منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

قبيلة بنى تميم

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8501
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبيلة بنى تميم Empty قبيلة بنى تميم

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأحد نوفمبر 17, 2019 2:53 am

قبيلة بني تميم العربية
******************
قبيلة بني تميم هي قبيلةٌ مضريةٌ تنتسب إلى تميم بن مر بن أد، والذي يعود بأصوله إلى ذريّة سيّدنا إسماعيل عليه السلام، ومنازل قبيلة تميم تقع في أرض نجدٍ وتمتد منها إلى البصرة واليمامة حتى تتصل منازلهم بالبحرين والكوفة بأرض العراق، وكانوا على الدوام أمراء البادية وأسيادها، وقد أطلق نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم على أحد أمرائهم " سيد أهل الوبر".

لا تختلف طبيعة حياة أبناء قبيلة بني تميم عن غيرها من القبائل العربيّة، فجميع القبائل في الجزيرة العربيّة كانت تعمل بالرعي وتتنقل من مكانٍ إلى آخر طلباً للماء والعشب وكثيراً ما كانت تحدث بينهم حروب وغزوات بسبب المراعي والحاجة إليها.

نستطيع القول بأنَّ بني تميم ليسوا قبيلةً فقط بل هم شعبٌ بأكمله، ولكثرة فروعها وكثرة بطونها كان يُقال " من ضيّع أصله قال: أنا من تميم" كدلالةٍ على كثرة البطون والأفخاذ التي تتفرّع عنهم على الرغم بأنَّ موطنهم الأصلي هي منطقة نجد، إلا أنّ ذريتهم انتشرت في أغلب أقطار الوطن العربي، وأصبحت بأسماء مختلفةٍ.

نذكر بعض أسماء هذه القبائل:العبادل، ووآل أبو عينين، والبوعلي، والحرث، والعتاتبه، والمصالحه، والمناقير، والمعاضيد، والعناقر، والعزاعيز، والمزاريع، وأبو حسين، وآل حماد، والنواصر، والشريفات، والمنيعات، وآل سلمى، والسوالم، والمحاريق، والعرينات، وبني ثور، و( المهيرات، البيايضة، والمعايطة، والمجالي،: العنابر، والعبادل، وآل أبو عينين، والبوعلي، والكنعان، والعتاتبه، والمصالحه، والعزاعيز، والمناقير، والمعاضيد، والعناقر، والعزاعيز، والمزاريع وهم: البو راجح والبوهلال والبوسعيد والبوسليمان، وآل مانع وهم: آل حديثة وآل هميلان وآل بو حسين والفداغم والعواصي، والوهبة وهم: المشارفة والرواجح وآل محمد والريايسة، والنواصر في نجد، والنواصر في عمان، والنواصر في العراق، والدوارم، وبني سعد، وآل بوذهيبة، والحمران، والحميضات، والشريفات، والمنيعات، والسوالم، والمحاريق، والعرينات، وبني ثور، والمهيرات، والبيايضة، والمعايطة، والمجالي، والعناقرة، والمواجدة، والضعفا، والحيون، والعشري، والبحيري، وبطون كثيرة كثيرة وأعداد لا تحصى....،وماخفي كان اعظم).

صفات قبيلة بني تميم
*******************
الكرم والشجاعة
أهم ما يتميّز به البدوي الأصيل الكرم والشجاعة، فهما جزءٌ من كرامة القبيلة عامّةً ولذلك يسعى للحفاظ عليها جميع أفراد القبيلة، ويتمسكون بشكلٍ كبيرٍ بالعادات البدويّة الأصيلة والتقاليد والقيم العرقيّة، فالبداوة تعني لهم النسب والتعصّب له، وكانوا يتصفون بالشجاعة غير المألوفة لدرجة أنّ بعض بطونهم كانوا يعتقدون بأنهم من نسل كائناتٍ أقوى من الإنسان.

الرعي
******
فقد عاشوا لفتراتٍ طويلةٍ يعتمدون على تربية الإبل والمواشي في حياتهم، يتنقلون من مكانٍ إلى آخر بحثاً عن المراعي الجيّدة إلا أنَّ قسماً كبيراً منهم تحولوا إلى التحضّر والتمدّن مع تمسكهم بعاداتهم البدويّة الأصيلة.

العدد الكبير
************
كانت من أكثر القبائل العربيّة عدداً وأكثرها انتشاراً في الجزيرة العربيّة وخارجها ويتميّزون بالشدة على أعدائهم، وقد قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنّهم أشدّ الناس على الأعور الدجال.

امتلاك حكومة القضاء
*******************
امتلاك حكومة القضاء والإجازة في سوق عكاظ، فلا يقوم قضاء دون قوةٍ تحميه فتفويض أهل مكة لهم بذلك دليل على الاعتراف بقوتهم ونفوذهم بين القبائل الأخرى، كما كانت سدنة الكعبة لهم قبل استلامها من قبل قصي بن كلاب.
--

حوطة بني تميم
*************
حوطة بني تميم هي محافظة من محافظات المملكة العربية السعودية، تقع جنوب منطقة الرياض، ويحيط بها كثير من الأودية والشعاب المنخفضة، كما تحدّها الجبال من جميع الجهات، وتكون على شكل خلجان صحراوية كثيرة التشعّب والأودية، وتتميّز هذه المحافظة بخصوبة تربتها واحتوائها على العديد من الموادّ العضوية الضرورية للزراعة.

حدود حوطة بني تميم
*****************
تتبع حوطة بني تميم إدارياً الرياض، يحيط بها من جهة الشمال الخرج، ومن جهة الجنوب الإفلاج، ومن جهة الشرق البياض، ومن جهة الغرب نعام، وأطلق عليها قديماً عدة تسميات أهمّها المجازة وبريك والفرع، وقد ضمت هذه المحافظة العديد من المناطة الأثرية والتاريخية أهمّها قلعة الحلوة، وأبراج الحلة الثلاثة، ونقش المرتمي، وغار الأتراك.

اقتصاد حوطة بني تميم
********************
اشتهرت هذه المنطقة بالزراعة وخاصة زراعة النخيل، وإنتاج تمر الخلاص بكميات كبيرة، وزراعة نبتت السيف والصفري والسري والخضري و غيرها من المزروعات، وكان أهلها يصدرون الكثير من أنواع التمور إلى المناطق المجاورة، حيث إنها كانت مرغوبة لدى الجميع لما تتميز به من نقاوة وحلاوة، وإلى جانب الزراعة نجد أنّ أهالي حوطة بني تميم كانوا يمارسون الحرف الأخرى والتي لها علاقة بالزراعة مثل: الرعي، وتربية الإبل والماشية خاصة في الأرياف، كما يوجد بها محمية بيئيّة للعديد الحيوانات كالغزلان، والوعول، وتمّ اكتشاف عدة آبار بترول بها تتميّز هذه الآبار بوفرتها وكثرتها وإنتاجها لكميات كبيرة من البترول، كما تتميّز بأنها تنتج أجود أنواع البترول، إضافة إلى اكتشاف آبار للغاز فيها.

سكان حوطة بني تميم
********************
يسكن هذه المحافظة قبيلة بني تميم وجميع الأسر التابعة لها وهذه الأسر كثيرة ومتعددة منها العبادل، وبني عمرو، وهبة، وسميت على اسم هذه القبيلة، يبلغ عدد سكان حوطة بني تميم بحوالي 39 ألف نسمة تقريباً، وتبلغ الكثافة السكانية فيها حوالي 2.84 شخص في 1كم، ويشتهر أهل هذه المحافظة بالكرم، والجود، والطيبة، والنخوة، كما تشهد بذلك القصائد، والقصص، وأخبار العرب.

لمحة عن تاريخ حوطة بني تميم
***************************
شهدت الكثير من الوقائع التاريخية التي خلدها التاريخ والتي كان أهمها الوقوف في وجه السرية التركية العثمانية أيام الدولة السعودية الثانية، وقد انتصر أهل الحوطة على الغزاة ولكن بعد معركة دامية راح ضحيتها الكثير من أهل الحوطة، كما ساعد أهلها في تأسيس الدولة السعودية الثانية، وقاموا بإمداد الملك عبد العزيز بالمال، والجنود، والسلاح.
--

قبيلة بني تميم
*************
تعود قبيلة تميم في نسبها إلى تميم بن مرّ بن أُدّ بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن مَعْد بن عدنان، ويُذكَر أنّ عدنان هو مِن وَلد إسماعيل، وهذا ما كان يُميِّزها عن غيرها من القبائل، كما أنّها عُرِفت بإسلامها، وجهادها إلى جانب النبيّ -صلّى الله عليه وسلم-، بالإضافة إلى اجتماع نَسَبها مع نَسَبه من جهة إلياس بن مُضر؛ لذا فإنّ بني تميم تُعتبَر من القبائل المُضَريّة.وقد تفرَّعت عن بني تميم بطون عديدة، اشتُهِر كلٌّ منهم بميزة خاصّة؛ فمنهم بنو سعد الذين فيهم الفرسان، وبنو العنبر الذين اشتُهِروا بالغِلظة والخشونة، وبنو أُسَيد الذين عُرِفوا بالحكمة والتعقُّل، وبنو دارم أصحاب الثروات والأموال، وبنو عطارد الخُطباء والفُصحاء،ولبني تميم العديد من المزايا والمناقب، نذكر منها:

اعتُبِرت هذه القبيلة رحى العرب، وأركانها.
وُصِفت بعروبتها الأصيلة؛ فقد استوطَنَت الجزيرة العربيّة (الجزء الشماليّ الشرقيّ منها).
ضمَّت مجموعة كبيرة من الأئمّة، والعلماء، والصالحين.
تَميَّزَت بالحِلم، والحكمة، والشجاعة.
امتازَت بكثرة بُطونها، حيث قِيل عنهم إنّهم أكثر الناس عدداً، وأوسعهم بَلداً، وأبعدهم أمداً، وقد تحدّث عن ذلك ذي الرمّة بقوله:
يَعُدُّ الناسِبون بني تَميمٍ
بيوتَ العزِّ أربعة كِبارا
يعُدُّون الربابَ لها وعمراً
وسعداً ثمّ حنظلةَ الخِيارا

لغة بني تميم
**************
تَشتهَر قبيلة بني تميم بالفصاحة، ولها لهجة مُتميِّزة عند العلماء؛ إذ ذكر علماء الصرف ما يُسمَّى باسم (عنعنة تميم)؛ وهي إبدال الهمزة عيناً في بداية الكلمة، مثل: (إنّا)؛ حيث يقولون (عِنّا)، وذكروا كذلك (كشكشة تميم)؛ أي إبدال الشين بالكاف في آخر الكلمة، مثل (رأيتُكَ)؛ حيث يقولون (رأيتُشَ)، ومن ما يُميِّز لهجة بني تميم عن غيرهم، أنّ لهجتهم تميل نحو الإدغام، والتخفيف في المفردات والصِّيَغ، كما أنّها لهجة تميل إلى الشدَّة، والتذكير، وتحقيق الهَمز، ومعالجة الصِّيَغ والأفعال، إضافة إلى أنّ فيها الإبدال في الحروف ومفرداتها، وفيها التقديم، والتأخير، علماً بأنّ في لهجتهم مرونة تساهم في تحديث دلالات مُفرداتها.

بطون بني تميم
*************
يُوجَد لبني تميم بطون عديدة، نذكر أهمَّها، وأماكن وجودها، وانتشارها:

بنو سعد:
---------
يمتدّ بنو سعد من يبرين، وحتى سفوان، مسافة تصل مُدّتها إلى الشهر، ومن أهمّ منازلهم: الوفراء، وقطاع، والأحساء، والستار، والقاعة، والنباج.
بنو يربوع: يُوجَد بنو يربوع في الحزن، والجواء، والقصيم، بالإضافة إلى اليمامة، والهدية، وكذلك الجواء، وضلفع.
بنو دارم:
--------
يَستقِرّ بنو دارم في الصمان، والدهناء، بالإضافة إلى كاظمة، وطويلح، والرقمتين.
بنو العنبر:
----------
يَسكُن بنو العنبر ما بين منطقة الدو، والصماء، بالإضافة إلى وجودهم في حفر الباطن، والسمينة، وفي مناطق من القصيم، واليمامة، وكذلك سدير، والزلفي.
بنو أُسيد:
----------
يُقيم بنو أُسَيد في الصمان، والدهناء، وكذلك في مناطق القصيم، مثل: العيون، والشقوق، والرامة، والعوسجة، وشرج، بالإضافة إلى مبين، ولوى القصيم.
بنو مازن:
----------
يَستوطِن بنو مازن الصمان، والدهناء، ومناطق القصيم، بالإضافة إلى ذي عشر، وسفوان، وتياس، وكذلك الوقبي.
بنو الهجيم:
----------
يَحِلّ بنو الهجيم في منطقة الدهناء، وفي مناطق القصيم، مثل الغول، والحنيظلة، والسمينة.
بنو طهية:
-----------
يُوجَد بنو طهية في الرمادة، والمستراح، والأجفر، ومناطق من القصيم، بالإضافة إلى الهدية، والمروت، والنقبة.

ديار بني تميم
************
امتدَّت ديار بني تميم في مناطق واسعة، ومنازل كثيرة، ولا يٌمكِن تحديد أماكن وجودهم بدقّة جغرافيّاً؛ وذلك بسبب اندماجهم مع مُجتمَعات وقبائل أخرى واختلاطهم بها، حيث انتشرت هذه القبيلة، وسكنت مناطق البادية، والمناطق الزراعيّة، والتجاريّة، إلّا أنّه يُمكِن القول وبشكل مُجمَل إنّ ديار هذه القبيلة امتدّت من سفوان قُرب البصرة شمالاً، إلى نواحي الرُّبع الخالي جنوباً، ومن الخليج العربيّ والبحرين شرقاً، إلى الحجاز غرباً، وقد تميَّزت ديار بني تميم بالعديد من المُميِّزات، نذكر منها:

تَشتهِرُ ديار بني تميم بمساحتها الواسعة، وكثرة حيواناتها، وخصوبة مراعيها.
تُعرَف بطون قبيلة بني تميم بعدم استقرارها في مكان واحد.
تُعتبَر منازل بني تميم مَوقِعاً حصيناً بين اليمن، والحيرة، وبلاد فارس، وكذلك وسط الجزيرة، كما أنّها كانت مَعبَراً للقوافل التجاريّة.
تُعَدّ مناطق ومنازل بني تميم من البيئات المُؤثِّرة في طبيعة العشائر، وبطون قبيلة بني تميم؛ إذ كانوا يتميَّزون بغِلظَتهم، وخشونتهم.

الصحابة من بني تميم
*******************
فيما يأتي ذِكْر لأبرز الصحابة من بني تميم

الأسود بن سريع التميميّ: شارك الأسود التميميّ في أربع غزوات مع الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، كما يُعرَف عنه أنّه كان شاعراً، وقاصّاً، وقد كان أوّل من قصّ القصص في مسجد البصرة.
الأقرع بن حابس: وهو من فرسان بني تميم، ومن الذين أسلموا ضمن الوفد الذي جاء إلى الرسول -عليه السلام- من بني تميم، ويُذكَر أنّ الأقرع كان من المُؤلَّفة قلوبهم؛ إذ كان الرسول -عليه السلام- يُعطِيه من أموال الصدقات.

الزبرقان بن بدر: وهو من الذين أسلموا أيضاً من وفد بني تميم إلى الرسول -عليه السلام-، وقد ثَبَت الزبرقان على إسلامه أثناء حروب الردّة، كما يُعرَف عنه أنّه كان شاعراً، وكان يُقنِع قومه بالثبات، والعودة إلى الإسلام.
التلب بن زيد التميميّ: حيث روى عن سيّدنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- بعض الأحاديث.

الخشخاش بن الحارث العنبريّ: أسلم في عهد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وروى عنه العديد من الأحاديث.
أعشى بن مازن التميميّ: صاحَب النبيّ -عليه السلام-، وروى عنه عدداً من الأحاديث.
أبو حيّة التميميّ: أسلم في عهد النبيّ -عليه السلام-، وروى عنه مجموعة من الأحاديث.،،،،


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8501
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبيلة بنى تميم Empty رد: قبيلة بنى تميم

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأربعاء أغسطس 19, 2020 1:12 am

نسب آل بوعينين

بسم الله الرحمن الرحيم

نسب آل بوعينين إلى بني تميم

لمحات عن بني تميم :
*** ينتسب بنو تميم إلى تميم بن مر بن أد بن عمرو ( طابخه ) بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، الذي ينتسب إلى ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام ، حيث يتصل نسب تميم بالنسب النبوي الشريف في إلياس بن مضر العدناني الذي أنجب طابخـه وهـو عمرو الجد الثاني لتميم ومدركه وهو عامر الجد الرابع لقريش قبيلة نبينا محمد صلى الله عليه وسـلم .
***وتعد تـميم من كبريات القبائل العربيـة ، وقـد امتدت مواطنهـا في الجاهليـة إلى شـتى أنحـاء الجزيرة العربية ، فكان منها الأمراء والشـعراء والفرسـان وقضاة عكاظ .
*** وعندما أشرقت الجزيرة بنور الإسلام اقبل وفد تميم إلى المدينة ليعلن إسلامه على يد الرسول صلى الله عليه وسلم الذي سر بإسـلامهم وأثنى عليهم خيراً فقال : ( هـم أشد أمتي على الدجال ) وحينما جيء بصـدقات بني تميم إليه قال صـلى الله عليه وسـلم : ( هذه صـدقات قومنا ) .. فكان منهم الصحابة والتابعين والأئمة والقضاة وقادة الجيوش التي شاركت بالفتوحات الإسلامية .
أما بطون بني تميم الرئيسية فقد ذكرها الشاعر جرير بقوله :
يعد الناسبون إلى تميم
بيوت المجد أربعة كبارا
يعدون الرباب وآل سعد
وعمراً ثم حنظلة الخيار
***ومن بطن بني حنظـله تفرع نسب دارم واسمه بحر ، ومن بني دارم تفرع نسب بني عبدالله وبني مجاشع وبني نهشل بن دارم الذين استوطنوا منطقة الصـمان في الجاهلية ثم نزح بعضهم قُبيل الإسلام إلى منطقة البحرين مجاورين لقبيلة عبد القيس في مساكنهم وقراهم ، فكانت عينين لبعض بني عبد الله بن دارم ، ومن بني عبد الله بن دارم كان المنذر بن ساوى الدارمي التميمي ملكاً على البحرين ومقر حكمه هجر ، حيث أعلن وقومه إسلامهم بعد اسـتلامه رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم التي أرسلها له ولكافة الملوك آنذاك يدعوهم بـها إلى الإسلام .
***كما كان لأبنه الشـاعر خليد بن المنذر دور القيادة والإمارة على الجيوش الإسلامية التي غزت أرض فارس بحراً سنة 17هـ . وقد نزل بعد ذلك خليد مع بني عمومتـه ( بنو عبد الله بن دارم ) في عينين فعُرف بلقب خليد عينين نسـبة إلى بلده عينين .
نسب آل بوعينين :
***تنتسب قبيلة آل بوعينين إلى الصحابي والقائد الإسلامي الشاعر الفحل / خُليد عينين بن المنذر بن ساوى بن الأخنس بن بيان بن عمرو بن عبد الله بن زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم القبيلة المضرية العدنانية .
***وقد سُمي آل بوعينين بهذه التسمية نسبة إلى جدهم خُليد عينين الذي نزل أرض عينين فُنسب إليها وعُرف بها وبه عُرفوا ، ومع مرور الزمن غلب لقبهم على نسبهم الدارمي التميمي فعُرفوا بآل عينين لاسيما بعد ارتحالهم من عينين موطنهم التاريخي القديم إلى قطر في أوائل القرن الثامن للهجرة .. وبين الحل والترحال تحول أسمهم عامياً إلى آل بوعينين وهو مسماهم الحالي الذي عُرفوا به منذ عدة قرون .
***وعينين هي تثنية عين ( ينبوع الماء ) وهي بلدة قديمة يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام ، وقد كانت لبعض ولد عبدالله بن دارم التميمي ، ذكرها ياقوت الحموي في معجمه بأنـها : ماء من مياه العرب و في أرضهـا كان يوم من أيام العرب في الجاهلية بين قبيلة عبد القيس وبعض بطون بني تميم ، عرف بيوم عينين ، وفي ذلك قال البعيث المجاشعي مفاخراً بشجاعة جماعته بني دارم التميميين :
ونحن منعـنـا يـوم عـيـنـيـن مـنـقـرا
ولم ننب في يومي جدودٍ عن الأصل
***أما في صدر الإسلام فقد ورد ذكر عينين كقريه بالبحرين كثيرة النخل وإليهـا ينسب خُليد عينين وهو من بني زيد بن عبدالله بن دارم بن مالك ، وأحد فحول الشعراء في العصر الأموي ، وقد أشتهر بالجود وكرم الضيافة وهو القائل :
أيها الـمـوقـدان شـبـا سـنـاهـا
إن للضـيـف طـارفـي وتـلادي
وأسعراها حتى أرى في سناها
ناهضاً باديـاً كـصـفـر الـجـراد
***وحول حقيقة ارتباط آل بوعينين وعلاقتهم بموطنهم عينين ونسبهم الدارمي العريق وتفرعهم من ذرية جدهم الشاعر خُليد عينين الذي تميز بالجود والندى وما عُرف عنه باشتعال ناره لإرشاد الضيوف إلى منزله ، تطرق الشيخ الشاعر محمد بن راشد الراشد آل بوعينين (1275هـ – 1343هـ) إلى ذلك في إحدى قصائده النبطية التاريخية فقال :
رسمٍ به العينين شاعت وشيعت
لنا الجود والعليا ورثنـا وقـوفـا
بنو دارمٍ ذروة تميـمٍ وتـنـتـمـي
لفرع الندى موري سناها ضيوفا
لنا طارقٍ بالضيف فخـرٍ وعـادةٍ
ورثناه عن جدٍ سلف من سلوفـا
***وفي قصيدة أخرى يصـف الشيخ محمد بن راشـد آل بوعينين هجرة قبيلته من الوكرة بقطـر إلى عينين (الجبيل) موطن آبائهم وأجدادهم الأوائل الذي أعادوا إحيائه مرة ثانيه عام 1327هـ فيقول :

شمنا على ساقة مـنـاعـيـر لابـتـي
حرارٍ تزامت طـلـعـهـا وانـتـزالـهـا
بـرٍ شـمـالـيـنـا لـنـا فــيــه ســابــق
مواريث جد ارسومها باعـتـدالـهـا
دارٍ لـنـا ســابــق ومــيــراث والــد
وما ورث الوالد نشت به عـيـالـهـا
عينين والصافي وما كان بأرضهـا
من الخيس باقي غرسها في رمالها
وجبـيـلـه الـبـري وبـحـريـه واحـد
شهود ويكفي شوفها عن سؤالـهـا
بطون قبيلة آل بوعينين :
***ويتوزع أفراد قبيلة آل بوعينين بين أقطار مجلس التعاون في الخليج العربي وبعض الدول العربية ، كما تتفرع هذه القبيلة إلى ثلاثة بطون رئيسية هي :
1) آل محمد وهم :
***آل صـقر والمؤمن ، وآل أحمد والبوخماس وآل مبارك وبالعيش والمذن ، وآل شـاهين وآل طوق وآل خلف والرومي ، والعيوني والسـبع وآل غنام والعود والمحوش ، والبوعيدان والناوي وآل مجدم والبوهنود وآل هلال ، وآل سـالم ومنهم آل عيد وآل عيسى وآل صالح وآل جاسم وآل إسماعيل والبوسعود وآل سعود .
2) آل علي وهم:
***البوحمود وآل عويضـة وآل غانم وآل علي والحاج وآل لحدان ، وآل سالم وآل راشد ، وآل جمعه والضبيعي ، آل عجلان وآل ثاني والسيسي والسـعدان وآل علي .
3) النواصر وهم :
***آل جبران وآل ناصر وآل راشد والمسحل ، والشبيل وآل جابـر والبوحسين ، والبوحسـون وآل نصـف وآل درويش ، وآل حسـن ومنهم آل عمهج والمج


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8501
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبيلة بنى تميم Empty رد: قبيلة بنى تميم

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأربعاء أغسطس 19, 2020 1:13 am

تاريخ عائلة بيوض في نجع حمادي

وفي نجع حمادي بدأت عائلة بيوض والتي اسسها محمد حسن محمد حسن زيد بيوض وشهرته القباني ويلقب أيضاً ب (الحاج) مؤسس عائلة بيوض في قرية عزبة دنقل_ مركز نجع حمادي _قنا ،وتعد عائلة القباني من العائلات الكبرى ومن العائلات العريقة التي لها تاريخ مشرف ،تعد عائلة القباني من أساس قرية عزبة دنقل ، ويوجد بها حتي الآن ديوان عائلة القباني ،كان يتصف القباني بالحزم وكان شديدا في الحق وعرف عنه العدل وكان ذا هيبه ، انجب القباني ستة أولاد أصغرهم ( أحمد بك افندي) _ضابط بالجيش العثماني في عهد الأتراك ،تولي في عهد البرنس( يوسف كمال) أحد أبناء العائلة الملكية ،الذي كان يحكم مدينة نجع حمادي في هذه الفترة تولي أحمد بك افندي وظيفة الملتزم بمنطقة شرق نجع حمادي وبعد ان انتهي العمل بنظام الملتزم وبدأ العمل بنظام العمودية تولي أحمد بك افندي منصب اول عمدة لعزبة دنقل وموجب الهيشة ومنطقة شرق نجع حمادي وكان العمدة أحمد بك افندي يمتلك أكثر من (150) فدان،وكانت تقسم علي عدة مناطق وهي الهيشة القبلية،والهيشه البحريه95فدان ،وبعزبة عبد الرحمن 15فدان،ومنطقة الدبه بقرية الرحمانية 12فدان ،و30فدان بنجع عايد

الابن الثاني للقباني وهو العالم الجليل محمد المصري، عالم الحديث بجامع الأزهر الشريف ، حفظ القرآن الكريم علي يد والده والتحق بالازهر ووصل الي درجة الاجتهاد في الدين الإسلامي ثم حصل بعد ذالك على (( العالمية) )حوالي عام 1752م وكان المصري صاحب عمود بجامع الأزهر بالقاهرة ،تلتف من حولة طلبة العلم .

ومن أبناء القباني القاضي عبد الرحمن القباني الذي تولي منصب قاضي شرع في ظل الأحكام العرفيه ،وتفرغ باقي ابناء القباني للزراعه وهم حسن وعبد الرحيم ،ومحمود القباني الذي لم ينجب أولاد وكان يعمل باقي ابناء القباني في رعاية الأراضي الزراعية التي يمتلكونها
وتعد عائلة القباني من اكبر العائلات المصدرة للقصب والقطن في هذه الفترة ،ويتصف أبناء القباني بالعز والكرم
ومازال عطاء عائلة القباني قائما وذاخرا في تواضع وأدب جم ومحبة واحترام من كافة أفرادها لجميع الناس علي مختلف طبقاتهم وطوائفهم .

وظل أبناء القباني حتى الآن محافظون علي العادات والتقاليد التي تتناسب مع تعاليم الدين الإسلامي .

ومن بين تراث هذه العائلة الخالد_ضمت تلك الملحمة التاريخية العريقة بين صفحاتها الناصعةوتاريخها المجيد الحافل بالعطاء والعراقة والاصالة......
خرج منها الكثير من الشخصيات العظيمة.

ومن ضمن هؤلاء خرج( الإمبراطور)
محمد محمد المصري أكبر تاجر للسكر وأكبر مصدر للقصب في شرق نجع حمادي جاء ذالك في بيان للجمعية الزراعية بناحية الهيشة.
المصري صاحب الشهرة الكبيره في نجع حمادي رمز عائلة القباني ومازال حتى الآن يحكي لنا التاريخ عن امبراطورية آلمصري العظيمة ،كان رجل كريم وشخصية طيبة متواضعة.

ومن بين احفاد عائلة القباني ظهور السياسي المخضرم ألاستاذ /سعد أحمد محمد حسن القباني مدير الإدارة التعليمية منطقة نجع حمادي الأزهرية ؛وأمين احد الأحزاب السياسية الكبرى وعضو مجلس محلي مركز نجع حمادي ،ومن كبار مصدرين القصب في قنا ،وكان معروف لدي كافة القيادات ،ولم يقتصر نشاط عائلة القباني على المشاركة في الحكم والإدارة اوالعمودية اوالتنظيمات السياسية پل كان للعديد من أفراد عائلة القباني دور مهم وبارز وكبير في اعظم المجالات وهو مجال الدعوة الإسلامية.

تاريخ مشرق ومشرف سمعة طيبة لهذه الشجرة الطيبة،تاريخ لا ينسى.......
ولكن تاريخ البلاد و العائلات والشخصيات ليس ملكا حتى لأصحابه وإنما ملكا للجماهير.
مع تحياتي لكل أفراد عائلة بيوض في كل مكان .

كتابة/محمود رفعت أبوالمجد ابراهيم محمد محمد المصري


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 28, 2020 1:39 am