قبائل بنى عطية
بين بنى عقبة والمساعيد والعمرو
[كتاب جديد للمؤرخ المصرى / حاتم عبدالهادى السيد
الحق أبلج ، ولا مراء فى الأنساب لصالح زيد أو عبيد ، هكذا علمنا أساتذتنا فى الجامعة وعلمتنا الحياة كذلك، وبالبحث فى المراجع القديمة وجدتنى أقف مبهوراً أمام نتائج ما توصلت اليه اذ العقبى والعمرو والمسعودى أولاد عمومة من بنى عطية ، وهذا يفتح المجال للدرس الشاق ولاعادة الحقوق لأصحابها.
أقول وبالله التوفيق :
قبيلة بنى عقبة والعمرو والمساعيد أبناء عمومة وكلهم ينتسبون الى بنى عطية ، وقد ارتحلوا جميعاً الى مصر الى أن العقبى كان الأقدم فى المجىء لمصر ، وكان فى سيناء يحكم فى قضايا العار والوجه والنساء معاً ، ثم جاء المسعودى الى سيناء بعد العقبى ، الا أن العقبى لم يبرح قليلاً فى سيناء فارتحل الى الكرك ، وظل المسعودى فى سيناء يحكم بعده فى قضايا العار والوجه ، وقد توزع القضاء على القبائل وكان العقبى وقتها لديه القضاء فى الكرك وفى فلسطين كذلك حيث استقروا هناك.
والعقبى والعمرو أولاد عمومة والمسعودى كذلك وكلهم ينتمون الى بنى عطية المساعيد وما سبب الخلاف بينهم سوى قصة المطيرية والتى حدثت بين الأمير العقبى والأمير المسعودى ، أما المصادر والمراجع فتذكر النسب صراحة ولا جدال بعد النص ومن أراد أن يعترف فليعترف ، ومن أراد أن يختلف فليختلف فلدينا الوثائق الدالة على صدق أسانيدنا وسنذكرها فى حينها .
أقول : النسب صريح فلاجدال من أجل خلافات حديثة ، ولا أظنها موجودة أيضاً ، فالحق أبلج ، والحق فوق كل الخصومات.
ان هذا الكتاب سيفتح الطريق جلياً لاعادة اباء العمومة الى بعضهم وفى الاتحاد قوة كما أحسب ، وليس لى غرض فى ذلك سوى الحقيقة فان جانبت الصواب فقومونى وان أصبت كبد الحقيقة فلا أطلب الا الجزاء من المولى عز وجل .
هذا وللعمرو خمسة أمراء هم :
1ــ الأمير إبن ثبيت
2ــ الأمير المسعودي
3ــ الأمير إبن قيصومة
4ــ الأمير إبن وادي
5ــ الأمير إبن ياسر
وهؤلاء وقبيلة الفواخرية بالعريش - فيما أحسب - وكما سيجىء عم الأقرب الى ذلك ، فالفواخرية فى سيناء ينتسبون الى داود بن ثبيت وابن ثبيت من العمرو والعمرو من بنى عطية وكلهم أبناء عمومة فالعمرو والعقبى والمسعودى كلهم فى بنى عطية
أما بنى عقبة :
فهم قبيلة عربية جذامية قحطانية وهم بنو عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن مية بن الضبيب بن قرط بن حفيدة بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن إياس بن عبيس بن حرام بن جذام ( البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب ) ودياربنو عُقْبَة: من الكرك الى برية الحجاز وعليهم درك الطريق ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدود غزة ومن أحفادهم اليوم (آل عمرو) في جبل الخليل، و(بنو عقبة) من قبيلة التياها. فرقة من بني عقبة بالحجاز (وبإفريقية من بلاد المغرب منهم بقية وأمة كثيرة بنواحي طرابلس). ومساكنهم فيما بين (بلبيس) من الديار المصرية الى (أيلَة)، الى الكرك من ناحية فلسطين. ولما نزل الظاهر بيبرس غزة سنة 661هـ. خلع على أمرائهم الخلع وضمنهم البلاد وألزمهم بتقديم الزكاة المفروضة سنوياً عليهم في حينها. وطلب منهم القيام بخدمة البريد وإحضار الخيل اللازمة. كما طلب مثل ذلك من جرم وثعلبة . وكان على بني عائذ أيضاً درك الحاج الى العقبة. وفي تاريخ سيناء ان عائلة (أباظة) المعروفة في مصر، وكبيرها اسماعيل باشا أباظة تعود بنسبها الى (العائذ) هؤلاء .
بين بنى عقبة والمساعيد والعمرو
[كتاب جديد للمؤرخ المصرى / حاتم عبدالهادى السيد
الحق أبلج ، ولا مراء فى الأنساب لصالح زيد أو عبيد ، هكذا علمنا أساتذتنا فى الجامعة وعلمتنا الحياة كذلك، وبالبحث فى المراجع القديمة وجدتنى أقف مبهوراً أمام نتائج ما توصلت اليه اذ العقبى والعمرو والمسعودى أولاد عمومة من بنى عطية ، وهذا يفتح المجال للدرس الشاق ولاعادة الحقوق لأصحابها.
أقول وبالله التوفيق :
قبيلة بنى عقبة والعمرو والمساعيد أبناء عمومة وكلهم ينتسبون الى بنى عطية ، وقد ارتحلوا جميعاً الى مصر الى أن العقبى كان الأقدم فى المجىء لمصر ، وكان فى سيناء يحكم فى قضايا العار والوجه والنساء معاً ، ثم جاء المسعودى الى سيناء بعد العقبى ، الا أن العقبى لم يبرح قليلاً فى سيناء فارتحل الى الكرك ، وظل المسعودى فى سيناء يحكم بعده فى قضايا العار والوجه ، وقد توزع القضاء على القبائل وكان العقبى وقتها لديه القضاء فى الكرك وفى فلسطين كذلك حيث استقروا هناك.
والعقبى والعمرو أولاد عمومة والمسعودى كذلك وكلهم ينتمون الى بنى عطية المساعيد وما سبب الخلاف بينهم سوى قصة المطيرية والتى حدثت بين الأمير العقبى والأمير المسعودى ، أما المصادر والمراجع فتذكر النسب صراحة ولا جدال بعد النص ومن أراد أن يعترف فليعترف ، ومن أراد أن يختلف فليختلف فلدينا الوثائق الدالة على صدق أسانيدنا وسنذكرها فى حينها .
أقول : النسب صريح فلاجدال من أجل خلافات حديثة ، ولا أظنها موجودة أيضاً ، فالحق أبلج ، والحق فوق كل الخصومات.
ان هذا الكتاب سيفتح الطريق جلياً لاعادة اباء العمومة الى بعضهم وفى الاتحاد قوة كما أحسب ، وليس لى غرض فى ذلك سوى الحقيقة فان جانبت الصواب فقومونى وان أصبت كبد الحقيقة فلا أطلب الا الجزاء من المولى عز وجل .
هذا وللعمرو خمسة أمراء هم :
1ــ الأمير إبن ثبيت
2ــ الأمير المسعودي
3ــ الأمير إبن قيصومة
4ــ الأمير إبن وادي
5ــ الأمير إبن ياسر
وهؤلاء وقبيلة الفواخرية بالعريش - فيما أحسب - وكما سيجىء عم الأقرب الى ذلك ، فالفواخرية فى سيناء ينتسبون الى داود بن ثبيت وابن ثبيت من العمرو والعمرو من بنى عطية وكلهم أبناء عمومة فالعمرو والعقبى والمسعودى كلهم فى بنى عطية
أما بنى عقبة :
فهم قبيلة عربية جذامية قحطانية وهم بنو عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن مية بن الضبيب بن قرط بن حفيدة بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن إياس بن عبيس بن حرام بن جذام ( البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب ) ودياربنو عُقْبَة: من الكرك الى برية الحجاز وعليهم درك الطريق ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدود غزة ومن أحفادهم اليوم (آل عمرو) في جبل الخليل، و(بنو عقبة) من قبيلة التياها. فرقة من بني عقبة بالحجاز (وبإفريقية من بلاد المغرب منهم بقية وأمة كثيرة بنواحي طرابلس). ومساكنهم فيما بين (بلبيس) من الديار المصرية الى (أيلَة)، الى الكرك من ناحية فلسطين. ولما نزل الظاهر بيبرس غزة سنة 661هـ. خلع على أمرائهم الخلع وضمنهم البلاد وألزمهم بتقديم الزكاة المفروضة سنوياً عليهم في حينها. وطلب منهم القيام بخدمة البريد وإحضار الخيل اللازمة. كما طلب مثل ذلك من جرم وثعلبة . وكان على بني عائذ أيضاً درك الحاج الى العقبة. وفي تاريخ سيناء ان عائلة (أباظة) المعروفة في مصر، وكبيرها اسماعيل باشا أباظة تعود بنسبها الى (العائذ) هؤلاء .