نسب الطميلات
بسم الله الرحمن الرحيم
جاء في الحديث: "تعلموا من أنسابكم ما تعرفون به أحسابكم، وتصلون به أرحامكم" .وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا وليتم مصرا فاستوصوا بالقبط خيرا، فإن لهم صهرا وقرابة" .وقال عمر بن الخطاب رضى الله عنه: تعلموا النسب، ولا تكونوا كنبطي السواد إذا سئل أحدهم عن أصله، قال: من قرية كذا وكذا
قبيلة الطميلات هذه القبيلة العربية العريقة تربطها بكل القبائل أواصر نسب وود وإحترام وتقدير فالتاريخ والمؤرخون والرواه والأحـــداث تثبت جميعها أن الطميلات عاشوا فى مصر منذ زمن بعيد دافعـــوا عنها وعن ترابها وكان عمده الطميلات في بدايه القرن العشرين منصور أبو بغدادي وبعده أبنه فيصل ثم حسن فيصل ثم عبد الجليل منصور ثم محمد فيصل منصور
إختلاف النسابون فى نسب الطميلات
أما عن تضارب الاقوال حول نسب الطميلات لقبائل عنزه أو قضاعه أو مزينه
فقبيلة مزينه قبيلة كبيرة ولها تاريخها كذلك قبيلة عنزه وقضاعه ومع كل الإحترام فلن يضيف الطميلات لتاريخ مزينه وعنزه وقضاعه إن كانوا منهم ولن تخسرالطميلات شيئاً إن لـــــم تكن كذلك ، وما ذلك إلا لإحقاق حق نعرفه ونعترف به ، فمزينه وقضاعه وعنزه قبائل كبيره لها منى كــل التقدير
والإحترام ولعل الأيام تظهر فى يوم ما فــــى جعبتها من أســــرار
نسب الطميلات لقبيلة عنزة
ذكر محمد سليمان الطيب فى كتابه القبائل العربيه فى مصر نسبهم إلى بطون تنسب الى عنزه العدنانيه في شمال نجد وهاجرت قادمه من الجزيره العربيه الى سيناء ثم الي وادي النيل وسكنت وادي الطميلات الممتد في ترعه الاسماعليه الى بحيره التمساح وكان حتي القرن العاشر يسمي وادي العباسيه وذكر الجزيري قبيله الطميلات من قبائل المحمل
لقوافل الحاج في سيناء في القرن العاشر الهجري
وقال احمد لطفى السيد : الطميلات قبيلة عربيه من عرب الحجاز وعدت فى حصر عربان مصر عام 1883 م من قبائل الشرقية ومنها عشائر فى بنى سويف والفيوم والدقهلية والغربية ورجح المؤرخون هجرة الطميلات أو هؤلاء البطون من عنزه إلى الشرقية قبل خمسة قرون تقريباً
وقال محمد سليمان الطيب فى كتابة القبائل العربية فى مصر أن من عشائر الطميلات
عشيرة الحمـــــاطرة
(ومنها أفخاذ البغدادى ، والعداربه ، والنوافعه ، والمطالقه، والجريدات ، والكواتمه ، والهواشمه ، والدراهشه )
وعشيرة الهـــوانيه ،وعشيرة القصاصين ، وعشيرة البعــالوة
وعشيرة السويدات ، وعشيرة الإشكيوات ، وعشيرة الهياكلة
وعشيرة أولاد عامر ، وعشيرة أولاد مطــــر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(الحماطره )ذكرها الجاسر في معجم قبائل السعوديه وذكرها رضا كحاله في معجم قبائل العرب أنهم بطن من السويلمات من الدهاشمه من العمارات من بشرمن عنزه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نسب الطميلات لقبيلة قضاعة
وذكرهم م / أيمن زغروت فى كتابه معجم قبائل مصر أنهم من قبيلة كلب بن قضاعه القحطانى وأرجع نسبهم إلى
ذرية سالم بن سليم بن طميل بن مدلج بن راشد بن أحمد بن حجــــرة الكلبى بن وبرة بن حلوان بن عمران بن الحافى بن قضاعة بن مالك بن عمرة بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطــــــان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح ( عليه السلام ) بن لامك بن متوشلخ بن ادريس ( عليه السلام ) بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث ( عليه السلام ) بن آدم عليه السلام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأقوال الأخرى تقول أن قحطان من نسل هود - عليه السلام – و أن عابر أبو قحطان هو هود ، و هذا خطأ بدليل أن هود من قوم عاد و قوم عاد قد انقرضوا و روايات تنسبهم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام بن آزر بن ناحور بن شاروغ بن راغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن قينان [ الساحر ] بن أرفخشد بن سام بن نوح – عليه السلام .الى آخر النسب لآدم المذكور آنفا
نقلاً عن مخطوط آل العوضى من القرن الثامن الهجرى
وبعض المراجع الأخرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نسب الطميلات لقبيلة مزينه
ومزينه قبيله عريقة النسب ، من طابخه بن إلياس بن مضــــر العدنانيه ، وهم أقرب الناس لبنى تميم نسباً ، فهم بنو عمـــــرو بن أد بن طابخه بن إلياس بن مضر ، وقد سميت القبيله مزينه على إسم زوجة عمرو بن أد وهى مزينه بنت كلب بن وبره القضاعـــــــى الذى ينسب مخطوط العوضى الطميلات لهُ و يقول الأخ نصر الله عياده المزينى فى مقال له على موقع "النسابون العرب" الإلكترونى أنهم سلالة( محمد ) أحد الستة ( فراج ، علوان ، سالم ، سليمان ، طراه ، ومحمد ) الذين أتو من الجزيرة العربية إلى مصر ونزلوا جنوب سيناء وكانوا يلقبون بالحربين نسبة إلى تحالف مزينه مع حرب وعندما كانوا فى بلاد الطور قالت لهم قبيلة الصوالحة والقرارشة وأولاد سعيد تدفعون شاة المراعى وتدفعون فوق البنت خمسة جنيهات أى أنها ليست حره ورفضت مزينه أن تدفع شاة المراعى وألتقوا بقبيلة العليقات وصار بينهم حلف وينص على " فى الخير إخوان وعلى الشر أعوان ويبقى الحلف مادام البر بر والبحر بحر والكف ما ينبت فيه شعر والحلف دايم من ها الساعه إلى ان تقوم الساعة وهذا التحالف باقى حتى الآن " ثم نزل محمد من جنوب سيناء هو والعبد إلى الاسماعيلية ولم تكن تسمى وقتها بالإسماعيلية بل كانت منطق جبيلة تفصل بين مدرية العريش ومدرية الشرقية ثم تسمت بعد ذلك بوادى الطميلات نسبة إلى فخذ الطميلات
أحمد نافع انسب الطميلات
بسم الله الرحمن الرحيم
جاء في الحديث: "تعلموا من أنسابكم ما تعرفون به أحسابكم، وتصلون به أرحامكم" .وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا وليتم مصرا فاستوصوا بالقبط خيرا، فإن لهم صهرا وقرابة" .وقال عمر بن الخطاب رضى الله عنه: تعلموا النسب، ولا تكونوا كنبطي السواد إذا سئل أحدهم عن أصله، قال: من قرية كذا وكذا
قبيلة الطميلات هذه القبيلة العربية العريقة تربطها بكل القبائل أواصر نسب وود وإحترام وتقدير فالتاريخ والمؤرخون والرواه والأحـــداث تثبت جميعها أن الطميلات عاشوا فى مصر منذ زمن بعيد دافعـــوا عنها وعن ترابها وكان عمده الطميلات في بدايه القرن العشرين منصور أبو بغدادي وبعده أبنه فيصل ثم حسن فيصل ثم عبد الجليل منصور ثم محمد فيصل منصور
إختلاف النسابون فى نسب الطميلات
أما عن تضارب الاقوال حول نسب الطميلات لقبائل عنزه أو قضاعه أو مزينه
فقبيلة مزينه قبيلة كبيرة ولها تاريخها كذلك قبيلة عنزه وقضاعه ومع كل الإحترام فلن يضيف الطميلات لتاريخ مزينه وعنزه وقضاعه إن كانوا منهم ولن تخسرالطميلات شيئاً إن لـــــم تكن كذلك ، وما ذلك إلا لإحقاق حق نعرفه ونعترف به ، فمزينه وقضاعه وعنزه قبائل كبيره لها منى كــل التقدير
والإحترام ولعل الأيام تظهر فى يوم ما فــــى جعبتها من أســــرار
نسب الطميلات لقبيلة عنزة
ذكر محمد سليمان الطيب فى كتابه القبائل العربيه فى مصر نسبهم إلى بطون تنسب الى عنزه العدنانيه في شمال نجد وهاجرت قادمه من الجزيره العربيه الى سيناء ثم الي وادي النيل وسكنت وادي الطميلات الممتد في ترعه الاسماعليه الى بحيره التمساح وكان حتي القرن العاشر يسمي وادي العباسيه وذكر الجزيري قبيله الطميلات من قبائل المحمل
لقوافل الحاج في سيناء في القرن العاشر الهجري
وقال احمد لطفى السيد : الطميلات قبيلة عربيه من عرب الحجاز وعدت فى حصر عربان مصر عام 1883 م من قبائل الشرقية ومنها عشائر فى بنى سويف والفيوم والدقهلية والغربية ورجح المؤرخون هجرة الطميلات أو هؤلاء البطون من عنزه إلى الشرقية قبل خمسة قرون تقريباً
وقال محمد سليمان الطيب فى كتابة القبائل العربية فى مصر أن من عشائر الطميلات
عشيرة الحمـــــاطرة
(ومنها أفخاذ البغدادى ، والعداربه ، والنوافعه ، والمطالقه، والجريدات ، والكواتمه ، والهواشمه ، والدراهشه )
وعشيرة الهـــوانيه ،وعشيرة القصاصين ، وعشيرة البعــالوة
وعشيرة السويدات ، وعشيرة الإشكيوات ، وعشيرة الهياكلة
وعشيرة أولاد عامر ، وعشيرة أولاد مطــــر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(الحماطره )ذكرها الجاسر في معجم قبائل السعوديه وذكرها رضا كحاله في معجم قبائل العرب أنهم بطن من السويلمات من الدهاشمه من العمارات من بشرمن عنزه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نسب الطميلات لقبيلة قضاعة
وذكرهم م / أيمن زغروت فى كتابه معجم قبائل مصر أنهم من قبيلة كلب بن قضاعه القحطانى وأرجع نسبهم إلى
ذرية سالم بن سليم بن طميل بن مدلج بن راشد بن أحمد بن حجــــرة الكلبى بن وبرة بن حلوان بن عمران بن الحافى بن قضاعة بن مالك بن عمرة بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطــــــان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح ( عليه السلام ) بن لامك بن متوشلخ بن ادريس ( عليه السلام ) بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث ( عليه السلام ) بن آدم عليه السلام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأقوال الأخرى تقول أن قحطان من نسل هود - عليه السلام – و أن عابر أبو قحطان هو هود ، و هذا خطأ بدليل أن هود من قوم عاد و قوم عاد قد انقرضوا و روايات تنسبهم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام بن آزر بن ناحور بن شاروغ بن راغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن قينان [ الساحر ] بن أرفخشد بن سام بن نوح – عليه السلام .الى آخر النسب لآدم المذكور آنفا
نقلاً عن مخطوط آل العوضى من القرن الثامن الهجرى
وبعض المراجع الأخرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نسب الطميلات لقبيلة مزينه
ومزينه قبيله عريقة النسب ، من طابخه بن إلياس بن مضــــر العدنانيه ، وهم أقرب الناس لبنى تميم نسباً ، فهم بنو عمـــــرو بن أد بن طابخه بن إلياس بن مضر ، وقد سميت القبيله مزينه على إسم زوجة عمرو بن أد وهى مزينه بنت كلب بن وبره القضاعـــــــى الذى ينسب مخطوط العوضى الطميلات لهُ و يقول الأخ نصر الله عياده المزينى فى مقال له على موقع "النسابون العرب" الإلكترونى أنهم سلالة( محمد ) أحد الستة ( فراج ، علوان ، سالم ، سليمان ، طراه ، ومحمد ) الذين أتو من الجزيرة العربية إلى مصر ونزلوا جنوب سيناء وكانوا يلقبون بالحربين نسبة إلى تحالف مزينه مع حرب وعندما كانوا فى بلاد الطور قالت لهم قبيلة الصوالحة والقرارشة وأولاد سعيد تدفعون شاة المراعى وتدفعون فوق البنت خمسة جنيهات أى أنها ليست حره ورفضت مزينه أن تدفع شاة المراعى وألتقوا بقبيلة العليقات وصار بينهم حلف وينص على " فى الخير إخوان وعلى الشر أعوان ويبقى الحلف مادام البر بر والبحر بحر والكف ما ينبت فيه شعر والحلف دايم من ها الساعه إلى ان تقوم الساعة وهذا التحالف باقى حتى الآن " ثم نزل محمد من جنوب سيناء هو والعبد إلى الاسماعيلية ولم تكن تسمى وقتها بالإسماعيلية بل كانت منطق جبيلة تفصل بين مدرية العريش ومدرية الشرقية ثم تسمت بعد ذلك بوادى الطميلات نسبة إلى فخذ الطميلات
أحمد نافع الطميلى
لطميلى
بسم الله الرحمن الرحيم
جاء في الحديث: "تعلموا من أنسابكم ما تعرفون به أحسابكم، وتصلون به أرحامكم" .وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا وليتم مصرا فاستوصوا بالقبط خيرا، فإن لهم صهرا وقرابة" .وقال عمر بن الخطاب رضى الله عنه: تعلموا النسب، ولا تكونوا كنبطي السواد إذا سئل أحدهم عن أصله، قال: من قرية كذا وكذا
قبيلة الطميلات هذه القبيلة العربية العريقة تربطها بكل القبائل أواصر نسب وود وإحترام وتقدير فالتاريخ والمؤرخون والرواه والأحـــداث تثبت جميعها أن الطميلات عاشوا فى مصر منذ زمن بعيد دافعـــوا عنها وعن ترابها وكان عمده الطميلات في بدايه القرن العشرين منصور أبو بغدادي وبعده أبنه فيصل ثم حسن فيصل ثم عبد الجليل منصور ثم محمد فيصل منصور
إختلاف النسابون فى نسب الطميلات
أما عن تضارب الاقوال حول نسب الطميلات لقبائل عنزه أو قضاعه أو مزينه
فقبيلة مزينه قبيلة كبيرة ولها تاريخها كذلك قبيلة عنزه وقضاعه ومع كل الإحترام فلن يضيف الطميلات لتاريخ مزينه وعنزه وقضاعه إن كانوا منهم ولن تخسرالطميلات شيئاً إن لـــــم تكن كذلك ، وما ذلك إلا لإحقاق حق نعرفه ونعترف به ، فمزينه وقضاعه وعنزه قبائل كبيره لها منى كــل التقدير
والإحترام ولعل الأيام تظهر فى يوم ما فــــى جعبتها من أســــرار
نسب الطميلات لقبيلة عنزة
ذكر محمد سليمان الطيب فى كتابه القبائل العربيه فى مصر نسبهم إلى بطون تنسب الى عنزه العدنانيه في شمال نجد وهاجرت قادمه من الجزيره العربيه الى سيناء ثم الي وادي النيل وسكنت وادي الطميلات الممتد في ترعه الاسماعليه الى بحيره التمساح وكان حتي القرن العاشر يسمي وادي العباسيه وذكر الجزيري قبيله الطميلات من قبائل المحمل
لقوافل الحاج في سيناء في القرن العاشر الهجري
وقال احمد لطفى السيد : الطميلات قبيلة عربيه من عرب الحجاز وعدت فى حصر عربان مصر عام 1883 م من قبائل الشرقية ومنها عشائر فى بنى سويف والفيوم والدقهلية والغربية ورجح المؤرخون هجرة الطميلات أو هؤلاء البطون من عنزه إلى الشرقية قبل خمسة قرون تقريباً
وقال محمد سليمان الطيب فى كتابة القبائل العربية فى مصر أن من عشائر الطميلات
عشيرة الحمـــــاطرة
(ومنها أفخاذ البغدادى ، والعداربه ، والنوافعه ، والمطالقه، والجريدات ، والكواتمه ، والهواشمه ، والدراهشه )
وعشيرة الهـــوانيه ،وعشيرة القصاصين ، وعشيرة البعــالوة
وعشيرة السويدات ، وعشيرة الإشكيوات ، وعشيرة الهياكلة
وعشيرة أولاد عامر ، وعشيرة أولاد مطــــر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(الحماطره )ذكرها الجاسر في معجم قبائل السعوديه وذكرها رضا كحاله في معجم قبائل العرب أنهم بطن من السويلمات من الدهاشمه من العمارات من بشرمن عنزه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نسب الطميلات لقبيلة قضاعة
وذكرهم م / أيمن زغروت فى كتابه معجم قبائل مصر أنهم من قبيلة كلب بن قضاعه القحطانى وأرجع نسبهم إلى
ذرية سالم بن سليم بن طميل بن مدلج بن راشد بن أحمد بن حجــــرة الكلبى بن وبرة بن حلوان بن عمران بن الحافى بن قضاعة بن مالك بن عمرة بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطــــــان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح ( عليه السلام ) بن لامك بن متوشلخ بن ادريس ( عليه السلام ) بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث ( عليه السلام ) بن آدم عليه السلام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأقوال الأخرى تقول أن قحطان من نسل هود - عليه السلام – و أن عابر أبو قحطان هو هود ، و هذا خطأ بدليل أن هود من قوم عاد و قوم عاد قد انقرضوا و روايات تنسبهم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام بن آزر بن ناحور بن شاروغ بن راغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن قينان [ الساحر ] بن أرفخشد بن سام بن نوح – عليه السلام .الى آخر النسب لآدم المذكور آنفا
نقلاً عن مخطوط آل العوضى من القرن الثامن الهجرى
وبعض المراجع الأخرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نسب الطميلات لقبيلة مزينه
ومزينه قبيله عريقة النسب ، من طابخه بن إلياس بن مضــــر العدنانيه ، وهم أقرب الناس لبنى تميم نسباً ، فهم بنو عمـــــرو بن أد بن طابخه بن إلياس بن مضر ، وقد سميت القبيله مزينه على إسم زوجة عمرو بن أد وهى مزينه بنت كلب بن وبره القضاعـــــــى الذى ينسب مخطوط العوضى الطميلات لهُ و يقول الأخ نصر الله عياده المزينى فى مقال له على موقع "النسابون العرب" الإلكترونى أنهم سلالة( محمد ) أحد الستة ( فراج ، علوان ، سالم ، سليمان ، طراه ، ومحمد ) الذين أتو من الجزيرة العربية إلى مصر ونزلوا جنوب سيناء وكانوا يلقبون بالحربين نسبة إلى تحالف مزينه مع حرب وعندما كانوا فى بلاد الطور قالت لهم قبيلة الصوالحة والقرارشة وأولاد سعيد تدفعون شاة المراعى وتدفعون فوق البنت خمسة جنيهات أى أنها ليست حره ورفضت مزينه أن تدفع شاة المراعى وألتقوا بقبيلة العليقات وصار بينهم حلف وينص على " فى الخير إخوان وعلى الشر أعوان ويبقى الحلف مادام البر بر والبحر بحر والكف ما ينبت فيه شعر والحلف دايم من ها الساعه إلى ان تقوم الساعة وهذا التحالف باقى حتى الآن " ثم نزل محمد من جنوب سيناء هو والعبد إلى الاسماعيلية ولم تكن تسمى وقتها بالإسماعيلية بل كانت منطق جبيلة تفصل بين مدرية العريش ومدرية الشرقية ثم تسمت بعد ذلك بوادى الطميلات نسبة إلى فخذ الطميلات
أحمد نافع انسب الطميلات
بسم الله الرحمن الرحيم
جاء في الحديث: "تعلموا من أنسابكم ما تعرفون به أحسابكم، وتصلون به أرحامكم" .وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا وليتم مصرا فاستوصوا بالقبط خيرا، فإن لهم صهرا وقرابة" .وقال عمر بن الخطاب رضى الله عنه: تعلموا النسب، ولا تكونوا كنبطي السواد إذا سئل أحدهم عن أصله، قال: من قرية كذا وكذا
قبيلة الطميلات هذه القبيلة العربية العريقة تربطها بكل القبائل أواصر نسب وود وإحترام وتقدير فالتاريخ والمؤرخون والرواه والأحـــداث تثبت جميعها أن الطميلات عاشوا فى مصر منذ زمن بعيد دافعـــوا عنها وعن ترابها وكان عمده الطميلات في بدايه القرن العشرين منصور أبو بغدادي وبعده أبنه فيصل ثم حسن فيصل ثم عبد الجليل منصور ثم محمد فيصل منصور
إختلاف النسابون فى نسب الطميلات
أما عن تضارب الاقوال حول نسب الطميلات لقبائل عنزه أو قضاعه أو مزينه
فقبيلة مزينه قبيلة كبيرة ولها تاريخها كذلك قبيلة عنزه وقضاعه ومع كل الإحترام فلن يضيف الطميلات لتاريخ مزينه وعنزه وقضاعه إن كانوا منهم ولن تخسرالطميلات شيئاً إن لـــــم تكن كذلك ، وما ذلك إلا لإحقاق حق نعرفه ونعترف به ، فمزينه وقضاعه وعنزه قبائل كبيره لها منى كــل التقدير
والإحترام ولعل الأيام تظهر فى يوم ما فــــى جعبتها من أســــرار
نسب الطميلات لقبيلة عنزة
ذكر محمد سليمان الطيب فى كتابه القبائل العربيه فى مصر نسبهم إلى بطون تنسب الى عنزه العدنانيه في شمال نجد وهاجرت قادمه من الجزيره العربيه الى سيناء ثم الي وادي النيل وسكنت وادي الطميلات الممتد في ترعه الاسماعليه الى بحيره التمساح وكان حتي القرن العاشر يسمي وادي العباسيه وذكر الجزيري قبيله الطميلات من قبائل المحمل
لقوافل الحاج في سيناء في القرن العاشر الهجري
وقال احمد لطفى السيد : الطميلات قبيلة عربيه من عرب الحجاز وعدت فى حصر عربان مصر عام 1883 م من قبائل الشرقية ومنها عشائر فى بنى سويف والفيوم والدقهلية والغربية ورجح المؤرخون هجرة الطميلات أو هؤلاء البطون من عنزه إلى الشرقية قبل خمسة قرون تقريباً
وقال محمد سليمان الطيب فى كتابة القبائل العربية فى مصر أن من عشائر الطميلات
عشيرة الحمـــــاطرة
(ومنها أفخاذ البغدادى ، والعداربه ، والنوافعه ، والمطالقه، والجريدات ، والكواتمه ، والهواشمه ، والدراهشه )
وعشيرة الهـــوانيه ،وعشيرة القصاصين ، وعشيرة البعــالوة
وعشيرة السويدات ، وعشيرة الإشكيوات ، وعشيرة الهياكلة
وعشيرة أولاد عامر ، وعشيرة أولاد مطــــر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(الحماطره )ذكرها الجاسر في معجم قبائل السعوديه وذكرها رضا كحاله في معجم قبائل العرب أنهم بطن من السويلمات من الدهاشمه من العمارات من بشرمن عنزه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نسب الطميلات لقبيلة قضاعة
وذكرهم م / أيمن زغروت فى كتابه معجم قبائل مصر أنهم من قبيلة كلب بن قضاعه القحطانى وأرجع نسبهم إلى
ذرية سالم بن سليم بن طميل بن مدلج بن راشد بن أحمد بن حجــــرة الكلبى بن وبرة بن حلوان بن عمران بن الحافى بن قضاعة بن مالك بن عمرة بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطــــــان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح ( عليه السلام ) بن لامك بن متوشلخ بن ادريس ( عليه السلام ) بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث ( عليه السلام ) بن آدم عليه السلام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأقوال الأخرى تقول أن قحطان من نسل هود - عليه السلام – و أن عابر أبو قحطان هو هود ، و هذا خطأ بدليل أن هود من قوم عاد و قوم عاد قد انقرضوا و روايات تنسبهم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام بن آزر بن ناحور بن شاروغ بن راغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن قينان [ الساحر ] بن أرفخشد بن سام بن نوح – عليه السلام .الى آخر النسب لآدم المذكور آنفا
نقلاً عن مخطوط آل العوضى من القرن الثامن الهجرى
وبعض المراجع الأخرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نسب الطميلات لقبيلة مزينه
ومزينه قبيله عريقة النسب ، من طابخه بن إلياس بن مضــــر العدنانيه ، وهم أقرب الناس لبنى تميم نسباً ، فهم بنو عمـــــرو بن أد بن طابخه بن إلياس بن مضر ، وقد سميت القبيله مزينه على إسم زوجة عمرو بن أد وهى مزينه بنت كلب بن وبره القضاعـــــــى الذى ينسب مخطوط العوضى الطميلات لهُ و يقول الأخ نصر الله عياده المزينى فى مقال له على موقع "النسابون العرب" الإلكترونى أنهم سلالة( محمد ) أحد الستة ( فراج ، علوان ، سالم ، سليمان ، طراه ، ومحمد ) الذين أتو من الجزيرة العربية إلى مصر ونزلوا جنوب سيناء وكانوا يلقبون بالحربين نسبة إلى تحالف مزينه مع حرب وعندما كانوا فى بلاد الطور قالت لهم قبيلة الصوالحة والقرارشة وأولاد سعيد تدفعون شاة المراعى وتدفعون فوق البنت خمسة جنيهات أى أنها ليست حره ورفضت مزينه أن تدفع شاة المراعى وألتقوا بقبيلة العليقات وصار بينهم حلف وينص على " فى الخير إخوان وعلى الشر أعوان ويبقى الحلف مادام البر بر والبحر بحر والكف ما ينبت فيه شعر والحلف دايم من ها الساعه إلى ان تقوم الساعة وهذا التحالف باقى حتى الآن " ثم نزل محمد من جنوب سيناء هو والعبد إلى الاسماعيلية ولم تكن تسمى وقتها بالإسماعيلية بل كانت منطق جبيلة تفصل بين مدرية العريش ومدرية الشرقية ثم تسمت بعد ذلك بوادى الطميلات نسبة إلى فخذ الطميلات
أحمد نافع الطميلى
لطميلى