امارة الاوس 45 |
عرض ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى امارة الاوس 45 |
زيارة موقع امارة الاوس 45 المفضل |
البحث عن المزيد من المشاركات بواسطة امارة الاوس 45 |
عشائر العايد
مصطفى سليمان أبوالطيب- مدير عام
- عدد المساهمات : 14756
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 51
- مساهمة رقم 1
عشائر العايد
_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب- مدير عام
- عدد المساهمات : 14756
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 51
- مساهمة رقم 2
رد: عشائر العايد
عشائر العايد
قبيلة عربية عميقة الجذور أصيلة المنابت لهاباع طويل في التاريخ ورسمت صفحاته بالإباء والعنفوان والشموخ وطرّزتها بآيات المحبةوالولاء لتربة الوطن وأهله الطيبين الذين سادت روح التآلف والتوادد فيما بينهموطرزوا تلك الصفحات بروح الصفاء والنقاء.
فهذه القبيلة التي ازدانتبالفروسية وتعفرت بالطيب العربي وشمخت بالعنفوان وسطرت أجمل الملاحم الرائعة يستمدأبنائها الأصلاء تلك الروح العربية الأصيلة فتفوح مضايفهم برائحة القهوة العربيةمصحوبة بالكرم ومطرزة بأخلاق سامية ومعانٍ ودلالات كبيرة تعكس الصورة المشرقةلأمجادهم..
فالعايد بمختلف عشائرهم وأفخاذهم برئاسة الشيخ العام (عطوي حسينهدام) يمتازون بعلاقات وطيدة مع العشائر المجاورة ويقومون بدور كبير في حلالمنازعات ورسم أجمل صورة من صور التراحم فيما بينهم، إنهم يستمدون هذه الصفات منعلمهم وبيرقهم الشامخ مالك بن التيهان.
مالك بن التيهان
فقد كتب عنه ابنحجر العسقلاني في الصفحة 285 من الجزء السادس في كتابه الإصابة في تمييز الصحابة مايلي:-
أبو الهيثم بن التيهان بن مالك بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم بن عامربن زعوراء الأنصاري الأوسي، وزعوراء أخو عبد الأشهل، ويقال: التيّهان لقب، واسمه: مالك، وهو مشهور بكنيته، وقد وقع في مصنّف عبد الرزاق أن اسمه عبد الله، قال ابناسحاق فيمن شهد بدراً: أبو الهيثم، واسمه مالك، وأخوه عتيك ابنا التيّهان، وقال فيبيعة العقبة: وكان نقيب بني عبد الأشهل، أسيد بن حضير وأبو الهيثم بن التيهان،حالفبني عبد الأشهل، وآخى النبي (صلى الله عليه وآله) بينه وبين عثمان بن مظعون، وشهدالمشاهد كلها، وكذا قال موسى بن عقبة، عن ابن شهاب ، فيمن شهد بدراً والعقبة، وكانأول من بايع، قال ابن السكن : روى أبو هريرة قصة أبي الهيثم بن التيهان حين رآهرسول الله (صلى الله عليه وآله) وأبو بكر وعمر، وكذلك روى عن عكرمة، عن ابن عباس،هذه القصة مطولة، وقد اختصر بعضهم منها الحديثالمستشارُ مُؤتمن)، فأسنده عن أبيالهيثم، وجاء عنه حديث آخر، ثم ساقه من طريق أيوب بن خالد، عن أبي أمامة بن سهل، عنمالك بن التيهان، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ( من قال: السلامُ عليكمكُتب له عشر حسنات، ومن قال: السلام عليكم ورحمة الله كُتب له عشرون حسنة، ومن قال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كُتب له ثلاثون حسنة). قال: والروايات عن أبيالهيثم كلها فيها نظر، وليست تأتي من وجه يثبت، وذلك لتقدم موته، فقيل: مات سنةعشرين، ويقال: قتل بصفّين سنة سبع وثلاثين.
ونقل أبو عمر عن الأصمعي قال: سألتقوم أبي الهيثم فقالوا: مات في حياة النبي (صلى الله عليه وآله)، قال: وهذا لميتابع عليه قائله، قال: وقيل: إنه توفي سنة احدى وعشرين، وقيل: شهد صفين مع علي (عليه السلام)، وهو الأكثر، وقيل: أنه قتل بها، وهذا ساقه أبو بشر الدولابي من طريقصالح بن الوجيه، وقال: ممن قتل بصفين أبو الهيثم بن التيّهان، وعبد الرحمن بنبُديل، وآخرون، ثم أسند أبو عمر من طريق أبي نُعيم الفضل بن دُكين، قال: أصيب أبوالهيثم مع علي بصفين، وقال أبو أحمد الحاكم: قيل: مات على عهد النبي (صلى الله عليهوآله)، وقيل: مات سنة عشرين، وقيل: سنة احدى وعشرين، وقيل شهد صفين، وكأن الأصوبقول من قال: سنة عشرين أو إحدى وعشرين، وقال الواقدي: لم أر من يعرف ذلك، ولايثبته، يعني أنه قتل بصفين، والقول أنه مات سنة عشرين نقله ابن أبي خثيمة، عن صالحبن كيسان، عن الزهري، وأنشد أبو الربيع بن سالم الكلاعي لأبي الهيثم في النبي (صلىالله عليه وآله) بمرثية يقول فيها:-
لقد جُـــدِعت آذاننا وأنوفناغَــــداةَ فُجِــــعنا بالنبيّ محمدِ
أما ابن عبد البر فيالقسم الثالث من كتابه الإستيعاب في معرفة الأصحاب ص1349 فقد كتب عنه :
مالكبن التيهان بن مالك بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم، أبو الهيثم ،ثم الأنصاري،وقالتطائفة من أهل العلم: إنه أنصاري من أنفسهم من الأوس، وهو مشهور بكنيته، شهد بيعةالعقبة الاولى والثانية، وكان أحد الستة الذين لقوا قبل ذلك رسول الله (صلى اللهعليه وآله) بالعقبة، وهو أول من بايع رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليلة العقبةفيما زعم بنو عبد الأشهل، واما بنو النجار فزعموا أن اول من بايعه ليلة العقبة أبوامامة أسعد بن زرارة، وزعم بنو سلمة كعب بن مالك وغيره أن أول من بايع تلك الليلةرسول الله (صلى الله عليه وآله) البراء بن معرور، والله أعلم، وشهد أبو الهيثم بنالتيهان بدراً، وأحداً والمشاهد كلها..
وتوفي في خلافة عمر بالمدينة سنة عشرين،وقيل سنة احدى وعشرين، وقيل: بل قُتل بصفين مع علي بن أبي طالب (صلى الله عليهوآله) سنة سبع وثلاثين، وقيل: إنه شهد صفين مع علي (عليه السلام) ومات بعدها بيسير،واما عبيد أخوه فقُتل بصفين سنة سبع وثلاثين..
مالك بن التيهان الأوسي (وهوعلم العايد في الوقت الحاضر) يسأل الرسول (ص):-
عهد الرسول (ص) على الأنصار،قال: فتكلم رسول الله(ص) فتلا القرآن، ودعا الى الله ورغب في الإسلام، ثم قال: أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم؟ قال: فأخذ البراء بن معروربيده، ثم قال: نعم والذي بعثك بالحق لنمنعنّك مما نمنع منه أزُرنا فبايعنا يا رسولالله فنحن والله أبناء الحروب، وأهل الحلقة، ورثناها كابراً عن كابر، قال: فاعترضالقول- والبراء يكلم رسول الله (ص) – أبو الهيثم بن التيهان ، فقال يا رسول الله،إن بيننا وبين الرجال حبالاً، وإنا قاطعوها- يعني اليهود- فهل عسيت إن نحن فعلناذلك ثم أظهرك الله أن ترجع الى قومك وتَدَعنا؟ قال: فتبسّم رسول الله (ص) ثم قال: بل الدم الدم، والهَدم الهَدم ، انا منكم وأنتم مني، أحارب من حاربتم وأسالم منسالمتم..
قال ابن هشام: ويقال: الهدم الهدم: يعني الحرمة، أي ذمتي ذمتكم، وحرمتيحرمتكم..(السيرة النبوية لإبن هشام ج2 ص291)...
وقال الرسول محمد (ص) : ( فيحياة كل نبي أرث وميراث، وانا ارثي وميراثي فيكم الأنصار)..(سيرة ابنهشام)...
فطوبى لقبيلة آل عايد بهذا الأب العظيم...
وقال ثامر عبد الحسنالعامري في الصفحة 77 ج3 من كتابه موسوعة العشائر العراقية وأكده المرحوم تكليف رحمصكبان البديري في ص392 من كتابه ( الكلم الوافر في أنساب العشائر) في حديثه عنعشائر آل عايد:-
تعتبر (آل عايد) من أكبر عشائر بني ركاب وجاءت تسميتهم نسبة الىجدهم (عايد) ويفترض أن يكون من نسل ( شمس بن عايد) وهم يحملون كل مواصفات عشيرتهمالأكبر ويقطنون ما بين منطقة الفجر في محافظة ذي قار حتى الحسينية (ناحية الاحرار) في محافظة واسط.
وفي الصفحة 194 ج4 من كتاب عشائر العراق للمحامي عباسالعزاوي ذكر العايد ضمن العشائر التي أصلها في العراق، وفي الصفحة 193 من الجزء3ورد : أن آل عايد نخوتهم ( ملحان) و( أولاد الاملح) و(مزايدة)، ورئيسهم الشيخ وثيجالعرنوص، وأنهم من عشائر بني ركاب.
وعدّهم القزويني في كتابه أسماء القبائلوأنسابها ص77 من عشائر آل حميد، فيما عدهم في ص294 من عشائر الشهاب إحدى عشائرالمصالحة من الجنابيين..
وقال أحمد عبد الرضا كريم في كتابه الأنسابالمنقطعة ص 195 (بينما يعود آل عايد وهم أحد بطون بني ركاب المهمة الى بني سعيدوجدهم كما يقول ابن فضل الله العمري هو: عايد بن ربيعة بن يربوع بن سماك – سمال- بنعوف بن امرؤ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور) وهذا دليل على أن العايد من بني سليموقبيلة من قبائل قيس المهمة الحربية التي ذكر لها التاريخ أدوار لا تُنكر ولزعيمهمالعباس بن مرداس السلمي..
اما ما قالته بطون الكتب التاريخية ومنهاالقلقشندي في كتابه نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ص308 أن :
(بني عائد) : بطن من ميزيقياء من الأزد من القحطانية، وهم بنو سود بن الحجر بن عمران بنميزيقياء.
(وبني عائد): بطن من جُذام من القحطانية، ذكرهم الحمداني ولم يرفع فينسبهم. قال في العِبر : ومساكنهم فيما بين بلبيس من الديار المصرية الى عقبة ايلهالى الكرك من ناحية فلسطين، قال في مسالك الأبصار ودرك هذه الأماكن والحجيج حتى يصلالعقبة عليهم ...
وشارك نسابون عدة منهم: محمد يوسف عمرو العملة في كتابهأنساب العشائر الفلسطينية، وعارف العارف في كتابه تاريخ بئر السبع وقبائلها، وأحمدأبو خوصة من موسوعته قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية، وروكس بن رائد العزيزي فيكتابه قاموس العشائر بالأردن وفلسطين ، ومحمد عقل ، وجواد عثمان مصاروة في كتابهماطيبة بني صعب، وكتاب الأرض والإنسان في الزوايدة لمروان أبو سويرح، وكاتب غزةوقطاعها لسليم عرفات المبيض.. ذكروا ما يلي:-
التياهي :
أصل هذه القبيلة منالأوس والخزرج ومن (الأزد) أي من كهلان من القبائل القحطانية، وقد قيل عنهم (تياهي) لأنهم أقدم القبائل العربية التي سكنت منطقة (التيه) لذلك سموا بهذا الإسم، وجدالتياهي (سالم التيهي) جاء مع قومه من الحجاز اثناء الفتوحات الإسلامية، وسكنالتياهي باديء ذي بدء منطقة التيه بقيادة جدهم رباب وملوكها وكثرت ذريتهم وانتشرواوملكوا قسماً كبيراً من أراضي بئر السبع جنوبي فلسطين.ولذا سميّت المنطقة بإسمجدّهم (سالم التيهي)..
والقبيلة هذه تتألف من العشائر التالية:-
1- عشيرةالحكوك: من سلالة (حك) ويتألفون من الفصائل التالية:-
" الهزيليون، السعوديون،الكواشفة، الجلاوي" ومساكنهم في اللقية وأبي سمارة والشريعة وخربة زبالة.
2- عشيرة البريقي: هي احدى عشائر الحكوك، وتضم فصائل" البريقيين، الحمامدة،البحيري".
3- عشيرة أبو عبدون: هي احدى بطون الحكوك، وتضم الفصائل" أبوعبدون، سمارة، الحجوج، الصبايحة، ابن جرين".
4- عشيرة علامات أبي شنار: جدهميدعى موسى أحد أحفاد (رباب) جد التياهي اما العلامات بشكل عام جدهم يدعى (علام) خلفولدين هما " أبو شلة وأبو شعرة" اما أبو شلة فقد خلف الشلاليين، وأما أبو شعرة فقدخلف " موسى وعودة والأقرع وسلامة وصبح"
اما موسى فهو جد أبي شنار والعياداتوالعصيبي، واما عودة فهو جد الجقيمات، واما الأقرع فهو جد المزاغيل والشلوح، واماسلامة فقد خلف البواطلة ، واما صبح فهو جد الزوايدة وفريق أبي زعيزع واول من تكنىبأبي لبة من المزاغيل هو محسن أبو سلامة.
5- عشيرة علامات أبي جقيم: جدهاعودة وتضم الفصائل" أبو جقيم، زوايدة، حبانين".
6- عشيرة أبي لبة: جدها منالمزاغيل وأول من تكنى بأبي لبة هو محسن ابو سلامة لأن امه كانت تحبه كثيراً فقدكانت تضع في عنقه (لبة) من ذهب كعلامة مميزة لإبنها..وفي العراق يسمون (الليباوي)..
7- عشيرة أبو غيث: وتدعى لاشلالين أيضا، نسبة الجد الأكبر(أبو شلة) الذي خلف سلالة كثيرة نذكر منها" أبو غيث، القضاة، النوجعة، الفنشات".
8- عشيرةعمري: جدها (عمري) وهو أحد أولاد رباب، وهم الآن عشيرتان " العرور،الرواشدة".
9- عشيرة القديرات العثمان: القديرات بشكل عام من العشائر التي قاتلتمع الشريف حسين بن علي وتضم العشيرة الفصائل التالية" الأعسم، والعثمان،والمسيدين".وهم الآن بالأردن.
10- عشيرة القديرات الحريزات: وتضم الفصائل" أبوكف، الطرشان، البطون".
11- عشيرة القديرات المطارقية" وتضم الفصائل" الصانع،البدور، عرابي".
12- عشيرة القديرات الجفافلة : ومنهم البو رقيق.
13- عشيرةالعطاونة النتوش: يرجعون بنسبهم الى بني عطية.
14- عشيرة بني عقبة: تعود بنسبهاالى عقبة بن عامر الجهني أما هم فيقولون أنهم من نسل عقبة بن نافع ، وكلا العلمينعقبة الجهيني وعقبة بن نافع من سلالة واحدة (انصاريان) وهذه العشيرة تتألف منالفصائل التالية" العقبي، قريش، الطورة، الصبيحات"
15- عشيرة البدينات: جدهميدعى (مصلح) وهو واحد من أبناء رباب، وتتألف من الفصائل التالية" أبو خطاب،الربايعة، المريان، العوانسة، العايدي".
الاستنتاج:
كل ما ورد من أقوالالنسابين ومنهم العامري والمرحوم تكليف رحم الصكبان وأحمد عبد الرضا كريم والعزاوي،كان حديثهم ترهلاً لا معنا له،فلم يُعطوا نتيجة متكاملة لنسب آل عايد، فمنهم منيرجعهم الى بني ركاب وآخر يرجعهم الى ربيعة ومحقق آخر الى بني سعيد،وآخر الىالجنابيين، فبني سعيد بطن من الأوس وبني ركاب بطن من الأوس أيضاً والجنابيين كذلكمن الاوس، ولا خلاف ولا غبار عليها ولكن المهم هي (الحقيقة) والحقيقة لمن صدق وليسلمن كتب..
فآل عايد تحدث عنهم مؤلفون عدة منهم القلقشندي الذي قال:
(بنيعائد) : بطن من ميزيقياء من الأزد من القحطانية، وهم بنو سود بن الحجر بن عمران بنميزيقياء.
(وبني عائد): بطن من جُذام من القحطانية، ذكرهم الحمداني ولم يرفع فينسبهم. قال في العِبر: ومساكنهم فيما بين بلبيس من الديار المصرية الى عقبة ايلهالى الكرك من ناحية فلسطين، قال في مسالك الأبصار ودرك هذه الأماكن والحجيج حتى يصلالعقبة عليهم ...
وكذلك ما قاله نسابو فلسطين (محمد يوسف عمرو العملة فيكتابه أنساب العشائر الفلسطينية، وعارف العارف في كتابه تاريخ بئر السبع وقبائلها،وأحمد أبو خوصة من موسوعته قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية، وروكس بن رائدالعزيزي في كتابه قاموس العشائر بالأردن وفلسطين ، ومحمد عقل ، وجواد عثمان مصاروةفي كتابهما طيبة بني صعب، وكتاب الأرض والإنسان في الزوايدة لمروان أبو سويرح،وكتاب غزة وقطاعها لسليم عرفات المبيض)..
والحقيقة تكمن بما ورد بهذين المصدرينالموثوقين، فهم أصلاً يرجع نسبهم الى أبو الهيثم مالك بن التيهان الأنصاري، حيث إنلكل قبيلة علم ولا يجوز الخلط... والله من وراء القصد..
المصادر:-
1- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي.
2- الاستيعاب في معرفة الأصحاب/ ابن عبدالبر.
3- معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها/ الشيخ جاسم محمد راضيالأنصاري.
4- اشراقة النفس في معرفة أعلام الأوس/ الشيخ جاسم محمد راضيالأنصاري.
5- الاصابة في تمييز الصحابة/ ابن حجر العسقلاني.
6- السيرةالنبوية / ابن هشام.
7- نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب/ القلقشندي.
8- الأنساب المنقطعة/ أحمد عبد الرضا كريم.
9- موسوعة العشائر العراقية/ ثامرالعامري.
10- عشائر العراق/ العزاوي.
11- الكلم الوافر في أنساب العشائر/ المرحوم تكليف رحم آل صكبان.
12- (محمد يوسف عمرو العملة في كتابه أنساب العشائرالفلسطينية، وعارف العارف في كتابه تاريخ بئر السبع وقبائلها، وأحمد أبو خوصة منموسوعته قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية، وروكس بن رائد العزيزي في كتابه قاموسالعشائر بالأردن وفلسطين ، ومحمد عقل ، وجواد عثمان مصاروة في كتابهما طيبة بنيصعب، وكتاب الأرض والإنسان في الزوايدة لمروان أبو سويرح، وكتاب غزة وقطاعها لسليمعرفات المبيض)..
قبيلة عربية عميقة الجذور أصيلة المنابت لهاباع طويل في التاريخ ورسمت صفحاته بالإباء والعنفوان والشموخ وطرّزتها بآيات المحبةوالولاء لتربة الوطن وأهله الطيبين الذين سادت روح التآلف والتوادد فيما بينهموطرزوا تلك الصفحات بروح الصفاء والنقاء.
فهذه القبيلة التي ازدانتبالفروسية وتعفرت بالطيب العربي وشمخت بالعنفوان وسطرت أجمل الملاحم الرائعة يستمدأبنائها الأصلاء تلك الروح العربية الأصيلة فتفوح مضايفهم برائحة القهوة العربيةمصحوبة بالكرم ومطرزة بأخلاق سامية ومعانٍ ودلالات كبيرة تعكس الصورة المشرقةلأمجادهم..
فالعايد بمختلف عشائرهم وأفخاذهم برئاسة الشيخ العام (عطوي حسينهدام) يمتازون بعلاقات وطيدة مع العشائر المجاورة ويقومون بدور كبير في حلالمنازعات ورسم أجمل صورة من صور التراحم فيما بينهم، إنهم يستمدون هذه الصفات منعلمهم وبيرقهم الشامخ مالك بن التيهان.
مالك بن التيهان
فقد كتب عنه ابنحجر العسقلاني في الصفحة 285 من الجزء السادس في كتابه الإصابة في تمييز الصحابة مايلي:-
أبو الهيثم بن التيهان بن مالك بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم بن عامربن زعوراء الأنصاري الأوسي، وزعوراء أخو عبد الأشهل، ويقال: التيّهان لقب، واسمه: مالك، وهو مشهور بكنيته، وقد وقع في مصنّف عبد الرزاق أن اسمه عبد الله، قال ابناسحاق فيمن شهد بدراً: أبو الهيثم، واسمه مالك، وأخوه عتيك ابنا التيّهان، وقال فيبيعة العقبة: وكان نقيب بني عبد الأشهل، أسيد بن حضير وأبو الهيثم بن التيهان،حالفبني عبد الأشهل، وآخى النبي (صلى الله عليه وآله) بينه وبين عثمان بن مظعون، وشهدالمشاهد كلها، وكذا قال موسى بن عقبة، عن ابن شهاب ، فيمن شهد بدراً والعقبة، وكانأول من بايع، قال ابن السكن : روى أبو هريرة قصة أبي الهيثم بن التيهان حين رآهرسول الله (صلى الله عليه وآله) وأبو بكر وعمر، وكذلك روى عن عكرمة، عن ابن عباس،هذه القصة مطولة، وقد اختصر بعضهم منها الحديثالمستشارُ مُؤتمن)، فأسنده عن أبيالهيثم، وجاء عنه حديث آخر، ثم ساقه من طريق أيوب بن خالد، عن أبي أمامة بن سهل، عنمالك بن التيهان، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ( من قال: السلامُ عليكمكُتب له عشر حسنات، ومن قال: السلام عليكم ورحمة الله كُتب له عشرون حسنة، ومن قال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كُتب له ثلاثون حسنة). قال: والروايات عن أبيالهيثم كلها فيها نظر، وليست تأتي من وجه يثبت، وذلك لتقدم موته، فقيل: مات سنةعشرين، ويقال: قتل بصفّين سنة سبع وثلاثين.
ونقل أبو عمر عن الأصمعي قال: سألتقوم أبي الهيثم فقالوا: مات في حياة النبي (صلى الله عليه وآله)، قال: وهذا لميتابع عليه قائله، قال: وقيل: إنه توفي سنة احدى وعشرين، وقيل: شهد صفين مع علي (عليه السلام)، وهو الأكثر، وقيل: أنه قتل بها، وهذا ساقه أبو بشر الدولابي من طريقصالح بن الوجيه، وقال: ممن قتل بصفين أبو الهيثم بن التيّهان، وعبد الرحمن بنبُديل، وآخرون، ثم أسند أبو عمر من طريق أبي نُعيم الفضل بن دُكين، قال: أصيب أبوالهيثم مع علي بصفين، وقال أبو أحمد الحاكم: قيل: مات على عهد النبي (صلى الله عليهوآله)، وقيل: مات سنة عشرين، وقيل: سنة احدى وعشرين، وقيل شهد صفين، وكأن الأصوبقول من قال: سنة عشرين أو إحدى وعشرين، وقال الواقدي: لم أر من يعرف ذلك، ولايثبته، يعني أنه قتل بصفين، والقول أنه مات سنة عشرين نقله ابن أبي خثيمة، عن صالحبن كيسان، عن الزهري، وأنشد أبو الربيع بن سالم الكلاعي لأبي الهيثم في النبي (صلىالله عليه وآله) بمرثية يقول فيها:-
لقد جُـــدِعت آذاننا وأنوفناغَــــداةَ فُجِــــعنا بالنبيّ محمدِ
أما ابن عبد البر فيالقسم الثالث من كتابه الإستيعاب في معرفة الأصحاب ص1349 فقد كتب عنه :
مالكبن التيهان بن مالك بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم، أبو الهيثم ،ثم الأنصاري،وقالتطائفة من أهل العلم: إنه أنصاري من أنفسهم من الأوس، وهو مشهور بكنيته، شهد بيعةالعقبة الاولى والثانية، وكان أحد الستة الذين لقوا قبل ذلك رسول الله (صلى اللهعليه وآله) بالعقبة، وهو أول من بايع رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليلة العقبةفيما زعم بنو عبد الأشهل، واما بنو النجار فزعموا أن اول من بايعه ليلة العقبة أبوامامة أسعد بن زرارة، وزعم بنو سلمة كعب بن مالك وغيره أن أول من بايع تلك الليلةرسول الله (صلى الله عليه وآله) البراء بن معرور، والله أعلم، وشهد أبو الهيثم بنالتيهان بدراً، وأحداً والمشاهد كلها..
وتوفي في خلافة عمر بالمدينة سنة عشرين،وقيل سنة احدى وعشرين، وقيل: بل قُتل بصفين مع علي بن أبي طالب (صلى الله عليهوآله) سنة سبع وثلاثين، وقيل: إنه شهد صفين مع علي (عليه السلام) ومات بعدها بيسير،واما عبيد أخوه فقُتل بصفين سنة سبع وثلاثين..
مالك بن التيهان الأوسي (وهوعلم العايد في الوقت الحاضر) يسأل الرسول (ص):-
عهد الرسول (ص) على الأنصار،قال: فتكلم رسول الله(ص) فتلا القرآن، ودعا الى الله ورغب في الإسلام، ثم قال: أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم؟ قال: فأخذ البراء بن معروربيده، ثم قال: نعم والذي بعثك بالحق لنمنعنّك مما نمنع منه أزُرنا فبايعنا يا رسولالله فنحن والله أبناء الحروب، وأهل الحلقة، ورثناها كابراً عن كابر، قال: فاعترضالقول- والبراء يكلم رسول الله (ص) – أبو الهيثم بن التيهان ، فقال يا رسول الله،إن بيننا وبين الرجال حبالاً، وإنا قاطعوها- يعني اليهود- فهل عسيت إن نحن فعلناذلك ثم أظهرك الله أن ترجع الى قومك وتَدَعنا؟ قال: فتبسّم رسول الله (ص) ثم قال: بل الدم الدم، والهَدم الهَدم ، انا منكم وأنتم مني، أحارب من حاربتم وأسالم منسالمتم..
قال ابن هشام: ويقال: الهدم الهدم: يعني الحرمة، أي ذمتي ذمتكم، وحرمتيحرمتكم..(السيرة النبوية لإبن هشام ج2 ص291)...
وقال الرسول محمد (ص) : ( فيحياة كل نبي أرث وميراث، وانا ارثي وميراثي فيكم الأنصار)..(سيرة ابنهشام)...
فطوبى لقبيلة آل عايد بهذا الأب العظيم...
وقال ثامر عبد الحسنالعامري في الصفحة 77 ج3 من كتابه موسوعة العشائر العراقية وأكده المرحوم تكليف رحمصكبان البديري في ص392 من كتابه ( الكلم الوافر في أنساب العشائر) في حديثه عنعشائر آل عايد:-
تعتبر (آل عايد) من أكبر عشائر بني ركاب وجاءت تسميتهم نسبة الىجدهم (عايد) ويفترض أن يكون من نسل ( شمس بن عايد) وهم يحملون كل مواصفات عشيرتهمالأكبر ويقطنون ما بين منطقة الفجر في محافظة ذي قار حتى الحسينية (ناحية الاحرار) في محافظة واسط.
وفي الصفحة 194 ج4 من كتاب عشائر العراق للمحامي عباسالعزاوي ذكر العايد ضمن العشائر التي أصلها في العراق، وفي الصفحة 193 من الجزء3ورد : أن آل عايد نخوتهم ( ملحان) و( أولاد الاملح) و(مزايدة)، ورئيسهم الشيخ وثيجالعرنوص، وأنهم من عشائر بني ركاب.
وعدّهم القزويني في كتابه أسماء القبائلوأنسابها ص77 من عشائر آل حميد، فيما عدهم في ص294 من عشائر الشهاب إحدى عشائرالمصالحة من الجنابيين..
وقال أحمد عبد الرضا كريم في كتابه الأنسابالمنقطعة ص 195 (بينما يعود آل عايد وهم أحد بطون بني ركاب المهمة الى بني سعيدوجدهم كما يقول ابن فضل الله العمري هو: عايد بن ربيعة بن يربوع بن سماك – سمال- بنعوف بن امرؤ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور) وهذا دليل على أن العايد من بني سليموقبيلة من قبائل قيس المهمة الحربية التي ذكر لها التاريخ أدوار لا تُنكر ولزعيمهمالعباس بن مرداس السلمي..
اما ما قالته بطون الكتب التاريخية ومنهاالقلقشندي في كتابه نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ص308 أن :
(بني عائد) : بطن من ميزيقياء من الأزد من القحطانية، وهم بنو سود بن الحجر بن عمران بنميزيقياء.
(وبني عائد): بطن من جُذام من القحطانية، ذكرهم الحمداني ولم يرفع فينسبهم. قال في العِبر : ومساكنهم فيما بين بلبيس من الديار المصرية الى عقبة ايلهالى الكرك من ناحية فلسطين، قال في مسالك الأبصار ودرك هذه الأماكن والحجيج حتى يصلالعقبة عليهم ...
وشارك نسابون عدة منهم: محمد يوسف عمرو العملة في كتابهأنساب العشائر الفلسطينية، وعارف العارف في كتابه تاريخ بئر السبع وقبائلها، وأحمدأبو خوصة من موسوعته قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية، وروكس بن رائد العزيزي فيكتابه قاموس العشائر بالأردن وفلسطين ، ومحمد عقل ، وجواد عثمان مصاروة في كتابهماطيبة بني صعب، وكتاب الأرض والإنسان في الزوايدة لمروان أبو سويرح، وكاتب غزةوقطاعها لسليم عرفات المبيض.. ذكروا ما يلي:-
التياهي :
أصل هذه القبيلة منالأوس والخزرج ومن (الأزد) أي من كهلان من القبائل القحطانية، وقد قيل عنهم (تياهي) لأنهم أقدم القبائل العربية التي سكنت منطقة (التيه) لذلك سموا بهذا الإسم، وجدالتياهي (سالم التيهي) جاء مع قومه من الحجاز اثناء الفتوحات الإسلامية، وسكنالتياهي باديء ذي بدء منطقة التيه بقيادة جدهم رباب وملوكها وكثرت ذريتهم وانتشرواوملكوا قسماً كبيراً من أراضي بئر السبع جنوبي فلسطين.ولذا سميّت المنطقة بإسمجدّهم (سالم التيهي)..
والقبيلة هذه تتألف من العشائر التالية:-
1- عشيرةالحكوك: من سلالة (حك) ويتألفون من الفصائل التالية:-
" الهزيليون، السعوديون،الكواشفة، الجلاوي" ومساكنهم في اللقية وأبي سمارة والشريعة وخربة زبالة.
2- عشيرة البريقي: هي احدى عشائر الحكوك، وتضم فصائل" البريقيين، الحمامدة،البحيري".
3- عشيرة أبو عبدون: هي احدى بطون الحكوك، وتضم الفصائل" أبوعبدون، سمارة، الحجوج، الصبايحة، ابن جرين".
4- عشيرة علامات أبي شنار: جدهميدعى موسى أحد أحفاد (رباب) جد التياهي اما العلامات بشكل عام جدهم يدعى (علام) خلفولدين هما " أبو شلة وأبو شعرة" اما أبو شلة فقد خلف الشلاليين، وأما أبو شعرة فقدخلف " موسى وعودة والأقرع وسلامة وصبح"
اما موسى فهو جد أبي شنار والعياداتوالعصيبي، واما عودة فهو جد الجقيمات، واما الأقرع فهو جد المزاغيل والشلوح، واماسلامة فقد خلف البواطلة ، واما صبح فهو جد الزوايدة وفريق أبي زعيزع واول من تكنىبأبي لبة من المزاغيل هو محسن أبو سلامة.
5- عشيرة علامات أبي جقيم: جدهاعودة وتضم الفصائل" أبو جقيم، زوايدة، حبانين".
6- عشيرة أبي لبة: جدها منالمزاغيل وأول من تكنى بأبي لبة هو محسن ابو سلامة لأن امه كانت تحبه كثيراً فقدكانت تضع في عنقه (لبة) من ذهب كعلامة مميزة لإبنها..وفي العراق يسمون (الليباوي)..
7- عشيرة أبو غيث: وتدعى لاشلالين أيضا، نسبة الجد الأكبر(أبو شلة) الذي خلف سلالة كثيرة نذكر منها" أبو غيث، القضاة، النوجعة، الفنشات".
8- عشيرةعمري: جدها (عمري) وهو أحد أولاد رباب، وهم الآن عشيرتان " العرور،الرواشدة".
9- عشيرة القديرات العثمان: القديرات بشكل عام من العشائر التي قاتلتمع الشريف حسين بن علي وتضم العشيرة الفصائل التالية" الأعسم، والعثمان،والمسيدين".وهم الآن بالأردن.
10- عشيرة القديرات الحريزات: وتضم الفصائل" أبوكف، الطرشان، البطون".
11- عشيرة القديرات المطارقية" وتضم الفصائل" الصانع،البدور، عرابي".
12- عشيرة القديرات الجفافلة : ومنهم البو رقيق.
13- عشيرةالعطاونة النتوش: يرجعون بنسبهم الى بني عطية.
14- عشيرة بني عقبة: تعود بنسبهاالى عقبة بن عامر الجهني أما هم فيقولون أنهم من نسل عقبة بن نافع ، وكلا العلمينعقبة الجهيني وعقبة بن نافع من سلالة واحدة (انصاريان) وهذه العشيرة تتألف منالفصائل التالية" العقبي، قريش، الطورة، الصبيحات"
15- عشيرة البدينات: جدهميدعى (مصلح) وهو واحد من أبناء رباب، وتتألف من الفصائل التالية" أبو خطاب،الربايعة، المريان، العوانسة، العايدي".
الاستنتاج:
كل ما ورد من أقوالالنسابين ومنهم العامري والمرحوم تكليف رحم الصكبان وأحمد عبد الرضا كريم والعزاوي،كان حديثهم ترهلاً لا معنا له،فلم يُعطوا نتيجة متكاملة لنسب آل عايد، فمنهم منيرجعهم الى بني ركاب وآخر يرجعهم الى ربيعة ومحقق آخر الى بني سعيد،وآخر الىالجنابيين، فبني سعيد بطن من الأوس وبني ركاب بطن من الأوس أيضاً والجنابيين كذلكمن الاوس، ولا خلاف ولا غبار عليها ولكن المهم هي (الحقيقة) والحقيقة لمن صدق وليسلمن كتب..
فآل عايد تحدث عنهم مؤلفون عدة منهم القلقشندي الذي قال:
(بنيعائد) : بطن من ميزيقياء من الأزد من القحطانية، وهم بنو سود بن الحجر بن عمران بنميزيقياء.
(وبني عائد): بطن من جُذام من القحطانية، ذكرهم الحمداني ولم يرفع فينسبهم. قال في العِبر: ومساكنهم فيما بين بلبيس من الديار المصرية الى عقبة ايلهالى الكرك من ناحية فلسطين، قال في مسالك الأبصار ودرك هذه الأماكن والحجيج حتى يصلالعقبة عليهم ...
وكذلك ما قاله نسابو فلسطين (محمد يوسف عمرو العملة فيكتابه أنساب العشائر الفلسطينية، وعارف العارف في كتابه تاريخ بئر السبع وقبائلها،وأحمد أبو خوصة من موسوعته قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية، وروكس بن رائدالعزيزي في كتابه قاموس العشائر بالأردن وفلسطين ، ومحمد عقل ، وجواد عثمان مصاروةفي كتابهما طيبة بني صعب، وكتاب الأرض والإنسان في الزوايدة لمروان أبو سويرح،وكتاب غزة وقطاعها لسليم عرفات المبيض)..
والحقيقة تكمن بما ورد بهذين المصدرينالموثوقين، فهم أصلاً يرجع نسبهم الى أبو الهيثم مالك بن التيهان الأنصاري، حيث إنلكل قبيلة علم ولا يجوز الخلط... والله من وراء القصد..
المصادر:-
1- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي.
2- الاستيعاب في معرفة الأصحاب/ ابن عبدالبر.
3- معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها/ الشيخ جاسم محمد راضيالأنصاري.
4- اشراقة النفس في معرفة أعلام الأوس/ الشيخ جاسم محمد راضيالأنصاري.
5- الاصابة في تمييز الصحابة/ ابن حجر العسقلاني.
6- السيرةالنبوية / ابن هشام.
7- نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب/ القلقشندي.
8- الأنساب المنقطعة/ أحمد عبد الرضا كريم.
9- موسوعة العشائر العراقية/ ثامرالعامري.
10- عشائر العراق/ العزاوي.
11- الكلم الوافر في أنساب العشائر/ المرحوم تكليف رحم آل صكبان.
12- (محمد يوسف عمرو العملة في كتابه أنساب العشائرالفلسطينية، وعارف العارف في كتابه تاريخ بئر السبع وقبائلها، وأحمد أبو خوصة منموسوعته قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية، وروكس بن رائد العزيزي في كتابه قاموسالعشائر بالأردن وفلسطين ، ومحمد عقل ، وجواد عثمان مصاروة في كتابهما طيبة بنيصعب، وكتاب الأرض والإنسان في الزوايدة لمروان أبو سويرح، وكتاب غزة وقطاعها لسليمعرفات المبيض)..
_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى