منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

قبائل بنى هلال

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبائل بنى هلال Empty قبائل بنى هلال

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء نوفمبر 13, 2019 1:18 am

بنى هلال فى السودان

بني هلال في دار فور والسودان : منطقة النوبة السفلى (وادي الكنوز قبل التهجير ) كان يسكنها النوبيون السلو(نسبة إلى "سيلكو "أول ملك أسس مملكة نوبية من جنوب أسوان إلى الشلال الثاني"نوباتيا" ) وهم اصل منطقة المريس (النوبة بين الشلال الأول و الثاني ) وكان موجود منهم قليل في وادي الكنوز بالنوبة قبل التهجير ثم ببلاد التهجير واغلبهم في منطقة دارفور مملكة التنجور القديمة ويوجد معهم بني هلال (هلالية التنجور، والفور، والرزيقات، وهلالية البرقد، والزيادية.) مختلطون معهم وبلهجتهم وكان ملوكهم من بني هلال مثل احمد سفيان المعقور . وربط رواة السودان بين "أحمد سفيان" مؤسس أول سلطنة إسلامية في دارفور، وبين أبي زيد الهلالي، فزعموا أن أحمد هو أخو أبي زيد، وأن أباهما هو الأمير رزق الذي لعب دورا في قصة أبي زيد الهلالي، وأن رزقا هذا في بعض الروايات هو جد قبائل الرزيقات بالسودان والصعيد وان رزق من قييلة زغبة وليس بني هلال أبناء عمومتهم وان لقب الهلالي بالنسب والمصاهرة . البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب الباب الرابع القبائل العربية في وادي النيل مرحلة الأحلاف في إقليم مصر وأثرها في السودان

وبعضهم موجود بالنوبة حاليا ثم التهجير وهم يسمون بالتنجار " معناها المغربين ومن يسكنون ارض الغرب" وهم العرب الذين دخلوا النوبة بالتغريب مثل بني هلال وربيعة وزغبة وغيرهم وغالبيتهم يتنشرون بمنطقة الكنوز على قلة عددهم
ويوجد أيضا هلالية البرقد وهم اللهجة الثانية لمنطقة النوبة (المحسية أو الفاديجاوية حاليا) ويشترك في هذه اللهجة أيضا البرتي والميدوب ويبدوا أنهم كانوا هم النوبة المقرية (عاصمتها دنقلة) ورحل اغلبهم منها مع عرك وجهينة حلفائهم وأنسابهم ويتواجدون بينهم في دارفور.

واما بني سليم، تنتمي إلى مجموعة البقارة، وتعيش على النيل الأبيض، من جهة الغرب، في أرض كردفان.

أما بني فزارة وهي تتألف من العشائر الآتية: دار حامد -بني جرار -الزيادية -البزعة -الشنابلة –المعاليا والمجانين . الاسلام والعروبة في دارفور في العصور الوسطى ص156

و حتى بعد أن وصلت قبائل جذام وجهينة وبني هلال إلى السودان الأوسط اشتكى منهم سلطان البرنو (في السودان الغربي جنوب بحيرة تشاد بشمال نيجيريا حاليا ) : (صبح الأعشى في صناعة الانشا الجزء8 ص 7 )، : ( ووصل من هذا الملك كتاب في الدولة الظاهرية (برقوق) يتشكّى فيه من عرب جذام المجاورين له ويذكر أنهم أخذوا جماعة من أقاربه باعوهم في الأقطار).

- اي ان لهجة الكنوز الشرقيين (الماتوكيين )الحاليين هي لهجة النوبة الشمالية وانتقلت هذه اللهجة الى دنقلة بعد أن آل الملك إليهم في أواخر القرن الثامن الهجري ونقلوا الملك إلى دنقلة .

وان آخر من سكن النوبة جنوب أسوان إلي دنقلة بعد 815هـ هم الكنوز الجعافرة(الماتوكيين تمييزا لهم عن الكنوز الأوائل) والعباسيين (الونساب والقراريش والشايقية والجعليين )والأنصار (العكارمة والمحس وعرب الضبايئة) والعليقات والعبابدة و وأحفاد تنقالا ثم بعد أكثر من قرن سنة 926هـ لحق بهم الكشاف الأتراك باعرقهم الاسيوية والاوروبية المتعددة و ظل بها بقايا النوبيين من السلو وابسكو والجريساب والسقوراب والسكوت .


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبائل بنى هلال Empty رد: قبائل بنى هلال

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت ديسمبر 07, 2019 2:51 am

من هو حرب الهلالي
هو مؤسس قبيلة حرب الهلالية
واسمه حرب بن قطن بن قبيصة بن مخارق بن عبدالله بن شداد بن ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة والمتصل نسبه لعدنان
وعدنان هو الجد الثاني والعشرون لسيدنا محمد صل الله عليه وسلم
وكان جده قبيصة من صحابة رسول الله
وكان والده قطن امير اصبهان وتولي إمارة سجستان في عهد معاوية


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان ابو الطيب

عدد المساهمات : 28
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

قبائل بنى هلال Empty رد: قبائل بنى هلال

مُساهمة  مصطفى سليمان ابو الطيب الثلاثاء مارس 03, 2020 6:45 pm

قبائل بني هلال في ليبيا :
يرجع بطون بني هلال في ليبيا إلى اربعة بطون هي : ( الإثبج ، ورياح ، و زغبة .بني قره عبد مناف ) فالبطون الاولى هاجرت في عهد الفاطميين باستثناء بني قرة عبد مناف فهم من عرب التوازن الاموي وقيل من عرب الفتح 1.بني قره عبد مناف : قبيلة المنفه :يرجعون الي بني قره عبد مناف بن هلال وهم من عرب التوازن الاموي تحركت جموع بني هلال للدخول الى بلاد المغرب قادمين من مصر بتوجيه وتشجيع من

( المستنصر بالله العبيدي ) عام 443هـ فانطلقوا غرباً إلى برقة ثم طرابلس ثم القيروان

وقد كانت الصدارة لعشيرة رياح كما يشير ابن حزم وابن خلدون: ـ 2قبيلة رياح :
يرجع نسب قبيلة رياح إلى ( رياح بن ربيعة[ أو رؤيبة ] بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة ) .. و لقبيلة رياح الآن ميزة على باقي إخوتهم بني هلال في ليبيا وهي أن الكثير من عشائرها مازالت تحتفظ بنفس اسم القبيلة التاريخي القديم وأول دخول قبيلة رياح إلى ليبيا كان تحت قيادة الزعيم الرياحي مؤنس بن يحي الصنبري ]
قبيلة اولاد مسلم :وهم من بني مرداس احد فروع بني رياح من بني هلال اولاد يوسف : من فروع بني مرداس من رياح من بني هلال 3ـ قبيلة الإثبج :
يرجع نسب الإثبج إلى الاثبج بن عامر بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن نزار بن معد بن عدنان ويتمثلون داخل ليبيا في :
ا ـ قبيلة الفرجان :
يرجع نسب الفرجان في ليبيا الى عطوة بن عطية بن كمون بن فرج بن توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف بن عبدالله بن دريد بن الاثبج بن عامر بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال . ب ـ أولاد شكر : ( وهم من الإثبج من بني هلال) : = قبيلة الفقهاء ابناء محمد بن الفقي حامد الأول إبن الشيخ أحمد بن محمد من اولاد زكري من العمور وتنتسب إلى عمرو بن عبد مناف بن هلال،ودخلت حلفا مع بني الأثبج من هلال ويعزز هذا أن بن خلدون وصف العمور بإخوان قرة. كم يوجد مع الاثبج قبيلة المطارفه : وهم بني مطرف بن سباع بن خراج بن مطرف بن عبيد لله بن سجير بن معقل ( بني المعقل ) من بني الحارث بن كعب من مذحج و ذكرهم العلامة ابن سعيد حين قال أن جزء من المعقل انفصلوا عن إخوتهم الذين استقروا في المغرب الأقصى = .4 زغبة : ويعتبر بني زغبة الأقل عددا ً كأحد بطون بني هلال في ليبيا لأنهم تحولوا منذ الأحداث الأولى للهجرة الهلالية إلى المنطقة الشرقية من الجزائر تحت ضغط بني سليم غير أنه مازالت بعض القبائل المنتمية إليهم لها تواجد في بعض المناطق في ليبيا .. قبيلة الزياينه: بنو زيان، من النضر، من عروة بن زغبة، من هلال ابن عامر، من العدنانية.:تاريخ ابن خلدون . قبيلة اولاد معرف :ابناء معرف بن عامر بن زغبه من بني هلال...
قبيلة أولاد جبران:و بني سليمه وبنو صويد والمهادي و بو رحمه : احدى فروع بني مالك من بني زغبة من بني هلال قبيلة المناصير :اولاد منصور بن سعيد من بني زغبة من هلال كذلك يوجد قبيلة الجرامنه : أولاد جرمون، بطن من قبيلة سفيان من جشم من بني هلال،
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبائل بنى هلال Empty رد: قبائل بنى هلال

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء أغسطس 05, 2020 2:11 pm

قبائل بنو هلال بن عامر الهوازنين في اليمن(النسيين والنماره وال ماضي وكل بني هلال اليمن ) .. الموطن و النسب و العزوة>>>>>>> بقلم / المقدّم أحمد محمد حسن حيدين الجريري

بعد البحث و التحقيق و جمع المعلومات اتضح لنا ما خرجنا به من معلومات متطابقة مع ما ذكر من أقوال ممن سبقنا من أهلنا و مدعوما بقصائدهم الحماسية بدون تردد فيما ينتسبون إليه و مناشدتهم به من غيرهم ألا و هو انتساب بيت جرير لبني هلال بن عامر و يطلق البيت في جهة المشقاص على القبيلة أو الفخيذة ( الفخذ ) و يعبر عنه ابن خلدون في تاريخه بأولاد .. فقولنا بيت جرير و أولاد جرير بمعنى واحد .. فأولاد جرير في شمال إفريقيا ينتسبون إلى بني هلال وبيت جرير في المشقاص ينتسبون إلى بني هلال .. وهذا ما قاله أهلنا مدعوما بقصائدهم ..
ومن أسماء الإناث عند بيت جرير ( هلاليّة ) و ( برقة ) و كل هذا يدل على شدة اهتمامهم بأصولهم و افتخارهم بها .. و برقة وقابس يتردد صداهما عند بيت جرير منذ القدم إلى اليوم .. وما ذكروه يؤيده التاريخ و الواقع .. فبرقة و قابس واقعتان في شمال إفريقيا و هو موطن بني هلال هاجروا إليه من موطنهم الأصلي ما بين الحجاز و نجد و جبل غزوان و في بسائط الطائف .. و يذكر ابن خلدون من مواطنهم برقة و قابس .. وقد توسع ابن خلدون في تفصيل أنسابهم و تاريخهم في شمال إفريقيا في كتابه المشهور بتاريخ ابن خلدون في المجلد السادس و يذكر ابن خلدون انتساب الجريري إلى بني هلال فيقول : (( ... ومنهم اللقامنة أولاد لقمان بن خليفة بن لطيف ومنهم : أولاد جرير بن علوان بن محمد بن لقمان )) ج 6 / ص 24 و في شجرة نسب بني هلال صفحة 26 ( المجلد السادس ) يقول ابن خلدون : (( جرير بن علوان بن محمد بن لقمان بن خليفة بن لطيف بـن خـزج بن مـشــــرف بــن أثـبج بــــن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر )) و يقول عمر رضا كحّالة في كتابه ( معجم قبائل العرب ) معتمداً على تاريخ ابن خلدون : (( جرير بن علوان : من قبائل الأثبج ، من بني هلال بن عامر كانوا يقطنون إفريقية الشمالية )) ج1 ص 185 واتضح أن أفخاذ من بني هلال هاجرو من إفريقيا إلى الجزيرة العربية عائدين إلى الموطن الأصلي / الجزيرة العربية و وصل بعضهم إلى حضرموت يقول العلامة محمد أحمد الشاطري في حديثه عن بني هلال بحضرموت (( كانت هذه العصبة في وقت ما أكثر العصب الموجودة في منطقة بني غازي التي تقع شمال إفريقيا )) ( أدوار التاريخ الحضرمي ص 373 ج 2 ) و يذكر منهم النمارة .. وقال : و يسكنون في وادي جردان . و في هامش ص 62 ج 1 يقول : و أما بنو هلال فالتحقيق أنهم ليس من قبائل حضرموت .. و أيضاً يـقول الأستاذ سعــيـد عوض باوزير في كتابـــه ( صفحات من التاريخ الحضرمي ) : (( و كان الشيخ عمر ( يعني عمر بن عبد الله باوزير ) ذا جاه واسع لدى كثير من قبائل الجهة الحضرمية , وكلمة نافذة عند عاهل حضرموت الكبير في القرن العاشر الهجري السلطان بدر أبي طويرق الكثيري . وقد حدث سنة 937هـ أنّ جملة فخائذ من بني هلال في مدينة هينن و مصنعتها المسماة ( فرحة ) يقال لهم آل النمر و آل فشر و آل باقار و آل العمري وغيرهم , و من مذحج و نهد , كانوا ينهبون رعايا السلطان أبي طويرق و يتحرشون به فغزاهم أبو طويرق بجيش كبير قوامه ألف جندي من الخيالة و الهجانة و الرجالة ودامت الحرب مدة انتهت بهزيمة أعداء السلطان و انكسارهم ,فالتجأوا إلى الشيخ عمر بن عبد الله و طلبوا منه أن يتوسط لدى أبي طويرق في عقد معاهدة بينه و بينهم يعلنون فيها طاعتهم له على أن يبقيهم في محلاتهم و منطقتهم , واتصل الشيخ عمر بالسلطان فوافق على أعطائهم الأمان , و لكنه رأى أنّ بقاءهم مجتمعين في محل واحد خطر يهدد كيان السلطنة الكثيرية , وعرض على الشيخ عمر أن يقنعهم بوجوب التفرق من هينن إلى محلات أخرى فقبلوا , وتم الصلح على ذلك )) ص 106 وقد أشارت المراجع التاريخية إلى وجود بني هلال في حضرموت وشبوة .. مثل ( تاريخ الشحر المسمى العقد الثمين الفاخر في تاريخ القرن العاشر ) للأديب الأريــب الفــقــيــه عبد الله بــن مــحــمــد بـــن أحــــمـــد باسنجلة المتوفى سنة 986هـ ذكر أنّه (( ...لما وصل مولانا شبوة أعطاها ناسا من الأنسين )) ص 100 و هذا يقصد النسبيين و الذين هم مذكورون في جملة عصبة بني هلال الموجودة في جنوب جزيرة العرب كما أشار إليهم الشاطري .. و قد ورد في ( تاريخ حضرموت المسمى بالعدّة المفيدة الجامعة لتواريخ قديمة و حديثة ) للعلامة سالم بن محمد بن سالم ابن حميد الكندي المتوفى سنة 1310هـ (( ... ثم رجع السلطان و أعطاها ناسا من الأنيسيين , ورجع إلى هينن )) و في الهامش : صوابه الأنسيين ( أ هـ 0 السقاف ) ج 1 ص 202 و أيضاً يقول أحمد كناش النموري أنّ قبراً في منطقة ( يضغط ) من مديرية الديس الشرقية مكتوب فوق أحد مشهديه ( المتوفى محمد أحمد النميري سنة 1135هـ ) في مقبرة قديمة يقال لها كثيرة في منطقة ( يضغط ) .. و بحوزة بعض أفراد قبيلة الجريري وثائق يذكر فيها اسم النميري بعد الجريري .. بعضها ( بن جرير النميري ) وبعضها ( كافة جريري و نميري ) و من المعروف أن عزوة الجريري و النموري هي ( نمرة ) ..
و يطالعنا الانترنت بأن أولاد جرير بن علوان يسكنون منطقة اسمها بشار في الجزائر .. و بالقرب من منطقة الحافة قرية تسمى بشار و الأصل هو اسم وادٍ صغير في هذه المنطقة و الحافة المنطقة التي يسكنها بيت جرير و تطابق الأسماء و تقاربها له مدلول في تطابق المسميات و تقاربها ..
و لذلك قال المقدم عمرو بن عوض الجريري بيته الشهير معتزيا إلى نسبه وموطنه السابق :

أنّا الهلالي و الهلالي منتسب مــــن بـر قابس من عرب أخيارها
و في رده يقول الشاعر الكبير عبود بن عمرو الغتنيني مخاطباً المقدّم عمرو بن عوض الجريري :
قــل للهلالي بن حسن بن صالح ما تـعلق النــيــران لَ مـن دارها
و قال شاعرنا محمد بن محمد الجريري ( حلو ) :
و راكـم نـسـيـتونا وقـســمـي كـثــر
من أهل بوزيد ومقدّم على كل حية
أي من أهل ( بو زيد الهلالي ) .. و قال ابن مرشاخ على صوت من التراث ( يا الله بديت بك يا اللي عليك البديه ) :
بيت بو زيد لقّوا لي على الحصن ليّه ..
قاصداً بيت جرير ... وصدق من قال ابن آدم طائر بدون جناح

قبائل بني هلال بن عامر في شبوة
قبائل بني هلال بن عامر في شبوة))

1- آل خليفة : ومركزهم في عتق و فيه الفخائذ التالية:

آل قفيش في الخريبة والجشم،آل بُريك في لخبة

آل الأقور(لقور)، وآل لغجل في صوابان

آل السودة في الجابية

آل الصوة في القارة،

آل برمان وآل الصامل في الجابية

آل صُحيف في باسويدان

آل سُويلم في العسيلة،

آل باضريس آل شريفان في ضَمار

آلدحبول، آل السدلة في القارة

آل عبّود في الصفح، آل الهميج آل الجودة في ذات القفل

آل مقلم في شبيكة

آل الخريبي في وادي ماس

آل الحجلى في عطفة الجُعيم

آل قرحان في الشجون.

2- النسيين: ويسكنون في وادي مرخه منهم:

آل حسين بن علي في قمزان

آل ناصر بن علي في الفجله

آل الأعسر في الهجير

آل طالب بن راجح في وسيعان،

آل شاقع في شاقع،

آل خميس في المديد،

آل قاحل في يحر،

آل شبتان في القويبل،

آل حسين في هراوه

ولهم جبال هناك تعرف بجبال النسييّن، وهي التي تمر منها الطريق الجديد التي تربط:
حريب- نقوب-جبال النسيّين-نصاب-عتق.

3- النماره: بوادي جردان وينقسمون إلى القبائل التالية:

* آل بن حسن(دار المشيخه)، ومنهم: آل قديمه(ومنهم قديمة بني هلال)

( وهو الان الشيخ محسن بن صالح بن حسن) آل الصُقير، آل مليح، آل طالب، آل الهميس، آل ريس، آل راشد.

ب‌) آل بن عاطف، ومنهم: آل مسلم بن ناصر، آل بارعيده، آل سعيد بن لجول، آل عامر، آل الكويلي.

جـ) آل لخضر، ومنهم، آل سالمين، آل مسلم.

د‌) آل ضباب، منهم: آل مطلق، آل بن راشد، آل مهيس بن راشد، آل النويجر، آل البكري،
آل لحول،آل منصور بن علي، آل منصور بن راشد، آل دغار، آل لقفر، آل خميس، آل الحنشيات.

هـ) آل سريع.

و ) آل الهبر.

4- آل ماضي: بوادي عمد و تتكون من :
بن سويدان

بن دف

بن عقيل

بن لميق

بن مرعي

بن مسلم

بن يسلم

كما أن قبائل بني هلال متحدة في علاقاتها وصلاتها التاريخية مع بعضها البعض.

هذا فإن أصبنا فمن الله وأما الخطأ فمن أنفسنا والشيطان ((فإن زدنا أو أنقصنا فجروا بأيدينا إلى الصواب)).
تم نقلها من كتاب المقحفي مع بعض التعديلات

المصادر و المراجع :
1- ابن خلدون ( عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي المغربي ) : تاريخ ابن خلدون ، المجلد السادس ، مؤسسة جمّال للطباعة و النشر بيروت ، 1399هـ -1979م
2- باسنجلة ( عبد الله بن محمد بن أحمد ) : تاريخ الشحر المسمى العقد الثمين الفاخر في تاريخ القرن العاشر , تحقيق عبد الله محمد الحبشي , مكتبة الإرشاد بصنعاء , ط 1 , 1428هـ - 2007م
3- ابن حميد الكندي ( سالم بن محمد بن سالم ) : تاريخ حضرموت المسمى بالعدّة المفيدة لتواريخ قديمة و حديثة , تحقيق عبد الله محمد الحبشي , مكتبة الإرشاد بصنعاء , ط 1 , 1424هـ - 2003م
4- باوزير ( سعيد عوض ) : صفحات من التاريخ الحضرمي , مكتبة الثقافة بعدن .
5- كحّالة ( عمر رضا ) : معجم قبائل العرب .. القديمة و الحديثة , المجلد الأول ، مؤسسة الرسالة , ط 5 , 1405هـ - 1985م
6- الشاطري ( محمد بن أحمد ) : أدوار التاريخ الحضرمي , دار المهاجر للنشر و التوزيع المدينة المنورة و تريم حضرموت , ط 3 , 1415هـ - 1994م
7- أطلس الوطن العربي و العالم , دار الكتب الجغرافية بيروت , 1430هـ...2000


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبائل بنى هلال Empty رد: قبائل بنى هلال

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد أغسطس 09, 2020 5:42 am

بُطُون عروة ( العريوات )
عروة بطن من البطون الخمسة لزغبة بني هلال ، زحفوا مع اخوتهم الهلاليين إلى أن استولوا على غرب الحضنة أي الجلفة حاليا و صارت تعرف ببلادهم و كثرت أعدادهم فسارت جموع منهم إلى جهات الزاب ( بسكرة ) و ما يحاذيها من سفوح الأوراس و منهم من سار إلى سهول شلف بواد مينة ( الشلف تيارت غليزان ) ثم سلموا الأقوام التي جاورتهم من رياح و الأثبج و العمور و زغبة و اتفقوا على المواطن و قد ذكر ابن خلدون خبرهم في مؤلفه ديوان المبتدأ و الخبر فقال :
...... و أما عروة بن زغبة فهم بطنان النضر و خميس ( يقال حميس في نسخ أخرى ) و بُطُون حميس ثلاث : عبيد الله و فرغ و يقظان و من بُطُون فرغ ، بنو نايل أحلاف أولاد يحي من العمور القاطنين بجبل راشد ( جبل العمور بالاغواط حاليا ) ، و بنو يقظان و عبيد الله أحفاد لسويد و رئاستهم لأولاد عابد بطن من راشد و أما النضر بن عروة فهم بالقفر و ليس لهم ملك بالتلول لعجزهم عن دخوله إلا ما تغلبوا عليه بجبل المستند ( جبل السحاري حاليا ) مما يلي وطن رياح ( قبيلة رحمان ) ، يسكنه قوم من غمرة و زناتة استمر عليهم غلب العرب عليهم منذ سنين فوضع النضر عليهم الإتاوة و أصاروهم خولا ( خدما ) و لهم بُطُون مذكورة : اولاد خليفة و الخماقنة و السحاري و شريعة و ذوي زيان و اولاد سليمان و رئاستهم في اولاد خليفة .
بطونهم اجمالا :
تعتبر قبائل السحاري و اولاد نايل و بني سليمان أكبر القبائل العروية الزغبية الهلالية و أراضيهم تمتد من بسكرة الى الجلفة و الأغواط و جهات المدية و البويرة و ينقسم العريوات على عهد ابن خلدون إلى 22 عشيرة هي :
النضر ، حميس ، أولاد عبد الله ، أولاد فرغ ، أولاد نايل ، أولاد يقظان ، أولاد عابد العبابدة ، أولاد راشد الرواشد ، السحاري ، أولاد خليفة ، الخماقنة ، الشرايعة ، أولاد زيان ، أولاد سليمان ، بني جابر الجوابر ( المويعدات ) ، أولاد محمد ، أولاد عسكر ، أولاد سمعون ، أولاد بويحي ، الشيوخ ( أولاد بن علية حاليا في أغلب الظن ) ، أولاد سليم ، ذوي سليم .
نسبهم الكامل : ينتسب العريوات لعروة بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 24, 2021 9:47 pm