السلام كما تخبرنا المصادر التاريخية، وكما يخبرنا أيضا الكتاب المقدس في سفر التكوين الإصحاح 25 الفقرة 13:
(وذه أسماء بني إسماعيل بأسمائهم حسب مواليدهم: نبايوت بكر إسماعيل وقيدار وأدبائيل ومبسام……).
وقيدار بن إسماعيل ينسب له العرب المستعربة، والتي تسمى أيضا بالعرب العدنانية نسبة إلى عدنان الذي انحدر من صلب قيدار بن إسماعيل عليه السلام.
والديار التي سكنها قيدار هي الديار التي سكنها إسماعيل، وهي الديار التي سكنها النبي – صلى الله عليه وسلم-، وهى مكة المكرمة..
ورد في كتاب قلب جزيرة العربولى إسماعيل عليه السلام زعامة مكة وولاية البيت طوال حياته، ثم ولى اثنان من أبنائه: نابت ثم قيدار، ويقال العكس).
وورد في كتاب الرحيق المختوم في حديثه عن نسب النبي-صلى الله عليه وسلم- وقبائل مكة إلى قيدار بن إسماعيل: (وقد رزق الله إسماعيل اثني عشر ولدا ذكرا وهم: نابت أو بنايوط وقيدار وأدبائيل ومبشام ومشماع ودوما وميشا وحدد ويتما ويطور ونفيس وقيدمان، وتشعبت من هؤلاء اثنتا عشرة قبيلة، وانتشرت هذه القبائل فى أرجاء الجزيرة بل وإلى خارجها، ثم أدرجت أحوالهم في غياهب الزمان إلا أولاد نابت وقيدار.
وقد ازدهرت حضارة الأنباط –أبناء نابت- في شمال الحجاز وكونوا حكومة قوية ولم يكن يستطيع مناوأتهم أحد حتى جاء الرومان فقضوا عليهم، وأما قيدار بن إسماعيل فلم يزل أبناؤه بمكة يتناسلون هناك
ومنهم القبائل الاذديه والقضاعيه وكندة ولخم وطى وجذام وعامله وبنوعك وهذا ماارجعه بعض النسابه للقباىل التى اختلف فى انسابهم
وكذالك ارجع والحمدانى القبائل البربريه الامازيغيه علىأنهمن من القبائل الاسماعيليه اوالابراهيميه أحفاد سيدنا ابراهيم
حتى كان منه عدنان وولده معد .
وقد تفرقت بطون معد من ولده نزار إلى أربعة قبائل عظيمة: إياد وأنمار وربيعة ومضر، وهذان الأخيران هما اللذين كثرت بطونهما فكان من ربيعة: أسد بن ربيعة وعنزة وعبد القيس وابنا وائل-بكر- وتغلب وحنيفة وغيرها
وتشعبت قبائل مضر إلى شعبتين عظيمتين: قيس بن عيلان بن مضر وبطون إلياس بن مضر. فمن قيس عيلان: بنو سليم وبنو هوازن وبنو غطفان، ومن إلياس بن مضر: تميم بن مرة وهذيل بن مدركة وبنو أسد بن خزيمة وبطون كنانة بن خزيمة، ومن كنانة:قريش، وهم أولاد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.
وانقسمت قريش إلى قبائل شتى من أشهرها بطون قصي بن كلاب وهى عبد الدار بن قصي وأسد بن عبد العزى بن قصي وعبد مناف بن قصي.
وكان من عبد مناف أربع فصائل:عبد شمس ونوفل والمطلب وهاشم وبيت هاشم هو الذي اصطفى الله منه سيدنا محمد بن عبد الله بن هاشم صلى الله عليه وسلم).
هذا هو قيدار بن إسماعيل الذي انحدرت منه القبائل التي سكنت مكة، ولا تزال تسكنها حتى الآن، ولكن ما هي سالع؟
سالع هي جبل سلع بالمدينة المنورة، وهو جبل يقع غرب المسجد النبوي علي بعد 500 متر تقريبا من سوره الغربي، يبلغ عرضه ما بين 300 إلي 800 مترا، وارتفاعه 80 مترا، ولهذا الجبل أهمية تاريخية فلقد وقعت علي سفوحه أو بالقرب منه عدة أحداث هامة أهمها غزوة الخندق التي تجمع فيها المشركون في جهته الغربية وكان يفصل بينه وبينهم الخندق، وكان سفح جبل سلع مقر قيادة المسلمين إذ ضربت خيمة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم-ورابط عدد من الصحابة في مواقع مختلفة منه، عند قاعدة الجبل سكنت منذ العهد النبوي قبائل عدة، وفي العهد العثماني أقيمت علي قمته عدة أبنية عسكرية ما زالت أثارها باقية حتى الآن، وفي عصرنا الحالي أحاط العمران بالجبل من كل ناحية وصار جزءا من حدود المنطقة المركزية للمدينة المنورة.(1)
ولكن ماذا يقول الكتاب المقدس عن الديار التي سكنها قيدار وعن سالع ؟
أسماء وفترات حكم حكام شمال الجزيرة العربية، قيدار ، وديدان
الإسم
سنوات الحكم (ق.م)
نطق آخر
ملاحظات
جندبو , العربي[16]
870–850
أول ذكر للعرب
في النصوص الآشورية. غير
غير مرتبط تحديدا
بقيدار.
الأميرة زبيبة
ملكة العربية وقيدار[16]
750–73
زبيبي
أول حاكم بالتحديد
ارتبط اسمه مع قيدار
في النصوص الآشورية.
الأميرة شمسي من العربية[16]
735–710
سمسي, سمس-إل
الأميرة يطيعة من العربية[16]
710–695
الأميرة تلخونو من العربية[16]
695–690
تعلخونو
حزائيل , ملك قيدار [16]
690–676
خزائيل
تبوئة[17]
تم تعيينها ملكة بواسطة
اسرحدون.
يعوطة , ابن حزائيل
ملك قيدار[16]
676–652
إعوطة, إياطة,
يواطة أو يوثيئي
ابياتي, ابن تيري
, ملك قيدار[16]
652–644
معطي – إل , ملك ديدان[16]
580–565
كرب- إل , إبن معطي - إل
ملك ديدان[16]
565–550
نابونيدوس , ملك بابل[16]
550–540
حكم من تيماء
محلاي , ملك ( قيدار ) [16]
510–490
ذكر في
نقش لاجيش.
إياس , ابن محلاي
490–470
ذكر ايضا في
نقش لاجيش.
شهر الأول, ملك قيدار[16]
470–450
شهرو
جشم الأول , ابن شهر
, ملك قيدار[16]
450–430
جشمو
قين , ابن جشم ,
ملك قيدار[16]
430–410
قينو
العرب لقب ولفظ ولبس أسم نسب وكانت تطلقه الشعوب المحيطه بالجزيره على شعوب النهرين وشمال الجزيره ومنهم الكلدانيين والآراميين .. أى أن هذه الشعوب هم العرب العاربه ومنهم القحطانيين والمضريين .. أما آل أسماعيل فعرفوا بالعرب المستعربه وقبل ذلك فى البدايه عرفوا بالهاجريين نسبه الى هاجر عليها السلام ثم عرفوا بعد ذلك بالأسماعيليين ثم بالقيداريين ( بنى قيدار ) نسبه الى قيدار بن أسماعيل عندما أصبحوا مملكه كبيره شملت وسط وشمال الجزيره وما يعرف الآن بالأردن وجنوب فلسطين وشرق مصر .. وعرفت بمملكة بنى قيدار وأشتهروا بالمهاره الحربيه ورمى الرمح وجاء ذكرهم بالتوراه فى أكثر من موضع - و كانوا يجاورون مملكة أبناء عممومتهم بنى أسحق ( مملكة بنى أسرائيل بشمال فلسطين ) وكانت بينهم خلافات كثيره وعندما تولى سيدنا داوود ملك بنى أسرائيل تجددت خلافات بنى قيدار ( وكانوا فى فترة ضعف ) فقام بترحيلهم الى مراقيه المصريه وكان لمملكة بنى أسرائيل سيطره على باقى الممالك فى ذلك الوقت - ومن مراقيه أنتشروا غربا بشمال أفريقيا وكما ذكر المؤرخ المسلم المقريزى بالمواعظ والاعتبار في ذكر الخطب...
والآثار الجزء الأول 38 / 167 : ( وكانت مراقية في القديم من الزمان سكنها البربر الذين نفاهم داود عليه السلام من أرض فلسطين فنزلها منهم خلائق ومنها تفرّقت البربر , فنزلت زناتة ومغيلة وضريسة الجبال , ونزلت لواتة أرض برقة ونزلت هوّارة طرابلس المغرب , ثم انتشرت البربر إلى السويس ) - ثم ارتدت هجراتهم الى مصر فى رحلات تجاريه وأستيطان الى أن جاءت الهجره الكبرى فى زمن الدوله الفاطميه حيث كان الجيش الفاطمى يتشكل من ثلاثة ألويه لأشهر وأكبر قبائل الأمازيغ أو البربر وهم هواره وصنهاجه وكتامه وكان لواء هواره هو الأكبر والأهم فى الجيش الفاطمى وكان يتشكل أساسا من قبيلة زويله الهواريه ذات التاريخ العريق والتى لا زال المكان الذى نزلت به يحمل أسم حارة زويله وباب زويله الشهير بالقاهره الفاطميه .
وأما قيدار بن إسماعيل فلم يزل أبناؤه بمكة يتناسلون هناك حتى كان منه عدنان وولده معد. وقد تفرقت بطون معد من ولده نزار إلى أربعة قبائل عظيمة: إياد وأنمار وربيعة ومضر، وهذان الأخيران هما اللذين كثرت بطونهما فكان من ربيعة: أسد بن ربيعة وعنزة وعبد القيس وابنا وائل-بكر- وتغلب وحنيفة وغيرها. وتشعبت قبائل مضر إلى شعبتين عظيمتين: قيس بن عيلان بن مضر وبطون إلياس بن مضر. فمن قيس عيلان: بنو سليم وبنو هوازن وبنو غطفان، ومن إلياس بن مضر: تميم بن مرة وهذيل بن مدركة وبنو أسد بن خزيمة وبطون كنانة بن خزيمة، ومن كنانة: قريش، وهم أولاد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة. وانقسمت قريش إلى قبائل شتى من أشهرها بطون قصي بن كلاب وهى عبد الدار بن قصي وأسد بن عبد العزى بن قصي وعبد مناف بن قصي. وكان من عبد مناف أربع فصائل:عبد شمس ونوفل والمطلب وهاشم وبيت هاشم هو الذي اصطفى الله منه سيدنا محمد بن عبد الله بن عبدالمطلب بن هاشم
إعداد وتجميع
د ممصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
الأمين العام للمجلس المصرى القبائل بالإسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل