منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

الأشعار والاغاني الوطنية

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

الأشعار والاغاني الوطنية Empty الأشعار والاغاني الوطنية

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس نوفمبر 07, 2019 5:26 pm


اعداد – أميمة سيد احمد

       بلادي بلادي  لك حبي وفؤادي.. قوم يا مصري  مصر دايماً بتناديك.. أحلف بسماها وبترابها.. منقولش ايه اديتنا مصر.. تسلم الايادى.. أنجز المصريون مئات الأغاني الوطنية المدهشة بامتداد القرن العشرين .. وقد ارتبطت الأغنية الوطنية المصرية بمحطات تاريخية وأحداث سياسية عدة مرّت بها مصر ، إلى أن أصبحت جزءاً من ذاكرة المصريين وأداة توثيق لكثير من المراحل التي ساهمت في تشكيل وجدان الشعب المصري وعموم الشعب العربي.

الأغانى الوطنية .. تعبئة الشعور الوطنى

       تعد الأغنية الوطنية مكونا أصيلا وموروثا ثقافيا حاضرا مع كل الأحداث التي مرت بها مصر ، والأغانى الوطنية هي الأغاني التي تعبر عن حب الوطن وغالباً ما تكون قصيرة وقليلة الأبيات وقد تحتوي على موسيقى وقد لا تحتوي.

الأغنية الوطنية تأريخ للأحداث السياسية التى مرت بها مصر وأثرت وتأثرت بالمتغيرات السياسية والاجتماعية وكانت ولا زالت لها دور كبير فى تعبئة الشعور الوطنى والقومى فى جميع المتغيرات والأحداث السياسية واستطاعت تجسيد الواقع المصرى منذ بدايات القرن العشرين وحتى نهايته فى صياغة لحنية عذبة وكلمات هادفة وهى انعكاس صادق لما واجهته البلاد من أحداث ومتغيرات سياسية ، كما لعبت الأغنية دورًا هامًا فى شحذ الهمم والعزائم وبث روح الأمل وتأصيل حب الوطن وتربية وتنمية الروح الوطنية فى مختلف الأجيال ، كانت رسالة تحذيرية تردع المحتل الغادر حين يستهين بالقوانين أو المواثيق الدولية ، وتاريخ مصر الحديثة حافل بالمتغيرات السياسية التى أدت الى ثراء وتطور الأغنية الوطنية فى شكلها ومضمونها ، وترجع أهميتها لتأثيرها على مجريات الأحداث فى السلم والحرب سواء فى مصر أو خارجها كما أنها كانت مصدرًا قويًا وملهمًا للمناضلين من أجل التحرير والاستقلال من الاحتلال والاستعمار ، كما أن نجاح الثورات والحركات السياسية فى مصر كان مرتبطا بالأغانى الوطنية التى تؤازرها وتؤيدها حيث يعد أحد عوامل نجاح ثورة 1919 وثورة 1952 انتشار الأغنية الوطنية وإذاعتها بشكل دائم ومستمر على الشعب المصرى فكانت الأغنية تأريخا لجميع الأحداث والمتغيرات التى مرت بها مصر فى النصف الثانى من القرن العشرين .(1)

النشيد الوطني المصري وتعزيز الانتماء

       يعد النشيد الوطني أهم أغنية وطنية وأحد أهم الرموز الوطنية للدولة ، و يقوم بدور كبير في شحذ الروح المعنوية لأفراد الشعب و جمعهم على أهداف واحدة .

أول نشيد وطني مصري معروف هو السلام الوطني الذي بدأ عزفه في عام 1869 في عهد الخديوى إسماعيل وينسب الى الموسيقي الإيطالي فيردى ، ثم أصبح نشيد اسلمي يا مصر الذي ألفه مصطفى صادق الرافعي ولحنه صفر علي في الفترة من 1923 حتى 1936 ومع إنهاء الملكية ، وقيام ثورة 1952 ألغى العمل بهذا النشيد وتم تبنى نشيد الحرية من ألحان محمد عبد الوهاب وكلمات الشاعر كامل الشناوي والذي مطلعه "كنت في صمتك مرغم"، وقد استعمل هذا النشيد كجزء من نشيد الجمهورية العربية المتحدة بعد الوحدة مع سوريا سنة 1958 ، وفي سنة 1960 صدر القرار الجمهوري رقم 143 باتخاذ سلام وطني جديد يقوم على لحن كمال الطويل لنشيد والله زمان يا سلاحى من كلمات الشاعر صلاح جاهين لأم كلثوم وهو النشيد الذي نال شعبية كبيرة في عام 1956 خلال العدوان الثلاثى على مصر ، ولم تكن هناك كلمات مصاحبة للحن ، لذا كان يطلق عليه اسم "السلام الجمهوري" وليس النشيد الجمهوري .

وخلال الفترة التي استخدم فيها لحن "والله زمان يا سلاحي" كسلام وطني لمصر أجري عليه تعديلان : الأول بالقرار الجمهوري رقم 1854 لسنة 1974 بالاكتفاء بعزف الجزء الأول منه فقط ، والثاني بالقرار الجمهوري رقم 1158 لسنة 1975 بالعودة إلى عزف السلام الجمهوري بالكامل كما كان منذ عام 1960 .

ظل لحن "والله زمان يا سلاحي" هو السلام الجمهوري حتى عام 1979 حين صدر القرار الجمهوري رقم 149 بتعديل السلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية إلى نشيد بلادي بلادي الذي كتبه الشيخ يونس القاضي (متأثراً بكلمات لمصطفى كامل) ولحنه سيد درويش وأعاد توزيعه محمد عبد الوهاب. ثم في ديسمبر 1982 صدر القرار الجمهوري رقم 590 والذي نص في مادته الأولى على أن "يراعى أن تصاحب كلمات المقطع الأول من نشيد "بلادي بلادي" النوتة الموسيقية في جميع الاحتفالات الشعبية والوطنية، وأن يقتصر السلام الوطني على عزف النوتة الموسيقية بغير نشيد في حالة استقبال الرؤساء والوفود الأجنبية ، وفي غير ذلك من الأحوال التي تقتضي عزفه مع السلام الوطني لدولة أجنبية".(2)

أغانى ثورة 1919 تعبير عن الهويّة المصرية

       بدأ ظهور الأغنية الوطنية في مصر مع بداية طرح التساؤلات حول مفهوم الهوية المصرية ، أي بعد قيام ثورة 1919 ضد الاحتلال الإنجليزي ، فى ظل المعاناة التى عاناها المصريون من قبل البريطانيين والأحكام العرفية التى صدرت بحق المصريين ، ورغبة المصريين فى الحصول على الاستقلال ، قامت ثورة 1919 والتى تعتبر أول ثورة شعبية فى إفريقيا وفى الشرق الأوسط ،  وجسّد فنان الشعب سيّد درويش عبر ألحانه وصوته مطالب الثورة ، لقد كان سيد درويش هو زعيم الأغنية الوطنية المصرية بامتياز وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي من أول  نشيده الشهير (بلادي بلادي... لك حبي وفؤادي) ، من تأليف الشيخ يونس القاضي إضافة إلى الأغنتين : “قوم يا مصري مصر دايما بتناديك..خد بنصرى نصرى دين واجب عليك” و”أنا المصري كريم العنصرين..بنيت المجد بين الأهرامين"  (3) .

لم تكن أغاني سيّد درويش الوطنية مقتصرة على رسائل سياسية مباشرة فقط ، ففي عام 1919 عرض سيّد درويش والمؤلّف المسرحي بديع خيري مسرحيّة “قولوله” والّتي قدّما من خلالها سلسلة من الأغنيات الوطنية وأدّتها  فرقة “نجيب الرّيحاني”. إحدى تلك الأغاني  كانت  أغنية  “بنت مصر” التي قدمت على إثر إستشهاد حميدة خليل و نعيمة محمد أوّل شهيدتان مصريتان فى الثورة .

أستاذ الجيل أحمد لطفي السيد (1877-1965) هو صاحب الدعوة الشهيرة (مصر للمصريين)، والتي تزامنت مع ثورة 1919 ، تلك الثورة التي فجرت أنهار المعرفة في ربوع الوطن وفي كافة المجالات ، وكان تأثيرها واضحاً علي فن الغناء ، مثما حدث مع سعد زغلول في أثناء ثورة 1919 عندما قامت السلطات البريطانية باعتقال سعد ورفاقه ونفيهم إلى الخارج ، هنا يرفع الشعب المصري سعد إلى مصاف الزعماء وأصبح سعد رمزًا للوطن ، وعودة سعد من المنفى هي بمثابة عودة الروح إلى الوطن. حيث منعت السلطات البريطانية الهتاف باسم سعد في المظاهرات والغناء له، وهنا ابتكر الشعب المصري وسيلة المقاومة بالحيلة حيث خرجت الأغنية الشهيرة "يا بلح زغلول" التي كتبها بديع خيري ولحنها سيد درويش:

يا بلح زغلول يا حليوة يا بلح .. يا بلح زغلول يا زرع بلدي .. عليك يا وعدي يا بخت سعدي.. عليك أنادى في كل وادى.. قصدي ومرادي .

كما اعتبر الشعب المصري إرغام بريطانيا على عودة سعد زغلول من المنفى انتصارًا للثورة المصرية وعودة الروح إلى مصر، حيث خرجت الأغنية الشهيرة لبديع خيري وسيد درويش : مصرنا وطننا سعدها أملنا .. كلنا جميعا للوطن ضحية .. أجمعت قلوبنا هلالنا وصليبنا.. أن تعيش مصر عيشة هنية (4) .

عام 1936 أنشد عبد الوهاب أغنية حب الوطن فرض عليّ... أفديه بروحي وعينيه  اعتزازاً بانتفاضة الطلبة من ناحية ، واحتفالاً بمعاهدة 1936 التي أبرمها مصطفي النحاس زعيم حزب الوفد مع الإنجليز من ناحية ثانية ،تلك المعاهدة التي اعتبرها المصريون آنذاك انتصاراً كبيراً في رحلة كفاحهم ضد الاستعمار .

مع اندلاع الحرب العالمية الثانية (1939-1945) اختفت الأغنية الوطنية أو كادت ، حتي وقعت حرب فلسطين عام 1948 فأججت الشعور الفني ، والحس الوطني ، الأمر الذي دفع عبد الوهاب أن يشدو بقصيدة علي محمود طه التي تندد باحتلال فلسطين (أخي جاوز الظالمون المدي... فحق الجهاد وحق الفدا) ، ثم تلاها بأغنية يقول مطلعها (مين زيك عندي يا خضرة وأنا رايح علي الميدان) .

العصر الذهبي للأغنية الوطنية

       التحولات الكبري التي أحدثتها ثورة 23 يوليو 1952 في المجتمع المصري والعربي فجرت شلالات الفن بصورة غير مسبوقة ،ع الدوار.. ع الدوار.. راديو بلدنا فيه أخبار التي ترنم بها محمد قنديل بعد ثورة  يوليو و تعد أول قطرة في سيل الأغنيات الوطنية التي انهمرت فور نجاح هذه الثورة ، ذلك أن الإحساس بالوطن كان قد ترسخ علي يد كوكبة من مبدعي وفناني ومثقفي مصر من خلال كتابات عمالقة الادب : طه حسين وتوفيق الحكيم وسلامة موسي ، وأشعار أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، وإبداعات يوسف وهبي ونجيب الريحاني وحسين رياض وعزيزة أمير وفاطمة رشدي وأمينة رزق ، والفنانين التشكيليين محمود مختار ومحمود سعيد وراغب عياد ، كل هذه الإبداعات عززت في نفوس الناس الشعور الوطني. ومن ثم فقد أهدت أم كلثوم مستميعها أغنيتها الخالدة (مصر التي في خاطري وفى فمى أحبها من كل روحى ودمى ) بعد أسابيع قليلة فقط من قيام الثورة ، كما تم الإفراج عن أغنية عبد الوهاب (كنت في صمتك مرغم) التي سجلها سنة 1951 ومنعت إذاعتها السلطات الملكية.(5)

عبد الحليم حافظ ، صوت الثورة كما لقبه البعض ، بدأ مشوار غنائه للثورة مع بدايتها بأغنية “العهد الجديد” عام 1952 ، ويعتبر أول نشيد وطنى من ألحان عبد الحميد توفيق زكى ، وكلمات محمود عبد الحى .

أول أغنية يغنيها “عبد الحليم حافظ” للرئيس عبد الناصر بعد اختياره لرئاسة الجمهورية  “إحنا الشعب” كلمات صلاح جاهين ، وألحان كمال الطويل ، وكانت الأغنية هى بداية سلسلة من الأغانى التى أهداها حليم لناصر فى كل عيد للثورة التى تربع “حليم” على عرش الغناء لها بمشاركة “كمال الطويل وصلاح جاهين وعبد الرحمن الأبنودى” .

ومن أغانى تلك الفترة : (صورة ، بالأحضان، أهلاً بالمعارك، المسؤلية، قلنا هانبني وادي احنا بنينا السد العالي) لعبد الحليم، و(دعاء الشرق، نشيد الجهاد، نشيد الوادي، عن علاقة مصر والسودان) ، ناصر كلنا بنحبك ، دقة ساعة العمل، والله وعرفنا الحب) لعبد الوهاب. و كذلك (مصر تتحدث عن نفسها، وأنا الشعب.. أنا الشعب ، يا حبنا الكبير ، ثوار ثوار، قوم بإيمان وبروح وضمير، طوف وشوف) لأم كلثوم. كذلك قدم فريد الأطرش (سنة وسنتين والمارد العربي) وفايزة أحمد (حبيبتي قاهرتي.. لم تغلبي.. لن تقهري) ونجاة (وطني وصباي وأحلامي مع عبد الرؤوف إسماعيل) وماهر العطار (يا ما زقزق القمري علي ورق الليمون) ومحرم فؤاد (مصر لم تنم) وغيرها من الأغنيات الوطنية الجميلة ، كما قدم عبد الوهاب ملاحم غنائية وأوبريتات رائعة بمشاركة مجموعة من نجوم الطرب مثل (عاش الجيل الصاعد ، صوت الجماهير ، وطنى حبيبى .

يعد أوبريت "وطني حبيبي" من أصدق ما قُدم في حب الوطن ، و كتبه الشاعر أحمد شفيق كامل عام 1960 ، وغناه مجموعة من فناني  العصر الذهبي وهم : عبدالحليم حافظ، صباح، فايدة كامل ، شادية، وردة ، نجاة ، وكأنهم قادة على الجبهة يشدوا من أزر الجنود في معركة حاسمة ، قدم هذا النشيد فى حفل أضواء المدينة بأسوان ٩ يناير ١٩٦٠ يوم الاحتفال بوضع حجر الأساس فى بناء السد العالى  وقد غناه أولاً عبد الحليم حافظ، وصباح، وهدى سلطان ، وشادية، ونجاة الصغيرة، ثم ظهر النشيد المسجل والمصور الذي نسمعه الآن والذي يشترك فيه الفنانون السابق ذكرهم باستثناء هدى سلطان ، وبإضافة وردة الجزائرية ، وفايدة كامل. وهناك بعض الاختلاف في الكلمات والألحان بين النشيد الذي ظهرت فيه هدى سلطان ، وبين النشيد الذي ظهرت فيه وردة وفايدة وما زال هذا الأوبريت يبث توهجه في قلوب الجنود في حربهم ضد الإرهاب ، وكأنه صنع لكل الأوقات العصيبة التي يمر بها الوطن .

وطني حبيبي الوطن الأكبر.. يوم ورا يوم أمجاده بتكبر.. وانتصارته مالية حياته.. وطني بيكبر وبيتحرر.. وطني وطني (6)






أغانى الفترة من 1967 الى 1973

       الوطن ، سيمفونية العشق اللا متناهي ، في سبيله يهون كل عزيز وغالٍ ، الإبداعات الفنية لم تغفل حب الوطن حتى فى أصعب اللحظات .. أغنية (عدّي النهار) هي عنوان تلك المرحلة بامتياز ، وقد شدا بها عبد الحليم بصوت يقطر شجناً وإصراراً علي تجاوز المحنة ، خاصة وأن اللغة التي كتب بها عبد الرحمن الأبنودي هذه الأغنية تحتشد بصور شعرية فريدة وجديدة علي تذوق المستمع. كذلك قدم عبد الحليم أغنيات مهمة مثل ( ناصر يا حرية، سكت الكلام والبندقية اتكلمت ، احلف بسماها وبترابها). بينما أبدع الموسيقي الموهوب علي إسماعيل أنشودة ساحرة مطلعها (رايحين رايحين شايلين في إيدنا سلاح للمجموعة). أما عبد الوهاب فشدا بصوته الرخيم المدعوم بإيقاعات سريعة وحاسمة تناسب أجواء الحرب والاستعداد لها أغنيات (طول ما أملي معايا معايا وفي إيديا سلاح، سواعد من بلادي، كل أخ عربي أخي، حرية أراضينا فوق كل الحريات).

توقفت الأغانى الوطنية حزناً على رحيل الرئيس عبد الناصر ، ثم عادت للانطلاق بقوة مرة أخرى بعد نصر أكتوبر فى عهد الرئيس السادات ، الذى غنى له “عبد الحليم حافظ للمرة الأولى” بعد النصر أغنية “عاش اللى قال” من كلمات “محمد حمزة” وألحان “بليغ حمدى”.

تبقى أغاني أكتوبر 1973 حالة صدق فريدة في تاريخ الأغاني الوطنية، أغنيات رائعة عبرت بالفعل عن الحدث العظيم إلى حد بعيد، بعد ساعات قليلة من بدء المعركة انطلق مبدعو مصر من مطربين وملحنين وشعراء ليبدعوا بمنتهي الصدق أغنيات خالدة مازالت تسكن وجدان الملايين وستظل

ومن أهم الأعمال عن نصر أكتوبر 1973 (بسم الله... الله أكبر... باسم الله..باسم الله ) للمجموعة/ وأنا علي الربابة باغني ، لوردة) التي كتبها عبد الرحيم منصور ولحنها بليغ حمدي علي الرغم من الكثير من الأغنيات الجميلة التي قدمها المطربون المصريون والعرب في ذلك الوقت و منها (ويا أول خطوة فوق أرضك يا سينا لمحمد رشدي)، و(الباقي هو الشعب .. لعفاف راضي)، و(لفي البلاد يا صبية ، قومي إليك السلام يا أرض أجدادي ، صباح الخير يا سينا لعبد الحليم) كما غنت سعاد حسني (دولا مين... ودولا مين ) وشدي حيلك يا بلد لمحمد نوح ، و أم البطل لشريفة فاضل تأليف الشاعرة الراحلة نبيلة قنديل ألحان الموسيقار الراحل علي اسماعيل و«رايات النصر» للمجموعة، و«مصر يا غالية» لنجاح سلام ، وغنت نجاة «ع البر التاني» و«باب الفتوح» وغنت فايزة أحمد «يا صباح النصر يا مصريين»، وغنت شهرزاد «سمينا وعدينا» ، وغنت شادية رايحة فين يا عروسة».. أغنيات عبرت عن الحدث العظيم في وقته ، تفاعل الملايين مع هذه الروائع ليعيشوا أجواء النصر العظيم الذي تحقق .

أغانى نصر أكتوبر..تجسيد الملحمة الوطنية

       استطاع الفن أن يبلور الشعور الوطني في نفوس المصريين عبر أغاني النصر التي جسدت الملحمة الوطنية في حرب أكتوبر المجيدة ، وفي الذكرى السنوية لتلك الحرب التي استطاعت القوات المسلحة أن تسترد من خلالها سيناء ، تلك القطعة الغالية من أرض مصر الحبيبة، تنتشر الأغاني الوطنية فتصغوا إليها الأسماع في حالة من الحس الوطني الحاد الذي يشعل جذوة الحماس والتضحية والفداء ، وتستنفر ما فيها من مكنون القوى و الطاقة من أجل الزود عن الأرض ضد كل محتل أو أي عدوان خارجي يستهدف البلاد .

وقد تناولت العديد من الأغاني نصر أكتوبر المجيد ، وكل منها ركز على زاوية معينة، استطاعت إعادة تعبئة الشعور الوطني مرة أخرى، أغنية "رايحين شايلين في إيدنا سلاح" تم إنتاجها كموسيقى تصويرية لفيلم العصفور في عام 1972 ، أي قبل نصر أكتوبر بعام كامل، لكن أعيدت إذاعتها في عام 1973 في أثناء الحرب ، غنى هذه الأغنية مجموعة من المطربين ، ولحنها علي إسماعيل ، ومن كلمات نبيلة قنديل ، وتقول فيها:

رايحين شايلين في إيدنا سلاح.. رايحين رايحين.. شايلين فى ايدنا سلاح.. راجعين راجعين.. رافعين رايات النصر.. سالمين سالمين.. حالفين بعهد الله.. نادرين نادرين.. واهبين حياتنا لمصر

باسمك يا بلدي.. حلفنا يا بلدي.. جيشك وشعبك يرد التحدي .(7)

وفي عام 1973 غنت الفنانة شادية أغنية "عبرنا الهزيمة كتبها الشاعر عبد الرحيم منصور وقد استوحى كلماتها من مقالة بالأهرام لتوفيق الحكيم بالاسم نفسه، ولحنها بليغ حمدي، وتقول :

عبرنا الهزيمة يا مصر يا عظيمة .. باسمك يا بلادي تشتد العزيمة.. باسمك يا بلادى عدينا القنال .. باسمك يا بلادي خطينا المحال .. ومن الأغاني الوطنية التي غنتها شادية وتناولت فيها عيد النصر العظيم، أغنية "مصر اليوم في عيد" عام 1982، من تلحين جمال سلامة وكلمات عبد الوهاب محمد .

ومن الأغاني التي غنتها شادية أيضًا ووجدت تفاعلا كبيرا معها حيث عبرت عن النصر والإصرار والعزيمة لدى المصريين ، وعن الصبر والكفاح والصمود ، عن هوية المصري وعن جوهره وطبيعته ، ونضاله وشجاعته ، أغنية "يا حبيبتى يا مصر" لحنها بليغ حمدي ، وكتب كلمتها الشاعر محمد حمزة ، ويقول فيها :

يا بلادي .. يا أحلى البلاد يا بلادي.. فداكي أنا والولاد يا بلادي.. بلادي يا حبيبتي يا مصر.. ما شفش الأمل في عيون الولاد .. وصبايا البلد.. ولا شاف العمل سهران في البلاد .. والعزم اتولد ولا شاف النيل فى أحضان الشجر.. ولا سمع مواويل .. في ليالي القمر.. أصله معداش على مصر .. يا حبيبتى يا مصر يا مصر. .مشفش الرجال السمر الشداد .. فوق كل المحن.. ولا شاف العناد فى عيون الولاد .. وتحدى الزمن.. ولا شاف إصرار فى عيون البشر بيقول أحرار ولازم ننتصر.(Cool

أغانى ثورتى 25 يناير و30 يونيو

       في اللحظات الاستثنائية في تاريخ الأمم تستدعي الشعوب بشكل تلقائي الأغاني الوطنية التي رسخت في ذاكرتها عبر لحظاتها النادرة ، ومع تصاعد الأحداث بعد 25 يناير وسخونة المواقف استدعت الجماهير في ميدان التحرير وميادين مصر كلها العديد من الأغاني الوطنية التي صنعت الذاكرة الجماعية للشعب المصري ، غنت الجماهير في الشارع ورددت أيضًا بعض وسائل الإعلام أغاني طالما هزت وجدان الشعب مثل أغنية بلادي بلادي التي هي في نفس الوقت النشيد الوطني ، لكنها أيضًا محفورة في الوجدان المصري وجديرة أن تردد من جديد في ثورة 25 يناير . (9)

وسيرًا على درب أغاني حب الوطن رددت الجماهير أيضًا أغنية شادية "يا حبيبتي يا مصر" ، وتم استعادة ذاكرة جيل السبعينيات وأغاني الشيخ إمام ، وردد الجميع الأغنية الشهيرة للشاعر نجيب شهاب الدين ولحن وغناء الشيخ إمام :

يا مصر قومى وشدى الحيل.. كل اللى تتمنيه عندى.. لا القهر يطوينى ولا الليل .. آمان آمان بيرم أفندي ، كما تم استدعاء اغانى الشيخ امام وأحمد فؤاد نجم .. مصر يامه يابهية ، و الورد اللى فتح فى جناين مصر ، ففى عام 1962  التقى الشيخ إمام بأحمد فؤاد نجم رفيق دربه وذاع صيت الثنائي نجم وإمام ، و انتشرت قصائد نجم التي لحنها وغناها الشيخ إمام داخل وخارج مصر ، واختلف حولها الناس بين مؤيدين ومعارضين. كما انتشرت أغانى الشباب ومنها ، أنا اللي هتفت سلمية لعصام إمام ، سألوا الشهيد لتامر عاشور وعلمونا في مدرستنا للملحن عمرو مصطفى و يا مصريين لآمال ماهر ، و إزاى لمحمد منير ، و الشهيد لعلي الحجار ، وغنى عمرو دياب "مصر قالت"، وغنى حماقى "دايما عايشين"، وغنى أحمد مكى "25 يناير ، وغنى عزيز الشافعى ورامى جمال "يا بلادى"، وظهرت فرق "الأندرجراوند" لتشتهر من بينهم فرقة "كايروكى" بأغنيتها "فى كل شارع فى بلادى"، و"يا الميدان" لعايدة الأيوبى.

تسلم الأيادى وبشرة خير

       فرح الشعب باستجابة الجيش المصرى لمطلبه فى 30 يونيو، وقدمت العديد من الأغانى الوطنية احتفالا بالثورة ، وكانت أشهرها “تسلم الأيادى”، من تأليف وألحان مصطفى كامل، وغناء كل من حكيم وغادة رجب ، وسومة، وخالد عجاج ومصطفى كامل ، وهشام عباس وإيهاب توفيق.

كما قدم الفنان الأماراتى حسين الجسمى أغنية “تسلم إيديك” إهداء لجيش مصر العظيم وما فعله فى ثورة 30 يونيو ، والأغنية من تأليف نادر عبد الله ، ومن ألحان وليد سعد. كما أهدي الجسمي الشعب المصري أغنية "أيد ورا أيد نبني بلدنا من جديد" احتفالا بنجاح الثورة.

وبعد أيام من"30 يونيو" بدأ عدد كبير من المطربين الشباب في طرح أغانٍ وطنية ، منهم خالد سليم ورامي صبري وحمادة هلال ومحمد رحيم وكريم محسن ، بالإضافة إلى محمد حماقي الذى أعاد غناء أغنية "بلادي" بصوته ، التي سبق أن قدّمها عبدالحليم حافظ ، وطرح الفنان بهاء سلطان ، والفنانة سومة أغنية "أنزل" لأثارة حماسة الشعب المصري علي المشاركة .

افتتاح قناة السويس الجديدة 2015

     

فى افتتاح قناة السويس الجديدة 6 أغسطس 2015 قدم مجموعة من كورال الأطفال أغنية بعنوان "تحيا مصر" وأنشدوا : بلادي بلادي نشيد بقوله كل يوم وانادي .. بأسمك إنتي والعلم قصادي.. فداكي حياتي يا حب عاشه جيل من بعد جيل.. “تحيا مصر” كلمة قالها كل مصري في إنتصار.. “تحيا مصر” وكل جندي عاشلها ليلة ونهار، كما قدم أوبريت "أجيال"  لأحمد جمال و محمد شاهين و كارمن سليمان ، بينما فى افتتاح قناة السويس عام 1975 قدم عبد الحليم حافظ عملين ، هما "النجمة مالت عالقمر"، في شكل أغنية مصورة ، كما قدم أغنية "المركبة عدت". وقدمت وردة أغنية "عقبال اللي جاي".وقدم المطرب محمد قنديل أغنية "وادي القنال".( 10)

المطربون العرب يغنون لمصر

       على مدار السنين شارك الفنانون العرب في الحفاوة بمصر والمصريين ، حيث ظاهرة الأغانى الوطنية المصرية الجميلة بأصوات عربية التى تركت أثراً كبيراً في وجدان الشعب المصري.

نجحت أغنية “بشرة خير” للمطرب الإماراتى حسين الجسمى فى أيام قليلة أن تصبح الأغنية الوطنية رقم واحد فى مصر ، خاصة أن توقيت صدورها جاء فى أيام كانت مصر تستعد لأهم انتخابات رئاسية تشهدها البلاد عقب ثورتى 25 يناير ، و30يونيو ، ولم تكن هذه المرة الأولى الذى يتغنى فيها الجسمى باسم مصر إذ قام بغناء “وبحبك وحشتينى” من قبل وحققت نجاحاً  وقت صدورها .. و تعد أغنية “يا أغلى اسم فى الوجود” من أعظم الأغانى الوطنية التى تغنت بها المطربة اللبنانية نجاح سلام والتى كتب كلماتها الشاعر “إسماعيل الحبروك” ولحنها الموسيقار ” محمد الموجى ”

كما برعت أسطورة الغناء اللبنانى فيروز فى أغنية “مصر عادت شمسك الذهب” تأليف منصور رحبانى وتلحين عاصم رحبانى ، و برع الملحن “حلمى بكر” فى تلحين كلمات الشاعر الغنائى “مصطفى الضمراني” ليصنعوا أجمل الأغانى الوطنية بصوت المطربة التونسية “عُليّا”..أغنية حبايب مصر وقدمت صباح أغنية “سلمولى على مصر” التى كتب كلماتها الشاعر” حسين السيد” ولحنها الموسيقار الكبير “محمد الموجي”، كما قدم المطرب اللبنانى وديع الصافى أروع أغانيه “عظيمة يا مصر يا أرض النعم” و كتب كلماتها الشاعر أحمد علام .(11)





_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 24, 2021 10:30 pm