منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    القبائل العربية التى استوطنت الاندلس في سالف الزمان

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

     القبائل العربية التى استوطنت الاندلس في سالف الزمان Empty القبائل العربية التى استوطنت الاندلس في سالف الزمان

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس فبراير 28, 2013 3:04 am

    القبائل العربية التى استوطنت الاندلس في سالف الزمان http://www.kinanah.net/vb/t1714.html#ixzz2MHTWpvD9

    القبائل العربية التى استوطنت الاندلس في سالف الزمان

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اعلم أنّه لمّا استقر قدم أهل الإسلام بالأندلس وتتامّ فتحها صرف أهل الشام وغيرهم من العرب هممهم إلى الحلول بها، فنزل بها من جراثيم العرب وساداتهم جماعة أورثوها أعقابهم إلى أن كان من أمرهم ما كان.
    فأمّا العدنانيون فمنهم خندف ومنهمقريش، وأمّا بنو هاشم من قريش فقال ابن غالب في فرحة الأنفس: بالأندلس منهم جماعة كلّهم من ولد إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب، ومن هؤلاء بنو حمّود ملوك الأندلس بعد انتثار سلك بني أمية،
    وأمّا بنو أميّة فمنهم خلفاء الأندلس، قال ابن سعيد: ويعرفون هنالك إلى الآن بالقرشيين، وإنّما عمّوا نسبتهم إلى أميّة في الآخر لمّا انحرف الناس عنهم، وذكروا أفعالهم في الحسين رضي الله عنه،
    وأمّا بنو زهرة فهم بإشبيلية أعيان متميزون،
    وأمّالمخزوميون فمنهم أبو بكر المخزومي الأعمى الشاعر المشهور من أهل حصن المدوّر، ومنهم الوزير الفاضل في النظم والنثر أبو بكر بن زيدون ووالده الذي هو أعظم منه أبو الوليد بن زيدون وزير معتضد بني عبّاد. وقال ابن غالب: وفي الأندلس من ينسب إلى جمح، وإلى بني عبد الدار، وكثير من قريش المعروفون بالفهريين من بني محارب ابن فهر، وهم من قريش الظواهر، ومنهم
    عبد الملك بن قطن سلطان الأندلس، ومن ولده بنو القاسم الأمراء الفضلاء، وبنو الجدّ الأعيان العلماء. ومن بني الحارث بن فهر يوسف بن عبد الرحمن الفهري سلطان الأندلس الذي غلبه عليها عبد الرحمن الأموي الداخل، وجدّ يوسف عقبة بن نافع الفهري صاحب الفتوح بإفريقية، قال ابن حزم: ولهم بالأندلس عدد وثروة.
    وأما المنتسبون إلى عموم كنانة فكثير وجلّهم في طليطلة وأعمالها، ولهم ينسب الوقّشيّون الكنانيون الأعيان الفضلاء الذين منهم القاضي أبو الوليد والوزير أبو جعفر، ومنهم أبو الحسين بن جبير العالم صاحب الرحلة، وقد ذكرناه في محله. وأما هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر فذكر ابن غالب أن منزلهم بجهة أريولة من كورة تدمير. وأمّا تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر فذكر ابن غالب أيضاً أنهم خلق كثير بالأندلس، ومنهم أبو الطاهر صاحب المقامات اللزومية. وأمّا ضبة بن أد بن طابخة فذكر أنهم قليلون بالأندلس، فهؤلاء خندف من العدنانية.
    وأما قيس عيلان بن إلياس بن مضر من العدنانية ففي الأندلس كثير منهم ينتسبون إلى العموم، ومنهم من ينتسب إلى سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس، كعبد الملك بن حبيب السّلمي الفقيه صاحب الإمام مالك رضي الله عنه، وكالقاضي أبي حفص بن عمر قاضي قرطبة. ومن قيس من ينتسب إلى هوازن بن منصور بن عكرمة، قال ابن غالب: وهم بإشبيلية خلق كثير، ومنهم من ينتسب إلى بكر بن هوازن، قال ابن غالب: ولهم منزل بجوفيّ بلنسية على ثلاثة أميال منها، وبإشبيلية وغيرها منهم خلق كثير، ومنهم بنو حزم، وهم بيت غير البيت الذي منه أبو محمد بن حزم الحافظ الظاهري، وهو
    فارسي الأصل. ومنهم من ينتسب إلى سعد بن بكر بن هوازن، وذكر ابن غالب أن منهم بغرناطة كثيراً، كبني جوديّ، وقد رأس بعض بني جودي. ومنهم من ينتسب إلى سلول امرأة نسب إليها بنوها، وأبوهم مرّة بن صعصعة ابن معاوية بن بكر بن هوازن. ومنهم من ينتسب إلى كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن. ومنهم من ينتسب إلى نمير بن عامر ابن صعصعة، قال ابن غالب: وهم بغرناطة كثير. ومنهم ن ينتسب إلى قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، ومنهم بلج بن بشر صاحب الأندلس وآله، وبنو رشيق. ومنهم من ينتسب إلى فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن
    غطفان بن سعد بن قيس عيلان. ومنهم من ينتسب إلى أشجع بن ريث بن غطفان، ومن هؤلاء محمد بن عبد الله الأشجعي سلطان الأندلس. وفي ثقيف اختلاف، فمنهم من قال: إنّها قيسية، وإن ثقيفاً هو قسيّ بن منبه بن بكر بن هوازن، ومنهم بالأندلس جماعة، وإليهم ينتسب الحرّ بن عبد الرحمن الثقفي صاحب الأندلس، وقيل: إنّها من بقايا ثمود؛ انتهى قيس عيلان وجميع مضر.

    وأما ربيعة بن نزار فمنهم من ينتسب إلى أسد بن ربيعة بن نزار، قال في فرحة الأنفس: إن إقليم هؤلاء مشهور باسمهم بجوفيّ مدينة وادي آش، انتهى؛ والأشهر بالنسبة إلى أسد أبداً بنو أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر. ومنهم من ينتسب إلى محارب بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، قال ابن غالب في فرحة الأنفس: ومنهم بنو عطية أعيان غرناطة. ومنهم من ينتسب إلى النّمر بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد، كبني عبد البر الذين منهم الحافظ أبو عمر بن عبد البر. ومنهم من ينتسب إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب، كبني حمدين أعيان قرطبة، ومنهم من ينتسب إلى بكر بن وائل، كالبكريين أصحاب أونبة وشلطيش الذين منهم أبو عبيد البكري صاحب التصانيف؛ انتهت ربيعة. وأما إياد بن نزار، وقد يقال: إنّه ابن معد، والصحيح الأول، فينتسب إليهم بنو زهر المشهورون بإشبيلية وغريهم؛ انتهت العدنانية،

    وهم الصريح من ولد إسماعيل عليه السلام. واختلف في القحطانية: هل هم من ولد إسماعيل أو من ولد هود، على ما هو معروف، وظاهر صنيع البخاري الأول، والأكثر على خلافه،


    والقحطانية هم المعروفون باليمانية، وكثيراً ما يقع بينهم وبين المضرية وسائر العدنانية الحروب بالأندلس، كما كان يقع بالمشرق، وهم الأكثر بالأندلس، والملك فيهم أرسخ، إلا ما كان من خلفاء بني أمية، فإن القرشية قدّمهم على الفرقتين،واسم الخلافة لهم بالمشرق، وكان عرب الأندلس يتميزون بالقبائل والعمائر والبطون والأفخاذ، إلى أن قطع ذلك المنصور بن أبي عامر الداهية الذي ملك
    سلطنة الأندلس، وقصد بذلك تشتيتهم وقطع التحامهم وتعصّبهم في الاعتزاء، وقدّم القوّاد على الأجناد، فيكون في جند القائد الواحد فرقّ من كل قبيل، فانحسمت مادة الفتن والاعتزاء بالأندلس، إلاّ ما جاءت على غير هذه الجهة. قال ابن حزم: جماع أنساب اليمن من جذمين: كهلان وحمير ابني سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالح بن أرفخشذ بن سام بن نوح، وقيل: قحطان بن الهميسع بن تيهان بن نبت بن إسماعيل، وقيل قحطان بن هود بن عبد الله بن رباح بن حارف بن عد
    بن عوص بن إرم بن سام، والخلف في ذلك مشهور. فمنهم كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، ومنهم الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان، وإليهم ينتسب محمد بن هانئ الشاعر المشهور الإلبيري، وهو من بني المهلّب؛ ومن الأزد من ينتسب إلى غسّان، وهم بنو مازن بن الأزد، وغسّان: ماء شربوا منه، وذكر ابن غالب أن منهم بني
    القليعي من أعيان غرناطة، وكثير منهم بصالحة قريةٍ على طريق مالقة؛ ومن الأزد من ينتسب إلى الأنصار على العموم، وهم الجم الغفير بالأندلس. قال ابن سعيد: والعجب أنّك تعدم هذا النسب بالمدينة وتجد منه بالأندلس في أكثر بلدانها ما يشذ عن العدد كثرة، ولقد أخبرني من سأل عن هذا النسب بالمدينة فلم يجد إلاّ شيخاً من الخزرج وعجوزاً من الأوس. قال ابن غالب: وكان جزء الأنصار بناحية طليطلة، وهم أكثر القبائل بالأندلس في شرقها ومغربها، انتهى.
    ومن الخزرج بالأندلس أبو بكر عبادة بن عبد الله بن ماء السماء من ولد سعد بن عبادة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو المشهور بالموشّحات، وإلى قيس بن سعد بن عبادة ينتسب بنو الأحمر سلاطين غرناطة الذين كان لسان الدين بن الخطيب أحد وزرائهم، وعليهم انقرض ملك الأندلس من المسلمين، واستولى العدوّ على الجزية جميعاً كما
    يذكر. ومن أهل الأندلس من ينتسب إلى الأوس أخي الخزرج، ومنهم من ينتسب إلى غافق بن عكّ بن عدثان بن هزّان بن الأزد، وقد يقال: عك بن عدنان - بالنون - فيكون أخا معدّ بن عدنان، وليس بصحيح؛ قال ابن غالب: من غافق أبو عبد الله بن أبي الخصال الكاتب، وأكثر جهات شقورة ينتسبون إلى غافق. ومن كهلان من ينتسب إلى همدان، وهو أوسلة بن مالك بن زيد بن أوسلة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان، ومنزل همدان مشهور على ستة أميال من غرناطة،ومنهم أصحاب غرناطة بنو أضحى. ومن كهلان من ينتسب إلى مذحج، ومذحج: اسم أكمة حمراء باليمن، وقيل: اسم أم مالك وطيء ابني أدد بن زيد بن كهلان، قال ابن غالب: بنو سراج الأعيان من أهل قرطبة ينتسبون إلى مذحج. ومنزل طيء بقبلي مرسية. ومنهم من ينتسب إلى مراد بن مالك بن أدد، وحصن مراد بين إشبيلية وقرطبة مشهور، قال ابن غالب: وأعرف بمراد منهم خلقاً كثيراً. ومنهم من ينتسب إلى عنس بن مالك بن أدد، ومنهم بنو سعيد مصنفو كتاب المغرب وقالعة بني سعيد مشهورة في مملكة غرناطة. ومن مذحج من ينتسب إلى زبيد، قال ابن غالب: وهو منبّه بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد. ومن كهلان من ينتسب إلى مرّة بن أدد بن زيد بن كهلان، قال ابن غالب: منهم بنو المنتصر العلماء من أهل غرناطة. ومنهم من ينتسب إلى عاملة، وهي امرأة من قضاعة ولدت للحارث بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد، فنسب ولدها منه إليها، قال ابن غالب: منهم بنو سماك القضاة من أهل غرناطة، وقوم زعموا أن عاملة هو ابن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وقيل: هم من قضاعة. ومن كهلان خولان بن عمرو بن الحارث بن مرّة، وقلعة خولان مشهورة بين الجزيرة الخضراء وإشبيلية، ومنهم بنو عبد السلام أعيان غرناطة. ومنهم من ينتسب إلى المعافر بن يعفر بن مالك بن الحارث بن مرّة، ومنهم المنصور بن أبي عامر صاحب الأندلس. ومنهم من ينتسب إلى لخم بن عدي بن الحارث بن مرّة، منهم بنو عبّاد أصحاب إشبيلية وغيرها، وهم من ولد
    النعمان بن المنذر صاحب الحيرة، ومنهم بنو الباجي أعيان إشبيلية، وبنو وافد الأعيان. ومنهم من ينتسب إلى جذام مثل ثوابة بن سلامة صاحب الأندلس، وبني هودٍ ملوك شرقيّ الأندلس، ومنهم المتوكل بن هود الذي صحت له سلطنة الأندلس بعد الموحّدين، ومنهم بنو مردنيش أصحاب شرقي الأندلس، قال ابن غالب: وكان لجذام جزء من قالعة رباح، واسم جذام عامر، واسم لخم مالك، وهما ابنا عديّ. ومن كهلان من ينتسب إلى كندة،وهو ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد، ومنهم يوسف بن هرون الرمادي الشاعر. ومنهم من ينتسب إلى تجيب وهي امرأة أشرس بن السّكون بن أشرس بن كندة. ومن
    كهلان من ينتسب إلى خثعم بن أنمار بن اراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان، ومنهم عثمان بن أبي نسعة سلطان الأندلس، وقد قيل: أنمار بن نزار بن معدّ بن عدنان؛ انتهت كهلان.
    وأمّ حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان فمنهم من ينتسب إلى ذي رعين، قال ابن غالب: وذو رعين هم ولد عمرو بن حمير في بعض الأقوال، وقيل: هو من ولد سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير، قال: ومنهم أبو عبد الله الحنّاط الأعمى الشاعر، قال
    الحازمي في كتاب النسب واسم ذي رعين يريم بن زيد بن سهل، ووصل النسب، ومنهم من ينتسب إلى ذي أصبح، قال ابن حزم: وهو ذو أصبح ابن مالك بن زيد من ولد سبأ الأصغر بن زيد بن سهر بن عمرو بن قيس، ووصل النسب، وذكر الحازمي أن ذا أصبح من كهلان، وأخبر أن منهم مالك بن أنس الإمام، والمشهور أنهم من حمير، والأصبحيون من
    أعيان قرطبة، ومنهم من ينتسب إلى يحصب، قال ابن حزم: إنّه أخو ذي أصبح وهم كثير بقلعة بني سعيد، وقد تعرف من أجلهم في التواريخ الأندلسية بقلعة يحصب، ومنهم من ينتسب إلى هوزن بن عوف بن عبد شمس بن وائل بن الغوث، قال ابن غالب: ومنزلهم بشرف إشبيلية، والهوزنيون من أعيان إشبيلية. ومنهم من ينتسب إلى قضاعة بن مالك بن حمير، وقد قيل: إنّه قضاعة بن معدّ بن عدنان، وليس بمرضي، ومن قضاعة من ينتسب إلى مهرة كالوزير أبي بكر بن عمار الذي وثب على ملك مرسية، وهو مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة، ومنهم من ينتسب إلى خشين بن نمر بن وبرة بن تغلب، قال الحازمي: تنوخ هو مالك بن فهم بن تيم الله بن أسد بن وبرة. ومنهم من ينتسب إلى بليّ بن عمرو بن الحاف بن قضاعة، ومنهم البلويّون بإشبيلية. ومنهم من ينتسب إلى جهينة بن سود بن أسلم بن عمرو بن الحاف بن قضاعة، قال ابن غالب: وبقرطبة منهم جماعة.
    ومنهم من ينتسب إلى كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان كبني أبي عبدة الذين منهم بنو جهور ملوك قرطبة ووزراؤها. ومنهم من ينتسب إلى عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن سود بن عمرو بن الحاف بن قضاعة، ومنهم أعيان الجزيرة الخضراء بنو عذرة.
    ومن أهل الأندلس من ينتسب إلى حضرموت، منهم الحضرميون بمرسية وغرناطة وإشبيلية وبطليوس وقرطبة؛ قال ابن غالب:وهم كثير بالأندلس، وفيه خلاف، قيل: إن حضرموت هو ابن قحطان، وقيل: هو حضرموت بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن جيدان - بالجيم - بن قطن بن العريب بن الغرز بن نبت بن أيمن بن الهميسع بن حمير، كذا نسق النسب الحازميّ. ومن أهل الأندلس من ينتسب إلى سلامان، ومنهم الوزير لسان الدين بن الخطيب حسبما ذكر في محله.




    ( و )


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

     القبائل العربية التى استوطنت الاندلس في سالف الزمان Empty رد: القبائل العربية التى استوطنت الاندلس في سالف الزمان

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 03, 2023 3:34 pm

    🌲🌿 نهاية الأندلس و تاريخ المورسكيين (1)
    ----------------------------------------------------------
    يقدم لنا تاريخ الإندلس في مراحله الأولى صفحات باهرة من ضروب المجد الحربي والسياسي وآيات ساطعات من ضروب التمدن والمعرفة، ولكنه يقدم إلينا في مراحله الأخيرة صفحات مشجيه مؤثرة من تقلب الحدود، وتعاقب المحن والانحدار البطئ المؤلم إلى معترك الهزيمة و المذلة والسقوط،

    ولا تمثل قصة الأندلس سوى الحقيقة التاريخة الخالدة، وليس مجري التاريخ سوى تعاقب الأجيال والأمم وتبدل الحضارات والدول .

    ولكن تاريخ الصراع الطويل المضطرم ، الذي خاضته الأمة الإسلامية في الأندلس ، قبل أن تستلم إلى قدرها المحتوم ، و فضلا عما يحف به من ألوان البطولة الخالدة ، فإنه يقدم لنا صفحة رائعة من الاستشهاد المؤثر ، قلما يقدمها إلينا تاريخ أمة من الأمم ، التي اشتهرت بالذود عن حياتها وحرياتها .

    و قد سقطت قواعد الأندلس الشهيرة ، في سلسلة من المعارك و المحن الطاعنة.الي تقلبت فيها الأمة الأندلسية ، منذ انهار صرح الخلافة الأموية في الأندلس، في أواخر القرن الرابع الهجري ، و قامت دول الطوائف الصغيرة المفككة ،على أنقاض دولة عظيمة شامخة .

    وكان سقوط كل قاعدة من هذه القواعد الشهيرة التي كانت تسطع مجتمعاتها وحضارتها الزاهرة ، خلال حلك العصور الوسطی ،يمثل ضربة مميتة للدولة الإسلامية في الأندلس ، ويحدث أعمق صدى في جنبات الدول الإسلامية في الشرق والغرب ، وينتزع من وحي النثر والنظم أروع المراثي.

    وكانت الأمة الأندلسية ، كلما سقطت قاعدة من قواعدها الشهيرة، في يد عدوتها القديمة المتربصة بها - إسبانيا النصرانية - ألفت عزاءها في قواعدها الأخرى المتبقية .

    و هرع معظم السكان المسلمين إلى تلك القواعد الإسلامية الباقية ، إستبقاء لحرياتهم ودينهم وكرامتهم ، حتى لم يبق من تلك القواعد الشهيرة سوى غرناطة وأعمالها ،
    تؤلف مملكة إسلامية صغيرة، ولكن أبية ساطعة ، استطاعت عبقرية أبنائها النصريين ، أن تسير بها خلال العاصفة أكثر من مائتی عام

    والحقيقة أن مصير الأندلس ، كان يهتز في يد القدر ، مذ فشلت ريح دول الطوائف و غلب عليها الخلاف والتفرق ، وانحدرت إلى معترك الحرب الأهلية ،لتفسح لعدوها الخطر مجال التفوق عليها ، والضرب والتفريق بينها .

    وقد استطاع بعض ذوى النظر الثاقب من رجالات الأندلس ، حتى في ذلك العصر ، الذي كان الإسلام يسيطر فيه على معظم أنحاء شبه الجزيرة الإسبانية ، أن يستشفوا ما وراء هذا التفرق من الخطر الداهم .

    فترى ابن حيان (*القرطبي)مؤرخ الأندلس في القرن الخامس الهجري يقول لنا بعد أن يصف حوادث سقوط بر بشتر ، من أعمال الثغر الأعلى ( أراجون) ، في يد النصارى ( النورمان ) في سنة (1063م) وما اقترن بسقوطها من القتل والسبي وشنیع الاعتداء يقول :

    " وقد استوفينا في شرح هذه الفادحة مصائب جليلة ، مؤذنة بوشك القلعة ، طالما حذر أسلافنا لحاقها بما احتملوه عمن قبلهم من آثاره ... ولاشك عند أولي الألباب ، أن ذلك مما دهانا
    من داء التقاطع ، وقد أخذنا بالتواصل والألفة ، فأصبحنا من استشعار ذلك و التمادي عليه ، على شفا جرف يؤدي إلى الهلكة لا محالة ، ...

    فمثل دهرنا هذا - لا قدس - بهيم الشبه ، ما أن يباهي بعرجه ، فضلا عن نزوح خبره ، قد غربل ضمائره فاحتوى عليهم الجهل ، فليسوا في سبيل الرشد بأتقياء ، ولا على معالى الغي بأقوياء ؛ نشأ من الناس هامل يعللون أنفسهم بالباطل ، من أول الدلائل على فرط جهلهم ، اغترارهم بزمانهم ، وبعادهم عن طاعة خالقهم ، ورفضهم وصية نبيهم ، وغفلتهم سن سد ثغورهم ، حتى أطل عدوهم الساعي لإطفاء نورهم ، يتبجح عراص دورهم ، ويستقرى. بسائط بقاعهم ، يقطع كل يوم طرفا ، ويبيد أمة "

    هذا التنديد من جانب المؤرخ الأندلسي الكبير ، بتواكل أهل الأندلس ، وتخاذلهم عن نصرة دينهم وإخوانهم ، إلا معبرا عن حقيقة راسخة مؤلمة ، ظهرت بأروع مظاهرها ، في عصر الطوائف. بل لقد ظهر مدى دقة ملاحظته ، حينما سقطت طليطلة أول قاعدة إسلامية كبيرة ، في يد اسبانيا النصرانية في سنة ( 1080م)،

    واتضح أن.الأندلس أضحت على وشك الفناء ، وأن دول الطوائف المنهوكة الممزقة ، سوف تسقط تباعا في يد عدوها القوى ، وأن دولة الإسلام في اسبانيا سوف تطوى
    وتختم حياتها المحيدة في شبه الجزيرة .

    وقد ساد الفزع والتوجس يومئذ جنبات الأندلس كلها ، حتى قال شاعرهم حينما سقطت طليطلة :
    يا أهل أندلس شدوا رحالكم
    فما المقام بها إلا من الغلط
    الثوب ينسل من أطرافه وأرى
    ثوب الجزيرة منسولا من الوسط
    من جاور الشر لا يأمن بوائقه
    كيف الحياة مع الحيات في سفط

    ولكن الدرس كان عميق الأثر ، فجنح زعماء الطوائف إلى الرشاد ، وجمعت المحنة منهم الكلمة ، وارتدوا إلى ما وراء البحر ، يلتمسون الغوث إلى " المرابطين " إخوانهم في الدين .

    وكان المرابطون يومئذ في عنفوان دولتهم ، وأمرهم يوسف
    ابن تاشفين يبسط سلطانه القوى على كل المغرب ، من المحيط غربة حتى تونس شرقا . فاستجاب المرابطون إلى صريخ الطوائف ، وعبروا البحر إلى الأندلس في قوات ضخمة ، والتقت الجيوش الإسلامية المتحدة بقيادة يوسف بن تاشفين ،.بالجيوش النصرانية. المتحدة بقيادة ألفونسو السادس زعيم أسبانيا النصرانية ، في سهول الزلاقة في (أكتوبر سنة 1086 م ) فأحرز المسلمون نصرا عظيا حاسما . وكانت موقعة الزلاقة من أيام الأندلس المشهورة ، وانتعشت دول الطوائف، وقويت نفوس الأمة الأندلسية ، وبدأت الأندلس حياة جديدة .

    ولكن سرعان ما حطم المرابطون دول الطوائف ، وبسطوا حكمهم على الأندلس زهاء نصف قرن. ولما سقطت دولتهم في المغرب ، وقامت على أنقاضها دولة لموحدین ، جاشت مختلف القواعد الأندلسية بالثورة على المرابطين ، وعبر الموحدون البحر إلى اسبانيا، واستولوا تباعا على القواعد الأندلسية الكبری و بسطوا على الأندلس حكمهم زهاء قرن آخر ،

    وفي ظل الموحدين أحرزت الجيوش الإسلامية كما أحرزت في الزلاقة أيام المرابطين ، نصرها الحاسم على اسبانيا النصرانية ، بقيادة الخليفة الموحدى يعقوب المنصور ، وذلك في موقعة الأرك الشهيرة ( 1195م) . ولكنها ما لبثت أن لقيت هزيمتها الحاسمة بعد ذلك بقليل على يد أسبانيا النصرانية، في عهد الخليفة محمد الناصر في موقعة العقاب المشئومة التي في فيها معظم الجيوش الموحدية والأندلسية سنة (1212م ) .

    وكانت هزيمة العقاب ضربة شديدة لسلطان الموحدين و للأندلس المسلمة ، فعاد شبح الفناء يلوح للأندلس بقوة منذرا ، وسرى هذا التوجس إلى کتاب العصر وشعرائه، وظهر واضحا في رسائلهم وقصائدهم .

    ومن ذلك ما قاله أبو اسحق ابراهيم بن الدباغ الإشبيلي معلقة على موقعة العقاب :
    وقائلة أراك تطيل فكرا
    كأنك قد وقفت لدى الحساب
    فقلت لها أفكر في عقاب
    غدا سببا لمعركة العقاب
    فما في أرض أندلس مقام
    وقد دخل البلا من كل باب

    وفي خلال ذلك كانت الأندلس تضطرم بأشنع ضروب الخلاف والفتن ، والقواعد والثغور يتناوبها الزعماء و المتغلبون ، واسبانيا النصرانية تنزل بالأندلس ضرباتها المتوالية ، وتستولى تباعا على القواعد والثغور .

    والحقيقة أن الجهد المضطرم الذي بذلته أسبانيا النصرانية يومئذ ، لانتزاع القواعد الأندلسية لم يكن سوى الذروة في مرحلة طال أمدها ، من حركة الاسترداد النصرانية La Reconquista .

    وقد بدأ هذا الاسترداد من جانب اسبانيا النصرانية لأراضيها المفتوحة منذ عصر مبكر جدا ، منذ أن قامت المملكة
    النصرانية الشمالية عقب الفتح الإسلامي بقليل في حمى الجبال الشمالية ، واشتد ساعدها بسرعة ، واستطاعت منذ منتصف القرن الثامن الميلادي أن تدفع حدودها تباعا نحو الجنوب .

    وكانت أولى القواعد الإسلامية التي سقطت هي ( لوك) ، في
    أقصى الشمال الغربي لشبه الجزيرة ، وأسترقة في شمال نهر دويرة ، وسمورة وشلمنقة وشقوبية و آبلة في الناحية الأخرى من دويرة

    ولم تتأثر الأندلس المسلمة كثيرا بفقد هذه القواعد الأولى لنأيها عنهم وقربها من المملكة النصرانية . ولكن الأندلس
    شعرت بالخطر الحقيقي منذ استطاع النصاری عبور نهر التاجه متوسط شبه الجزيرة في غزوات قوية ، واستيلائهم بعد ذلك على طليطلة ثالثة القواعد الأندلسية الكبرى بعد قرطبة وإشبيلية .

    ووضع نصر الزلاقة ، وقيام سلطان المرابطين في شبه
    الجزيرة، حدا مؤقتا لتقدم النصارى في وسط شبه الجزيرة وشرقها .

    ولكن موجة جديدة من الغزو النصراني اجتاحت شمال شرقي الأندلس منذ بداية القرن السادس الهجري ، فسقطت سرقسطة في يد النصاری ( 1118م) ، وكانت طليطلة حصنها الأمامي قد سقطت قبل ذلك بعام، ثم تلتها بقية قواعد الثغر الأعلى لاردة و إفراغة ومكناسة وطرطوشة (1148 - 1149م).

    وفي تلك الآونة ذاتها بدأ سقوط القواعد الإسلامية في غربي شبه الجزيرة أعني في البرتغال ، فسقطت أشبونة وشنترة وشنترين في يد النصارى في سنة 1147م، وسقطت باجة بعد ذلك بقليل في سنة 1161م ثم تلتها بابرة في سنة 1165 م .

    ولما توطد سلطان الموحدين بالأندلس في أواخر القرن السادس الهجري ، توقفت حركة الإسترداد النصراني مدة ثم عادت تضطرم قوية بعد إحراز أسبانيا النصرانية لفوزها الحاسم على الموحدين في موقعة العقاب .

    ومنذ أوائل القرن السابع الهجري تجتاح الأندلس المسلمة موجة عاتية من الغزو النصرانی وتسقط قواعد الأندلس التألدة شرقا وغربا في يد النصارى . وهكذا سقطت
    جزيرة ميورقة ( 1227م) ، وبياسة ( 1226م ) وأدة ثم قرطبة ( 1239م ) واستجة والمدور وبلنسية ( ۹۳۹ - ۱۲۳۸م) ودانية ولقنت (1240م) وأريولة وقرطاجنة (1246 م) وشاطبة ومرسية( 1243م) وجیان ( 1246م) ، ثم إشبيلية
    (1248م) .

    واجتاحت غرب الأندلس في الوقت نفسه موجة مماثلة من الغزو النصراني ، فسقطت بطليوس (1230م) وماردة
    ( 1231م) وشلب (1242م) وشنتمرية الغرب (1247م) ولبلة وولبة (1251م ). ثم سقطت قادش في سنة 1257م ، وتلتها شريش في سنة 1264م.

    وهكذا لم يأت منتصف القرن السابع الهجري ( القرن الثالث عشر الميلادي) حتى كانت ولايات الأندلس الشرقية
    والوسطى كلها ، قد سقطت في يد أسبانيا النصرانية ، ولم يبق من تراث الأمة الإسلامية بالأندلس ، سوى بضع ولايات صغيرة في طرف أسبانيا الجنوبي وأخذت الأندلس عندئذ ، تواجه شبح الفناء مرة أخرى ، وطافت بالأمة الأندلسية ريح من التوجس و الفزع وقد احتشدت يومئذ في الجنوب في بسيطها الضيق ، وعاد النذير يهيب بالمسلمين ، أن يغادروا ذلك الوطن الخطر ، الذي يتخاطف العدو أشلاءه الدامية ، وسرى إلى الأمة الأندلسية شعور عمیق بمصيرها المحتوم .

    ولكن شاء القدر أن يرجيء هذا المصير بضعة أجيال أخرى ، وشاء أن يسبغ على الدولة الإسلامية بالأندلس . حياة جديدة في ظل مملكة غرناطة، التي استطاعت أن تبرز من غمار الفوضى ضئيلة في البداية ، وأن توطد دعائم قوتها شيئا فشيئا وأن تذود عن الإسلام و دولته الباقية بنجاح ، أكثر من قرنين .

    وكان من حسن.طالع هذه المملكة الإسلامية الصغيرة ، أن شغلت عدوتها القوية اسبانيا النصرانية إلى حين ، بمنازعاتها وحروبها الداخلية ، فلم توفق إلى تحقيق غايتها الكبرى،
    وهي القضاء على دولة الإسلام في الأندلس، وعلى الأمة الأندلسية بصورة نهائية ،إلا بعد أن تهيأت لذلك الظروف والأسباب .

    👌 ولم يكن ذلك قبل مائتين وخمسين عاما ، عاشتها مملكة غرناطة الصغيرة أبية كريمة ، ترفع لواء الإسلام عالية في تلك الربوع ، التي افتتحها الإسلام قبل ذلك بعدة قرون، وأنشأ بها
    المسلمون حضارتهم العظيمة التي حفلت بارقي نظم الحياة المادية والأدبية ، وأرفع ضروب العلوم والفنون التي عرفت في العصور الوسطى .

    وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها»، فقال قائل: ومِن قلة نحن يومئذ؟ قال: «بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن في قلوبكم الوهن»،

    فقال قائل: يا رسول الله وما الوهن ؟ قال: «حب الدنيا، وكراهية الموت».

    نكمل حديثنا عن سقوط غرناطة و مصير المسلمين بعده و مصير المتنصرين قسرا الذين سموا بالموريسكيين .لاحقا إن شاء الله .
    ------------
    * محمد عبد الله عنان : نهاية الأندلس وتاريخ العرب المنصرين ص16-21
    -------------------------------------------------------------------
    #نهاية_الأندلس_وتاريخ_الموريسكيين_جواهر (1)


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

     القبائل العربية التى استوطنت الاندلس في سالف الزمان Empty رد: القبائل العربية التى استوطنت الاندلس في سالف الزمان

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين ديسمبر 25, 2023 3:32 pm

    10 أحداث تاريخية أدت إلى سقوط الأندلس :

    الأندلس سقطت على مراحل نتيجة أخطاء وكوارث وخيانات من أرض شاسعة لإمارة صغيرة ثم اختفت و من أهم هذه الأحداث :

    1) إضطهاد وقتل الفاتحين :

    في عام 716م قام الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك بعزل الجنرالات العسكريين لاخيه الخليفة الوليد بن عبد الملك ، فكما قام بعزل ثم قتل جنرال الجيش الاموي الشرقي الذي وصل لحدود الصين قتيبة بن مسلم الباهلي ، فانه قام بعزل جنرالات الجيش الاموي الغربي الثلاث موسى بن نصير وطارق بن زياد وعبد العزيز بن موسى بن نصير الذين فتحو الاندلس و اتجهو لفتح فرنسا و ايطاليا ، فقال ابن عذاري بأن سليمان بن عبد الملك نكب موسى بن نصير وطارق بن زياد، ثم أمر بقتل عبد العزيز بن موسى بن نصير وحُملت رأسه إلى الخليفة سليمان بن عبد الملك، فعرضها على موسى بن نصير قائلاً: «أتعرف هذا؟»، فقال: «نعم أعرفه صوّامًا قوّامًا، فعليه لعنة الله إن كان الذي قتله خيرًا منه»، وأما طارق بن زياد فمصيره مجهولا فقيل أنه قتل وقيل أنه أصبح متسولا في آخر حياته ، ويعتبر اضطهاد الفاتحين خطأ كبير فقد كانوا قادرين على فتح مساحات أخرى بعد الأندلس، وكان موسى بن نصير يملك مخطط كامل لفتح أوروبا كلها والوصول للقسطنطينية من الغرب.

    2) الهزيمة في معركة بلاط الشهداء

    في عام 732م وقعت معركة بلاد الشهداء وسط فرنسا بين الجيش الأموي بقيادة والي الأندلس عبد الرحمن الغافقي وبين جيش بلاد الغال بقيادة شارل مارتل، والتي إنتهت بهزيمة كارثية أدت إلى إنسحاب الأمويين وسقوط المناطق التي كانوا يسيطروا عليها في بلاد الغال -فرنسا اليوم-.
    وأما أسباب الهزيمة فهي كثيرة وأهمها أن عبد الرحمن الغافقي لم يتبع أسلوب من سبقه من الولاة في أن السيطرة يجب أن تكون بالتدريج لإختلاف طبيعية الحكم وقوته في بلاد الغال عن بلاد القوط، وكذلك لعدم دراسة مناخ بلاد الغال ووعورة مسالكها، وأيضا نتيجة الإبتعاد عن قواعد تموين الجيش، وكانت مناطق بلاد الغال تشكل حاجز يحمي الأندلس.

    3) عدم القضاء على الممالك الإسبانية الصغيرة

    بقي في شمال الأندلس ممالك إسبانية صغيرة مثل ليون ونافار واستورياس وجيليقية، واستطاع الأمير الأموي عبد الرحمن الداخل أن يؤسس إمارة أموية قوية مزدهرة في الأندلس عام 756م، وتمكن وخلفائه من الأمراء الأمويين الأقوياء من الدخول لهذه الإمارات، ولكن وقعوا في خطأ وهو أنهم استخفوا بها فكانوا يكتفون بوضع حامية عسكرية وبأخذ الجزية وإعلان التبعية ، في حين كان يجب أن يقضوا عليها وأن يزيحوا عائلاتها الملكية ويدمجوها في الإمارة الأموية بشكل مباشر، وعدم قيامهم بهذا الأمر أدى لتوسع هذه الممالك الإسبانية الصغيرة واستطاعت أن تسيطر على كامل أرض الأندلس بالتدريج.

    4) إسقاط الخلافة القرشية الأندلسية

    لقد عاشت الأندلس زمن الإمارة الأموية أجمل أيامها حيث كانت الأسرة الأموية القرشية تمثل مصدر وحدة وإجماع لكافة قبائل الأندلس الذين يرون في الأمويين أسرة قرشية ذات مكانة وتمثل موقع الحياد بينهم، ولكن وقع الأمير الأموي الحكم المستنصر في خطأ حينما عين إبنه الطفل هشام المؤيد وليا لعهده ولم يعين أحد إخوته الكبار، فتولى الأمير الأموي الطفل هشام المؤيد الحكم عام 976م، فاستغل الحاجب ابن أبي عامر صغر عمر الأمير المؤيد فقام بتعطيل الحكم الأموي، وإقصائهم بشكل فعلي، فسقطت هيبة الخلافة وميثاق الإجماع مما أدى لفتن لاحقا، وعلى الرغم من ظهور أمراء أمويين حاولوا إعادة الدولة ولكنهم دخلوا في صراعات وأصبحت قبائل الأندلس تدعم أمير ضد أمير آخر ثم إنقسمت الأندلس و بداية الفتنة الكبرى بين البربر و العرب و انقسام البلاد لملوك الطوائف.

    5) التنازل عن 96 قلعة في شمال الأندلس

    في عام 1008م تنازل الأمير الأموي محمد المهدي عن 96 قلعة في ثغور الاندلس حيث قام بتسليمها لملك قشتالة سانشو غورسية مقابل أن يقطع الإمدادات عن منافسه المتمرد الأمير الأموي سليمان المستعين، وكان هذا التنازل هو النقطة الأساسية في قلب المعادلة فتحول الأندلسيين إلى مدافعين بعد أن كانوا مهاجمين والطرف الأضعف بعد أن كانوا الأقوى، حيث هذه القلاع تشكل شريط عسكري إستراتيجي يحمي الأندلس ويكون كذلك منطلق لحملات عسكرية ضد الممالك الإسبانية.

    6) عدم إستغلال الإنتصار في معركة الزلاقة

    في عام 1086م إستطاع أهل الأندلس والمرابطين أن يحققوا إنتصار ساحق على الإسبان في معركة الزلاقة، وكان من الواجب أن يتم إسترداد طليطلة ومناطق أخرى بعد انتهاء المعركة، ولكن عاد أمير المرابطين يوسف بن تاشفين إلى المغرب بسبب وفاة إبنه وولي عهده أبي بكر المكلف بإدارة أمور المغرب، وكذلك بسبب تمرد والي سجلماسة إبراهيم بن أبي بكر.

    7) إنقلاب الموحدين ونهاية المرابطين

    في عام 1118م بدأ تمرد الموحدين على حكم المرابطين في المغرب والأندلس، فاستغلوا إنشغال المرابطين بالقتال في الأندلس ليقوم الموحدين بثورتهم ، وهذا أدى لضعف المرابطين وسحب قسم من قواتهم من الاندلس ونقلها إلى المغرب، وكانت هذه خسارة للأندلس حيث خلال فترة حكم المرابطين إستطاعوا أن يستردوا بلنسية وكل المدن التابعة لها عام 1102م وانتصروا في معركة أقليش عام 1108م واستردوا أقليش وقونكة وأقونية وكونسويجرا، وفي عام 1114م وصلوا لجبال البرانس ودمروا الكونتيات الكاتالونية الممتدة بين برشلونة إلى جبال البرانس، وفي عام 1117م تم فتح قلمرية.

    Cool خيانة أسرة إبن هود

    في عام 1146م وقعت معركة جنجالة والتي هزم فيها الأندلسيون هزيمة ساحقة وسيطر الإسبان على مساحات واسعة من شرق الأندلس، ولتكون هذه نهاية خيانة اسرة ابن هود، حيث كانت هذه الحملة بطلب من سيف الدولة بن هود الذي كان يعتقد بأن الإسبان سيساعدوه على حكم شرق الأندلس ولكنهم غدروا به وقتلوه، ويذكر أن أباه عماد الدولة بن هود شارك الأسبان وساعدهم على إسقاط سرقسطة نهاية عام 1118م.

    9) تعاطف السلطان يعقوب مع نساء ملك قشتالة بعد إنتصاره في معركة الأرك

    في عام 1195م، وقعت معركة الأرك التي إنتصر فيها جيش الموحدين على جيش مملكة قشتالة بقيادة الملك ألفونسو الثامن وكان نصرا ساحقا فهرب الملك ألفونسو الثامن إلى مدينة طليطلة، وأكمل السلطان المنصور مسيرته في أراضي مملكة قشتالة حتى وصل إلى طليطلة عاصمة قشتالة وضرب عليها حصارا، وعزم على أخذ طليطلة، ولكن خرجت له والدة ألفونسو الثامن وبناته ونساؤه وبكين بين يديه، فقرر التراجع عن طليطلة، والموافقة على الصلح، وهذا الأمر ندم عليه لاحقا.

    10) خيانة وضعف أسرة بنو الأحمر

    في عام 1228م إستطاع محمد بن هود الجذامي السيطرة على الأندلس وإخراج الموحدين، وقام بتجميع جيش ليحارب الإسبان ويسترد ما ضاع، ولكنه تعرض للغدر من محمد الأول إبن الأحمر الذي تمرد ضده، وبل تحالف مع الإسبان وساندهم وشاركهم في حصار وإسقاط قرطبة وإشبيلية وكان هدفه أن يحصل على إمارة صغيرة وكانت هذه الإمارة هي إمارة غرناطة ليكون أول ملوك بنو الأحمر.
    -
    وأما الملك أبو عبد الله الصغير فهو آخر ملوك بنو الأحمر وهو أيضا كأول ملوكها من أسوأ الشخصيات في التاريخ الأندلسي، فقد كانت إمارة غرناطة زمن أبيه الملك أبو الحسن دولة قوية حصينة وإنتصرت على الإسبان في عام 1478 م وسيطرت على مدينة الزهراء، ولكن قام أبو عبد الله الصغير بالتمرد على أبيه ثم عمه الذي إنتصر على الإسبان في معركة مالقة عام 1483 م، وتحالف ابو عبد الله الصغير مع الإسبان، وهذا أدى انشقاق في داخل إمارة غرناطة، وحتى بعد وصوله للحكم وسلم أغلب أراضي إمارة غرناطة للإسبان مقابل العرش، وفشل الإسبان في دخول غرناطة آخر المعاقل الأندلسية بالقوة، فقاموا بشراء الوزراء الفاسدين والذين زينوا لأبو عبد الله الصغير تسليم غرناطة وهذا ما أدى إلى تسليمها عام 1492م، حيث بعد سقوطها تم إكتشاف أن غرناطة كانت تحتوي على مواد غذائية ومعدات عسكرية تكفيها للمقاومة والصمود لزمن طويل جدا.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:10 am