[center]نزل الشيخ عبدالقادر ضيفا على قبائل هوارة التى كانت تسكن هذة الارض قبلة فأعطوة قطعه من الارض أستبراكا به ولتعليم الفرأن الكريم وهو سيدى عبدالقادرهو سيدى عبد القادر بن عبد السلام بن عبد الله بن عزالدين بن عثمان بن عزالدين بن عبد الوهاب بن الشيخ سيدى عبد السلام الأسمر (جد قبيلة أولاد الشيخ) بن سليم بن محمد بن سالم بن حميدة بن عمران بن محيا بن سليمان بن سالم بن خليفة (فيتور جد قبيلة الفواتير) بن نبيل بن عبدالله ةبن ادريس الثانى بن ادريس الأول بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الأمام على بن أبى طالب ضى الله عنه وأرضاه وقد عاش مسلم وأخية نبيل بديار أولاد أبى سعيدة من عشيرة رياح الهلالية ولذلك خلط الأمر على أنهم هلاليون الأصل أماسيدى عبد القادر فهوشاذلى الطريقةومالكى المذهب وأول نزول الشيخ عبدالقادر مصر عند الشيخ\عمربريدع الجرارى الذى أكرمة وزوجة بنتة (عزة)وبعد زواجة نزل الشيخ عبدالقادر منطقة الطنوح بمطروح عند قبيلة المحافيظ ودار زاوية لتحفيظ القران الكريم والتعليم الدينى وعرفت الزاوية بأسمة وقد أنتشرت الزواية من المغرب العربى حتى مصر لأسباب عديدة نذكر منها(لتعليم القبائل وأبنائهم أمور الدين ونشر الدعوة الأسلامية فى القرى والنجوع\تكون مضيفة الى كل عابرى السبيل ينام ويأكل منها\فى الجهاد ضدد أعداء الله من الغزاة تكون نقطة التجمع للمجاهدين كما ذكر فى جها د المجاهد \عمرالمختار\والكثير مالاأعرفة وقد وكل للبناء والتعليم الى جماعات من الطرق الصوفية الذين وهبو حياتهم لخدمة الله والدين الاسلامى وكان منهم سيدى عبالقادر \السنوسية\ السادة المدنية \المحجوب\وغالبتهم من قبائل المرابطين والأشراف ذو النسب الشريف ويسرف على الزواية من أهالى القبائل التى تجاورها بنظام يسمى (الرغاطة) وهى أن تجمع كل عائلة ما أمكن لها من ذاد أو زرع أو أموال لكى تسرف على الزواية ولذلك نجد أن غالبية الشيوخ أصحاب المقامات من المغرب العربى منهم سيدى عبالقادر\ سيدى القبارى \سيدى البوصيرى \ المرسى أبوالعباس\ومئات الشيوخ بالأسكندرية وأنحاء مصر حضروا من الغرب) وقد قيل أن سيدى عبدالقادر كان فى طريقة الى الأراضى المقدسة للحج وعندما أتم الحج وهو عائد الى بلدة زليتن أعجب بهذة المنطقة وهذا المكان ويعلم البدو امور دينهم ثم ذهب الى منطقة مينا البصل وهناك مكث حتى توفاة الله وله مسجد ومقام باسمة حتى الان وترك اولادة وعندما كان مسافرا ابنة الشيخ محمد عبدالقادر الى مطروح لزيارة اقاربة وتعطل القطار فى هذة المنطقة وكان يركب القطار محافظ الصحراء الغربية فركب الشيخ محمد القطار فذهب العطل بالقطار فاستبرك بذلك محافظ الصحراء الغربية وسمى هذة المنطقة باسم زاوية عبدالقادر لتبركه بهذا الرجل الصالح وكما ذكرنا فهومن قبيلة الفواتير ويطلق عليهم المغاربة لانهم وافدون الى مصر من غرب ليبيا
أ{اد أن ينشر الدعوة الأسلامية وتعليم الدين فى هذة الأرض الطيبة وكما ذكرنا فهو
يرتفع نسبه
الى
الشيخ سيد عبد السلام الاسمر فرع الوهاهبة
ولد ببلدة زليتل بليبيا نحو 1223ه وتعلم بزاوية جده الشيخ
عبد السلام الاسمر واخذ الطريقة الشاذلية عن سيدى
الشريف محمدبن حسن بن مدى بن ظافر المدنى وجاء الى الاسكندرية سنة 1263ه
وكان يسكن هذا المكان قبيلة هوارة عائلة الموينى
وسبب تسميته زاوية عبد القادر باسمه لانها كانت تدرس بها العلم الدينى
وبسبب قصة احد ابناءه
عندما وقف قطاراحد الولاه
فى هذا المكان متعطلا وعندما ركبه بن الشيخ عبد القادر تحرك القطار فاستبرك بذلك الوالى محافظ الصحراء لبغربية
وجعل له محطة باسمه وتوفى فى نفس يو م الخميس 21 شعبان1297 ه 1880م بمينا البصل ودفن بمينا البصل (منطقة سوق الجمعة) وقد عقب 4 ذكور( محمدومحمد زين العابدين
و احمد و عبد الجواد)وقد أعقب الحاج محمد عبدالقادر ( الشيخ صالح وزريتة ببركة غطاس بأبوحمص بالبحيرة\الشيخ عبدالسلام\ الشيخ عبدالوهاب)
اماجده سيدى عبد السلام
المتوفى سنة 1573م
ببلدة زليتن بليبيا ويرتفع نسبه الى قبيلة الفواتير
الذى قيل عنها انها من قبائل بنى هلال بن عامر وقيل انها ايضا تنتسب الى الاشراف عن طريق
الادارسة من بنى الحسن بن على بن ابى طالب
وللحديث بقية
ان شاء الله أعداد وتجميع الأستاذ\
مصطفى سليمان ابو الطيب العايدى الدويرى الهوارى 0124369577 زاوية عبدالقادر\بحرى السكة الحديد
-
زاوية عبدالقادر قرية على السكة الحديد الموصلة بين الأسكندرية و مطروح فى الكيلو 27و ويجاورها من الغرب منطقة العامرية على بعد أكثر من 3كيلو ومن الشرق منطقة التفرع التابعة لمرغم على بعد أكثر من 3كيلو والصحراوى من الشمال على بعد 4كيلوو سكانها مجتمع مختلط من جميع القبائل البدوية وأبناء الصعيد من جميع المحافظات القبلية وكذلك أبناء بحرى ومن الأسكندرية وهو ماسوف نوضحة حسب الأستطاعة والمعرفة ومساحتها حوالى ستة كيلو طول وأربعة كيلو عرض وعدد سكانها يقاربوا على المائة ألف نسمة تقريبا وتقسم الى مسميات لبعض المناطق مثل (شارع جامع السلام\ شارع الترعة \ منطقة مسجد الحى القيوم \ المجزر الألى\ منطقة المحطة\ منطقة قبلى\ منطقة المحجر \ منطقة نجع الحرابى \ منطقة العلوة\أولا البدو المعروفين بأسم العرب
اولا قبيلة هوارة\وهم يسكنون هذه المنطقة قبل سيدى عبالقادر بمئات السنين وهم استبركوا بالشيخ عبدالفادر لانة رجل صالح من الذاهدين ومعلمى القران الكريم لان حوز هوارة من القبارى ومحرم بك حتى العامرية و يسكن الكثير منهم حول زاوية عبالقادر وهم عائلات(الموينى وهم عائلة ابراهيم ومنهم قاسم\ غريب \عائلة لابد عائلة سالم عائلة سلومة عائلة العطاينة عائلةزوغة ويسكن غالبتهم بمرغم والصحراوى)
\المغاربة\(والمقصود بها ليس قبيلة المغاربة القديمة ولاكن كل من وفد الى مصر من الغرب فهو مغربى بأنساب متعددة ومن المغاربة أولاد الشيخ أحفاد الشيخ عبدالقادر وهم فرع الشيخ\أبوبكر أحمد عبد القادر\عائلة هرامة ويرتفع نسبهم الى عبدالوهاب بن عبدالسلام وهو جد عائلات (عكوش\ هرامة\ الحاج\سليم \الميزون) وهو أخو الشيخ عبدالقادر\ومن المغاربة عائلات أبوشعالة\أبومبية\وهم من قبيلة أولاد الشيخ سيدى عبدالسلام الفيتورى\ تواجير عائلة قناش\ عائلة [size=24]شاوش أو جاويش\ عائلة أبوالخير)
ثالثا قبيلة الحرابى \وهم عائلات(السبع\ضاوى\ حسونة\ريان\ وبيت لعائلة مريم) ويسكن الأغلبيه بنجع الحرابى والباقى داخل زاوية عبدالقادر رابعا قبيلة الصناقرة وهم عائلات (شرفاد\عائلة أحمد\ هاشم\الحاج) ويسكن الغالبية حوالين زاوية عبدالقادر على الصحراوى ويسكن زاوية عبالقادر عائلات من قبائل عديدة مثل عائلة مريز من قبيلة السمالوس وقد دخل الكثير فى حلفهم قديما وحديثا وبيوت صغيرة من \قبيلة العراوة\القطعان\ عائلة الشواى\ المناصير (عائلة الحفيان وهم عائلة عمران\عائلة أبورجيعة) \السراحنة \العزايم عائلة العبيدى\قبيل المغاورة\ الشتور عائلة سعيد الجارحى \ الجميعات )ويسكن حوالين زاوية عبالقادر عائلات العرجى من قبيلة القناشات وهم على الصحراوى \وفى منطقة مرغم عائلات (عائلة العوضى \عائلة ماضى \عائلة الدغار\عائلة النجار وأما عن بعض البيوت القديمة مثل ( ابراهيم الفرتاكوسى\ الطايش\عبدالبارى\ محمد خليل\بيومى زهران\ بيومى دياب\أ حمد السيد\محمد فضة\ مفضل\ البلتاجى\حسين\ خضر\ سمير\ زارع\أبوشوشة\ فؤاد\ درويش\ حسن المنياوى\محمد مرسى\يوسف ابراهيم\أحمد هاشم وهذا البيت من عرب العيايدة\ عا ئلة قاسم أبوسنة\وهذا على قدر ماعلمت وأنا على يقين أنى نسيت البكثير عن جهل وليس عمدوحينما أعرف أى عائلة سوف أدونها ثانيا\ الصعايدة\ أبناء الصعيد بزاوية عبدالقادر وهم أكثر من نصف تعداد زاوية عبدالقادروهم قسمان قسم من أبناء الصعيد كان يسكن الاسكندرية ثم نقل وسكن عبالقادر وقسم حضر من الصعيد وسكن عبدالقادروهم لايجتمعوا بنظام عائلى بل بلديات سواء من نفس القرية أو المركز أو المحاافظة مثلا أنا أنتمى الى عائلة أبوالطيب من عائلات الهوارة من قرية الدوير عايد مركز صدفا محافظة أسيوط فأجتمع مع أنى هوارى أو دويرى أوأسيوطى أوصعيدى و عائلة القاضى وهكذا أبناء الصعيد ولذلك كانت جمعيات أبناء (أسيوط\سوهاج\قنا\ أسوان الأهل\)وأقدم عائلة من أبناء الصعيد عائلة أحمد السيد الذى كان يعمل موظف بالسكة الحديدوهم من سوهاج ومن عائلات الصعيد عائلة أبوالطيب الهوارى ومن القرى والمراكز المتواجد أهلها بكثرة بزاوية عبدالقادر (أبناء الدوير عايد\أبناء جهينة\ أبناءنزة\أبناء طما\ أبناء شندويل\أبناء جرجا\ أبناء البلينا\أبناء البلايزة\ أبقناء الغنايم \ بنى مر\أبناء النخيلة\ أبناء العرابة \أبناء ساحل سليم \ أبناء البدارى\أبناء بنى حسين \ أبناء العدر\أولاد الياس\ بنى فيز\أبناء الصوامعة\ الجعافرة \أبناء المراغة\أبناء ساقلتة\أبناء منفلوط\ أبناء منقباد\أبناء أبوتيج\ والكثير ما يعرف بأسم الأسيوطى أو السوهاجى) أما أبناء قنا فيعرفوا بالقناويةوكذلك أبناء أسوان وأبناء المنيا وبنى سويف والفيوم وهم أقل عددا من أبناء سوهاج وأبناء أسيوط و أبناء الاسكندرية فيعرفوا بالأسكندرانية وأبناء البحيرة وأبناء الغربية وأبناء المنوفية وأبناء الشرقية وأبناء كفرالشيخ أما عن الجمعيات الأهلية فهى كثيرةوبدايتها فروع من جمعيات أم كأبناء أسيوط\ أبناء سوهاج أبناءقنا أبناء البحيرة أبناء الغربية أبناء المنوفية ثم أنشأت جمعيات أم خيرية مثل ( جمعية تنمية المجتمع المحلى ) وأخرى بأبناء زاوية عبدالقادر (جمعية الخدمات الأجتماعية لأهالى زاوية عبدالقادر) جمعية الهلال والمحبة جمعية الأهل جمعية المستعمرة جمعية أبناء مساكن زاوية عبالقادر( جمعية التألف الأسرى) جمعية سنابل الخير أعداد وتجميع الدكتوراالمؤرخ \مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى 01224369577-01002920977-01119825377
رئيس مجلس ادرة جمعية ابناء هوارة الخيرية -
]رئيس جمعية أبناء أسيوط فرع زاوية عبد القادر /
رئيس لجنة المساعدات الطبية للجمعيات الأهلية شعبة العامرية
*[/size]
أ{اد أن ينشر الدعوة الأسلامية وتعليم الدين فى هذة الأرض الطيبة وكما ذكرنا فهو
يرتفع نسبه
الى
الشيخ سيد عبد السلام الاسمر فرع الوهاهبة
ولد ببلدة زليتل بليبيا نحو 1223ه وتعلم بزاوية جده الشيخ
عبد السلام الاسمر واخذ الطريقة الشاذلية عن سيدى
الشريف محمدبن حسن بن مدى بن ظافر المدنى وجاء الى الاسكندرية سنة 1263ه
وكان يسكن هذا المكان قبيلة هوارة عائلة الموينى
وسبب تسميته زاوية عبد القادر باسمه لانها كانت تدرس بها العلم الدينى
وبسبب قصة احد ابناءه
عندما وقف قطاراحد الولاه
فى هذا المكان متعطلا وعندما ركبه بن الشيخ عبد القادر تحرك القطار فاستبرك بذلك الوالى محافظ الصحراء لبغربية
وجعل له محطة باسمه وتوفى فى نفس يو م الخميس 21 شعبان1297 ه 1880م بمينا البصل ودفن بمينا البصل (منطقة سوق الجمعة) وقد عقب 4 ذكور( محمدومحمد زين العابدين
و احمد و عبد الجواد)وقد أعقب الحاج محمد عبدالقادر ( الشيخ صالح وزريتة ببركة غطاس بأبوحمص بالبحيرة\الشيخ عبدالسلام\ الشيخ عبدالوهاب)
اماجده سيدى عبد السلام
المتوفى سنة 1573م
ببلدة زليتن بليبيا ويرتفع نسبه الى قبيلة الفواتير
الذى قيل عنها انها من قبائل بنى هلال بن عامر وقيل انها ايضا تنتسب الى الاشراف عن طريق
الادارسة من بنى الحسن بن على بن ابى طالب
وللحديث بقية
ان شاء الله أعداد وتجميع الأستاذ\
مصطفى سليمان ابو الطيب العايدى الدويرى الهوارى 0124369577 زاوية عبدالقادر\بحرى السكة الحديد
-
زاوية عبدالقادر قرية على السكة الحديد الموصلة بين الأسكندرية و مطروح فى الكيلو 27و ويجاورها من الغرب منطقة العامرية على بعد أكثر من 3كيلو ومن الشرق منطقة التفرع التابعة لمرغم على بعد أكثر من 3كيلو والصحراوى من الشمال على بعد 4كيلوو سكانها مجتمع مختلط من جميع القبائل البدوية وأبناء الصعيد من جميع المحافظات القبلية وكذلك أبناء بحرى ومن الأسكندرية وهو ماسوف نوضحة حسب الأستطاعة والمعرفة ومساحتها حوالى ستة كيلو طول وأربعة كيلو عرض وعدد سكانها يقاربوا على المائة ألف نسمة تقريبا وتقسم الى مسميات لبعض المناطق مثل (شارع جامع السلام\ شارع الترعة \ منطقة مسجد الحى القيوم \ المجزر الألى\ منطقة المحطة\ منطقة قبلى\ منطقة المحجر \ منطقة نجع الحرابى \ منطقة العلوة\أولا البدو المعروفين بأسم العرب
اولا قبيلة هوارة\وهم يسكنون هذه المنطقة قبل سيدى عبالقادر بمئات السنين وهم استبركوا بالشيخ عبدالفادر لانة رجل صالح من الذاهدين ومعلمى القران الكريم لان حوز هوارة من القبارى ومحرم بك حتى العامرية و يسكن الكثير منهم حول زاوية عبالقادر وهم عائلات(الموينى وهم عائلة ابراهيم ومنهم قاسم\ غريب \عائلة لابد عائلة سالم عائلة سلومة عائلة العطاينة عائلةزوغة ويسكن غالبتهم بمرغم والصحراوى)
\المغاربة\(والمقصود بها ليس قبيلة المغاربة القديمة ولاكن كل من وفد الى مصر من الغرب فهو مغربى بأنساب متعددة ومن المغاربة أولاد الشيخ أحفاد الشيخ عبدالقادر وهم فرع الشيخ\أبوبكر أحمد عبد القادر\عائلة هرامة ويرتفع نسبهم الى عبدالوهاب بن عبدالسلام وهو جد عائلات (عكوش\ هرامة\ الحاج\سليم \الميزون) وهو أخو الشيخ عبدالقادر\ومن المغاربة عائلات أبوشعالة\أبومبية\وهم من قبيلة أولاد الشيخ سيدى عبدالسلام الفيتورى\ تواجير عائلة قناش\ عائلة [size=24]شاوش أو جاويش\ عائلة أبوالخير)
ثالثا قبيلة الحرابى \وهم عائلات(السبع\ضاوى\ حسونة\ريان\ وبيت لعائلة مريم) ويسكن الأغلبيه بنجع الحرابى والباقى داخل زاوية عبدالقادر رابعا قبيلة الصناقرة وهم عائلات (شرفاد\عائلة أحمد\ هاشم\الحاج) ويسكن الغالبية حوالين زاوية عبدالقادر على الصحراوى ويسكن زاوية عبالقادر عائلات من قبائل عديدة مثل عائلة مريز من قبيلة السمالوس وقد دخل الكثير فى حلفهم قديما وحديثا وبيوت صغيرة من \قبيلة العراوة\القطعان\ عائلة الشواى\ المناصير (عائلة الحفيان وهم عائلة عمران\عائلة أبورجيعة) \السراحنة \العزايم عائلة العبيدى\قبيل المغاورة\ الشتور عائلة سعيد الجارحى \ الجميعات )ويسكن حوالين زاوية عبالقادر عائلات العرجى من قبيلة القناشات وهم على الصحراوى \وفى منطقة مرغم عائلات (عائلة العوضى \عائلة ماضى \عائلة الدغار\عائلة النجار وأما عن بعض البيوت القديمة مثل ( ابراهيم الفرتاكوسى\ الطايش\عبدالبارى\ محمد خليل\بيومى زهران\ بيومى دياب\أ حمد السيد\محمد فضة\ مفضل\ البلتاجى\حسين\ خضر\ سمير\ زارع\أبوشوشة\ فؤاد\ درويش\ حسن المنياوى\محمد مرسى\يوسف ابراهيم\أحمد هاشم وهذا البيت من عرب العيايدة\ عا ئلة قاسم أبوسنة\وهذا على قدر ماعلمت وأنا على يقين أنى نسيت البكثير عن جهل وليس عمدوحينما أعرف أى عائلة سوف أدونها ثانيا\ الصعايدة\ أبناء الصعيد بزاوية عبدالقادر وهم أكثر من نصف تعداد زاوية عبدالقادروهم قسمان قسم من أبناء الصعيد كان يسكن الاسكندرية ثم نقل وسكن عبالقادر وقسم حضر من الصعيد وسكن عبدالقادروهم لايجتمعوا بنظام عائلى بل بلديات سواء من نفس القرية أو المركز أو المحاافظة مثلا أنا أنتمى الى عائلة أبوالطيب من عائلات الهوارة من قرية الدوير عايد مركز صدفا محافظة أسيوط فأجتمع مع أنى هوارى أو دويرى أوأسيوطى أوصعيدى و عائلة القاضى وهكذا أبناء الصعيد ولذلك كانت جمعيات أبناء (أسيوط\سوهاج\قنا\ أسوان الأهل\)وأقدم عائلة من أبناء الصعيد عائلة أحمد السيد الذى كان يعمل موظف بالسكة الحديدوهم من سوهاج ومن عائلات الصعيد عائلة أبوالطيب الهوارى ومن القرى والمراكز المتواجد أهلها بكثرة بزاوية عبدالقادر (أبناء الدوير عايد\أبناء جهينة\ أبناءنزة\أبناء طما\ أبناء شندويل\أبناء جرجا\ أبناء البلينا\أبناء البلايزة\ أبقناء الغنايم \ بنى مر\أبناء النخيلة\ أبناء العرابة \أبناء ساحل سليم \ أبناء البدارى\أبناء بنى حسين \ أبناء العدر\أولاد الياس\ بنى فيز\أبناء الصوامعة\ الجعافرة \أبناء المراغة\أبناء ساقلتة\أبناء منفلوط\ أبناء منقباد\أبناء أبوتيج\ والكثير ما يعرف بأسم الأسيوطى أو السوهاجى) أما أبناء قنا فيعرفوا بالقناويةوكذلك أبناء أسوان وأبناء المنيا وبنى سويف والفيوم وهم أقل عددا من أبناء سوهاج وأبناء أسيوط و أبناء الاسكندرية فيعرفوا بالأسكندرانية وأبناء البحيرة وأبناء الغربية وأبناء المنوفية وأبناء الشرقية وأبناء كفرالشيخ أما عن الجمعيات الأهلية فهى كثيرةوبدايتها فروع من جمعيات أم كأبناء أسيوط\ أبناء سوهاج أبناءقنا أبناء البحيرة أبناء الغربية أبناء المنوفية ثم أنشأت جمعيات أم خيرية مثل ( جمعية تنمية المجتمع المحلى ) وأخرى بأبناء زاوية عبدالقادر (جمعية الخدمات الأجتماعية لأهالى زاوية عبدالقادر) جمعية الهلال والمحبة جمعية الأهل جمعية المستعمرة جمعية أبناء مساكن زاوية عبالقادر( جمعية التألف الأسرى) جمعية سنابل الخير أعداد وتجميع الدكتوراالمؤرخ \مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى 01224369577-01002920977-01119825377
رئيس مجلس ادرة جمعية ابناء هوارة الخيرية -
]رئيس جمعية أبناء أسيوط فرع زاوية عبد القادر /
رئيس لجنة المساعدات الطبية للجمعيات الأهلية شعبة العامرية
*[/size]