طون قبيلة بني سليم في ليبيا....
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بطون قبائل بني سليم في ليبيا وهي مكتوبة ياختصار كما يلي:
بنو سُليم قـبيلة عـربية قيسية تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قـيس بن عـيلان بن مضر، كانوا يقيمون بنجد والحجاز، ثم انتقلوا إلى صعـيد مصر، ومنه هاجروا في عام 443 ﻫ (1051) إلى المغـرب العـربي، واستقرت بطونهم في ليبيا وتونس، حيث استقر بنو هيب في برقة، وبنو ذباب بطرابلس، وبنو عـوف وبنو زغـب بتونس.
أولا: بنو ذباب:
هم بنو ذباب بن ربيعة بن زغـب الأكبر بن جـرو بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم(1)، ولذباب ولدين هما:
أ- أحمد: ومنه أولاد أحمد ويقيمون بتونس(2).
ب- كعب:وله اربعة ابناء جمعة,عيسى ,محمود,موسى
من جمعة :سالم وسليمان
1. سليمان: ومنه أولاد سليمان الذين ذكر ابن خلدون أن مواطنهم قبلة غـريان ومغـر(3) وأن رئاستهم في ولد نصر بن زائد بن سليمان(4) وقال أنها في عـصره (أواخر القرن الرابع عـشر) لهائل بن حامد بن حماد بن نصر، وقال المقريزي أنهم يقيمون في جهة فزان وودان(5).
وقد استطاع أولاد سليمان بمساعـدة المحاميد في أوائل القرن الثامن عـشر الاستقرار بمنطقة سرت وحكمها، بعـد هجرة الجبالية إلى مصر الذين كانوا يحكمون المنطقة بعـد حروب استمرت بينهم نحو أربعـين عاما(6)، وأسفر إستقرار أولاد سليمان بسرت في منتصف الطريق بين طرابلس وبرقة عـن دخولهم في صدام مع القرمانليين، وكان من أشهر تلك الصدامات ما حدث في سنة 1806 وأدى إلى مقتل أحمد سيف النصر شيخ أولاد سليمان وعـدد من أبناء قبيلته وهجرة جزء منهم، ثم ما حدث بعـد تولي عـبد الجليل سيف النصر مشيخة أولاد سليمان في سنة 1832 في أواخر حكم يوسف باشا القرمانلي وتصدامه معه، وتواصل هذا الصدام مع الدولة العـثمانية بعـد عـودة ليبيا إلى الحكم العـثماني والذي أدى إلى مقتل عـبد الجليل سيف النصر في سنة 1842 مع عـدد من أبنائه وأخوه وقبيلته والقبائل المتحالفة معه، فأدى إلى هجرة جزء آخر من القبيلة.
واليوم يقيم أولاد سليمان في مناطق سرت وفزان ويتكونون من خمسة قبائل هي: الشريدات، واللهيوات، والميايسة، والزكاري، والجباير، كما يقيمون بكانم بتشاد، وبمحافظة المنيا في مصر التي يقيم بها جزء من عائلة سيف النصر بمدينة مّـلوي.
2. سالم: ومنه أولاد سالم وهم أربعة بطون هي العلاونة والعمايم والأحامد وأولاد مرزوق، ويقيم العلاونة بالنواحي الاربع جنوب طرابلس ومنهم بطن بديوي يقيم في مدينة(( هون ))العـمائم بزليتن، والأحامد بساحل أل حامد، وأولاد مرزوق بمسراتة وهم يتفرعـون فروع كثيرة منها: قبيلة الهوامل بمسراتة وزليتن، والغلابنة بمسراتة، ومن غـلبون ينحدر أيضا أولاد الحضيري بسبها، وهم أبناء امحمد الحـضيري بن عـبد الله بن إبراهيم بن امحمد بن ناعم بن كحيل بن غـلبون(7).وقد كانت لأولاد مرزوق مشيخة أولاد سالم حيث كان غـلبون بن مرزوق بن معـلى بن معـراني بن قلينة بن قاص بن سالم( شيخ أولاد سالم في بداية القرن الرابع عـشر(9)، ثم تواصلت في أبنائه وذكر ابن خلدون في أواخر القرن الرابع عـشر أن شيخ أولاد مرزوق في عـصره هو حميد بن سنان بن عـثمان بن غـلبون بن مرزوق(10).
وخلال العهد العـثماني برزت أسرة الجبالي من الأحامد وكانت لهم مشيخة ساحل أل حامد وسرت وإجدابيا، ولكن الصراع الذي نشب بينهم بين أولاد سليمان أدى إلى هجرتهم إلى الفيوم بمصر في بداية القرن الثامن عـشر فاستقروا هناك وتولوا مشيخة العـرب بالفيوم(11).
3. فائد: وله ثلاثة أولاد وهم:
أ- حمران: ومنه بنو حمران، ويقيمون بتونس، ومنضمون لحلف قبلي يعـرف ببني يزيد(12).
ب- صهب: ومنه بنو صهب، وهم أيضا يقيمون بتونس وضمن حلف بني يزيد(13).
ج- جابر: وولده عامر ومنه:
1. نائل بن عامر: ومنه قبيلة النوائل(14) التي تقيم الآن في غـرب ليبيا قرب الحدود مع تونس.
2. سنان بن عامر: ومنه أولاد سنان(15) الذين تنسب لهم زاوية أولاد سنان التي جاء منها اسم الزاوية الغـربية منها، ويقيم بالزاوية أولاد يربوع الذين ينتسبون إلى أولاد سنان عـبر جدهم الوجيه بن عامر السناني(16)، وبالأصابعة تقيم عـشيرة أولاد سنان(17).
3. وشاح بن عامر: ومنه القبائل الوشاحية وهي:-
أ- بنو جواب: أبناء جواب بن وشاح ويعـرفون بالجواوبة(18).
ب- العـمور: أبناء عـمرو بن وشاح ويعـرفون بالعـمور(19)، ولعمرو ولدين هما:
1. سهيل بن عـمرو: وهو يعـرف بأبي عـيسى ومنه أولاد عـيسى(20) بمنطقة أبو عـيسى غـرب مدينة الزاوية، وذكر التجاني أن أبي عـيسى هو الذي أسس زاوية أولاد سهيل التي تعـرف بأبي عـيسى غـرب مدينة الزاوية وأنه توفي عام 673 ﻫ (21).
2. تميم بن عـمرو: ومنه التمائم بعـكارة قرب طرابلس، ومن تميم أيضا الحرائزة أبناء حريز بن تميم بن عـمرو(22) المقيمين مع الجواري بصرمان(23).
ج- المحاميد: أبناء محمود بن طوق بن بقية بن وشاح(24)، ولمحمود ولدين هما:
1. جرير: ومنه قبيلة الجرارة الذين ذكر ابن خلدون منهم خالد بن حريز بن جرير بن محمود(25)، وقال النائب أن موطنهم برقة(26).
2. رحاب: ومنه قبائل المحاميد التي كانت لها مشيخة الجبل الغـربي، وذكر ابن خلدون أن مشيختهم في أولاد سباع بن يعـقوب بن عـطية بن محمود(27)، وذكر منهم خالد بن سباع بن يعـقوب(28).
وذكر ابن خلدون من المحاميد أيضا عـلي بن راشد بن معـرف بن عـثمان بن عـطية بن محمود(29) وقال المؤرخ أحمد النائب أنه جد أولاد عـلي الذين كانوا يقيمون ببرقة(30)، ثم نزحوا إلى ما وراء السلوم خلال النصف الأول من القرن الثامن عـشر .
وقد استطاع المحاميد خلال العهد العـثماني الأول والعهد القـرمانلي الإحتفاط بمشيختهم بالجبل الغـربي، ولكن حدث في العهد العـثماني الثاني صدام بين المحاميد بقيادة الشيخ غـومة المحمودي والعـثمانيين أسفر عـن مقـتل غـومة سنة 1858 وإدخال الجبل الغـربي ضمن التنظيم الإداري لولاية طرابلس الغـرب.
د- الجوارى: هم أبناء جارية بن وشاح الذين ذكر ابن خلدون أن رئاستهم في بني مرغم بن صابر بن عـسكر بن حميد بن جارية(31)، وذكر منهم صابر بن عـسكر بن عـلي بن مرغـم(32)، وذكر التجاني منهم عـبد الله بن ذباب بن أبي العـز بن صابر بن عـسكر بن حميد بن جارية(33)، ومن أبي العـز بن صابر ينحدر البلاعـزة الذين يقيمون بالزاوية الغـربية، كما ينحدر من الجواري قبائل الجواري بصرمان(34) غـرب مدينة الزاوية، وأولاد مرغـم بالرقيعات(35).
ومن ذباب قـبيلة تعـرف بالأصابعة لم يذكر التجاني لأي بطون ذباب ينتمون، ولكنه ذكر أنهم ضمن حلف بني يزيد الذي يضم أيضا ثلاثة قبائل هي: بني صهب وبني حمران والخرجة (36).
ثانيا: بنو هيب:
هم بنو هيب بن بهثة بن سُليم ،وهم عـدة بطون منهم:
1. بنو أحـمد.
2. بنو شماخ: ذكر ابن خلدون أن منهم بني حميد بإجدابيا وجهاتها(37)، ويبدو اليوم أن بني شماخ هم أسلاف قبيلة المغاربة الحالية التي تتكون من فـرعـين هما: الرعـيضات والشماخ.
3. بنو شمال ومحارب: ذكر ابن خلدون أن رئاستهم في بني عـزاز(38)، وذكر القلقشندي أن محارب تتردد عـلى بلاد الجيزية (محافظة الجيزة) وأطراف البهنساوية (محافظة المنيا)(39)، وفي بداية القرن الثامن عـشر هاجرت محارب إلى مصر واستقرت بها(40).
4. بنو لبيد: وهم عـدة قبائل هم:
أولاد سلام، وأولاد حرام، والبركات، والبشرة، والرواشد، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والحوتة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعـبة، والصريرات، العـواكلة، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب(41).
وقد هاجر أغـلب بني لبيد إلى البحيرة في القرن الرابع عـشر واستقروا بها(42)، بينما أقام آخرون ببرقة لفترة ثم رحلوا بدورهم لمصر مثل أولاد سلام ومنهم من بقي ببرقة حتى الآن مثل الحوتة والموالك والعلاونة.
وقد إلتقى الرحالة العـياشي بأولاد سلام في أرض البطنان (منطقة طبرق الآن) في سنة 1661(43)، ثم هاجروا بعـد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عـشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي(44) واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد عـلي ولا يزالون بها حتى الآن.
ثالثا: بنو عـوف:
هم بنو عـوف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم(45)، واستقر بني عـوف بتونس، ويبدو أن بعـض بطونهم انتقلت إلى ليبيا ومنهم:
1. عـشيرة العلالقة بصبراتة(46)، وينتسبون إلى بني علاق بن عـوف(47).
2. أولاد أبي الليل المقيمين بصرمان وغـدامس(48)، وهم أبناء أبي الليل بن أحمد بن كعـب بن علي بن يعـقوب بن كعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحي بن علاق بن عوف(49).
رابعا: بنو زغـب:
هم أبناء زغـب الأصغـر بن زغـب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم(50)، وقد ذكر ابن سعـيد أنهم سكنوا إفريقيا (تونس) بجوار إخوتهم بني ذباب(51)، ثم صاروا في جوار بني هيب، أما التجاني فقال أنهم يقيمون ببلاد نفزاوة بجنوب تونس(52)، وهذا يعـني أن مجموعة بني زغـب تقيم بتونس بينما مجموعة أخرى تقيم بليبيا إستقرت بعـد فترة بفزان حيث ينسب اليوم إلى بني زغـب كل من عـشيرتي المقارحة والحساونة بفزان(53).
ومن بني سليم أيضا قبيلة يعـرفون ببني ناصرة نسبة إلى ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، ذكر ابن خلدون أنهم يجاورن بني ذباب من جهة القبلة(54)، هذه هي قبائل بني سليم في ليبيا عـلى نحو الإجمال والإختصار.
الهوامش:-
1. أبي زيد عـبد الرحمن بن خلدون. العـبر. الطبعة2(بيروت: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. 1983). المجلد السادس. الجزء 11. ص 173.
2. أبي محمد عـبد الله بن محمد بن أحمد التجاني. رحلة التجاني. قدم لها العلامة حسن حسني عـبد الوهاب (طرابلس- تونس: الدار العربية للكتاب.1981). ص 134.
3. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 171.
4. المصدر السابق. نفس ص.
5. تقي الدين أحمد بن عـلي المقريزي. البيان والإعـراب عـما بأرض مصر من الأعـراب. موقع الوراق ص 24.
6. تعـليقات الشيخ الطاهر الزاوي عـلى كتاب التذكار فيمن ملك طرابلس وما كان بها من الأخيار. محمد بن خليل بن غـلبون. الطبعة2 (طرابلس: مكتبة النور. 1967). ص 244-247.
7. مخـتار الهادي بن يونس. عـلماء الغلابنة وآثارهم العـلمية. الطبعة1(طرابلس: منشورات مركز جهاد الليبيين ضد الغـزو الإيطالي.1991). ص 37.
8. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 171.
9. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص ###.
10. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 171.
11. الزاوي. مصدر سبق ذكره. ص 242-247.
12. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 134.
13. المصدر السابق. نفس ص.
14. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 86.
15. المصدر السابق. ص 214.
16. هنريكو دي أغـسطيني. سكان ليبيا (القسم الخاص بطربلس). ترجمة: خليفة محمد التليسي. الطبعة2(طرابلس: الدار العـربية للكتاب. 1978). ص 384.
17. المصدر السابق. نفس ص.
18. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 212.
19. المصدر السابق. نفس ص.
20. أنظر: أغـسطيني. مصدر سبق ذكره. ص 393-394.
21. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 213.
22. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 169.
23. أنظر: أغـسطيني. مصدر سبق ذكره. ص 391.
24. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 119.
25. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 173.
26. أحمد بك النائب الأنصاري.المنهـل العـذب في تاريخ طرابلس الغـرب. الجزء1. تقريظ وتعـليق فالح الظاهري المهنوي. الطبعة2( طرابلس: مكتبة الفرجاني. بدون تاريخ). ص 123.
27. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 168.
28. المصدر السابق. ص 173.
29. المصدر السابق. نفس ص.
30. النائب. مصدر سبق ذكره. ص 123.
31. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 168.
32. المصدر السابق. ص 173.
33. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 214.
34. أنظر: أغـسطيني. مصدر سبق ذكره. ص 391.
35. المصدر السابق. ص 120.
36. التجاني مصدر سبق ذكره. ص 134، ابن خلدون مصدر سبق ذكره. ص 168.
37. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 143.
38. المصدر السابق. نفس ص.
39. أبو العـباس أحمد بن عـلى القلقشندي. قلائد الجمان في معـرفة قبائل عـرب الزمان. حققه وقدم له ووضع فهارسه: إبراهيم الأبياري. الطبعة2(بيروت: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. 1402 ﻫ-1982). ص 128.
40. عـمر رضا كحالة. معجم قبائل العـرب القديمة والحديثة. (بيروت: مؤسسة الرسالة. 1398 ﻫ- 1978). الجزء 3. ص 1042.
41. القلقشندي. مصدر سبق ذكره. ص 126.
42. المصدر السابق. نفس ص.
43. أبو سالم عـبد الله بن محمد بن أبي بكر العـياشي. الرحلة العـياشية المسماة ماء الموائد. ضمن كتاب ليبيا في كتب الجغـرافية والرحلات. اختيار وتصنيف: د إحسان عـباس – د محمد يوسف نجم. (بنغازي: دار ليبيا للنشر والتوزيع والإعـلان. 1388 ﻫ - 1968). ص 201.
44. مصـطـفى عـبد الله بعـيو. الـمختار في مراجع ليبيا. ط1(بيروت: دار الطليعة 1392 ﻫ-1972).ج2. ص 169- 170.
45. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 159.
46. أنظر: أغـسطيني. مصدر سبق ذكره. ص 409.
47. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 144.
48. أنظر: أغـسطيني. مصدر سبق ذكره. ص 491،391.
49. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 159.
50. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 141.
51. أبو العـباس أحـمد بن عـلى القـلقشندي. نهاية الأرب في معـرفة قبائل العـرب. حققه وقدم له ووضع فهارسه: إبراهيم الأبياري. الطبعة2(بيروت: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. 1400 ﻫ-1980). ص 272.
52. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 142.
53. أنظر: أغـسطيني. مصدر سبق ذكره. ص 548،545.
54. أنظر: ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 171-172.
whan man
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بطون قبائل بني سليم في ليبيا وهي مكتوبة ياختصار كما يلي:
بنو سُليم قـبيلة عـربية قيسية تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قـيس بن عـيلان بن مضر، كانوا يقيمون بنجد والحجاز، ثم انتقلوا إلى صعـيد مصر، ومنه هاجروا في عام 443 ﻫ (1051) إلى المغـرب العـربي، واستقرت بطونهم في ليبيا وتونس، حيث استقر بنو هيب في برقة، وبنو ذباب بطرابلس، وبنو عـوف وبنو زغـب بتونس.
أولا: بنو ذباب:
هم بنو ذباب بن ربيعة بن زغـب الأكبر بن جـرو بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم(1)، ولذباب ولدين هما:
أ- أحمد: ومنه أولاد أحمد ويقيمون بتونس(2).
ب- كعب:وله اربعة ابناء جمعة,عيسى ,محمود,موسى
من جمعة :سالم وسليمان
1. سليمان: ومنه أولاد سليمان الذين ذكر ابن خلدون أن مواطنهم قبلة غـريان ومغـر(3) وأن رئاستهم في ولد نصر بن زائد بن سليمان(4) وقال أنها في عـصره (أواخر القرن الرابع عـشر) لهائل بن حامد بن حماد بن نصر، وقال المقريزي أنهم يقيمون في جهة فزان وودان(5).
وقد استطاع أولاد سليمان بمساعـدة المحاميد في أوائل القرن الثامن عـشر الاستقرار بمنطقة سرت وحكمها، بعـد هجرة الجبالية إلى مصر الذين كانوا يحكمون المنطقة بعـد حروب استمرت بينهم نحو أربعـين عاما(6)، وأسفر إستقرار أولاد سليمان بسرت في منتصف الطريق بين طرابلس وبرقة عـن دخولهم في صدام مع القرمانليين، وكان من أشهر تلك الصدامات ما حدث في سنة 1806 وأدى إلى مقتل أحمد سيف النصر شيخ أولاد سليمان وعـدد من أبناء قبيلته وهجرة جزء منهم، ثم ما حدث بعـد تولي عـبد الجليل سيف النصر مشيخة أولاد سليمان في سنة 1832 في أواخر حكم يوسف باشا القرمانلي وتصدامه معه، وتواصل هذا الصدام مع الدولة العـثمانية بعـد عـودة ليبيا إلى الحكم العـثماني والذي أدى إلى مقتل عـبد الجليل سيف النصر في سنة 1842 مع عـدد من أبنائه وأخوه وقبيلته والقبائل المتحالفة معه، فأدى إلى هجرة جزء آخر من القبيلة.
واليوم يقيم أولاد سليمان في مناطق سرت وفزان ويتكونون من خمسة قبائل هي: الشريدات، واللهيوات، والميايسة، والزكاري، والجباير، كما يقيمون بكانم بتشاد، وبمحافظة المنيا في مصر التي يقيم بها جزء من عائلة سيف النصر بمدينة مّـلوي.
2. سالم: ومنه أولاد سالم وهم أربعة بطون هي العلاونة والعمايم والأحامد وأولاد مرزوق، ويقيم العلاونة بالنواحي الاربع جنوب طرابلس ومنهم بطن بديوي يقيم في مدينة(( هون ))العـمائم بزليتن، والأحامد بساحل أل حامد، وأولاد مرزوق بمسراتة وهم يتفرعـون فروع كثيرة منها: قبيلة الهوامل بمسراتة وزليتن، والغلابنة بمسراتة، ومن غـلبون ينحدر أيضا أولاد الحضيري بسبها، وهم أبناء امحمد الحـضيري بن عـبد الله بن إبراهيم بن امحمد بن ناعم بن كحيل بن غـلبون(7).وقد كانت لأولاد مرزوق مشيخة أولاد سالم حيث كان غـلبون بن مرزوق بن معـلى بن معـراني بن قلينة بن قاص بن سالم( شيخ أولاد سالم في بداية القرن الرابع عـشر(9)، ثم تواصلت في أبنائه وذكر ابن خلدون في أواخر القرن الرابع عـشر أن شيخ أولاد مرزوق في عـصره هو حميد بن سنان بن عـثمان بن غـلبون بن مرزوق(10).
وخلال العهد العـثماني برزت أسرة الجبالي من الأحامد وكانت لهم مشيخة ساحل أل حامد وسرت وإجدابيا، ولكن الصراع الذي نشب بينهم بين أولاد سليمان أدى إلى هجرتهم إلى الفيوم بمصر في بداية القرن الثامن عـشر فاستقروا هناك وتولوا مشيخة العـرب بالفيوم(11).
3. فائد: وله ثلاثة أولاد وهم:
أ- حمران: ومنه بنو حمران، ويقيمون بتونس، ومنضمون لحلف قبلي يعـرف ببني يزيد(12).
ب- صهب: ومنه بنو صهب، وهم أيضا يقيمون بتونس وضمن حلف بني يزيد(13).
ج- جابر: وولده عامر ومنه:
1. نائل بن عامر: ومنه قبيلة النوائل(14) التي تقيم الآن في غـرب ليبيا قرب الحدود مع تونس.
2. سنان بن عامر: ومنه أولاد سنان(15) الذين تنسب لهم زاوية أولاد سنان التي جاء منها اسم الزاوية الغـربية منها، ويقيم بالزاوية أولاد يربوع الذين ينتسبون إلى أولاد سنان عـبر جدهم الوجيه بن عامر السناني(16)، وبالأصابعة تقيم عـشيرة أولاد سنان(17).
3. وشاح بن عامر: ومنه القبائل الوشاحية وهي:-
أ- بنو جواب: أبناء جواب بن وشاح ويعـرفون بالجواوبة(18).
ب- العـمور: أبناء عـمرو بن وشاح ويعـرفون بالعـمور(19)، ولعمرو ولدين هما:
1. سهيل بن عـمرو: وهو يعـرف بأبي عـيسى ومنه أولاد عـيسى(20) بمنطقة أبو عـيسى غـرب مدينة الزاوية، وذكر التجاني أن أبي عـيسى هو الذي أسس زاوية أولاد سهيل التي تعـرف بأبي عـيسى غـرب مدينة الزاوية وأنه توفي عام 673 ﻫ (21).
2. تميم بن عـمرو: ومنه التمائم بعـكارة قرب طرابلس، ومن تميم أيضا الحرائزة أبناء حريز بن تميم بن عـمرو(22) المقيمين مع الجواري بصرمان(23).
ج- المحاميد: أبناء محمود بن طوق بن بقية بن وشاح(24)، ولمحمود ولدين هما:
1. جرير: ومنه قبيلة الجرارة الذين ذكر ابن خلدون منهم خالد بن حريز بن جرير بن محمود(25)، وقال النائب أن موطنهم برقة(26).
2. رحاب: ومنه قبائل المحاميد التي كانت لها مشيخة الجبل الغـربي، وذكر ابن خلدون أن مشيختهم في أولاد سباع بن يعـقوب بن عـطية بن محمود(27)، وذكر منهم خالد بن سباع بن يعـقوب(28).
وذكر ابن خلدون من المحاميد أيضا عـلي بن راشد بن معـرف بن عـثمان بن عـطية بن محمود(29) وقال المؤرخ أحمد النائب أنه جد أولاد عـلي الذين كانوا يقيمون ببرقة(30)، ثم نزحوا إلى ما وراء السلوم خلال النصف الأول من القرن الثامن عـشر .
وقد استطاع المحاميد خلال العهد العـثماني الأول والعهد القـرمانلي الإحتفاط بمشيختهم بالجبل الغـربي، ولكن حدث في العهد العـثماني الثاني صدام بين المحاميد بقيادة الشيخ غـومة المحمودي والعـثمانيين أسفر عـن مقـتل غـومة سنة 1858 وإدخال الجبل الغـربي ضمن التنظيم الإداري لولاية طرابلس الغـرب.
د- الجوارى: هم أبناء جارية بن وشاح الذين ذكر ابن خلدون أن رئاستهم في بني مرغم بن صابر بن عـسكر بن حميد بن جارية(31)، وذكر منهم صابر بن عـسكر بن عـلي بن مرغـم(32)، وذكر التجاني منهم عـبد الله بن ذباب بن أبي العـز بن صابر بن عـسكر بن حميد بن جارية(33)، ومن أبي العـز بن صابر ينحدر البلاعـزة الذين يقيمون بالزاوية الغـربية، كما ينحدر من الجواري قبائل الجواري بصرمان(34) غـرب مدينة الزاوية، وأولاد مرغـم بالرقيعات(35).
ومن ذباب قـبيلة تعـرف بالأصابعة لم يذكر التجاني لأي بطون ذباب ينتمون، ولكنه ذكر أنهم ضمن حلف بني يزيد الذي يضم أيضا ثلاثة قبائل هي: بني صهب وبني حمران والخرجة (36).
ثانيا: بنو هيب:
هم بنو هيب بن بهثة بن سُليم ،وهم عـدة بطون منهم:
1. بنو أحـمد.
2. بنو شماخ: ذكر ابن خلدون أن منهم بني حميد بإجدابيا وجهاتها(37)، ويبدو اليوم أن بني شماخ هم أسلاف قبيلة المغاربة الحالية التي تتكون من فـرعـين هما: الرعـيضات والشماخ.
3. بنو شمال ومحارب: ذكر ابن خلدون أن رئاستهم في بني عـزاز(38)، وذكر القلقشندي أن محارب تتردد عـلى بلاد الجيزية (محافظة الجيزة) وأطراف البهنساوية (محافظة المنيا)(39)، وفي بداية القرن الثامن عـشر هاجرت محارب إلى مصر واستقرت بها(40).
4. بنو لبيد: وهم عـدة قبائل هم:
أولاد سلام، وأولاد حرام، والبركات، والبشرة، والرواشد، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والحوتة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعـبة، والصريرات، العـواكلة، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب(41).
وقد هاجر أغـلب بني لبيد إلى البحيرة في القرن الرابع عـشر واستقروا بها(42)، بينما أقام آخرون ببرقة لفترة ثم رحلوا بدورهم لمصر مثل أولاد سلام ومنهم من بقي ببرقة حتى الآن مثل الحوتة والموالك والعلاونة.
وقد إلتقى الرحالة العـياشي بأولاد سلام في أرض البطنان (منطقة طبرق الآن) في سنة 1661(43)، ثم هاجروا بعـد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عـشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي(44) واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد عـلي ولا يزالون بها حتى الآن.
ثالثا: بنو عـوف:
هم بنو عـوف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم(45)، واستقر بني عـوف بتونس، ويبدو أن بعـض بطونهم انتقلت إلى ليبيا ومنهم:
1. عـشيرة العلالقة بصبراتة(46)، وينتسبون إلى بني علاق بن عـوف(47).
2. أولاد أبي الليل المقيمين بصرمان وغـدامس(48)، وهم أبناء أبي الليل بن أحمد بن كعـب بن علي بن يعـقوب بن كعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحي بن علاق بن عوف(49).
رابعا: بنو زغـب:
هم أبناء زغـب الأصغـر بن زغـب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم(50)، وقد ذكر ابن سعـيد أنهم سكنوا إفريقيا (تونس) بجوار إخوتهم بني ذباب(51)، ثم صاروا في جوار بني هيب، أما التجاني فقال أنهم يقيمون ببلاد نفزاوة بجنوب تونس(52)، وهذا يعـني أن مجموعة بني زغـب تقيم بتونس بينما مجموعة أخرى تقيم بليبيا إستقرت بعـد فترة بفزان حيث ينسب اليوم إلى بني زغـب كل من عـشيرتي المقارحة والحساونة بفزان(53).
ومن بني سليم أيضا قبيلة يعـرفون ببني ناصرة نسبة إلى ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، ذكر ابن خلدون أنهم يجاورن بني ذباب من جهة القبلة(54)، هذه هي قبائل بني سليم في ليبيا عـلى نحو الإجمال والإختصار.
الهوامش:-
1. أبي زيد عـبد الرحمن بن خلدون. العـبر. الطبعة2(بيروت: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. 1983). المجلد السادس. الجزء 11. ص 173.
2. أبي محمد عـبد الله بن محمد بن أحمد التجاني. رحلة التجاني. قدم لها العلامة حسن حسني عـبد الوهاب (طرابلس- تونس: الدار العربية للكتاب.1981). ص 134.
3. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 171.
4. المصدر السابق. نفس ص.
5. تقي الدين أحمد بن عـلي المقريزي. البيان والإعـراب عـما بأرض مصر من الأعـراب. موقع الوراق ص 24.
6. تعـليقات الشيخ الطاهر الزاوي عـلى كتاب التذكار فيمن ملك طرابلس وما كان بها من الأخيار. محمد بن خليل بن غـلبون. الطبعة2 (طرابلس: مكتبة النور. 1967). ص 244-247.
7. مخـتار الهادي بن يونس. عـلماء الغلابنة وآثارهم العـلمية. الطبعة1(طرابلس: منشورات مركز جهاد الليبيين ضد الغـزو الإيطالي.1991). ص 37.
8. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 171.
9. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص ###.
10. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 171.
11. الزاوي. مصدر سبق ذكره. ص 242-247.
12. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 134.
13. المصدر السابق. نفس ص.
14. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 86.
15. المصدر السابق. ص 214.
16. هنريكو دي أغـسطيني. سكان ليبيا (القسم الخاص بطربلس). ترجمة: خليفة محمد التليسي. الطبعة2(طرابلس: الدار العـربية للكتاب. 1978). ص 384.
17. المصدر السابق. نفس ص.
18. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 212.
19. المصدر السابق. نفس ص.
20. أنظر: أغـسطيني. مصدر سبق ذكره. ص 393-394.
21. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 213.
22. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 169.
23. أنظر: أغـسطيني. مصدر سبق ذكره. ص 391.
24. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 119.
25. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 173.
26. أحمد بك النائب الأنصاري.المنهـل العـذب في تاريخ طرابلس الغـرب. الجزء1. تقريظ وتعـليق فالح الظاهري المهنوي. الطبعة2( طرابلس: مكتبة الفرجاني. بدون تاريخ). ص 123.
27. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 168.
28. المصدر السابق. ص 173.
29. المصدر السابق. نفس ص.
30. النائب. مصدر سبق ذكره. ص 123.
31. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 168.
32. المصدر السابق. ص 173.
33. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 214.
34. أنظر: أغـسطيني. مصدر سبق ذكره. ص 391.
35. المصدر السابق. ص 120.
36. التجاني مصدر سبق ذكره. ص 134، ابن خلدون مصدر سبق ذكره. ص 168.
37. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 143.
38. المصدر السابق. نفس ص.
39. أبو العـباس أحمد بن عـلى القلقشندي. قلائد الجمان في معـرفة قبائل عـرب الزمان. حققه وقدم له ووضع فهارسه: إبراهيم الأبياري. الطبعة2(بيروت: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. 1402 ﻫ-1982). ص 128.
40. عـمر رضا كحالة. معجم قبائل العـرب القديمة والحديثة. (بيروت: مؤسسة الرسالة. 1398 ﻫ- 1978). الجزء 3. ص 1042.
41. القلقشندي. مصدر سبق ذكره. ص 126.
42. المصدر السابق. نفس ص.
43. أبو سالم عـبد الله بن محمد بن أبي بكر العـياشي. الرحلة العـياشية المسماة ماء الموائد. ضمن كتاب ليبيا في كتب الجغـرافية والرحلات. اختيار وتصنيف: د إحسان عـباس – د محمد يوسف نجم. (بنغازي: دار ليبيا للنشر والتوزيع والإعـلان. 1388 ﻫ - 1968). ص 201.
44. مصـطـفى عـبد الله بعـيو. الـمختار في مراجع ليبيا. ط1(بيروت: دار الطليعة 1392 ﻫ-1972).ج2. ص 169- 170.
45. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 159.
46. أنظر: أغـسطيني. مصدر سبق ذكره. ص 409.
47. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 144.
48. أنظر: أغـسطيني. مصدر سبق ذكره. ص 491،391.
49. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 159.
50. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 141.
51. أبو العـباس أحـمد بن عـلى القـلقشندي. نهاية الأرب في معـرفة قبائل العـرب. حققه وقدم له ووضع فهارسه: إبراهيم الأبياري. الطبعة2(بيروت: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. 1400 ﻫ-1980). ص 272.
52. التجاني. مصدر سبق ذكره. ص 142.
53. أنظر: أغـسطيني. مصدر سبق ذكره. ص 548،545.
54. أنظر: ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 171-172.
whan man