الأشراف في ليبيا
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
إن ليبيا مثل غيرها من المناطق التي بها العديد ممن ينتسبون إلى نسب المصطفى عليه الصلاة والسلام . وقد احتضنت فيما سبق دولتين أسسهما أشراف أدا رسة :
الأولى هي دولة أولاد امحمد الشريف الفاسي في الجنوب (( منطقة فزان )) امتدت حتى وسط أفريقيا من بداية 957هـ (1550م) واستمرت حتى 1229هـ (1813) .
والثانية : السنوسية في ليبيا من 1951م حتى سنة 1969م.
وعليه فإن الأشراف في هذا القطر العربي كثيرون نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر :
1- الأشراف أولاد امحمد الفاسي : وهم أدارسه يرجع نسبهم إلى السيد قاسم بن إدريس بن إدريس جاء جدهم مع أسرته من فاس .
2- الأشراف السنوسيون أحفاد السيد محمد بن علي السنوسي وهم أدارسه و يرجع نسبهم إلى السيد عمران بن إدريس بن إدريس ، جاء جدهم من مستغانم بالجزائر .
3- الأشراف أحفاد الشريف عبد السلام الأسمر ، وهم أدارسه يرجع نسبهم إلى السيد عبد الله بن إدريس بن إدريس .
4- الأشراف الزيادين أحفاد الشريف حميد وهم حسينيون .
5- الأشراف المزاوغة وهم حسينيون .
6- الأشراف المحاجيب بصرمان وغيرها وهم أدارسه .
7- الأشراف بوادنه في مسلاته .
8- العديد من الأشراف الذين لا أ تمكن من حصرهم وهم موزعون على المناطق الساحلية الشرقية والغربية وكذلك الجنوبية وهم معروفون .
9- الأشراف أبناء السيد كولان في ودان .
10- الأشراف أحفاد ابن هندي في زويلة .
ملاحظات :-
1- لا يوجد في ليبيا نقابة تضم الأشراف كما هو في العديد من دول العالم وبعض الأشراف لديهم وثائق تثبت نسبهم وبعضهم ليس له دليل إلا بالتواتر بأن يقال له
( شريف ) ، وبعض الأشراف هم أشراف حقيقيون ولا يستعملون لفظ شريف ويقال لهم لفظ ( مرابط ) نتيجة ظروف عاشوها مما جعل هؤلاء الذين يتشبتون بلقب شريف بالتواتر ينزعجون من بروز أشراف غيرهم كما هو عند أشراف ودان
و زويلة الذين يزعمون أنه لا يوجد أشراف غيرهم في ليبيا .
2- وقد برز من يدّعي أنه على رأس نقابة الأشراف في ليبيا من أمثال ( عبد اللطيف الضعيفي ) الذي اتفق مع ( مبارك السباعي في المغرب ) وأخذوا يسجلون ويوثقون النسب في صحيفة ( النسب ) في المغرب ويختمون بعض الأوراق باسم نقابة الأشراف وسجلوا أكثر الليبيين تقريبا بأنهم أشراف بدون استثناء دون تمحيص وتدقيق وأعلنوا أنهم سيؤلفون كتابا يسمى (سيرة الأجوا د) يسجلون به جميع الأشراف في ليبيا كما يزعمون من خلال ما سطروه في جريدة النسب بمقابل .
3- سمعت أنه ظهر في فزان في بلدة ( أم الأرانب ) رجل ا دّعى أ نه وجد صندوقا مدفونا في التراب به وثائق دولة الأشراف أولاد امحمد الفاسي وأخذ يسجل صكوكا للناس ويسجل الأنساب الشريفة على حد زعمه ويقدمها إلى أصحابها ونسبها إلى الشريف امحمد الفاسي مقابل هدايا وعطاءات مادية وقد صدقّه وتجمّع حوله وتبنّاه كل من لم يعرف نسبه وكل مقطوع النسب وهذا كذبا وزورا .
والحقيقة والأقوال الموثوق بها تقول إن أولاد امحمد الفاسي نسبهم مؤكد وإن أكثرهم في أفريقيا في النيجر ونيجيريا وغيرهما اللهم إلا القليلون منهم في منطقة ا لشاطئ وسبها وكما سمعت ممن أثق به أ نهم أ شراف حقيقيون يتصل نسبهم بالشريف امحمد الفاسي حفيد الولي (( مبارك بن عمران)) وهم مرتبطون بأجدادهم في قطة ا لشاطئ وا لحمادة ا لحمراء في وادي أبي ا لحيران يقومون بزيارات ميدانية لأضرحة أجدادهم التي يعرفونها بالتواتر خلفا عن سلف وهذا دليل كبير لا يحتاجون معه إلى وثائق وهم معروفون عيانا .
4- في ودان أشراف بعضهم ينتسب إلى السيد ( كولان ) وبعضهم لا ينتسبون إليه ، ويقال أن السيد كولان هذا يرجع نسبه إلى السيد محمد بن إدريس ، والبعض ينسبه إلى السيد أحمد بن إدريس والحقيقة غير ظاهرة ، والبعض يقول أن السيد كولان قادم من موريتانيا وفي الواقع توجد بلدة في موريتانيا باسم ودان ، وهناك من يذكر أنهم يرتبطون بأشراف وا د نه بمسلاته وكلها أقوال غير مؤكدة .
5- المشاشية يقولون أنهم أشراف أدارسه ينتسبون إلى السيد عبد ا لسلام بن مشيش و إن جد المشاشية الدرعي و أن السيدة سليمة الدرعية زوجة السيد عبد السلام الأسمر هي ابنة الدرعي الذي هو جد المشاشية . والكثيرون لا يؤيدون ذلك ويقولون أنهم ليسوا من أبناء الدرعي وإنهم لا يرتبطون بالسيد عبد السلام
ا بن مشيش فجدهم المشاي في أبي ماضي وما هوا سمه ؟
6- أولاد أبي سيف يقولون أنهم أشراف أدارسه وهم أحفاد السيد عبد النبي الأصفر والكثيرون لا يؤيدون ذلك ويقولون أنهم صنهاجة .
وكل هذا النسب غير مؤكد وغير موثق فعلى الأخوة في ودان و زويلة والمشاشية وأولاد أبي سيف وأيضا الذين ينتسبون إلى الشرف عن طريق التواتر وليس لديهم
ما يثبت نسبهم عليهم العمل الدؤوب والبحث الجاد لتحقيق نسبهم تحقيقا صحيحا وتوثيقه ولا يرضون بالتواتر أو بالقول فقط حتى لا يعطوا الفرصة لمن يشكك بالأنساب .
وإنني إذا أضع هذه النقاط ليس انتقاصا وشكّا ولكن إظهارا للحقيقة فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : (( أنا النبي لاكذب أنا ابن عبد المطلب )) ، ويقول : (( أنا ابن الذبيحين )) .
والله يشهد بأنني لا أشكك في نسب أحد ولكن ليطمئن الجميع ويقترن القول بالتواتر بالحجة والإقناع وحتى لا يجد ضعاف النفوس الذين يتكسبون من
وراء بيع بعض قصاصات الورق التي يكتبونها للناس بأنهم أشراف ذريعة ومنفذا وتشجيعا .
وإن شاء الله جميعا على سرر متقابلين والرسول صلى الله عليه وسلم يقول :
(( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم )) .
والله من وراء القصد للحفاظ على النسب الشريف .
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
إن ليبيا مثل غيرها من المناطق التي بها العديد ممن ينتسبون إلى نسب المصطفى عليه الصلاة والسلام . وقد احتضنت فيما سبق دولتين أسسهما أشراف أدا رسة :
الأولى هي دولة أولاد امحمد الشريف الفاسي في الجنوب (( منطقة فزان )) امتدت حتى وسط أفريقيا من بداية 957هـ (1550م) واستمرت حتى 1229هـ (1813) .
والثانية : السنوسية في ليبيا من 1951م حتى سنة 1969م.
وعليه فإن الأشراف في هذا القطر العربي كثيرون نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر :
1- الأشراف أولاد امحمد الفاسي : وهم أدارسه يرجع نسبهم إلى السيد قاسم بن إدريس بن إدريس جاء جدهم مع أسرته من فاس .
2- الأشراف السنوسيون أحفاد السيد محمد بن علي السنوسي وهم أدارسه و يرجع نسبهم إلى السيد عمران بن إدريس بن إدريس ، جاء جدهم من مستغانم بالجزائر .
3- الأشراف أحفاد الشريف عبد السلام الأسمر ، وهم أدارسه يرجع نسبهم إلى السيد عبد الله بن إدريس بن إدريس .
4- الأشراف الزيادين أحفاد الشريف حميد وهم حسينيون .
5- الأشراف المزاوغة وهم حسينيون .
6- الأشراف المحاجيب بصرمان وغيرها وهم أدارسه .
7- الأشراف بوادنه في مسلاته .
8- العديد من الأشراف الذين لا أ تمكن من حصرهم وهم موزعون على المناطق الساحلية الشرقية والغربية وكذلك الجنوبية وهم معروفون .
9- الأشراف أبناء السيد كولان في ودان .
10- الأشراف أحفاد ابن هندي في زويلة .
ملاحظات :-
1- لا يوجد في ليبيا نقابة تضم الأشراف كما هو في العديد من دول العالم وبعض الأشراف لديهم وثائق تثبت نسبهم وبعضهم ليس له دليل إلا بالتواتر بأن يقال له
( شريف ) ، وبعض الأشراف هم أشراف حقيقيون ولا يستعملون لفظ شريف ويقال لهم لفظ ( مرابط ) نتيجة ظروف عاشوها مما جعل هؤلاء الذين يتشبتون بلقب شريف بالتواتر ينزعجون من بروز أشراف غيرهم كما هو عند أشراف ودان
و زويلة الذين يزعمون أنه لا يوجد أشراف غيرهم في ليبيا .
2- وقد برز من يدّعي أنه على رأس نقابة الأشراف في ليبيا من أمثال ( عبد اللطيف الضعيفي ) الذي اتفق مع ( مبارك السباعي في المغرب ) وأخذوا يسجلون ويوثقون النسب في صحيفة ( النسب ) في المغرب ويختمون بعض الأوراق باسم نقابة الأشراف وسجلوا أكثر الليبيين تقريبا بأنهم أشراف بدون استثناء دون تمحيص وتدقيق وأعلنوا أنهم سيؤلفون كتابا يسمى (سيرة الأجوا د) يسجلون به جميع الأشراف في ليبيا كما يزعمون من خلال ما سطروه في جريدة النسب بمقابل .
3- سمعت أنه ظهر في فزان في بلدة ( أم الأرانب ) رجل ا دّعى أ نه وجد صندوقا مدفونا في التراب به وثائق دولة الأشراف أولاد امحمد الفاسي وأخذ يسجل صكوكا للناس ويسجل الأنساب الشريفة على حد زعمه ويقدمها إلى أصحابها ونسبها إلى الشريف امحمد الفاسي مقابل هدايا وعطاءات مادية وقد صدقّه وتجمّع حوله وتبنّاه كل من لم يعرف نسبه وكل مقطوع النسب وهذا كذبا وزورا .
والحقيقة والأقوال الموثوق بها تقول إن أولاد امحمد الفاسي نسبهم مؤكد وإن أكثرهم في أفريقيا في النيجر ونيجيريا وغيرهما اللهم إلا القليلون منهم في منطقة ا لشاطئ وسبها وكما سمعت ممن أثق به أ نهم أ شراف حقيقيون يتصل نسبهم بالشريف امحمد الفاسي حفيد الولي (( مبارك بن عمران)) وهم مرتبطون بأجدادهم في قطة ا لشاطئ وا لحمادة ا لحمراء في وادي أبي ا لحيران يقومون بزيارات ميدانية لأضرحة أجدادهم التي يعرفونها بالتواتر خلفا عن سلف وهذا دليل كبير لا يحتاجون معه إلى وثائق وهم معروفون عيانا .
4- في ودان أشراف بعضهم ينتسب إلى السيد ( كولان ) وبعضهم لا ينتسبون إليه ، ويقال أن السيد كولان هذا يرجع نسبه إلى السيد محمد بن إدريس ، والبعض ينسبه إلى السيد أحمد بن إدريس والحقيقة غير ظاهرة ، والبعض يقول أن السيد كولان قادم من موريتانيا وفي الواقع توجد بلدة في موريتانيا باسم ودان ، وهناك من يذكر أنهم يرتبطون بأشراف وا د نه بمسلاته وكلها أقوال غير مؤكدة .
5- المشاشية يقولون أنهم أشراف أدارسه ينتسبون إلى السيد عبد ا لسلام بن مشيش و إن جد المشاشية الدرعي و أن السيدة سليمة الدرعية زوجة السيد عبد السلام الأسمر هي ابنة الدرعي الذي هو جد المشاشية . والكثيرون لا يؤيدون ذلك ويقولون أنهم ليسوا من أبناء الدرعي وإنهم لا يرتبطون بالسيد عبد السلام
ا بن مشيش فجدهم المشاي في أبي ماضي وما هوا سمه ؟
6- أولاد أبي سيف يقولون أنهم أشراف أدارسه وهم أحفاد السيد عبد النبي الأصفر والكثيرون لا يؤيدون ذلك ويقولون أنهم صنهاجة .
وكل هذا النسب غير مؤكد وغير موثق فعلى الأخوة في ودان و زويلة والمشاشية وأولاد أبي سيف وأيضا الذين ينتسبون إلى الشرف عن طريق التواتر وليس لديهم
ما يثبت نسبهم عليهم العمل الدؤوب والبحث الجاد لتحقيق نسبهم تحقيقا صحيحا وتوثيقه ولا يرضون بالتواتر أو بالقول فقط حتى لا يعطوا الفرصة لمن يشكك بالأنساب .
وإنني إذا أضع هذه النقاط ليس انتقاصا وشكّا ولكن إظهارا للحقيقة فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : (( أنا النبي لاكذب أنا ابن عبد المطلب )) ، ويقول : (( أنا ابن الذبيحين )) .
والله يشهد بأنني لا أشكك في نسب أحد ولكن ليطمئن الجميع ويقترن القول بالتواتر بالحجة والإقناع وحتى لا يجد ضعاف النفوس الذين يتكسبون من
وراء بيع بعض قصاصات الورق التي يكتبونها للناس بأنهم أشراف ذريعة ومنفذا وتشجيعا .
وإن شاء الله جميعا على سرر متقابلين والرسول صلى الله عليه وسلم يقول :
(( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم )) .
والله من وراء القصد للحفاظ على النسب الشريف .