نسبت القبيلة الى مؤسسهم فزارة ( جد جاهلى )
وهم فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
بعض ماقالة المؤرخون عن فزارة فى مصر وليبيا والسودان
قال الدكتور عبد المجيدعابدين بارض مصر فزارة قيس وهم بنو فزارة بن ذبيان بن مغيض بن ريث بن غطفان
وسمى فزارة واسمة عمرو لان سعد بن ذبيان اخاة فزر ظهرة فكانت بة فزرة فسمى ( فزارة )
وفى فزارة عشائر كبنى شمخ وظالم ومرة ومازن وشكم وسعد ولوزان وغير ذالك
وبارض مصر جماعات من فزارة فى الصعيد وجماعة بضواحى القاهرة فى قليوب وماحولها وبهم عرفت البلدة المسماة بخراب فزارة
ويقول الدكتور عابدين معلقا غى حاشية ص 48
بنو فزارة من بطونهم بنو عدىوهو ابو بدر المنتسب الية بنو بدر باعمال القليوبية من الديار المصرية والى جوارهم بنو مازن
ويقول القلقشندى بنو بدر هؤلاء قبيلتة التى يعزى لها وفيها ينتسب ولهم
القليوبية فى الديار المصرية ويجاورهم فيها بنى عمهم من بنى مازن ابن
فزارة ولكل منهما بلاد تخصة ولازالت حتى عهد القلقشندى ( فى بداية القرن
التاسع الهجرى ) بينهما عداوة وشحناء ولبنى بدر منهم الرياسة والقوة
والغلبة
وقال القلقشندى _
اهل بلدتنا قلقشندة من القليوبية فرقتان فرقة بنى بدر وفرقة بنى مازن
وفى حاشية اخرى قال الدكتور عابدين
فى مصر قرى باسم فزارة منها فزارة التابعة لمديرية جرجا وهى بمركز طهطا
ومنها الفزارية التابعة لمنفلوط وفى الوجه البحرى منية الفزارين صارت الان
قرية ميت العطار التابعة لمركز بنها بالقليوبية وتوجد قرى فزارة فى ببا
وديروط وطوخ المحمودية وكفر فزارة بالفيوم ( سنورس) وفى البحيرة والدلنجات
ورشيد
واضاف ان فزارة عام 1883 م عدوا من قبائل بنى سويف والفيوم
وقد اشار المقريزى
الى ان جماعة من فزارة ( بعد سنة 810 ه ) كانت تسكن بكورة البهنسا (محافظة المنيا)
وفى ص 153 قال الدكتور عابدين عن فزارة فى السودانيعيشون فى منطقة كردفان
وتتألف من العشائر الاتية
دار حامد
بنى جرار
الزيادية
البزعة
الشنابلة
المعاليا
والزيادية ينتسبون الى زيد الهلالى
والبزعة يزعمون انهم جاءوا من الشمال الافريقى
وبنى جرار يربطون نسبهم بالبزعة
قال العلامة القلقشندى عن فزارة فى نهاية الارب وقلائد المان
اخبرنى مخبرون من اهل برقة عن بطون فزارة مثل
صبيح
اولاد محمد
الجماعات
الحساسنة
القيوس
اللواحس
المساورة
المكاسر
المواجد
المواسى
النحاسسة
العقيبات
وقد جاءت طائفة ممن كان منهم ببرقة ومايليها الى الديار المصرية ونزلت
باطراف البهنسا ممايلى الجيزة ولهم هناك قوة وصولة فى القرنين الثامن
والتاسع الهجريين
وقد اخذ كثير من فزارة فى مصر الى طرقة الى السودان
ويظهر من النسب السودانية الذين يدعون نسبهم للعباس بن عبد المطلب الهاشمى
هم فى الحقيقة كلهم ارومة فزارية من غطفان او قبائل اخرى من قيس عيلان
ماقالة التليسى عن بطون فزارة فى ليبيا بالوقت الحاضر
الجماعات احدى قبائل ودان وفروعها
منتصر
ومبارك
واضاف ان هؤلاء الجماعات فى سوكنة وفروعها
جماعة
ومبروك
ونصر الله
وتفرعوا من جماعات ودان
والجماعات قد جاء عنهم نص صريح للقلقشندى انهم من بطون فزارة
الكوافى _ من قبائل مصراتة وفروعها المساورة
ومنهم الزعابى واولاد ابن محيسن وابن تايب وابن راشد وشلوف والكوافى ومنهم
ابن دخان والأحنف والمانى وابن اسماعيل والوحيدات وعلى والمنتصر والذئب
والجرشاء وسيدى عبد العاطى والفوارين واولاد قريصة والطويرات وشنيشح
والرئيس والخرارزة
وقال _ يحتمل ان يكون هؤلاء من المساورة من فزارة احدى بطون غطفان واضاف ان من فزارة وحدات قوية فى زليطن وبرقة
وفزارة حلفاء بنى سليم
فزارة فى الفيوم وبنى سويف ( مصر )
باذن الله قريبا سوف نمدك بالكثير عن فزارة فى تلك المحافظتان بمصر
فزارة فى الفيوم وبنى سويف
وعن
فزارة بالديار المصرية فتوجد فروع كبيرة من هذة القبيلة بفر فزارة مرز
سنورس ومنهم الشيخ العارف بالله المتصوف محمود عبد التواب عبد العزيز خميس
مجاهد خليفة حصوة موسى الفزارى نائب الطريقة القادرية الجيلانية بالوجة
القبلى .
والعمدة انور حجازى والعمدة انور سيد حجازى _ رحمة الله _
والشيخ محمود عبد المجيد حميدة والاستاذ رمضان احمد عبد المقصود والشيخ
ربيع احمد مسعود وصابر محجوب عبد التواب
ومن فروع فزارة فى الفيوم وبنى سويف
موسى_ منهم بيت
اولاد وهب ويلقبون بالسلاطنة
وبيت حجازى ويلقبون بالحصاوية
وبيت ابو شوك
وهيد _ وهم زرية يحيى الفزارى الملقب بالصغير ومنة بيوت عديدة اهمها
خليفة
حمد
عمير
اللمعى
ويقيمون بالنزلة مركز ابشواى بالفيوم
وذالك فى ريف بنى سويف وانفصط ومنهرو بسمسطا وابو صير المراغة حيث تقيم عائلة اللمعى
الظالم_ وهم يقطنون ريف سنورس بمحافظة الفيوم
كما اذكر من ابرز رجالات فزارة بمركز سمسطا بمحافظة بنى سويف المستشار كمال اللمعى وهو المستشار القانونى لمحافظة بنى سويف
اما فزارة فى قمن العروس مركز الواسطى بمحافة بنى سويف فمن اهم فروعهم
خلاف
الدوح
صقر
الزعيط
عويد
عامر
ومن هذة بيوت فى كوم راضى وافوة بمركز الواسطى ايضا
ونذكر من رجالات فزارة بقمن العروس
الشيخ عبد العزيز على خلاف عضو مجلس الشعب السابق والمستشار على عبد
العزيز على خلاف بالقضاء والعميد مجدى عبد العزيز على خلاف بالشرطة
والمقدم عصام عبد العزيز على خلاف بالشرطة وعضو محلس الشعب حاليآ ورائد مهندس خلاف عبد العزيز
بالقوات المسلحة
وتتمتع قريه قمن العروس بمركز الواسطى بانها تقريبآ من اكثر القرى المصريه
التى يعيش فيها بنى فزاره
ومن رجالات افوة مركز الواسطى
العمدة حسن عبد اللطيف عمدة افوة والاستاذ محمد سعيد عبد اللطيف المحامى والمهندس عماد سعيد عبد اللطيف خالد
والشيخ محمود سيد عطوة وكيل القبيلة وحسين محمد صقر عمدة القبيلة والمذكورين فى قمن العروس مركز الواسطى
بمحافظة بنى سويف
وايضآ بقريه الميمون يعيش بنى فزاره باكبر قريه فى مصر وهى قريه الميمون
ومن العائلات الفزاريه بالميمون
بيت سلام والذى يشرفنى انا شخصيآ ان اكون منه
ويتفرع منه العديد من البيوت والعائلات
ومن اهم رجال بنى فزاره فى بيت سلام
بيت سلام وبيت ابو سريع وبيت سلومه
ومن رجال بنى فزاره فى بيت سلام وابو سريع وسلومه
الاستاز عبد العال سميع ابو سريع سلام المحامى
وشيخ العرب عوض سلام محمد سلام يعمل بشركه مطاحن مصر
شيخ العرب محمد عبد السلام محمد والشهير بابمحمد ابو سلومه ويعمل بالتجاره
والحاج سيد سلام ويعمل بمجال الزراعه
والمرحوم الشيخ احمد سلام
وبيت حمد ويتفرع مناكثر من بيت وعائله
ومنهم بيت ابو دياب وعلى راسهم شيخ العرب الحاج قرنى محمد دياب
والحاج عبد المنعم محمد دياب والدكتور عمر عبد الجواد
وبيت صميده وبيت رسلان وهيه ومراد والعديد من العائلات
ويعتبر بيت حمد من اهم البيوت الفزاريه بقريه الميمون
وارجو ممن ينتمى لهذه القبيله الكبير ولم اتذكره ان يكتب لى
نسبه بالتحديد فهناك الكثير والكثير من فزاره
فى بلاد اخر فى بنى سويف
انتظرونى قريبآ فى التكمله
طه الفزارى
الموضوع كبير جدآ ويتم نقله من اكثر من موقع
عدل سابقا من قبل طه الفزارى في الأحد سبتمبر 27, 2009 3:01 pm عدل 1 مرات
طه الفزارى
المدير العام
--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
بلدى:
--------------------------------------------------------------------------------
علاقتى بالموقع:
ابى من فزاره
--------------------------------------------------------------------------------
الابراج:
عدد المشاركات: 711
العمر: 33
مدينتى: بنى سويف /الواسطى / الميمون
--------------------------------------------------------------------------------
احصائيات: 12793
تاريخ التسجيل: 25/04/2008
بطاقة الشخصية
توقيع الموقع:
موضوع: اضافه الأحد سبتمبر 27, 2009 1:45 pm
--------------------------------------------------------------------------------
اضافه الى الموضوع
اضافه الي قبيله فزاره بالفيوم وبجوار قريه دفنو ا ايضا يوجد قريه منشاه ربيع مركز اطسا عائله الصقوره ومنها العمده صقر واولاد عبد الجواد ومنهم رزق وعبد الحميد واولاد رزق هم كامل وصدقي وصديق المقيم امام نادي اطسا
اضافة الى قبيله فزارة بالفيوم اود التنويه بان عائلة الدوح بمركز اطسا محافظة الفيوم قريه دفنومن ابناء قبيلة فزارةوتنقسم الى عدة فروع منها بالفيوم والقاهرة ومن اعلامهاالحاج السيد الدوح المديرالعام السابق بالتموين ومحمدالدوح نقيب المحامين ومحمودالدوح مديرشئون العاملين بالتربيه والتعليم واحمد الدوح المدير بالازهر والعقيد مدحت عبدالفتاح الدوح ووكيل وزارةالطيران المدنى محمدعبدالفتاح الدوح والعقيدصلاح الدوح والدكتور ايمن الدوح والاستازسيدالدوح مديرعام الثروة السمكيه بالفيوم سابقا
طه الفزارى
المدير العام
--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
بلدى:
--------------------------------------------------------------------------------
علاقتى بالموقع:
ابى من فزاره
--------------------------------------------------------------------------------
الابراج:
عدد المشاركات: 711
العمر: 33
مدينتى: بنى سويف /الواسطى / الميمون
--------------------------------------------------------------------------------
احصائيات: 12793
تاريخ التسجيل: 25/04/2008
بطاقة الشخصية
توقيع الموقع:
موضوع: رد: قبيلة ( فزارة) تاريــخ وأمجــاد فى مصر وليبيا والسودان الأحد سبتمبر 27, 2009 1:57 pm
--------------------------------------------------------------------------------
عرب الشـنابلة
قبيلة عربية، أصلها من قبيلة فزارة ، و فزارة أحد القبائل العربية القيسية. سكن الشنابلة في بادية الشام كانت مضاربهم بالقرب من تدمر، و نزل الشنابلة مصر و إستقر بعضهم في محافظة أسيوط بصعيد مصر، ونزل البعض جنوبا و إستقروا ببلاد المعدن، حيث الكنوز، ثم نزحوا جنوبا و إستقرت بقيتهم بالسودان، و لهم وجود لليوم في كل من محافظة أسيوط بمصر حيث توجد بلدة بإسمهم.
والشنابلة كانوا يرتحلون من جبل إلى اخر فى الشتاء ويصطافون في اخر ثم نزحوا إلى الشام ويقال ان الشنبل هو مكيال يكتال به اهل الشام وقيل ان سبب تسميتهم بالشنابله يرجع الى اقامتهم بمنطقه تسمى الشنبل اى ( البرارى ) وقد ذكرهم نعوم شقير فى كتابه ( تاريخ سينا ) وقال انهم ينتمون الى عرب الحجاز وكذلك ورد ذكرهم فى كتاب معجم قبائل العرب للمؤلف عمر كحاله وقد نزل الشنابله الى مصر مع جيش الرايه الذى فتح مصر بقيادة عمروبن العاص واتجهوا جنوبا الى ان نزلوا المنطقه التى عرفت باسمهم من محافظة اسيوط وهى الان قرية ( عرب الشنابله ) مركز ابنوب وكعادة العربان انهم كانوا اصحاب ابل كثيرة، وعندما اسستقروا فى هذه المنطقه امتلكوا مساحات كبيره من الاراضى الزراعية ساعد ذلك على استقرارهم و ساهم ذلك فى توطين العديد من الاسر التى نزلت بديارهم واستقرت بجوارهم ، و ساعد على هذا الاستقرار قيام شيخ القبيلة ( حسب النبى عمران مسعد ) بتوزيع مساحة قدرها 87 فدان من اجود اراضيه تعرف حتى الآن بحوض المساعده على كل سكان القريه من جميع العائلات ، وكانت الشنابلة مثل باقى القبـائل العـربية المنتشرة في صعيد مصر يحكمها ويدير شئونها ( شيخ المشايخ ) وكان ممن تولوا هذا المنصب الشيخ حسب النبى عمران مسعد وإليه يرجع نسب عائلة المساعده ( ال حسب النبى ) وهو شيخ مشايخ قبيلة الشنابلة بجمهورية مصر العربية ، ثم تولى بعدة مسعد حسب النبى عمران ، ثم تغير لقب شيخ المشايخ وأصبح يسمى عمدة القبيلة ، وكان ممن تولى منصب عمدة القبيلة حسب النبى حسب النبى عمران ، ثـم طـة حسـب النبى ، ثم استحدث نظام عمدة الناحية وكان ممن تولى هذا المنصب غانم عمران حسب النبى ، ثم حسب النبى حسب النبى عمران ( والذى جمع بين كونه عمدة للناحية وعمدة للقبيلة) ثم محمد حسب النبى ، ثم أحمد محمد حسب النبى والذى ظل عمدة لقبيلة الشنابلة حتى الغى هذا النظام بعد الثورة ، وقد نزل على قبيلة الشنابلة فى هذا المكان العديد من العائلات والأسر يلتمسون عندهم الحماية ويطلبون الأمن فى ظلالهم ، وتم توطينهم جميعا من قبل المسئولين فى ذلك الوقت فى تلك المنطقة والتى لا زالت تعرف باسم عرب الشنابلة إلى يومنا هذا لأنهم الأصل، وهم الأكثر نفوذاً وتعداداً .