منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

قبائل قضاعه

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبائل  قضاعه  Empty قبائل قضاعه

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الثلاثاء مايو 12, 2020 4:50 am

قبائل قضاعه اليمنيه
:
لقد اختلف النسابون في أصل قضاعة على عدة أقوال ، منهم من أرجع نسبه إلى حمير. ومنهم من جعله الابن البكر لمعد بن عدنان. ومنهم من صيره جذماً مستقلاً كجذمي قحطان وعدنان.
ويرفعه هشام بن السائب على أنه من ولد معد بن عدنان والاختلاف في أصل قضاعة قديم وشائك ويرى أكثر المؤرخين والنسابين على أنه من: حمير من قحطان ويرون أنه : قضاعه بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ويعرب هو أصل عرب اليمن وبنو قحطان يقال لهم العرب العاربة. أما أحد قضاعة فقال : شعراً (نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر قضاعة بن مالك بن حمير النسب المعروف غير المنكر في الحجر المنقوش تحت المنبر).
وأنا أرجح أنهم من بقايا القبائل الإبراهيميه أولادنبى الله إبراهيم عليه السلام هم والأذد وجذام ولخم وكندة ,
ويرد بعض الباحثين هذا الاختلاف إلى عوامل سياسية وقبلية نشأت في بداية العصر الاموي نشب بسببها نزاع كبير بين النسابين العدنانيين والقحطانيين حول أصل قضاعة وتعد قضاعة عامل ترجيح مهم بصفتها إحدى كبريات القبائل في الشام في تلك الفتره خاصة في أيام معاوية (رضي الله عنه )، وفي الفتن التي وقعت في عهده لذلك انقسمت قبائل قضاعه التي في الشام إلى فرقتين في وقعة صفين إذ أنضم بعضهم إلى علي بن أبى طالب ، أما قضاعة دمشق والأردن فقد انضموا لمعاوية ، وقد انتهي النزاع حول نسب قضاعه في تلك الفترة بنسبتها إلى حمير ابن سبأ . ويروي الإخباريون أن قضاعه كان مقيماً في اليمن أرض آبائه وأجداده وحصل له خلاف مع وائل ابن حمير هاجر بسببه إلى الشحر، وأقام هناك مع أبنائه، وصار ملكاً عليها إلى أن توفى بها فقبره هناك.
وينقل الهمداني عن وهب ابن منبه أن قبر قضاعه اكتشف في اليمن زمن الملك عمرو ذي الأذعار الحميري وفيه عمود مكتوب عليه بالمسند على باب مغارة : (( هذا قبر قضاعه بن مالك بن حمير ملك ثلاثمائة عام ومات ادخل واعتبر واخرج وازدجر))، وفي داخل المغارة وجد فوق القبر لوح من الذهب مكتوب عليه بالمسند : (( أنا قضاعه بن مالك بن حمير)
. أما مساكن قضاعه ومراعي أغنامهم فقد جعلها البكري جُده من شاطئ البحر وما دونها إلى منتهي ذات عرق، وإلى حيز الحرم من السهل والجبل .وواضح من تحديد البكري لمساكن قضاعه في هذه الجهات تأثره بالقول : إن قضاعه من معد، ويذكر البكري أيضا أن نزار بن معد اجتمعت على قضاعه فاقتتلوا فقُهرت قضاعة وأُجلوا عن منازلهم وظعنوا منجدين. وذكر البكري رواية الأصفهاني حول جلاء قبائل قضاعه ، ثم قال: ((قال ابن شبة : ثم ظعنت قضاعه كلها من غور تهامة ). وتشير رواية ابن شبة حول تفرق قبائل قضاعه عن غور تهامة أنهم سارو إلى الشام ومنهم من اتجه إلى أطراف الجزيرة، وبعضهم سار إلى اليمن مثل بلي وبهراء وخولان ، وبعدما تموجت قضاعة داخل الجزيرة العربية وخارجها رجع بعض قبائلها إلى موطنهم الأصل ي تهامة والحجاز وتفرقوا فيها. يقول البكري Sadوكان أول من طلع من قضاعه إلى أرض نجد فأصحر في صحرائها جهينة ونهد وسعد هذيم بنو زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه...فأقاموا بها زماناً حتى كثروا(. ويروي البكري أيضا عن الهمداني في سبب تفرق قضاعه على وجه آخر حيث يرى أن اختلاف قبائل قضاعه على أميرهم زيد بن ليث بن سود عندما صاروا بالحجاز، وهم يريدون الشام سبب رئيسي في تفرقهم ، يقول الهمداني عن تفرق هم حتى القرن الرابع الهجري : (فمنهم من رجع إلى اليمن ونسلهم بها إلى اليوم وهم بلي وبهراء أبناء عمرو ، وأقام زيد بن ليث بالحجاز فافترق بها نسله : سعد وعذره وجهينة ونهد . فأما نهد فارتفعت إلى نجد العليا ، وقد كانت دهراً بتهامة ، وأما من مضى من قضاعه إلى العراق والشام ومصروالسودان وليبيا، والبحرين فنسله
فروع قضاعة:
فيذكر النسابون أن له ولداً اسمه إلحاف ، ولم يعقب قضاعه ولداً غيره فولد إلحاف بن قضاعه Sad عمران وعمرو وأسلم )– بضم اللام- ومن هؤلاء الثلاثة تفرعت قبائل قضاعه .
فمن بني عمرو بن إلحاف بن قضاعه : حيدان وبهراء وبلي . ومن بني أسلم بن إلحاف بن قضاعه : سود ، الذي أنجب ليثاً وحوتكة وإياساً
. وولد ليث بن سود بن أسلم : زيد وولد زيد بن ليث : سعد هذيم وجهينة ونهد
. وأظهرت قبائل مجموعة أسلم جهينة، وسعد هذيم، ونهد أبناء زيد بن ليث بن سود بن إلحافي ( إلحاف )، بن قضاعة، ويروي الإخباريون أن عز قضاعة وشرفها في بني نهد، وكان أول بيت في قضاعة في حنظلة بن نهد، وكان صاحب فتوحاتهم وهو حكمهم الذي يحكم به، وتفرق بنو نهد بن زيد بن ليث إلى بطون كثيرة، منهم من دخل في قبائل أخرى، ومنهم من سكن الجنوب وأكثرهم استقر في منطقة نجران ووادي تثليث والبلدان التابعة لها ومنها الهجيرة
إعداد وتجميع د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة الخيرية .
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبائل  قضاعه  Empty رد: قبائل قضاعه

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء مايو 13, 2020 12:08 am

عائلات و قبائل قضاعه
منشور رقم ٢
تنتسب قضاعة إلى :
قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن العرنج (حمير)، ، بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
وقد أعقب قضاعة (الحاف –الحادى –وديعه)
ومن الحاف (أسلم –عمران –عمرو –سنام)
وأعقب أسلم سود ومن سود(حوتكة –ليث ومن ليث زيد الذى أعقب (نهد- سعد هزيم – جهينة)،
ومن عمران حلوان ومنه (مراج – زيد – ربان – تغلب الغلباء – عمرو سليح –عائذة – عائذ - عبشم )،
وأعقب عمرو سليح (مراج-ماسك-سعد –النخع- صبوة- سعفة-أباغ)، ومن سعد (الأجرم-حماطة(ضجعم ومنه الضجاعمة)، ومن حماطة (عوف-عمرو)،
ومن عوف عمرو الذى أعقب (هبالة-حوثرة-هبولة)،
ومن تغلب وبرة ومن وبرة(الثعلب – السيد –الذئب – سرحان – أسد –البرك – كلب – ضبع –فهد- دب – النمر)، وأعقب أسد (شيع اللات –تيم اللات-نهد اللات)،
وأعقب تيم اللات(قشم- فهم (تنوخ)، خزيمة)
ومن الثعلب عامر الذى أعقب (معاوية – عمرو)،
ومن عمرو معاوية )، ومن معاوية (عدى –سلامة –العبقر –مسعود –أسيد)، ومن معاوية بن عامر (بذأوة – سالم – غالب – منشب – أسلم)، ومن منتشب (عمرو النظار-حبيب –جشم)، ومن جشم (عمرو –الرقاع )،
ومن عمرو حبيب الذى أعقب(حويط ومنه حويطات-معقل)، ومن النمر (جعتمة –فتية –غاضرة –التيم –لبوان –عاتبة –وائل (خشين )، ومن خشين (السلم –ومنهم مالك –ايدعان –لبوان –عمرو)،
ومن التيم بن النمر (نصرة –حلف –مشجعة –عاملة –الغوث)، ومن الغوث (سود –عذرة –لحيون –عمرو)،
ومن مشجعه – (أمرمناة –العتيك –عوف –ربيعة –عبيد الحارث –حجير –أبوجشم –سعد حرب –عامر –مالك)
ومن جعتمة أمرءمناة –عصيمة –عامر خلف –طلحة ومنه الطليحات)، وهم بنو طليح بن عبدالله بن خلف بن أسعد بن عامر بن بياضة بن سبيع بن معتمة بن النمر بن شمر بن الخنال بن عبدالله بن عبدالله بن مالك بن سعد بن عامر بن حرب بن عتيك بن أمرمناة بن مشجعه بن النمر بن بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة
وأعقب عمرو بن الحاف (حيدان - بلى- لوذة- بهراء)
وأعقب حيدان (زيد-حيادة-مهرة (مهرى)عريب عريد)، وأعقب بهراء (مراهه-مبشر-أهود-عبدة-عدى-قاسط)،
وأعقب قاسط (عكب-حرب-ربث)
بنو القين وأعقب أهود القين ومن القين بنو القين ومنه(هنب-دريم-قيس مناة) وأعقب دريم (شبيب-قاس) وأعقب قاس (عمرو-أبوالهون-زيدمناة ) وأعقب أبوهون (الشريد-عتيك ) ومن الشريد مالك الذى أعقب ثعلبة ومنه (حارثة-توبى) وأعقب توبى (ظفر-غطفان-زهير-سلامة-سعد) وأعقب شبيب ((قيس مناة-غنم- نام مناة-زيدمناة-نشومناة-كعب- محارب )
ومن نام مناة لحيون الذى أعقب(جناب-عمرو-مالك)
وأعقب عمرو (العبد- لخوة-كعب –بيان-هلال –ثعلبة)
ومن كعب (أبوجشم-عامر –قيس) ومن أبوجشم (عبدالله-ثعلبة الثعيل) وأعقب ربان (علاف) (عوف-جرم) وأعقب جرم (جدة-ناجية-قدامة-ملكان ) وأعقب ملكان (غنم-الحارث) وأعقب جدة الخزرج ومنه راسب الذى
و أعقب (الحارث-جشم- الأوس) ومن جشم(ربيعه –الحارث) وأعقب الحارث(عوف-مالك-ربيعه)
وأعقب مالك(عوف-ربيعه-الحارث-أبوسيف-بكر)
وأعقب قدامة (طرود- أعجب) وأعقب طرود (شمس-حزن) وأعقب شمس(سعد رأس الحجر-عدى)
وأعقب عدى (عذرة –غالب) وأعقب عذرة (سعد- رفاعة ) ومن رفاعة الحارث ومنه (مالك-عامر)
ومن غالب بن عدى (عدى-على-نصر-كبير-وائل-عامر)
ومن كبير سعد الذى أعقب (أسعد –علقمة)
ومن أعجب بن قدامة (حرب-الهون-لايم )وأعقب الهون (عبيلة-عميرة)ومن عبيلة هبيرة الذى أعقب (يربوع-بلغ) وأعقب عميرة (عوف –سبيع) وأعقب عوف (رياح-نهار) وأعقب رياح(زياد-عمرو-جزء) ومن عمرو (صريم-جزء –يزيد) وأعقب نهار (الغطيف-عبدالله-عرعرة-معاوية)
1-جهينة : وتنتشر غالبيتها بمصروالسعودية والشام والسودان.
2بلي : وهم بنو بلي بن عمرو بن إلحاف بن قضاعه ، منازلهم بالحجاز وبعضهم نزح إلى مصروالسودان والشام، وما تزال بقية هذه القبيلة في أماكنها إلى الآن ، والنسبة إليهم بلوي .
3-كلب : وهم بنو كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعه . كانوا في الجأهلية ينزلون دومة الجندل وتبوك وأطراف الشام. ولهم بطون كثيرة بمصر
إعداد وتجميع د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء هوارة الخيرية
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبائل  قضاعه  Empty رد: قبائل قضاعه

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 05, 2021 4:04 pm

نبر حر لتبادل الآراء والثقافات ،ويسهر على خدمةالأهل والأصدقاء ومناقشة كافةالقضاياالتى تهم مصرعربيًا وعالميًا بمختلف انواعها
الأربعاء، يناير 18، 2012

( 318 ) قبيلة النصراب القضاعية الحميرية اليمنية فى مصر
صدر اول عدد فى يناير 2010


الجد الأكبر لنصَرَاب مصر هو نصر النابى

اصدقائى الاعزاء

فى المدينة المنورة
نشأت قبيلة قضاعة منتهى النصراب وهى يمنية


حديثى هذا الصباح عن انساب قبيلتى التى انتمى اليها فقد كثُر الكلام عن جدنا الأكبر وكيف نعرف كل شىئ عنه ، وهل فعلا امتدت قبيلتى واصبح لها فى كثير من البلدان والأماكن فروعا وانسابا وصلات قربى فقمت بارسال خطاب الى ابن العم الصديق والمهتم بالشأن العائلى الاخ الحاج عبد الله طه فى المدينة المنورة بالمملكةالعربية السعودية واعرض عليكم رده كلاتى :



أخي الكريم العربي السمان

أشكر لك تواصلك والموضوع لا يحتاج إلى هذا الخلاف الشديد والغريب أننا لاحظنا أن بعض أبناء العمومة في مركز قفط ومحافظة قنا لديهم بعض المعلومات المغلوطة عن نسب عرب النصراب والإشكال يبدو أنه بدأ عندما أصبحت القبيلة ترتبط بهذا المسمى النصراب وذلك لما أصبحت عليه هذه العشيرة من اتساع وتمدد في كافة الأقطار المصرية في الصعيد الأعلى والأدنى والنوبة كما ذكرت بل والسودان وهذا ليس بغريب وسيتضح لك ذلك من خلال هذا التوضيح وهو كتالي :- إن نسبة عرب النصراب أو عربان النصراب هي أساساً مشتقة من اسم الجد الجامع الأكبر لهذه الفروع جميعا وهو نصر وهذا لا يخفى على الجميع وهو بالنسبة لي شخصياً ولأبناء العمومة في السعودية يمثل الجد العاشر وعند البعض الحادي عشر ونصر هذا ينتسب إلى عرب بني ناب وكان يعرف تحديداًبـ
(نصر النابي)
ولكن كما اعتاد عربان الصعيد بمصر على استبدال ياء النسب بلفظة (آب) بعد اسم الجد المنتسب إليه فيقولون للهلالي الهلالاب والعبدلي العبدلاب والحمداني الحمداب والعلياني أو العلي العلياب والعوضلاب وهكذا للمتتبع لأنساب عربان الصعيد المهم أنه عندما ترجع لكافة كتب التاريخ والأنساب المعتمدة فإنك ستجد بأن (بني ناب) هم بطن من بطون قبيلة (بِلِي) ـ بكسر الباء واللام ــ القضاعية القحطانية المعروفة وهى إحدى بطون بلي في مصر وقبيلة بلي مجاورة تماماً لأبناء عمومتهم من جهينة فهاتين القبيلتين تحديداً هما من أكثر القبائل انتشاراً في الصعيد مع قبائل أخرى لا تقل أهمية وكثرة كبني سليم وبني هلال والأشراف والجعافرة وغيرها وعند استقراء بعض الكتب المعتمدة فتسجد أن قبيلة بلي وبني ناب تحديداً من القبائل التي سكنت منطقة قفط وقنا وحتى القصير على البحر وهو طريق حجاج افريقيا وهذا ما يفسر الاتصال الموجود على الساحل الآخر من جزيرة العرب بمنطقة ( ينبع ) وكافة التفاصيل التاريخية ستجدها لدى القلقشندي والمقريزي وغيرهم ممن أرخ وكتب في الكيفية التي نزحت من خلالها قبائل قضاعة قبل الف سنة من الميلاد وبعد الفتح الاسلامي لمصر وستجد أن هذا الأمر لم يكن غريبا على جدي تحديدا والمعروف بـ
طه بن عبدالله بن سالم بن سليمان بن حسين بن نصر النابي
وذلك قبل مائة سنة تقريباً وستتعجب أشد العجب أننا في المدينة المنورة نعرف بأن ناس الحادي هم من بني ناب أيضا وهم موجودون بقفط بجوار بني عمومتهم وأن بيت شيخ العرب أولاد عبدالكريم النابي هم من بنى ناب أيضاً فنصر وعثمان وعبدالكريم آباء العشائر الثلاثة الكبيرة هم حقيقة أبناء عمومة أو أخوة ويجتمون في هذا البطن الكبير (ناب) وهذا الأمر ليس بغريب للمتتبع لسير العرب وكيف كان يقطن الأخوة بجانب بعضهم البعض ومن ثم لا يلبث أن يصبح لكل أخ أو أب عشيرة كبيرة تنتسب إليه في نفس المنطقة بل وقد تحصل بينهم منازعات وحروب وأحلاف وغيرها والوثيقة المرفقة بهذه الرسالة وهي مخطوطة تحصلنا عليها من أولاد العمومة وهم أولاد حسن نصر القاطنين بنجع حمادي توضح لك أن هذه المعلومات ليست جديدة وليست غريبة حتى مائة سنة ماضية فالوثيقة هي عبارة عن اتفاق بين أبناء نصر كافة وموقع عليها من أبناء عمومتهم من ناس الحادي وغيرهم وكانت حول شراء الأراضي الخاصة بهم وعدم بيعها لأبناء القبائل الأخرى إلا بعد أخذ مشورة بني نصر وقد صرحوا فيها بأنهم جميعاً من عربان النصراب من عربان بني ناب وأنهم أبناء نصر النابي وأرجوا أن يكون في هذا التوضيح ما يزيل اللبس غير الموجود أصلا عند الكثير من عرب النصراب أبناء القبيلة البلوية القضاعية القحطانية وسوف تجد بكل تأكيد وبحكم قربكم في مصر لدى دار الوثائق المصرية العديد من المخطوطات القديمة ومجلة عربان الصعيد وغيرها من الوثائق التاريخية لدى المحاكم العثمانية ما يحقق هذا الانتساب ولو سنحت لي الفرصة منذ زمن لكنت أتيت لمصر وبحثت عن هذه الوثائق التي تزخر بها دار الوثائق القومية المصرية وسلامي لكم ولجميع الأخوة

لمبه سهارى : بعد هذا الحديث من الاخ بن العم الحاج عبدالله تعالوابنا نلقى بعض الضوء على قبيلتنا ( قضاعة ) :

انها قبيلة قحطانية من حمير وهذا هو المشهور ذكر القلقشندي حيث قال : بنو قضاعة قبيلة من حمير من القحطانية غلب عليهم اسم ابيهم فقيل لهم قضاعة وهم بنو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير هذا هو المشهور فيه وعليه جرى ابن الكلبي وابن اسحاق وغيرهما .



وهناك وثيقة تم تفريغها الى الكتابة الاتية لأنها كنات مكتوبة بالقلم الكوبيا وهو نوع قديم من الاقلام يجمع بين الرصاص ونوع آخر من المواد لا يتم محوه بسرعة هذه الوثيقة تثبت ايضا ان كل من على أرض مصر من ابناء النصراب ينتمون الى نصر النابى البلوى ( نسبة الى بِلى ) القضاعى وهى كلاتى :

أنه لما كان يوم الجمعة المبارك في 6 أو 9 خلت من مساء ربيع آخر سنة 1305هـ حضر الرجل المكرم الشيخ علي السمان والرجل الشيخ محمد بكري والرجل محمد جاد والرجل عبدالقادر سمان والرجل الشيخ عبدالرحمن سمان والرجل حمد بكري والرجل يونس محمد وعبدالله والرجل محمد بكر والرجل فرج سليمان والرجل ..... أبو طالب .. إلى سليمان... من بني ناب بقفط والكيمان القاطنين حينئذ بالبقيلي بالجانب الشرقي تابع بهجورة وقد حضروا بناحية الكيمان تابع قفط وقد أخبروا أن أباهم وأجدادهم أخبروهم بانتسابهم للنصراب من عربان بني ناب بناحية قفط والكيمان فنسبوا لهم من أكابر أقاربهم النصراب الموجودين بقفط والكيمان عن حقيق نسبتهم جهة أملاكهم وأملاك أجدادهم فأجابهم أكابر وهم الرجل الحاج محمد حمد علي نصر والرجل طه عبدالله سالم نصر والرجل سليمان سالم حسين نصر والرجل عوض إسماعيل علي نصر باتصال نسبتهم بهم وأنهم منهم وإليهم لهم ما لهم وعليهم ما عليهم وهم من ذرية محمد نصر النابي .... انتساب ..... الرجل ...... والرجل ...... والشيخ محمد بكري الواضعين أسمائهم وأختامهم فيه أدناه القاطنين حينئذ بالبقيلي بالجانب الشرقي تابع بهجورة نسبهم واتصالهم بهم اتصالاً كلياً حقيقياً وأن جدهم هو محمد نصر الابن الرابع من أولاد نصر الذكور وهم محمد نصر وأحمد نصر وحسن نصر وحسين نصر فأما محمد نصر المذكور المنتقل من ناحية قفط إلى البقيلي بالجانب الشرقي تابع (بهجورة) وتناسل بها إلى وقتنا هذا وذريته المذكورين أعلاه وأما إخوته وهم حسن وحسين وأحمد أولاد نصر فهم موجودين دون بنات بناحية قفط والكيمان وأملاك أخيهم محمد نصر المذكور المنتقل إلى البقيلي تحت يدهم جميعاً يقتسمونها بينهم نشهد بعد تحقيق ما ذكر قد اشترط جميع أولاد نصر القاطنين بقفط والكيمان على أولاد محمد نصر القاطنين بالبقيلي بأن لا يجور لهم بيع الأرض إلى القبائل الأجانب إلا بمشورة أولاد عمهم بني نصر المذكورين أعلاه القاطنين بناحية قفط والكيمان وقد التزموا بما ........ تلك الشروط والتزم كل من الفريقين وامتثلوا بتلك الشروط ووضعوا أسمائهم وأختامهم الجميع القاطنين بالبقيلي والقاطنين بقفط والكيمان هذا ما صدر من الشروط وامتثلوا بحضرة من ستذكر أسمائهم وأختامهم أدناه في تاريخ الصك


يونس محمد حمد نصر

طه عبدالله نصر

عوض إسماعيل نصر

(ختم) عمدة مشايخ الكيمان

(ختم) عمدة بالناحية

(ختم) عمدة بالناحية

حامد محمد حمد نصر

مهدي عيسى نصر

نايب مشيخات الكيمان


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبائل  قضاعه  Empty رد: قبائل قضاعه

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 05, 2021 4:04 pm

في الأحد نوفمبر 11, 2012 5:26 pm
من طرف .

قبائل مصر التي ترجع الى قحطان جد العرب العاربة


يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

القبائل العربيه القحطانيه في مصر


وهي القبائل اللتي تتفرع من كهلان وحمير اولاد سباْ بن قحطان وهم العرب العاربه ويتفرع كهلان الى فرعين هما مالك وعريب ابناء كهلان
وقبائل مالك عاش منهم بصعيد مصر بنو المغير من الازد هاجروا الى الصعيد خلال القرن الثالث الهجري وسكنو مدينة البهنسا
وبنو الحجر وينتمون الى مالك ابن كهلان شهدوا فتح مصر وسكنو الجيزه وسكنو طحا ومنهم سلامه بن عبد الملك الطحاوي الذي قاد ثوره ضد الخليفه العباسي المامون
وهمدان جاءت مع الفتح العربي لمصر وتسكن الاسكندريه والجيزه وبلاد الاشمونين ومن همدان قبيلة مكيل واختطت الجزء الشرقي من مدينة الجيزه وكذلك من همدان بنو ارحب بالجيزه
والجزء الثاني من عرب قحطان قبائل عريبه هم بنو مذحج وطي وبنو الاشعر وتفرعت من عريب قبائل لخم بن عدي ابن عريب ودخلت مصر مع الفتح الاسلامي وارتبعت قبيلة لخم بالفيوم وعاشو بالبر الشرقي في صعيد مصر وتفرعت بطون كثيره تنتسب الى قبيلة لخم بصعيد مصر وهم بنو راشد ومن بنو راشد تفرعت قبائل عريبه بصعيد مصر ومن اهم بطونها بنو جرير وبنو عدي الذين اقامو في بلاد اطفيح ومنهم ايضا بنو موسى وبنو نجم وبنو محرز ومنهم بنو مر الذين عاشوا في بلاد اطفيح ومنهم عرب بنو حدان ومنهم بنو واصلٍ وبنو حيان وبنو معمر كما ظهر في اسيوط بنو حماس من لخم ومنهم ايضا بنو واسط
خولان وهي من اهم قبائل بني مالك بن مره بن عريب جاءوا مع الفتح الاسلامي لمصر وارتبعوا في كورة البهنسا واهناسيا والقيس وتفرعت منهم بطون بنو عبدالله وبنو حدس الذين عاشوا في المنيا خلال القرت الثالث الهجري
قبيلة مراد من كهلان ومنهم بنو جمع الذين سكنوا الفيوم واقامو في الصعيد ومن مراد قبيلة بني عبس بن ذوف الذين عاشوا في الفيوم وبنو كعب منهم سقيس بن الحارث المراوي وظهر من قبيلة مراد بالصعيد بنو مذحج الذين لعبوا دورا هاما في فتح بلاد الهنسيا وظهر منهم رواة الحديث مثل سويد بن قيس ومن مراد قبيلة البرسان الذين عاشوا بالبهنسا خلال القرن الثالث الهجري وتعد قبيلة مراد من اوائل القبائل اللتي سارعت بالاختلاط بالمصرين ومصاهرتهم
قبائل حمير وهما مالك والهميسع ومنها بنو قضاعه بن مالك بن حميربن حمير شهدوا الفتح العربي لمصر مع عمرو ابن العاص ثم سكنوا الصعيد واهم قبائلهم قبيلة بلي وجاءت مع الفتح الاسلامي وكانت تمثل ثلث قبيلة قضاعه اليمنيه وهي بنو هني وبنو هرم وبني سواده وبنو خارفه وبنو رايس وبنو ناب وبنو شاد وبنو عجيل وبنو الريب وبنو طماخ وبنو فضاله وسكنو ا حول منفلوط من صعيد مصر ومنهم بنو خيار بفرشوط وسواقام منهم بنو عمرو في بلاد اخميم
قبيلة جهينه وتعتبر جهينه من اهم القبائل القحطانيه اليمانيه وتمثل اكبر قبائل عرب الصعيد عددا وهي زعيمة قبائل قضاعه العربيه قاطبة جاءت مع الفتح الاسلامي سنة21هجريه واقامت ببلاد الاشمونين وفي الصحراء الشرقيه بالقرب من صعيد مصر وتعتبر اقدم قبائل العرب اللتي سكنت بصعيد مصر منذ القرن الاول الهجري


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبائل  قضاعه  Empty رد: قبائل قضاعه

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 05, 2021 4:05 pm

بنى جعل (الجعله) من قبيله بلى
هم ابناء جعل بن عمرو بن جشم بن وذم بن ذبيان بن هميم بن ذهل بن هنئ بن بلى بن عمرو بن إلحاف بن قضاعه بن مالك بن عمروبن مره بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
وبنى جعل هى احدى بطون بلى الكبيره التى ذكرها الهمدانى فى كتاب وصف جزيره العرب على انها مازالت حاضره فى ديار بلى شمال المدينه المنوره
وانتقل عدد منهم مع الصحابي الجليل رويفع بن ثابت الانصارى الجعلى البلوى رضي الله عنه وشاركوا فى فتح مصرمع عمرو بن العاص واستقروا معه فى مصر فى الساحل الشمالي حتى برقه غربا كما انتشر جماعه منهم بالصعيد واهناسيا والمنيا حتى اسوان ومنهم من دخل السودان حتى ارتريا وهما ينقسمون الى قسمين كردم وترجم وهما ابنا الحمير بن ريام بن سلطان بن كامل بن قره بن كامل بن سرحان بن جابر بن رفاعه بن رويفع (صحابي رسولالله) بن ثابت بن السكن بن عدى بن العجلان بن حارثه بن ضبيعه بن حرام بن جعل البلوى
ومن كردم انتشر اغلب فروع الجعليين بالسودان وهما المناصير والشايقيه والجموعيه والعوضيه والبديريه والبطاحين والجوامعه وهم الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقه الى عطبره تقريبا
اما ترجم فقد انتشر بعضهم فى السودان الغربي وباقيهم فى مصر يعرفون بالجعله ومنهم قبيله البدارى والغربيه والقريشاب والرباطاب والحرايزه والجعله الذين ليس لهم سوى هذا الاسم وهم موجودين في مصر فى الاسكندريه والمنصوره والدقهليه والقاهره والمنيا مدخل الصحراوى الغربي يعرفون بالجعله ومنهم اللواء ع الرحيم خليفه ع الله واللواء ابراهيم خليفه ع الله واللواء محمدسليمان ع الله وكذلك فى المنيا قريه سبعه الصحراءالغربيه وايضا موجودين بملوى واسيوط البدارى وسوهاج فى البلينه وبرديس وقنا حتى اسوان ومنهم القاضى جمال الدين بن مندور البلوى القضاعى وهو ابو الفضل بن محمدبن على بن ابى العز بن محمدبن مكرم بن رضوان بن احمدبن ابى القاسم بن محمدحبق بن مندور بن معافى بن حميرى بن ابى الريام بن سلطان بن رفاعه بن رويفع (صحابي رسولالله) بن ثابت بن ضبيعه بنحرام بن جعل البلوى
والمعروف ان الصحابي الجليل رويفع بن ثابت من بني جعل من بلى وكان ممن شهد فتح مصر مع عمرو بن العاص واستقر بها مع قومه فى صعيد مصر وكان من القبائل التى سكنت الصعيد بلى (الجعليين) وجهينه (العركيين)
والمعروف ان بلى هى القبيله الاولى التى تدخل السودان ثم تبعتها جهينه بالمثل فى بلاد النوبه والسودان
وبنى جعل هم من بايعوا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فى شهر ربيع الاول من السنه التاسعه للهجره قدم وفد الى المدينه المنوره يعلنوا اسلامهم من بنى جعل بقياده شيخهم ابو الضبيب والصحابى رويفع بن ثابت بن جعل قدم بهم الى رسول الله فقال من هؤلاء قال هؤلاء قومى بنى جعل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مرحبابك وبقومك فاسلموا وقال الحمدلله الذي هداكم للاسلام فمن مات منكم ع غيرالاسلام فهو فى النار فقال الرسول لا جعل ولا صخر كلنا عباد الله وشهد ع ذلك العباس بن عبد المطلب وعثمان بن عفان وعلى بن ابى طالب وابوسفيان بن حرب ولذلك نجد قسما من بلى قد حالف بنو عبد مناف ونسبوا نفسهم الى العباس ولكنهم ليسوا من بنى العباس ولكنهم حلف لانه كان ممن شهداسلامهم ومنهم ايضا الصحابي النعمان بن عمرو بن عبيد بن وائله بن حارثه بن ضبيعه بن حرام بن جعل من هنئ بن بلى وزيد بن اسلم بن العجلان بن حارثه بن ضبيعه بن حرام بن جعل من هنئ بن بلى وابن عمه ثابت بن ثعلبه بن عدى بن العجلان بن حارثه بن ضبيعه بن حرام بن جعل من هنئ بن بلى
ومنهم ايضا الرباطاب نسبه الى رباط بن بشاره بن ضياب بن غانم بن حميدان بن صبح بن ابو مرخه بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن ابو الديس بن قضاعه بن عبدالله بن حرقان بن مسروق بن احمدبن ابراهيم جعل بن عمرو بن جشم بن وذم بن ذبيان بن هميم بن ذهل بن هنئ بن بلى بن عمرو بن جشم بن عمرو بن إلحاف بن قضاعه وهى قبيله عربيه تنتشر فى شمال السودان ومصر وهى


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 24, 2021 10:40 pm