أسرة مسلسل (شيخ العرب همام) فى ضيافة الشروق
بقدر النجاح الذى حققه مسلسل «شيخ العرب همام»، حيث احتل مقدمة الأعمال الأكثر مشاهدة فى كثير من استفتاءات رمضان 2010، بقدر الجدل الذى أثاره منذ أن كان مجرد فكرة.. والآن انتهى عرض المسلسل فى دورته الأولى ولم ينته الجدل حوله.
ورغم أن صناع العمل أكدوا مرارا أنهم لا يقدمون مسلسلا تاريخيا، ويكتفون باستلهام أحداثه منه فإن تهمة تزييف الحقائق ظلت تطاردهم.. ووصل الهجوم ذروته من جانب بعض أحفاد شيخ العرب همام، الذين اعتبروا العمل مسيئا لجدهم ونسائه وأخذوا يلاحقونه بالدعاوى القضائية.
كل تلك الصعاب لم تحد من عزيمة صناع العمل، وفى مقدمتهم الفنان يحيى الفخرانى الذى اختار التحدى لينجح فى العبور بمسلسله إلى بر الأمان من بوابة الجمهور، الذى منحه لقب «شيخ عرب دراما 2010». «الشروق» استضافت «كبير هوارة» ورفاقه فى «جلسة عرب على مدى 3 ساعات».
● فى البداية سألنا الفنان يحيى الفخرانى.. هل ترى أن رسالة المسلسل وصلت بالفعل للجمهور؟
ــ دوما أى عمل فنى يكون له هدف واحد ومضمون واحد يدور حوله طوال الحلقات.. بينما ما قدمناه ملىء بالمعانى، والمؤلف عبدالرحيم كمال هنا قدم لنا نصا كل كلمة منه تعطينا مسلسلا كاملا.. وأنا شخصيا لا أحب أن أتحدث عن عمل قدمته، خصوصا أنه عمل مقدم للجمهور بمختلف طبقاته وخيالاته وتجربته الخاصة.
وأضاف: أعتبر «شيخ العرب همام» من أهم الأعمال التى قدمتها وأنقذنى الله بمجهود عبدالرحيم كمال وحسنى صالح وصابرين وباقى الزملاء خصوصا أنه كان عملا به مخاطرة كبيرة، وبه دراما تجذب المتفرج البسيط وهو الأهم بالنسبة لى، وفنيا هو وصل للناس وفكريا كل شخص حر فى طريقته.
● عبدالرحيم كمال قلت إنك استلهمت التاريخ بشكل درامى.. فماذا تعنى بذلك؟
ــ عبدالرحيم كمال: هذا نوع من الأمانة مع الجمهور فهنا نحن نستلهم التاريخ ولا نستلهم سيرة ذاتية بل نتحدث عن الفترة التاريخية وليس عن حياته هو والأمانة تقتضى أن أؤكد أنه استلهام للتاريخ.
● هل لجأت لهذا خوفا من الهجوم عليك من أسرة شيخ العرب همام؟
ــ عبدالرحيم كمال: لا لسبب ثانٍ هو أننى عندما استلهم أكتب حالة اجتماعية بروحى، أنا أؤكد فيها ما أريد أن أقوله عن رجل عظيم وعدله بين الناس دون أن أقوم بلى ذراع التاريخ.
● وهل سيكون مسلسل «محمد على» للفنان يحيى الفخرانى أيضا استلهاما للتاريخ؟
ــ الفخرانى: عبدالرحيم محظوظ ــ عكس لميس جابر التى كتبت محمد على ــ فعبدالرحيم كل ما وجده صفحتين إلا ربعا فى الجبرتى وليس عنده فى تاريخه ما يقدم للدراما.. ودراما هذا العمل ليست فى إنجازات همام بل خيانة ابن عمه له.. ولو كان عبدالرحيم أقل موهبة من هذا لما استفاد بالموجود فى كتب التاريخ.. هو استفاد من كل ما كتبه الجبرتى وأسقطه على الواقع الحالى مثل مرحلة تجميعه للهمامية، وهو ما يعكس وعى عبدالرحيم بمجتمعه.
وأضاف الفخرانى: أما محمد على فلا يحق لأى مؤلف أن يلعب فى الدراما الخاصة به لكن يجب عليه أن يتحرك فى إطار الواقع ويصنع منه دراما، وأنا سألت لميس مرة سؤالا وقلنا لازم يوضح، ظلت تبحث لمدة 10 أيام كى توضحه ومحمد على تاريخه قريب لنا وموثق وغير مسموح بأى عبث تاريخى معه.
وللعلم هو كان يصلح للفيلم أسهل وستوجد دراما فى المسلسل لكن بعيدا عن محمد على، وعموما العمل لم يكن ليكتمل إلا بما كتبه عبدالرحيم، وبالطريقة التى كتبه بها وأنا لى تجربة قديمة مع طارق نور توضح ما يصلح من التاريخ وما لا يصلح عندما أراد أن يدخل مجال الإنتاج فهاتفنى ومحفوظ عبدالرحمن وسمير سيف وطلب منا صنع مسلسل عن حياة طلعت حرب، وقرأنا الكتاب وهاتفت محفوظ، وسألته: هل تستطيع كتابة مسلسل من هذا فأخبرنى أنه من الصعب.
وتابع الفخرانى: النموذج الحقيقى للسيرة الذاتية يمكن قول إنه فيلم «أماديوس»، وكيف تم تقديمه، فالشىء الوحيد المتاح لموتسارت من خلال الفيلم كان إظهار موهبته، والباقى عيوب كاملة كتافه وخائن، وبالمناسبة لم يعترض أقارب موتسارت.
● «الشروق»: هذا المسلسل هو أول عمل يتعرض لبطولة أهل الصعيد ولكنك لم تعرض البطولة بل هربت منها لمشاكل همام مع أهله؟
ــ عبدالرحيم كمال: ليس هروبا بل هى حياته العادية فهو لم يقرر أن يحارب المماليك بل أجبر على حربهم، وفكرة أن الزعماء بيلبسوا بدل وكرافتات ويتحدثون، وهم جالسون فقط على مكاتبهم فكرة خاطئة.
● لكنك تعمقت فى الخوض فى علاقته بأهل بيته؟
ــ أنا مندهش لماذا يتعجب الناس لو أظهرنا حياة اجتماعية فى الصعيد والزوجة هنا محترمة وزوجة معاصرة وليست شريرة أو حقودة.. المجتمع الذى قدمناه هو جزء أساسى من همام خصوصا أننا ــ كما تعلمنا فى المعهد ــ للشخصية مكونات ثلاثة نفسية ومجتمعية وثقافية.
داود محمد، أحد الهمامية، ويعمل مديرا لأحد البنوك، التقط طرف الحديث، وقال: للعلم النماذج النسائية بالعمل ربما تكون موجودة وحتى الآن فى البيوت الهمامية وعبدالرحيم كمال بصفته صعيديا لمس عدة نقاط مثل حب «ليلة» لـ«جابر»، وهى قضية خطيرة جدا فى موضوع أن بنات الهمامية يتزوجون من أبناء عمومتهم فقط.
ــ حسنى صالح: ما قدمناه هو شخصية حقيقية ونحاول من خلالها تقديم صورة واقعية لبيوت الصعيد، وأنا أطالب أهله المعترضين أن يقدموا هم بأنفسهم فيلما عن قصة حياته.
يحيى الفخرانى: ميزان الدراما الحقيقية يجب أن نعلى الدراما والتليفزيون فيه.. هو مجرد نميمة، ولابد أن نجعل المشاهد يتابع ما تسمح به تقاليدنا، وفى أمريكا مثلا النميمة تصل لتفاصيل العلاقة الحميمية بين الرجل وزوجته.
● «الشروق»: لكن المسلسل لم يقدم لنا الأسطورة التى كنا ننتظرها بل تحول لحكايات زوجات الشيخ همام فى رأى البعض؟
ــ ترد الفنانة صابرين قائلة: هذا نوع من النجاح للمسلسل كوننا لم نشعر بقوة الموضوع وقتامته، وما قدمناه هو ما ينتظره الجمهور فى رمضان من معانٍ صوفية ومجتمعية وبحكمة شديدة جدا، ولم ينسق وراء الأفكار المسبقة.
ــ حسنى صالح: هذا هو ما جذبنا لعمق الشخصية وبساطتها فى بيتها وجذورها القومية وديمقراطيته فى البيت وقوته فى التعامل مع أبناء عمومته والهدف هو تكثيف ما نقوله.
ــ داود: المسلسل لم يغفل أى حدث تاريخى، وهو أخذ كل ما يحيط بالشخصية ونسج حولها أحداث المسلسل.
ــ عبدالرحيم: المشكلة أن بعض من تابعوا المسلسل شاهدوه، وقد قاموا بوضع قالب فى عقولهم لشيخ العرب همام.. فمثلا هناك فيلم عن قصة حياة روبن هود، وهو لص ينتهى مع اللحظة التى مات فيها.
ـــ حسنى صالح: لو لم تصل الشخصية لقلوب المشاهدين لما بكوا على موت الشيخ سلام ولا على وفاته هو شخصيا.
ــ يحيى الفخرانى: لو أن مشاهد ورد اليمن وصالحة، وهما تطالبان همام بعدم الذهاب للقتال تجذب تعاطف الجمهور والناس مع الشخصية فنحن نسير على الطريق الصحيح.. فأنت يجب أن تصنع مجتمعا متكاملا.
● هل تعمدتم أن يكون كاتم أسرار شيخ العرب مسيحيًا؟
ــ داود: هو أمر واقع ومستمر حتى الآن خصوصا أن العرب والهمامية يسبقهم دوما لقب أمير، ولم يكونوا يعملون كموظفين.
● يحيى الفخرانى هل أعاد لك مشهد وفاة الشيخ سلام ذكريات وفاة «ماما نونا»؟
ــ لا هو هنا يبكى قلبه الذى مات وحزن على نفسه عكس ماما نونا، وهو الطفل الذى كان يبكى وفاة أمه.
● لكن المسلسل واجه قضايا كثيرة؟
ــ داود: الشيخ عبدالكريم بن محمد عمر شيخ نقيب الأشراف فى «فرشوط»، أكد لى أنه كان قد رفع دعوى احترازية قبل عرض المسلسل ولكنه لن يحركها بعد أن شاهد العمل، وحقيقة ما حدث أن هناك مكتب محاماة لشخص من الهمامية يحاول احتكار الحديث عن الهمامية فى مكتبه كدعاية مجانية للمكتب، وحاولوا إقناع شقيق الشيخ عبدالكريم بالتضامن معهم.
● «الشروق»: لكنهم اعترضوا على مشهد إهانة نساء همام على يد المماليك؟
ــ حسنى صالح: لو ترجم الفن بهذه الطريقة لما كان هناك إبداع.. وكيف ننظر لإهانة نساء همام وننسى إهانة نساء العراق، وهو شىء غير مشروع، وللعلم هناك مشاهد متشابهة مثل سرقة أحد أفراد المماليك أحد مقتنيات بيت همام.
ــ صابرين: أنا لا أفهم وجه الاعتراض خاصة مع حالة الشموخ التى شاهدناها.. فصالحة تنهر ورد اليمن، وتقول لها نساء همام لا يبكين.
ــ حسنى صالح: أين ذهبت آثار العراق العظيمة؟.. وأنا أريد أن يخبرنى أحدهم بما حدث بعد هزيمة همام على يد المماليك.. وللعلم نحن نقوم حاليا بترجمة المسلسل للغة الإنجليزية ليتم عرضه فى كندا وأمريكا قريبا لتقديم صورة صحيحة عن العرب والمسلمين هناك.
ــ داود: أنا أرد عليهم هنا.. شخص مهزوم فكيف يعاملونه؟
ــ عبدالرحيم كمال: الثابت تاريخيا هو تدمير كامل لفرشوط.
● «الشروق» لصابرين: صالحة من الشخصيات القوية دراميا كيف كانت مفاتيحك لأدائها؟
ــ صابرين: الشخصية كانت بعيدة عنى أنا شخصيا، وهذا شكل لى تحديا خاصا لا سيما مع جودة ما كتبه عبدالرحيم وتوجيهات حسنى صالح، الذى كان يدخلنى دوما فى شخصية صالحة، وأنا شعرت بأنها مزيج بين شخصيتى سناء جميل وسعاد حسنى فى الزوجة الثانية، خصوصا مع الحرية التى أتاحها لى حسنى فى أداء الدور.
● «الشروق»: مشهد وفاة «شيخ العرب همام» جعلنا نشعر بأنه مشهد وفاة النبى سليمان؟
ــ يحيى الفخرانى: صورنا المشهد فى الأقصر بجوار المكان الحقيقى الذى مات فيه شيخ العرب همام نفسه وصورنا المشهد كله فى فترة طويلة، وكان هناك دخان نتيجة لـ«راكية النار»، التى يشعلها وهو كان يجلس على المركب وتوقفنا عن الإعادة بسبب دخول الفجر.
ــ حسنى صالح: فى العرض الثانى ستكون الحلقة الأخيرة أقصر بمعدل 58 دقيقة بدلا من 126 دقيقة، حيث أضفنا جزءا منه للحلقة السابقة أى أننا أضفنا للحلقات منذ موت الشيخ سلام.
ــ داود: للعلم موت همام على القارب دلالة على استمرار رحلة الهمامية.
ــ عبدالرحيم كمال: هو مشهد استوحيته من جملة فى كتاب الجبرتى أنه مات كمدا وهو فى القارب لأنه كان يواصل رحلة كفاحه وخطفه الموت.
● «الشروق»: د. يحيى هل نحن فى حاجة لشيخ العرب همام؟
ــ الفخرانى: لا.. نحن فى حاجة لمؤسسات تمتلك مقومات وعدالة شيخ العرب همام، خاصة أنه لم يكن ديمقراطيا بالمعنى الحالى ويجب وجود مؤسسات تجعل الجميع سواسية أمام القانون ومصر بلد عظيمة وستصل لبر الأمان يوما ما دامت كاشفة عيوبها ومشاكلها.
●«الشروق»: قرأنا تصريحا للدكتور يحيى بأن «شيخ العرب همام» تمهيد لمسلسلك المقبل «محمد على»؟
ــ الفخرانى: كنت قد وقعت على «محمد على» قبل هذا المسلسل وكان هذا العمل جاهزا فى البداية.. وللعلم والتوضيح هذا العمل جذبنى لقوته (شيخ العرب همام) لكن ولله الحمد أنه أعطانى تمهيدا دراميا لفترة ما قبل محمد على ليعرف الجمهور مدى الأثر، الذى تركه محمد على والتطوير الذى أحدثه فى حياتنا المعاصرة.
● «الشروق»: الباروكة تسببت فى مشاكل كثيرة لصابرين؟
ــ صابرين: دعنا نعترف أن لكل شخص قناعاته واختياراته وأنا قد وافقت على شىء ما فيما يتعلق بالمسلسل نتيجة للمصداقية، وهو شىء الله وحده سيحاسبنى وحدى عليه وأنا محترفة وأعمل منذ طفولتى بالفن.
● «الشروق»: لكن البعض يؤكد أن هذا قد أفقدك دور «الشيماء»؟
ــ لا أنا اعتذرت عنه منذ فترة طويلة والناس تعرف بعضها البعض، وأنا أنتظر دورا أقوى من دور «الشيماء» أتفاوض عليه حاليا، وللعلم أنا وحتى فى مرحلة ما قبل الحجاب، وأنا أحترم أسرتى وأولادى ولم أقدم مشهدا جريئا.
● «الشروق»: لكن كيف تقبلت اقتراح حسنى بالباروكة؟
ــ صابرين: أنا قمت بهذا فى مسلسل «الفنار» من قبل، ولم أفعلها بقرار من حسنى صالح، المهم المصداقية، وأنا مسئولة عن قراراتى تماما، خصوصا أن صالحة شخصية ثرية بأحداثها وتغييراتها، وللعلم التقى فى الشارع بمنتقبات ومحجبات ويحتضننى وهذا هو المهم.
● محمود عبدالمغنى وعمل مختلف تماما كيف تراه؟
محمود عبدالمغنى: أنا كممثل أحب شغل الفنان يحيى الفخرانى جدا وأحسست بنجاح العمل ونحن نقوم بتصويره، وتأكدت من هذا مع العرض التجارى، وهو عمل صعب أن يتكرر. والواقع أننى وقعت فى غرام المسلسل منذ قراءة السيناريو، وكنت على يقين أن العمل سيحقق هذا القدر من النجاح.
● مدحت تيخة مشهد وفاتك أبكانا جميعا فلتحك لنا كيف أديته واستعدادك له؟
ــ مدحت تيخة: مشهد الوفاة كان صعبا جدا وسبقه مجموعة من البروفات الكثيرة، وأنا كنت نائما ولو كان المشهد قد طال لبعض الوقت أكثر لكنت قد بكيت.
ــ الفخرانى: لا أنسى مشهد وفاتى فى مسلسل «الليل وآخره».. وما حدث للفنانة هدى سلطان وقتها، وكدت أبكى وسأبلغكم سرا أنها قد مرضت لمدة يومين بعد تصوير المشهد ومشاهد الوفاة عموما صعبة على أى شخص.
● «الشروق»: على بك الكبير عدو همام حقق ما سعى إليه همام نفسه ولكن لمصر كلها فى محاولة للاستقلال بها، وهو شخصية صعبة جدا خصوصا مع تناقضاتها؟
ــ عبدالرحيم كمال: همام يمثل الثناء وعلى بك الكبير عكسه ولم يكن يملك أيا من نقائه.
ــ يحيى الفخرانى: وهذا يتضح فى استخدام على بك الكبير لنبل همام، وهو ما وضح فى قوله إن همام له كلمة وهو لا كلمة له، إنه صراع بين الأبيض والأسود.
● هل تعتقد أن شيخ العرب همام أحرج التليفزيون المصرى بغيابه عن شاشته؟
ــ الفخرانى: أنا حاولت ــ وكعهدى دائما ــ أن أضع شرط العرض فى التليفزيون المصرى وتحدثنا كثيرا ولكنهم فشلوا فى التوصل إلى اتفاق مع الشركة المنتجة ومع قناة الحياة يتعلق بعرض مسلسلى ومسلسلات أخرى وإن كنت قد تعلمت شيئا من هذا الموقف وهو ألا أضع هذا الشرط مرة أخرى.
● لكننا قرأنا أنكم طلبتم 30 أو 40 مليون جنيه ثمنا لهذا العمل؟
ــ حسنى صالح: هذا لم يحدث أبدا.. ولم نطلب هذا المبلغ، كل ما حدث أن قناة الحياة طلبت عرض مسلسل يسرا عندها مقابل عرض مسلسلنا هناك، ولكن التليفزيون رفض ومن هنا حدثت المشكلة.. ونحن كنا حريصين حتى اللحظة الأخيرة على عرضه بالتليفزيون المصرى ولكنهم لم يكونوا كذلك.
هل لديك تعليق؟ اطبع التعليقات
عدد التعليقات 10
10
بواسطة : دكتور/ عماد الهوارى كاتب وفنان تشكيلى
المهم الفعل وليس النسب
الاحد 14 نوفمبر 2010 3:33 م
ليس النسب مهم بقدر الفعل وانا احكم على كثير من الناس من خلال افعالها واعرف ان كان هذا اصيل او خسيس والهواره بتاريخهم المجيد سطروا تاريخهم من نور فهم العزه والشهامة والقوة والرجولة سواء انتسبوا الى الرسول ام لا سواء كانوا عرب او غير عرب فهو نسل ملوك وامراء واخلاقهم اخلاق كريمة وعظيمة وهذا ليس تعصب لهم والنسب للرسول روحانيا اكثر منه … إقرأ المزيد ..طينيا واذا كنا نود ان ننتسب الى الرسول حقا فنمشى على خطاه وسنته ونعمل باخلاقه وسيرتة بدلا من نفتخر بالنسب له فسلمان الفارسى من اهل البيت اذاالانتساب للرسول روحانيا واخلاقيا وليس طينيا ارجو ان نمشى على خطاه وهداه صلى الله عليه وسلم [^]
9
بواسطة : امازيغي مغربي
الهوارة فبيلة عريقة واصلها من العرب القدماء
الاثنين 18 اكتوبر 2010 11:23 م
لهوارة قبيلة عريقة وتوجد بليبيا والمغرب ومصر والجزائر وتونس وهده القبيلة من القبائل العريقة وهم من العرب القدماء وليس من العرب الحديتيين الجدد اي من القبائل العربية التي هاجرت من الجزيرة العربية من زمن غابر عند انهيار سد مئرب فهاجرت الى شمال افرقيا هدا لاجدال فيه فعلم الانساب معروف ومحفوض في الكتب واما من يقول انهم امازيغ وليسو عر… إقرأ المزيد ..ب هدا ا قول هدا خطىء لان الامازيغ ايضا من الساميين واصلهم من شبه الجزيرة العربية ولكن كما قلت عندما هاجرو من شبه الجزيرة العربية من زمن غابر تكونت انداك القومية الامازيغية وكتابتها الا وهي التيفيناغ يوجد لها اتار في اليمن وجنوب السعودية لحد الان هي نفسها الكتابة الامازيغية القديمة وانا امازيغي واقول لكم ان الهوارة هي من القبائل العربية الغارقة في القدم اما الان فهي في تتكلم بالعربية الحالية اي عربية قريش الحالية وليس كبقية الامازيغ الدي يتكلمون اللهجات الامازيغية السامية العربية القديمة فهوارة قبيلة عريقة ومعروفة بالجود والكرم واقول هدا كله رغم اني لست من قبيلة هوارة فانا من قبيلة مصمودة بمنطقة سوس فاغلب سكان سوس من قبيلة مصمودة الامازيغية لكن توجد ايضا هناك قبائل هوارة ونعرفها جيدا ونعرف كرمهم واخلاقهم العالية [^]
8
بواسطة : داود ابوالنصر صبيح همام سيبيك
عبدالرحيم كمال والمسلسل
الخميس 30 سبتمبر 2010 5:42 م
يختلف ما قدمه عبد الرحيم كمال عن كل الكتاب السابقين الذين تناولوا الصعيد واحداثه , قبل ظهور هذا المسلسل كان هناك من اهمهم محمد صفاء عامر , الفرق بين عامر وعبد الرحيم كمال , يكمن الفرق , ان عامر كان يتعرض لفكرة واحدة ومحدده تهم الصعايدة في الجنوب ثم ينسج حولها الدراما التي يراها . اما عب… إقرأ المزيد ..دالرحيم كمال فقد تعرض في المسلسل شيخ العرب همام الي ملحمة من الاحداث التاريخية الهامة والتي تشير الي ابناء الصعيد ودورهم في الحياة السياسية والاجتماعية ونظام حكمهم , فهو عمل متكامل , لقد تألق عبد الرحيم كمال في اخراج الصعيد , روح الصعيد الحقيقية , واختار احد ابناء الهمامية وهو همام بن يوسف , وبالطبع ليس همام بن يوسف هو كل رجالات الصعيد علي مر العصور , وانما هناك الكثير والكثير قبل همام بن يوسف وربما بعده , والكن من هو الكاتب البطل الوطني الذي تكون روحه صادقة لملء الفراغ المتعمد عن الصعيد وابطاله في تاريخ مصر . ولذلك اطالب عبدالرحيم كمال مرة اخري ان يعظم من فكرته التي تناولها في مسلسل شيخ العرب همام , ويعاود الكتابة بعمق اكثر وبتاريخ اوفر , وسوف نستمع له . وبالله التوفيق . [^]
7
بواسطة : داود ابوالنصر صبيح همام سيبيك
الهمامية ونسبهم الي ال البيت
الخميس 30 سبتمبر 2010 5:18 م
قبائل الهوارة قبائل كبيرة ولها عراقتها وتاريخها , وهي من القبائل التي قيل فيها ان اصولها عربية , تارة قيل ان اصولها من البربر , (مختلف عليها ) الان هي قبائل عربية ولها تاريخها المشرف سواء في المغرب العربي او صعيد مصر . همام سيبيك (جد كل الهمامية ) جاء من المغرب العربي وهو من نسل سيدنا الحسين… إقرأ المزيد .. , فهو همام بن ماضي بن احمد بن عياش بن بحير بن سعيد بن جعفر بن محمد بن حمد بن محمد ابوجعافر بن يوسف بن ابراهيم بن عبدالمحسن الكبير بن حسين الفاسي بن محمد ابونمي بن موسي الجوني بن يحي بن عيسي بن علي التقي بن محمد المهدي بن حسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضي بن موسي الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابيدين بن سيدنا الحسين . جاء من المغرب للصلح بين قبائل الهوارة المتخاصمة في صعيد مصر بناء علي طلب الباب العالي , تم الصلح , اختارته كل قبائل الهوارة ليكون شيخ مشيخ الهوارة . هذه هي علاقة الهمامية بالهوارة , فاصبح لقبه , شيخ العرب ,والسادة , وشيخ مشايخ الهوارة امير صعيد مصر وبرقة . احد احفاد همام وهو الامير عبد الرحمن اللدي ( لانه ولد بمدينة اللد عندما كان والده اميراعليها ) والده هو ابوبكر بكار همام سيبيك . اذن الهمامية في المغرب , واللد(فلسطين ) وصعيد مصر , وبرقه . في كل مكان لانهم من الاشراف ,ال البيت . اماكنهم الحقيقية في قلوب الناس بالاضافة الي الاماكن . [^]
6
بواسطة : فيصل الهواري
لماذا
الاثنين 27 سبتمبر 2010 12:00 م
بعد هذا المسلسل تم وضع اراء لمؤرخين حول عشيره الهواري وان الكثير من هؤلاء المورخين لا يعلموا شيء ولا حتى عن تاريخهم ويقوموا بمهاجمه قبيله لها تاريخ قديم وعريق ومره يقولوا ليس عرب ومره يقولوا هم بربر ولكن لي سؤال انتم يا مؤريخين ما هو تاريخكم 00000
5
بواسطة : خالد ياسر عبد اللطيف "أبو بسمله"
البقاء لله يا فؤاد ونسأل الله الرحمة والمغفرة لوالدتك رحمة الله عليها
الاثنين 27 سبتمبر 2010 3:21 ص
ومن خلال جريدة الشروق اتقدم بخالص العزاء الى نجم مصر الفنان محمد فؤاد لوفاة والدته ونسال الله الرحمة والمغفرة لها وأن يسكنها فسيح جناته ويرحم موتانا جميعا .. آمين يارب العالمين ونسألكم قراءة الفاتحه ولكل اسرة مسلسل شيخ العرب همام المركز الأول فى رمضان للنجم يحيى الفخراني ويليه مسلسل أغلي من حياتي للنجم محمد فؤاد مبروك النجاح وأسأل… إقرأ المزيد ..كم قراءة الفاتحه لوالدة محمد فؤاد ربنا يرحمها ويسكنها فسيح جناته [^]
4
بواسطة : محمود المغاربي
هوارة أمازيغ 100%
الاثنين 27 سبتمبر 2010 12:53 ص
هوارة أمازيغ 100%وجرت العادة في مصر علي أن ينسب البدو أنفسهم إلي العرب حتي لو كانوا مصريين منذ عهد الفراعنة . ومن عادة أمازيغ مصر عدم الإعتزاز بأصولهم علي الرغم من أنها فخر لهم . وقد يرجع ذلك إلي تخوفهم من جهل أهل الحضر لعراقة نسبهم . أو قد يكون ذلك عائدا الي جهلهم أنفسهم بعراقة أصلهم وحضارتهم .
3
بواسطة : الانصاري
العرب اسمهم عرب مش هوارة
الاحد 26 سبتمبر 2010 7:39 م
اخواني الصعيد مقسم الي قسمين قسم مشايخ عرب والقسم الثاني هوارة مشايخ العرب اتو مع الفتح الاسلامي ومنهم البلوات والمرة والانصاري والحميدي وغيرهم الكثير اما الهوارة فهم من اصول شمال افريقا وتركيا حتي اشكالهم تختلف كاشكال الاوربين وهذا للعلم انما امتي صار الهوارة من ال البيت معرفش اكيد ال بيت تاني
2
بواسطة : أمير عرش الدموع
رد علي التعليق
الاحد 26 سبتمبر 2010 4:46 م
اخي كما قرأنا في كتب التاريخ ان الهواره فعلاً اتوا من شمال افريقيا وترجع جذورهم إلي نسل الحسين بن علي رضي الله عنه وبعد وفاة شيخ العرب سيهاجر بعض من الهواره إلي بلاد الشام وهما بالفعل مقييمين وانا لي صديق لي أردني من عشائر الهواره بالأردن وهو بدوي من بدو الأردن اعذرني علي التعليق لكن ردا للتوضيح وطبعاً كامل الشكر للفنان المب… إقرأ المزيد ..دع الكبير يحي الفخراني وعلي أدائه المتميز في جميع المسلسلات التي تعطي بريقاً من الفن الراقي علي ساحة الدراما المصرية دونه عن المسلسلات الهابطه التي نشاهدها [^]
1
بواسطة : محمد الشيمي الهواري
اخطاء بسيطه ومسلسل رائع
الاحد 26 سبتمبر 2010 3:50 م
الا انه هناك خطا فادح وهو جعل همام من اصول ال البيت وانه من قبائل تنتمي لنسل الرسول وهو خطا فالهواره قبائل اتت من شمال افريقيا والاندلس وهي من اصول يمنيه ذو طابع شمال افريقي
حيرة