أولاد يحيى بسوهاج وقناو أسيوط
أولاد يحيى منطقة جغرافية في صعيد مصر، نسبة إلى قبيلة أولاد يحيى ؛ وهي قبيلة شريفة رغم اشتهارها بلقب هوارة ؛ وهو لقب فخري استخدم في فترة تاريخة معينة وصفا لبعض القبائل ذات المكانة الاجتماعية المرموقة في منطقة شمال قنا وجنوب سوهاج. وهم أولاد يحيى بن محمد الحسين بن أحمد شَمخ بن هَزَل بن عُوض بن السلطان عبد الجليل النمسي المتصل نسبه بالسيد عثمان بن السيد حسين الفاسي المتصل نسبه بالإمام الحسن العسكري المتصل نسبه بالإمام على الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق المتصل نسبه بالإمام الحسين عليه وعلى نبينا الصلاة السلام ،(نقلا عن جرد السجادة البكرية عن السيد المرتضى الزبيدي صاحب قاموس تاج العروس ، وعن جرود السادة آل عبد الجليل النمسي بإسنا ومشجراتهم في الأنساب).
أولاد يحيى منطقة جغرافية في صعيد مصر، نسبة إلى قبيلة أولاد يحيى ؛ وهي قبيلة شريفة رغم اشتهارها بلقب هوارة ؛ وهو لقب فخري استخدم في فترة تاريخة معينة وصفا لبعض القبائل ذات المكانة الاجتماعية المرموقة في منطقة شمال قنا وجنوب سوهاج. وهم أولاد يحيى بن محمد الحسين بن أحمد شَمخ بن هَزَل بن عُوض بن السلطان عبد الجليل النمسي المتصل نسبه بالسيد عثمان بن السيد حسين الفاسي المتصل نسبه بالإمام الحسن العسكري المتصل نسبه بالإمام على الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق المتصل نسبه بالإمام الحسين عليه وعلى نبينا الصلاة السلام ،(نقلا عن جرد السجادة البكرية عن السيد المرتضى الزبيدي صاحب قاموس تاج العروس ، وعن جرود السادة آل عبد الجليل النمسي بإسنا ومشجراتهم في الأنساب).
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركةالمشاركة في Twitterالمشاركة في Facebook
هناك تعليق واحد:
عيسى السيد عامر اليحيى15 فبراير، 2012 12:39 ص
بارك الله وفيك ابن العم عيسى السيد عامر اليحيى ونحن على منتدى السادة الهوارة (من تاريخ وانساب قبائل الصعيد المصري ) , (هوارة اولاد يحيى) , ( هوارة سوهاج),( نحن اولاد يحيى نقدرو نكتبو اسمائنا من اسمنا الى آدم عله السلام) وانا من هوارة اولاد يحيى الاشراف فرع الحسينات بابوتشت وابناء عمومتنا في ابو دياب شرق أولاد عامر عمران حمادي (اولاد حمادي)
رد
الموقع الجغرافي لبلاد أولاد يحيى بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج
كانت المنطقة تابعة لـمديرية جرجا، ثم أصبح جزء منها يتبع مركز البلينا بعد انفصاله عن جرجا. وبعد إنشاء مركز دار السلام ألحقت به كل المنطقة إداريا. تقع منطقة أولاد يحيى بضع كيلو مترات شمالي مدينة دار السلام ، ومن الشمال تمتد حتى آخر الحدود الشمالية لمركز دار السلام ، متاخمة لنواحي مركز اخميم. ويحدها من جهة الجنوب ناحية مزاته شرق في الجهة الغربية ، وناحية نجوع مازن في الجهة الشرقية. ويحدها من جهة الغرب نهر النيل العظيم ، مقابلا لمركز جرجا في قسمها الشمالي ومركز البلينا في قسمها الجنوني اللذان يقعا في الجهة الغربية من ضفاف النيل. أما من جهة الشرق فتتاخم المنطقة سلسلة جبال البحر الأحمر، التي تمتد شرقا ما بين هضاب وتلال ومناطق صحراوية متفاوتة الاتساع لتصل إلى البحر الأحمر شرقا ، وقد تم استغلال اغلب سهولها في التوسع الزراعي والسكاني.
وتنفسم إداريا إلى ثلاث نواح إدارية كبيرة(أولاد يحيى قبلي ، أولاد يحيى بحري ، أولاد يحيى الحاجر) ، كل ناحية منها تضم عددا من القرى والعزب والنجوع. وذلك تباعا للتقسيم الإداري في مصر، حيث تقسم البلاد إلى محافظات ، والمحافظة إلى مراكز ، والمركز إلى نواحي ، والناحية تضم عددا من القرى والعزب والنجوع. ويسكن في قراها أبناء قبيلة أولاد يحيى وغيرهم من قبائل أخرى ؛ وتعد المنطقة بأجمعها إلى جانب بقية نواحي دار السلام من أكثر مناطق صعيد مصر أمنا وسلما بفضل الله تعالى ثم بفضل اتزان أهلها والانسجام والتفاهم السائد بين مجتمعها.
أولاد يحيى في المصادر التاريخية:
الموقع
يذكر الأستاذ محمد رمزي في كتابة القاموس الجغرافي للبلاد المصرية أن المنطقة التي عليها أولاد يحيى الآن كانت تسمى شرقي المرج البحري؛ وهو مرج بني هميم قديما، وامتداده من جبل طوخ شمالا (عند التقاء الجبل بالنيل عند نفق لحايوة) إلى قرية الخيام جنوبا، وينقسم إلى قبلي وبحري؛ وهو مذكور في الطالع السعيد بـ "أرض أفْيُود"؛ وذكرها أبو صالح الأرمني بـ "أرض أقنو"؛ وهذه المنطقة تشمل اليوم من الجنوب إلى الشمال بالترتيب نواحي الخيام وأولاد خلف والكشح والنغاميش وأولاد سالم وأولاد طوق ومزاته شرق وأولاد يحيى قبلي وأولاد يحيى الحاجر وأولاد يحيى بحري إلى رأس الجبل الملتقي بالنيل.
التقسيم الإداري
وفي العهد العثماني قسمت أراضي المرج إلى ثلاث نواح، هي: الخيام وأولاد طوق وأولاد يحيى. وعلى الرغم من أن أول نزول أولاد يحيى كان بالسديرة بباطن الجبل، إلا أنه كما يبدو أن المنطقة الخصبة على نيل مصر قد استهوتهم ناحية الغرب ، فأصبحت أولاد يحيى قبلي هي الأصل من الوجهة الإدارية. فكما جاء في القاموس الجغرافي أن بلاد أولاد يحيى كانت تسمى قديما بـ "أولاد يحيى شرق المرج البحري". وكل القري شمالا وجنوبا كانت تابعة لها، بما في ذلك مزاتة ونجوع مازن؛ ثم قسمت في سنة 1888 إلى ناحيتين: أولاد يحيى قبلي، وهي الأصل، وكانت تابعة لمركز البلينا، وأولاد يحيى بحري وهي المستجدة، وكانت تابعة لمركز جرجا. ثم انفصلت مزاتة شرق عن اولاد يحيى قبلي إداريا في سنة 1875 مع نجوع مازن، ثم انفصلت نجوع مازن عن مزاتة شرق سنة 1900. أما أولاد يحيى الحاجر فكانت تتبع أولاد يحيى قبلي إداريا، ثم انفصلت عنها في عام 1900.
Arabic)]وذكرها علي باشا مبارك في الخطط التوفيقية، فقال[/
"ic)]أولاد يحيى قرية من قرى جرجا في شرق النيل ، وفي شرقي البلابيش بقرب الجبل ، وفي شمال مزاته بنحو ثلثي ساعة ، وهي قريةعامرة ذات مساجد ونخيل ومضايف ، وفيها جياد الخيل ، ولأهلها كرم وشهامة ، يترفعون عن سفاسف الأمور (...) ويكرمون ضيفهم ويحملون نزيلهم . ومن أهلها علي أغا البهنساوي ، عمدة شهير كان ناظر قسم الشرق من تلك المديرية أيام العزيز محمد علي . وفي هذه القرية مات الأمير رضوان كاتخذا الجلفي في سنة 1169" (خطط على مبارك ج 8 ص ]ويبدو أن موقعها شرق جرجا، وكذلك تسمية أراضيها بشرقي المرج البحري قد جعل القدماء يطلقون عليها "شرق أولاد يحيى" أو "شرقية أولاد يحيى". فقد قال العلامة السيد المرتضى الزبيدي عند كلامه عن لفظ "شرقية" في قاموس "تاج العروس": والشرقيةُ: كُورَة بمِصرَ بل كورٌ كثيرة تُعرَف بذلِك، منها: شَرقِيةُ بُلْبَيس، وهي التي عناها المَصنف، وتُعرَف بالحَوْف، وشَرْقية المَنْصُورة، وشَرْقِيَّةُ إِطْفِيح، وشَرْقِيةُ مَنوف، وشَرْقِيَّةُ سيلِين، وشَرْقيةُ العَوّام، وشَرْقِية أَولادِ يَحْيَى، وشَرْقِيَّةُ أّولادِ مَنّاع[/font].
في تاريخ الجبرتي
ومن قراءة في تاريخ الجبرتي "عجائب الآثار"، الذي ذكر فية "شرق أولاد يحيى" حوالي 10 مرات، يمكن أن نستنتج أن بلادهم كانت مركزا لتجمع قبائل الصعيد في الشدائد والحروب ، كما أنها كانت مأوى آمنا لأمراء المماليك الفارين من مركز القيادة في القاهرة بعد محاولات الانقلاب التي كانت كثيرة الحدوث في الدولة المملوكية، التي عرفت بتنافس أمراءها وغدر بعضهم بالآخر. فكانوا يجدون الأمان في بلاد أولاد يحيى، التي كانت تسمى شرق أولاد يحيى، كما أشرنا.
أولاد يحيى بمركز دشنا بمحافظة قنا
وبقية قبيلة أولاد يحيى منتشرون في قري ونجوع أبو دياب وأبو مناع ونجع سعيد بمركز دشنا قنا. منها عائلة الوكيل بالجحاريد وعائلة السباعي عائلة محمد الشيخ بنجع سعيد. وهم مشهورون بالكرم والشجاعة ، كما وصفهم علي باشا مبارك في الخطط التوفيقية؛ وقد تولوا أهم المناصب السياسية والإدارية في قنا وجرجا (سوهاج) وأسيوط منذ عهد محمد علي باشا جيلا بعد جيل.
]
عايله الخشتي ديروط[/font]:
عيله الخشتي في ديروط في قريه بني يحي سميت نسبه الي الخشتي محمد عبد الرسول ابراهيم يحيا وهم في ديروط اذيد من500 سنه وهم من بني يحيا نسبه الي يحيا الكلبي الذي تنتسب اليه هواره ولعائله الخشتي فروع كثيره جدافي ديروط ومطاي والعقال بالبداري وغيره وهي عايله قويه وافرادها يتسمون بالرجوله والاحترام والشهامه وتفرع عائلات من الخشتي مثل المداكره واولاد عليان واولاد احمد حلمي واولاد عبد الحميد بربري واولاد حسن عبدالله المشهور بالضبع واولاد ابوشادي واولاد محسب ولاولاد دياب واولادعلي ابو توني واولاد حسن سليم واولاد عبد المغيث ووالاد الشيخ عبد لعال واولادمحجوب واولاد شريف واحفاد محمد سرحان الذي كان اول عمده في بني يحي لمده طويله ولكل فرع من هذه العايله له وضعه[/
يعتبر اولاد سليمان من اعرق الهواره التى سكنت مصر وهى تقطن الانفى قرية النصيرات دار السلام بمحافظة سوهاج وهم اعداد غفيره ومن اهم الشخصيات الحاج ابراهيم احمد على من العلى اهم واعظم جزء من اولادسليمان ويتميزون بتمسكهم بالعادات والتقاليدوالعصبيه وهم ملاك الاراضى والنفوز ومن اهم الشخصيات ايضا المرحوم عبد الراضى محمود على والحاج احمد فهمى على واخوه السيد والحاج حناوى نور الدين على والحاج محمود عبد اللطيف والحاج شحات عبد اللطيف وقد اطلق ال على حسن لفظ (الوسيه)اى اصحاب النفوذ ولو كتبت عنكم ياال على سينفذ عمرى بون الوفن الهواري مصطفي احمد يحي بابو مناع غرب دشنا قنا ال عمران)]
الحمد لله وحده ؤالصلاه والسلام علي من لانبين بعده ان من اعرق العائلات في الصعيد وفي قنا عمومن هواره اولاد يحيي وهم يسكنو مركز دشنا ابو مناع وابو دياب ونجع سعيد ومن اهم العائلات هم بيت الوكيل بالجحاريد وبيت يحيي وال عمران بابو مناع غرب وبيت ابراهيم بابو مناع بحري وهم يتميزون بالكرم والشهامه و
ولكن مناقشة الأنساب بعمق في النيت غير محببة ، لأنها تتعلق بأنساب الناس ، وما لا ترضاه لنفسك فلا ترضاه لغيرك
صلت اولاد يحى باولاد سالم نسب لكن اولاد سلم لهوم صله بى اولاد الحج حامد قنا ابو تشت والفران ببرديس والكريميه بلنغميش والبلبيش والسوالم ولهم عداد كثيره جدا بلبلاد العربيه
قبائل لها تاريخ مشرف وعريق[/fomes New Roman (Ar
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف المرسين سيدنا محمد الهادي الامين كرمه ربه وشرفه ليعز به الدين
قال تعالي {وما ارسلناك الا رحمة للعالمين}
التعبير عنا كمسلمين لن يستطيع احد من اي مكان في الارض ان يصفه كما وصفه النبي صلي الله عليه وسلم فقد صح عنه انه قال {مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا إشتكي منه عضو تداعَ له سار الجسد بالسهر والحمي} فإن كنت تشعر بمن حولك بانهم اخوتك فقدصدق عليك قول الله {إنما المؤمنون اخوة }ولافرق إذاً ان يكون هؤلاءِ الاخوة من بلاد متفرقة فالمنبع واحد وهو دين الاسلام الحنيف فالصحابة كانوا من بلادٍ مختلفة وجمعهم الدين وما معني الاسلام السلام والحب والوفاء الاخلاص والسير علي الطريق المستقيم والمنهج القويم[/Roman (Arabic)]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف المرسين سيدنا محمد الهادي الامين كرمه ربه وشرفه ليعز به الدين
قال تعالي {وما ارسلناك الا رحمة للعالمين}
التعبير عنا كمسلمين لن يستطيع احد من اي مكان في الارض ان يصفه كما وصفه النبي صلي الله عليه وسلم فقد صح عنه انه قال {مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا إشتكي منه عضو تداعَ له سار الجسد بالسهر والحمي} فإن كنت تشعر بمن حولك بانهم اخوتك فقدصدق عليك قول الله {إنما المؤمنون اخوة }ولافرق إذاً ان يكون هؤلاءِ الاخوة من بلاد متفرقة فالمنبع واحد وهو دين الاسلام الحنيف فالصحابة كانوا من بلادٍ مختلفة وجمعهم الدين وما معني الاسلام السلام والحب والوفاء الاخلاص والسير علي الطريق المستقيم والمنهج القويم[/
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان قرية أولاد يحي من القري المحببة الي قلبي واهلها طيبين
لقد كنت ممن درس في معهد أولاد يحي الحاجر في عهد الشيخ /حافظ رحمه الله وليا اصدقاء كثير منها من جميع نجوع أولاد يحي حفظها الله ورعها وحفظ أهلها الطيبين
تعليق من: محمد اسماعيل (2010-07-24) [font=Times New Roman (Arabic)]
الى أحبائنا أبناء الخيام
جزاكم الله خيرا على تعليقكم الجميل الذي يدل على سمو أخلاقكم وأصالتكم[/aic)]فعلا أولاد يحيى الحاجر تعتبر منارة العلم في مركز دار السلام[/t=Times New Roman (Arabic)]ورحم الله الشيخ حاففظ ووالده الشيخ محمد حافظ سليمان مدير عام الدعوة بالأزهر سابقا، فوه المستوى المحافظة ومن القرى التي لها السبق فيى التعليم وخاصة التعليم الديني فقد تخرج من بين اضلاعها الكثير والكثير من العلماء والاطباء والمهندسين والدكاترة والصيادلة وعلى راسهم الشيخ حافظ رحمة الله وغير ذلك ممن ساهموا في خدمة هذا الدين ومن المعروف ان اولاد يحيى الحاجر تربطهم بين ابناء الخيام صلة وثيقة تظراً لانهم يمشون في درب واحد الا وهو التعليم واعلاء كلمة الدين اخوكم احمد حماد خلاف ابن ابناء قرية الخيام
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبى بعده فقدتميزت قرى اولاديحى الحاجربظهورعناصررفعت منار العلم كالشيخ حافظ رحمه الله تعالى والدكتور الشيخ الحسن بن عبداللطيف استاذاللغة العربية بالازهر والدكتورالطبيب عبدالحميدصديق وغيرهم وكانت الخيام ولازالت البلدالحبيبةلقرى الحاجرنظرالتشابه اخلاق البلدين ولخروجهمامن مشكاة واحدةانهامشكا
عدل سابقا من قبل مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين يوليو 16, 2012 3:51 pm عدل 1 مرات