22.وادي – تماسله
23.وادي- نينا
24.وادي – طيسا
25.وادي – اوكره
26.وادي- اثملا
27.وادي – برتم
28.وادي – طوطنت
29.وادي- قرقع
30.وادي- مزياط
31.وادي – اورورق
32.وادي- شمروخ
33.وادي- رواوص
34.وادي- سقنه
35.وادي – فرشوخا
36.وادي- زغوان
37.وادي- مجاقن
38.وادي- انفيد
39.وادي- سركد
40.وادي- غرغار
41.وادي- آدس
42.وادي- شيوان
43.وادي- زرزر وتعني وادي الغزلان
44.وادي- فداج
45.وادي- دالف
46.وادي-سوف لجين – (وادي البطوم)
47.أقليد (ملك)
48.زحو
49.زليغا
50.بئر تارسين
51.قصر بولاركان
52.قصر زيري – زيري تعني القمر الممتليء
53.قرزه وذكر بطليموس قريزيا في قائمة مدن سرت يحتمل ان يكون هذا هو اسمها القديم
54.بئر دريدر
55.سوف لجين :هو من أكبر الأودية في ليبيا وهو غني عن التعريف و يعني اسمه بالعربية ( وادي القضوم ) او البطوم .
56.تملا : و يعتبر جزء من سوفلجين .
57.يرغلاد : وادي يفصل بين ورفلا و ترهونة من الناحية الشرقية ( بين الفرجان و ورفلا الوطيين ).
58.ماسلا : وادي شهير بورفلا وتعني بالعربية ( شجر الطلح ) .
59.جاج : وادي لورفلا الوطيين .
60.كَر : جزء من وادي المردوم بورفلا و به قصور قديمة تسمى قصور الجهال دلالةً على أنها من فترة ماقبل الإسلام و يعني اسمها بالعربية (الحصاد).
61. كَرشون : قصور قديمة بورفلا .
62.كرشنه : وادي .
63.إيليس : وأصلها يليس وادي أو دفع كبير بورفلا و تعني الابنة بالعربية .
64.اوطنت : وتنطق من البعض طاوطنت و هو اسم دفع بورفلا الوطيين يفصل بين قصري اليساحقه و البدور و جذر الكلمة الاصلي عربي من الوطن و لكن صياغتها كما ( بدأها بتاء و انتهائها بتاء هو خاصية امازيغية للاسم المؤنث ) و تعني الوطن
65. تويب : وادي بورفلا .
66.مرزين : وادي بورفلا .
67.ؤ مريا : و أصلها ؤ ماريا و تعني ابن مريم .
68. تيني ناي : أحد أكبر الأودية بورفلا تملكه بالاضافة الى قبائل الفوقيين مجموعة من مزاوغة ورفلا ( جزء أصلاً من مزاوغة ترهونة ) وهم قبيلة مرابطة صنهاجية .
69.
مزوغي : اسم قبيلة مرابطة في ترهونة و تيني ناي أمزوغي , أمزواغ كلمة أمازيغية تعني أحمر الوجنتين , أو أسمر محمر .
هناك المزيد المزيد من الأسماء و الكلمات الليبية في منطقتي ورفلا و ترهونة و كذلك في منطقة مسلاته التي لايكاد يوجد فيها اسم عربي واحد لشعبة أو وادي أو قصر .
70. تامت : وادي ناحية وادي زمزم , بسرت , وهو أيضاً لورفلا .
71. وشتاته : وادي يفصل بين ترهونه و ورفلا و هو اسم لقبيله هوارية شهيرة ذكرها ابن خلدون في مقدمته و لا يزال اسمها يتردد بالاضافة لهذا المكان في جبال الأوراس بالجزائر .
72.توازنيت : ميزان المحراث التقليدي , وكما في كلمة تاوطنت فالكلمة جذرها عربي ولكنها صيغت حسب قواعد اللغة الأمازيغية للاسم المؤنث.
73.مِكَرَاوة : وادي قرب وادي دينار.
74.زغيده : وادي بورفلا.
75.ملال : وتطلق على الجمر و تختص المنطقة باستخدام هذه الكلمة للدلالة على الجمر و تعني الكلمة بالعربية الأبيض و لون هباء الجمر أبيض .
76. توزر : اسم مرابط ورفلي معروف و لا يزال هذا الاسم مستخدماً خصوصاً من قبل ورفلا الفوقيين الاجالصه.
77. مرابط : و يطلق على الذكور في الاسم دلالة على مجموعات المرابطين الصنهاجية النازحة من نواحي ورزازات , الساقية الحمراء و جنوب المغرب عموماً التي تقطن المنطقة مثل ( الزبيدات , الطبول , أولاد بوراس , الخ ……).
78. سوف : وهو من أكثر الأسماء إنتشاراً بورفلا ويطلق على المولود الذكر وتعني وادي.
79.اجلص أو جلاص : وهو اسم جد من اجداد ورفلا الفوقيين ( الجماملة و السبايع ) ولا زال هذا الاسم يتردد في الجزائر و تونس .
80.تقانا
81.* مازالت هذه الحبيبات الصغيرة الخضراء و السمراء أحياناً تستخدم كاللب للتسلية ( كاللب أو السامينسا كما تسمى بالدارجة) كما يستخدم زيتها في الطب التقليدي من قبل عجائز المنطقة لعلاج أمراض الصدر .
82.***أملاك ورفلا تمتد إلى خشم النسر شرقاً , أي شرقي منطقة سرت .
****** علي بن تليس : تلقى علومه في القيروان بتونس صاحب الدولة الشهيرة التي كانت معاصرة لوجود الحفصيين في طرابلس الغرب وكانت تخضع لها جميع المناطق المجاورة ترهونة مسلاتة الخمس مسراتة تاورغا و يقال حتى غريان لأنه طرد ابن زيان منها و هزمه و جنده في مسلاته و هذا سبب استقرار قبائل كثيرة من ورفلا هناك و كان له ميناء بمدينة سيلين بالخمس إشتهر إلى جانب فروسيته و شجاعته بظلمه و بطشه بأهالي المنطقة الأمر الذي قاد الأهالي إلى إضرام ثورة ضده بقيادة شخص يدعى خمخم جمالي, قام الأهالي بذبح كل جنده يوم الجمعة بعد الصلاة مباشرةً و في المسجد و هكذا أطاحت هذه الثورة به وقضت عليه .
حالياً يسمى من تبقى من التلالسة : العقيب لأنهم عقبوا من المجزرة المريعة
منتجات مجمع الصناعات الصوفية بني وليد يعني جودة وصوف 100% من المأثور التقليدي لإنتاج بني وليد من الكليم والمرقوم الوليدي الذي إندثر للأسف ولم يهتم به من قبل الجهات ذات الإختصاص
منتجات مجمع الصناعات الصوفية بني وليد يعني جودة وصوف 100% من المأثور التقليدي لإنتاج بني وليد من الكليم والمرقوم الوليدي الذي إندثر للأسف ولم يهتم به من قبل الجهات ذات الإختصاص
ماذا قال الأسباني مارمول كربخال على بني وليــد خلال سنة 1573- 1599 م؟
الفصل التاسع والخمسون، صفحة 132،133
جبــل بني وليــد
)] إنه جبل من جبال الاطلس، يسكنها برابر اشداء، حريصون على الحفاظ على حريتهم حتى انهم لا يعترفون بأي حاكم من حكام البلاد، وقد تحالفوا مع برابر المناطق الجبليه المجاورة، لتدعيم دفاعهم وتقوية صفوفهم.
توجد باراضيهم واحات تعطي أتماراً جيدة وحقولا تعطي انتاجاً هاما من الشعير، يقام عندهم مرة في الاسبوع سوق كبير يتوافد عليه مختلف قبائل المنطقة، ويؤمه الاعراب كذلك.
فيبيعون للبرابر ، الانعام والاصواف والسمن، ويشترون منهم منوجاتهم الفلاحيه.
يتواجد بمنطقة جبل بني وليد، زهاء مائة وخمسين قرية، يسكن فيها اهل بني جريد في جو يسوده الامن، وهم لا يخشون أي اعتداء عليهم من الخارج، لأن الممرات والمسالك صعبة للغاية، ولان فيهم مايزيد عن عشرين ألف رجل يحملون السلاح ويحسنون الرماية.
اصطدموا مع الأتراك في معارك عديدة، وأنتصروا عليهم في كثير من المناسبات، ومع ذلك، فإنهم لا يمانعون في دفع إتاوه إلى ولاة طرابلس، لأنهم في حاجة الى التعامل معهم قصد التجارة، غير انهم لا يسمحون لأي كان ان يلاحقهم داخل أراضيهم.
بهذا الحديث، نكون قد انهينا عرضنا عن جبال المنطقة ولا يبقى لنا سوى صحراء برقة، الواقعه في أقصى شرق بلاد البربر[(.
انتهى نص ماذكره مارمول كربخال
ملاحظة: وصف برابر اطلقه الاغريق على الليبيين وكل شعب لا يتحدث اللغة اليونانية مثلما اطلق العرب صفة اعجمي على كل شعب لا يتحدث العربية والرومان اطلقوه بمعنى اجنبي وبما ان اي شعب يعتبر الشعوب الاخرى اقل مرتبه فاصبحت كلمة بربروس تاخد معاني اخرى.
كتاب مارمول كربخال
ماذا قال الألماني غيرهارد رولفس على بني وليــد خلال سنة 1878 م ؟
عبـــر غيرهارد رولفس بني وليد خلال رحلته من طرابلس الى الكفرة وسوكنه وهون وودان وزلة واوجلة وجالو وبنغازي الذي وصل إليها يوم 10 يناير 1879 م .
وادي بني وليد
[( إن سكان وادي ورفله يزعمون أنهم عرب أقحاح ويتكلمون العربية, إلا أن تحضرهم، وطراز بناء قراهم، التي يبلغ عددها حوالي 50 قرية تقريباً.
وأسماء بعض القرى، وأسماء السكان أنفسهم، وعاداتهم كل ذلك يدعو إلى الاعتقاد أننا هنا أمام خليط قوي بين السكان الأصليين (البربر) والمهاجرين العرب (الصيعان).
وتتهم ورفلة بأنهم من هواة النزاع والغزو وإن تصرفاتها في التاريخ الحديث تبين أيضاً، أنهم لا يعتدون كثيراً بالسلطة العثمانية.
وهم يتصرفون غالباً داخل واديهم ومنطقتهم بهدوء، وإن تحضرهم يكفل حسن سلوكهم لأن قراهم ومزارعهم ذات قيمة لايستهان بها )]
انتهى الاقتباس من الرحالة غيرهارد رولفس.
وكذلك ورد ذكر بني وليد في رحلة الرحالة الفرنسي كلود جرانجي الذي زار بني وليد في القرن السابع عشر، وقد وصلها يوم 22 / 01 / 1734 م ، خلال فترة حكم أحمد باشا القرمانلي ( 1711 ـ 1745 م ) ، وكان الهدف من رحلته البحث والكشف عن المدينة المسخوطة ( قرزة ) كما يسميها بعد أن سمع بأن سكانها ونباتاتها تحولت إلى حجارة.
كما ذكر الرحالة الإنجليزي جون فرنسيس ليون الاسمين بني وليد وورفلة ، وهو كان قد زار المنطقة خلال الفترة ( 15 ـ 18 ) من شهر فبراير 1818 م حيث قال : ” عاودنا المسير صوب بني وليد …. حيث تبدت لنا ….. جماعات من طائر الحجل …… وسكان ورفلة هم قوم يجمعون بين الرقة والأناقة وبناتهم غاية في الجمال ” .
وشتاتة من السكان الاصليين المذكورين عند ابن خلدون وابن حزم ويتواجدون في ام الجرسان وترهونة وفي تونس وبالقرب من الحدود الجزائرية.
المهرجان الاول للتعريف بالثقافة الامازيغية في بني وليد برعاية المكتب الاعلامي بني وليد
المهرجان الاول للتعريف بالثقافة الامازيغية في بني وليد برعاية المكتب الاعلامي بني وليد
★شاعر افريقيا محمد الفيتوري★
الملايين افاقت من كراها ما تراها *** ملأ الأفق صداها
خرجت تبحث عن تاريخها *** بعد ان تاهت على الأرض وتاها
حملت فؤسها وانحدرت *** من روابيها وأغوار قراها..!
فانظر الإصرار فى أعينها وصباح البعث يجتاح الجباها
يا أخى فى كل أرض عريت من ضياها *** وتغطت بدماها
يا اخى فى كل ارض وجمت شفتاها *** واكفهرت مقلتاها
قم تحرر من توابيت الأسى *** لست اعجوبتها
أو مومياها انطلق *** فوق ضحاها ومساها
ورفلة: ولاية تبسا / الجزائر
يرجع اسم تبسة إلى الأصل الليبي الأول الذي أطلق عليها سكانها الأصليون والذي يعتقد حسب الترجمة الليبية القديمة بأنها تعني اللبؤة -أنثى الأسد.
تقطن هذه القبيلة في منطقة حلوفه بلدية بئر الدراهيب ولاية تبسه؛ وهي احدى القبائل التي تنتمي الى اولاد سي يحيى بن طالب اعتبارياً وهي تنحذر من ورفلة في ليبيا ويعتقد انها هاجرت من ورفلة ابان مناهضتهم للحكم العثماني بعد هزيمتهم في سنة 1842 م ، اولاد سي يحيى (دوار ابن الكفيف) هي اتحاد قبائل امازيغية بقيت محافضة على لغتها الليبية حتى وقت قريب عندما استعربت وتتكلم لهجة هوارة المعربة المفرنسة وليسو شاوية فـالشاوية هم امازيغ زناتة الذين استطنوا جبال الاوراس نجد اسماء قبائل اولاد سي يحيى لا تحتوي على اسماء قبائل او علائلات هلالية ما عدا ابو الليل لان المنطقة التي استوطنتها قبائل اولاد سي يحيى بين الكاف في تونس حتى حدود عين بيضاء لم تكن خاضعة للنفوذ الهلالي حتى في اوج سيطرة بني هلال على بعض مدن تونس والجزائر لذلك لا نجد اسماء هلالية لاحظالهرايسة العبادنة البطايشة ورفلة المغارسة اولاد مولة اولاد بريك …الخ
هذه الاسماء ليست اسماء صعيدية بعكس منطقة الاوراس انتشرت الاسماء الصعيدية كثيرا مثل فاضل حركات سباع رشاش وهي مجرد تشابه في الاسماء فقط لا غير لكن هناك من يكذب على الناس ويستغل تشابه الاسماء وانتشارها في ذلك الوقت خصوصا في جبل الاوراس عند الاخوان الشاوية لان العائلات الصعيدية كان عندهم نفوذ في جبل الاوراس لكن بعد طمعم في السيطرة على مناطق اخرى راى السلطان انهم يهددون نفوذه فلاحقهم وهربو الى اقاصي الصحراء نهائيا وبقيت اسماءهم منتشرة مثلا اسم حركات لا يزال الى الان منتشر وكثير من الناس يحملون لقب حركات خصوصا عند الشاوية.
كما ان الصعيد تنتشر فيه قبائل ليبية هوارة ولواتيه وزناتيه مازالت موجودة ليومنا هذا حيث ان غرب مصر به اغلبيه امازيغية ويقدر عددهم بربع سكان مصر مازالت واحة سيوة تتحدث اللغة الليبية ليومنا هذا.
★سكـــان ورفلـــة الاصلييــن
يؤكد بعض السكان المحليون أن أصل كثير من قبائل ورفلة يرجع لقبيلتين أصليتين هما ( المطارفة ـ الزكاروة بنو زكري ) ، حيث مازالت وثائق ملكية الأرض والآبار القديمة موجودة وتحمل هذين الأسمين ، ومن المطارفة انحدرت عدة قبائل ذكرها الباحثون والمؤرخون كما ان المطارفه يحملون السلالة الليبية حسب تحليلات الــ DNA.
تنتشر عائلات قبيلة ورفله في سرت ومصراتة وسبها وبنغازي وطرابلس ويتواجد منهم عائلات خارج ارض الوطن هاجرت بسبب زمن الحكم العثماني والاحتلال الايطالي.
ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻉ ﻃﻮﻳﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺿﺪ ﺍﻹﺣﺘﻼﻝ ﺍﻹﻳﻄﺎﻟﻲ ﻭﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻭﺭﻓﻠﺔ ﺩﻭﺭ ﻫﺎﻡ ﻓﻲ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﺍﻟﺴﺎﻋﺪﻱ ﺍﻟﻄﺒﻮﻟﻲ ﺷﻬﻴﺪ ﻭﺑﻄﻞ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺗﺎﻗﺮﻓﺖ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺍﻟﻮﺭﻓﻠﻲ ﺷﻬﻴﺪ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻋﻘﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻄﻤﻮﺭﺓﺑﺎﻟﺠﺒﻞ
ﺍﻷﺧﻀﺮ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﻗﻀﻮﺍﺭ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﻲ ﻗﺎﺋﺪ ﻭﺷﻬﻴﺪ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻗﺎﺭﺓ ﻋﺎﻓﻴﺔ ﺑﻬﻮﻥ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﻌﺎﺱ ﺍلفقهي وغيرهم من المجاهدين الابطال.
تقديرات عدد السكان سابقاً
الليبيون الاصليون وقدر عددهم في بني وليد مطلع القرن الـ 19 كالتالي:
أ-ورفله الفوقيين 17000 نسمه تقريباً.
ب-ورفله الوسطيون 5000 نسمه تقريباً.
ج-ورفله الوطيون 7000 نسمه تقريباً.
أما العرب الوافدون فقدر عددهم بـ حوالي 2600 نسمة.
هذة حسب تقديرات وتخمينات اعيان منطقة ورفله التي تعطي اعداد اكثر مما ذكر في احصائيات رسمية، فهم اعترضوا على الاحصائيات الرسمية التي اجريت بواسطة السلطات العثمانية سنة 1909م والايطالية سنة 1913م سابقاً، ان تقديرات السلطة العثمانية والايطالية تراوحت بين ( 13 الف نسمه تقريباً و 25 الف نسمه تقريباً ).
تفصيل اصول السكان
يمكن تقسيم ورفلة الى تجمعين قبليين وﻛﻞ من القسمين ينقسم ﺍﻟﻲ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﻭﻟﺤﻤﺎﺕ ﻭﺑﻴﻮﺕ ﻭﻋﺎﺋﻼﺕ ﻭﻫﻲ ﻣﺎ ﺗﺴﻤﻰ ﺑﻘﺒﻴﻠﺔ ﻭﺭفله.
1.ﺍﻟﻔوقيين – نسبة إلى تمركزهم في الظهرة وهي المكان المرتفع
2. ﺍﻻﻭﻃﻴﻴﻦ – نسبة إلى تمركزهم في أسفل وادي البلاد
ورفله الفوقيين
تنقسم الى ثلاثة اقسام كبيرة وهي:
الجماملة
السعدات
السبائع
ترجع اصولهم جميعاً الى اجلاص ولهذا يسمون بالاجالصة أيضاً.
ملاحظة: كل العائلات تالية الذكر صنفها علماء الانساب والمؤرخون والرحالة العرب والاجانب على انهم ليبيون اصليون مستندين في هذا التصنيف على روايات شيوخ ورفله والسكان المحليون قديماً وما ذكره الرحالة الذين مروا على هذه القبيلة الاصيله ويدعم صحة هذة الروايات التسميات الليبية الاصلية والفن والثرات الليبي الاصلي من لبس وحلي واثار ووشم ونسيج ونقوش وعمارة المتواجدة الى يومنا هذا في بني وليد.
أ-عشيرة الجماملة
يعيش قسم كبير منهم في كانم حتى اليوم، وكانوا قد هاجروا إليها مع اولاد سليمان بعد هزيمتهم في سنة 1842 م في حربهم مع الحكم العثماني، وفروعهم كالتالي:
أولاد ساسي
ساسي اسم شائع عند الليبيين الاصليين، قباْئل تعيش بالعشرة مع قبائل المناسلة مثل قبيلة المزاوغة وتتكون من القريرات الجرابيع السيايدة الضيوف الرعابيب
1.الحميرات
2.الشفاترة (شفتر)
3.الدروع
4.أبناء سالم
5.الياقات (ياقة)
6.الستوت (ابوستة)
7.الغنيات (اغنية)
8.الدببة (الدبيب) –من القبائل التي عاشت بالمعاشرة مع قبيلة الزبيدات
9.النكاكعة (النكاع) – من القبائل التي عاشت بالمعاشرة مع قبيلة الزبيدات
المناسله
ﻭﺗﻌﺪ من ﺍﻛﺒﺮ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻣﻠﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺖ ﺍﻟﻌﺪﺩ ولحماتها تنتمي الى الليبيين الاصليين، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 1900 نسمه تقريباً
فروعها كالتالي:
1.المناسله
2.ﺍﻟﺴﻼﻃﺎﺕ / الخماخمة
3.ﺍﻟﻌﻤﻮﺭ
4.ﺍﻟﻬﻠﺒﻪ
5.ﺍﻟﻌﻮﺭﻩ
6.ﺍﻟﺤﻤﺮﻩ
7.الجلالطة
8.الطبقيات – طبيقة
9.ﺿﻨﺎ ﺯﻳﺪ
يذكر الاخ الدكتور-رجب ضو المريض
يناير 5, 2015 الساعة 7:15 ص
ان تقسيم المناسله تقسيمهم كالتالي
مناسله اول ( اصلاتات والعمور والهلبه )
مناسله ثاني ( العورة وتقسيماتها )
مناسله ثالث ( الطبيقات وجلالطه )
العواشير
وهم أبناء دربي وهم حالياً مقيمين بقبيلة الحصنة منذ 312 سنة وهم أصل من أصول المناسلة وهو الجدر)
الدروع
ليبيون اصليون، قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 100 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1. الدروع
2. الياقات – ياقة
3. الشفاترة – شفتر
4. البرابي
الرحومات
ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 600 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1. الرحومات
2. القجادرة
3. أولاد سالم
4. العجالات
تقيم لحمة القجادرة بسرت
الموادي
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 150 نسمه تقريباً
الستوت
يعيش الستوت كلهم تقريباً في منطقة سرت وهم ليبيون اصليون اسم الانتساب لهم (ابوستة)، قدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 200 نسمه تقريباً
فروعها كالتالي:
1.الستوت
2. أبناء فرج
الدببة – الدبيب, من القبائل التي عاشت بالمعاشرة مع قبيلة الزبيدات
النكاكعة – النكاع, من القبائل التي عاشت بالمعاشرة مع قبيلة الزبيدات
الغنيات – غنية
الحميرات
الجلاصة
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 200 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي: ( أبناء خميس …)
الطبيقات
ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 200 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1. أبناء علي
2. أبناء الصغير
ملاحظة: قباْئل تعيش بالعشرة مع قبائل الجماملة مثل قبيلة المزاوغة وتتكون من القريرات الجرابيع السيايدة الضيوف الرعابيب
………………………………………….
العمايته
تتفرع من العمايتة القبائل التالية:
الدلول
اسم الانتساب لهم (بن دلة) وهم ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 100 نسمه تقريباً وفروعها كالتالي
1. أبناء أحمد
2.أبناء نبيّة
3.أبناء بن دلــّـة
4.الوحيدات : (الوحيدي- اوحيدة) – يقال ان الوحيدي هو أخ لبن دلة
5.بن سويد
6.الصوالحية
7.بن ساكن
8.الذيب
النقارطة
ليبيون اصليون، واسم الانتساب لهم (النقراط) وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 300 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1. الشويتات
2. الجلاغمة
3. عائلة الفليدني – منضمين تعود اصولهم لقبيلة الفلادنة
4. النقارطة
5. الفانات
تعود اصولهم لأمازيغ يفرن وجدهم هو فليدن النازح من يفرن كما ان الجلاغمة يعتقد ان اصولهم ترجع لتاغما بيفرن ولكن هذا احتمال ضعيف.
الزبيدات
اسم الانتساب لهم (زبيدة) وهم من الليبيون الـغربيون من المغرب الاقصى وهم مرابطون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 400 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1. أولاد سيدي عبد الرحمن او المجاذيب
2.البشائرية
3.العواهير
4.أولاد سيدي صالح
5. أولاد سيدي محمد
6.أولاد سيدي أحمد
7.الوداعات او الكشور او الجوابر
المزيد: دولة المرابطين وتاريخهم
أبنــاء سعد الله
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بـــ 250 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1. النعوج
2. الكواربية
3. أبناء طوطي
منير موسى سويد 1991ممنير موسى سويد 1991م
ب-عشيرة السبائع/ سبائع الشعبة
يقولون انهم ينحدرون جميعاً من الحاج سعيد (؟) دفين قبيلة الحبلة
هذة نتيجة تحليل جيني تظهر من بوحمرة المطرفي انه ليبي اصلي من السبائع تظهر نتيجية انه يحمل الجين (E-L117) المميز للسكان الاصليين لشمال إفريقيا
تحليل جيني ورفليللاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA
ومن سبائع الشعبة
1.ﺍﻟﺘﺨﺎﺧﻪ
2.الدببة ( الدبيب)
3.النكاكعه (من القبائل الرحل ويقال انهم وافدين من جبل نفوسة)
4.ﺍﻟﺰﻣﺎﻣﺔ
5.أبناء زيد
6.أبناء الغويل
7.أبناء الهميل
8.أبناء البدال
9.أبناء زغيدان
الحلمة
ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 800 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1.البراقنة
2.ﺍﻟﻔﺮﺟﺎﻧﻲ – من الفرجان
3.ﺍﻟﺼﻼﺣﺎﺕ
4. الجوانات (جوان)
5. البب
6.الغيوث
7.الصلالعة
8. الشناطي
9. الحبلة
الفشالمة
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 100 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1. الشغب
2.الربابات
3. القنادي
4. الجراء
التربة
ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 300 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1.السواري
2. السراتي- ﺍﻟﺴﺮﺍﺗﺔ – من سرت
3.العمور
المطارفه/ العطيات
قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 800 نسمه تقريباً.
فروعها هي كالتالي:
1.الجمال
2. ضنی عطیه
3. الشروع
4.العطيات
5.البراغثة – البرغثي
6.الزيادات – الزيادي
7.صوابر
8.شناشحه
9.اللطفة – يقال ان اللطفه عرب من بني هلال
المساعدية
المساعدية
ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 1200 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1.الحمرة
2.البصاصة
3.الرزقة
4.التخاخة
5.الشواريون
النورة
ليبيون اصليون وهذا حسب ما نقلة المؤرخ اسماعيل كمالي وهنريكو دي اغسطيني من اهالي ورفله بداية القرن التاسع عشر وما يؤكد هذا الكلام نتائج تحليل الحمض النووي DNA لاحد ابناء هذه القبيلة يدعى مفتاح كنشيل، قدر عدد النوره مطلع القرن الــ19 بـ 500 نسمه تقريباً
ظهور نتيجة العينة من عائلة كنشيل من النورة بورفلة
فروعها هي كالتالي:
1.أولاد رحومة
2. أولاد نوير
3. السلسة
4. الغوال
5.الحمامدة
يقيم القسم الأكبر منهم بسرت وبئر زخريا وقرب قارة عبد الجليل (وادي بي).
الزمّامة
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 1000 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1. البطاطا – البُطي
2. الحويلات
3.الطرشات
4. الكروم
5. البوابص
6. النمارشة
ذوو السبائع ( الفوقيين )
الخوازم
قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 100 نسمه تقريباً
مرابطون، اسم الانتساب لهم هو (الخازمي) يرجع اصل معظمهم الى فرجان ترهونة وجدهم هو الحاج سعيد الفرجاني دفين المنطقة.
فقهاء السبائع
اسم الانتماء لهم (الفقهي) وهم ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 100 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1.القداقدة
2. الشغاوي
من الفقهاء، ينحدر فقهاء قبيلة سليمة بمسلاتة وينحدر منهم المجاهد محمد النعاس الفقهي ( 1882 ـ 1968 م ) الذي له قصيدة في رثاء شيخ الشهداء عمر المختار.
السعدات
تنقسم السعدات الى ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻷﻭﻝ وهو ﺳﻌﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﻨﺪ/ القله ﻭالقسم الثاني ﻳﻀﻢ ﺑﺎﻗﻲ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺴﻌﺪﺍﺕ
سعدات السند/ القلة
سميت ﺳﻌﺩﺍﺕ ﺍﻟﺴﻨﺪ ﺃﻭ ﺳﻌﺪﺍﺕ ﺍﻟﻘﻠﺔ بهذا الاسم ﻷﻥ هذﻩ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻄﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻫﻲ ﻣﺎ ﺗﺴﻤﻰ ﺳﺎﺑﻘﺎً ﺍﻟﺴﻨﺪ ﻭﺍﻻﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﺑﻘﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﻀﺒﺎﻋﺔ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺪﻭﺩ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺗﺠﻤﻊ ﻛﻞ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭﻫﻲ ﻣﺘﺪﺍﺧﻠﺔ ﻭﻣﺘﻘﺎﺭﺑﺔ ﺟﺪﺍ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺧﺎﺻﺔ في النسب.
1.ﺍﻟﻀﺒﺎﻋﺔ
2.ﺍﻟﺪﻋﻜﺔ
3.ﺍﻟﺒﻘﺎﻗﺮﺓ
4.ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﺶ
5.ﺍﻟﻌﻮﺍﺳﺔ/ العواسي
6.ﺍﻟﻠﻮﺍﻡ
7.ﺍﻟﺰﻻﺑﺔ
هذة نتيجة تحليل جيني لليبي ينتمي لليبيين الاصليين من اللوام-سعدات السند تظهر نتيجية انه يحمل الجين (E-L117) المميز للسكان الاصليين لشمال إفريقيا
بن لاما ورفلةللاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA
العواسي
ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 200 نسمه تقريباً
يشكل ( التلمات والعواسي) قبيلة واحدة، انقسمت في الأعوام الأخيرة.
الدعكة
ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 200 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1. أبناء يوسف
2. أبناء عبد الحميد
3. أبناء محمد
المواقش
ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 100 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1. المواقش
2. الغضاوي
الضباعة
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 150 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1. الضباغة
2. البقاقرة
الزلابة
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 250 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي:
1. أبناء يوسف
2. أبناء ابراهيم
باقي قبائل السعـدات
صيعان السعدات
الصيعان الوطيين وفروعها كالتالي: ( الهيايبة، المصابيح، الدرائسية).
الصيعان الفوقيين وفروعها كالتالي: ( عائلة العائب، أبناء حمـّودة، ضني أحمد).
حسب ما قال لي احد العارفين بأنساب وتاريخ ورفله ان الصيعان في الجوش ليسوا أخوة لصيعان ورفلة فهم يحملون اسم جدهم بوصاع المسمى تيمناً بالشيخ وهم اخوة للسكبة المنتشرين في كل من جادو و ورفلة و الزنتان هم يعتبرون نفسهم مرابطون ولكن لا يعتبرون مرابطين في ورفله
ومن الصيعان قائد المجاهدين في ورفله عبد النبي بلخير ( 1880 ـ 1930 م )
سعدات السكبه
1.ﺃﻭﻻﺩ ﺍﻟﺤﺎﺝ
2.ﺿﻨﻰ ﻋﺜﻤﺎﻥ/ العثامنة
3.ضني عيسى
4.ﺍﻟﻐﻼﺑﻨﺔ
5.ﺍﻟﻨﻮﺍﻛﻴﻊ
6.ﺍﻟﺼﻴﻌﺎﻥ الفوقيين والوطيين
ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 1700 نسمه تقريباً ويقيم قسم منهم بمنطقة مزدة.
يقول بعض من اهل ورفله ان الصيعان ليس لهم علاقة باولاد بوصاع في باطن جبل نفوسه
القطانشة
قدر عددهم سنة 1909م بـ 1300 نسمة تقريباً اسم الانتساب لهم هو (قطنش) وهم يتفرعون الى قسمين:
أولاد محمد:
فروعها هي:
1.ابناء امحمد بن قطنش
2.أبناء سالم
3. أبناء التائب – التياب
4.المنافيخ
5. أبناء الأعور – العور
أولاد عثمان:
فروعهم
1. الكراعات
2. القمامدة
3.غمامضة
4.دوانير
5.الدوانير
6.الشحون
7. العرابي- عرابة
8.العواشير
ليبيون اصليون، لهم اخوه بكان مهاجرو اليها مع أولاد سليمان بعد هزيمتهم في الحرب ضد الاتراك سنة 1842 م.
التلمــّات
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 1300 نسمه تقريباً
فروعها هي كالتالي
1.الحزازات
2.الشلابطة
3.الجغلية
4.ضني أبي العيد
5.الكشافرة
6.السهول – يقال ان اصلهم يعود ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺒﺎﺑﺴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺰﺍﻭﻏﺔ ﺑﻘﺒﻴﻠﺔ ﺗﺮﻫﻮﻧﺔ
7.بن لاما
8.اولاد زيادة
9.ابناء سليم
الفقهاء الوطيين
ليبيون اصليون ويعدون من المرابطين، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 600 نسمه تقريباً
وللفقهاء فروع هي:
1.القدورات
2.أولاد بن رضوان
3.أولاد عبد الرحمن
المزيد: دولة المرابطين وتاريخهم
ورفلــة الوسطيين
الفلادنه
من المؤكد انها قبيلة نازحة من یفرن ويقول الباحث في تاريخ واصول الليبيين عمر الورفلي “انها قبيلة نازحة خلال العهد العثماني” ولكن لا نملك تاكيد لكلامه الآن، ومن الفلادنة اسم عائلة الیفارنه التي تعتبر اساس قبيلة الفلادنة وهي وافدة من يفرن وينحدرون من جدهم الأمازيغي ( فلـــدن بن هوار بن أوريغ بن برانس ) التي تنتمي له بطون ( قمصانة و ورستيف و بيانة )، ومما يؤكد هذا ان ورستيف بن فلــدن لحماتها مازالت موجودة في يفرن الى يومنا هذا ووتمثل ورستيف ( القصير، الشقارنة، تازمرايت) كما توجد ورشتاته في يفرن بأم الجرسان ايضاً، وتنتمي لهذه القبيلة عائلة الفليدني المحسوبه على النقارطة- العمائته، وتوجد عائلة الجلاغمة ايضاً في تاغمة-يفرن لكن لا يوجد دليل على وجود رابطة دم بينهما وممكن التأكد من وجود قرابة عن طريق الجينات الوراثية وفحص الحمض النووي DNA ..
تتكون الفلادنا من:
الحصنه
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 600 نسمه تقريباً.
فروعها هي كالتالي:
1.الزیادین
2. الغروس
3. القوادیم
4. الكرب
الیفارنه
ليبيون اصليون، ويعتبرون اساس قبيلة الفلادنة، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 800 نسمه تقريباً.
فروعها هي كالتالي:
1.خزازره
2.الرفارفة
3. الودينات
4.الحيوص
5. الجداری – يقال انهم ليسوا من نسب اليفارنة بل اصلهم يعود لفرجان ترهونة
6.الغوارات
ومنهم ابناء امحمد الحيوص
الحدادة ( أو الحدّادة)
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 450 نسمه تقريباً.
فروعها هي كالتالي:
1. الاكوام
2. القرج
3. عائلة بركة
ومنهم حدادة ترهونه وجفارع ومصراته ومزدة .. الخ
قال لي احد الاخوة من ورفله هذا الكلام وانا انقله كما هو” الحدادة يملكون القسم الأكبر من الأرض في وديان ورفلا وتوجد مسلات ومواقع أثرية أمازيغية محلية عندهم ! كل من يتكلم غير ذلك هو حاقد واهم لا يعي ما يقول . المشكلة في الجهل وغسيل الدماغ التي مورست في عهد الأتراك وعهد القذافي تركت أثار سيئة عن أصول السكان في ليبيا كلها ليس في ورفلا فقط . ولكن الناس في ورفلا على علم ويقين بأنهم ليسوا عرب “.
ظهر مؤخراً من يدعي انهم من الشام رغم قول اجدادهم انهم ليبيون اصليون وهذا مبني فقط على وجود لقب الحداد هناك بالشام ولكن هذا خاطيء والحق الذي يؤخد به انه لاوجود لعلاقة نسب بينهم انما التشابة في اللقب سببة ان مهنة الحدادة منتشرة في الكثير من البلدان وتلقب بها اغلب العائلات التي تمتهن الحدادة.
الغزالات
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 450 نسمه تقريباً.
فروعها هي كالتالي:
1. الشلابندیا
2. الشمامسا
3.الوحیدات
4. الشحوم
5. اولاد سیدی سلیم
6. اشریر
7.القريوي
ملاحظة مهمة: هذة نتيجة التحليل جين وراثي (DNA) لاخ من عائلة القريوي التي تنتمي لقبيلة الغزالات يظهر فيه انه يحمل جينات أمازيغ على التحور (E-L117) وهذا يتبث بما لا يدع مجال للشك والتشكيك أمازيغية ورفلة والفلادنة بصفة عامة والغزالات بصفة خاصة حيث انه تطابق مع نتائج التحورات التي ظهرت في عينات يفرن وهذا يتبث علاقة يفرن الاخوية بالفلادنة فرابط الدم الذي ظهر بفضل هذا التحليل المتقدم لا يمكن تجاهلة، ومن المعلوم ان الجين الغالب عند الليبيين الاصليين هو E1b1b1b1
ورفلة الغزالات -القريوي
للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA
السهول / البطومة
يسمى السهول بـ (بطومة) نسبة الى شجرة بطومة لازالت الى اليوم بالقبيلة وهم ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 150 نسمه تقريباً، لقب الانتساب لهم هو السهولي.
فروعها هي كالتالي:
1.عائله المرعاش
2.عائله بن سهل
منهم الشهيد قضوار السهولي ( 1895 ـ 1928 م ) شهيد معركة قارة عافية التي وقعت بمنطقة هون يوم 27 / 10 / 1928 م وهم منفصلون عن قبيلة الفلادنه.
اولاد تلیس
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 150 نسمه .
فروعها هي كالتالي:
1.التلالسه
2. الفرجانی
ینحدرون من علی بن تلیس القيرواني الذی حكم ورفله فی القرن السادس عشر, وهو مؤسس مدينة بن تلیس التی ماتزال اطلالها باقیه فی شمال بن ولید وقد ذكرهم البرمونی، ومنهم اولاد تلیس بورشفانه.
الصرّارة
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 400 نسمه تقريباً.
1.عائلة بن يونس
2. الصككاء
3. القضية
ينحدرون من سيدي إبراهيم الصراري النازح من المغرب – كما يقول اهل ورفله- وهو دفين المنطقة، وتتفرع منهم قبيلة الدوائرة.
الدوائرة- الدوايرة
ليبيون اصليون، وهم قسم متفرع من الصرّارة وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 150 نسمه تقريباً.
1.المزيزات
2.الطبياء
3.أبناء الابيض
4.الغطاطسة – يقال ان اصلهم يعود الى مسلاته
راجع قبائل مسلاتة
الحلمة
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 150 نسمه تقريباً.
1.أبناء يوسف
2. ابناء احمد
ينحدرون من سيدي حليم دفين المنطقة
القوائدة – القوايدة
ليبيون اصليون وهم من المرابطين ويدعي البعض انهم من آل بيت الرسول وهذا الفعل شائع عند المرابطين الصوفيه وتم استهجانه من علماء المسلمين، ربما ادعائهم بسبب تشابه في الاسم مع قبيلة موجوده هناك ولكن ادعاء نسب اهل بيت الرسول هو شيء شائع بين المسلمين ويغلب على هذا الادعاء الكذب ولم يعرف عنهم سابقاً انهم من آل البيت، ولكن يبدو ان الاصح انهم من فلدن اليفارنة لان عائلة القائد معروفه في يفرن، ومنها برز محمد القائد الذي قتل في مجزرة ابوسليم وابنته هاجر القائد عضوة المؤتمر الوطني العام، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 500 نسمه.
فروعها هي كالتالي:
1. بركیون
2. بنداگة
3.السديرات
4.السيبين
5.اللوام
6.الكلالطة
7. اللابات
المزيد: دولة المرابطين وتاريخهم
الطبول
فروعها هي كالتالي:
1.الفطاميون
2. الحقوق
3. الفلوغ
4. الونساء
5.الدوابلية
ينحدرون من عبد الحميد ابوطبل عالم شهير من علماء طرابلس الغرب وقال لي عمر الورفلي ايضا من المرجح انهم من بربر صنهاجة وافدين من المغرب نواحي ورزازات.
ملاحظة: عندما قام عدنان ابوطبل المنتمي للطبولي باجراء تحليل وراثي وجد انه من الليبيون الاصليون ولا ينتمون للعرب لهذا يوجد احتمالين اما ان نسبهم غير صحيح او ان قبيلة الطبولي تتكون من ائتلاف من العائلات ليست ذات اصل واحد وعرق واحد وهذا يتوضح بشكل قاطع عند اجراء اكثر من فحص من لحمات الطبول المختفله.
ورفلة تلمات السهول
للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA
ومنهم الشهيد الساعدي الطبولي قائد معركة تاقرفت ( 25 / 2 / 1928 م ) قرب مدينة زلة بالجفرة ، وقد سجل التاريخ بأحرف من نور أن قبيلة الطبول من قبائل ورفلة في معركة تاقرفت انقسمت إلى قسمين لمواجهة العدو الإيطالي قسم يتكفل بإخراج العائلات والنساء والأطفال خوفاً من وقوعهم أسرى بيد الطليان ، وقسم أخر يقف أمام العدو في ميدان المعركة ليعيقه عن الوصول للعائلات ، ورغـم قلة العـدد والعـدة حوالي ( 300 ) مجاهد في مواجهة ( 4000 ) ألاف جندي إيطالي استطاعت تلك القوة أن تعيق تقدم الإيطاليين لمدة يوم كامل ، وكانوا رابطين أرجلهم حتى تنجو العائلات ، وهم يرددون ( مرحب بالجنة جت ادنى ).
ورفله الوطیون
المعاتیق
اللطفاء
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 300 نسمه تقريباً.
فروعها هي كالتالي:
1.عائله عبد المولی ضنی معتوق
2. ابی زید
3. زواغنیه
ینحدرون من معتوق التی تصفه روایات اهالی المنطقه بانه جد ورفله الوطیین .
الكمیعات
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 700 نسمه تقريباً.
فروعها هي كالتالي:
1. توانسيه
2. منافقیه
3. شغالنه – الشغالة
4.ضنا بلعيد
5. سعودات
الاساحقه/ اليساحقة
ليبيون اصليون، وهي تتكون من قبائل تسكن منطقة الاساحقه واصولهم مختلفه فمنهم ورفلة و ترهونة وفرجان وزليتن اورنزه وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 2500 نسمه تقريباً.
فروعها هي كالتالي:
1. عائله الفقيه – الفقهي ينحدرون من من فرجان الدووان بترهونه
2.البراغثة – البرغثي
3.ابناء الفقي – اصلهم من ترهونة
4.السلاحبه
5.الصلع
6.الزعرة – يقال ان الزعرة تنحدر من الزاویه الغربیه
7.ضنی عمران/ العمارنة
8.المعللة
9.الغبابنه
10. الدخائلية – منهم ( اولاد البراني – اولاد بوسنينة )
11.المغيربي
12.المرايمة -لمريمي
13.ضني ابوراي
14.الطرش
15.ضني شر الطريق
16.بلحسنه – يرجع نسبهم الى بن تليس
17.
ملاحظة مهمة: هذة نتيجة التحليل الجين الوراثي (DNA) سالم بن عطية من عائلة الصلع الذي ينتمي لقبيلة الأساحقة هو أحد أقدم الأسلاف المعروفين وحفيدة صاحب العينة وعاش في القرن السابع عشر، يظهر فيه انه يحمل جينات أمازيغ هوارة وهذا يتبث بما لا يدع مجال للشك والتشكيك أمازيغية ورفلة والاساحقة بصفة عامة والصلع بصفة خاصة حيث انهم على التحور الجيني الخاص بهوارة الذي تم اكتشافة مؤخرا بقضل الاخ عمر الورفلي الذي تبرع بمبلغ 700$ وظهر ان جين هوارة هو E-PF6789 والجين الغالب عند الليبيين الاصليين هو E1b1b1b1
سالم بن عطية ورفلة الاساحقة- يحمل الجين الامازيغيللاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA
قصر الأساحقة الأثري - هذا لمن يحارب تاريخ ورفله ويدعي انها قبيلة بدوية جاهله فهل سمعتم ببدوي يسكن في القصور ؟قصر الأساحقة الأثري – هذا لمن يحارب تاريخ ورفله ويدعي انها قبيلة بدوية جاهله جاءت من صحاري السعودية فهل سمعتم ببدوي يسكن في القصور ؟
البراغثة
يقال ان اصولهم من شرق ليبيا بالتحديد قبيلة العواقير، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 300 نسمه تقريباً.
فروعها هي كالتالي:
1. بن كدرون
2. عائلة شكل
اما اولاد شكر – من مسلاته.
زیادات
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 600 نسمه تقريباً.
فروعها هي كالتالي:
1. عائله الزوام
2. سعید ائ عائله خلیفه
3. عوادنة
4.الحاج حمد ائلاد ابی الحسنه
البدور
يقال انهم من اقدم من سكن الوادي وهم ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 100 نسمه تقريباً.
هی بقیه قبیله كبیره هاجر الجزء الاكبر منها الی كانم بعد هزیمتهم ضد الاتراك سنة 1842 م.
ملاحظة: كما تظم قبيلة اليساحقة (وهذا هو الاسم الصحيح) المرايمة وهم يعيشون بينهم منذ ما يزيد على مئة عام ويرجعون إلى مرايمة الزاوية ، كما ان الاوطيين لا تربطهم ببعضهم رابطة دم وانما هو تقسيم اداري عثماني.
الجماملة الاوطيين
ويرجع اصلهم للقزازين الذين سكنوا وادي تماسلة
قبائل مختلفة
المناصير
ليبيون اصليون يقيمون في قرارة القطف، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 1500 نسمه تقريباً
فروعها كالتالي:
1.الحمامدة
2.القنادي
3.معاقلیه
4.الشباعنة
5.حجاج
6.ضنی عبد الله
7.آل المبروكينقسم آل المبروك إلى (آل ابراهيم وآل خليفة وآل اشتيوي) عائلات آل ابراهيم…( عائلة آل البكوش, آل المهدي, عائلة آل الغزالى)
منفصلون عن فرع سعدات ورفله الفوقیین، ومن لحمة شباعنه تنحدر من شباعنه مسلاته، وهناك شُعب من مناصیر تقیم بكانم).
جمامله الوطییون
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 300 نسمه تقريباً,
فروعها هي كالتالي:
1.النواحی
2. سعادی -اصل السعادی من برقه- بركای
الاعاقیب
ﻫﻢ ﻋﻘﺐ ﺑﻦ ﺗﻠﻴﺲ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ ﻳﺴﻜﻨﻮﻥ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻟﺒﻦ ﺗﻠﻴﺲ، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 100 نسمه تقريباً.
فروعها هي كالتالي:
1. زغابنه
2. فویهات
هم من اعاقیب غریان, وقد كان عددهم كبیر وانضموا للمغاربه
يرجع نسب الاعاقيب الى الليبيين الاصليين كما هو الحال مع التلالسة
ذوو ورفلة الوطيين
اولاد أبي راس
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 200 نسمة.
فروعها هي كالتالي:
1. عائلة الفقيه
2. الغرابلة
3. ضني عبد الله
مرابطون، ينحدرون من سيدي فتح الله أبي راس العجمي (من القرن السادس عشر) دفين المنطقة وهو اعجمي امازيغي.
المغاربة
ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 100 نسمة.
مرابطون ينحدرون من سيدي المغربي دفين المنطقة وهو وافد من المغرب.
المغربيين الفطمان
قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 300 نسمة.
فروعها كالتالي:
1. عائلة عبد الصادق
2. عائلة الفرجان
3. عائلة برنوس
وهذا حسب هنريكوا دي اغسطيني واسماعيل كمالي.
وقال لي اسامة الفطماني حسب روايته ان عائلات الفطمان تنقسم كالتالي:
1-ابناء عبد الجليل (عيت عبد الصادق)
2-ابناء مفتاح …….(عيت الفرجانى)
3-ابناء مسعود… ..(المساعيد)
4-ابناء سلامه … .(السلامات)
5- ابناء بلخير، عائلة بوشاية…….(عيت بلخير)
6-ابناء على بن حسين (عيت ازغيده) وابن عمهم الكيلانى (عيت الكيلانى)
وهم مرابطون قدموا من المغرب ابان الجهاد ضد الاسبان وفرسان القديس يوحنا اللذين احتلوا ليبيا، اشتهروا بين اهل ورفله بانهم (صُلاًح) اى المصلحين ديدنهم والاصلاح بين الناس ورأب التصدع بينهم، وينحدرون من الحاج محمد بن عريبي دفين المنطقة، ويدعي بعضهم انهم احفاد عبد الله بوجطلة دفين قصر الحاج بجبل نفوسه وهم بهذا يقولون انهم من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا ادعاء شائع بين المسلمين ويغلب فيه الكذب نظراً للعدد الهائل من القبائل التي تدعي هذا النسب لمصالح اجتماعية واقتصادية وسياسية.
الفطمان لهم اخوة يقال لهم اولاد مرابط في غنيمة مازالوا على اتصال بهم.
اعلامهم:
من اعلامهم جدهم عبد الصادق ابوشايه الذي كان خطيب مسجد مدينة بنت إليس وحسب الروايات الشفهية فانه كان رئيس وفود الحج فهو من يستقبل وفود الحجاج القادمين من المغرب والمغرب الاقصى ويقدم لهم ما يستحقون من معونات وضريحه بالقرب من قرية البدور، العلم الاخر الشهير هو ابنه الحاج امحمد والذى كان عينه حاكم بنت إليس قاضى القضاه بالمدينه ولكنه اعتذر كونه يعلم ان القضاه قاضى فى النار وقاضى فى الجنه وكان تقيا وزاهدا وعالماً ورعاً، علما بان حاكم مدينة بنت إليس كانت تاتيه الجبايه من شط الجريد فى تونس بمعنى ان سلطانه يمتد الى هناك وكان القضاه انذاك هم الحكام الفعليين.
.الشيخ عبد الله بن الحاج امحمد هو ايضا كان علما من اعلام العلم والصلاح فلا ينادونه الا بسيدى الشيخ الولى الصالح
اما فى عصر المملكه الليبيه فكان من اعلامهم الرسميين الشيخ المهدى حسين الصغير والشيخ سليمان امحمد الفرجانى اما اعيانهم فى تلك الفتره كان الحاج محمد امحمد الفرجانى والحاج يونس عبدالله والحاج الاشهب برنوص والحاج عبد الصادق حسين اما فى هذا العصر فاعيانهم الحاج تامر المبروك والحاج على يونس والحاج عبد اللطيف الزروق والحاج نصر فرج والحاج امبارك صالح والشيخ رمضان جاب الله والاستاذ الزروق عبد اللطيف والاستاذ العلامه عبد العاطى محمد عبد الجليل بالاضافة الى اسماء اخرى لازالت تصقل