قبائل مصر
الطميلات قبيلة من كلب بن وبرة من قضاعة من حمير من اليمانية , ذرية سالم بن سليم بن طميل بن مدلج بن راشد بن احمد بن حجرة الكلبي القضاعي .
و قد اخطأ كثير من النسابين المحدثين بقولهم انها من عنزة من ربيعة , و ليس لديهم دليل نقلي يعول عليه , و من هؤلاء اخي الاستاذ محمد الطيب في الجزء الاول من موسوعته , و الصحيح انها من قبيلة كلب بن وبرة من قضاعة ذكر نسبهم الكلبي مخطوط ال العوضي , فأهلا بقبيلة كلب اهل الصول و الطول و الحول , و وزراء بني امية و ناصروهم , و الكتب تذخر بامجادهم.
( بتصرف من مخطوط ال العوضي)
تاريخ و مساكن الطميلات:
سكنت الطميلات مع قومهم من قبيلة كلب بن وبرة القوية منطقة الجابية و بادية الشام ردحا طويلا من الزمن , كانوا فيه زعماء جند الشام بلا منازع , و وزراء بني امية و اخوال خلفائهم , حتى ضعفت كلب من الصدامات مع القيسية اهل حلب مما ادى الى هجرتهم من هذه البادية , فسكن قسم وادي السرحان , و سكن قسم بفلسطين , و هاجر ظعن كبير منهم الى مصر قبيل عهد القلقشندي فسكنوا الدقهلية و المرتاحية بجوار النيل , ثم دخلت الطميلات الوادي الذي يبدأ من بحيرة التمساح و ينحدر الى جنوب الشرقية , و هو بقايا خليج امير المؤمنين الذي كان يربط بين النيل و البحر الاحمر , فسمي هذا الوادي باسم وادي الطميلات , و عمرت فيه قرى كثيرة من ابو حماد و القصاصين مرورا بالعباسة ثم التل الكبير و المحسمة ثم الاسماعيلية.
و في منشأة نبهان مركز فاقوس عائلات زايد و الصباح من عشيرة القصاصين , و في المزارقة مركز ابو كبير بالشرقية عشيرة الهياكلة , و يسكن الطميليون ايضا الجناين بالسويس و كفر الصهبي بالقليوبية و الصعيد.
فروع الطميلات:
تنقسم الطميلات الى عشائر:
عشيرة الحماطرة , و منها افخاذ العداربة و المطالقة و الدراهشة و الجريدات و البغدادي و الكواتمة و النوافعة و الهواشمة.
و عشيرة الهوانية و تنطق الاهوانية , و منها افخاذ الهتايمة .
و عشائر القصاصين و البعالوة و السويدات و الاشكوات و الهياكلة و عامر و اولاد مطر.
بعض من عائلات الطميلات \ عائلة البغدادى ومنها العمدة \ \ البعلى\حلوف\حريب\باشا\غردق\هيكل \ هلب اسويد \زنزون \بدوى \يونس \الغنيايمة \برهام \دهيش \عراقى \جوافل \جدوع \خضر \الزيوت \سبيتان \عياد \عودة \عيادة \الوروارى \جراد \صباح \نافع حنترى \نافع عريدى \كلانى \الشرقاوى \عودة الجبالى \كلانى النقيب \العزازى \العويصة \عسكر \الحاوى \شحوتة \عواجة \العوضى \جفال \عطوة \طريف \ابو شريف \الروق \ عسل اعمير \عمران \عاصى \عريبان \زقزوق \ عودة جبر \حسيين جبر \ حسونة \النعيرات \ شلبية \فرحان \ابو لغاء \قراجة \ الشحات \الوادى \درويش \القزاز \رويشد \راشد \غنيم المزنى \عصقول \تحية \الفواقسى \ابو عفاش \العطوى \الروبى \نوح البهلول \البازات \جبر \الحبايبة \الحدادين \الخفجات \الخنافرة \الدريعة \دويدار \الديببات \الشبنات \شومان \الصباغين \صقر القصاص \الضباعنة \الطريحة \طعيمة \العبيدات \العربى \ابو علي \عليان \الغبايشة \ابو فيصل\ الفيومى \ القراقرة \كساب \المزارعة \اامشارفة \المشاعلة \المعالية \المعاقلة \المغاربة \ المقالدة من العربية ومنها الزعيم احمد عرابى \المناصرة \الملط \النواجعة \الهواشمة \الهوانية \شكيو \القصاص \الطرش \دهروس \هويدف \الهوبى \البراوى\ عرب حماد \مسعود العويصى \ جاد \ابو غراب \ عدس \ شوشة \دهشان \ فلاح \نصار \ العرباوى \دربالة \ طنطاوى \ عياد الحنترى \ عياد جراد \ديب \ ابو رمان \ الحنترى ويلقب بى الحمطرى \ الا مير \ جبر \ داود \ صقر \طريف \ طراف زايد \ الجسر \ القرع \ابو شنب \ دحية \ هرش \من عشيرة الوروارى \ نصار \ الزغبى\ حسان\ عياد امن الزيود \ابو ضلوان \ الغورانى \الهتمة وتحرفت الى الهتيمة من الهونية \ ابو سهمدانة \شعيبة \ قبيلة العايد \نجار \ هديب \ الا بسايسة \العوضلات \ الميلة \مطر\دهشان \غزاوى من عشيرة نافع العريدى\ابو السعود من سكان بنى سويف\ عدروب \ الاشرم \عطوة نصار \السكرنة\
رد اسماعيل المزيني على الموضوع
الاخ الفاضل الاستاذ أيمن
بعد التحية
أعرفك بنفسى حيث أنا أسمى
نصرالله السيد إسماعيل نصرالله إباهيم عيادة محمد عيادة محمد المزينى
أحد أبناء قبيلة مزينة ومن أبناء فخد الطميلات
واأ المتحدث الرسمى بأسم قبيلة مزينة فى مصر
وأسكن فى محافظة الاسماعيلية
من أبناء عائلة أبو عيادة
أسمح لى أخى أن أوضح لك شئ قى نسب الطميلات
فطميلات الذين تقصدهم هم من قبيلة مزينة وهم سلالة أبناء محمد ومحمد هذا أحد الستة الذين أتو لمصر وسوف أوضح لك قصتهم
تنتشر قبيلة مزينة فى أغلب أنحاء جمهورية مصر العربية
فهى تنتشر فى القاهرة وسيناء وبالضبط فى جنوب سيناء وفى مدن القناة الاسماعيلية والسويس وبورسعيد وفى الشرقية وكفر الشيخ وفى البحيرة وفى الاسكندرية والجيزة والقليوبية وأسيوط وسوهاج وقنا والمنيا وأسون وهناك مناطق كثيرة تسمت فى مصر بأسم عشائر وفخود وعئلات من مزينة فمثلا محافظة الاسماعيلية كانت تسمى قبل ان تسمى الاسماعيلية بوادى الطميلات نسبة إلى فخد الطميلات من قبيلة مزينة وأيضا هناك قرى تسمى بأسم عئلات من مزينة فمثلا فى الاسماعيلية هناك مناطق كثيرة تسمى بأسم عئلات من مزينة فعل سبيل الميثال هناك عددة قرى وعزب تسمى قرية او عزبة ابو عيادة نسبة إلى عائلة أبوعيادة من فخد الطميلات من قبيلة مزينة وأيضا أبو نصرالله نسبة إلى عائلة أبو نصرالله من مزينة ومنطقة البعالوة الصغيرة والبعالوة الكبيرة وهناك مناطقة فى الاسماعيلية تسمى مزينة وهناك عزب تسمى أبو حسان نسبة إلى عئلة أبو حسان من الحمر من الطميلات من مزينة وهناك مناطق البغادة نسبة إلى البغادة من الطميلات من مزينة ومزينة مصر منهم من هم من نسل الامام المزنى الذى تولى المذهب الشافعى بعد الامام الشافعى وهناك مزنان من فخد القصيرى وهم فى مدينة أسيوط وهناك مزنا فى الاسكندرية وبعض مناطق البحيرة وهؤلاء من العبيدات من مزنان ليبيا وهناك مزنان من مزنان فلسطين وهناك مزنان من نسل الستة الذين اتو مصر وكلهم مزنان من أبناء قبيلة مزينة لكن بعضهم أتى من الجزيرة العربية على مصر مباشر ومنهم من اتى على بلاد المغرب ثم أرتحل إلى مصر وهم من العبيدات وسوف أضع لكم قريبا موضع عن مزنان ليبيا
ولكن فى هذا الموضع سوف اسرد عليكم قص المزنان الموجودين فى مصر الذين هم من نسل الستة الذين أتو مصر وهؤلاء يشكلون أغلبية مزينة فى مصر
هم ستة وأختهم وعبدهم نزلو مصر جاين من مدينة رابغ وكانو يلقبون بالحربين نسبة إلى تحالف قبيلة مزينة مع قبيلة حرب ونزلو جنوب سيناء فقالت لهم قبائل الصوالحة القرارشة واولاد سعيد تدفعون شاة المراعى وتدفعون فوق البنت خمسة جنيهات أى أنها ليست حرة للان كان الدارج ان الوالد فى الوالد والبنت فى البنت ويحدث تحالف إلا أن يدفع فوق البنت خمسة جنيهات فأنها ليست حرة ورفضت مزينة ان تدفع شاة المراعى وألتقى بقبيلة العلاقات وقالو الوالد فى الوالد والبنت فى البنت وصار بينهم حلف ينص على
فى الخير أخوان وعلى الشر أعوان ويبقى الحلف مادام البر بر والبحر بحر والكف ما ينبت شعر والحف دايم من هل الساعة إلى يوم تقوم الساعة
وهذا التحالف للان باق وللأن مزينة تفزع مع العلاقات والعلاقات تفزع مع مزينة
وهزمو الصوالحة والقرارشة وأولاد سعيد وجالوهم وسيطرت مزينة على 24 ألف كيلو متر مربع من مساحة سيناء أى ثلث مساحة سيناء أى ميعادل ثلث مساحة فلسطين وهؤلاء الستة وعبدهم تفرقو فراج وعلون بقو فى جنوب سيناء واما سالم فأتجة إلى فلسطين ومنه سلالة مزينة فى فلسطين واما سليمان فرجعت سلالته بعد فترة للملكة ولقبو بأل حداد واما طراه فهو لم يعقب وأما محمد فنزل هو والعبد إلى منطقة جبلية تفصل بين مدرية الشرقية ومدرية العريش محافظة الأسماعيلية حاليا التى كانت تسمى قبل أن تسمى الأسماعيلية كانت تسمى وادى الطميلات نسبة إلى فخد الطميلات من مزينة وهم أبناء محمد وسمو بالطيلات أما العبد فزريتة عزيز جدا بمعنى انهم لا يتكاثرون ولم يبقى من زريته إلا واحد وهو موجود عندنا للأن فى الاسماعيلية
هذه نبذه عن مزنانا مصر وباذن الله فى المواضيع الاخرة نأخذ الامور بالتفصيل
تحياتى
قبيلة مزينة فى مصر لها عدة فروع بمكعنى كلهم من مزينة لكن ليس لم ينزلو جميعا بوقت واحد ومرة واحدة فمنهم من هم من سلالة من بقى مكن الستة أى سلالة فراج وعلون ومحمد الذين يلقبون سللته بالطميلات وهناك من يطلق عليهم لقب العبيدات وهؤلاء ذهبو إلى ليبيا بعد الفتح الاسلامى إلى بلاد ليبيا والمغرب العربى ثم اتو إلى مصر وسبب لقب العبيدات نسبة إلى تحالف بين المزينى والحاسى والشاعرى وأبن حمد والبرعصى والفايدى ويلق باللعبيدات ومنهم من هم فى محافظة البحيرة ولكن أثر سلة أنتشار هى سلة الستة ونزلو فغى حدود عام 945 هجريا
وكانو يلقبو بالحربين نسبة لتحالف حرب مع بنى سيالم من مزينة
وحلفنا معه حرب لم يفك ولكمن بسبب عدم وجود أبناء حرب بكثرة فى مصر وقلة التواصل فلم يتحث أحد عنه ألا أنه حلف مازل قائم ومعروف وخاصة فى المملكة العربية السعودية
---------------
كثر الحديث والخلاف حول نسب الطميلات فمنهم من نسبها إلى قبائل عنـــــزة ( محمد سليمان الطييب – القبائل العربيه فى مصر ) ومنهم من نسبها إلى قبيلة قضاعة القحطــانية ( م / أيمـن زغروت - معجم قبائل مصر) ويستند فى ذلك إلــــى وثيقه لديه تسمى وثيقة آل العوضى من القرن الثامن الهجرىومنهم من نسبها إلى قبيلة مزينة التى تسكن بلاد الطــورفى جنوب سيناء ، ومع إحترامى لهــذه القبائل الكبيرة(عنــزه – قضاعة – مزينه ) فلــن يضيف الطمــيلات لتــــاريخ مـزينه وعنزه وقضاعه إن كانوا منهم ولن تخسرالطميلات شيئاً إن لــــم تكن كذلك ، وما ذلك إلا لإحقاق حـــق نعرفه ونعترف به ، فمزينه وعنزه وقضاعه قبائل كبيره لها منى كــل التقدير والإحترام ولعل الأيام تظهر فى يوم ما فــــى جُعبتها من أســــرار
: نسب الطميلات إلى قبيلة عنزة العدنانية
ذكرهم محمد سليمان الطيب فى كتابه القبائل العربيه فى مصر أن الطميلات تعود إلى بطون من قبيلة عنزة العدنانيه من شمال نجد وهاجرت قادمه من الجزيرة العربية إلى وادى النيل وسكنت وادى الطميلات الممتد من ترعة الإسماعلية إلى بحيرة التمساح وسميت تلك البطون بإسم ذلك الوادى وقال احمد لطفى السيد : الطميلات قبيلة عربيه من عرب الحجاز وعدت فى حصر عربان مصر عام 1883 م من قبائل الشرقية ومنها عشائر فى بنى سويف والفيوم والدقهلية والغربية ورجح المؤرخون هجرة الطميلات أو هؤلاء البطون من عنزه إلى الشرقية قبل خمسة قرون تقريباً
وقال محمد سليمان الطيب فى كتابة القبائل العربية ( 1 ) فى مصر أن من عشـــائر الطــميلات
عشيرة الحمـــــاطرة ( 2 )
(ومنها أفخاذ البغدادى ، والعداربه ، والنوافعه ، والمطالقه، والجريدات ، والكواتمه ، والهواشمه ، والدراهشه )
عشيرة الهـــوانيه ،عشيرة القصاصين ، عشيرة البعــالوة
عشيرة السويدات ، عشيرة الإشكيوات ، عشيرة الهياكلة
عشيرة أولاد عامر ، عشيرة أولاد مطــــر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - كتاب الفبائل العربيه فى مصر ص 751 ، 752
2 - الحماطره ذكرها الجاسر فى معجم قبائل السعودية ، وذكرها رضا كحاله فى فى معجم قبائل العرب انهم بطن من السويليمات من من الدهامشه من العمارات من بشر من عنزه فى نجد ومسكنهم فدك ( الحائط والحويط )
: نسب الطميلات إلى قبيلة كلب بن قضاعة القحطانيه
لقد نسب ( م / أيمن زغروت ) فى كتابه معجم قبائل مصر الطميلات إلى قبيلة قضاعة ويستند فى ذلك إلى وثيقه لديه تسمى وثيقة آل العوضى من القرن الثامن الهجرى ، وقبيلة الطميلات وفقاً لهذه الوثيقه يعود نسبها إلى قبيلة قضاعة القحطانية حيث أرجعت نسبهم إلى
ذرية سـالم بن سليم بن طميـل بن مدلـج بن راشـد بن أحمـــد بن حجــــرة بن كلب بـن وبرة بن حلـــوان بن عمـــران بن الحافى بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبــأ بن يشجب بن يعــرب بن قحطــــــان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح( عليه السلام ) بن لامك بن متوشلـــخ بـن إدريس (عليه الســلام ) بن يـــارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث( عليه الســـلام ) بن آدم عليه السلام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأقوال الأخرى تقول أن قحطان من نسل هود - عليه السلام – و أن عابر أبوقحطان هو هود ، و هذا خطأ بدليل أن هود من قوم عاد و قوم عاد قد انقرضوا وروايات تنسبهم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام بن آزر بن ناحور بن شاروغ بن راغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن قينان[ الساحر ] بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام . الى آخر النسب لآدم المذكور آنفا
.
وسكنت الطميلات مع قومهم من قبيلة كلب بن وبرة القوية منطقة الجابية و بادية الشام ردحاً طويلا من الزمن , كانوا فيه زعماء جند الشام بلا منازع ، وزراء بني أمية و أخوال خلفائهم , حتى ضعفت كلب من الصدامات مع القيسية أهل حلب مما أدى إلــى هجرتهم من هذه البادية ، فسكن قسم وادي السرحان , و سكن قسم بفلسطين , و هاجر ظعـن كبير منهم الى مصر قبيل عهد القلقشندي فسكــنوا الدقهلية والمـــرتاحية بجوار النيل ، ثم دخلت الطميلات الوادي الذي يبدأ من بحيرالتمساح و ينحدر الى جنوب الشرقية , وهو بقايا خليج أميرالمؤمنين الذي كان يربط بين النيل و البحر الاحمر ، فسمي هذا الوادي باسم وادي الطميلات ، و عمرت فيه قرى كثيرة من أبو حماد و القصاصين مروراً بالعباسة ثم التل الكبير و المحسمة .
:نسب الطميلات إلى قبيلة مزينه
ومزينه قبيله عريقة النسب ، من طابخه بن إلياس بن مضــــر العدنانيه ، وهم أقرب الناس لبنى تميم نسباً ، فهم بنو عمـــــرو بن أد بن طابخه بن إلياس بن مضر ، وقد سميت القبيله مزينه على إسم زوجة عمرو بن أد وهى مزينه بنت كلب بن وبره القضاعـــــى الذى ينسب مخطوط العوضى الطميلات لهُ
و يقول الأخ نصر الله عياده المزينى فى مقال له على موقع "النسابون العرب" الإلكترونى أنهم سلالة( محمد ) أحد الستة( فراج ، علوان ، سالم ، سليمان ، طراه ، ومحمد ) الذين أتو من الجزيرة العربية إلى مصر ونزلوا جنوب سيناء وكانوا يلقبون بالحربين نسبة إلى تحالف مزينه مع حرب وعندما كانوا فى بلاد الطور قالت لهم قبيلة الصوالحة والقرارشة وأولاد سعيد تدفعون شاة المراعى وتدفعون فوق البنت خمسة جنيهات أى أنها ليست حره ورفضت مزينه أن تدفع شاة المراعى وألتقوا بقبيلة العليقات وصار بينهم حلف وينص على " فى الخير إخوان وعلى الشر أعوان ويبقى الحلف مادام البر بر والبحر بحر والكف ما ينبت فيه شعر والحلف دايم من ها الساعه إلى ان تقوم الساعة وهذا التحالف باقى حتى الآن " ثم نزل محمد من جنوب سيناء هو والعبد إلى الاسماعيلية ولم تكن تسمى وقتها بالإسماعيلية بل كانت منطق جبيلة تفصل بين مدرية العريش ومدرية الشرقية ثم تسمت بعد ذلك بوادى الطميلات نسبة إلى فخذ الطميلات
--------------------------------------------------------------------------------
الباحث01-01-2016, 05:40 PM
الطميلات
نسب القبيله
تعود تسميه قبيله الطميلات في مصر علي بطون تنسب الى عنزه العدنانيه في
شمال نجد وهاجرت قادمه من الجزيره العربيه الى سيناء ثم الي وادي النيل وسكنت
وادي اطميلات الممتد في ترعهالاسماعليه الى بحيره التمساح
وكان حتي القرن العاشر يسمي وادي العباسيه وذكر الجزيري قبيله الطميلات
من قبائل المحمل لقوافل الحاج في سيناء في القرن العشر الهجري
قال رمضان شكيو ان قبيله الطميلات عربيه من عرب الحجاز وعدت في حصر عربان مصر عام 1883م
من القبائل الشرقيه ومنه في الدقهليه والغربيه ورجح الموارخون هجره الطميلات او هؤلاء البطون من عنزه الي سيناء ثم تفرقت في ارض مصر منها الشرقيه ووادي النيل قبل خمس قرون تقريبا
بطون وعشائر الطميلات
(1) الحماطره : وهي اصل القبيله واكبر بطونها ومنهم فخوذ في الشرقيه والا سماعليه ( الحماطره _ والاشكيوات) اطميلات كمامنهم عائلات وعشائر العداربه والمطالقه والدراهشه والجريدات
والبغدادي والكواتمه والنوافعه والهواشمه والاشكيوات وكل العائيلات لها بلدان باسماها
مثل الهوشمه في الاسماعليه (الحماطره )ذكرها الجاسر في معجم قبائل السعوديه وذكرها رضاكحاله في معجم قبائل العرب انهم بطن من السويلمات من الدهاشمه ومن العمارات من بشر من عنزه في نجد
ومسكنهم فدك (الحائط والحويط)
( الهوانيه) واشهر فروعها التهايمه ومنهم في الجناين بالسويس وابو صوير بالاسماعليه
( وابو شكيو )بالسويس بالجناين تسمي بلده بهذا الاسم ابو شكيو ويعمل
اشخاص العائله بالبترول وهيئت قناه السويس
( البعالوه)ومسكنهم في القصاصين بالاسماعليه والشرقيه والسويس
وذكر ان من الطميلات فروعان اخره مثل
السويدات بالسماعليه في المحاسمه الجديده بالاسماعليه والهياكله وعامر في الشرقيه وغيرها
من محافظات الوجه البحري والقبلي مثل سوةهاج اولاد طوق شرق عائله ابو شكيو
وكان عمده الطميلات في بدايه هذا القرن منصور ابو بغدادي وبعده لبنه فيصل ثم حسن فيصل
ثم عبد الجليل منصور ثم محمد فيصل منصور والعامده الان في الا فيصل
ومن ابرز ما ذكر عن الطميلات في تاريخ مصر
ونقله الفرنسي اميديه جوبير في كتاب وصف مصر المترجم من الاستاذ زهير الشايب
فقد ذكر اميديه عن الطميلات انها من قبال وادي اطميلات الذي يمر منه نهر امير المومنين
قديما وقال ان القبيله العربيه في مصر يبلغ عدد فرسنها نحو سبعومائه فارس ابان
الحمله الفرنسيه عام 1798 م علي مصر
واتجه عرب الطميلات الي الزراعه ويشتهربعض عالاتها بتجاره المنجو مثل عائله ابو شكيو وباقي العائلات يزرعون وتحضرو مع حضاره الدنيا ويشغلون مناصب كثيره في المحافظات والشركات العامه
--------------------------------------------------------------------------------
سامر العدل02-23-2016, 07:30 AM
الطميلات قبيلة من كلب بن وبرة من قضاعة من حمير من اليمانية , ذرية سالم بن سليم بن طميل بن مدلج بن راشد بن احمد بن حجرة الكلبي القضاعي .
و قد اخطأ كثير من النسابين المحدثين بقولهم انها من عنزة من ربيعة , و ليس لديهم دليل نقلي يعول عليه , و من هؤلاء اخي الاستاذ محمد الطيب في الجزء الاول من موسوعته , و الصحيح انها من قبيلة كلب بن وبرة من قضاعة ذكر نسبهم الكلبي مخطوط ال العوضي , فأهلا بقبيلة كلب اهل الصول و الطول و الحول , و وزراء بني امية و ناصروهم , و الكتب تذخر بامجادهم.
( بتصرف من مخطوط ال العوضي)
تاريخ و مساكن الطميلات:
سكنت الطميلات مع قومهم من قبيلة كلب بن وبرة القوية منطقة الجابية و بادية الشام ردحا طويلا من الزمن , كانوا فيه زعماء جند الشام بلا منازع , و وزراء بني امية و اخوال خلفائهم , حتى ضعفت كلب من الصدامات مع القيسية اهل حلب مما ادى الى هجرتهم من هذه البادية , فسكن قسم وادي السرحان , و سكن قسم بفلسطين , و هاجر ظعن كبير منهم الى مصر قبيل عهد القلقشندي فسكنوا الدقهلية و المرتاحية بجوار النيل , ثم دخلت الطميلات الوادي الذي يبدأ من بحيرة التمساح و ينحدر الى جنوب الشرقية , و هو بقايا خليج امير المؤمنين الذي كان يربط بين النيل و البحر الاحمر , فسمي هذا الوادي باسم وادي الطميلات , و عمرت فيه قرى كثيرة من ابو حماد و القصاصين مرورا بالعباسة ثم التل الكبير و المحسمة ثم الاسماعيلية.
و في منشأة نبهان مركز فاقوس عائلات زايد و الصباح من عشيرة القصاصين , و في المزارقة مركز ابو كبير بالشرقية عشيرة الهياكلة , و يسكن الطميليون ايضا الجناين بالسويس و كفر الصهبي بالقليوبية و الصعيد.
فروع الطميلات:
تنقسم الطميلات الى عشائر:
عشيرة الحماطرة , و منها افخاذ العداربة و المطالقة و الدراهشة و الجريدات و البغدادي و الكواتمة و النوافعة و الهواشمة.
و عشيرة الهوانية و تنطق الاهوانية , و منها افخاذ الهتايمة .
و عشائر القصاصين و البعالوة و السويدات و الاشكوات و الهياكلة و عامر و اولاد مطر.
بعض من عائلات الطميلات \ عائلة البغدادى ومنها العمدة \ \ البعلى\حلوف\حريب\باشا\غردق\هيكل \ هلب اسويد \زنزون \بدوى \يونس \الغنيايمة \برهام \دهيش \عراقى \جوافل \جدوع \خضر \الزيوت \سبيتان \عياد \عودة \عيادة \الوروارى \جراد \صباح \نافع حنترى \نافع عريدى \كلانى \الشرقاوى \عودة الجبالى \كلانى النقيب \العزازى \العويصة \عسكر \الحاوى \شحوتة \عواجة \العوضى \جفال \عطوة \طريف \ابو شريف \الروق \ عسل اعمير \عمران \عاصى \عريبان \زقزوق \ عودة جبر \حسيين جبر \ حسونة \النعيرات \ شلبية \فرحان \ابو لغاء \قراجة \ الشحات \الوادى \درويش \القزاز \رويشد \راشد \غنيم المزنى \عصقول \تحية \الفواقسى \ابو عفاش \العطوى \الروبى \نوح البهلول \البازات \جبر \الحبايبة \الحدادين \الخفجات \الخنافرة \الدريعة \دويدار \الديببات \الشبنات \شومان \الصباغين \صقر القصاص \الضباعنة \الطريحة \طعيمة \العبيدات \العربى \ابو علي \عليان \الغبايشة \ابو فيصل\ الفيومى \ القراقرة \كساب \المزارعة \اامشارفة \المشاعلة \المعالية \المعاقلة \المغاربة \ المقالدة من العربية ومنها الزعيم احمد عرابى \المناصرة \الملط \النواجعة \الهواشمة \الهوانية \شكيو \القصاص \الطرش \دهروس \هويدف \الهوبى \البراوى\ عرب حماد \مسعود العويصى \ جاد \ابو غراب \ عدس \ شوشة \دهشان \ فلاح \نصار \ العرباوى \دربالة \ طنطاوى \ عياد الحنترى \ عياد جراد \ديب \ ابو رمان \ الحنترى ويلقب بى الحمطرى \ الا مير \ جبر \ داود \ صقر \طريف \ طراف زايد \ الجسر \ القرع \ابو شنب \ دحية \ هرش \من عشيرة الوروارى \ نصار \ الزغبى\ حسان\ عياد امن الزيود \ابو ضلوان \ الغورانى \الهتمة وتحرفت الى الهتيمة من الهونية \ ابو سهمدانة \شعيبة \ قبيلة العايد \نجار \ هديب \ الا بسايسة \العوضلات \ الميلة \مطر\دهشان \غزاوى من عشيرة نافع العريدى\ابو السعود من سكان بنى سويف\ عدروب \ الاشرم \عطوة نصار \السكرنة\
رد اسماعيل المزيني على الموضوع
الاخ الفاضل الاستاذ أيمن
بعد التحية
أعرفك بنفسى حيث أنا أسمى
نصرالله السيد إسماعيل نصرالله إباهيم عيادة محمد عيادة محمد المزينى
أحد أبناء قبيلة مزينة ومن أبناء فخد الطميلات
واأ المتحدث الرسمى بأسم قبيلة مزينة فى مصر
وأسكن فى محافظة الاسماعيلية
من أبناء عائلة أبو عيادة
أسمح لى أخى أن أوضح لك شئ قى نسب الطميلات
فطميلات الذين تقصدهم هم من قبيلة مزينة وهم سلالة أبناء محمد ومحمد هذا أحد الستة الذين أتو لمصر وسوف أوضح لك قصتهم
تنتشر قبيلة مزينة فى أغلب أنحاء جمهورية مصر العربية
فهى تنتشر فى القاهرة وسيناء وبالضبط فى جنوب سيناء وفى مدن القناة الاسماعيلية والسويس وبورسعيد وفى الشرقية وكفر الشيخ وفى البحيرة وفى الاسكندرية والجيزة والقليوبية وأسيوط وسوهاج وقنا والمنيا وأسون وهناك مناطق كثيرة تسمت فى مصر بأسم عشائر وفخود وعئلات من مزينة فمثلا محافظة الاسماعيلية كانت تسمى قبل ان تسمى الاسماعيلية بوادى الطميلات نسبة إلى فخد الطميلات من قبيلة مزينة وأيضا هناك قرى تسمى بأسم عئلات من مزينة فمثلا فى الاسماعيلية هناك مناطق كثيرة تسمى بأسم عئلات من مزينة فعل سبيل الميثال هناك عددة قرى وعزب تسمى قرية او عزبة ابو عيادة نسبة إلى عائلة أبوعيادة من فخد الطميلات من قبيلة مزينة وأيضا أبو نصرالله نسبة إلى عائلة أبو نصرالله من مزينة ومنطقة البعالوة الصغيرة والبعالوة الكبيرة وهناك مناطقة فى الاسماعيلية تسمى مزينة وهناك عزب تسمى أبو حسان نسبة إلى عئلة أبو حسان من الحمر من الطميلات من مزينة وهناك مناطق البغادة نسبة إلى البغادة من الطميلات من مزينة ومزينة مصر منهم من هم من نسل الامام المزنى الذى تولى المذهب الشافعى بعد الامام الشافعى وهناك مزنان من فخد القصيرى وهم فى مدينة أسيوط وهناك مزنا فى الاسكندرية وبعض مناطق البحيرة وهؤلاء من العبيدات من مزنان ليبيا وهناك مزنان من مزنان فلسطين وهناك مزنان من نسل الستة الذين اتو مصر وكلهم مزنان من أبناء قبيلة مزينة لكن بعضهم أتى من الجزيرة العربية على مصر مباشر ومنهم من اتى على بلاد المغرب ثم أرتحل إلى مصر وهم من العبيدات وسوف أضع لكم قريبا موضع عن مزنان ليبيا
ولكن فى هذا الموضع سوف اسرد عليكم قص المزنان الموجودين فى مصر الذين هم من نسل الستة الذين أتو مصر وهؤلاء يشكلون أغلبية مزينة فى مصر
هم ستة وأختهم وعبدهم نزلو مصر جاين من مدينة رابغ وكانو يلقبون بالحربين نسبة إلى تحالف قبيلة مزينة مع قبيلة حرب ونزلو جنوب سيناء فقالت لهم قبائل الصوالحة القرارشة واولاد سعيد تدفعون شاة المراعى وتدفعون فوق البنت خمسة جنيهات أى أنها ليست حرة للان كان الدارج ان الوالد فى الوالد والبنت فى البنت ويحدث تحالف إلا أن يدفع فوق البنت خمسة جنيهات فأنها ليست حرة ورفضت مزينة ان تدفع شاة المراعى وألتقى بقبيلة العلاقات وقالو الوالد فى الوالد والبنت فى البنت وصار بينهم حلف ينص على
فى الخير أخوان وعلى الشر أعوان ويبقى الحلف مادام البر بر والبحر بحر والكف ما ينبت شعر والحف دايم من هل الساعة إلى يوم تقوم الساعة
وهذا التحالف للان باق وللأن مزينة تفزع مع العلاقات والعلاقات تفزع مع مزينة
وهزمو الصوالحة والقرارشة وأولاد سعيد وجالوهم وسيطرت مزينة على 24 ألف كيلو متر مربع من مساحة سيناء أى ثلث مساحة سيناء أى ميعادل ثلث مساحة فلسطين وهؤلاء الستة وعبدهم تفرقو فراج وعلون بقو فى جنوب سيناء واما سالم فأتجة إلى فلسطين ومنه سلالة مزينة فى فلسطين واما سليمان فرجعت سلالته بعد فترة للملكة ولقبو بأل حداد واما طراه فهو لم يعقب وأما محمد فنزل هو والعبد إلى منطقة جبلية تفصل بين مدرية الشرقية ومدرية العريش محافظة الأسماعيلية حاليا التى كانت تسمى قبل أن تسمى الأسماعيلية كانت تسمى وادى الطميلات نسبة إلى فخد الطميلات من مزينة وهم أبناء محمد وسمو بالطيلات أما العبد فزريتة عزيز جدا بمعنى انهم لا يتكاثرون ولم يبقى من زريته إلا واحد وهو موجود عندنا للأن فى الاسماعيلية
هذه نبذه عن مزنانا مصر وباذن الله فى المواضيع الاخرة نأخذ الامور بالتفصيل
تحياتى
قبيلة مزينة فى مصر لها عدة فروع بمكعنى كلهم من مزينة لكن ليس لم ينزلو جميعا بوقت واحد ومرة واحدة فمنهم من هم من سلالة من بقى مكن الستة أى سلالة فراج وعلون ومحمد الذين يلقبون سللته بالطميلات وهناك من يطلق عليهم لقب العبيدات وهؤلاء ذهبو إلى ليبيا بعد الفتح الاسلامى إلى بلاد ليبيا والمغرب العربى ثم اتو إلى مصر وسبب لقب العبيدات نسبة إلى تحالف بين المزينى والحاسى والشاعرى وأبن حمد والبرعصى والفايدى ويلق باللعبيدات ومنهم من هم فى محافظة البحيرة ولكن أثر سلة أنتشار هى سلة الستة ونزلو فغى حدود عام 945 هجريا
وكانو يلقبو بالحربين نسبة لتحالف حرب مع بنى سيالم من مزينة
وحلفنا معه حرب لم يفك ولكمن بسبب عدم وجود أبناء حرب بكثرة فى مصر وقلة التواصل فلم يتحث أحد عنه ألا أنه حلف مازل قائم ومعروف وخاصة فى المملكة العربية السعودية
---------------
كثر الحديث والخلاف حول نسب الطميلات فمنهم من نسبها إلى قبائل عنـــــزة ( محمد سليمان الطييب – القبائل العربيه فى مصر ) ومنهم من نسبها إلى قبيلة قضاعة القحطــانية ( م / أيمـن زغروت - معجم قبائل مصر) ويستند فى ذلك إلــــى وثيقه لديه تسمى وثيقة آل العوضى من القرن الثامن الهجرىومنهم من نسبها إلى قبيلة مزينة التى تسكن بلاد الطــورفى جنوب سيناء ، ومع إحترامى لهــذه القبائل الكبيرة(عنــزه – قضاعة – مزينه ) فلــن يضيف الطمــيلات لتــــاريخ مـزينه وعنزه وقضاعه إن كانوا منهم ولن تخسرالطميلات شيئاً إن لــــم تكن كذلك ، وما ذلك إلا لإحقاق حـــق نعرفه ونعترف به ، فمزينه وعنزه وقضاعه قبائل كبيره لها منى كــل التقدير والإحترام ولعل الأيام تظهر فى يوم ما فــــى جُعبتها من أســــرار
: نسب الطميلات إلى قبيلة عنزة العدنانية
ذكرهم محمد سليمان الطيب فى كتابه القبائل العربيه فى مصر أن الطميلات تعود إلى بطون من قبيلة عنزة العدنانيه من شمال نجد وهاجرت قادمه من الجزيرة العربية إلى وادى النيل وسكنت وادى الطميلات الممتد من ترعة الإسماعلية إلى بحيرة التمساح وسميت تلك البطون بإسم ذلك الوادى وقال احمد لطفى السيد : الطميلات قبيلة عربيه من عرب الحجاز وعدت فى حصر عربان مصر عام 1883 م من قبائل الشرقية ومنها عشائر فى بنى سويف والفيوم والدقهلية والغربية ورجح المؤرخون هجرة الطميلات أو هؤلاء البطون من عنزه إلى الشرقية قبل خمسة قرون تقريباً
وقال محمد سليمان الطيب فى كتابة القبائل العربية ( 1 ) فى مصر أن من عشـــائر الطــميلات
عشيرة الحمـــــاطرة ( 2 )
(ومنها أفخاذ البغدادى ، والعداربه ، والنوافعه ، والمطالقه، والجريدات ، والكواتمه ، والهواشمه ، والدراهشه )
عشيرة الهـــوانيه ،عشيرة القصاصين ، عشيرة البعــالوة
عشيرة السويدات ، عشيرة الإشكيوات ، عشيرة الهياكلة
عشيرة أولاد عامر ، عشيرة أولاد مطــــر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - كتاب الفبائل العربيه فى مصر ص 751 ، 752
2 - الحماطره ذكرها الجاسر فى معجم قبائل السعودية ، وذكرها رضا كحاله فى فى معجم قبائل العرب انهم بطن من السويليمات من من الدهامشه من العمارات من بشر من عنزه فى نجد ومسكنهم فدك ( الحائط والحويط )
: نسب الطميلات إلى قبيلة كلب بن قضاعة القحطانيه
لقد نسب ( م / أيمن زغروت ) فى كتابه معجم قبائل مصر الطميلات إلى قبيلة قضاعة ويستند فى ذلك إلى وثيقه لديه تسمى وثيقة آل العوضى من القرن الثامن الهجرى ، وقبيلة الطميلات وفقاً لهذه الوثيقه يعود نسبها إلى قبيلة قضاعة القحطانية حيث أرجعت نسبهم إلى
ذرية سـالم بن سليم بن طميـل بن مدلـج بن راشـد بن أحمـــد بن حجــــرة بن كلب بـن وبرة بن حلـــوان بن عمـــران بن الحافى بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبــأ بن يشجب بن يعــرب بن قحطــــــان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح( عليه السلام ) بن لامك بن متوشلـــخ بـن إدريس (عليه الســلام ) بن يـــارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث( عليه الســـلام ) بن آدم عليه السلام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأقوال الأخرى تقول أن قحطان من نسل هود - عليه السلام – و أن عابر أبوقحطان هو هود ، و هذا خطأ بدليل أن هود من قوم عاد و قوم عاد قد انقرضوا وروايات تنسبهم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام بن آزر بن ناحور بن شاروغ بن راغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن قينان[ الساحر ] بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام . الى آخر النسب لآدم المذكور آنفا
.
وسكنت الطميلات مع قومهم من قبيلة كلب بن وبرة القوية منطقة الجابية و بادية الشام ردحاً طويلا من الزمن , كانوا فيه زعماء جند الشام بلا منازع ، وزراء بني أمية و أخوال خلفائهم , حتى ضعفت كلب من الصدامات مع القيسية أهل حلب مما أدى إلــى هجرتهم من هذه البادية ، فسكن قسم وادي السرحان , و سكن قسم بفلسطين , و هاجر ظعـن كبير منهم الى مصر قبيل عهد القلقشندي فسكــنوا الدقهلية والمـــرتاحية بجوار النيل ، ثم دخلت الطميلات الوادي الذي يبدأ من بحيرالتمساح و ينحدر الى جنوب الشرقية , وهو بقايا خليج أميرالمؤمنين الذي كان يربط بين النيل و البحر الاحمر ، فسمي هذا الوادي باسم وادي الطميلات ، و عمرت فيه قرى كثيرة من أبو حماد و القصاصين مروراً بالعباسة ثم التل الكبير و المحسمة .
:نسب الطميلات إلى قبيلة مزينه
ومزينه قبيله عريقة النسب ، من طابخه بن إلياس بن مضــــر العدنانيه ، وهم أقرب الناس لبنى تميم نسباً ، فهم بنو عمـــــرو بن أد بن طابخه بن إلياس بن مضر ، وقد سميت القبيله مزينه على إسم زوجة عمرو بن أد وهى مزينه بنت كلب بن وبره القضاعـــــى الذى ينسب مخطوط العوضى الطميلات لهُ
و يقول الأخ نصر الله عياده المزينى فى مقال له على موقع "النسابون العرب" الإلكترونى أنهم سلالة( محمد ) أحد الستة( فراج ، علوان ، سالم ، سليمان ، طراه ، ومحمد ) الذين أتو من الجزيرة العربية إلى مصر ونزلوا جنوب سيناء وكانوا يلقبون بالحربين نسبة إلى تحالف مزينه مع حرب وعندما كانوا فى بلاد الطور قالت لهم قبيلة الصوالحة والقرارشة وأولاد سعيد تدفعون شاة المراعى وتدفعون فوق البنت خمسة جنيهات أى أنها ليست حره ورفضت مزينه أن تدفع شاة المراعى وألتقوا بقبيلة العليقات وصار بينهم حلف وينص على " فى الخير إخوان وعلى الشر أعوان ويبقى الحلف مادام البر بر والبحر بحر والكف ما ينبت فيه شعر والحلف دايم من ها الساعه إلى ان تقوم الساعة وهذا التحالف باقى حتى الآن " ثم نزل محمد من جنوب سيناء هو والعبد إلى الاسماعيلية ولم تكن تسمى وقتها بالإسماعيلية بل كانت منطق جبيلة تفصل بين مدرية العريش ومدرية الشرقية ثم تسمت بعد ذلك بوادى الطميلات نسبة إلى فخذ الطميلات
--------------------------------------------------------------------------------
الباحث01-01-2016, 05:40 PM
الطميلات
نسب القبيله
تعود تسميه قبيله الطميلات في مصر علي بطون تنسب الى عنزه العدنانيه في
شمال نجد وهاجرت قادمه من الجزيره العربيه الى سيناء ثم الي وادي النيل وسكنت
وادي اطميلات الممتد في ترعهالاسماعليه الى بحيره التمساح
وكان حتي القرن العاشر يسمي وادي العباسيه وذكر الجزيري قبيله الطميلات
من قبائل المحمل لقوافل الحاج في سيناء في القرن العشر الهجري
قال رمضان شكيو ان قبيله الطميلات عربيه من عرب الحجاز وعدت في حصر عربان مصر عام 1883م
من القبائل الشرقيه ومنه في الدقهليه والغربيه ورجح الموارخون هجره الطميلات او هؤلاء البطون من عنزه الي سيناء ثم تفرقت في ارض مصر منها الشرقيه ووادي النيل قبل خمس قرون تقريبا
بطون وعشائر الطميلات
(1) الحماطره : وهي اصل القبيله واكبر بطونها ومنهم فخوذ في الشرقيه والا سماعليه ( الحماطره _ والاشكيوات) اطميلات كمامنهم عائلات وعشائر العداربه والمطالقه والدراهشه والجريدات
والبغدادي والكواتمه والنوافعه والهواشمه والاشكيوات وكل العائيلات لها بلدان باسماها
مثل الهوشمه في الاسماعليه (الحماطره )ذكرها الجاسر في معجم قبائل السعوديه وذكرها رضاكحاله في معجم قبائل العرب انهم بطن من السويلمات من الدهاشمه ومن العمارات من بشر من عنزه في نجد
ومسكنهم فدك (الحائط والحويط)
( الهوانيه) واشهر فروعها التهايمه ومنهم في الجناين بالسويس وابو صوير بالاسماعليه
( وابو شكيو )بالسويس بالجناين تسمي بلده بهذا الاسم ابو شكيو ويعمل
اشخاص العائله بالبترول وهيئت قناه السويس
( البعالوه)ومسكنهم في القصاصين بالاسماعليه والشرقيه والسويس
وذكر ان من الطميلات فروعان اخره مثل
السويدات بالسماعليه في المحاسمه الجديده بالاسماعليه والهياكله وعامر في الشرقيه وغيرها
من محافظات الوجه البحري والقبلي مثل سوةهاج اولاد طوق شرق عائله ابو شكيو
وكان عمده الطميلات في بدايه هذا القرن منصور ابو بغدادي وبعده لبنه فيصل ثم حسن فيصل
ثم عبد الجليل منصور ثم محمد فيصل منصور والعامده الان في الا فيصل
ومن ابرز ما ذكر عن الطميلات في تاريخ مصر
ونقله الفرنسي اميديه جوبير في كتاب وصف مصر المترجم من الاستاذ زهير الشايب
فقد ذكر اميديه عن الطميلات انها من قبال وادي اطميلات الذي يمر منه نهر امير المومنين
قديما وقال ان القبيله العربيه في مصر يبلغ عدد فرسنها نحو سبعومائه فارس ابان
الحمله الفرنسيه عام 1798 م علي مصر
واتجه عرب الطميلات الي الزراعه ويشتهربعض عالاتها بتجاره المنجو مثل عائله ابو شكيو وباقي العائلات يزرعون وتحضرو مع حضاره الدنيا ويشغلون مناصب كثيره في المحافظات والشركات العامه
--------------------------------------------------------------------------------
سامر العدل02-23-2016, 07:30 AM
عدل سابقا من قبل مصطفى سليمان أبوالطيب في السبت مايو 09, 2020 10:28 am عدل 1 مرات