الرسول صل الله عليه وسلم وآداب الإختلاف في الرأي .
الاختلاف هو سنة كونيه ، قد سنها الله سبحانه وتعالي لعباده ، وذالك لأخذ العبره والعظه ، ولما في ذالك من التدبر والتفكر في خلق الله تبارك وتعالي ، فقال في محكم آياته : ( وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ ) ، فجعل الاختلاف آيه من آياته ، لتكون لنا عبره ، ودليلا علي عظيم خلق رب البريه سبحانه وتعالي .
ومن أوجه الإختلاف ، إختلاف العقول في الأفهام والآراء والحجج والبراهين وغيرها ، حسب وجهة نظر كل إنسان .
ويأتي الاختلاف نتيجة الإلتقاء أو الحوار ، والذي هو عباره عن علاقة مباشرة بين طرفين أو أكثر، تقوم على التعبير وتبادل المفاهيم والأفكار والتصورات المختلفه .
وقد ضرب لنا الحبيب صل الله عليه وسلم أروع الأمثله في قبول شخصية الآخر والتعامل والإختلاف معه ، حتي ولوكان علي غير دينه ، أو كانت اخلاقه وعاداته وتقاليده ، مختلفه عن أخلاق وعادات الحبيب صل الله عليه وسلم .
فالحبيب صل الله عليه وسلم تعايش مع ثقافات مختلفة ومع نوعيات وعقائد مختلفة بصدر رحب ودون أي محاولة منه للمسّ بهذه الثقافات.
ومن أمثلة ذلك، تعايش النبي مع اليهود، حيث عاش النبي معهم منذ قدومه إلى المدينة المنورة بكل سلام، وكان يعاملهم بأخلاقيات الإسلام، فيزور المريض منهم، ويتحمل إساءة الجار اليهودي، ويقوم لجنازة رجل يهودي.
روى الإمام البخاري أن رسول الله صل الله عليه وسلم مرت عليه جنازة يهودي، فقام النبي صل الله عليه وسلم لها، فقيل له: إنها جنازة يهودي فقال:
"أليست نفساً؟"
ومنذ بداية وجود النبي في المدينة، ظهر حرصه على عدم عداوة اليهود، بل وقع معهم عهدا جميلا يدل على رغبة في العيش بسلام مع الطرف الآخر.
وبهذا وضع لنا الرسول صل الله عليه وسلم القواعد والأسس في آداب الإختلاف لتكون منهاجا نسير عليه إلي قيام الساعه
والاختلاف حدث في عهد رسول الله صل الله عليه وسلم , فقد روي البخاري في صحيحه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال لأصحابه: "لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة.". فخرج الصحابه رضوان الله عليهم من المدينة إلى بني قريظة وحان وقت صلاة العصر، فاختلفوا في ذالك ؛ فمنهم من قال: لا نصلي إلا في بني قريظة ولو غابت الشمس لأنه صل الله عليه وسلم، قال: "لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة." فنقول سمعناوأطعنا.
ومنهم من قال إن الحبيب صل الله عليه وسلم، أراد بذلك المبادرة والإسراع إلى الخروج، وإذا حان الوقت، صلينا الصلاة لوقتها. فبلغ ذلك النبي، صل الله عليه وسلم، ولم يعنف أحداً منهم، ولم يوبخه أو يلومه على ما فهم.
هذه الحادثة من شأنها أن تترك في نفوس ذوي الألباب أثرا عميقا نحو قضية قبول الاختلاف مع الآخر عند النبي، وأن الحوار لا بد وأن يكون مفتوحا، وأن يتعامل معه الناس بعقل متقبل
فهاهو النبي لمّا علم بما حدث، أقر الفريقين على فعله، ولم يعاتب أحدا منهما.
والرسول يعلمنا بذلك التعامل مع الهدف بحكمة، وباستقلالية في الوسيلة طالما أنها لا تتعارض مع أحكام الشريعة.
والرسول ينهانا عن التمسك بنوعية الحوار المبني على الرأي مسبقا، لأنه سيكون حوارا عقيما، لا جدوى منه، وذلك في قوله: "إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا وإعجاب كل ذي رأي برأيه، فعليك نفسك." (رواه أبو داود).
وهذا الحديث، رغم أنه توجيه لنا بعدم الحوار مع من يعجبون بآرائهم ويرفضون التحاور مع الآخر، إلا أنه في الوقت ذاته، توجيه لنا بعدم التشبث بآرائنا، ما دام هناك مساحة للتفاوض مع الآخر والحوار والنقاش معه.
وإذا كان النبي يعلمنا قبول الاختلاف مع الآخر والحوار معه وعدم الخضوع لأي نوع من التعصب لأفكارنا، فإنه يعلمنا كذلك ما هو أعمق وأشمل. فالأمر لا يقف عند حدود الاختلاف، فالحياة أرحب من ذلك، بل هناك التعايش مع الآخر وقبول أعرافه ما دامت لا تتعارض مع ما يفرضه عليك دينك. ونحن من خلال حديث الأحباش، يمكننا أن نلمس هذا الجانب في حياة النبي صل الله عليه وسلم، فها هو يعلمنا احترام تقاليد وأعراف البيئات الأخري المحيطة بنا، وعدم الوقوف أمامها ورفضها رفضا تاما، حتى ولو كانت حلالا، لا شيء فيها.
جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها - رأيت النبي صل الله عليه وسلم يسترني وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد فزجرهم عمر رضي الله عنه، فقال النبي صل الله عليه وسلم:
"دعهم، أمناً بني أرفدة." يعني من الأمن.
هذه الطريقة في اللعب، والتي كان يلعب بها الأحباش تخالف طرق العرب، إلا أن النبي لم ينههم أو يزجرهم، بل تعايش معهم، وتقبل هذا العرف منهم، وتركهم يمارسون ما اعتادوا عليه بمنتهى الحرية، وبصدر رحب، وبقبول لهذا الأمر.
ولقد كان من طبيعة النبي، الانفتاح على الأمم الأخرى، والأخذ منها بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة. فلقد وافق على رأي سلمان الفارسي بحفر الخندق في غزوة الخندق، رغم أنها خطة فارسية، لم يعتدها العرب من قبل، ولم يسمعوا عنها.
وربما تعاف نفسك بعض الأمور التي اعتادتها ثقافة معينة، فيرفضها عقلك تماما، وتتعامل معها بنفور، وربما امتد تأثير هذا الأمر عليك، فيجعلك تفرض رأيك على من حولك وترفض الحوار في هذه النقطة تحديدا. ولكن النبي يرفض هذا الأسلوب في التعامل مع مجريات الأحداث من حولك، ويرفض أن تتعامل مع البشر من حولك بفرض ما تقبله نفسك على الآخرين.
لقد كان خالد بن الوليد من محبي أكل الضب، وقدمه ذات يوم للنبي، فلم يأكل النبي، ولم يمنع خالدا من أكله، بل ترك له حرية فعل ما يحلو له في ذلك الأمر، كما أنه تعامل بذوق في هذا الاختلاف حيث بيّن لخالد أسباب عدم أكله له، حتى لا تأخذ الأفكار بخالد نحو طريق من شأنه أن يجعله يترك ما اعتاد عليه وأحبه.
ورد في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صل الله عليه وسلم امتنع عن أكل الضب، فقيل له أحرام هو؟ قال: لا، ولكن لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه.
بذلك، نجد أن النبي لم يحرم ثقافة الأفراد والبيئات، وإن كان هو رافضا لها من الناحية النفسية، طالما أنها لا تخالف الدين .
اللهم اجعل لي من كل همٍ فرجاً
ومن كل ضيق مخرجاً
وارزقني من حيث لاأحتسب
Suka · · Kongsi
الاختلاف هو سنة كونيه ، قد سنها الله سبحانه وتعالي لعباده ، وذالك لأخذ العبره والعظه ، ولما في ذالك من التدبر والتفكر في خلق الله تبارك وتعالي ، فقال في محكم آياته : ( وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ ) ، فجعل الاختلاف آيه من آياته ، لتكون لنا عبره ، ودليلا علي عظيم خلق رب البريه سبحانه وتعالي .
ومن أوجه الإختلاف ، إختلاف العقول في الأفهام والآراء والحجج والبراهين وغيرها ، حسب وجهة نظر كل إنسان .
ويأتي الاختلاف نتيجة الإلتقاء أو الحوار ، والذي هو عباره عن علاقة مباشرة بين طرفين أو أكثر، تقوم على التعبير وتبادل المفاهيم والأفكار والتصورات المختلفه .
وقد ضرب لنا الحبيب صل الله عليه وسلم أروع الأمثله في قبول شخصية الآخر والتعامل والإختلاف معه ، حتي ولوكان علي غير دينه ، أو كانت اخلاقه وعاداته وتقاليده ، مختلفه عن أخلاق وعادات الحبيب صل الله عليه وسلم .
فالحبيب صل الله عليه وسلم تعايش مع ثقافات مختلفة ومع نوعيات وعقائد مختلفة بصدر رحب ودون أي محاولة منه للمسّ بهذه الثقافات.
ومن أمثلة ذلك، تعايش النبي مع اليهود، حيث عاش النبي معهم منذ قدومه إلى المدينة المنورة بكل سلام، وكان يعاملهم بأخلاقيات الإسلام، فيزور المريض منهم، ويتحمل إساءة الجار اليهودي، ويقوم لجنازة رجل يهودي.
روى الإمام البخاري أن رسول الله صل الله عليه وسلم مرت عليه جنازة يهودي، فقام النبي صل الله عليه وسلم لها، فقيل له: إنها جنازة يهودي فقال:
"أليست نفساً؟"
ومنذ بداية وجود النبي في المدينة، ظهر حرصه على عدم عداوة اليهود، بل وقع معهم عهدا جميلا يدل على رغبة في العيش بسلام مع الطرف الآخر.
وبهذا وضع لنا الرسول صل الله عليه وسلم القواعد والأسس في آداب الإختلاف لتكون منهاجا نسير عليه إلي قيام الساعه
والاختلاف حدث في عهد رسول الله صل الله عليه وسلم , فقد روي البخاري في صحيحه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال لأصحابه: "لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة.". فخرج الصحابه رضوان الله عليهم من المدينة إلى بني قريظة وحان وقت صلاة العصر، فاختلفوا في ذالك ؛ فمنهم من قال: لا نصلي إلا في بني قريظة ولو غابت الشمس لأنه صل الله عليه وسلم، قال: "لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة." فنقول سمعناوأطعنا.
ومنهم من قال إن الحبيب صل الله عليه وسلم، أراد بذلك المبادرة والإسراع إلى الخروج، وإذا حان الوقت، صلينا الصلاة لوقتها. فبلغ ذلك النبي، صل الله عليه وسلم، ولم يعنف أحداً منهم، ولم يوبخه أو يلومه على ما فهم.
هذه الحادثة من شأنها أن تترك في نفوس ذوي الألباب أثرا عميقا نحو قضية قبول الاختلاف مع الآخر عند النبي، وأن الحوار لا بد وأن يكون مفتوحا، وأن يتعامل معه الناس بعقل متقبل
فهاهو النبي لمّا علم بما حدث، أقر الفريقين على فعله، ولم يعاتب أحدا منهما.
والرسول يعلمنا بذلك التعامل مع الهدف بحكمة، وباستقلالية في الوسيلة طالما أنها لا تتعارض مع أحكام الشريعة.
والرسول ينهانا عن التمسك بنوعية الحوار المبني على الرأي مسبقا، لأنه سيكون حوارا عقيما، لا جدوى منه، وذلك في قوله: "إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا وإعجاب كل ذي رأي برأيه، فعليك نفسك." (رواه أبو داود).
وهذا الحديث، رغم أنه توجيه لنا بعدم الحوار مع من يعجبون بآرائهم ويرفضون التحاور مع الآخر، إلا أنه في الوقت ذاته، توجيه لنا بعدم التشبث بآرائنا، ما دام هناك مساحة للتفاوض مع الآخر والحوار والنقاش معه.
وإذا كان النبي يعلمنا قبول الاختلاف مع الآخر والحوار معه وعدم الخضوع لأي نوع من التعصب لأفكارنا، فإنه يعلمنا كذلك ما هو أعمق وأشمل. فالأمر لا يقف عند حدود الاختلاف، فالحياة أرحب من ذلك، بل هناك التعايش مع الآخر وقبول أعرافه ما دامت لا تتعارض مع ما يفرضه عليك دينك. ونحن من خلال حديث الأحباش، يمكننا أن نلمس هذا الجانب في حياة النبي صل الله عليه وسلم، فها هو يعلمنا احترام تقاليد وأعراف البيئات الأخري المحيطة بنا، وعدم الوقوف أمامها ورفضها رفضا تاما، حتى ولو كانت حلالا، لا شيء فيها.
جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها - رأيت النبي صل الله عليه وسلم يسترني وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد فزجرهم عمر رضي الله عنه، فقال النبي صل الله عليه وسلم:
"دعهم، أمناً بني أرفدة." يعني من الأمن.
هذه الطريقة في اللعب، والتي كان يلعب بها الأحباش تخالف طرق العرب، إلا أن النبي لم ينههم أو يزجرهم، بل تعايش معهم، وتقبل هذا العرف منهم، وتركهم يمارسون ما اعتادوا عليه بمنتهى الحرية، وبصدر رحب، وبقبول لهذا الأمر.
ولقد كان من طبيعة النبي، الانفتاح على الأمم الأخرى، والأخذ منها بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة. فلقد وافق على رأي سلمان الفارسي بحفر الخندق في غزوة الخندق، رغم أنها خطة فارسية، لم يعتدها العرب من قبل، ولم يسمعوا عنها.
وربما تعاف نفسك بعض الأمور التي اعتادتها ثقافة معينة، فيرفضها عقلك تماما، وتتعامل معها بنفور، وربما امتد تأثير هذا الأمر عليك، فيجعلك تفرض رأيك على من حولك وترفض الحوار في هذه النقطة تحديدا. ولكن النبي يرفض هذا الأسلوب في التعامل مع مجريات الأحداث من حولك، ويرفض أن تتعامل مع البشر من حولك بفرض ما تقبله نفسك على الآخرين.
لقد كان خالد بن الوليد من محبي أكل الضب، وقدمه ذات يوم للنبي، فلم يأكل النبي، ولم يمنع خالدا من أكله، بل ترك له حرية فعل ما يحلو له في ذلك الأمر، كما أنه تعامل بذوق في هذا الاختلاف حيث بيّن لخالد أسباب عدم أكله له، حتى لا تأخذ الأفكار بخالد نحو طريق من شأنه أن يجعله يترك ما اعتاد عليه وأحبه.
ورد في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صل الله عليه وسلم امتنع عن أكل الضب، فقيل له أحرام هو؟ قال: لا، ولكن لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه.
بذلك، نجد أن النبي لم يحرم ثقافة الأفراد والبيئات، وإن كان هو رافضا لها من الناحية النفسية، طالما أنها لا تخالف الدين .
اللهم اجعل لي من كل همٍ فرجاً
ومن كل ضيق مخرجاً
وارزقني من حيث لاأحتسب
Suka · · Kongsi