بنو جذام - بضم الجيم وبالذال المعجمة، بطن من كهلان من القحطانية، وهم بنو جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان، وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف، وجذام أخو لخم وعم كندة، والجذام في أصل اللغة اسم للداء المعروف فيحتمل أن اسم الرجل منقول عنه، ويحتمل أنه مأخوذ من الجذم وهو القطع، والنسبة إلى قبيلة جذام جذامي، وكان لجذام من الولد حرام، وجشم، قال المؤيد صاحب حماة في تاريخه: وجميع ولده منهما قال الجوهري وزعم نسابه مضر أنهم من مضر، وأنهم انتقلوا إلى اليمن فنزلوا بها فحسبوا من اليمن، واستشهد له يقول الكميت: يذكر انتقالهم إلى اليمن بانتسابهم. قال الحمداني: ويقال أنهم ولد يعفر بن مدين بن إبراهيم عليه السلام، واستشهر كذلك بما رواه محمد بن السائب أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد من جذام، فقال مرحبا بقوم شعيب، واسهار موسى، واستشهد له الحمداني بقول جنادة بن حشرم الجذامي:
وما قحطان لي بأب وأم ... ولا يصطادني أسد الضلال
وليس إليهم نسبي ولكن ... معديا وجدت أبي وخالي
جذام وفتح مصر
(كر مرتبع الجند
قال وكان إذا جاء وقت الربيع واللبن كتب لكل قوم بربيعهم ولبنهم إلى حيث أحبوا وكانت القرى التي يأخذ فيها عظمهم منوف ودسبندس وأهناس وطحا وكان أهل الراية متفرقين فكان آل عمرو بن العاص وآل عبد الله بن سعد يأخذون في منف ووسيم
وكانت هذيل تأخذ في بنا وبوصير وكانت عدوان تأخذ في بوصيروقرى عك التي يأخذ فيها عظمهم بوصير ومنوف ودسبندس وأتريب وكانت بلي تأخذ في منف وطرابية وكانت فهم تأخذ في أتريب وعين شمس ومنوف وكانت مهرة تأخذ في تتا وتمي وكانت الصدف تأخذ في الفيوم وكانت تجيب تأخذ في تمي وبسطة ووسيم وكانت لخم تأخذ في الفيوم وطرابية وقربيط وكانت جذام تأخذ في طرابية وقربيط وكانت حضرموت تأخذ في ببا وعين شمس وأتريب وكانت مراد تأخذ في منف والفيوم ومعهم عبس بن زوف وكانت حمير تأخذ في بوصير وقرى أهناس وكانت خولان تأخذ في قرى أهناس والبهنسى والقيس وآل وعلة يأخذون في سفط من بوصير وآل أبرهة يأخذون في منف وغفار وأسلم يأخذون مع وائل من جذام وسعد في بسطة وقربيط وطرابية وآل يسار بن ضنة في أتريب وكانت المعافر تأخذ في أتريب وسخا ومنوف وكانت طائفة من تجيب ومراد يأخذون باليدقون وكان بعض هذه القبائل ربما جاوز بعضا في الربيع ولا يوقع من معرفة ذلك على أحد إلا أن عظم القبائل كانوا يأخذون حيث وصفنا وكان يكتب لهم بالربيع فيربعون وباللبن ما أقاموا وكان لغفار وليث أيضا مرتبع بأتريب قال وأقامت مدلج بخربتا فاتخذوها منزلا وكان معهم نفر من حمير من ذبحان وغيرهم حالفوهم فيها فهي منازلهم ورجعت خشين وطائفة من لخم وجذام فنزلوا أكناف صان وإبليل وطرابية ولم يحفظوا ولم تكن قيس بالحوف الشرقي قديما وإنما الذي أنزلهم به ابن الحبحاب وذلك أنه وفد إلى هشام بن عبد الملك فأمر له بفريضة خمسة آلاف رجل أو ثلاثة آلاف رجل شك عبد الرحمن فجعل ابن الحبحاب الفريضة في قيس وقدم بهم فأنزلهم بمصر الحوف الشرقي) (فتوح مصر وأخبارها)
فروع جذام بمصر العربية الأبية:
1.بنو الضبيب - تصغير ضب، بطن من جذام ذكرهم الحمداني، وجذام يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم مع الذال المعجمة، ونقل عن ذوي المعرفة من المحدثين إن من أفخاذهم عمرو بن مالك بن الضبيب، وعشيرة وزهير وخليفة وحصن من عرب الدقهلية. قال: وبنو خليفة وبنو حصن قد انضموا إلى بني عبيد بالحلف، قال: ولهم مع من حقوق هربيط بالاحراز.
2.بنو الوليد - بطن من جذام ومساكنهم الحوف من الأعمال الشرقية من الديار المصرية. قال الحمداني: وهم بنو الوليد بن سويد بن حرام بن جذام، وجذام يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم، قال الحمداني: ومنهم أولاد شريف النجابين، ثم قال ونذكر أن لهم نسباً في قريش إلى عبد مناف بن قصي، ثم قال: ومن بني طريف ابن مكنون الملقب بزين الدولة وكان من أكرم العرب كان في مضيفه أيام الغلاء اثنى عشر الفا تأكل عنده كل يوم وليلة، وكان يهشم الثريد في المراكب، قال ومن أولاده أيضاً فضل بن رميح بن كمونة وإبراهيم ابن عالي أمر لكل منهما ببوق وعلم. قلت وإلى طريف هذا انتسب البلد المعروف بنوب طريف من الشرقية من الديار المصرية.
3.آل حمود - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية، وهلبا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء، ومساكنهم الخوف من الشرقية من الديار المصرية.
4.البراجسة - بطن من الحميديين من هلبا السويد من جذام من القحطانية، وهلبا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء، ومنازلهم الخوف بالشرقية من الديار المصرية .
5.الجواشنة - بالشين المعجمة - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية، ومسكنهم الحوف من الشرقية من الديار المصرية.
6.الحماديون - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية، وهلبا سويد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء، ومسكنهم الحوف من الشرقية من الديار المصرية.
7.الشواكر - بطن من بني مجربة من جذام من القحطانية، وهم بنو شاكر بن راشد بن عقبة بن مجرية ، ومجرية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم، مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية، قال الحمداني: ولهم شنارة بني خصيب قال: ومنهم أولاد العجار ادلاء الحاج في زمن السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب وهلم جرا إلى الآن، ثم قال: ومنهم حميدة بن راشد بن عقبة.
8.النحابية - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية، مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية، والحميديون تقدم ذكرهم في اللف واللام مع الحاء.
9.الأساورة - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية، مساكنهم مع جذام بالخوف من الشرقية من الديار المصرية، والحميديين قد تقدم ذكرهم في الألف واللام والحاء المهملة.
10.بنو بردعة - بطن من بني زيد بن حرام بن جذام، مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية مع قومهم جذام، ذكرهم الحمداني.
11.بنو جوشن - بطن من سعد من جذام من القحطانية قال الحمداني: ومساكنهم بالديار المصرية بنواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية.
12.بنو حرام - بطن من جذام من القحطانية، وهم بنو حرام بن جذام، وجذام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم، منهم بنو غطفان الآتي ذكرهم في حرف الغين المعجمة، وبنو أقصى المقدم ذكرهم في حرف الألف، قال الحمداني: وبمصر طائفة منهم قل من في عرب مصر من يعرفها.
13.بنو خصيب - بطن من بني مخزوم من بني صخر عرب الكواكب من جذام، وبنو صخر يأتي نسبه عند ذكره في حرف الصاد المهملة، قال الحمداني: وهم أشتات بمصر والشام.
14.بنو رديني - بطن من بني جذام من القحطانية، وهم بنو رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك بن سويد بن بطون بن حرام بن جذام، وجذام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم، وبلادهم بالخوف من الديار المصرية. قال الحمداني: ومنهم أولاد جياش ولهم تل محمد.
15.بنو زهير - بطن من جذام من القحطانية، وجذام قد تقدم ذكره في حرف الجيم، وذكر الحمداني: عن المحدثين أنهم فخذ من الضبيبيين