تاريخ وانساب قبائل بني هلال بن عامر:
ينتسب بنو هلال الى /هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن نزار بن معد بن عدنان وقد ذكر احد المؤرخين أن هلال كان يعيش فى سنة 414م قبل الرسول الكريم e. وبنو هلال بن عامر فبطون كثيرة كانوا في الجاهلية بنجد ثم ساروا إلى البارزي في خلافة المستنصر العبيدي لحرب المعز بن باديس فملك عليه ضواحي أفريقية ثم زاحمهم بنو سليم فساروا إلى الغرب ما بين بونة و قسنطينة إلى البحر المحيط و كان لهلال خمسة من الولد : شعبة و ناشرة و نهيك و عبد مناف و عبد الله و بطونهم كلها ترجع إلى هؤلاء الخمسة فكان من بني عبد مناف زينب أم المؤمنين بنت خزيمة بن الحرث بن عبد الله بن عمرو بن عبد الله بن عبد مناف و كان من بني عبد الله ميمونة أم المؤمنين بنت الحرث بن حزن بن بحير بن هرم بن رويبة بن عبد الله قال ابن حزم : و من بطون بني هلال بنو قرة و بنو نعجة بين مصر و أفريقية و بنو حرب الذين بالحجاز و بنو رياح و قال ابن سعد : وجبل بني هلال مشهور بالشام وقد صار عربه حرائر و فيه قلعة صرخد مشهورة قال : و قبائلهم في العرب ترجع لهذا العهد إلى أثيج و رياح و زغبة و فأما الأثيج فمنهم سراح بجهة برقة وعياض بجبل القلعة المسمى لهم و لغيرهم و أما رياح فبلادهم بنواحي قسنطينة والسلم و الزاب و منهم عتبة بنواحي بجاية و منهم بالمغرب الأقصى خلق كثير كما يأتي في أخبارهم و أما زغبة فإنهم في بلاد زناته خلق كثير و أما قارع فإنهم في المغرب الأقصى مع المعقل وقرة و جشم و بنو قرة كانت منازلهم ببرقة و كانت رياستهم أيام الحاكم العبيدي لما مضى ابن مقرب و لما بايعوا لأبي ركوة من بني أمية بالأندلس و قتله الحاكم سلط عليهم العرب و الجيوش فأفنوهم و انتقل جلهم إلى المغرب الأقصى فهم مع جشم هنالك كما يأتي الكلام في نسب هلال و شعوبهم و مواطنهم بالمغرب الأوسط و أفريقية, وقد أعقب هلال (شعثة –شعيثة –نهيك-صخر –عائذة –عبدالله –رويبة –ربيعه –عبدمناف –ناشرة)وأعقب نهيك (أبوجشم –معشر –أبوربيعه –أبومعاوية –سهيل) ومن أبوربيعة (حزن –عامر –عمرو –ربيعه –معاوية –الحارث –رياح –زغبة –مالك الأثيج -) ومن رياح (على –مرداس –سعيد –عامر) ومن على (دهمان –فادغ) ومن مرداس (عقيل –يزيد –داوود) ومن الأثيج (كرفه –مشرف –دريد) ومن مشرف (مقدم –عياض –عاصم –حندج –ضحاك) ومن عياض (بنو صخر –بنو رحمه –ديفل ) ومن ديفل مهايا ومنه (الخراج –المرتفع) ومن المرتفع (عبدوس –حناش –تبار -) ومن ضحاك (منيع –أبوعطيه) ومن منيع (كلب ومن حندج لطيف ومنه خليفة الذى أعقب (لقمان –كسلان –اليتامى) ومن اليتامى (مطرف –أبوخليل –معافى ومن دريد (وبرة –عبدالله –عطيه –سرور) ومن وبرة سرحان ومنه الامير حسن والاميربدر ومن عبدالله (جارالله –عطاف) ومن كرفة (الأحيمر –قطن) ومن قطن (عطية –مروان ) ومن عطية (كلب –كليب )ومن عبدالله (حارثة –رويبه –حويرثة) ومن رويبة (انسان –شيطان –بحير –رفد –الهزم –عمرو المعقار –عريب –البرك –طول) ومن الهزم (شهاب –بحير –ربيعة –الحارث –زبينة –شعيثة –عبيد – شماس)ومن شعيثة (الأضرم –أبوعمرو) ومن ناشرة (عمرو –ظالم) ومن عبدمناف (ربيعه –عمرو –نهيك) ومن نهيك (حبيب- الأحب) ومن ربيعه (عمرو –حنيف ) ومن عمرو (ربيعه عبدالله –الحيا) ومن عبدالله (الحارث –خزيمة ومنه السيدة زينب زوجة الرسول e
ويتفرع من بنى هلال فروع (بنى عبد مناف –بنى رياح –بنى الأثيج –بنى شعبة –بنى ناشرة –بنو شداد –بنو جميلة -الزغيبات–بنوعبدالله –بنى بعجة –بنو قرة بنو فادع بنو عمرو –بنو كليب ولهم بلدة بأسيوط –بنو كلاب ويسكنون الفيوم – بنو كعب–بنو عزيز)وتسكن غالبية هذة القبائل الصعيد المصرى وتونس
ومن بنى كعب بن ربيعه (بنى حبيب –بنو عبدالله –بنو العجلان سكان الفيوم القدماء –بنو فهم –بنو الحريش –بنو قشير –بنو سلمة –بنو جعد وكانوا يسكنون أسيوط –بنو عقيل وكانت لهم أمارة فى الكوفة وبلاد الفرات ومن بنى كلاب (بنى جعفر ويقال لهم الجعافرة –بنى خالد –بنى الحارث –بنى رواسى بنى عامر –بنى ربيعة بنى المتفق –بنى عوف –بنو الضباب –بنو عبدالله –بنو الوحيد بنى عمرو –بنى رواش –بنى عبيد بنى قرط –بنى قريط) ومما قيل في قبائل بنى هلال قبائل الأثيج وقيل الأثبج ومنها بطون (دريد –كرفه –قرة –عياض –مقدم –لطيف)ومن بنى كرفة فروع (بنو محمد –المراونة –بنو كثير –الحدلجات ومنها ((الشبيبة –الصبحة –الكلبة –السرحانية)أولاد نابت(أولاد قطيفة –الرياسة –أولاد ظافر)
قبيلة دريد يقال أنها جشميه ومن بطونها (أولاد سرور –أولاد عطية –أولاد عبدالله)
قبيلة عياض ومنها بطون (بنو زبير –أولاد صخر –أولاد رحمه –المهاية –الخراج –المرتفع وهم (أولاد تبان –أولاد عبدوس –أولاد حناس) قبيلة الضحاك
قبيلة لطيف ومنه بطون (اليتامى –أولاد كسلان –ذوومطرف –ذووأبى خليل –ذووجلال –النقامنه –أولاد لقمان –أولاد جرير ).
قبيلة العمور و هم ليسوا من الأثيج وانما لحقوا بهم وهم من ولد عمرو بن عبدمناف بن هلال بن عامر ومن بطونهم ( بنو عبدالله- بنو قرة ) (أولاد محمد –أولاد ماضى و أولاد عنان-أولاد شكر أولاد يحيى)
قبائل رياح ومن بطونها (مرداس –بنو سعيد –بنو مسلم –بنو عامر –بنو على)
قبيلة مرداس ومنها بطون (الزواودة –أولاد داوود-أولادضنبر –أولاد مسلم –أولاد عامر) قبيلة بنو مسلم وهم بنو عامربنو على وبنو سعيد (بنو دهمان –أولاد جامع –أولاد جبارة) قبيلة المنتفق: بن عامر (بنى عامر –القديمات –النعايم- بنو دنقل –بنو قيس )قدموا مصر فى عصر السلطان بيبرس ومن بنى جشم (بنى غزية –ال دعيح –الأجواد –الحميد –السنيد – الرسية –أولاد الكافرة –ال تميم –بنو خالد –بنو جناح –ال مسافر –ال منيحة –ال عمرو –ال عقيل –بنو ساعدة –ال شمرود –ال رفيع –ال روق ومن غزية (ال مسعود العلجان –المعامرة –الدعم –الجبور –ال حزم –ال على –ال بيوت) وقد كان بنو هلال وبنو سليم و من جاء معهم من القبائل يقيمون في المنطقة الممتدة بين الطائف ومكة، وبين المدينة ونجد، وشاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية،الا انهم احتفظوا بثقلهم و طابعهم البدوي في الجزيرة العربية حتى تاريخ هجرتهم 440 هـ . واستقرت هذه القبائل في شمال أفريقيا, وشاركت هذه القبائل في الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط، وكان لها الأثر الحاسم في تعريب شمال أفريقيا. مواطنهم قبل التغريبة الأصلية لقبائل بني هلال وبني سليم, تعددت مواطن هذه القبائل عبر التاريخ فكانت لها مواطنها في شبه الجزيرة العربية في الجاهلية ثم مواطن أخرى بعد ظهور الإسلام. وهكذا أثرت الأحداث والتحولات التي عرفتها جزيرة العرب والعالم الإسلامي في تغير مواطنها، كما أثرت تلك التحولات على الخريطة البشرية في مناطق متعددة من البلدان التي وصلها الفتح الإسلامي. وأول ما يعرف عن مواطن تلك القبائل وتجمع المصادر أنها كانت تقطن الجزيرة العربية ثم هجرتها إلى الشام والعراق ومصر، ومنها انتقلت تلك القبائل العربية إلى المغرب. وقد كان بنو هلال وبنو سليم مقيمين قبل ظهور الإسلام في نجد، وهذه المنطقة كثيرة الأودية والهضاب، وعرفت باعتدال مناخها وندرة أمطارها. وعن تلك المواطن يتحدث ابن خلدون "كانت بطون هلال وسليم من مصر لم يزالوا بادين منذ الدولة العباسية، وكانوا أحياء ناجعة بمجالاتهم من فقر الحجاز بنجد: فبنو سليم مما يلي المدينة وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف وربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام...". كما سميت بإسم بني هلال مواطن كثيرة، منها بنو هلال قرية قديمة من أعمال الشرقية، وبنو هلال والزغيبات بالبحيرة تابعة لمركز دمنهور، وبنو هلال بقسم سوهاج وفى أسيوط. وكانت القبائل الهلالية في اغلبها قبائل بدوية ظاعنة وتنتقل ما بين البصرة ومكة من ناحية، وما بين مكة ويثرب من ناحية أخرى ومن المعلوم عنها أنها كانت تدين بالوثنية مثل بني هلال وبني سليم، فبنو هلال يعبدون صنم ذو الخلصة مع خثعم وبجيلة. وقد كان بنو سليم "يسكنون عالية نجد قرب خيبر، في أماكن تسمى الحرة مثل حرة بني سليم. ويقول البعض بأن لسليم وهلال مواطن في العراق، ومن ذلك أن مجموعة منهم اتخذوا لهم محلة بوادي الكواة حوالي 120هـ وكان هذا المكان يعرف بمسجد بني هلال، كما استوطن بنو هلال بنواحي حلب والموصل ونزلوا المنازل التي كانت قبلهم لربيعة وكهلان. "أما في مصر فإن صاحب الخراج فيها استقدم إلى الجوف الشرقي أيام هشام بن عبد الملك الأموي عام 109هـ أبياتا قيسية مائة بيت من بنى نصر بن معاوية ومائة بيت من عامر بن صعصعة وغيرهما من بطون هوازن". وينحى المقريزي هذا المنحى عندما يقول: ""أن عبيد الله بن الحبحاب لما ولاه هشام مصر قال: "ما أرى لقيس فيها حظا إلا لناس من جديلة وفيهم عدنان" فكتب إلى هشام: "أن أمير المؤمنين أطال الله بقاءه قد شرف هذا الحي من قيس ونعشهم ورفع من ذكرهم وأني قدمت مصر فلم أر لهم فيها حظا إلا أبياتا من فهم، وفيها كور ليس فيها أحد وليس يضر بأهلها نزولهم معهم ولا يكسر خراجا وهو بلبيس فإن رأي أمير المؤمنين أن ينزلها هذا الحي من قيس فليفعل" فكتب إلى هشام: "أنت وذلك" فبعث إلى البادية فقدم عليه مائة أهل بيت من بني نصرمن هوازن ومائة بيت من عامر بن صعصعة من هوازن ومائة أهل بيت من بني سليم فأنزلهم بلبيس وأمرهم بالزرع". وكان ذلك في بداية القرن الثاني للهجرة، وإستيطان هذه المجموعات إنعكس على المجموعات الأخرى التي بقيت قابعة بالجزيرة حيث تشكوا شظف العيش، وذلك مما دفع هذه الأخيرة إلى مغادرة البادية، والهجرة إلى مصر للإستيطان بالقرب من القبائل الأخرى. ويبدو الحديث غامضا حول الأهداف الكامنة من وراء الهجرة القسرية لهذه القبائل، فهل يعود قرار هشام في نقل هذه القبائل القيسية من الجزيرة العربية إلى مصر إلى رغبة الأمويين في تعمير منطقة بلبيس بالسكان؟ وهل أراد الأمويون وضع حدا لتكاثر العناصر القحطانية في تلك الجهة، وإقامة نوع من التوازن العددي بين عرب الشمال العدنانية وعرب الجنوب اليمنية
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة الخيرية
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية
ينتسب بنو هلال الى /هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن نزار بن معد بن عدنان وقد ذكر احد المؤرخين أن هلال كان يعيش فى سنة 414م قبل الرسول الكريم e. وبنو هلال بن عامر فبطون كثيرة كانوا في الجاهلية بنجد ثم ساروا إلى البارزي في خلافة المستنصر العبيدي لحرب المعز بن باديس فملك عليه ضواحي أفريقية ثم زاحمهم بنو سليم فساروا إلى الغرب ما بين بونة و قسنطينة إلى البحر المحيط و كان لهلال خمسة من الولد : شعبة و ناشرة و نهيك و عبد مناف و عبد الله و بطونهم كلها ترجع إلى هؤلاء الخمسة فكان من بني عبد مناف زينب أم المؤمنين بنت خزيمة بن الحرث بن عبد الله بن عمرو بن عبد الله بن عبد مناف و كان من بني عبد الله ميمونة أم المؤمنين بنت الحرث بن حزن بن بحير بن هرم بن رويبة بن عبد الله قال ابن حزم : و من بطون بني هلال بنو قرة و بنو نعجة بين مصر و أفريقية و بنو حرب الذين بالحجاز و بنو رياح و قال ابن سعد : وجبل بني هلال مشهور بالشام وقد صار عربه حرائر و فيه قلعة صرخد مشهورة قال : و قبائلهم في العرب ترجع لهذا العهد إلى أثيج و رياح و زغبة و فأما الأثيج فمنهم سراح بجهة برقة وعياض بجبل القلعة المسمى لهم و لغيرهم و أما رياح فبلادهم بنواحي قسنطينة والسلم و الزاب و منهم عتبة بنواحي بجاية و منهم بالمغرب الأقصى خلق كثير كما يأتي في أخبارهم و أما زغبة فإنهم في بلاد زناته خلق كثير و أما قارع فإنهم في المغرب الأقصى مع المعقل وقرة و جشم و بنو قرة كانت منازلهم ببرقة و كانت رياستهم أيام الحاكم العبيدي لما مضى ابن مقرب و لما بايعوا لأبي ركوة من بني أمية بالأندلس و قتله الحاكم سلط عليهم العرب و الجيوش فأفنوهم و انتقل جلهم إلى المغرب الأقصى فهم مع جشم هنالك كما يأتي الكلام في نسب هلال و شعوبهم و مواطنهم بالمغرب الأوسط و أفريقية, وقد أعقب هلال (شعثة –شعيثة –نهيك-صخر –عائذة –عبدالله –رويبة –ربيعه –عبدمناف –ناشرة)وأعقب نهيك (أبوجشم –معشر –أبوربيعه –أبومعاوية –سهيل) ومن أبوربيعة (حزن –عامر –عمرو –ربيعه –معاوية –الحارث –رياح –زغبة –مالك الأثيج -) ومن رياح (على –مرداس –سعيد –عامر) ومن على (دهمان –فادغ) ومن مرداس (عقيل –يزيد –داوود) ومن الأثيج (كرفه –مشرف –دريد) ومن مشرف (مقدم –عياض –عاصم –حندج –ضحاك) ومن عياض (بنو صخر –بنو رحمه –ديفل ) ومن ديفل مهايا ومنه (الخراج –المرتفع) ومن المرتفع (عبدوس –حناش –تبار -) ومن ضحاك (منيع –أبوعطيه) ومن منيع (كلب ومن حندج لطيف ومنه خليفة الذى أعقب (لقمان –كسلان –اليتامى) ومن اليتامى (مطرف –أبوخليل –معافى ومن دريد (وبرة –عبدالله –عطيه –سرور) ومن وبرة سرحان ومنه الامير حسن والاميربدر ومن عبدالله (جارالله –عطاف) ومن كرفة (الأحيمر –قطن) ومن قطن (عطية –مروان ) ومن عطية (كلب –كليب )ومن عبدالله (حارثة –رويبه –حويرثة) ومن رويبة (انسان –شيطان –بحير –رفد –الهزم –عمرو المعقار –عريب –البرك –طول) ومن الهزم (شهاب –بحير –ربيعة –الحارث –زبينة –شعيثة –عبيد – شماس)ومن شعيثة (الأضرم –أبوعمرو) ومن ناشرة (عمرو –ظالم) ومن عبدمناف (ربيعه –عمرو –نهيك) ومن نهيك (حبيب- الأحب) ومن ربيعه (عمرو –حنيف ) ومن عمرو (ربيعه عبدالله –الحيا) ومن عبدالله (الحارث –خزيمة ومنه السيدة زينب زوجة الرسول e
ويتفرع من بنى هلال فروع (بنى عبد مناف –بنى رياح –بنى الأثيج –بنى شعبة –بنى ناشرة –بنو شداد –بنو جميلة -الزغيبات–بنوعبدالله –بنى بعجة –بنو قرة بنو فادع بنو عمرو –بنو كليب ولهم بلدة بأسيوط –بنو كلاب ويسكنون الفيوم – بنو كعب–بنو عزيز)وتسكن غالبية هذة القبائل الصعيد المصرى وتونس
ومن بنى كعب بن ربيعه (بنى حبيب –بنو عبدالله –بنو العجلان سكان الفيوم القدماء –بنو فهم –بنو الحريش –بنو قشير –بنو سلمة –بنو جعد وكانوا يسكنون أسيوط –بنو عقيل وكانت لهم أمارة فى الكوفة وبلاد الفرات ومن بنى كلاب (بنى جعفر ويقال لهم الجعافرة –بنى خالد –بنى الحارث –بنى رواسى بنى عامر –بنى ربيعة بنى المتفق –بنى عوف –بنو الضباب –بنو عبدالله –بنو الوحيد بنى عمرو –بنى رواش –بنى عبيد بنى قرط –بنى قريط) ومما قيل في قبائل بنى هلال قبائل الأثيج وقيل الأثبج ومنها بطون (دريد –كرفه –قرة –عياض –مقدم –لطيف)ومن بنى كرفة فروع (بنو محمد –المراونة –بنو كثير –الحدلجات ومنها ((الشبيبة –الصبحة –الكلبة –السرحانية)أولاد نابت(أولاد قطيفة –الرياسة –أولاد ظافر)
قبيلة دريد يقال أنها جشميه ومن بطونها (أولاد سرور –أولاد عطية –أولاد عبدالله)
قبيلة عياض ومنها بطون (بنو زبير –أولاد صخر –أولاد رحمه –المهاية –الخراج –المرتفع وهم (أولاد تبان –أولاد عبدوس –أولاد حناس) قبيلة الضحاك
قبيلة لطيف ومنه بطون (اليتامى –أولاد كسلان –ذوومطرف –ذووأبى خليل –ذووجلال –النقامنه –أولاد لقمان –أولاد جرير ).
قبيلة العمور و هم ليسوا من الأثيج وانما لحقوا بهم وهم من ولد عمرو بن عبدمناف بن هلال بن عامر ومن بطونهم ( بنو عبدالله- بنو قرة ) (أولاد محمد –أولاد ماضى و أولاد عنان-أولاد شكر أولاد يحيى)
قبائل رياح ومن بطونها (مرداس –بنو سعيد –بنو مسلم –بنو عامر –بنو على)
قبيلة مرداس ومنها بطون (الزواودة –أولاد داوود-أولادضنبر –أولاد مسلم –أولاد عامر) قبيلة بنو مسلم وهم بنو عامربنو على وبنو سعيد (بنو دهمان –أولاد جامع –أولاد جبارة) قبيلة المنتفق: بن عامر (بنى عامر –القديمات –النعايم- بنو دنقل –بنو قيس )قدموا مصر فى عصر السلطان بيبرس ومن بنى جشم (بنى غزية –ال دعيح –الأجواد –الحميد –السنيد – الرسية –أولاد الكافرة –ال تميم –بنو خالد –بنو جناح –ال مسافر –ال منيحة –ال عمرو –ال عقيل –بنو ساعدة –ال شمرود –ال رفيع –ال روق ومن غزية (ال مسعود العلجان –المعامرة –الدعم –الجبور –ال حزم –ال على –ال بيوت) وقد كان بنو هلال وبنو سليم و من جاء معهم من القبائل يقيمون في المنطقة الممتدة بين الطائف ومكة، وبين المدينة ونجد، وشاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية،الا انهم احتفظوا بثقلهم و طابعهم البدوي في الجزيرة العربية حتى تاريخ هجرتهم 440 هـ . واستقرت هذه القبائل في شمال أفريقيا, وشاركت هذه القبائل في الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط، وكان لها الأثر الحاسم في تعريب شمال أفريقيا. مواطنهم قبل التغريبة الأصلية لقبائل بني هلال وبني سليم, تعددت مواطن هذه القبائل عبر التاريخ فكانت لها مواطنها في شبه الجزيرة العربية في الجاهلية ثم مواطن أخرى بعد ظهور الإسلام. وهكذا أثرت الأحداث والتحولات التي عرفتها جزيرة العرب والعالم الإسلامي في تغير مواطنها، كما أثرت تلك التحولات على الخريطة البشرية في مناطق متعددة من البلدان التي وصلها الفتح الإسلامي. وأول ما يعرف عن مواطن تلك القبائل وتجمع المصادر أنها كانت تقطن الجزيرة العربية ثم هجرتها إلى الشام والعراق ومصر، ومنها انتقلت تلك القبائل العربية إلى المغرب. وقد كان بنو هلال وبنو سليم مقيمين قبل ظهور الإسلام في نجد، وهذه المنطقة كثيرة الأودية والهضاب، وعرفت باعتدال مناخها وندرة أمطارها. وعن تلك المواطن يتحدث ابن خلدون "كانت بطون هلال وسليم من مصر لم يزالوا بادين منذ الدولة العباسية، وكانوا أحياء ناجعة بمجالاتهم من فقر الحجاز بنجد: فبنو سليم مما يلي المدينة وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف وربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام...". كما سميت بإسم بني هلال مواطن كثيرة، منها بنو هلال قرية قديمة من أعمال الشرقية، وبنو هلال والزغيبات بالبحيرة تابعة لمركز دمنهور، وبنو هلال بقسم سوهاج وفى أسيوط. وكانت القبائل الهلالية في اغلبها قبائل بدوية ظاعنة وتنتقل ما بين البصرة ومكة من ناحية، وما بين مكة ويثرب من ناحية أخرى ومن المعلوم عنها أنها كانت تدين بالوثنية مثل بني هلال وبني سليم، فبنو هلال يعبدون صنم ذو الخلصة مع خثعم وبجيلة. وقد كان بنو سليم "يسكنون عالية نجد قرب خيبر، في أماكن تسمى الحرة مثل حرة بني سليم. ويقول البعض بأن لسليم وهلال مواطن في العراق، ومن ذلك أن مجموعة منهم اتخذوا لهم محلة بوادي الكواة حوالي 120هـ وكان هذا المكان يعرف بمسجد بني هلال، كما استوطن بنو هلال بنواحي حلب والموصل ونزلوا المنازل التي كانت قبلهم لربيعة وكهلان. "أما في مصر فإن صاحب الخراج فيها استقدم إلى الجوف الشرقي أيام هشام بن عبد الملك الأموي عام 109هـ أبياتا قيسية مائة بيت من بنى نصر بن معاوية ومائة بيت من عامر بن صعصعة وغيرهما من بطون هوازن". وينحى المقريزي هذا المنحى عندما يقول: ""أن عبيد الله بن الحبحاب لما ولاه هشام مصر قال: "ما أرى لقيس فيها حظا إلا لناس من جديلة وفيهم عدنان" فكتب إلى هشام: "أن أمير المؤمنين أطال الله بقاءه قد شرف هذا الحي من قيس ونعشهم ورفع من ذكرهم وأني قدمت مصر فلم أر لهم فيها حظا إلا أبياتا من فهم، وفيها كور ليس فيها أحد وليس يضر بأهلها نزولهم معهم ولا يكسر خراجا وهو بلبيس فإن رأي أمير المؤمنين أن ينزلها هذا الحي من قيس فليفعل" فكتب إلى هشام: "أنت وذلك" فبعث إلى البادية فقدم عليه مائة أهل بيت من بني نصرمن هوازن ومائة بيت من عامر بن صعصعة من هوازن ومائة أهل بيت من بني سليم فأنزلهم بلبيس وأمرهم بالزرع". وكان ذلك في بداية القرن الثاني للهجرة، وإستيطان هذه المجموعات إنعكس على المجموعات الأخرى التي بقيت قابعة بالجزيرة حيث تشكوا شظف العيش، وذلك مما دفع هذه الأخيرة إلى مغادرة البادية، والهجرة إلى مصر للإستيطان بالقرب من القبائل الأخرى. ويبدو الحديث غامضا حول الأهداف الكامنة من وراء الهجرة القسرية لهذه القبائل، فهل يعود قرار هشام في نقل هذه القبائل القيسية من الجزيرة العربية إلى مصر إلى رغبة الأمويين في تعمير منطقة بلبيس بالسكان؟ وهل أراد الأمويون وضع حدا لتكاثر العناصر القحطانية في تلك الجهة، وإقامة نوع من التوازن العددي بين عرب الشمال العدنانية وعرب الجنوب اليمنية
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة الخيرية
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية