منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

بنورياح من قبائل بنى هلال بالمغرب

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8794
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

بنورياح من قبائل بنى هلال بالمغرب Empty بنورياح من قبائل بنى هلال بالمغرب

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت أكتوبر 23, 2010 11:50 am

كتب التاريخ تاريخ ابن خلدون
الخبر عن رياح و بطونهم من هلال بن عامر من هذه الطبقة الرابعة
كان هذا القبيل من أعز قبائل هلال و أكثرهم جمعا عند دخولهم أفريقية و هم فيما ذكره ابن الكلبي : رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر و كانت رياستهم حينئذ لموسى بن يحيى الصنبري من بطون مرداس بن رياح و كان من رجالاتهم لذلك العهد الفضل بن علي مذكور في حروبهم مع صنهاجة و كانت بطونهم عمر و مرداس و على كلهم بنو رياح و سعيد بن رياح و خضر بن عامر بن رياح و هم الأخضر و لمرداس بطون كثيرة : داود بن مرداس و صنبر بن حواز بن عقيل بن مرداس و إخواتهم مسلم بن عقيل و من أولاده عامر بن يزيد بن مرداس بطون أخرى منهم : بنو موسى بن عامر و جابر بن عامر و قد يقال : إنهم من لطيف كما قدمناه و سودان و مشهور و معاوية بنو محمد بن عامر بطون ثلاثة و اسم سودان علي بن محمد و قد يقال أيضا إن المشاهرة و هم بنو مشهور بن هلال بن عامر من نمير رياح و الله أعلم
و الرياسة على رياح في هذه البطون كلها لمرداس و كانت عند دخولهم أفريقية في صنبر منهم ثم صارت للزواودة أبناء داود بن مرداس بن رياح و يزعم بنو عمر بن رياح أن أباهم كفله و رباه و كان رئيسهم لعهد الموحدين مسعود بن سلطان بن زمام بن ورديقي بن داود و كان يلقب البلط لشدته و صلابته ولما نقل المنصور رياحا إلى المغرب تخلف عساكر أخو مسعود في جماعات منهم لما بلاه السلطان من طاعته و انحياشه و أنزل مسعودا و قومه لبلاد الهبط ما بين قصور كتامة المعروف بالقصر الكبير إلى إزغار البسيط الفيح هناك إلى ساحل البحر الأخضر و استقروا هنالك
وفر مسعود بن زمام من بينهم في لمة من قومه سني تسعين و خمسمائة و لحق بأفريقية و اجتمع إليه بنو عساكر أخيه و لحقوا بطرابلس و نزلوا على زغب و ذياب يتقلبون بينهم ثم نزع إلى خدمة قراقش و حضر معه بقومه فتح طرابلس كما نذكره في أخبار قراقش ثم رجع إلى ابن غانية الميروقي و لم يزل في خلافة ذلك إلى أن هلك و قام بأمره من بعده ابنه محمد و كانت له رياسه و غناء في فتنة الميروقي مع الموحدين
و لما غلب أبو محمد بن أبي حفص يحيى الميروقي مع الموحدين سنة ثماني عشرة و ستمائة على الحمة من بلاد الجريد و قتل من العرب من قتل كان فيمن قتله ذلك اليوم عبد الله بن محمد هذا و ابن عمه أبو الشيخ بن حركات بن عساكر
و لما هلك الشيخ أبو محمد رجع محمد بن مسعود إلى أفريقية و غلب عليها و اجتمع إليه حلف الأثبج ظواعن من الضحاك و لطيف فكاثروه و اعتزوا به على قتالهم من دريد و كرفة إلى أن عجزت ظواعن الضحاك و لطيف عن الرحلة و افترقوا في قرى الزاب و صدرة و بقي محمد بن مسعود يتغلب في رحلته و صارت رياسة البدو في ضواحي أفريقية ما بين قسطيلة و الزاب و القيروان و المسيلة له و لقومه و لما هلك يحيى بن غانية من العرب من بني سليم و الرياح سنة إحدى و ثلاثين و ستمائة كما نذكره انقطع ملكهم و استغلظ سلطان أبي حفص
و استقل منهم الأمير يحيى بن عبد الواحد بخطبة الخلافة عندما فسد كرسيها بمراكش و افترق اتباع بن غانية من العرب من بني سليم و الرياح فنكره آل أبي حفص هؤلاء الزواودة و مكانهم من الوطن مما سلف من عنادهم و مشايعتهم لابن غانية عدوهم فجاجا الأمير أبو زكريا في بني سليم من مواطنهم لذلك العهد بقابس و طرابلس و ما إليها و التقدم فيهم يومئذ لمرداش و الكعوب كما نذكره في أخبارهم و اصطنعوهم لمشايعة الدولة و ضربوا بينهم و بين قبائل رياح و أنزلوهم بالقيروان و بلاد قسطيلة و كانت آية لمحمد بن مسعود و وفد عليه في بعض السنين وفد مرداس يطلبون المكيل و ينزلون عليهم فشرهوا إلى نعمتهم و قاتلوهم عليها و قتلوا رزق ابن سلطان عم محمد بن مسعود فكانت بينهم و بين رياح أيام و حروب حتى رحلوهم جانب المشرق من أفريقية و أصاروهم إلى جانبها الغربي
و ملك الكعوب و مرداس من بني سليم ضواحي الجانب الشرقي كلها من قابس إلى بونة نفطة و امتاز الزواودة بملك ضواحي قسنطينة و بجاية من التلول و مجالات الزاب و ريغ و واركلا و ما وراءها من القفار في بلاد القبلة و هلك محمد بن مسعود فولي رياسته موسى بن محمد و كان له صيت و غناء في قومه و اعتزاز على الدولة
و لما هلك يحيى بن عبد الواحد بويع ابنه محمد المستنصر الطائر الذكر المشهود له في الشهرة و خرج عليه أخوه إبراهيم فلحق بالزواودة هؤلاء فبايعوه بجهات قسنطينة و اتفقوا على تقديمه و نهض إليه المستنصر سنة ست و ستين و ستمائة ففروا أمامه و افترق جمعهم و تخير إليه بنو عساكر بن سلطان منهم و رياستهم يومئذ لولد مهدي بن عساكر و نبذوا العهد إلى ابراهيم بن يحيى و لحقوا بتلمسان و أجاز البحر إلى الأندلس و أقام بها في جوار الشيخ ابن الأحمر
ثم هلك موسى بن محمد و ولي رياسته ابنه شبل بن موسى واستطال على الدولة و كثر عيثهم فنبذ المستنصر عهدهم و نهض إليه بعساكره و جموعه من الموحدين و العرب من بني سليم و أولاد عساكر إخوانهم و على مقدمته الشيخ أبو هلال عياد بن محمد الهنتاني و كان يومئذ أميرا ببجاية و حاول عليهم فاستقدم رؤساؤهم شبل بن موسى بن محمد بن مسعود و أخاه يحيى و سباع بن يحيى بن دريد ين مسعود و حداد بن مولاهم بن خنفر بن مسعود و فضل بن ميمون بن دريد بن مسعود و معهم دريد بن تاز يرشيخ أولاد نابت من كرفة فقبض عليهم لحين قدومهم و ضرب أعناقهم في سريح و أخذ ابن راية حيث بايعوا أبا اسحاق أخاه و القاسم بن أبي زيد بن أبي حفص الفازع إليهم لطلب الخروج على الدولة
و افترقت ظوا عنهم و فروا أمامه و اتبعهم إلى آخر الزاب و ترك شبل بن موسى سباعا ابنه طفلا صغيرا فكفله عمه مولاهم بن موسى و لم تزل الرياسة بهم و ترك سباع ابنه يحيى أيضا طفلا فكفله عمه طلحة بن يحيى و لحق جلهم بملوك زناتة المغرب وأولاد محمد لحقوا بيعقوب بن عبد الحق بقاس و أولاد سباع بن يحيى لحقوا بيغمرا سن بن زيان بتلمسان فكسوهم و حملوهم فارتاشوا و قاتلوا و احتالوا و زحفوا إلى مواطنهم فتغلبوا على أطراف الزاب من واركلان و قصور ريغ و صيروها سهاما بينهم و انتزعوها للموحدين فكان آخر عهدهم بملكها
ثم تقدموا إلى بلاد الزاب و جمع لهم عاملها أبو سعيد عثمان بن محمد بن عثمان و يعرف بابن عتوا من رؤساء الموحدين و كان منزله بمقرة فزحف إليهم بمكانهم من الزاب و أوقعوا به و قتلوه به بقلطاوة و غلبوا على الزاب و ضواحيه لهذا العهد ثم تقدموا إلى جبل أوراس فغلبوا على من به من القبائل ثم تقدموا إلى التل و جمع لهم من كان به من أولاد عساكر و غلبهم موسى بن ماضي بن مهدي بن عساكر فجمع قومه و من في حلفهم من عياض و غيرهم
و تزاحفوا فغلبهم أولاد مسعود و قتلوا شيخهم موسى بن ماضي و تولوا الوطن بما فيه ثم تلافت الدولة أمرهم بالاصطناع و الاستمالة و أقطعوهم ما غلبوا عليه من البلاد بجبل أوراس و الزاب ثم الأمصار التي بالبسيط الغربي من جبل أوراس المسمى عندهم بالحصنة و هي نقاوس و مقرة و المسيلة و اختص أقطاع المسيلة بسباع بن شبل بن يحيى حتى صارت لعلي بن سباع بن يحيى من بعد ذلك فهي في قسم بنيه و سهامهم و اختص أقطاع مقرة بأحمد بن عمر بن محمد و هو ابن عم شبل بن موسى بن سباع و نقاوس بأولاد عساكر ثم هلك سباع بن شبل و قام بأمرهم ابنه عثمان و يعرف بالعاكر فنازعه الرياسة بنو عمه على بن أحمد بن عمر بن محمد بن مسعود و سلمان بن علي بن سباع بن يحيى و لم يزالوا كذلك لهذا العهد ولهم تغلب على ضواحي بجاية و قسنطينة و من بها من سرديكش و عياض و أمثالهم و رياسة أولاد محمد الآن ليعقوب بن علي بن أحمد و هو كبير الزواودة بمكانه و سنه و له شهرة و ذكر و محل من السلطان متوارث
و رياسة أولاد سباع في أولاد علي بن سباع و أولاد علي أشرف منهم و أعز بالكثرة و العدد و رياستهم في ولد يوسف بن سليمان بن علي بن سباع و يرادفهم أولاد يحيى بن علي بن سباع و اختص أولاد محمد بنواحي قسنطينة و أقطعتهم الدول كثيرا من أريافها و اختص أولاد سباع بنواحي بجاية و أقطاعهم فيها قليل لمنعة بجاية و ضواحيها عن ضيم العرب و لغلبهم بالجبال المطيفة بها و توعر مسالكها على رواحل الناجعة و أماريغ و واركلا فقسمة بينهم منذ عهد سلفهم كما قلناه
و أما الزاب فالجانب الغربي منه و قاعدته طواقة لأولاد محمد و أولاد سباع بن يحيى و كانت لأبي بكر بن مسعود فلما ضعف بنوه و دثروا اشتراها منهم علي بن أحمد شيخ أولاد عمر و سليمان بن علي شيخ أولاد سباع و اتصلت بينهم بسببها الفتنة و صارت في مجالات أولاد سباع بن يحيى فسار غلب سليمان و بنيه عليها أكثر
و الجانب الوسط و قاعدته بسكرة لأولاد محمد و في مجالاتهم و ليعقوب بن علي على عامله بسبب ذلك سلطان و عزة و له به تمسك و إليه انحياش في منعته من الدولة و استبداده بوطنه و حماية ضواحيه من عيث الأعراب و فسادهم غالب الأوقات
و أما الجانب الشرقي من الزاب و قاعدته بادس و تنومة فهو لأولاد نابت رؤساء كرفة بما هو من مجالاتهم و ليس هو من مجالات رياح إلا أن عمال الزاب تأخذ منه في الأكثر جباية غير متسوفاة بعسكر لها إلا في بعض الأحايين ببادية رياح بإذن من كبيرهم و يعقوب و إشراكه في الأمر و بطون رياح كلها تبع لهؤلاء الزواودة و مقتسمون عليهم و ملتمسون مما في أيديهم و ليس لهم في البلاد ملك يستولون عليه و أشدهم قوة و أكثرهم جمعا بطون سعيد و مسلم و الأخضر يبعدون النجعة في القفار و الرمال و يسخرون الزواودة في فتنة بعضهم مع بعض و يختصون بالحلف فريقا دون آخر
فسعيد أحلاف لأولاد محمد سائر أيامهم إلا قليلا من الأحيان ينابذونهم ثم يراجعونهم و مسلم و الأخضر أحلاف لأولاد سباع كذلك إلا في بعض الأحايين
( فأما سعيد ) فرياستهم لأولاد يوسف بن زيد منهم في ولد ميمون بن يعقوب بن عريف بن يعقوب بن يوسف و أردافهم أولاد عيسى بن رحاب بن يوسف و هم ينتسبون بزعمهم إلى بني سليم في أولاد القوس من سليم و الصحيح من نسبهم أنهم من رياح بالحلف و الموطن و مع أولاد يوسف هؤلاء لفائف من العرب يعرفون بالمخادمة و الغيوث و الفجور فأما المخادمة و الغيوث من أبناء مخدم فمن ولد مشرف بن أثبج و أما الفجور فمنهم من البرابر لواتة و زناتة إحدى بطونهم و فيهم من نفاث فأما نفاث فمن بطون جذام و سيأتي ذكرهم
( و أما زناتة ) فهم من بطون لواتة كما ذكرناه في بني جابر و بتادلا كثير منهم و أجاز منهم إلى العدوة لعهد بني الأحمر سلطان الزنادي و كانت له في الجهاد آثار و ذكروا أن منهم بأرض مصر و الصعيد كثيرا و أما أحلاف أولاد محمد من الزواودة فبطن من رقاب بن سودات بن عامر بن صعصعة اندرجوا في أعداد رياح و لهم معهم ظعن و نجعة و لهم مكان من حلفهم و مظاهرتهم و أما أحلاف أولاد سباع من مسلم و الأخضر فقد قدمنا أن مسلما من أولاد عقيل بن مرداس بن رياح أخو جواز بن رياح بعضهم ينتسب إلى الزبير بن العوام و هو خلط و يقول بعض من ينكر عليهم إنما هو نسب إلى الزبير بن المهاية الذين هم من بطون عياض كما ذكرناه و رياسته في أولاد جماعة بن مسلم بن حماد بن مسلم بين أولاد تساكر بن حامد بن كسلان بن غيث بن رحال بن جماعة و بين أولاد بن موسى بن قطران بن جماعة
و أما الأخضر فيقولون إنهم من ولد خضر بن عامر و ليس عامر بن صعصعة فإن أبناء عامر بن صعصعة معروفون كلهم عند النسابين و إنما هو و الله أعلم عامر آخر من أولاد رياح و لعله عامر بن زيد بن مرداس المذكور في بطونهم أولهم من الخضر الذين هم و لد مالك بن طريف بن مالك بن حفصة بن قيس عيلان ذكرهم صاحب الأغاني و قال : إنما سموا الخضر لسوادهم و العرب تسمي الأسود أخضر قال :
و كان مالك شديد السمرة فأشبهه ولده و رياستهم في أولاد تامر بن علي بن تمام بن عمار بن خضر بن عامر بن رياح و اختصت مرين بأولاد تامر ولد عامر بن صالح بن عامر بن عطية بن تامر و فيهم بطن آخر لزيادة بن تمام بن عمار و في رياح أيضا بطن من عنزة بن أسد بن ربيعة من نزار و يظعنون مع باديتهم
( و أما من نزل من رياح ) ببلاد الهبط حيث أنزلهم المنصور فأقاموا هنالك بعد رحلة رئيسهم مسعود بن زمام بتلك المواطن إلى أن انقرضت دولة الموحدين و كان عثمان بن نصر رئيسهم أيام المأمون و قتله سنة ثلاثين و ستمائة و لما تغلب بنو مرين على ضواحي المغرب الموحدون على رياح هؤلاء البعث مع عساكرهم فقاموا بحماية ضواحيهم و تحيز لهم بنو عسكر بن محمد بن محمد من بني مرين حين كانوا حربا لإخوانهم بني حمامة بن محمد سلف الملوك منهم لهذا العهد فكانت بين الفريقين جولة قتل فيها عبد الحق بن مجيد بن أبي بكر بن جماعة أبو الملك و ابنه إدريس فأوجدوا السبيل لبني مرين على أنفسهم في طلب الترة و الدماء فأثخنوا فيهم و استلحموهم قتلا و سبيا مرة بعد أخرى
و كان آخر من أوقع بهم السلطان أبو ثابت عامر بن يوسف بن يعقوب سنة سبع و سبعمائة تتبعهم بالقتل إلى أن لحقوا برؤس الهضاب و أسنمة الربى المتوسطة في المرج المستبحر باز غار فصاروا إلى عدد قليل و لحقوا بالقبائل الغارمة ثم دثروا و تلاشوا شأن كل أمة و الله وارث الأرض و من عليها و هو خير الوارثين لا رب غيره و لا معبود سواه و هو نعم المولى و نعم النصير عليه توكلنا و إليه أنبنا و إليه المصير نسأله سبحانه و تعالى من فيض فضله العميم و نتوسل إليه بجاه نبيه الكريم أن يرزقنا إيمانا دائما و قلبا خاشعا و علما نافعا و يقينا صادقا و دينا قيما و العافية من كل بلية و تمام العافية و دوام العافية و الشكر على العافية و الغنى عن الناس و أن يحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أن يجيرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة و أن يرزقنا من فضله و كرمه إيمانا لا يرتد و نعيما لا ينفد و قرة عين لا تنقطع و مرافقة نبينا و سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد بمنه و كرمه إنه على ما يشاء قدير و بالإجابة جدير و صلى الله


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مارس 08, 2021 1:41 am