عشائر العايد قبيلة عربية عميقة الجذور أصيلة المنابت لها باع طويل في التاريخ ورسمت صفحاته بالإباء والعنفوان والشموخ وطرّزتها بآيات المحبة والولاء لتربة الوطن وأهله الطيبين الذين سادت روح التآلف والتوادد فيما بينهم وطرزوا تلك الصفحات بروح الصفاء والنقاء. فهذه القبيلة التي ازدانت بالفروسية وتعفرت بالطيب العربي وشمخت بالعنفوان وسطرت أجمل الملاحم الرائعة يستمد أبنائها الأصلاء تلك الروح العربية الأصيلة فتفوح مضايفهم برائحة القهوة العربية مصحوبة بالكرم ومطرزة بأخلاق سامية ومعانٍ ودلالات كبيرة تعكس الصورة المشرقة لأمجادهم.. فالعايد بمختلف عشائرهم وأفخاذهم برئاسة الشيخ العام (عطوي حسين هدام) يمتازون بعلاقات وطيدة مع العشائر المجاورة ويقومون بدور كبير في حل المنازعات ورسم أجمل صورة من صور التراحم فيما بينهم، إنهم يستمدون هذه الصفات من علمهم وبيرقهم الشامخ مالك بن التيهان. مالك بن التيهان فقد كتب عنه ابن حجر العسقلاني في الصفحة 285 من الجزء السادس في كتابه الإصابة في تمييز الصحابة ما يلي:- أبو الهيثم بن التيهان بن مالك بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم بن عامر بن زعوراء الأنصاري الأوسي، وزعوراء أخو عبد الأشهل، ويقال: التيّهان لقب، واسمه: مالك، وهو مشهور بكنيته، وقد وقع في مصنّف عبد الرزاق أن اسمه عبد الله، قال ابن اسحاق فيمن شهد بدراً: أبو الهيثم، واسمه مالك، وأخوه عتيك ابنا التيّهان، وقال في بيعة العقبة: وكان نقيب بني عبد الأشهل، أسيد بن حضير وأبو الهيثم بن التيهان،حالف بني عبد الأشهل، وآخى النبي (صلى الله عليه وآله) بينه وبين عثمان بن مظعون، وشهد المشاهد كلها، وكذا قال موسى بن عقبة، عن ابن شهاب ، فيمن شهد بدراً والعقبة، وكان أول من بايع، قال ابن السكن : روى أبو هريرة قصة أبي الهيثم بن التيهان حين رآه رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأبو بكر وعمر، وكذلك روى عن عكرمة، عن ابن عباس، هذه القصة مطولة، وقد اختصر بعضهم منها الحديثالمستشارُ مُؤتمن)، فأسنده عن أبي الهيثم، وجاء عنه حديث آخر، ثم ساقه من طريق أيوب بن خالد، عن أبي أمامة بن سهل، عن مالك بن التيهان، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ( من قال: السلامُ عليكم كُتب له عشر حسنات، ومن قال: السلام عليكم ورحمة الله كُتب له عشرون حسنة، ومن قال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كُتب له ثلاثون حسنة). قال: والروايات عن أبي الهيثم كلها فيها نظر، وليست تأتي من وجه يثبت، وذلك لتقدم موته، فقيل: مات سنة عشرين، ويقال: قتل بصفّين سنة سبع وثلاثين. ونقل أبو عمر عن الأصمعي قال: سألت قوم أبي الهيثم فقالوا: مات في حياة النبي (صلى الله عليه وآله)، قال: وهذا لم يتابع عليه قائله، قال: وقيل: إنه توفي سنة احدى وعشرين، وقيل: شهد صفين مع علي (عليه السلام)، وهو الأكثر، وقيل: أنه قتل بها، وهذا ساقه أبو بشر الدولابي من طريق صالح بن الوجيه، وقال: ممن قتل بصفين أبو الهيثم بن التيّهان، وعبد الرحمن بن بُديل، وآخرون، ثم أسند أبو عمر من طريق أبي نُعيم الفضل بن دُكين، قال: أصيب أبو الهيثم مع علي بصفين، وقال أبو أحمد الحاكم: قيل: مات على عهد النبي (صلى الله عليه وآله)، وقيل: مات سنة عشرين، وقيل: سنة احدى وعشرين، وقيل شهد صفين، وكأن الأصوب قول من قال: سنة عشرين أو إحدى وعشرين، وقال الواقدي: لم أر من يعرف ذلك، ولا يثبته، يعني أنه قتل بصفين، والقول أنه مات سنة عشرين نقله ابن أبي خثيمة، عن صالح بن كيسان، عن الزهري، وأنشد أبو الربيع بن سالم الكلاعي لأبي الهيثم في النبي (صلى الله عليه وآله) بمرثية يقول فيها:- لقد جُـــدِعت آذاننا وأنوفنا غَــــداةَ فُجِــــعنا بالنبيّ محمدِ أما ابن عبد البر في القسم الثالث من كتابه الإستيعاب في معرفة الأصحاب ص1349 فقد كتب عنه : مالك بن التيهان بن مالك بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم، أبو الهيثم ،ثم الأنصاري،وقالت طائفة من أهل العلم: إنه أنصاري من أنفسهم من الأوس، وهو مشهور بكنيته، شهد بيعة العقبة الاولى والثانية، وكان أحد الستة الذين لقوا قبل ذلك رسول الله (صلى الله عليه وآله) بالعقبة، وهو أول من بايع رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليلة العقبة فيما زعم بنو عبد الأشهل، واما بنو النجار فزعموا أن اول من بايعه ليلة العقبة أبو امامة أسعد بن زرارة، وزعم بنو سلمة كعب بن مالك وغيره أن أول من بايع تلك الليلة رسول الله (صلى الله عليه وآله) البراء بن معرور، والله أعلم، وشهد أبو الهيثم بن التيهان بدراً، وأحداً والمشاهد كلها.. وتوفي في خلافة عمر بالمدينة سنة عشرين، وقيل سنة احدى وعشرين، وقيل: بل قُتل بصفين مع علي بن أبي طالب (صلى الله عليه وآله) سنة سبع وثلاثين، وقيل: إنه شهد صفين مع علي (عليه السلام) ومات بعدها بيسير، واما عبيد أخوه فقُتل بصفين سنة سبع وثلاثين.. مالك بن التيهان الأوسي (وهو علم العايد في الوقت الحاضر) يسأل الرسول (ص):- عهد الرسول (ص) على الأنصار، قال: فتكلم رسول الله(ص) فتلا القرآن، ودعا الى الله ورغب في الإسلام، ثم قال: أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم؟ قال: فأخذ البراء بن معرور بيده، ثم قال: نعم والذي بعثك بالحق لنمنعنّك مما نمنع منه أزُرنا فبايعنا يا رسول الله فنحن والله أبناء الحروب، وأهل الحلقة، ورثناها كابراً عن كابر، قال: فاعترض القول- والبراء يكلم رسول الله (ص) – أبو الهيثم بن التيهان ، فقال يا رسول الله، إن بيننا وبين الرجال حبالاً، وإنا قاطعوها- يعني اليهود- فهل عسيت إن نحن فعلنا ذلك ثم أظهرك الله أن ترجع الى قومك وتَدَعنا؟ قال: فتبسّم رسول الله (ص) ثم قال: بل الدم الدم، والهَدم الهَدم ، انا منكم وأنتم مني، أحارب من حاربتم وأسالم من سالمتم.. قال ابن هشام: ويقال: الهدم الهدم: يعني الحرمة، أي ذمتي ذمتكم، وحرمتي حرمتكم..(السيرة النبوية لإبن هشام ج2 ص291)... وقال الرسول محمد (ص) : ( في حياة كل نبي أرث وميراث، وانا ارثي وميراثي فيكم الأنصار)..(سيرة ابن هشام)... فطوبى لقبيلة آل عايد بهذا الأب العظيم... وقال ثامر عبد الحسن العامري في الصفحة 77 ج3 من كتابه موسوعة العشائر العراقية وأكده المرحوم تكليف رحم صكبان البديري في ص392 من كتابه ( الكلم الوافر في أنساب العشائر) في حديثه عن عشائر آل عايد:- تعتبر (آل عايد) من أكبر عشائر بني ركاب وجاءت تسميتهم نسبة الى جدهم (عايد) ويفترض أن يكون من نسل ( شمس بن عايد) وهم يحملون كل مواصفات عشيرتهم الأكبر ويقطنون ما بين منطقة الفجر في محافظة ذي قار حتى الحسينية (ناحية الاحرار) في محافظة واسط. وفي الصفحة 194 ج4 من كتاب عشائر العراق للمحامي عباس العزاوي ذكر العايد ضمن العشائر التي أصلها في العراق، وفي الصفحة 193 من الجزء3 ورد : أن آل عايد نخوتهم ( ملحان) و( أولاد الاملح) و(مزايدة)، ورئيسهم الشيخ وثيج العرنوص، وأنهم من عشائر بني ركاب. وعدّهم القزويني في كتابه أسماء القبائل وأنسابها ص77 من عشائر آل حميد، فيما عدهم في ص294 من عشائر الشهاب إحدى عشائر المصالحة من الجنابيين.. وقال أحمد عبد الرضا كريم في كتابه الأنساب المنقطعة ص 195 (بينما يعود آل عايد وهم أحد بطون بني ركاب المهمة الى بني سعيد وجدهم كما يقول ابن فضل الله العمري هو: عايد بن ربيعة بن يربوع بن سماك – سمال- بن عوف بن امرؤ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور) وهذا دليل على أن العايد من بني سليم وقبيلة من قبائل قيس المهمة الحربية التي ذكر لها التاريخ أدوار لا تُنكر ولزعيمهم العباس بن مرداس السلمي.. اما ما قالته بطون الكتب التاريخية ومنها القلقشندي في كتابه نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ص308 أن : (بني عائد) : بطن من ميزيقياء من الأزد من القحطانية، وهم بنو سود بن الحجر بن عمران بن ميزيقياء. (وبني عائد): بطن من جُذام من القحطانية، ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم. قال في العِبر : ومساكنهم فيما بين بلبيس من الديار المصرية الى عقبة ايله الى الكرك من ناحية فلسطين، قال في مسالك الأبصار ودرك هذه الأماكن والحجيج حتى يصل العقبة عليهم ... وشارك نسابون عدة منهم: محمد يوسف عمرو العملة في كتابه أنساب العشائر الفلسطينية، وعارف العارف في كتابه تاريخ بئر السبع وقبائلها، وأحمد أبو خوصة من موسوعته قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية، وروكس بن رائد العزيزي في كتابه قاموس العشائر بالأردن وفلسطين ، ومحمد عقل ، وجواد عثمان مصاروة في كتابهما طيبة بني صعب، وكتاب الأرض والإنسان في الزوايدة لمروان أبو سويرح، وكاتب غزة وقطاعها لسليم عرفات المبيض.. ذكروا ما يلي:- التياهي : أصل هذه القبيلة من الأوس والخزرج ومن (الأزد) أي من كهلان من القبائل القحطانية، وقد قيل عنهم (تياهي) لأنهم أقدم القبائل العربية التي سكنت منطقة (التيه) لذلك سموا بهذا الإسم، وجد التياهي (سالم التيهي) جاء مع قومه من الحجاز اثناء الفتوحات الإسلامية، وسكن التياهي باديء ذي بدء منطقة التيه بقيادة جدهم رباب وملوكها وكثرت ذريتهم وانتشروا وملكوا قسماً كبيراً من أراضي بئر السبع جنوبي فلسطين.ولذا سميّت المنطقة بإسم جدّهم (سالم التيهي).. والقبيلة هذه تتألف من العشائر التالية:- 1- عشيرة الحكوك: من سلالة (حك) ويتألفون من الفصائل التالية:- " الهزيليون، السعوديون، الكواشفة، الجلاوي" ومساكنهم في اللقية وأبي سمارة والشريعة وخربة زبالة. 2- عشيرة البريقي: هي احدى عشائر الحكوك، وتضم فصائل" البريقيين، الحمامدة، البحيري". 3- عشيرة أبو عبدون: هي احدى بطون الحكوك، وتضم الفصائل" أبو عبدون، سمارة، الحجوج، الصبايحة، ابن جرين". 4- عشيرة علامات أبي شنار: جدهم يدعى موسى أحد أحفاد (رباب) جد التياهي اما العلامات بشكل عام جدهم يدعى (علام) خلف ولدين هما " أبو شلة وأبو شعرة" اما أبو شلة فقد خلف الشلاليين، وأما أبو شعرة فقد خلف " موسى وعودة والأقرع وسلامة وصبح" اما موسى فهو جد أبي شنار والعيادات والعصيبي، واما عودة فهو جد الجقيمات، واما الأقرع فهو جد المزاغيل والشلوح، واما سلامة فقد خلف البواطلة ، واما صبح فهو جد الزوايدة وفريق أبي زعيزع واول من تكنى بأبي لبة من المزاغيل هو محسن أبو سلامة. 5- عشيرة علامات أبي جقيم: جدها عودة وتضم الفصائل" أبو جقيم، زوايدة، حبانين". 6- عشيرة أبي لبة: جدها من المزاغيل وأول من تكنى بأبي لبة هو محسن ابو سلامة لأن امه كانت تحبه كثيراً فقد كانت تضع في عنقه (لبة) من ذهب كعلامة مميزة لإبنها..وفي العراق يسمون (الليباوي).. 7- عشيرة أبو غيث: وتدعى لاشلالين أيضا، نسبة الجد الأكبر(أبو شلة) الذي خلف سلالة كثيرة نذكر منها" أبو غيث، القضاة، النوجعة، الفنشات". 8- عشيرة عمري: جدها (عمري) وهو أحد أولاد رباب، وهم الآن عشيرتان " العرور، الرواشدة". 9- عشيرة القديرات العثمان: القديرات بشكل عام من العشائر التي قاتلت مع الشريف حسين بن علي وتضم العشيرة الفصائل التالية" الأعسم، والعثمان، والمسيدين".وهم الآن بالأردن. 10- عشيرة القديرات الحريزات: وتضم الفصائل" أبو كف، الطرشان، البطون". 11- عشيرة القديرات المطارقية" وتضم الفصائل" الصانع، البدور، عرابي". 12- عشيرة القديرات الجفافلة : ومنهم البو رقيق. 13- عشيرة العطاونة النتوش: يرجعون بنسبهم الى بني عطية. 14- عشيرة بني عقبة: تعود بنسبها الى عقبة بن عامر الجهني أما هم فيقولون أنهم من نسل عقبة بن نافع ، وكلا العلمين عقبة الجهيني وعقبة بن نافع من سلالة واحدة (انصاريان) وهذه العشيرة تتألف من الفصائل التالية" العقبي، قريش، الطورة، الصبيحات" 15- عشيرة البدينات: جدهم يدعى (مصلح) وهو واحد من أبناء رباب، وتتألف من الفصائل التالية" أبو خطاب، الربايعة، المريان، العوانسة، العايدي". الاستنتاج: كل ما ورد من أقوال النسابين ومنهم العامري والمرحوم تكليف رحم الصكبان وأحمد عبد الرضا كريم والعزاوي، كان حديثهم ترهلاً لا معنا له،فلم يُعطوا نتيجة متكاملة لنسب آل عايد، فمنهم من يرجعهم الى بني ركاب وآخر يرجعهم الى ربيعة ومحقق آخر الى بني سعيد،وآخر الى الجنابيين، فبني سعيد بطن من الأوس وبني ركاب بطن من الأوس أيضاً والجنابيين كذلك من الاوس، ولا خلاف ولا غبار عليها ولكن المهم هي (الحقيقة) والحقيقة لمن صدق وليس لمن كتب.. فآل عايد تحدث عنهم مؤلفون عدة منهم القلقشندي الذي قال: (بني عائد) : بطن من ميزيقياء من الأزد من القحطانية، وهم بنو سود بن الحجر بن عمران بن ميزيقياء. (وبني عائد): بطن من جُذام من القحطانية، ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم. قال في العِبر: ومساكنهم فيما بين بلبيس من الديار المصرية الى عقبة ايله الى الكرك من ناحية فلسطين، قال في مسالك الأبصار ودرك هذه الأماكن والحجيج حتى يصل العقبة عليهم ... وكذلك ما قاله نسابو فلسطين (محمد يوسف عمرو العملة في كتابه أنساب العشائر الفلسطينية، وعارف العارف في كتابه تاريخ بئر السبع وقبائلها، وأحمد أبو خوصة من موسوعته قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية، وروكس بن رائد العزيزي في كتابه قاموس العشائر بالأردن وفلسطين ، ومحمد عقل ، وجواد عثمان مصاروة في كتابهما طيبة بني صعب، وكتاب الأرض والإنسان في الزوايدة لمروان أبو سويرح، وكتاب غزة وقطاعها لسليم عرفات المبيض).. والحقيقة تكمن بما ورد بهذين المصدرين الموثوقين، فهم أصلاً يرجع نسبهم الى أبو الهيثم مالك بن التيهان الأنصاري، حيث إن لكل قبيلة علم ولا يجوز الخلط... والله من وراء القصد.. المصادر:- 1- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي. 2- الاستيعاب في معرفة الأصحاب/ ابن عبد البر. 3- معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها/ الشيخ جاسم محمد راضي الأنصاري. 4- اشراقة النفس في معرفة أعلام الأوس/ الشيخ جاسم محمد راضي الأنصاري. 5- الاصابة في تمييز الصحابة/ ابن حجر العسقلاني. 6- السيرة النبوية / ابن هشام. 7- نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب/ القلقشندي. 8- الأنساب المنقطعة/ أحمد عبد الرضا كريم. 9- موسوعة العشائر العراقية/ ثامر العامري. 10- عشائر العراق/ العزاوي. 11- الكلم الوافر في أنساب العشائر/ المرحوم تكليف رحم آل صكبان. 12- (محمد يوسف عمرو العملة في كتابه أنساب العشائر الفلسطينية، وعارف العارف في كتابه تاريخ بئر السبع وقبائلها، وأحمد أبو خوصة من موسوعته قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية، وروكس بن رائد العزيزي في كتابه قاموس العشائر بالأردن وفلسطين ، ومحمد عقل ، وجواد عثمان مصاروة في كتابهما طيبة بني صعب، وكتاب الأرض والإنسان في الزوايدة لمروان أبو سويرح، وكتاب غزة وقطاعها لسليم عرفات المبيض).. | ||
من تاريخ العايد
مصطفى سليمان أبوالطيب- مدير عام
- عدد المساهمات : 14756
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 51
- مساهمة رقم 1
من تاريخ العايد
_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى