منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

بنوعقبة الجذاميين2

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

بنوعقبة الجذاميين2 Empty بنوعقبة الجذاميين2

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد سبتمبر 26, 2010 12:41 pm


الفخذ يرجع كل عقبي ببلاد الشام وبحوف مصر وما بين أيلة وحوف مصر ولبني عقبة من عقبة أيلة إلى داما قرب عينونة " وقال : " وأما طريق مكة المشرفة شرفها الله تعالى فمن القاهرة إلى عقبة أيلة للعايذ ومن العقبة إلى داما بالقرب من عينونة لبني عقبة " ( البيان والإعراب ص19 و 72 )
5ــ قال المقريزي في ذكر حوادث ربيع الآخر سنة 821هــ في ذكر السلطان : " وكتب إلى الأمير شاهين نائب الكرك انه جهز إليه نائب غزة ونائب القدس وكاشف الرملة بمن معهم من العساكر لضرب عربان بني عقبة وأخذهم وجهز إليه فوقاني بوجهي حرير كمخا بطراز عريض وكتب إلى المذكورين أن يتوجهوا إلى الكرك لضرب بني عقبة وأخذهم صحبة نائب الكرك وأسر إلى نائب غزة بأن يقبض عليه وموضع الحوطة على موجودة " ( السلوك ج6ص67 ) وقال الجوهري في ذكر حوادث جمادى الآخرة سنة 821هــ : " وفيه أرسل السلطان إلى نائب غزة ونائب الكرك ونائب القدس ونائب الرملة أن يجتمعوا على كبس بني عقبة وكتب في الباطن إلى نائب غزة أن يمسك نائب الكرك وكان السلطان قد غضب عليه لكونه لم يخرج لملاقاته حين عاد من بلاد الشام فمسكه وحمله إلى دمشق فحبس بها في القلعة " ( نزهة النفوس ج2 ص426 ) وقال ابن حجر في ذكر حوادث جمادى الأولى سنة 821هــ : " وفيه جهز السلطان إلى نائب الكرك نواب القدس والرملة وغزة ليجتمعوا معه على كبس بني عقبة وأسر إلى نائب غزة أن يقبض على نائب الكرك وكان السلطان غضب عليه لكونه لم يخرج لملاقاته حين عاد من بلاد الروم فقبضوا عليه في جمادى الآخرة وحمل إلى دمشق فسجن بها " ( إنباء الغمر ج7 ص305 ) 5ــ قال ابن اياس في ذكر حوادث شوال سنة 856هــ : " وفيه جاءت الأخبار بقتل طوغان الذي تولى نائب الكرك من قريب وطوغان هذا والد سيدي علي الذي كان دوادار قانصوه خمسمائة وكان يسمى طوغان التوروزي وقتل في حرب كان بينه وبين بني عقبة " ( بدائع الزهور ج2 ص297 ) وقال السخاوي في ذكر هذه الحادثة : " ... ثم استقر في نيابة الكرك ولم يلبث أن قتل بها في سنة ست وخمسين " ( الضوء اللامع ج4 ص12 ) وقال في ذكر ولده علي : " وأظن والده هو الماضي وأنه قتل في نيابة الكرك سنة ست وخمسين " ( الضوء اللامع ج5 ص233 ) وقال ابن تغرى بردى : " وتوفي الأمير طوغان نائب الكرك قتيلا بنواحي الكرك في أواخر سنة ست وخمسين " وقال : " ... ثم نقل إلى نيابة الكرك في سنة ست وخمسين المذكورة عوضا عن الأمير اينال اليشبكي المعروف بحاج اينال بحكم انتقال اينال إلى نيابة حماة فتوجه إلى الكرك وبعد أيام يسيرة ركب مماليكه وكبس بعض الأعراب الطائعة وقاتلهم وظفر منهم بجماعة فأسرف في قتلهم ثم نزل بمكان هناك فعادوا عليه العرب من وقتهم فقاتلهم ثانيا فكسروه وقتلوه أشر قتلة وكان مهملا وضيعا أهوج ظالما سيئ الخلق ... " ( حوادث الدهور ج2 ص395 ) وقال في ذكر حوادث شوال سنة 856هــ : " وفيه ورد الخبر بمقتل طوغان نائب الكرك " ( حوادث الدهور ج2 ص377 ) وقال : " وتوفي الأمير سيف الدين طوغان السيفي أقبردي المنقار نائب الكرك قتيلا بيد العربان في هذه السنة " ( النجوم الزاهرة ج15 ص296 )
*
نسب الأمراء * لقد بينا فيما تقدم بعض أخبار بني عقبة وأخبار أمرائهم وسنبين هنا نسب هؤلاء الأمراء فنقول وبالله التوفيق : 1ــ أولا : أسماء أمراء بني عقبة 1ــ الأمير سابق الدين عبية بن مهدي ؟ 2ــ الأمير ناصر الدين غنام بن جوذر 3ــ الأمير جمال الدين سكل بن نجاد 4ــ الأمير وهيبة بن نجاد 5ــ الأمير بدر الدين شطي بن سابق الدين عبية بن مهدي 6ــ الأمير عساف بن سابق الدين عبية بن مهدي 7ــ الأمير أحمد بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبية بن مهدي 8ــ الأمير نصير بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبية بن مهدي 9ــ الأمير خاطر بن أحمد بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبية بن مهدي 10ــ الأمير هيثم بن خاطر بن أحمد بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبية بن مهدي 11ــ الأمير منجد بن خاطر بن أحمد بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبية بن مهدي 12ــ الأمير جابر بن منجد بن خاطر بن أحمد بن بدر الدين شطي بن سابق الدين عبية بن مهدي 2ــ ثانيا : ديار بني عقبة كان معقل بني عقبة في بلاد الكرك والشوبك في جنوبي الأردن وتمتد بلادهم إلى شمالي الحجاز ونواحي أخرى في بلاد فلسطين 3ــ ثالثا : بنو سليمان وبنو عقبة بين لنا الدواداري في أخبار سنة 703هــ أن أصحاب الدرك من بني عقبة في بلاد الكرك من بني سليمان أصحاب الدرك في بلاد الطور في جنوبي سيناء فقال في ذكر سنة 703هــ : " وأما درك الطور وهو طور سيناء فهو على عرب يقال لهم بني سليمان ومنهم أدراك بني عقبة عرب الكرك والشوبك " ( كنز الدرر وجامع الغرر ج9 ص115 ) قلت : هذا النص يبين لنا أن بني سليمان أصحاب درك الطور في جنوبي سيناء يربطهم نسب واحد بأصحاب الدرك من بني عقبة عرب الكرك والشوبك فقد نص الدواداري أن أدراك بني عقبة أي أصحاب الدرك من بني عقبة أهل الكرك والشوبك هم من بني سليمان ودرك جمع أدراك والدرك هم الحرس ويعرف به رجال الشرطة إلى يومنا هذا في بعض بلاد العرب قال محمد قنديل البقلي : " أرباب الأدراك : هم الجند أو الخفراء الذين يكلفون بحراسة الدرك والدرك هو مكان معين وحراسته بالتناوب وقد ورد المصطلح في نسخة توقيع بنيابة قلعة المرقب والولاية بها كتب به لصلاح الدين خليل : " .. ويتفقد الرجال وأرباب الأدراك والشواني ويحذرهم من الإهمال ويأمرهم باليقظة والاحتراز في الليل والنهار " ــ القلقشندي ج12 ص464 ــ ( التعريف بمصطلحات صبح الأعشى ص20 ) وقال دوزي : " أرباب الأدراك : ذكروا ضمن موظفي الدولة في الإسكندرية " ( تكملة المعاجم العربية . ترجمة د. محمد سليم النعيمي ــ دار الرشيد للنشر ــ بغداد ــ العراق 1981م ج4 ص338 ) 4ــ رابعا: نسب بني سليمان بنو سليمان قبيلة من قبائل المساعيد كما تبينه النصوص التالية : 1ــ قال نعوم شقير في كتابه الصادر عام 1916م : " تفرق المساعيد ثلاث فرق فرقة ذهبت شرقا فسكنت فارعة المسعودي وراء حوران وفرقة ذهبت غربا فسكنت أرض مصر وعرفت هناك بأولاد سليمان وبقي منها بقية في بر قطية غرب العريش حافظت على اسم المساعيد ..... " ( تاريخ سيناء ص118 ) وقال في حديثه عن عربان بر قطية : " هي فروع صغيرة من القبائل المعروفة بهذه الأسماء في مديريتي الشرقية والقليوبية إلا المساعيد فان إخوانهم في مصر يعرفون بأولاد سليمان " ( تاريخ سيناء ص122) وقال يذكر وجودهم في بلاد الطور في جنوبي سيناء : " وأما عرب بني سليمان فالظاهر أنهم كانوا قبيلة قوية في الجزيرة ولعلهم دخلوا الجزيرة مع بني واصل وكانوا حلفائهم ثم ضاق بهم العيش فرحلوا على مصر وسكنوا مديرية الشرقية ولم يبق منهم في الجزيرة سوى بيت واحد انضم إلى القرارشة الصوالحة وقيل هم فرع من بني عطية المساعيد " ( تاريخ سيناء ص109 ) وذكرهم الكتب الإنجليزي ج . و . موري في كتابه الصادر عام 1935م وقال في حديثه عن قبيلة الأحيوات المساعيد : " ارتحل المساعيد إلى جوار غزة وتفرقوا إلى ثلاث فرق : الفرقة الأولى : أولاد سليمان الذين اتجهوا إلى مصر وظل منهم قسم استقر في قطية حافظت على اسم المساعيد ، أما الفرقة الثانية من أولاد سليمان فقد اتجهوا إلى حوران ، أما الفرقة الثالثة فكان منها الأحيوات " وقال : " المساعيد احتفظوا بالاسم الأصلي فيما ذهب أولاد سليمان إلى مصر واستقر الأحيوات في سيناء " وقال : " أولاد سليمان الشرقيون قسم من المساعيد المستقرين في الشرقية وحوران " ( بنو إسماعيل ــ بالغة الإنجليزية ــ ص249 و 251 و 287 ) وقد حدثني الحاج عامر بن سليمان بن ريان بن سليمان مساء يوم الأحد 25 / رجب / 1408هــ الموافق 14 / 2 / 1988م فقال : إن قبيلته المشارقة التي تقطن نواحي الفيوم غربا في قرى : أبو عوض بمركز اطسا وبلدة مغني وبلدة خلف وضواحي أبو جندير وكوم ماضي والغرق السلطاني فرع من بني سليمان التي تقطن بني سويف شرقي نهر النيل وانهم من جماعة الأمير سليمان المنطار المدفون في غزة . وقال محمد سليمان الطيب في ذكر أولاد سليمان في بلاد الطور : " المتفق عليه أن أولاد سليمان من قبيلة المساعيد " ( موسوعة القبائل العربية . مجلد 1 ص567 ) وذكر اللواء حامد أحمد صالح في كتابه الذي أنجزه عام 1962م أن المساعيد والأحيوات ينحدرون من سليمان من عطية ( نحن العرب ص75 ) وقال في ذكر الأحيوات : " الأحيوات من المساعيد من بني عطية " ( نحن العرب ص140 ) وقال في ذكر المساعيد : " المساعيد من بني عطية في الشرقية وشمال سيناء وأسنا " ( نحن العرب ص140 ) وقال : " أولاد سليمان من بني عطية " ( نحن العرب ص142 ) قلت : بنو عطية فرع من المساعيد ومنهم الأحيوات قال نعوم شقير في ذكر الأحيوات : " وفي تقاليدهم أنهم من بني عطية المساعيد " ( تاريخ سيناء ص117 ) . وهذا يعني أن بني عطية فرع من قبيلة المساعيد ومن فروع بني المساعيد : قبيلة الأحيوات وليس كل المساعيد يرجعون إلى بني عطية من فروع المساعيد كما أن بني سليمان فرع آخر من المساعيد وهم أبناء عمومة بني عطية المساعيد . قلت : الخلاصة أن بني سليمان فرع من قبيلة المساعيد . 5ــ خامسا : بنو عقبة في بلاد الكرك والشوبك يعنينا هنا البحث في فروع بني عقبة في بلاد الكرك والشوبك الذين كانوا يتولون حفظ الطرق كما مر بيانه طوال العهد المملوكي وهذه الفروع هي : 1ــ الخرشة ومن بدناتهم التي كانت تقطن الكرك : الرشيدات قال الجزيري في ذكرهم : وهم أصحاب المرتب بديوان القلعة المنصورة يقبضون ذلك أو من يحضر منهم من ملاك الكرك والشوبك وغزة إلى عقبة أيلة بالطلعة ويعودون وهو إنعام من غير درك كأولاد سعيفان " ( الدرر الفرائد ص1381ــ1382 ) وقد جاء ذكر الخرشة في الوثائق العثمانية التي ذكرت وجودهم في الغور في بلاد الكرك والشوبك في القرن العاشر للهجرة ( دفتر مفصل لواء عجلون طابو دفتري رقم 185 ص13 و 18 و316 و332 و 333، دفتر مفصل لواء عجلون طابو دفتري رقم 970 ص12 و 153 ) 2ــ الحسنة وهم من فروع العمرو وقد ذكرهم الجزري ومن بدناتهم التي كانت تقطن الكرك :1ــ الزبيدات 2ــ الجوينات3ــ أبو طالب 4ــ الحطابات 5ــ الكلابنة ( الكلابية )( دفتر مفصل لواء عجلون طابو دفتري رقم 185 ص13 و 18 و316 و 325 ـــ 331 ، دفتر مفصل لواء عجلون طابو دفتري رقم 970 ص12 و 153 ، الدرر الفرائد ص 1367 و 1368 ) 3ــ الجربنت وهم من فروع قبيلة العمرو التي ذكرها الجزيري ومن بدناتهم التي كانت تقطن بلاد الكرك والشوبك : 1ــ آل يزيد ( أبو يزيد ) 2ــ آل محمدية ( المحمدية ) 3ــ المسيك 4ــ آل موسى ( أبو موسى ) ومنهم : 1ــ حريبة ( دفتر مفصل لواء عجلون طابو دفتري رقم 185 ص13 و14 و 51 و316 و 325 و326 و330 ، دفتر مفصل لواء عجلون طابو دفتري رقم 970 ص12 و 154 ، الدرر الفرائد ص 1367 و ، الدرر الفرائد ص 1367 و 1368 ) 4ــ المساعيد هم أكبر فروع بني عقبة وفيهم الإمرة والعدد والعدة قال الجزيري : " وأما المساعيد من بني عقبة فمنهم بدنات كثيرة وفروع غزيرة فلنذكر منها عشرين بدنة ومنهم أمراء أصحاب مرتبات لاتقاء شرورهم لا على درك وهم أولاد الأمير سعيفان أمير الدربين ومنزلهم الكرك وحوالي القدس والخليل وهم الأمير مرعب وأخوته قضيب وبديع وجماعتهم وعادتهم يحضر منهم أو من جماعتهم من يقابل أمير الحاج بعقبة أيلة في الذهاب فيقبض ما هو معين له بالدفتر السلطاني ويتوجه فلا يعود إلا في السنة المستقبلة كذلك وبدناتهم على ما نذكره : النجادية : شيخهم الأمير مرعب بن سعيفان العساسفة : من الهويدفية منهم محمد بن حميد الحياجات : رباعة مرعب آل شطي ومنهم زعر بن معقل الجوادرة : منهم عنيز المسعودي المغايثة : منهم حجاج المواهرة : منهم بكر بن أبي بكر وطوق بن طلحة وقراد وأخوه الشرشيدية النجادية : منهم شكم بن صعب ومرعي أبو مخطوم الدويسات والهبر : منهم زويد البراغشة : منهم أحمد بن بذال الهويدفية : منهم علوي الصناع ــ بتشديد النون ــ منهم عبيد بن كحيل العساكرية ــ بالياء المثناة التحتية المشددة النضرة : منهم درع النويجعية ــ بنون مشددة وبعد الواو ياء مثناة تحتية ــ منهم كلاب القيوس ــ بقاف مثناة بعدها ياء مثناة تحتية ــ منهم مياس الحوة ــ بحاء مهملة وواو مشددة مفتوحة ــ منهم زبن سعيدة الحطاطبة : منهم مربط " ( الدرر الفرائد ص1368 ــ1369 ) وقال : والمساعيد المذكورون عادتهم يحضر أحد أولاد الأمير سعيفان أو قاصده بعقبة أيلة ويقبض ما لهم بالدفتر السلطاني وهو له ولجماعته مائتان وعشرون دينارا غير التشاريف السلطانية " ( درر الفوائد ــ طبعة القاهرة ــ ص512 ) .
قلت : فيما ذكره الجزيري خلط وتكرار وعدم ذكر للبطون وفروعها ومما يستفاد من نصوصه : 1ــ أن النجادية هم فرع الأمراء فمنهم الأمير سعيفان آل شطي وأولاده الأمراء مرعب وقضيب وبديع
2ــ أن العساسفة هم أقرب الفروع إلى فرع الأمراء فقد جاء ذكرهم بعد فرع النجادية فرع الأمراء مباشرة وهم فرع من الهويدفية والله تعالى أعلم 3ــ أن المساعيد هم أكبر فروع بني عقبة ويتضح ذلك من كثرة فروعهم التي لم يذكر منها الجزيري حسب نصه إلا ما سجله هنا وهذا يوضح معنى كون الإمارة فيهم 4ــ أن ما ذكره الجزيري يبين أن الإمرة في بني عقبة في بلاد الكرك تسلسلت في المساعيد ومما يؤكد ذلك :1ــ أن الإمرة تكون في أقوى الفروع وأكبرها عددا وعدة وهو ما ينطبق على المساعيد 2ــ أن أسماء أمراء بني عقبة نجد سلالاتها من فرع قبيلة المساعيد ومن ذلك : 1ــ نجد من أمراء بني عقبة : 1ــ الأمير جمال الدين سكل بن نجاد 2ــ الأمير وهيبة بن نجاد ومن فروع المساعيد : النجادية نسبة إلى نجاد ومن أمراء بني عقبة أيضا : 3ــ الأمير بدر الدين شطي بن سابق الدين عبية بن مهدي وقد تسلسلت الإمرة في سلالة هذا الأمير كما مر بيانه ومن فروع المساعيد : آل شطي ومنهم الأمير مرعب بن سعيفان آل شطي وقد ظل موالي الأمراء يحملون اسم الشطية في فلسطين إلى يومنا هذا ومن أمراء بني عقبة أيضا : 4ــ الأمير عساف بن سابق الدين عبية بن مهدي ومن فروع المساعيد : العساسفة نسبة إلى عساف ومن أمراء بني عقبة أيضا : 5ــ الأمير ناصر الدين غنام بن جوذر ومن فروع المساعيد : الجوادرة قلت : يتحقق لنا مما سبق بيانه أن أمراء بني عقبة هم من قبيلة المساعيد ولم يبق من يعرف بالإمارة ممن كان يعد من بني عقبة إلا المساعيد في بلاد فلسطين التي استقروا فيها بعد ارتحالهم من بلاد الكرك قال الأستاذ إحسان النمر في كتابه الصادر عام 1357هــ 1938م في ذكر مساعيد فلسطين : " المساعيد : هم من وادي الحرير . نزلوا جهات في الكرك ثم رحلوا على اثر فتنة وقعت هناك ونزلوا في غور نابلس المعروف بغور الفارعة " ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ج1 ص139 وأنظر ط2 / 1395هــ 1975م ج1 ص181 ) وقال الدكتور أحمد عويدي العبادي في حديثه عن قبيلة العمرو في بلاد الكرك : " المسعودي : الذي نزح قسم منهم إلى شمال الأردن وآخر إلى الجفتلك في غور الأردن الشمالي من غرب نهر الأردن بعد حروب بينه وبين ابن ثبيت " وقال في ذكر أسباب تناقص أعداد قبيلة العمرو أن منها : " الحروب الداخلية خاصة فيها بين ابن ثبيت والمسعودي وأتباعهما " وقال في ذكر أقسام العمرو في بلاد الكرك : " المسعودي وقد هاجر إلى الجفتلك في غور الأردن الشمالي غربي مجرى نهر الأردن " ( العشائر الأردنية ج1 ص568 و 570 ) . قلت : ها هنا ملاحظة يسيرة وهي أن قبيلة المساعيد في شمالي الأردن قدمت من بلاد العراق ولم تكن يوما في بلاد الكرك ووحدهم مساعيد فلسطين الذين هاجروا من بلاد الكرك وقد هاجر المساعيد ابتداءا ألي بلاد البلقاء وقد هاجمهم نصوح باشا هناك ( قافلة الحج الشامي ص49 ) وكان نصوح باشا واليا في الفترة بين 1120ــ 1126هــ 1707 ــ 1714 / 1715م ثم انتقلوا إلى غور الفارعة غربي نهر الأردن . ونلاحظ أن هذا التحقيق يتفق مع ما ذكره الدواداري سنة 703هــ أن أدراك بني عقبة في بلاد الكرك والشوبك هم من بني سليمان يعني أصحاب الدرك وأصحاب الدرك هم أمراء بني عقبة الذين بين الجزيري أنهم من المساعيد وبنو سليمان كما سبق بيانه قبيلة من قبائل المساعيد .


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

مصطفى سليمان أبوالطيب يعجبه هذا الموضوع

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

بنوعقبة الجذاميين2 Empty رد: بنوعقبة الجذاميين2

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد يوليو 26, 2020 1:04 pm

بنو عقبه بشرق ببا ببنى سويف
وكان منهم شيخ العرب مرعى بن نصر الذى أعقب عبدالحميد وسويلم و اعقب عبدالحميد موسى ومنصور وابوشنب وابولحام والكربيجى و
واعقب موسى حماد وعزاز و اعقب منصور طرخان ويونس وقناع وعلام وعمران
وأعقب الكربيجى كساب وحمدان  واعقب ابولحام الرملى والبعير
وأعقب زيدان وابواليزيد وغنام وحمد وعياد
وأعقب سويلم بن مرعى محمد وعامر
واعقب محمد بركات ومهنا
ومن عزاز العزيزة
واعقب حماد بن موسى أبوزيد وحسن ومصطفى وحماد وعنيتى
واعقب أبوزيد عويس ومنصور
واعقب عويس على وابراهيم ومحمد وعيد
واعقب منصور بن أبوزيد على والشيمى والسيد وابوزيد وزيدان وحسن ومحمد واعقب على بن منصور كلا من عبدالله وعبدالواحد عبدالصمد
واعقب الشيمى محمد وابراهيم
واعقب ابوزيد كلا من يوسف وعلى ومحمد واحمد والحنفى
واعقب زيد بن منصور كلا من المبروك وعلى ومحمد
واعقب محمد كلا من حمد وابراهيم والحامد
وأعقب محمد بن منصور كلا من وافى وحماد
واعقب عبدالله بن على منصور كلا من عوض وحماد وهندى
واعقب هندى كلا من زايد ويحيي وعلى وعبدالله ومحمد وحسين واحمد
واعقب  يونس بن منصور  كلا من عريف وعوض و محمد وعبدالله ومنصور
واعقب عبدالصمد كلا من دسوقي ومحمد وقرنى وحمد وابوالذهب
واعقب حماد ح احمد والجلايله ومحمد وحماد
ومن عنيتى وهم العنايته
وأولاد مصطفى بشرق ببا
شيخ العرب ابوشنب بن عبدالحميد الذى اعقب كلا من
ابراهيم ومحمد ورمضان واباشنب ويوسف وجاهين وابوجويدة ومياس ويعرفوا بالشنوب
واعقب إبراهيم بن أبى شنب كلا من محمود وعبدالله وحماد
واعقب محمد بن أبى شنب كلا منصور وعلى وابوشنب وعامر وعبدالله
وأعقب رمضان كلا من محمد وابراهيم وعبدالمولى وعبدالله وحسن

واعقب وابوشنب إبراهيم وعلى وحماد وسليم
واعقب يوسف بن أبى شنب  كلا من محمود وعبدالوهاب وعامر وبريد
ومن ابوجويده بن أبى شنب ويشتموا بالاجاودة


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

مصطفى سليمان أبوالطيب يعجبه هذا الموضوع

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

بنوعقبة الجذاميين2 Empty رد: بنوعقبة الجذاميين2

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد يوليو 26, 2020 1:45 pm

عائلات قبائل بنى عقبة
وهم من جذام و إليها ينتسبون(عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن الضبيب وقالوا الضبيب بن قرط بن حفيدة بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن سعد بن أبامة بن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام). وبعضهم يقول حفيدة بن عمرو بن صليع بن نبيج بن كعب بن سعد بن إياس بن عبيس بن حرام بن جذام، ومنهم من أوصل عقبة جذام بإياد بن نزار أما هشام بن السائب الكلبى فقد رفعهم الى طيى وذكر /عقبة بن زحر بن عبدالملك بن عبدالله بن حارثة بن عرنة بن صهبان بن عممى بن عمرو بن سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيى
ومنهم بنو واصل بالصعيد وال عمرو والفواخرية بسيناء وجعلهم ناقلة من نزار إلى جذام بن عبيس بن عبد عمرو بن وهم بن كعب بن إياد بن نزار. وإلى هذا الفخذ يرجع كل عُقبى ببلاد الشام وبحوف مصر وما بين أيلة وحوف مصر. ولبني عقبة من عقبة أيلة إلى داما قريب عينونةو أرجعهم ابن خلدون على أنهم من بنى النافرة بطن من بنى نفاثة من جذام وأرجعهم هشام بن السائب الكلبى الى قبائل طيىء اليمنية وأورد الحمداني أن ديارهم من الشوبك إلى حسمى إلى تبوك وتيماء ثم الحريداء شرقي الحجاز، وعليهم درك طريق الحج الشامي من العقبة إلى الدامان وقال في مسالك الأبصار أن آخر أمرائهم الشطي الذي كان مقربا ومستشارا للناصر محمد بن قلاوون والذي حظاه برعايته ومن أعقابهم فرقة الحجاز للآن ، وتنسب عشيرة الشبول في الأردن إليهم ،ومنهم فرقة (الكبابيش) في السودان،كما أشار لذلك كتاب (قبائل العرب) لأحمد لطفي ويقطنون كردفان ، ومن بني عقبة أيضا بني حميدة ،وهم أحفاد حميدة بن صالح بن راشد بن عقبة ومنهم ال عمرو فى الخليل والعقالات والمناصير والمسالمة وبنى واصل والفواخريةواللهب والبركات والمعريف والقنادلة والخربشة وفى قبائل التياها وبالحجازوطرابلس والمغرب
قال قي العبر : وديارهم من الكرك الى الأزلم في برية الحجاز وعليهم درك الحجيج ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدود غزة من بلاد الشام قال في( مسالك الأبصار ) : وعليهم درك حجيج مصر من العقبة الى الداما وكان أخر أمرائهم (شطي) وكان السلطان الناصر محمد بن قلاون في مصر قد أقبل عليه اقبالا أجله فوق السماكين وألحقه بأمراء آل فضل وآل مراد وأقطعه الاقطاعات الجليلة وألبسه التشريف الكبير وأجذل له العطاء والجباء وعمر له ولأهله الخباء ، قال وفرقة منهم بالحجاز من بني واصل بن عقبة قال في العبر : وبأفريقية من بلاد المغرب منهم بقية وأمة كثيرة بنواحي طرابلس . قال ابن فضل الله العمري في مسالك الأبصار : عقبة من جذام وديارهم من الشوبك الى حسمى الى تبوك الى تيماء الى برد ورواف الى حريداء شرقي الحجر.وقد قيل خليج العقبة سمى بذلك نسبا لهم ال عقبة انتقلت عشائر بني عقبة (المسالمة ) من الجزيرة العربية الى الديار المصرية أيام الملكية منذ مائتي سنة وقطنوا حجرة بلبيس الشرقية التي تعتبر قديما من أملاك جذام وهم ( النفشة - الحمودات -الجبلات ) وبالقناطر الخيرية والمطرية وجسر العرب والمنزلة وغيرها تقع قرية العقبي في محافظة قنا مركز قوص وقديما تسمى طوبا أو طيبة وتشمل المسمى محافظة قنا بمصر ويبلغ تعداد القبيلة حوالي عشرين ألف نسمة وسكانها قبيلة بني عقبة التي تواجدوا بها من أكثر من قرنين حيث رحلوا من ديارهم من شمال الحجاز وهم من عشيرة العويضات من قبيلة المسالمة العقبية وتضم عشيرة العويضات أربعة عشر فخذا وهم : (البكريين - الشعالين -الطقاروة - المحاميد - أولاد كساب - أولاد غانم - محارب - الرواضي - الجوابرة - بني حمير - الغلاليب - أولاد يعقوب - القصاصين - أولاد عقل ).
وقرية العقبي تعتبر أكبر تجمع لبني عقبة في مصر ويعتبرون هم وقبيلة الأشراف تواجد في قنا ويعتبر العقبي في قنا والصعيد قاضي ومنقع الدم
. بنو واصل من بني عقبة في سيناء ضمن قبائل الطورة وهي Sad الحجايجة – الجوابرة – مغبش – العمريين ).كما يوجد نجوع بني واصل في محافظة أسيوط وفي جرجا. وتوجد قرية ميت عقبة في اطراف القاهرة وقد سميت نسبا للصحابى الجليل عقبة بن عامر الجهنى وقرية عقبة شمال سيناء كما يوجد بني عقبة في عرب العيايدة وفي الدقهلية والقليوبية ومرسى مطروح وسيناء ويقال أن خليج العقبة نسبا الى ال عقبة المذكورين وغيرها . قال الحمداني ومنهم فرقة بالحجاز نازلون بأجا وسلمى وجبل طيء * قال الجزيري في الدرر المنظمة ج2 ص1324 ( عقبة والد واصل وبني عطية وبني شاكر الحجر والقفعة وبني واصل حميدة )عرب بني واصل
عشيرة الجرادات
عشيرة الجرادات من المشاعلة من العمرو من قبيلة بني عقبة بن جذام ويوجد نسب على أنهم من جهينة وأمير المشاعلة هو ابن قيصومة وهو احد امراء قبيلة بني عقبة في موقعة عين الحصب في القرن الثامن الهجري وممن حالفوا بن ثبيت امير عشائر العمرو كافة وقد تقاتل ابن ثبيت مع أبو لفيه المسعودي ومعه الامير ابن ياسر وابن وادي وابن قيصومة
لكن بعض الجرادات يقولون انهم من القياصم من العمرو بني عقبة
فعادة العشائر الانتساب الى أمرائها فهم عزوته قومه اما انهم من سلالة هذا الامير ابن قيصومة امير المشاعلة
والمشاعلة هم الجرادات والحنانحة والبدارين والسواحرة والأخيرة فيها اختلاف الى أي فروع العمرو مع اني قرات في كتاب بلادنا فلسطين للدباغ انهم من الخرشة ينتشر فروع الجرادات ضمن قبائل بني حسن والحويطات والرميلات والعمرو منتشرين في ديار مختلفة وضمن عشائر مختلفة ..لن اعدد ماقيل من اخطاء في نسب عشيرة الجرادات أمير البدارين والمشاعلة ابن قيصومةامير الحناحنة هو ابن شريتيح امير البدارين هو ابن قيصومة
الجرادات سبب التسمية لهجومهم على الاعداء كالجراد فسموهم بني عقبة بالجرادات لكثرتهم أيضا قيل مثل الجراد
أمراء بني عقبة 1ــ الأمير سابق الدين عبية بن مهدي ؟ 2ــ الأمير ناصر الدين غنام بن جوذر 3ــ الأمير جمال الدين سكل بن نجاد 4ــ الأمير وهيبة بن نجاد إن الأمير سابق الدين عبية هو من أقدم أمراء قبائل بني عقبة وأجلهم قدرا برز ذكره في عهد الدولة المملوكية وقد وردت نصوص حول هذا الأمير إلا أنني لم أعثر له على ترجمة ومما ورد حوله : 1ــ عام 661هــ ــ قال ابن شداد في ذكر الوافدين على الظاهر بيبرس : " ووفد عليه عرب الكرك .... ووفد عليه : 1ــ سابق الدين عقبة 2ــ وناصر الدين غنام بن جوذر وهما أمراء بني عقبة ووفد عليه لما فتح الشوبك : 1ــ جمال الدين سكل بن نجاد أمير بني عقبة الذين بالبلقاء 2ــ وأخوه وهيبة بن نجاد وغيرهما من المشايخ فأقطعهم " ( تاريخ الملك الظاهر ص334 ــ 335 ) قلت : سابق الدين هو سابق الدين عبية وليس عقبة فعقبة تصحيف عبية وقال ابن خلدون في ذكر الظاهر بيبرس في الكرك : " ... ووفد عليه عرب الضاحية من بني عقبة وغيرهم فاعطوه طاعتهم وفشا الخبر في النواحي فتساقط إليه مماليكه من كل جهة " ( تاريخ ابن خلدون ج5 ص572 )
بني واصل : بطن من بطون بني عقبة من جذام القحطانية كما ذكرهم القلقشندى والسويدي من أقدم عشائر الطور . وقد أجمع ثقات سيناء انهم من "بني عقبة" من عرب الحجاز، وانهم هاجروا إلى بلاد الطور من عهد بعيد واقتسموا البلاد مع الحماضة، فأخذ بنو واصل القسم الجنوبي إلى وادي فيران واخذ الحماضة القسم الشمالي أي وادي فيران وشماليها إلى جبال التيه.ثم قامت بينهم حرب بشأن نقل الحجاج المصريين الذين كانوا يأتون بطريق الطور وكانت الواقعة الكبرى
في المكان المعروف بنكْون الحماضة قرب وادي وردان فضعف حالهم جميعاً.
فجاء الصوالحة والنفيعات من بر الحجاز واستولوا على البلاد واقتسموا منافعها بينهم وانضم من بقيتهم من الحماضة إلى النفعيات ثم إلى حلفائهم العليقات وانضم بقيتهم إلى بني واصل وهم نحو 20 بيتاً إلى الصوالحة. يقيمون في الطور. وهي عشيرة واحدة، ويقطنون "منطقة الجبيل"، و"طور سيناء". ومن فخوذهم: "الحجايجة"، و"الجوابرة"، وقد هاجر بعض أفراد قبيلة بني واصل إلى صعيد مصر وأقاموا في منطقة تقع في حضن الجبل الشرقي بمحافظة سوهاج تسمى باسمهم ، وتفرعت منهم عائلات أهمها ( المحارسة- الزيادات - العزايزة - المعوضات )أقامت على الضفة الشرقية لنهر النيل في منطقة أخميم وفى أسيوط وقنا ، وهناك أصول لقبيلة بني واصل في بلاد الحجازفى( قرية سلام بني واصل ) تابعة لمحافظة أبي عريش بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية.
الزبون ( الصبيحات - العبيدات- الوقيلات - اليديان) الحراملة (الدحادحة-الجبلات-القرشة- الفوازين ),الجبور: ( الصقور- المناصرة - الحمودات - النفشة -الخشيمات) اللحيان ( الجواهرة - الشعول )وهؤلاء أبناء الشيخ علي بن نجدي شيخ المسالمة قال الجزيري في درر المنظمه والمتوفي سنة 980ه( أما المسالمة فهم أصحاب درك البحر ولهم من البر جانب البحر وبدناتهم كثيرة وحد دركهم من جزيرة عينونة المتصلة بالبحر الى ما جاور قبر الشيخ مرزوق الكفافي والى القرب من حدرة دامة , آخر درك بني عقبة ومصطلحهم الذي توافق عليه أباؤهم وأسلافهم من القديم وتوارثه الخلف عن السلف في درك البحر وما ينصلح به من المراكب فينقسمون في الدرك أثلاثا في كل ثلث سنة يستولي ذلك الثلث على مايكون في تلك السنة المتعلقة بالكسر ان كان أو عدمه لا يتعدى هذا الحد قوم على رفاقهم من ثلث أخروقال : فالثلث الأول لطائفة من المسالمة تدعى الهشايمة ..ويشاركهم طائفة النجادة منهم نجدي بن أبي بكر بن نجدي وغدير بن علي بن نجدي وأبو بكر ومن معهم من النجادة ,والثلث الثاني لطائفة تدعى المقارنةو الثالث لطائفة تدعى القيايضة.,وقد ذكر الجزيري أن طائفة المسالمة تجمع بدنات كثيرة ( النجادة منهم نجدي بن أبي بكر وغدير وأبو بكر ورفقهم(الكثايرة - الجمامزة - الشعيبات - السريحات - السعد- البحيرات- العوضات - السمرات- المراشدة - العضيلات- الحسنات ) قال الجزيري( ان عقال هذا أبو طائفة يقال لها العقالات وهو أصل من أصول بني عقبة جد العمرو والمناصير والمسالمة وعقال بن عمرو ) أن المسالمة والعمرو اخوان أبناء معروف بن عقال بن عقبة لقد قال الجزيري ( أن عربان الحمل من بني عقبة : وهم اللهب والبركات والمعاريف والقنادلة. وقال في حمل البحر ( بنو عقبة المعاريف : أربعة وبنو عقبة البركات خمسة أحمال) ومن بنو عقبة المعاريف هم (المسالمة العمرو المناصير الخرشة) ولكل منهم درك لقد بدأ يضعف نفوذ بني عقبة بخروج عشائرها من ديرتها في شمال الحجاز الى ديار أخرى ولم يتبق الاالمسالمة حافظوا على اسم العقبي وتقرق المسالمة بعد حربهم مع العمرو الذين رحلوا للكرك وقد ذكر الرحالةأوغست فالين (يروي بنو عقبة أنهم كانوا في الماضي البعيد قبيلة كبيرة ذات نفوذ تملك الاراضي الممتدة من شاما الى داما شاما تعني الصحراء السورية وداما تشير الى واد مايزال يحمل اسمها بين ضبا واسطبل عنتر يقولون أن القبيلة انقسمت في صدر الاسلام قسمين كبيرين مسالمة وبني عمرو وجدهما واحد اسمه معروف وبسبب خلافات بين شيخ بني عمرو وزوجته شقيقة علي بن النجدي زعيم البطن الأخر نشبت نزاعات انتهت بأن المسالمة طردت العمرو من ضواحي المويلح) 0
وقرية العقب في محافظة قنا مركز قوص وقديما تسمى طوبا أو طيبة وتشمل المسمى محافظة قنا بمصر ويبلغ تعداد القبيلة حوالي خمسة عشر ألف نسمة وسكانها قبيلة بني عقبة الذين تواجدوا بها من أكثر من قرنين حيث رحلوا من ديارهم من شمال الحجاز وهم من عشيرة العويضات من قبيلة المسالمة العقبية وتضم عشيرة العويضات أربعة عشر فخذا وهم : (ال البكريين - الشعالين -الطقاروة - المحاميد - أولاد كساب - أولاد غانم(الغنايم) - محارب – الرواضي-الجوابرة- بني حمير-الغلاليب- أولاد يعقوب-القصاصين أولاد عقل ). وأورد الحمداني أن ديارهم من الشوبك إلى حسمى إلى تبوك وتيماء ثم الحريداء شرقي الحجاز، وعليهم درك طريق الحج الشامي من العقبة إلى الدامان وقال في مسالك الأبصار أن آخر أمرائهم الشطي الذي كان مقربا ومستشارا للناصر محمد بن قلاوون والذي حظاه برعايته ومن أعقابهم فرقة الحجاز للآن ، وتنسب عشيرة الشبول في الأردن إليهم ،ومنهم فرقة (الكبابيش) في السودان،كما أشار لذلك كتاب (قبائل العرب) لأحمد لطفي ويقطنون كردفان ، ومن بني عقبة أيضا بني حميدة ،وهم أحفاد حميدة بن صالح بن راشد بن عقبة ومن أحفادهم اليوم (آل عمرو) في جبل الخليل، و(بنو عقبة) من قبيلة التياها. فرقة من بني عقبة بالحجاز (وبإفريقية من بلاد المغرب منهم بقية وأمة كثيرة بنواحي طرابلس).
ومساكنهم فيما بين (بلبيس) من الديار المصرية الى (أيلَة)، الى الكرك من ناحية فلسطين. ولما نزل الظاهر بيبرس غزة سنة 661هـ. خلع على أمرائهم الخلع وضمنهم البلاد وألزمهم بتقديم الزكاة المفروضة سنوياً عليهم في حينها. وطلب منهم القيام بخدمة البريد وإحضار الخيل اللازمة. كما طلب مثل ذلك من جرم وثعلبة وقد ذكرنا ذلك في حينه وكان على بني عائذ أيضاً درك الحاج الى العقبة. وفي تاريخ سيناء ان عائلة (أباظة) في مصر، وكبيرها اسماعيل باشا أباظة تعود بنسبها الى (العائذ) الى بنى النافرة من0نفاثة،
ويروى ابن خلدون ان (بني عقبةوبني عائذ) هم من(النافرة) بطن من بني نفاثة من جذام قال الجزيري( ان عقال هذا أبو طائفة يقال لها العقالات وهو أصل من أصول بني عقبة جد العمرو والمناصير والمسالمة وعقال بن عمرو ) أن المسالمة والعمرو اخوان أبناء معروف بن عقال بن عقبة لقد قال الجزيري ( أن عربان الحمل من بني عقبة : وهم( اللهب والبركات والمعاريف والقنادلة (,وقال في حمل البحر ( بنو عقبة المعاريف : أربعة وبني عقبة البركات خمسة اذن بنوعقبة المعاريف هم (المسالمة العمرو المناصير الخرشة) ولكل منهم درك وعرب الكرك فيما ذكره في مسالك الأبصار: بنو عقبة، وعقبة من جذام. قال في مسالك الأبصار: وكان آخر أمرائهم شطى بن عقبة أيام الملك الناصر محمد بن قلاوون قد أقبل عليه إقبالاً أحله فوق السماكين وألحقه بأمراء آل فضل وأمراء آل مرا، واقطعه الإقطاعات الجليلة، والبسه التشريف الكبير، وأجزل له الحباء، وعمر له ولأهله البيت والخباء. وكذلك ممن ينسب إلى عرب الكرك بنو زهير عرب الشوبك، وآل عجبون، والعطويون، والصونيون ومن بنى عقبة قديما قبائل (بنو عكية –بنو واصل –بنى شاكر –بنى الحجر –بنى القفعة )وفى أسيوط نجد قبيلة الغنايم قبلى أسيوط كانوا معروفون قديما أنهم من بنى عقبة من جذام ومنهم القنادلة ولو أنهم لهم نسب يرفعهم للأشراف الحسينيين وبنو واصل بأسيوط وسوهاج- وبنو راشد ويعرفون بالشواكر ولهم شنبارة بنى خصيم ومنهم أولاد العجارأدلاء الطرق زمن صلاح الدين الأيوبى ومنهم بنو حميدة بن راشد بن عقبة ومن بنى عقبة( العقالات -ال عمرو –المناصير الفواخرية بسيناء المسالمة بطن من بنى عقبة وذكر الجزيرى بدنات منهم (النجادة منهم نجدى بن أبى بكر –الكثايرة –الجمامزة –الشعيبات –المعاريف –الخرشة السريحات –السعد –البحيرات –العوضات –السمرات –المراشدة –العضيلات –الحسنات)وأبناء الشيخ على بن نجدى شيخ المسالمة هم (الزبون –الصبيحات العبيدات –الوقيلات –اليديان –الحرملة –الدحادحه –الجبلات –القرشة –الفوازين –الجبور –الصقور –المناصرة –الحمودات –النفشة –اللوافية –الخشيمات –اللحيان –الجواهرة –الشعول)العويضات ومنهم فروع (البكارين –الشعالين –أولاد كساب –الطقاروة –المحاميد –أولاد غانم –محارب –الرواضى –الجوابرة –بنى حمير –الغلاليب –أولاد يعقوب –القصاصين –أولاد عقل).ومن بنى عقبة عربان بنى واصل فى سيناء والصعيد ومنهم فروع (الحجايجة –الجوابرة –مغبش –العمرين)
ومن بنى واصل ( الشنوبات والعنايتةوالعرايفة وأولاد هندى و الحمادية –الكساسبة –الدسايقة).
بنو شاكر(الزيادات–العبيات–الأحيماد –الطليحات –الشنجرة –المساعيد–المهانية –العطيات)
بنو عقبه بشرق ببا ببنى سويف
وكان منهم شيخ العرب مرعى بن نصر الذى أعقب عبدالحميد وسويلم و اعقب عبدالحميد موسى ومنصور وابوشنب وابولحام والكربيجى و
واعقب موسى حماد وعزاز و اعقب منصور طرخان ويونس وقناع وعلام وعمران
وأعقب الكربيجى كساب وحمدان واعقب ابولحام الرملى والبعير
وأعقب زيدان وابواليزيد وغنام وحمد وعياد
وأعقب سويلم بن مرعى محمد وعامر
واعقب محمد بركات ومهنا
ومن عزاز العزيزة
واعقب حماد بن موسى أبوزيد وحسن ومصطفى وحماد وعنيتى
واعقب أبوزيد عويس ومنصور
واعقب عويس على وابراهيم ومحمد وعيد
واعقب منصور بن أبوزيد على والشيمى والسيد وابوزيد وزيدان وحسن ومحمد واعقب على بن منصور كلا من عبدالله وعبدالواحد عبدالصمد
واعقب الشيمى محمد وابراهيم
واعقب ابوزيد كلا من يوسف وعلى ومحمد واحمد والحنفى
واعقب زيد بن منصور كلا من المبروك وعلى ومحمد
واعقب محمد كلا من حمد وابراهيم والحامد
وأعقب محمد بن منصور كلا من وافى وحماد
واعقب عبدالله بن على منصور كلا من عوض وحماد وهندى
واعقب هندى كلا من زايد ويحيي وعلى وعبدالله ومحمد وحسين واحمد
واعقب يونس بن منصور كلا من عريف وعوض و محمد وعبدالله ومنصور
واعقب عبدالصمد كلا من دسوقي ومحمد وقرنى وحمد وابوالذهب
واعقب حماد ح احمد والجلايله ومحمد وحماد
ومن عنيتى وهم العنايته
وأولاد مصطفى بشرق ببا
شيخ العرب ابوشنب بن عبدالحميد الذى اعقب كلا من
ابراهيم ومحمد ورمضان واباشنب ويوسف وجاهين وابوجويدة ومياس ويعرفوا بالشنوب
واعقب إبراهيم بن أبى شنب كلا من محمود وعبدالله وحماد
واعقب محمد بن أبى شنب كلا منصور وعلى وابوشنب وعامر وعبدالله
وأعقب رمضان كلا من محمد وابراهيم وعبدالمولى وعبدالله وحسن
واعقب وابوشنب إبراهيم وعلى وحماد وسليم
واعقب يوسف بن أبى شنب كلا من محمود وعبدالوهاب وعامر وبريد
ومن ابوجويده بن أبى شنب ويشتموا بالاجاودة
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
الأمين العام للمجلس المصرى القبائل العربية بالإسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

بنوعقبة الجذاميين2 Empty رد: بنوعقبة الجذاميين2

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين يوليو 27, 2020 1:59 am

قبيلة (الفواخرية)
من ال عمرو من بنى عقبة من جذام وتسكن سيناء والشرقية وهم غير قبيله الفواخر بغرب مصر وليبيا
أفرعها الفرع الأول (هم أولاد حمودة) وقد أنجب حمودة (عبيد-عبد العزيز) أولاد عبيد (تايه-عبد الحافظ) ولأود تايه خمسه الأولاد وهم (أولاد تايه- (-عبيد-احمد-أبو سمره-حمدان)ــــ(إبراهيم) أولاد عبيد وهم(الاعبدات) وأفرعها أولاد احمد وهم(الاحامدة)وأفرعها أولاد أبو سمره (وهم ابوسمرة )وأفرعها أولاد حمدان وهم (القصلى)اى (القصليه)وأفرعها أولاد ابرهيم وهم(الشياب)وأفرعها (أولاد عبد الحافظ) وأولاد عبد الحافظ وهم ثلاثة أولاد (أولاد عبد الحافظ)وهم(الحوا فضة) أولاد حسن وأفرعهم أولاد صالح وأفرعهم أولاد محمد وأفرعهم أولاد عبد العزيز وهم ثلاث أولاد وحلفاءهم اى أنسابهم ثلاثة أولاد (أولاد عبد العزيز)وهم( أولاد دعدوش) أولاد صبيح وهم( الصبايحه)وأفرعها وأولاد الأعرج وهم( العرجان وأبو حمده) وأفرعها أولاد جوده وهم( الجودة) وافرعهما (وحلفائهم ونسابهم) أولاد رقيه وهم الرقايه أولاد عامر وهم العوامره أولاد شعبان وهم شعابين هذه كل أفرع أولاد حمودة (1)ــــــ (عائله الاحامدة وأفرعها) (2)ـــــــــ(عائله أولاد حمدان وهم( القصلى وهم القصليه) وأفرعها) (3)ـــــ(عائله أولاد إبراهيم وهم( الشياب) وافرعهما) (4)ـــ(عائله أبو سمره وهم(السمايره)وأفرعها) (5)ـــــ(عائله عبيد وهم (الاعبدات)وافرعهما) (6)ــــــ(عائله أولاد صبيح وهم(الصبايحه)وفرعها) (7)ـــ(أولاد الأعرج وهم(العرجان وأولاد ابوحمده)وافرعهما (ـــــ(أولاد الجودة وهم (الجودة) وافرعهما (وحلفائهم وأنسابهم وهم) (9)ـــ(أولاد رقيه( وهم الرقايه وهم وأولاد عامر وهم العوامره( وأولاد شعبان وهم الشعابين) الفرع الثاني (وهم أولاد عبد الرحمن) وقد أنجب ولد واحد وهو (محمد) أولاد محمد وهم (سعد)ــــــــ(عبد الرحمن) أولاد سعد وهم( السعود) وهم خمسه أولاد وهم (أولاد سعد) أولاد فداوى وأفرعها أولاد أحمدوهم( أل الطويل) وافرعهما أولاد مصطفى وهم( أل حسونة أل العيسوى وال إسحاق) وأفرعها وأولاد عزيز وافرعهما أولاد عزى وأفرعها وأولاد عبد الرحمن وهم خمسه اولادوهم (أولاد عبد الرحمن) أولاد محمد وهم(أبو حج)وأفرعها أولاد سلمى وهم (أل إسحاق وال سلمى )اى (السحايقه والسلايمه)وأفرعها وأولاد موسى وهم (أل الكيلانى و أل خطابي )وهم (الكلانيه والخطايبه) وافرا عها وأولاد حسن وهم (أل عوض وال غيث) أولاد داود وهم (العلاونه)وهم( أبو مش) وهم العطاوين وهم أل عطوان وال أبو عموا وال المغلب وال أبو سو يدان هذه كل أفرع أولاد عبد الرحمن العاجل والفرع الثالث (وهم أولاد على) وعلى أنجب و لد واحد وهو (محمد) ومحمد أنجب و لد واحد وهو (على) وعلى أنجب ستة أولاد وهم (أولاد على ) أولاد أيوب وهم( الغزال)و(أبو سميرى ) وأفرعها أولاد يعقوب وهم( أل الغول) وهم( الغولها)وافرعها والأود احمد وهم (أل مفتاح)(أل داود)(وال شبت)(والقلعجى)(وال عرابي) أولاد يحيي وهم( أولاد أبو شنب) وأفرعها أولاد زهران وهم( أل الشحتى) وفرعها أولاد بدير وهم( البدرين)
وهذا على قدر ماجمعت ولو يوجد نقص فى المعلومات ارسلوا لى للتصحيح ولكم جزيل الشكر والتقدير
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
الأمين العام للمجلس المصرى القبائل العربية بالإسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 05, 2021 12:20 am