سطور في تاريخ قبيلة الأحيوات :
( 6 ) نشأة الأحيوات في شماليّ الحجاز .
بعد أن تمّ دفن الشيخ معلّى بن سليمان المسعودي قرب الكُنْتِلِّة شرقيّ بلاد التيه في وسط سيناء عاد المساعيد الذين ظلّوا معه في أيّامه الأخيرة والذين عُرفوا بالأحيوات إلى منطقة مدين في شماليّ الحجاز ، واستقرّوا هناك لقرونٍ طويلة تكاثر فيها عددهم إلى أن أصبحوا فرعاً كبيراً شكّل قبيلة قائمة بذاتها .
وليس في شماليّ الحجاز أي أثر لقبيلة المساعيد يعود إلى زمن هجرة المساعيد إلى بلاد غزّة إلّا ما خلّفه الشيخ معلّى المسعودي أحد أجداد قبيلة الأحيوات من آثار متفرّقة في منطقة البدع وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ حدّثني أبو محمد عبد الله بن فريج بن مسعود الراشدي العميري من عميرات البدع ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : رأيت أيام كنت شابا صغيراً في وادي شعيب غربي البدع في مغرٍ قديمةٍ اسم معلّى مكتوباً على إحداها حسبما قُرء لي ، وعند الاسم وسم العمود ، وهو وسم المساعيد ، وعليه شرطة صغيرة مائلة ، وله في وادي شعيب مصانٌّ معروفة هناك باسم مصانٌّ معلّى .
2ــ وحدثني الحاج سلاّم بن سليمان أبو غريقانة الأحيوي المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : سمعت أن في منطقة البدع قصر في جبل يسمى قصر معلّى .
قلت : والقصر مخزن يستخدمه البدو .
2ــ مصان مُعَلّى في مَقْية والظرافة .
حدّثني أبو محمد عبد الله بن فريج بن مسعود الراشدي العميري فقال : ولمعلّى مصانٌ أخرى في وادي مقية والظرافة بجوار مقية على نحو 20 كيلا شمالي البدع
وقال : حدثني بهذا كبار العميرات قال : وهذا معروف عند كبار المساعيد وكبار العميرات أهل تلك المنطقة .
قال : والمصانّ مغرٌ يستخدمها البدو مخازن لحاجاتهم .
والمُغر : جمع مغارة .
3ــ مصان مُعَلّى في وادي عفال .
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلّم الدهينة المسعودي من مساعيد البدع رحمه الله تعالى فقال : مصان معلّى أي هرابات معلّى في وادي عفال .
4ــ طور مُعَلّى في صفراء شعيب في البدع .
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي : طور معلّى المسعودي غارٌ في صفراء شعيب في البدع ، وكان اسمه مكتوباً نقشً على الحجر .
حينما عاد المساعيد الذين عُرفوا بالأحيوات إلى منطقة البدع عادوا إلى ديارهم وأملاكهم وآثار أجدادهم ، وظلّوا في هذه الديار إلى أن أخذوا بالامتداد نحو منطقة العقبة وسيناء ووادي العربة إلى أن انتهى بهم المطاف إلى مغادرتهم بلاد الحجاز ولم يبق منهم إلّا بقيّة قليلة .
ولقبيلة الأحيوات آثار ورسوم وأملاك قديمة في بلادهم القديمة في شماليّ الحجاز في البدع وجبال الشرف ونواحيها بامتداد إلى العقبة وذلك قبل هجرتهم من شماليّ الحجاز إلى منطقة العقبة ووادي عربة وسيناء ، ولا يزال الموروث الشعبي عند قبيلة المساعيد في شماليّ الحجاز يؤكّد هذا ، ومن هذه الآثار :
1ــ المنطقة من الشرف إلى العربة للأحيوات .
قال أبو فرحان سليمان بن مبارك بن سليم بن مبارك بن احمد بن مبارك أبو رجل الفرحاني المسعودي رحمه الله تعالى : سمعت من كبار السنّ من المساعيد والعمران أنَّ حدَّ الأحيوات كان يمتدُّ من الشرف إلى العربة .
قلت : تقع جبال الشرف التي كانت تعرف بشرفة بني عطيّة إلى الجنوب الشرقيّ من العقبة على نحو 80 كم بين العقبة والبدع .
2ــ أراضي الأحيوات في الرّدة في البدع .
قال أبو فرحان سليمان بن مبارك أبو رجل الفرحاني المسعودي رحمه الله تعالى : للأحيوات أراضي في الردّة ، ولأبو صفيح الأحيوي مزرع في الردّة أيضا .
وقال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى : حوّل الصفايحة عين البدع القادمة من الرَّغامة من الردّة على الجانب الشرقيّ من نخل البدع . وهم حمود ابن صفيح وحميد القصيّر وعطوة بن صفيح . وامرأة القصيّر اسمها كاملة أدركتها هي وزوجها وأنا طفل .
3ــ نخل الأحيوات في البدع .
قال محسن بن حسين بن مسلم بن سليم السحب المسعودي رحمه الله تعالى : كان نخل الأحيوات في البدع .
4ــ نخل الأحيوات في العنّابة في قيال .
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي : نخل الأحيوات في العنّابة في قيال ، وقال : نخلات الأحيوي في العنّابة في قيال في حجرة قيال من جهة الغرب . وكان يلقّحها العودي من الطرافية .
5ــ أرض شوفان في البدع .
قال سليم بن سالم عريمط الطرفاوي المسعودي رحمه الله تعالى : أرض شوفان في البدع من قعر الرغامة التي وراء المركز إلى الرَّغام وفيها الرجول والرواجيد والجغّام والصويويني .
6ــ جابية الأحيوي أسفل شمعون في وادي الأبيض .
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى : جابية الأحيوي في وادي الأبيض أسفل شمعون في وادي عفال ، ماء وجيراء .
7ــ من مياه الأحيوات .
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى : من مياه الأحيوات : البدع والظريف وراء جلّة ، والقفيف .
8ــ جبل إحميّر للأحيوات .
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى : جبل إحميّر للأحيوات .
من وجيراء إلى سيل الشرف للأحيوات ، ثمّ إلى الظريف والبديع ولهم نخل القفيف والقفيف كلّه للأحيوات .
9ــ مزارع الصفايحة في البدع .
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى : وقال : للصفايحة مزرع كبير في البدع .
وآلت أرض الصفايحة إلى اللبايدة .
كان أطفال اللبايدة يقولون :
من ... ينفخ نفيح = من مزرعك يا أبو صفيح
كان جدّ الصفايحة يطقطق على الصفيحة فتهرب الطيور ولمّا كان الأطفال يسمعون طرق الصفيحة يعرفون أنه موجود فيعودون ، وكان يحرث أرضه على الإبل .
10ــ نخل الصفايحة في البدع :
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى : نخل الصفايحة مودّع مع البحيرات .
11ــ قبر شوفان في الشرف .
كان النشرة من فروع الأحيوات يزورون إلى عهدٍ غير بعيدٍ قبر شوفان في الشرف ، وكلّما أوشك أثره على الاختفاء كانوا يجدّدون رسمه كما حدّثني به أحد كبار النشرة .
والحقّ أنّ آثار قبيلة الأحيوات القديمة تحتاج إلى بحث موسّع بمقابلة كبار السنّ من قبائل المساعيد والعميرات والعمران والنشرة الذين يقيمون في منطقة جبال الشرف إلى يومنا هذا .
وظّلت هجرات الأحيوات تتوالى وكان آخر جماعاتهم هجرة الحمدات ، وكان لهم ديار واسعة ومياه سنفرد لها موضوعاً خاصّاً إن شاء الله تعالى .
يظهر ممّا سبق أنّ الأحيوات كانوا يقطنون منطقة والبدع والشرف وقيال ونواحيها ، وظلّت لهم رغم هجرتهم صلة بأملاكهم إلى عهدٍ غير بعيد ، بالإضافة إلى من تبقّى منهم هناك إلى يومنا هذا .
وهجرة الأحيوات من تلك البلاد ذكرها غير واحد من الرحّالة والمستشرقين . ففي ذكره قبيلة الأحيوات قال براملي فيما كتبه حوالي عام 1906 م : " يقول الأحيوات أنّهم جاءوا أصلاً من البدع "
( Bedouin boundaries in Central Sinai and the Southern Negev : by Frank Henderson Stewart , p : 13 )
وقال المستشرق الألماني أوبنهايم : ينحدر الأحيوات من الساحل الشرقي لخليج العقبة " ( البدو ، ج 2 ، ص 223 )
وقال الباحث الأميركي فرانك ستيوارت : " يروي الأحيوات أنّهم وصلوا إلى سيناء من الساحل الشرقيّ لخليج العقبة "
( Bedouin boundaries in Central Sinai and the Southern Negev : by Frank Henderson Stewart , p : 13 )
( 6 ) نشأة الأحيوات في شماليّ الحجاز .
بعد أن تمّ دفن الشيخ معلّى بن سليمان المسعودي قرب الكُنْتِلِّة شرقيّ بلاد التيه في وسط سيناء عاد المساعيد الذين ظلّوا معه في أيّامه الأخيرة والذين عُرفوا بالأحيوات إلى منطقة مدين في شماليّ الحجاز ، واستقرّوا هناك لقرونٍ طويلة تكاثر فيها عددهم إلى أن أصبحوا فرعاً كبيراً شكّل قبيلة قائمة بذاتها .
وليس في شماليّ الحجاز أي أثر لقبيلة المساعيد يعود إلى زمن هجرة المساعيد إلى بلاد غزّة إلّا ما خلّفه الشيخ معلّى المسعودي أحد أجداد قبيلة الأحيوات من آثار متفرّقة في منطقة البدع وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ حدّثني أبو محمد عبد الله بن فريج بن مسعود الراشدي العميري من عميرات البدع ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : رأيت أيام كنت شابا صغيراً في وادي شعيب غربي البدع في مغرٍ قديمةٍ اسم معلّى مكتوباً على إحداها حسبما قُرء لي ، وعند الاسم وسم العمود ، وهو وسم المساعيد ، وعليه شرطة صغيرة مائلة ، وله في وادي شعيب مصانٌّ معروفة هناك باسم مصانٌّ معلّى .
2ــ وحدثني الحاج سلاّم بن سليمان أبو غريقانة الأحيوي المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : سمعت أن في منطقة البدع قصر في جبل يسمى قصر معلّى .
قلت : والقصر مخزن يستخدمه البدو .
2ــ مصان مُعَلّى في مَقْية والظرافة .
حدّثني أبو محمد عبد الله بن فريج بن مسعود الراشدي العميري فقال : ولمعلّى مصانٌ أخرى في وادي مقية والظرافة بجوار مقية على نحو 20 كيلا شمالي البدع
وقال : حدثني بهذا كبار العميرات قال : وهذا معروف عند كبار المساعيد وكبار العميرات أهل تلك المنطقة .
قال : والمصانّ مغرٌ يستخدمها البدو مخازن لحاجاتهم .
والمُغر : جمع مغارة .
3ــ مصان مُعَلّى في وادي عفال .
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلّم الدهينة المسعودي من مساعيد البدع رحمه الله تعالى فقال : مصان معلّى أي هرابات معلّى في وادي عفال .
4ــ طور مُعَلّى في صفراء شعيب في البدع .
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي : طور معلّى المسعودي غارٌ في صفراء شعيب في البدع ، وكان اسمه مكتوباً نقشً على الحجر .
حينما عاد المساعيد الذين عُرفوا بالأحيوات إلى منطقة البدع عادوا إلى ديارهم وأملاكهم وآثار أجدادهم ، وظلّوا في هذه الديار إلى أن أخذوا بالامتداد نحو منطقة العقبة وسيناء ووادي العربة إلى أن انتهى بهم المطاف إلى مغادرتهم بلاد الحجاز ولم يبق منهم إلّا بقيّة قليلة .
ولقبيلة الأحيوات آثار ورسوم وأملاك قديمة في بلادهم القديمة في شماليّ الحجاز في البدع وجبال الشرف ونواحيها بامتداد إلى العقبة وذلك قبل هجرتهم من شماليّ الحجاز إلى منطقة العقبة ووادي عربة وسيناء ، ولا يزال الموروث الشعبي عند قبيلة المساعيد في شماليّ الحجاز يؤكّد هذا ، ومن هذه الآثار :
1ــ المنطقة من الشرف إلى العربة للأحيوات .
قال أبو فرحان سليمان بن مبارك بن سليم بن مبارك بن احمد بن مبارك أبو رجل الفرحاني المسعودي رحمه الله تعالى : سمعت من كبار السنّ من المساعيد والعمران أنَّ حدَّ الأحيوات كان يمتدُّ من الشرف إلى العربة .
قلت : تقع جبال الشرف التي كانت تعرف بشرفة بني عطيّة إلى الجنوب الشرقيّ من العقبة على نحو 80 كم بين العقبة والبدع .
2ــ أراضي الأحيوات في الرّدة في البدع .
قال أبو فرحان سليمان بن مبارك أبو رجل الفرحاني المسعودي رحمه الله تعالى : للأحيوات أراضي في الردّة ، ولأبو صفيح الأحيوي مزرع في الردّة أيضا .
وقال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى : حوّل الصفايحة عين البدع القادمة من الرَّغامة من الردّة على الجانب الشرقيّ من نخل البدع . وهم حمود ابن صفيح وحميد القصيّر وعطوة بن صفيح . وامرأة القصيّر اسمها كاملة أدركتها هي وزوجها وأنا طفل .
3ــ نخل الأحيوات في البدع .
قال محسن بن حسين بن مسلم بن سليم السحب المسعودي رحمه الله تعالى : كان نخل الأحيوات في البدع .
4ــ نخل الأحيوات في العنّابة في قيال .
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي : نخل الأحيوات في العنّابة في قيال ، وقال : نخلات الأحيوي في العنّابة في قيال في حجرة قيال من جهة الغرب . وكان يلقّحها العودي من الطرافية .
5ــ أرض شوفان في البدع .
قال سليم بن سالم عريمط الطرفاوي المسعودي رحمه الله تعالى : أرض شوفان في البدع من قعر الرغامة التي وراء المركز إلى الرَّغام وفيها الرجول والرواجيد والجغّام والصويويني .
6ــ جابية الأحيوي أسفل شمعون في وادي الأبيض .
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى : جابية الأحيوي في وادي الأبيض أسفل شمعون في وادي عفال ، ماء وجيراء .
7ــ من مياه الأحيوات .
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى : من مياه الأحيوات : البدع والظريف وراء جلّة ، والقفيف .
8ــ جبل إحميّر للأحيوات .
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى : جبل إحميّر للأحيوات .
من وجيراء إلى سيل الشرف للأحيوات ، ثمّ إلى الظريف والبديع ولهم نخل القفيف والقفيف كلّه للأحيوات .
9ــ مزارع الصفايحة في البدع .
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى : وقال : للصفايحة مزرع كبير في البدع .
وآلت أرض الصفايحة إلى اللبايدة .
كان أطفال اللبايدة يقولون :
من ... ينفخ نفيح = من مزرعك يا أبو صفيح
كان جدّ الصفايحة يطقطق على الصفيحة فتهرب الطيور ولمّا كان الأطفال يسمعون طرق الصفيحة يعرفون أنه موجود فيعودون ، وكان يحرث أرضه على الإبل .
10ــ نخل الصفايحة في البدع :
قال أبو سليمان عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى : نخل الصفايحة مودّع مع البحيرات .
11ــ قبر شوفان في الشرف .
كان النشرة من فروع الأحيوات يزورون إلى عهدٍ غير بعيدٍ قبر شوفان في الشرف ، وكلّما أوشك أثره على الاختفاء كانوا يجدّدون رسمه كما حدّثني به أحد كبار النشرة .
والحقّ أنّ آثار قبيلة الأحيوات القديمة تحتاج إلى بحث موسّع بمقابلة كبار السنّ من قبائل المساعيد والعميرات والعمران والنشرة الذين يقيمون في منطقة جبال الشرف إلى يومنا هذا .
وظّلت هجرات الأحيوات تتوالى وكان آخر جماعاتهم هجرة الحمدات ، وكان لهم ديار واسعة ومياه سنفرد لها موضوعاً خاصّاً إن شاء الله تعالى .
يظهر ممّا سبق أنّ الأحيوات كانوا يقطنون منطقة والبدع والشرف وقيال ونواحيها ، وظلّت لهم رغم هجرتهم صلة بأملاكهم إلى عهدٍ غير بعيد ، بالإضافة إلى من تبقّى منهم هناك إلى يومنا هذا .
وهجرة الأحيوات من تلك البلاد ذكرها غير واحد من الرحّالة والمستشرقين . ففي ذكره قبيلة الأحيوات قال براملي فيما كتبه حوالي عام 1906 م : " يقول الأحيوات أنّهم جاءوا أصلاً من البدع "
( Bedouin boundaries in Central Sinai and the Southern Negev : by Frank Henderson Stewart , p : 13 )
وقال المستشرق الألماني أوبنهايم : ينحدر الأحيوات من الساحل الشرقي لخليج العقبة " ( البدو ، ج 2 ، ص 223 )
وقال الباحث الأميركي فرانك ستيوارت : " يروي الأحيوات أنّهم وصلوا إلى سيناء من الساحل الشرقيّ لخليج العقبة "
( Bedouin boundaries in Central Sinai and the Southern Negev : by Frank Henderson Stewart , p : 13 )