قبيلة سبيع العامرية
كتب عبدالله بن سعد الحضبي. السبيعي
(نسب قبيلة سبيع بن عامر)
قبيلة عدنانية من عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان،
قال العلامة حمد الجاسر : إن بني عامر أوشكت الآن على أن تكون غيرمعروفه باسمها القديم إذ لاتجد من ينتسب إليها في عصرنا الحاضر
سوى قبيلة سبيع بن عامر.
و قال الأحيوي: سبيع من بني جعده بن كعب بن عامر بن صعصعة 0
وقال : وقد انضوت البطون العامرية في نجد تحت مسمى سبيع التي تجمعت
تحت لوائها بقايا بني عامر بن صعصعة وصار يقال لهم بنو سبيع بن عامر وعامر المراد هو عامر بن صعصعة.وأكثر فروعها من بني هلال والدليل المكان والآبار والأودية والآثار.
و سبيع جاء من (اسم) فخذ صغير من بني جعدة شمل باقي فروع بني عامر في منازلهم الأصلية ،اختلط بهم بنو عقيل وبني هلال وبني كعب
وبني كلاب وبني ربيعه وبني قشير و فروع بني عامر الأخرى .
وسبيع في عصرنا الحاضر يضم بقايا القبيلة العامريه في مواضعها ،
سواء أكانت فروعا أو أفخاذا أو أسرا فهي كلها تحت مسمى سبيع بما في ذالك الفرع الكبير الذي لا يزال حتى عهدنا يحمل مسمى القبيله الأم ( بنو عامر) وهو اسم قديم ولا يزال ومع ذالك فهم سبعان وتحت مسمى سبيع العامرية ومنتسبا للجد الأعلى
وللقبيلة الأولى بنو عامر بن صعصعه .
وهذا ما أثبته الكثير من مؤرخي القبيله منهم الأستاذ فهيد بن عبدالله بن تركي الفراعنه والأستاذ ناصر بن سعيد آل هميل ،والاستاذ عبدالله بن سعود آل خثلان والأستاذ عبدالله بن سعد الحضبي السبيعي
والأستاذ عبدالعزيز الحمد والأستاذ عيد بن مدعج والاستاذ محمدبن سلطان.
وغيرهم من مثقفي القبيلة .
وقالوا :إن قبيلة سبيع مابرحت باقية في منازل سلفها بني عامر
وهي الخرمه، ورنيه ،وأسفل وادي تربه، ووادي بيشه، وماصاقب تلك الأماكن من أودية وجبال ورمال .
ولها ثوابت ومسميات قديمة قدم نشأت سكانها ؛ كوديان سبيع، وعرق سبيع ،وحرة سبيع وحزم سبيع، وغيرها وذلك أن القبائل تحافظ على أوطانها وخاصة إذا كانت منيعة بجبالها وحرارها وأوديتها كالحال في بلاد سبيع .
• وأضافوا أن :سبيع بقايا لفروع متعدده من مختلف تفرعات قبيلة بني عامر بن صعصعه ومن أشهر القبائل النجديه وأقدمها ذكرا في عالية نجد الجنوبيه الغربيه فيما يعرف بوديان سبيع رنيه والخرمه ، ومايليها من البلاد كحرة سبيع
وعرق سبيع وما حول هذه المواضع من البلاد والأوديه كوادي رنيه ووادي الخرمه ، وأسافل أودية بيشة ، وتمتد بلاد سبيع فيما بين أطراف منطقة عسير الشمالية الشرقية، ونجد وشمالا
حتى مشارف طريق الحجاز وهي بذلك تحل في بعض بلاد قبيلتها الأم بنو عامر بن صعصعه0
تجمعت بعض قبائل عامر وهلال في حرتهم ومساقط الأودية وحول المناهل والمراعي في رنيه وماصاقبها ، وانضمت إليهم بعض أبناء
عقيل وجعده وكلاب وربيعه ، حيث ظعنوا إلى السهول والأودية وأقاموا هنالك سنين ثم تفرقوا ونزحوا إلى البلدان ، وكانت لهم أياما وحروبا
مع بقية القبائل ومع بعضهم وبقي منهم في حيّهم وبلادهم الأصلية( الخرمة ورنيه) حيث تفرعوا إلى بطون يجمعها النسب ، والموضع ..
وظلت محافظة على كيانها القبلي وديارها إلى يومنا هذا .ومنهم من انتقل إلى نجد وأسس مواطن هناك مثل الحائر ورماح والرمحيه وما حولهما ،
والقصيم وبعض مدنه وقراه وغيرها .ونخوة قبيلة
سبيع هي خيالة العرفاء آلاد (أولاد) عامر
ولقبها هو سبيع الغلباء لغلبتها وقد ورثته عن بني هلال بن عامر ومن الأبيات القديمة في ذلك قول عبدالله بن زيزر يمدح ذياب بن غانم الهلالي :
شكا قبلك الزغبي ذياب بن غانم *** مطفي من نــار المعادي طلوعها
مقـدم غلبـا من هلال بن عـامر *** منكت من أرقاب المعادي دروعها
وكذلك قول زنيفر بن نوبان العبيوي المطيري :
قـلـته و انا مع سبيـــع الغلبـــاء *** ظهور السواني للقصير صحـاح
ياسبيع يا أهل الفعل ياأولاد عامر *** ليـا قيـل:يــم المال ثــار صياح
قال الشاعر ناصر الفراعنه :
حنا بني عامر سلايل صعصعه= في الأصل عدنانية الأنسال
حنا سبيع أولاد عامر صعصعه= هاك السميدع ضارب الامثال
حنا هل العرفا مصابيح الدجا=طوال الحجا للخايف المهيال
ومن ثناء النسابين على سبيع:
قول ابن بسام : سبيع طائفة طافت أخبارها ، ورويت آثارها ، ملكت
مقاليد المجد ،وأدركته بالجد والهزل ،يحمدهم الطارق ،ويحذرهم السارق،
اعتلوا منار الفضل وشادوه ،وأنصفوا الضعيف من القوي حتى أبادوه
،إليك أخلاقهم حميدة ،وآرائهم سديدة .
وقال العلامة الحيدري :من أعظم عشائر نجد: سبيع ،وهم من أهل الكثرة
والشجاعة والقوة .
وقال الشيخ الالوسي :وهم من أهل النجدة والقوة و العدد و العدة .
وقال ابن خميس: سبيع قبيلة شهيرة وكبيرة، من قبائل العارض
وفيهم
فرسان وشجعان وشعراء .
فروعهم :
1ـ الزكور وهم 12 قبيله أكثرهم بني ثور في الخرمه،والمجامعة في رنية
,وهم (بنو ثور، والقريشات، والروبه، والفراعنه،والسوده، وآل محمد،
والمجامعه ،والمراغين ، والوزران ،والشماسات، والملوح، والجهوم)
2ـ بني عمر وهم قسمان أ ـ الخضران( الجبور ، الصمله ، العرينات النبطه)
ب ـ الصعبه (الجمالين، العزه ،المداريه ، ال علي)وهم أكثر
سبيع في العارض ونجد .
3ـ آل عمير وهم أربعة أفخاذ كبيره ( المكاحله والصنادله ،والمفالحه ، والمشاعبه)
وكل فخذ لها فروع وهم في أعلى وادي رنيه وبيشه ووادي المياه .
4ـ بنو عامر وهم سبعة فروع كل فرع له عدة افخاذ كبيره(بنو حميد ،
الصيافا ، الضعفه ، عجمان الرخم ،العيادين ، القدعا ، القواوده )
* وينتمي لسبيع أكثر من 350 اسره وأكثر الأسر من بني ثور والعرينات .
ويتوزعون في (القصيم والرياض والمنطقة الشرقية والوشم والخرج
والحريق والافلاج وبلدان سدير والحجاز
و دول الخليج .
صدر كتاب سبيع والسهول للخثلان
وكتاب قبيلة سبيع مخطوط للحديثي
وكتاب سبيع الغلباء للقريشي
ومجموعة سوالف الطيبين 5 أجزاء عن مكارم سبيع
كما صدر كتاب تاريخي شامل بعنوان
تاريخ قبيلة سبيع العامرية لكاتب هذه السطور
عبدالله بن سعد الحضبي السبيعي
وهو كتاب شامل عن تاريخ القبيلة وفروعها وبلادها وقصص المكارم والمواقع ومميزات قبيلة سبيع
وفرسان سبيع ورموزها وشيوخ الفروع
واكثر من 70 وثيقة و40 وثيقة مكتوبة و70 صورة و30 مشجرة وقصائد تاريخية مخطوطة .
كتبه عبدالله بن سعد الحضبي السبيعي الخرمة
كتب عبدالله بن سعد الحضبي. السبيعي
(نسب قبيلة سبيع بن عامر)
قبيلة عدنانية من عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان،
قال العلامة حمد الجاسر : إن بني عامر أوشكت الآن على أن تكون غيرمعروفه باسمها القديم إذ لاتجد من ينتسب إليها في عصرنا الحاضر
سوى قبيلة سبيع بن عامر.
و قال الأحيوي: سبيع من بني جعده بن كعب بن عامر بن صعصعة 0
وقال : وقد انضوت البطون العامرية في نجد تحت مسمى سبيع التي تجمعت
تحت لوائها بقايا بني عامر بن صعصعة وصار يقال لهم بنو سبيع بن عامر وعامر المراد هو عامر بن صعصعة.وأكثر فروعها من بني هلال والدليل المكان والآبار والأودية والآثار.
و سبيع جاء من (اسم) فخذ صغير من بني جعدة شمل باقي فروع بني عامر في منازلهم الأصلية ،اختلط بهم بنو عقيل وبني هلال وبني كعب
وبني كلاب وبني ربيعه وبني قشير و فروع بني عامر الأخرى .
وسبيع في عصرنا الحاضر يضم بقايا القبيلة العامريه في مواضعها ،
سواء أكانت فروعا أو أفخاذا أو أسرا فهي كلها تحت مسمى سبيع بما في ذالك الفرع الكبير الذي لا يزال حتى عهدنا يحمل مسمى القبيله الأم ( بنو عامر) وهو اسم قديم ولا يزال ومع ذالك فهم سبعان وتحت مسمى سبيع العامرية ومنتسبا للجد الأعلى
وللقبيلة الأولى بنو عامر بن صعصعه .
وهذا ما أثبته الكثير من مؤرخي القبيله منهم الأستاذ فهيد بن عبدالله بن تركي الفراعنه والأستاذ ناصر بن سعيد آل هميل ،والاستاذ عبدالله بن سعود آل خثلان والأستاذ عبدالله بن سعد الحضبي السبيعي
والأستاذ عبدالعزيز الحمد والأستاذ عيد بن مدعج والاستاذ محمدبن سلطان.
وغيرهم من مثقفي القبيلة .
وقالوا :إن قبيلة سبيع مابرحت باقية في منازل سلفها بني عامر
وهي الخرمه، ورنيه ،وأسفل وادي تربه، ووادي بيشه، وماصاقب تلك الأماكن من أودية وجبال ورمال .
ولها ثوابت ومسميات قديمة قدم نشأت سكانها ؛ كوديان سبيع، وعرق سبيع ،وحرة سبيع وحزم سبيع، وغيرها وذلك أن القبائل تحافظ على أوطانها وخاصة إذا كانت منيعة بجبالها وحرارها وأوديتها كالحال في بلاد سبيع .
• وأضافوا أن :سبيع بقايا لفروع متعدده من مختلف تفرعات قبيلة بني عامر بن صعصعه ومن أشهر القبائل النجديه وأقدمها ذكرا في عالية نجد الجنوبيه الغربيه فيما يعرف بوديان سبيع رنيه والخرمه ، ومايليها من البلاد كحرة سبيع
وعرق سبيع وما حول هذه المواضع من البلاد والأوديه كوادي رنيه ووادي الخرمه ، وأسافل أودية بيشة ، وتمتد بلاد سبيع فيما بين أطراف منطقة عسير الشمالية الشرقية، ونجد وشمالا
حتى مشارف طريق الحجاز وهي بذلك تحل في بعض بلاد قبيلتها الأم بنو عامر بن صعصعه0
تجمعت بعض قبائل عامر وهلال في حرتهم ومساقط الأودية وحول المناهل والمراعي في رنيه وماصاقبها ، وانضمت إليهم بعض أبناء
عقيل وجعده وكلاب وربيعه ، حيث ظعنوا إلى السهول والأودية وأقاموا هنالك سنين ثم تفرقوا ونزحوا إلى البلدان ، وكانت لهم أياما وحروبا
مع بقية القبائل ومع بعضهم وبقي منهم في حيّهم وبلادهم الأصلية( الخرمة ورنيه) حيث تفرعوا إلى بطون يجمعها النسب ، والموضع ..
وظلت محافظة على كيانها القبلي وديارها إلى يومنا هذا .ومنهم من انتقل إلى نجد وأسس مواطن هناك مثل الحائر ورماح والرمحيه وما حولهما ،
والقصيم وبعض مدنه وقراه وغيرها .ونخوة قبيلة
سبيع هي خيالة العرفاء آلاد (أولاد) عامر
ولقبها هو سبيع الغلباء لغلبتها وقد ورثته عن بني هلال بن عامر ومن الأبيات القديمة في ذلك قول عبدالله بن زيزر يمدح ذياب بن غانم الهلالي :
شكا قبلك الزغبي ذياب بن غانم *** مطفي من نــار المعادي طلوعها
مقـدم غلبـا من هلال بن عـامر *** منكت من أرقاب المعادي دروعها
وكذلك قول زنيفر بن نوبان العبيوي المطيري :
قـلـته و انا مع سبيـــع الغلبـــاء *** ظهور السواني للقصير صحـاح
ياسبيع يا أهل الفعل ياأولاد عامر *** ليـا قيـل:يــم المال ثــار صياح
قال الشاعر ناصر الفراعنه :
حنا بني عامر سلايل صعصعه= في الأصل عدنانية الأنسال
حنا سبيع أولاد عامر صعصعه= هاك السميدع ضارب الامثال
حنا هل العرفا مصابيح الدجا=طوال الحجا للخايف المهيال
ومن ثناء النسابين على سبيع:
قول ابن بسام : سبيع طائفة طافت أخبارها ، ورويت آثارها ، ملكت
مقاليد المجد ،وأدركته بالجد والهزل ،يحمدهم الطارق ،ويحذرهم السارق،
اعتلوا منار الفضل وشادوه ،وأنصفوا الضعيف من القوي حتى أبادوه
،إليك أخلاقهم حميدة ،وآرائهم سديدة .
وقال العلامة الحيدري :من أعظم عشائر نجد: سبيع ،وهم من أهل الكثرة
والشجاعة والقوة .
وقال الشيخ الالوسي :وهم من أهل النجدة والقوة و العدد و العدة .
وقال ابن خميس: سبيع قبيلة شهيرة وكبيرة، من قبائل العارض
وفيهم
فرسان وشجعان وشعراء .
فروعهم :
1ـ الزكور وهم 12 قبيله أكثرهم بني ثور في الخرمه،والمجامعة في رنية
,وهم (بنو ثور، والقريشات، والروبه، والفراعنه،والسوده، وآل محمد،
والمجامعه ،والمراغين ، والوزران ،والشماسات، والملوح، والجهوم)
2ـ بني عمر وهم قسمان أ ـ الخضران( الجبور ، الصمله ، العرينات النبطه)
ب ـ الصعبه (الجمالين، العزه ،المداريه ، ال علي)وهم أكثر
سبيع في العارض ونجد .
3ـ آل عمير وهم أربعة أفخاذ كبيره ( المكاحله والصنادله ،والمفالحه ، والمشاعبه)
وكل فخذ لها فروع وهم في أعلى وادي رنيه وبيشه ووادي المياه .
4ـ بنو عامر وهم سبعة فروع كل فرع له عدة افخاذ كبيره(بنو حميد ،
الصيافا ، الضعفه ، عجمان الرخم ،العيادين ، القدعا ، القواوده )
* وينتمي لسبيع أكثر من 350 اسره وأكثر الأسر من بني ثور والعرينات .
ويتوزعون في (القصيم والرياض والمنطقة الشرقية والوشم والخرج
والحريق والافلاج وبلدان سدير والحجاز
و دول الخليج .
صدر كتاب سبيع والسهول للخثلان
وكتاب قبيلة سبيع مخطوط للحديثي
وكتاب سبيع الغلباء للقريشي
ومجموعة سوالف الطيبين 5 أجزاء عن مكارم سبيع
كما صدر كتاب تاريخي شامل بعنوان
تاريخ قبيلة سبيع العامرية لكاتب هذه السطور
عبدالله بن سعد الحضبي السبيعي
وهو كتاب شامل عن تاريخ القبيلة وفروعها وبلادها وقصص المكارم والمواقع ومميزات قبيلة سبيع
وفرسان سبيع ورموزها وشيوخ الفروع
واكثر من 70 وثيقة و40 وثيقة مكتوبة و70 صورة و30 مشجرة وقصائد تاريخية مخطوطة .
كتبه عبدالله بن سعد الحضبي السبيعي الخرمة