تغريبة بني سُلَيْم:
=========
ملحمة شعرية تاريخية بدوية(الجزء الأول)
تأليف: عبدالغفار العبيدي السُّلَمي
------------------------------------------------------
نسب بني سليم ومواطنها (1):
-----------------------------
تفضــل يـــا نشـــاد انشد**ونا نفصِّل لك في الأنجاد
وعـن بنـــي سُلَيم ْنــــرد**ونطريها بحكمة وحيـــاد
قبايـــل ما يخطيها العـــد**فـــوارس ردَّادين اكيـاد
سُلَيم واضح حِجَّة وسنـد**مْفَصَّل في موروث اجداد
تميـم خالـه هامـة وعمـد**الخـال والـد ياسـي نشـاد
وهـو جـد الـزيـن محـمـد**حفيـد عـواتكـنـا الأنـجـاد
اليــــوم نفصِّـــــل ونحدد**حدود الموطن باسترشاد
حدود تبدا من حوز مَعَـدْ**وتشــمل أراضـي الميعاد
خليــج مـع محـيـط تحـد**وبـابــل والأحباش أشهاد
قبـايــلنـا قيسيـــة الجــد**ومضــريــة حَمـرة جيـاد
لعـدنــان تـــروح وتــرد**ونجــد المنشــا والمـيلاد
ووين تكاثــر فيها العــد**انتشـرت فـي ساير البلاد
برايات حمـرة مـا تنعــد**نباهــا يقهـر فــي الانداد
وما خلت هنـد ولا سنــد**ومــا جالت فيهـا بجيــاد
لتأديـب كـوهينـي ملحـد**وشيعــي متــأسلـم كَـيِّـاد
وتعريـب أفـاريـق اعنـد**بــرابــر أمــازيــغ شــداد
طووهم تحت جناح معد**وضـافوا للجزيــرة امهاد
عروبة وأساس عوايـد**أصيـلـة مـا فيهـاش لمـاد
بعـد جيش المعــز انهـد**البـاديسي وراحت البـلاد
وجيش أنوشروان خمد**بعـد ألـف فـرسـان شـداد
وقـيـصــر لـطـم وعـدد**بعد جيشه مـا صـار رمـاد
بلاد فارس والروم ترد**مع افريقية ومصر وبغداد
غنيـمـة لبــوادي نجــد**مناصيـر فـراسيـن أنـجـاد
امغير اليوم وقفنـا العـد**على سُلَيْم كنـانـة الأمجاد
وبكرة إن شاء الله يمـد**ويـشـمــل بــاقـيــة البـلاد
===========================
التعريف بالباحث ومنهجه وأخلاقه (2):
-------------------------------------
تفضل يــا ميهـوم انشــد**وماتبقي في الراس عناد
ولا تزهق من كثـر العــد**وتهـرب وتفـض الميعـاد
ونا مـــازلت عليـك نْــرد**ونُجــرد ونوضح الاسناد
وما نترك ف الروح جهد**ولا نـرجا حضـرة شُهَّـاد
الشاهد عندي هو واحــد**المولـى اللـي كرَّم العبـاد
لغيره نا مــا نمــد اليــــد**لتـدميــر تـواريـخ أجـداد
ولا نسلـم رايــــة لْلمـــد**ولا كحيلة وسيف وملهاد
ولا نخلـي عـادي يلهـــد**على رقاب فراسين اعتاد
ونا جـدي الشويـخ حمـد**شنـــازق بـرقـة يـا نشاد
عبيدي حربـاوي المحتد**وسعداوي من نسل أنجاد
اللي كـان دوم عليه يـرد**الشارد في جوبـة تسواد
ولا يوم هان عزيز انهـد**ولا سَكَّــر دونــه ميــراد
وجا اليوم اللـي فيـه نرد**وناخـد دوره في الاحفاد
افكيريني مصـري والجد**المبــروك خليفـة بوجاد
وديــمـا للـقــربــى مـادد**الـيـــد بـمـحــبــة ووداد
وعنـدي ميثـاق وشـاهـد**يـأكـد قـولـي بيـن أنداد
ووطنـي مـن باديـة نجد**لتونس والباقـي منعــاد
نقــدس تــرابـــه ونحـد**عليـه بـدمـي م الأوغـاد
ومـا نبيعـه بكنـوز تقـد**قـارون وارم ذات العماد
ولا نترك تاريـخ عمــد**نِهِيبـة بيـن ايـديـن لمـاد
بعد فقـنـا ع النيـل عدد**إخوتنـا فـي بـاقـي البلاد
من الساحــل لعند السد**العالـي فـرســان الطراد
وماجار يوم علينـا حـد**ومـا صبينـا بالمـرصـاد
وما جانا من نسل الجد**حفيـد ومـا وفَّينـا الـزاد
وخلــينـا حـالــه يَسْعَـد**ويلهـم شتــاي ومجـراد
===========================
تابع التعريف بالباحث (3):
-------------------------
تفضل يا صاحيب انشـد**وجاوبني بحكمة وحيـاد
ونا نزيدك م البيت عمد**مع خلال وجازل واوتـاد
نـقـول سُلَـيْم وما نجحد**ونِحْمِــل زادي والــزواد
ونبرم في الميــدان بجد**ومــا نتبِّع جُـــرة حِسَّاد
ومـا يـوم اندنـيهـا لحـد**يقـــل بشانـي بيـن انداد
ولا نهرب وين جد الجد**ونفتـح مجــال لمـرمـاد
يأشرف ويصهيـن ويرد**شعوبيـة لأشبـال آسـاد
سُلَيْم مـازالت يـا نــاشد**تحيـز الجـودة والملهـاد
وتقـدع الطيــر الشــارد**على مهده بيـن الأنجـاد
وتـرويـه بـأنهـار الــود**وتحميـه بحربــة وزنـاد
قبائل مـا يحصيها العـد**أصيلة من سلسال أجواد
نقيـة مـن أوبـاش لِمــد**شهيرة فـي تاريخ أمجاد
فـروع ثـلاثة فـي العـدد**نبـاها فــي الوادي مـداد
لعـقـار اللـي فـيـه نْــرد**نْفصَّل فـي تسعـة أحفـاد
وبرغوث بعد تالي نعـد**احداشر ونوضح الأسناد
وسلام نْـــوفِّيـــه العــد**ثلاثـة تبـرز فـي الأعـداد
ومـا نقـدم مجهول سند**ولا نجبد سـيرة مرمــاد
ولا يـوم لسـانـي واليـد**يهابن في قعدات أوغـاد
ولا نرجا طولة من حـد**تقــل بشانـي بين أجواد
ووين ما يقصدهم حاقد**نمرغ خشمه في الرماد
وفي كامـل تاريخه نهـد**ونعدم ساسه بالمرصاد
وما نسمع في شانه حد**ولا نسكت غيـر بميعـاد
يـخـلي رايــاتـه تسْــوَد**ويلبس ع الغيـاب سواد
ونبــدأ بالعقَّـــار الجــد**ونحكي في الثلاث اعماد
ذراريها تسعة ف العـد**فـراسيــن مـع طـق زناد
===========================
ضنا عقار والبراغيث: (4)
-----------------------
نزيدك فيهم نقد وعـد**امغيــر اقربني يـا نشــاد
وما تتبع قـولـة حاقـد**خسيس وقلبه فاج سواد
وتلفيقــة تافـه حاسـد**عميل يفبرك في الاسـناد
ويهدم بيـوت شواهـد**على الجود ورفعة عماد
عليْ وحـرب نـد النـد**وذيب اللي فارق ما عـاد
وسلم روحه فـي مهد**عيـالـه ومـا وفَّـاهـم زاد
بعدها فـايـد نـال الـود**مع خوت حرابي أجـواد
وبـوسنيـنـة لعـمـه رد**عليْ ومـا شـاكـى أنكـاد
وكلتهم في حـال سعـد**شراكة في موطـن وزاد
حرب جدي خَمَّس العد**عبيدات وادرسة أنجاد
وحاسـة وحمـد وفايـد**فـوارس عقارين اعتـاد
وخوه علي ربَّـع العـد**حمر وابيض فيهم تنعاد
سنينات وصنقر وتحد**عليهـم من كيد الحسـاد
بعـدهـم ياتي يا نـاشـد**براغيث احداشـر بالكـاد
ثلاثة في الفروع تحـد**بعضها في نسبة ومهـاد
أولهـم نـجــرد ونحـدد**جبارنة ستة خوت أنداد
مغاربة وعواقير تـنـد**جـوازي وجـلالات وزاد
مجابرة وعربيات تود**بعضـهـا وكلتهـم أنجـاد
فوارس جلابين سعـد**سعـادي جـلايـيـن أنكـاد
وبرغوت صغيِّر يحـد**الخوت ويبرز في الانجاد
عريف وعبـد للواحد**انشـد عنهم تاريخ جهاد
وخاتمهم خوت فوايد**كريمات ورماح وأرفـاد
بريقـات ردوها لفايـد**جماعـة موطـن وميلاد
وأخـرى ردتهـم لعــد**سليماني منبت وامهـاد
وفي كل الحالات ترد**لسُلَيـم روايـــة وأسنـاد
=========================
أولاد سلام في تكوين السعادي: (5)
--------------------------------
تعــال انشـد ما اتـردد**وسجِّـل بامـانـة وحياد
سلالمة تختم نقد وعد**سعـادي ركَّابيـن جياد
أصيلـة تاريـخ ومحتد**فروع ثلاثـة دق عماد
هنادي وبهجة تشهـد**عليهم عقبتيـن اصعـاد
اتحدوا فيهن ود بـود**وعاشوا مـن أول آمـاد
وعون بلا سيِّات حرد**وفضَّــل حيـاة انفــراد
وهـا اليوم الكل تُوَحَّـد**وعادوا لسلِّام الميـلاد
لبيـديـة مـن جــد لجـد**سُلَميَّة رواية وأسنـاد
فـراسين عليهم يشهد**التاريخ وصراع انـداد
سعـادي يزهـق العادد**وهو يحصيهم بالعـداد
ويرصد موطنهم ويحد**حدوده أراضي وبـلاد
وفـي كـل فضيلة يجرد**بكل أمانـة واستطراد
ويكفينا فـي هـا الصدد**خطوط توصلنـا لعماد
نحدوا فيها فروع الجد**بعـدها يـاتينـا التعـداد
لاحفاده واحــد واحـــد**بتحديد مواقع وافـراد
ومهما يفترقو فـي جد**يردو في باقي الأجداد
وإن يـوم النسِّاب شرد**يرد صغيِّرهم باسنـاد
على بيت سليم الماجد**اللي ما بيَّت فيه رماد
سعـادي فيهم يا ناشـد**كعــوب وهيبيـة آسـاد
وفيهم من لبيــد واجد**فوارس طاريهم ينعـاد
وفيهم من غيره ينعـد**عليهم جماعة وأفـراد
الكـل تحالـف واتَّـاحـد**وما ودر ميراث أجداد
وإسـم السُّلَمـي يـرتـد**الكل عليه بطـول نجاد
ومهما السلسال تباعد**الدم يقــرِّب يـا نـشـاد
ويطـرد كـل لقيـط لمـد**تلَصَّـق بفتنـة وأكـيـاد
==========================
ما بين السعادي وهوارة: (6)
----------------------------
اليوم نزيـدك يـا ناشـد**جريدة من حوزة نجِّـاد
معاها لكل فصيل سند**يقيم بشانـه يـــوم عناد
وما يقلل من قيمة حد**تحدر مـن يـادم بـالكـاد
ولا يعلي شنظير مرد**ولا يواطي فارس مجِّاد
عفيف ويـده مـا تنمـد**بشينة تصنع في أحقاد
ويقطـع لسـان مع يـد**اللي يمسه بفتنة وكياد
ولامثالـه ناقـف ونرد**الشارد عـن حوض الميراد
وما يعجزنا توهة جد**تباعد في جوبة تسواد
أو اللي عـد لتاسع جد**وصبا ف العاشـر بكـاد
أو اللي للعشرين صعد**وطبق منظومة بو جاد
أو اللي ملـوا كثر العـد**وباعوا العروبة بالزاد
وتاهوا في طوفان لمد**ومـا خبَّـر عنهـم نشـاد
الكـل اليـوم بـدا يجـرد**بسيـن وجيم بـلا شـرَّاد
وما ضرتهم غيبـة جد**عن جرود وباقي أسناد
وتمـة كـل شقيق يعــد**معـاه شـقـيـقـة بـاتحاد
بعد ما في هوارة ارتد**القـول لعنتـر بـن شداد
وصارت مجاهيل سند**تلصِّق وتفبـرك أجداد
أمازيـغ مناكيــر الجـد**واتراك وأرمن واكراد
وممـاليـك صعيبة عـد**وفرس ومغول وأنجاد
لعدنـان وقحطـان ترد**وتحفـظ مواريث أجداد
الكــل تهـوَّر واستنفد**حياته في تشريع فساد
وتمـة للحلـف يمجــد**ويبعــد مفتـاح العـــداد
اللـي خـلا سُلَيم تحـد**مصايـرها وتبرز بعنـاد
وتعلن هوَّارية الجـد**إن حلت كبوة في ملهاد
وسُلَمِـيـة نـقـد وعـد**إن حازت تحكيم الميعاد
=========================
قبائل سُليم من غير السعادي: (7)
-------------------------------
نفيدك منهم يا نـاشـد**بجملـة تقهـر كيـد أنـداد
بلابيش فراسين تهـد**جبال وما تركع لأوغـاد
وأولاد سالم مـا تنهد**نباها يرفع روس أجواد
سماعنة طاريها ينعد**أحفـاد عـواتكنـا العمـاد
مع علاونة نقد وعـد**تلاقوا في بهثـة بأسناد
وكلتها من قبلة تحـد**سعـادي بعيـون الميراد
مع باقي أحفاد الجـد**اللي خصت اسم الاجداد
سُـلَميَّة رواية وسند**وتـراث وموروث أنجاد
بلا حلف سياسة لمَّد**شتات وخلَّـط في العباد
ولا حلف بوادي حدد**القربى روايـة وأسنـاد
نفيــدك منهم يا ناشد**بأنجاد فراسيـن أجـواد
محارب هيب بن قنفد**الصقر السُّلَمي النجِّـاد
اللي عانيت معاه الرد**على تلفيقـات الأوغاد
ومحاميد فرقـت الحـد**عليهم من جور اللماد
وطابقـت جباليـة بعـد**حسون وعمايم بحيـاد
وأولاد سليـمـان تحـد**زياينة ومعدان بمحتاد
وعـلاق وعـادل ترتد**عليهم فـي نايل بالكـاد
الـكــل لـدبـاب تـحـدد**نباهم في عزة وأمجاد
وأنجـاد جميعات تمد**الصورة وقطعان بأسناد
والحوتة برباط تشد**موالك في قربة وجهاد
وفوق الأربعين صعد**سليم الوادي يـا نشـاد
ومازال العـداد يعـــد**ويفـرز ويحقـق أسنـاد
وشاشات ويليها عد**حضيرات بامانة وحياد
أولهم هـوَّاريـة عـد**وثانيهـم معـدانـي رفـاد
وثالثهم فصيل شرد**وجاري رده ع الميـراد
========================
مواطن سُلَيْم في مصر والعالم: (
--------------------------------
بعـد حدينـا حـد الجـد**سليم وحددنـا الأحفـاد
وحققـنـا للـكــل سنـد**وسدينــا بــاب اللجـاد
بدينا في ترسيم الحد**لوطنه في باقي البلاد
وحـددنا بــاديـة نجـد**ديـار المنشا والميـلاد
وبين القريتيـن انشـد**أول بيت لسُليم وساد
يميـنـه الكعـبـة تشهـد**ويسـاره يثـرب تنهـاد
قطع فيها لسان مع يد**اللي كان لغيـره جـلاد
العبـاسـي بـيِّـاع جـلـد**وفـاطمي السنة بمزاد
لشيعي متمسلم حـاقـد**وصهوني ملحـد كيِّـاد
صنـع داعشيـة وسنـد**عليهم تنظيم الموساد
شعـوبـيـة صُنَّـاع نكـد**بتصنيف العربان لماد
وما بين العازة والكـد**تخليهم فـي حال فساد
حيارى لطَّاميـن الخـد**رعايا فـي ديرة أجداد
وسهم النبـوءة يـرتـد**وينـدار عليهم بـانـكاد
وما يخلـي نجاد يحـد**عــن السنة آخر الآباد
وفيسـع السهم يـرتـد**عليهم بـانطلاق أنجـاد
بتغريبة طوفـان جرد**مـغـرِّب بـقـوة وعـنـاد
يدمـر طموحـات لمـد**خبيثـة معجونة بسواد
وما مـر العام الواحد**إلا وتمت جولـة آسـاد
الأطلسي كان لها حد**ولآخـر في إسلام آباد
وفي قلب الكنانـة رد**البيـت السُّلمـي العماد
يمينـه ممدودة للسد**العالي فـي عزة وعناد
ويساره بشموخ تمد**الساحل بخيرة الأنجاد
بعد برقة وتونس مد**مع طرابلس يـده بوداد
لبنّيِ سـويـف وحـدد**مكانه في قلوب الأنجاد
========================
ما بين العوايد والعقائد: (9)
-----------------------
وفيه نزيدك يـا ناشـد**جرايد في تاريخ أنجاد
نباها ع العـزة يشهـد**ويـرفـع رايـات الجهاد
الحمرة وعليها ترتـد**صقورة حـرة بالأنضاد
حكيم فالج اللي شـرَّد**خوارج صناعين اكياد
أمرهـم بالخيـر وشدد**على منكـر تـلاه جهاد
عمرو عبسة بن خالد**اللـي تـمم رابـع عماد
الدين وكان رُبعه يحد**أبـوبـكـر وبـلال بـكـاد
وصفوان معطِّل شاهِد**مشاهـد وخندق وزاد
مـن مـرارة إفـك تلمـد**بـأم المـؤمنيـن كـيـاد
ولـولا بــراه الــواحـد**بقرآن فضح الأوغـاد
لكلت السـاعــد واليـد**وهي تقطع في الأكباد
تـلاه الورد بـن خالـد**بقيـادة فرسان أنـجـاد
في فتح مكة كان أسد**يـفـاخـر بـألـف آسـاد
على يمنـة نبـي نجـد**الأمة من طوفان فساد
طواغيت اتبعوا مارد**رماهم في كفر وإلحاد
وبيديـه ليـزيـد عـقـد**الراية وللضحاك وزاد
عليهم من سليم عمد**تشد عزامه في الطراد
خفـافـيــة دبـاب تعـد**لبهثة في تنسيب أحفاد
تلاهـم الحارثي القائـد**العباس بن مرداس وزاد
في حنين عناده حدد**مصيـره ما بيـن الأنداد
وكافـاه الرسول بجد**والعبيــد يحمحـم بعنـاد
ودُبـيَّــهْ تــلاه وحــد**على عُزَّى معبود إلحاد
وعلق فـي جيِّة خالد**عليها سيفه وعنها حاد
وقال إن كنتِ إله بجد**عليك خالـد خليه رماد
وإلا عيشي أيام نكـد**وكونـي للتنصير أجناد
==========================
العز بن عبدالسلام: (10)
==============
وويـن تقـلـب يـا نـاشـد**صحايف تواريخ جهاد
تجيك عسارى نـد النـد**فراسيـن وصُنَّاع أمجاد
حيينـاهــا بتوسيع الكد**وتعظيم عـوايـد الأجداد
وإخلاص النية في العد**على سنة هادي العبـاد
وقــرآن يـطهــر ويحـد**خيانـة تنظيمـات إلحـاد
العـرق يمـد لسابـع جـد**ونحـنـا لـلستـيـن وزاد
سُلَيم الأصلي مـا يفسـد**ولا يشـوه تراث أجداد
ولا يكذب لا يمــد اليــد**ولايواطي راسه لأنداد
ولايصهين جينات الجد**ولا يأشـرفهـا بالمـزاد
و لا يعبد سلطــان بـلـد**ولا سلطة تخليـه لمـاد
ولا مــال يدنيــه لحــد**ويكسر نفسه بيـن أنداد
سليم قاضي دوم يحدد**مصير الأمة فـي العنـاد
العــز العــالــم القــائــد**ابــن عبدالسلام الجـاد
اللـي شرف تاريخ معـد**وعن الفضيلة ما حاد
إفريقي المنبت والمحتد**سُلمي وشاميِّ الميلاد
ومصري موطن وملحد**وتصنيفه بين الأنجاد
سلطان العلمــا الأوحـد**وبـايــع رؤسـاء بـلاد
ملوك وأمرا وفي الجـد**ملاقيـط ملاصيق لماد
تربوا ع الخدعة والكد**البارع في تحطيم وداد
على منظومة عض اليد**اللي تطعم فم الأوغاد
وصار اسم العــز يخلِّــد**الحـرية لشعـوب بلاد
ويقطـع الــدابــر واليــد**لنمرود شعـوبـي كيِّاد
العز حمى الكنانـة وحـد**عليها من دعاة فساد
وخلا الجـود عليها يـرد**بلا غش وفتنة وكياد
وسلَّـم روحــه للـواحــد**ويـده ممدودة بالـزاد
==========================
خوارق الفرسان: (11)
----------------
نزيدك أخرى يـا نـاشـد**بفرسان خوارق العبـاد
كشفـهـا للفـاروق الـرد**على رسالة طلب أجناد
تريـس أربـع آلاف تعـد**وما تخشى توقـة آسـاد
تفاجا وين اعداد الجند**انحصرت في أربع آحاد
الواحـد فيها بألف يعـد**سُلَميَّـة فــرسـان أجواد
أبو الأعور فالجي العد**الذكواني عالـي العمـاد
وحجاج البهزي الماجد**اللي حاز معادن أنجـاد
ومجـاشع مسعـود النـد**السمَّالي صانع الأمجاد
ومعن الزغبـيِّ الشاهـد**مـع بـوه وجده الأجواد
معــارك بـدر بكل جهـد**وتمثيلـه خيـرة الأجنـاد
تـلاهم في الترتيب قـدد**عُصَّيـة الفارس النجـاد
ووفى في الفتح الماجد**المـكـي للمعصـوم وزاد
ألف فارس نقد مع عد**بعــدة خـيـالــة وعـتـاد
ووين ما تم سريب العد**تسعميـة وصبـا العـداد
جا المقنع حارث واعتد**بميـة وتمم ألـف أنجاد
وبوقطن وعسـوب وفد**وواسع وباقـي الأنداد
معـاهـم وبحـبـل مقـنَّــد**وصلهم بخيـرة أحفاد
عــواتــك سُلَـيـم محمـد**شفيع الأمة يوم انكاد
المختار اللـي حـد الحـد**وفاخر بامهات أجداد
مناف للأولى خيـر ولـد**وهـاشم للثانية حمِّـاد
ووهب لآمنة خير والـد**وللثالثة خيرة الاولاد
بنـاتـنـا جـدات مـحـمـد**نبي خاتم حفيـد أنجاد
جعل خاله للديـن سنـد**يصونه في آخر الآباد
ومازال عندي يـا ناشد**ذخاير مطمورة لعماد
فراسيـن وشُعَّـار عمـد**ودعــاة وحـكـام بــلاد
==========================
تابع خوارق الفرسان: (12)
---------------------------
نزيدك منها يـا نـاشـد**بجملـة فـازت ع الأنـداد
ابـن يربـوع اللي بدد**حياة فارس صانع أمجاد
دريـد الصمـة المتعمد**علـى الفـروسيـة بعـنـاد
يوم حنين بقوة وجهد**جعــل دمـه قـاطـر بـداد
وخلا المشركين تحـد**عليـه وتلبس دوم سواد
وجيش هوازن متوحد**ومو ناقص عدة وعتاد
والمـكـدَّم ويـن تـمــرد**ربيعـة الكنانـي واحتاد
وصـار يقـتِّـل ويشـرِّد**فراسين مشاهيـر آسـاد
ومـا خـلا قـدامـه حــد**يشير بسيفه فـي العباد
برز له فـارس نـد لنـد**رواحـي سُلَـمـي نجِّـاد
نبيشة بن حبيب وحـد**عليه بسيفه فـي ملهاد
وما احتال عليه وحرد**خصومه بخيانة وكياد
ولكـن صبا لــه باليـد**نديـد يجاول فـي أنـداد
ويفـزع ويهاجم ويـرد**على نده بطعنات حداد
فوارس من طارز واحد**نبيـشـة ومكدِّم آسـاد
عسارى ملتزمين الحـد**بآداب ساحات الطراد
ونين حيل الكناني انهد**وما سلم لا فض عناد
ولا خـلا الرواحي يـرد**ويعفي عنه عفو أنداد
ويثبت وين يجيه الـرد**ويحـرن ويقـدِّم بالكـاد
بلا جـور وتعدايـة حـد**علـى فارس سلم قيـاد
ومـا تـم الحضار عـدد**العشـرة بتحديد العداد
إلا والـمـكـــدم طـــارد**انفاسه ومفارق العناد
وكاتـب لنبيـشــة الـرد**بدمه في لوحة أمجـاد
ومــازال العــداد يـعـد**فضـايـل سُلَميـَّة انجـاد
ظهر منهم حكام عمـد**عوالي في ساير البلاد
==========================
الولاة والحكام: (13)
--------------
ابن هيثم قيس الماجد**حكم البصرة زين وزاد
عليهـا خراســان بيـد**قويـة مـا تحابيش فساد
وعتبة الحارث الفرقـد**شريف الكوفة يا نشـاد
وفقيـه الكوفـة الأمجد**ابن عمه منصـور وعاد
يزيد يسيطر بـن قنفـذ**على حكم أرمينية وزاد
عليـهــا لوليـده أحمـد**الموصل والتالي بغـداد
وخيـه منهــال القنفــد**برز بين الفرسان وقاد
لبو جعفر عباسي الجد**وزاحم شعـوبيـة لـماد
وأشرس بن قنفذ حـدد**مصاير خراسان وحـاد
بعد دعوة أهل سمرقند**لدين الإسـلام عن حياد
فرض جزية عدت الحد**وحصلها بسيوف حداد
ومــا خـلا فيهـم واحـد**يعيد أمجـاده فـي البلاد
ولايمس تـواريـخ الجـد**ولا يلمس بيديـه رشاد
وبو العاج عُصية بالود**حكـم البصـرة يـا نشاد
وثـبـت للعـــربــان عـمد**تعلي في رايات اجـداد
ومــا تخلي أوبـاش لمـد**كواهيـن يعيدوا أمجـاد
عـواجم مـا يشغلها عـد**ولا يوم تصافـي أنجـاد
وبن خـازم سمِّـال نجــد**وراعى في حكمه لبلاد
خراسـان وصايـا تشهد**على عدلــه بيـن العباد
لعمه عروة زيـن الجـد**شهيد معونة بين اجواد
فوارس ما هابوا محتد**عليهم لا هــانــوا سنِّـاد
ولا دانـوا لاوباش لمد**ولا لانـوا لسيوف حـداد
ولا واطوا راس لمارد**وصـاروا للعفنيـن عباد
ومهما كان حديت الند**يجولـه في سابق ميعاد
يلاقوه بمسنون الحـد**صدارة فــي تام استعداد
==========================
الحرائر السلميات: (14):
------------------------
نزيدك أخرى يا ناشـد**فضـايـل حـازتها أنجـاد
عواتك للجـودة تنجـد**ونجِّابـة أشـراف عمـاد
هواشم بالزين محمـد**تنال شفاعة في الميعاد
وتسنـد لسُليـم الحــد**عـن الأمـة آخـر الآبـاد
بنـبـــوءة رد مـكـايــد**عـوادي طواغيت عناد
بعدهـن تاتيك مشاهـد**كـريـمـة آداب ومحتـاد
الخنسا أم خيـار ولـد**لمرداس الحارث أجواد
شريـديـة حـرة والـد**مثيلـها نـادر فـي العبـاد
وللشعـر نجيبة وعمد**وللجودة لُحمـة وسداد
بكت خوت رماهم مارد**بسهم مسمم بالأحقاد
معاوية وصخر ند النـد**فراسين تحيز الملهاد
رثتهـم بــاشعــار تنـدد**وسنت للفرسان حداد
أشبال كان بهم الوالـد**يفاخر ديما فـي أعياد
وياخـد بـايـديهم ويحـد**البطـولـة فيهم بالكـاد
يقولـه نـا ابو خير ولد**مضـر بتحـدي وعنـاد
اللي ينكـر قولي يجْـرُد**علينا فـي ساحة طراد
وما كان يوم يغيِّـر حد**عليه أقواله في الأنداد
ولا يقصر حفيده هنـد**الأغــر وياقـف بحيــاد
ولد صخر صعيب اليد**اللي ما كلت في ملهاد
شبل شابـه ذاك الأسد**وخلص ثارة م الحساد
وبو شجرة جاهز لرد**جوابه بسيوفـه الحداد
رواحي للخنساء ولـد**حليبه مـا غشِّاه رمـاد
وندبـة أم قلـيــل النـد**خُفـاف الفارس النجِّـاد
شريدي ومولاه شهد**على اسلامه بين العباد
وبـوليـده مـالـك هـدد**العباس خصومه بعـناد
=========================
أسباب التغريبة(15)
===========
ووين تقْرَب وتمد اليد**وتكشف الطـابـق بعناد
تجيـك الـعــدادات تـعـد**وتحصي وتقـدِّم أسناد
كهولة ما يهابوش الند**صدارة على خيل جياد
عـرب دوم تغيـر وتمـد**حواضـر بقادة واجناد
أصحابها كانو وين تجد**عليهـم مجالات اكياد
يجـوهم فـي ذلــة ونكد**أرانب اطـاردها آسـاد
على يدين عناتيل تهـد**قوى كاهـن ظلام عباد
عسارى ما يزابيهم حد**ولا يقهرهـم كيد أنداد
لغيـر الله مـا مــدت يـد**ولا واطـت راس لكيِّاد
لمنصور القيسي تـعـد**وتوصـل لعـدنـان بكـاد
بعـد مضـر نـزار معـد**تثبت فـي الخليل أوتاد
لأشراف هواشم وتحد**عليهم سفاحين أوغاد
وفي كل فضيلة ترصد**لهم نين يصبي العداد
عربنـا مـا دانـو للـمـد**عبيد سلاطيـن وقواد
عباسيـة في اسم الجد**شعوبـية فكر ومحتاد
رمــو العـروبيـة بنكد**وغصوها بدعاة فساد
ومـا خلـو فيها نـاجـد**وما حدو عنـه ميـراد
وخلـوه يعاني من رد**عيـار ثقيـل بـلا ميعاد
لشيعي متمسلم مرتد**حليـف لكـوهيني كيِّـاد
وفيسع رد عرب نجد**أسهام الكيد بكل عناد
وخلو القرمطي يرتـد**عليهـم بـدولــة أنكـاد
نشوها بالبحرين لهد**صناديد خلافـة بغـداد
وجـرو لأشعـاب نجـد**جيوش الخلافة بكيـاد
وخلـو دمـاهـا تتـاحـد**وترويهـا ريــة طـرَّاد
وتكتب للتغريب سنـد**لأنجاد على خيل جياد
=========================
انطلاق التغريبة إلى بلبيس(16)
==================
الغربـة تعني يـا ناشـد**دمار عوايد قوم أنجـاد
وتراث وموروث شهد**عليه الباحث والمجراد
وأعراف جميلة تمجد**مبـادي فطـريـة لأجـواد
وأنساب تفصِّـل وتحد**قبـايـل يجمعهــا محتـاد
يخـليــهــا دوم تبـعِّــد**وتحفظها من ناس لماد
شعوبية آخرهـا الجـد**الرابـع في ترتيب اجداد
وما اتابع باقيت العـد**اللي يربطها في الأسناد
تواطن في وديان تحد**عليهـا ساحـات الملهاد
وتسكن حيطـان تحيِّـد**مجـالات فراسين أنجاد
بوادينا اللـي دوم تشد**بيوت رهينة الاستعداد
لغارة تقهـر وين تجـد**فواجع ما تعرف ميعاد
وتهجر واديها الأجرد**وتنزل في وديان جداد
بوادي من بادية نجـد**تقـرر تغــريبــة أنجـاد
بكــل طوايفهـا تجـرد**أجداد مع أولاد وأحفاد
جراريد مغرِّب تحشد**عزايم من طارز جلماد
وتعبر الشـام وتحـود**على سينا بهمة وعناد
وفي بلبيس تحد الحد**مع القيسية ع الميراد
اللي حازوه بكل جهد**سنة مية وتسعة بالكاد
ودقــو حـواليـه عمـد**عليها رايات وأرصـاد
وما خلـو فيهم واحـد**يحس بغربة في البلاد
ويمنـع حـوزه ويحدد**عليهم ويحرر الاسناد
بعدهـا حلـت يـا ناشد**براريـم وحالات أنكـاد
على الفاطمي المنهد**الحيل وخاضع للمـزاد
فيما بيـن بوادي نجـد**وعمال خلافــة بغـداد
وكـان القرار الأوحـد**التقبيـلـة لصعيـد بـلاد
=========================
تحرك سليم وهلال نحو الصعيد(17)
====================
وعليه تم سريب العد**وصـفَّــر إنــذار العــداد
وخذ اليـازوري الـرد**وماجت فرسان الطـراد
مقبـل ما يردعها حد**لا جيش ولا حتـى آسـاد
وسكان الـوادي تحـد**عليهم وتـواصـل الحداد
وتفتح للفرسان السد**وتـدايـل حسـرة وانكـاد
وترجا اسعاف القايـد**قبـل قولـة فـات الميعاد
زغاليل بريش المهـد**تحد جوارح فـي ملهـاد
وآساد كواسـر تحصد**نعاج هزيلة في طــراد
وكل عرين بدوره حد**فـرايس طاريهـا ينعـاد
وخـلا المصريين تحد**وتلبس ديما دوم سواد
وترجا م الحكام الــرد**على غارة حلت بأنكاد
وماجت بالخيبة والهد**وفاجت عن نار الحداد
وخلـت اليازوري يجد**وياخـد قــرارات شـداد
تحقـق للعـربـان سعـد**وتمنحهم أوطان جـداد
سُلَمية مع خوت الجـد**هلايل في تام استعداد
اتحدوا في عـدة وعدد**لنشر الديـانـة بجهـاد
وتثبيت عروبـة بعمـد**فيما بين أمازيغ عناد
خدوا م الفاطمي واجد**نياشين وحوز وميراد
وخلوا عرشه ما ينهد**ولا يمسه حليف أنداد
الـمعز بن باديس الند**اللي عـن الخلافة حاد
وفك ارتباطـات الجــد**وتبَّــع خـلافـة بـغـداد
وخلا اليازوري يحتـد**ويطلب تجريدة أنجاد
ويمنـح ناقـة للواحـد**ودينــار وعدة وعـتاد
وآراضي المعز ومـد**حـدود لملكيات أنجـاد
========================
عبور النيل غرباً والإستيلاء على برقة(18)
========================
ووين جا للمعـز الـرد**بطرف رسالة يـا نشاد
وحس بتغـريـبة نجـد**المكتمـلـة عـدة وعتـاد
كهولة بخيولها تجـرد**سُلَمـيـة وهـلال أنجـاد
مغرب وبصيحتها تهد**عزايـم بربريـة اصلاد
ومن شرق النيـل تبدد**مخـاوف حكـام البـلاد
ويازور فلسطين الند**اللـي خلا المعــز رمـاد
بــرسالـة غيـظ تـهدد**بقطع شناطه في ملهاد
مع ليـل طويل بمـرود**تكحل حتى صار سواد
خيول عربنا دارت سد**يغيـب عـقـول الأنـداد
وخلت مـاء النيل جمد**تحـيـة لعبــور الآسـاد
سنـة اربعميـة وواحـد**بـعــد الأربعـيــن بكـاد
من الهجرة بوفاية عد**مغرِّب كي يوم الميعاد
تبارت طـواحـيـن تهـد**جبال يحاميها مرصـاد
في تثبيت عروبة نجد**وإسلام وعادات أنجـاد
وفي برقة صار المارد**السُّلَمي صانع الأمجاد
يحطـم آثــار شـواهـــد**على عزة تاريخ اجداد
بــرابـر ويهــود وهــد**أركان وتصيير الأسياد
عبيد لهيـب ولـد قنفـد**مَـرَابط خـداميـن أنجاد
ودبـاب وعوف اطارد**فرايـس مغـرِّب بآسـاد
سلميـة تزاحـم وتـمـد**هـلايـل بحكمة وإرشاد
تحاصر تونس وتشرد**فراسين اسـياد الطراد
وغيلان طرابلس تنهد**بعد قـادت نار الملهاد
وتفتـح أبـوابهـا وتمـد**أيـاديهـا بمفتـاح بـلاد
وتـتــرك أنـجـاد تحـدد**مصاير البلاد والعبـاد
وعوف تغرِّب وتسانـد**هلايــل وتثبِّت العمـاد
==========================
حصار تونس والسيطرة عليها(19)
====================
وع الحضرة الكل توحد**وقابس والساحل بعناد
ومجلـس العـقــال يمــد**فوارسهم بـافكار جـداد
علـى املاك المعـز يحـد**بتخطيـط تعـدى المعتاد
يقطِّعها كي بساط انمـد**ويطويها كي طي وساد
عواقل كلمتهم ما تــرد**ولا يـوم تكسِّرهـا اجناد
الهـلالـى مـوسى يـعــد**خرايــط ويحـدد الابعـاد
وويـن يتـوه دليله يرد**وينشـد رافـع بـن حمِّـاد
العوفي العلاقـي السند**اللي جده شرف الانجاد
وحاز رايـة سُليم الجد**يوم الفتح المكي وانقاد
لأوامــر أعـظـم قــايـد**حفيـد عـواتكـنـا الأنجاد
تعلـم منــه كيــف يـرد**العـدوان بحكمة وهـواد
وكيـف يقــرِّب ويبعِّــد**وياخـد عقله باستطـراد
وما خـلا موسى يرتـد**ولا الزيري يترك العناد
ولا جيش العربان يجد**ولا جيش البربر يحتاد
ورتــب للمـعــز وفــــد**بتخطيط ثلاثـي الابعـاد
مع موسى مقطوع الند**علي وبوالغيـث الرواد
وبوالفضل وباقي الوفد**سفارة دبلوماس عماد
تبعهــا جيش قليل العـد**حديته يغري فـي أنداد
بـرابـر وســودان جـرد**عليهم بسيوفـه الحداد
وما كمل جولـة وانهـد**أساس الزيري يا نشاد
وما عاد تمة فيه مـرد**لزعامة وتاريخ أمجـاد
المعز الفارس الأوحـد**خانوه جنوده في طراد
ثلاثيــن ألف نــد النـد**عشب فارع قـدام جراد
آلاف ثلاثـة نقد وعـد**أنجـاد تعاجلهـا بحصـاد
ويطمرها حفيـر تــرد**براكينه لصـرصـر عاد
=========================
الصراع السُّلَمي الهلالي (20):
-----------------------------
بعد تم الفتح الأمجـد**لتونس وانـدقـت العمـاد
وشارك الدم الواحـد**في توسيع زعامة أنجاد
مناصير بوادي نجـد**وتثبيت عـوايـد وامجـاد
أرادت حكمة الواحد**وتصريفه في شان عباد
تخلي الهلالـي يعنـد**ويـاخـذ عــواصـم بــلاد
طرابلس وباجة وعد**لتونس وقـابـس الكياد
وخلت السُّلـمـي يـرد**المُـد على كيلـه بأمداد
وتبعد أحاسيس الـود**ويتاخـر تقديـر أجـواد
وبرقـة الحمرا تتاحد**لهيب ورواحـة بالكـاد
وعميرة وناصرة تمد**نواجـع كعوب بميراد
واجدابية وسرت تحد**عليهم معونـة وإمداد
الكـل بدا ينشط ويجد**ويحشـد وينفـذ بعنـاد
وعوف تغـرِّب وتبعِّـد**وتعلـن تمـام استعداد
لغارة م الساحل تجرد**على تونس تـرد كياد
ودباب تحاصر وتحـد**طرابلس وتعلن جهاد
بعد زغبة حدت الحـد**عليهـا بنظام استبداد
وتونس وبـاجـة حدد**عليهـا رياح بمرصاد
وأثـبـج وقــرَّة تـمـد**المعـقل وجُشـم باجناد
وما زال العـداد يعـد**جراريد مظـالم وأنكاد
لخوت تبادل ود بود**وما تبيع قرابة ووداد
ولا فيهم نجاد قصـد**يمس هلالي باستكراد
يخلي حاله دوم نكـد**يعاني من تقطيع أكباد
الكيد يولد ياس يـرد**بياسات أكبـر يا نشـاد
ويخلق دوامات كمد**تفجِّـر بـراكيـن أحقـاد
تفـرِّق الخوت وتبعد**وتزرع مآسي وأنكـاد
=========================
تابع الصراع السُّلَمي الهلالي (21):
----------------------------------
مآسي خلـت يـا ناشـد**سُلَيم تواصـل الجهـاد
وتـرسم خطتها وتعـد**العدة لساحات الطـراد
ولإخوتها ديما ترصد**مواجع وهموم وأنكاد
وتكظم غيظتها وتحد**معالمها فـي رد اكيـاد
وفيسع تحرن وتعاند**وترفع رايات استعداد
وما توخر قرار لصد**مكايـد عن حِمـى نجِّاد
ولاتترك موسى يرتد**ويقهر رافع بـن حمِّاد
اللي فك زمام الملهد**بتقديم نصايح وإرشاد
تخلي الباديسي يعدد**على ملكه ودمعه بداد
وجيشه بكليتـه ينهد**ويطرطش عدة وعتاد
ويتـرك بناتـه وينـفـد**بجلده ويواصل الحداد
رهينة لفارس وعائد**البولغيثي وفضل مراد
مراديس هلالية تحـد**عليهن سفاحين أوغاد
ويسلل فـي ليـل أنكـد**ويوصل قيروانـه بكاد
ووين رقا السيل الزبد**وعدت المدى الأنكاد
وماعاد تمة هناك كمد**لغيظة تمنع فت أكباد
ارتفعت نيـران المنقـد**وجمـر السُّلـميـة قـاد
وخـلاها ع الكيـد تحـد**وتاخذ عواصم البـلاد
طـرابلس لـدبـاب تـرد**رياسة ومواطن بعناد
وزغب وعميرة تاخـد**بواديها بحربة وزنـاد
وناصرة لقبلتها توحد**خفـافيـة ليـوم الميعاد
وتـونس لعـوف تمهد**قيــادة وريـادة وأجناد
ومرداس سُليم يشـرد**مراديس رياح وينعـاد
عليها ويطردها بجهد**مغرب فـي آخـر البلاد
وحصـن يتبِّعها ويحـد**عليها الجزاير بأطواد
==========================
تابع الصراع السُّلَمي الهلالي (22):
----------------------------------
وعلاق بعد تالـي تمـد**كعـوب برايـات الأنجـاد
وتكتب للتـوحيـد سنـد**وللـمـوحــديــن أسـنــاد
تخلـي دولتهم تصـمـد**وتـاقف ديما بالمرصـاد
لدولة المرابطين النـد**اللي حامتها هـلال بكاد
وخلتها فـي حال أنكـد**عليه ما يحسدها حساد
وعبـدالمـؤمـن يشـرِّد**قبـايـلها بغيـظ ويـنعـاد
عليها الحفصيين بـرد**يغمك وصفه يـا نشـاد
بعد نجم بوالليل صعد**وحاز القولـة والملهاد
وخـلا أحفــاده تـجـرد**لبـرقـة وتوثـق العماد
مع هيـب ولبيـد وحـد**رواحة مع باقي أحفاد
كعوب برقـة أبـاً لجـد**جنود التغريبة الآسـاد
اللي صاروا فيما بعـد**سعادي فرسان الطراد
وهيب وإخوتها تجرد**مشـرق وتفضي البلاد
وشاءت إرادة الواحد**لتأريخ زعامة الأنجاد
لشمال إفريقيـة وحـد**بدايتها بتأسيس عماد
قيام دولة عبدالواحد**الحفصية وعام الميلاد
ستمية هجري بالعـد**وخمسة وعشرين آحاد
وبه ساوينا نقد وعد**أبيـات التجريـدة بعنـاد
وفيه سهم سُليم ارتد**مشرِّق ولـوادينـا عـاد
وسهم الهلالـي امتـد**مـغــرِّب لآخــر البـلاد
وفارق القوم وباعـد**وغامر نين فنى العماد
وخـلا ذراريــه تـحـد**برابـر لهجات ومحتاد
وتتبع مرابطين عدد**ومذهب وجيرة ومهاد
بعدها عدنا يا ناشـد**ومـديـنـا ايديـنـا بـوداد
لكل هلالي حـر يود**وقلبـه ما يعرف أحقـاد
========================
بني سليم وتعريب بلاد المغرب(23):
----------------------------------
بعدها علت يـا نـاشـد**عربنـا للتعـريب عمـاد
ونشر العروبيـة بجـد**فيما بيـن بـرابـر عنـاد
وعـوايـد بـاديـة نجـد**ولهجـة قيسـيـة أنجـاد
بوادي من برقة لعنـد**النـيــل اداولهـا بحيـاد
وبلسان سعادي تحدد**ملامح صوتيات الضاد
أصولـه تـرجـع لنجـد**ومـا بيـن بوادينا سـاد
وبحروف ثلاثة تنحد**أصـالـة أجـداد وأحفـاد
ثاء وظاء وذال تَحَدَّدْ**مخارجها ما بين مهاد
أسنـانية ووين تجوِّد**تحس برونق مومعتاد
بوادي تعطِّش وتشدد**الجيم وتجهشها بعناد
وبالفصحى دوم تردد**الظاء وتمنحها للضـاد
تقول اظرب بقوة يـد**بدال اضرب فتنة وكياد
وفي العلة ديما تخمِّد**الهمزة وتحولها أمداد
وفي بئـر وفأس تمـد**بقولة بير وفـاس بكاد
وأخطرهـا ع المتلمـد**مع اللي متعرِّب لجِّـاد
الإمالة اللي وين تجد**تخليه يحضِّـر الاسياد
تصير فيها ألـف المد**ياء تكسِّر باقي العماد
قبلها كان أو كان بعد**كسر أو ياء بكل حياد
أو كانت يـاء ند النـد**مع كل حروف الأبجاد
سوا قبلاً أو كان بعـد**ماعـدا سبعتها الأمداد
خا وطا وظـاءً وعــد**الغين بعد صاداً وضاد
وزيد عليها واو المد**وأفتـح لا تميِّـل بعنـاد
بعدها بشروطها تنعـد**حروف ثلاثة بالعـداد
راء وقاف وكافاً تنمد**مع فتحة وتفخيم بكاد
وميِّل وين الكسر يجد**ولا تنطقهـا بـالأمـداد
=========================
تابع لهجة فرسان التغريبة(24):
-----------------------------
تقول صابر بلزوم المد**وجيزع بامالة الأمداد
وضابط تصريفه بجهد**وسييب غيره للمرماد
وطـالب إحـالــة ومـدد**وديفـع من ماله بكياد
وظالم فـي تنقيل الحـد**وشيهـد بـقـوة وعناد
وخالد في تفخيم المـد**وحيمـد إمالـة الانجـاد
وغالب وانت رافع يد**وعيدل خافضها بالكاد
ووالـد مـا كيفه واجـد**وفيسد من بيوت فساد
بعـد فصلنـا سبعة مـد**نعـيدوها في بيت آحاد
صابر الضابـط الخالد**طالب غالب ظافر جواد
افتح فيها والزم المـد**ولا تميل وتكسر بعناد
بعـدها تجيلك يا ناشد**ثـلاثـة بشروط وأسناد
راء وقاف وكافاً تمتد**مع التالي أتبع بوجـاد
وقول حرابي لا ترتـد**ولا تعـاملها بـاستبـداد
وحران الحيران راقد**وراحم راسه م القـرَّاد
وقامات القانـون تمـد**القادة بقاموس القواد
وأركـان الدكــان تـرد**البركـان لسكـان عناد
وميل في التالي لاتمد**ولا تتبـع طـاري لماد
وقول حْرِيَم بغير المد**وطِرِّيَم بإمالـة إسنـاد
وقِيَيِم صلى قِيَيِم وحد**القِيَيِدعـن نـار الحداد
وكِيَمـل كِيَمـن للكِيَيِـد**وكِيَفِر كِيَهن شـره زاد
إمـالة خصـت يا ناشد**سعـادي قيسية أنجـاد
وضمت مرابطين تحد**معاهـم في زاد وزواد
وتربط كل أحفاد الجد**بلهجة وحدها الأجداد
بلبنان وسوريا وتمتد**ليمـن وكويت وبغـداد
وليبيا والمغرب وترد**على مصر أم الأنجـاد
=========================
عناصر مشوهة لصورة بني سليم (25):
-------------------------------------
الله غالب يا سي ناشـد**على بلوتنا فـي أفراد
نسبهم عن سـليـم بعـد**وطابـق شعـوبية لماد
وهم فينـا كي سم مـرد**يعطب ويشطب بعنـاد
ولا تبقِّي للـروح جهـد**وهي تسوَّل في البلاد
تشـوه فـراسيـن شهـد**عليهم تاريخ الأمجـاد
وتراث وموروث معـد**ونــزار ومضـر بحياد
ولا نقَّـص لقيس عـدد**وزاده في إلياس بكاد
وخلا آل البيـت تـعــد**مـلاييـن ملاقيـط لـماد
ولا سرَّب جينات عمد**لكوهيني ملعون أجداد
وخلا صهيونـي حـاقد**يشـوه سـلالات أجواد
يحـور شـداديِّ للهـنـد**وينسب السنـديِّ لعـاد
توافه مجهوليـن الجـد**سلالـة شياطيـن أكياد
عللهم مـا وافـق محتد**ولا طابق سيمة أنجاد
وفيسع تافههم يصعـد**وينـزع مفـتـاح العـداد
ويعلن إنـه هو الأوحد**اللي يحدد مصير عباد
وكل اللي يقرب م الحد**يقـل بشانـه في البلاد
ولولاه مــا جيـت تجدد**علينـا مواجع يا نشاد
ولا تترك مرسوم سنـد**وما تراجع نصه بعناد
تريد القول علينـا يـرد**وتسقط تغريبة الأنجاد
ويصدق فينا قول لمـد**كواهيـن وصنَّاع أكيـاد
تجر على الإسلام نكـد**بفـزاعـة إرهـاب عبـاد
تخلي مجهولين الجـد**يصيروا للعربان أسياد
وتخـرج أُمتنـا م العـد**وتـدخل في بـرام فساد
عليك سلاماً يـا ناشـد**وتحـيـة ليـوم الميـعـاد
وسجل للتاريخ وعـد**ولا تخلف طاري بوجاد
=========================
تنويه:
-----
تم توثيق هذا العمل ضمن كتاب:
(التوزيع الجغرافي للقبائل العربية وجذورها التاريخية)
تحذير:
-------
يمنع منعا باتا استخدام هذا العمل لغرض شخصي
حتى لايتعرض من يفعل ذلك للمساءلة القانونية
ملاحظة:
-------
لايزال المجال مفتوحاً أمام كل قبيلة تتمكن من
تأكيد انتسابها إلى بني سليم في مصر تأكيداً قاطعا
ولم يشملها هذا العمل
التماس:
-------
نلتمس من الجميع قبول اعتذارنا عن أي خطأ بدرمنا دون قصد
خالص تحياتنا: عبدالغفار العبيدي السلمي
المنسق العام لقبائل بني سليم بجمهورية مصر العربية