بسم الله الرحمن الرحيم
قبائل مصراتة النسب الصحيح
يرجع أقدم سكان مصراته الى قبيلة مسراته الهوارية التي استقر جزء منها بالمنطقة فعرفت باسمها , و قد ذكرها اليعقوبى فى القرن التاسع الميلادى ثم ذكرها ابن خلدون فى اواخر القرن الرابع عشر الميلادى , وقال إنهم كثرة و اعتزاز و يعملون بالتجارة , ثم استقر بمصراته بعض اولاد سالم بن ذباب بعد فترة من هجرة بنى سليم الى المغرب العربى فى منتصف القرن الحادي عشر الميلادي و ذلك بعد استقرار شيخهم غلبون بن مرزوق فى قصر حمد فى عام 706 هجرى (1306م)
و يرجع نسب اولاد مرزوق الى مرزوق بن معلى بن معرانى بن قلينه بن قاص بن سالم الذى يجتمع فيه نسبهم مع اخوتهم العمائم و العلاونه و الاحامد.
و جدهم سالم هو ابن هيب بن رافع بن ذباب الذى فيه تجتمع قبائل ذباب و منهم اولاد سليمان و الجوارى و المحاميد و النوايل و اولاد سنان و غيرهم .
و ذباب هو ابن ربيعة بن رغب الاكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثه بن سليم بن منصور بن عكرمة بن قيس بن عيلان بن مضر.
و استقر بمصراته بعد ذلك قبائل اخرى خلال الفترات التاريخية السابقة و صار اسم مصراته اسم عام تشترك فيه كل القبائل المقيمة بمصراته و كل منها ينتسب الى مصراته كمنطقة , و لم يمكن اليوم معرفة من ينتمى اصلا الى قبيلة مسراته الهوارية بسبب الانصهار الذى حدث بين سكان مصراته خلال الفترات التاريخية السابقة.
و خلال العهد العثمانى الاول (1551ه-1711م) اخذ النظام القبلى بمصراته شكل تجمعين , قبيلتين يحملان اسمى الاهالى و الكوارغليه , و يتكون كل منهما من مجموعة من القبائل و تضم كل قبيلة عدد من اللحمات و كل لحمة تضم عدد من العائلات و مر النظام القبلى بمصراته من حيث عدد القبائل بعدة تطورات و استقر فى الثلاثينات من القرن العشرين على القبائل الاتية:
اولاً:- الاهالى
اولاد المحجوب: يرجعون نسبهم الى السيد ابراهيم المحجوب الذى يقال انه استقر بالمنطقة فى القرن الثامن الهجرى (14 ميلادى ) بالمنطقة المعروفة الان بزاوية المحجوب فى مصراته.
( المحاجيب... يتصل نسب عائلة المحجوب بالاشراف الادارسة من ال بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم و تنحدر من سلالة الولى الصالح ابراهيم المحجوب و هى تقيم فى مصراتة و بنغازى و زليطن و قصور الساف بالديار التونسية و يعود نسبهم حسب المراجع الحفصية الى جدهم الاكبر ابراهيم محمد اسماعيل المحجوب بن يحيى ابن عبدالله بن عبدالقادر بن عبد الرحمن بن يوسف بن جعفر بن يوسف بن محمد بن عبد الرحمن بن ابى القاسم بن عبدالله بن سالم بن يحيى بن على بن عبدالغنى بن محمد بن محمد بن احمد بن ابراهيم بن عبدالله بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على و فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم .
ذكيران : من اقدم قبائل مصراته و تنتمى اغلب لحماتها الى اولاد بن تليس الذين يرجع نسبهم الى الشيخ احمد بن عبدالله الرشيد الساحلى مولدا المعروف بابن تليس و الذى قدم الى بنى وليد و اقام فيها سبع سنوات و كان من شيوخ الشيخ عبدالسلام الاسمر الفيتورى ثم رجع الى القيروان و توفى عن خمسين عاما و دفن بجامع الزيتون.
*** ( تنتمى ذكيران للاهالى و تضم الهبارى و بلالة و النواهمة و بلتو و الاعاقيب و الرعيضات و بن سعود و اولاد غزى " بن غزى " و عائلات المسلاتى و ابى ليفة و الاربد و بن عمران و القنادرة و الشوران)
قزير: يعدون حسب الروايات المحلية من اقدم قبائل مصراته و انهم كانوا يقيمون بقرية يدر ثم انتقلوا للاقامة فى قريتهم الحالية فى فترة اقامة الشيخ عبدالسلام الاسمر بمصراته.
***( تنتمى قزير كسابقتها للاهالى ة تتكون من العوام و الغويلات و الطرش و عقوب و العجيلى.)
زمورة: تعد كذلك مع اقزير حسب الروايات المحلية من اقدم سكان مصراته و تذكر انهم كانوا يقيمون بقرية يدر ثم انتقلوا الى قريتهم الحالية.
*** ( تضم زمورة العوام و عائلة السعداوى و بن غشير و فوناس و السوايبة و العصافرة و معيتيق و عائلة ابى مشماشه و عائلة القبى و اصلهم من قبيلة هوارة القديمة.)
الكوافى: من القبائل التى استقرت فى مصراته فى حوالى القرن الخامس عشر الميلادى و ينحدرون من قبيلة المساورة من بطون بنى صبيح الذين يرجع نسبهم الى قبيلة فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر, و تقول احدى الروايات ان بنى صبيح من اخر طلائع القبائل العربية التى هاجرت مع قبائل بنى هلال و بنى سليم الذين بدات هجرة اول طلائعهم فى عام (443 ه – 1051 م) و كان دخول بنى صبيح برقة (شرق ليبيا) فى عام (505ه – 1111م) و قد ذكر النسابة القلقشندى فى كتابه "قلائد الجمان "الذى الفه فى عام 819ه – 1416م قبائل بنى صبيح,,, و قد سميت القبيلة بالكوافى نسبه الى الشيخ عبدالكافى الذى عرفت ذريته باسم اولاد بن عبد الكافى و حل اسم الكوافى محل اسم المساورة الذى اقتصرت تسميته على جزء من القبيلة.
***( تتألف من عائلات المنتصر و الزعابى و محيسن و التائب و الاجنف و شلوف و بن راشد و بن دخان و المانى و بن اسماعيل و الوحيدات و الذيب و قريصة و والجرشة و اولاد سيدى عبدالعاطى و العوارين و شنيشح و الريس و الطويرات و الخراز , و ينحدر كل الافخاد المذكورة من قبيلة الفزازة العدنانية باستثناء الجرشة و اولاد سيدى عبد العاطى و هم من المرابطين و عائلة شنيشح و اصلها من ورفلة و الخرازة و هم من الجوازى الذين نزحوا من منطقة المنقار الواقعة بين العتل و اللثامة شرق بنغازى الى مصراتة فى اوائل القرن التاسع عشر الميلادى و استقروا هناك.)
المطاردة: كانوا يقيمون بقرية اماطين قبل انتقالهم الى موقعهم الحالى و قد تزوج الشيخ عبد السلام الاسمر المتوفى سنة 1573م بالسيدة مريم بنت ابى الحسن الماطونى المطردى و هى ام ابنة عبد الحميد.
*** ( تنتمى الى الاهالى و لكنهم ينحدرون من اولاد ابى حميرة المرابطين الاشراف بالزاوية الغربية و تتألف من الحلايمه و عائلات الشرع و شاشة و القاضى و عبد الباقى)
خدام الزروق : يرجع نسبهم الى الرجال الذين صحبوا الشيخ
قبائل مصراتة النسب الصحيح
يرجع أقدم سكان مصراته الى قبيلة مسراته الهوارية التي استقر جزء منها بالمنطقة فعرفت باسمها , و قد ذكرها اليعقوبى فى القرن التاسع الميلادى ثم ذكرها ابن خلدون فى اواخر القرن الرابع عشر الميلادى , وقال إنهم كثرة و اعتزاز و يعملون بالتجارة , ثم استقر بمصراته بعض اولاد سالم بن ذباب بعد فترة من هجرة بنى سليم الى المغرب العربى فى منتصف القرن الحادي عشر الميلادي و ذلك بعد استقرار شيخهم غلبون بن مرزوق فى قصر حمد فى عام 706 هجرى (1306م)
و يرجع نسب اولاد مرزوق الى مرزوق بن معلى بن معرانى بن قلينه بن قاص بن سالم الذى يجتمع فيه نسبهم مع اخوتهم العمائم و العلاونه و الاحامد.
و جدهم سالم هو ابن هيب بن رافع بن ذباب الذى فيه تجتمع قبائل ذباب و منهم اولاد سليمان و الجوارى و المحاميد و النوايل و اولاد سنان و غيرهم .
و ذباب هو ابن ربيعة بن رغب الاكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثه بن سليم بن منصور بن عكرمة بن قيس بن عيلان بن مضر.
و استقر بمصراته بعد ذلك قبائل اخرى خلال الفترات التاريخية السابقة و صار اسم مصراته اسم عام تشترك فيه كل القبائل المقيمة بمصراته و كل منها ينتسب الى مصراته كمنطقة , و لم يمكن اليوم معرفة من ينتمى اصلا الى قبيلة مسراته الهوارية بسبب الانصهار الذى حدث بين سكان مصراته خلال الفترات التاريخية السابقة.
و خلال العهد العثمانى الاول (1551ه-1711م) اخذ النظام القبلى بمصراته شكل تجمعين , قبيلتين يحملان اسمى الاهالى و الكوارغليه , و يتكون كل منهما من مجموعة من القبائل و تضم كل قبيلة عدد من اللحمات و كل لحمة تضم عدد من العائلات و مر النظام القبلى بمصراته من حيث عدد القبائل بعدة تطورات و استقر فى الثلاثينات من القرن العشرين على القبائل الاتية:
اولاً:- الاهالى
اولاد المحجوب: يرجعون نسبهم الى السيد ابراهيم المحجوب الذى يقال انه استقر بالمنطقة فى القرن الثامن الهجرى (14 ميلادى ) بالمنطقة المعروفة الان بزاوية المحجوب فى مصراته.
( المحاجيب... يتصل نسب عائلة المحجوب بالاشراف الادارسة من ال بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم و تنحدر من سلالة الولى الصالح ابراهيم المحجوب و هى تقيم فى مصراتة و بنغازى و زليطن و قصور الساف بالديار التونسية و يعود نسبهم حسب المراجع الحفصية الى جدهم الاكبر ابراهيم محمد اسماعيل المحجوب بن يحيى ابن عبدالله بن عبدالقادر بن عبد الرحمن بن يوسف بن جعفر بن يوسف بن محمد بن عبد الرحمن بن ابى القاسم بن عبدالله بن سالم بن يحيى بن على بن عبدالغنى بن محمد بن محمد بن احمد بن ابراهيم بن عبدالله بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على و فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم .
ذكيران : من اقدم قبائل مصراته و تنتمى اغلب لحماتها الى اولاد بن تليس الذين يرجع نسبهم الى الشيخ احمد بن عبدالله الرشيد الساحلى مولدا المعروف بابن تليس و الذى قدم الى بنى وليد و اقام فيها سبع سنوات و كان من شيوخ الشيخ عبدالسلام الاسمر الفيتورى ثم رجع الى القيروان و توفى عن خمسين عاما و دفن بجامع الزيتون.
*** ( تنتمى ذكيران للاهالى و تضم الهبارى و بلالة و النواهمة و بلتو و الاعاقيب و الرعيضات و بن سعود و اولاد غزى " بن غزى " و عائلات المسلاتى و ابى ليفة و الاربد و بن عمران و القنادرة و الشوران)
قزير: يعدون حسب الروايات المحلية من اقدم قبائل مصراته و انهم كانوا يقيمون بقرية يدر ثم انتقلوا للاقامة فى قريتهم الحالية فى فترة اقامة الشيخ عبدالسلام الاسمر بمصراته.
***( تنتمى قزير كسابقتها للاهالى ة تتكون من العوام و الغويلات و الطرش و عقوب و العجيلى.)
زمورة: تعد كذلك مع اقزير حسب الروايات المحلية من اقدم سكان مصراته و تذكر انهم كانوا يقيمون بقرية يدر ثم انتقلوا الى قريتهم الحالية.
*** ( تضم زمورة العوام و عائلة السعداوى و بن غشير و فوناس و السوايبة و العصافرة و معيتيق و عائلة ابى مشماشه و عائلة القبى و اصلهم من قبيلة هوارة القديمة.)
الكوافى: من القبائل التى استقرت فى مصراته فى حوالى القرن الخامس عشر الميلادى و ينحدرون من قبيلة المساورة من بطون بنى صبيح الذين يرجع نسبهم الى قبيلة فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر, و تقول احدى الروايات ان بنى صبيح من اخر طلائع القبائل العربية التى هاجرت مع قبائل بنى هلال و بنى سليم الذين بدات هجرة اول طلائعهم فى عام (443 ه – 1051 م) و كان دخول بنى صبيح برقة (شرق ليبيا) فى عام (505ه – 1111م) و قد ذكر النسابة القلقشندى فى كتابه "قلائد الجمان "الذى الفه فى عام 819ه – 1416م قبائل بنى صبيح,,, و قد سميت القبيلة بالكوافى نسبه الى الشيخ عبدالكافى الذى عرفت ذريته باسم اولاد بن عبد الكافى و حل اسم الكوافى محل اسم المساورة الذى اقتصرت تسميته على جزء من القبيلة.
***( تتألف من عائلات المنتصر و الزعابى و محيسن و التائب و الاجنف و شلوف و بن راشد و بن دخان و المانى و بن اسماعيل و الوحيدات و الذيب و قريصة و والجرشة و اولاد سيدى عبدالعاطى و العوارين و شنيشح و الريس و الطويرات و الخراز , و ينحدر كل الافخاد المذكورة من قبيلة الفزازة العدنانية باستثناء الجرشة و اولاد سيدى عبد العاطى و هم من المرابطين و عائلة شنيشح و اصلها من ورفلة و الخرازة و هم من الجوازى الذين نزحوا من منطقة المنقار الواقعة بين العتل و اللثامة شرق بنغازى الى مصراتة فى اوائل القرن التاسع عشر الميلادى و استقروا هناك.)
المطاردة: كانوا يقيمون بقرية اماطين قبل انتقالهم الى موقعهم الحالى و قد تزوج الشيخ عبد السلام الاسمر المتوفى سنة 1573م بالسيدة مريم بنت ابى الحسن الماطونى المطردى و هى ام ابنة عبد الحميد.
*** ( تنتمى الى الاهالى و لكنهم ينحدرون من اولاد ابى حميرة المرابطين الاشراف بالزاوية الغربية و تتألف من الحلايمه و عائلات الشرع و شاشة و القاضى و عبد الباقى)
خدام الزروق : يرجع نسبهم الى الرجال الذين صحبوا الشيخ