ويتركز معظم القبيلة فى شرق ليبيا فى منطقة درنة وطبرق وتعتبر مرابطين خلال الفتح الاسلامى كانت افراد القبيلة قدمت من الجزيرة العربية خلال الفتح الاسلامى وكانت ترابط على الثغور ول>لك سمينا بالمرابطين ثم هاجرت القبيلة خلاال فتح الاندلس الى خروج العرب من الاندلس استوطنت القبيلة فى شرق ليبيا وهم اهل جهاد ورباط وقادة المجاهدين. وهم قبـيـــلة بني الحــــــــــــارث ( جمرة العــــــــرب )الا وهي قبيلة بني الحارث المشهورة والمعروفة اليوم في اغلب مناطق الجزيرة العربية ولعل اهم منازل هذه القبيلة قديماُ نجران وهم ملوكها ام في عصرنا الحديث فهي :1- الحجاز وتحديدا جنوب شرق الطائف ومناطقهم الان هي : ابوراكة ووادي ميسان والصور وقيـا2- جنوب جزيرة العرب ا- وادي ترج في بيشة 3- لهذه القبيلة العريقة وجود في العراق واليمن وعمان والامارات وبلاد الشام ولكن ليس بقدر ما تقدم ذكره .(( نســـــــــــــــــــــبها ))قبيلة بالحارث او بنى الحارث هي قبيلة قحطانية الأصل وهم بنوو الحارث بن كعب بن عمرو بن عُلَة بن جلد بن مالك ( ومالك هم مذحج ) بن أُدد بن زيد بن يشجب بن عريببن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطانفهم من مذحج من كهلان بن سبأ بن قحطان 0ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ((ومن بنى الحارث في التاريخ القديم))بنو عبد المدان فهم كانوا شيوخ بني الحارث وكبارهم وهم بنو عبد المدان واسمه عمرو بن الديّان بن قطن بنزياد بن الحارث بن مالك بن كعب بن الحارث بن كعبولهم شهرة ومنزلة وهم أخوال أبو العباس السفاح (((((( جمــــــــــــــــرة العرب ))))))ذكر الاصمعي ان جمرات العرب وهو اسم كانت تطلقه العرب على بعض قبائلها وهي اربع قبائل منهم بني الحارث ومعناه ( احتراق نسب كل من دخل في هذه القبائل ) والدخول في مسماها ونسبها . يقول الاصمعي انطفأت اليوم يقصد في زمنه من جمرات العرب ثلاث ولم يبقى الا واحدة يقصد بذلك ( بني الحارث) وبناء عليه لم يبقى من جمرات العرب حتى زمننا هذا سوى ( بني الحارث ) وبالتالي فهي الوريثة الوحيدة لهذا اللقب .((نبـــــذة تاريخــــــــية))كل مطلع على كتب السيرة وامهات المصادر التاريخية لن يجد صعوبة في ايجاد اكثر من خبر واكثر من اشارة عن هذه القبيلة وعن رجالها وفرسانها وشعراءها منذ العهد الجاهلي حتى زماننا هذا .وبني عبد المدان ... وهم روس بني الحارث في الجاهلية وصدر الاسلام حيث كان لهم ملك عظيم وجبروت جنوبا ونجد شرقا وشمالا ورد في ( الايجاز فيما تشابه من اسماء المدن في العراق والحجاز ) ما يلي((وكان لبني الحارث ابهه وملك وكان ملكهم في بني عبد المدان ويذكر المؤرخون ان بني عبد المدان كانوا يغزون قلب نجد وكان من ينظر الى نجران وبعدها عن نجد يرى ان ذلك من الخوارق لبعدها عن نجد .. وكان العرب ينظرون لبني عبد المدان نظرة اعجاب وهيبة ((اقســـــــام وفــــروع بنــــــى الحـــــــــــارث))كتاب ((معجم قبائل المملكة العربية السعودية ))حمد الجاسر الصفحة : 20هذه القبيله الان تسكن في منطقه الحجاز ونجد وبيشة وهي قبيله كبيره ويبلغ عدد افرادها حوالي اربعمائه الف نسمه وقال عنهم المؤرخ الكبير محمد العلي العبيد في كتابه المخطوط (النجم اللامع للنوادر جامع )مانصه ( وكانوا بنى الحارث هؤلاء اقل القبائل عددا واكثرهم في الكرم والشجاعه وحفظ الجوار والوقوف دون "من" التجا اليهم مع الشيمه العليا ولقد سيرت بين القبائل وكنت اعتادهم سنين فلم اجد مثلهم من القبائل الا قليل لحسن مقابلتهم للضيف ومحافظتهم عليه وعلي ماله الذي معه ) ثم قال ( واما اكرامهم للضيف فحدث ولا حرج وحفظهم للجار وحرصهم علي حفظ جواره وكانوا يقدمونه علي انفسهم عند ورود الماء ورعي الكلا , ولقد كنت احفظ لكثير من قبائل الباديه هفوات مع من يجاورهم او يصحبهم في الطريق فقد تحولت بينهم سبع سنين فما اعلم ان احدا ذكر ان رجلا من بنى الحارث خان جاره او غدر برفيقه في الطريق ) ثم قال (وكل ماذكر عن كرمهم فلا تجد من ينكر عليهم , ولنا اسوه بقول شاعر محمد البقمي حيث اكرمه شاهر بن سعد المعتبي من قبيلة الشلاوى من بنى الحارث ويقول وتقع بلاد قبيلة بني الحارث بالنسبة لمدينة الطائف جنوباً. يبعد أولها مسافة 60 كيلا وهي مستطيلة. تمتد من تهامة على حدود اللِّيث غرباً إلى بلاد البُقُومْ وغامد شرقاً، مخترقة بذلك جبال السروات، وهي أرض ذات جبال وسهول تقع سهولها في عالية نجد وتمتد جبالها على امتداد جبال السروات، وفيها عدد من الاودية المشهورة، منها: وادي ميسان ووادي بَوَاء ووادي أبو راكة "ضَرَاء" ووادي قِيَا ويحد قبيلة بني الحارث من الشرق قبائل البُقُومْ وغامد الزناد، ومن الغرب تهامة إلى حدود اللِّيث، ومن الشمال قبيلة عُتَيْبَةَ، ومن الجنوب قبيلة ثَقِيْف وقبيلة بني مالك- بَجِيْلَةَ.وتكلم المؤرخ محمد العلي العبيد عن اقسامهم ومشاهيرهم وفرسانهم ((وتنقسم قبيلة بني الحارث إلى ثلاثة أقسام))((الاولى : قبيلة الشــــــلاوى)) ومسماهم قديماُ بنى خالد الحجاز((وعزوت فخوذ الشلاوى)) هي الاد شالي ومفردها ابن شاليوينقسمون الشلاوى إلى تسعة فروع ينحدر منها بطون وهذه الفروع التسعة: الفُرْع الأول: ذوي حَطَّاب: وفيه أربعة بطون بطون ذوي دخيل الله ومنهم الحرشة وهم بيت إمارة في ذوي حَطَّاب، والحسانين وذوي بُنَيَّة، والغدافين والعطاش وذوي حامل وذوي مفلح والبداهين. بطن الحسابلة ومنهم المهالجة وهم بيت إمارة أيضاً في ذوي حَطَّاب وذوي عشيش والجغاثمة، والشوامين والضوارين وذوي جبر والدحالين والدلابين والدواغين.بطن الطفلة ومنهم: السبور والكراشين واللوامي والسهاوين والدبالين والدواغين.بطن العجالين ومنهم: ذوي مثعي وذوي عَليٍّ وذوي سُلَيْم وذوي قين والظوالعة. ويسكنون أبو راكة والخمرة ووادي بَوَاء والعشارية وعنّ.ونشير إلى أن جزءا من ذوي حَطَّاب استوطنوا الآن الرياض والوشم وسدير.الفُرْع الثاني: المعاتبة- وهم ستة بطون: ومنهم الجماعين والهجادين وذوي زايد والخماسين... وبطن العميان وبطن العوادين وبطن ذوي عبدالله.وبطن الضبابين وبطن الصرانعة ويسكنون وادي بَوَاء ووادي ضَرَاء ووادي أبو راكة.الفُرْع الثالث: ذوي حُنَيْتم وهم أربعة بطون: السرايين والهوايف والمزايمة والجهامين. ويسكنون وادي بَوَاء، والعشارية، وقريدان.الفُرْع الرابع: الجعارين وهم أربعة بطون: القحرة وذوي سيف وذوي محيسن والمشالحة، ويسكنون وادي ضَرَاء ووادي بَوَاء.الفُرْع الخامس: القناثلة: وهم ثلاثة بطون: العكاوكة والمراسنة والدخانين. ويسكنون وادي بَوَاء ووادي ضَرَاء ووادي أبو راكة.الفُرْع السادس: الجثايث: وهم ثلاثة بطون: الدواشين وذوي عبدالله والتويمات، وسكناهم وادي بَوَاء، ووادي ضَرَاء.الفُرْع السابع: الحمدات: وهم بطنان: المعزة والروامي ويسكنون وادي بَوَاء.الفُرْع الثامن: العمور، وهم أربعة بطون: بطن العواجية- وفيهم إمارة العمور كافة- وبطن الدجمان، وذوي عبيان والدحافلة. ويسكنون التشمية ووادي بَوَاء والعشارية.الفُرْع التاسع: الجلاه ويسكنون وادي بَوَاء ووادي ضَرَاء.وقبيله الشلاوى تسكن في الحجاز وفي نجد في قرية ((القرنه)) قرب الدوادمي((من الاسر المتحظرة من قبيلة الشــــــلاوى ))((أل شلوان)) من سكان القصيم وهي من الاسر المتحظرة من قبيلة الشلاوى ومن اعلامهم :الشيخ عبد العزيز بن محمد بن عبد الله بن شلوان ( من علماء آخر القرن الثالث عشر الهجري وأول الرابع عشر الهجري ):الشيخ عبد العزيز بن محمد بن عبد الله آل شلوان ، وآل شلوان أسرة تنسب إلى قبيلة الشلاويولد المترجم حيث كانت تقيم أسرته في الرياض ، ونشأ فيها ورغب في العلم ، فأخذ عن علماء الرياض ، ومن أشهرهم الشيخ عبد اللطيف والشيخ حمد بن عتيق ، والشيخ عبد الله بن عدوان .وجد واجتهد حتى أدرك وصار من العلماء المشار إليهم في سعة الأطلاع ، مما أهله لأن يعينه الإمام فيصل قاضياً في الرياض . وصار مع القضاء يقوم بالتدريس ، فتخرج على يده عدد من كبار العلماء كالشيخ عبد الله بن عبد اللطيف والفقيه الشيخ محمد بن محمود وغيرهما ، ولا يعرف تاريخ وفاته ، ولكنه من علماء آخر القرن الثالث عشر إلى أول القرن الرابع عشر . رحمه الله تعالى .((الشـــــــــــلاوى في الاردن))يوجد من هذه القبيلة في الاردن فروع , حامولة الشعيبات وحامولة الحوارثة مع عشيرة الغنميين في الشوبك – جنوب الاردن..وكثير من افراد قبيله الشلاوى نزحوا الي الاردن عند سقوط حكم الاشراف في الحجاز واحتلوا مناصب كبيره في عهد الشريف عبدالله الاول ومنهم الشيخ عايض بن سالم بن جنف المعتبي الشلوي الذي كان اخ للشريف طلال من الرضاعه وكان رئيس الديوان الملكي الهاشمي وقتل في احداث ايلول الاسود ولم ينجب احد ((ثانياً : قبيلة بَنْيُوْس: "بني أوس" ))نحو عشرة فروع وكل فرع ينحدر منه بطون: الفُرْع الاول: الجيَّاشة وهم بطنان: الجُعَرة- وذوي مُسَيْعِيْد.1- بطن الجُعَرة وهم "ذوي عاتق وفيهم إمارة الجيَّاشة كافة" .الفطاحين ومنهم "ذوي فطيحان" وذوي بُنَيَّة- الخصيات ومنهم "ذوي جمعان والحناتيش- وذوي فهد- وذوي سلطان" الدرامحة ومنهم "ذوي عواضة- وذوي شاهر- وذوي عويِّض- وذوي عواض- وذوي عايض".2- بطن ذوي مُسَيْعِيْد: وهم الوياطين- ذوي عايد ، ذوي ربيع، ذوي مشحن، ذوي مطبر، ذوي سحيم.ويسكنون وادي قياء، ووادي البيضة ووادي البُعَيْثرانة والصفنية.وفي هذا الصدد نشير إلى أن جزءًا كبيراً لايستهان به من الجيَّاشة تحضروا فاستوطنوا الآن الرياض والوشم وسُدَيْر.الفُرْع الثاني: الشدَّادين . وهم بطنان: 1- القطمان 2- الدماشقة 1- بطن القطمان: ومنهم المهارسة- وفيهم إمارة الشدَّادين كافة- والقصار، وذوي عبد الله، وذوي زايد.2- بطن الدماشقة: وهم البدوة ومنهم: ذوي مقبول، وذوي مفلح، وذوي ردّة.الرُّوَقَةِ: ومنهم العماهجة، وذوي صالح، وذوي مصلح.والحجارية ومنهم ذوي برينيس والمسافرة. ذوي عواض ومنهم ذوي مبارك، والحوالية، وذوي فاهد، وذوي هُريس، والصمايلة، والجنيح.البصصة: ومنهم: ذوي عُوَيِّض، والعجران، والمعانزة، وذوي سعود.المرامشة: وهم فخذ واحد.ويسكنون وادي قياء، ووادي البيضة والرحيا. ومن الشدَّادين من استوطن الآن الرياض والوشم والسدير.الفُرْع الثالث: الشواحطة وهم خمسة بطون: وهم: ذوي عُمَر، وذوي عريف، والهتامين، والهدلان، والشيمان، ويسكنون: وادي قِياء، وأم الحميطة، وقرماء، ووادي ضراء.الفُرْع الرابع: الصليخات وهم تسعة بطون: ذوي فهد، وذوي مصلح، وذوي جويعد، وذوي مبارك، وذوي ردة، وذوي هيف، وذوي شالح، والشلاوين، وذوي شُنَيْف، ويسكنون وادي قياء، ووادي البيضة وأم الحميطة وقرماء، ووادي ضَرَاء.الفُرْع الخامس: المذاهبة: أربعة بطون: الغماظين والوقتة والهواملة والهلابين. ويسكنون وادي قياء، ووادي البيضة، والصفنية.الفُرْع السادس: الطُّهَفَةِ: وهم بطنان: الذيابات والبلاهدة. ويسكنون وادي قياء، ووادي غزايل.الفُرْع السابع: الشبعة: وهم ثلاثة بطون: الشواشين والمواسمة والسعودة ويسكنون وادي قياء، ووادي ضراء. الفُرْع الثامن: العضاوين: وهم تسعة بطون: العبابسة وآل عاضة والخليات والقبابير والسنانات والمخالد والجلهابين والقرب والصقاعين.الفُرْع التاسع: متعان: وهم خمسة بطون: آل محمد والعميرات، والشَّباشِبَة والقبسان والحفاة.ويسكنون شفا الحدب "ومنهم جزء في المشراة أو الشراء" بفتح الشين.الفُرْع العاشر: الغورية: وهم ثمانية بطون: آل عبد الله والعلثاء والسواهر والمجافية وآل شداد والمفارجة والعَبْدَةَ والضبعة ويسكنون وادي مقسا ووادي فالح ووادي جمعة، وعضمان ووادي رمحة وشفا الحدب.((ثالثاً قبيلة ناصرة)) 1- الحِسْكان 2- الشُّعَيْث 3- المُوسى الفُرْع الأول: الحِسْكان: وهم ثلاثة بطون: 1- بني كريم 2- المجايشة 3- الحنشة أولاً: بني كريم: ومنهم آل غزال "وفيهم إمارة الحِسْكان كافة" والسريع والبراهيم والعطفة والقحارشة، وسكناهم العطاء بميسان.الجعدة، ومنهم الخواضين، والعزيزين والجفان وذوي صغير وذوي حنيش وآل شايع- وسكناهم الشهباء بوادي ميسان.الزحمة، ومنهم ذوي غصن وذوي سعد وذوي خليفة- وسكناهم المناضح.ثانياً: المجايشة: ومنهم الهملة: وهم القبرة والعصابية والعشان والعُمَرة والرقاصية والقراشدة. وسكناهم الحراء وظفر ومرقنة وداما والكوت والكتمة، وهي فروع لوادي ميسان.2- قريش ومنهم: المتاعبة والقرابعة وذي مكي والحبوس والرواجحة وسكناهم وادي ميسان.3- العُمَرية: وهم العويضين وذوي ثويمر والشعافين والحنشان.وسكناهم الصخرة وبيضان.ثالثاً: الحنشة: وهم: البلخير والقطعان: البلخير ومنهم الزربة والصقاقرة والعليان وآل سعيد والغثيم.القطعان: ومنهم العدادين والحرشان، وسكناهم غياض والعقيبة والغالة والشُعْبَة وأغر والمكرة.الفُرْع الثالث: الشُّعَيْث وهم بطنان: العناترة- والجابر.أولاً: العناترة: ومنهم: 1- الختام وفيهم إمارة الشُّعَيْث كافة، والعَوْفة واليحمد والشدنة وآل دخيل الله والرخلة والقحرة. وسكناهم قرية الشعاعيب بوادي ميسان.2- آل سويد: آل بنيان والبَرْقاء، والخبارات والبلوي وآل خلف الله وسكناهم العمارين بوادي ميسان.3- آل حماد: وآل حَسَن وآل عكاف، وسكناهم الظرب بوادي ميسان.والخدان والمطارفة والشتفة وآل غنيم والصملة وآل عياف وسكناهم قرية الخلد.ثانياً: الجابر ومنهم: 1- النمرة والجرادي وآل سفران وذوي وصل، وسكناهم قرية العرايف.2- الحجان: آل غزير والشرمة وآل أحمد، وسكناهم قرية العلي.3- الدلبة والدفاس، وسكناهم قرية الحباب والعودة وآل سعد وآل منسي وسكناهم قرية الخضرة.4- آل زايد وآل منسي وآل هرشي والحشرة، وسكناهم قرية الطِّوال.5- المراشدة وآل ساعد فنين والمظافرة والسعيد. وسكناهم قرية اليَحْيَا.6- الصوفة والمحمد وآل عواض وآل خلف الله. وسكناهم قرية البورة.7- المشافية والغضاورة والمذاخرة وآل عكاف، وآل زايد والعنوة، وآل عابد، واللمعة والحكمة، وسكناهم قرية حريزة والجناب.الفُرْع الثالث: المُوسى وهم بطنان: الظيفة- والبيعرب.أولاً: الظيفة: وهم قسمان: "الحسين- والنوافلة" .الحسين ومنهم: العراميين وذوي عبد الله، وسكناهم قرية الظهرة.الهواشلة والدبسة- ويسكنون قرية مسيكة.الحنشان والظلفة ويسكنون قرية البرامة "وتعرف بقرية صعبة سابقاً".ذوي معيض، وذوي أحمد وذوي نامي ويسكنون وادي العجالطة والشمالين والدلفة والنصبة والبدوي والبشتة والسوادين ويسكنون قرية المحارزة بالشرا "أو المشراة" .2- النوافلة: ومنهم: ذوي عباد، والعمير، والفراشين. ويسكنون الفُرْعة والموزحة. الحمدان والعُمَران والبردة والكرابجة. ويسكنون السدّ. ذوي مصري "وهم بيت رئاسة" والشناقلة والزنيد ويسكنون قرية الدَّهَامِشَة.الزهارين وذوي باني ويسكنون قرية الدمجاء.ذوي جاهل والسعالية. ويسكنون قرية ريشان بكسر الراء.المشالخة والدواساء والعَبْدَةَ وذوي ساطي ويسكنون العلي بميسان.ثانياً: البيعرب: وهم أربعة بطون: اليزيد والصدعة والزبدة ومسيلات.1- اليزيد: ومنهم: الهجنة والكرازية والهلال والعمار والقرابعة، ويسكنون قرية زيان والهياضلة. المنسي: المهادية وذوي مرضي ويسكنون قرية العرق. الصلاحبة والملافية والغربان والكرايعة ويسكنون وادي الصور ووادي مثان.2- الصدعة: ومنهم: السمارين والمرايعة وذوي هادي ويسكنون وادي المريفق. والشولان ويسكنون وادي الشراء- ذوي صرة وذوي سعدي ويسكنون المشراة.3- الزبدة ومنهم ذوي علية وفيهم إمارة المُوسى كافة، والراجح والسريع. ويسكنون قرية زريق والمثناة.4- المسيلات: ومنهم: اليعيش والوبارين والفُرْع والشمالين، ويسكنون مثان والحمة وغالبهم بدو رحل.المشاييخ: ومنهم: ذوي سفران وذوي راجح وذوي عبد الله وذوي سعد وذوي عُبَيْد وآل غبار. ويسكنون وادي المريفق ووادي ميسان. زواغة : من قبائل العلالقةعائلاتها -اولاد مبارك اولاد مسعوداولاد الفقيةالطياشالشواميطالمخابشةالمسالميةعلى الرغم من ان الاسم معروف لاحدى شعب البربر(ضريسة جذم مادغيس) فان هذة القبيلة تبدو مشكلة من عناصر مختلفة , فاولاد مبارك واولاد مسعود ينحدرون من سيدى منصور الكواش ولهم فروع فى تونس وزرزيس والجبيبينة واولاد الفقية ينحدرون من الولى سيدى عمر من الفقية الوافد من الساقية الحمراء على مايقال ودفين دحمان | |
من القبائل الليبية
مصطفى سليمان أبوالطيب- مدير عام
- عدد المساهمات : 14756
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 51
- مساهمة رقم 1
من القبائل الليبية
_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
Mohamed1 يعجبه هذا الموضوع