منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

عشائر المحارمة الجذاميين

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

عشائر المحارمة الجذاميين Empty عشائر المحارمة الجذاميين

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء يونيو 22, 2011 12:53 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

عشائر المحارمة من بطون العرب من جذام من نسل قحطان* و يذكر أبو العباس أحمد القلقشندي المتوفي عام 821هـ الموافق 1418م في كتابه صبح الأعشى في صناعة الإنشى( الجزء الأول-المقصد الثاني في أنساب العرب )أن من بطون العرب من جذام ، بنو محرم أو محرمة ، وأنهم بنومحرمة بن زيد بن حرام بن جذام‏،وأنهم مقيمون بالشرقية من الديار المصرية ،ومن بطون جذام في الشرقية كذلك بنو زيد ين حرام بن جذام [1] . ويذكر القلقشندي كذلك أن من بني محرمة أولاد العجار أدلاء الحج من زمن السلطان صلاح الدين وهلم جرا [1]‏* حيث كانت طرق الحج المصرية تمر في شمال سيناء و غزة حتى بيت المقدس ثم شرق الأردن فالكرك ، بدليل توقف العديد من الحجاج المغاربة في بيت المقدس و سبيلهم يمر عبر مصر* و في العصر المملوكي كان البدو يشتركون في الجيش بقوات إحتياطية، و كان يوكل إلى أُمرائهم حفظ الأمن في المناطق المختلفة مقابل الحصول على إقطاعات ، و رحل بني محرمة و زيد و العائد الجذاميين و أحلاف أخرى لهم من المنطقة الشرقية المصرية إلى إقطاعات جديدة لهم،في مناطق يعرفونهامن قبل من خلال وظيفتهم كأدلاء لقوافل الحجيج المصري، و هي عجور و مادبا بأراضي عشائر بني صخر* المحارمة نزلوا بمنطقة حدب جلول (أحواض مادبا)[1]* و الزيود و الطهاروة بمنطقة أم العمد* و في القرن الثامن عشر يقال عشائر ابوزيد و الطهراوي رجعوا إلى منطقتهم أبو كبير بالمنطقة الشرقية من الأراضي المصرية.

لقد تصدى اهالي سحاب للجيش العثماني وذلك أثر غزواتهم على قوافل الجيوش العثماني، تبعها أحداث سحاب عام 1921 وسيطرتهم على قوات الدرك والمناوشات مع قوات الجنرال البريطاني برونتون والذي رد عليهم بالطيران لتكون أول مدينة أردنية يستخدم ضدها الطيران حيث قام البريطانيون بحصار سحاب ، حيث طالب الإنجليز بالقبض على شيخ مشايخ سحاب والمحارمة الشيخ حسين حسن بن محرم ، واحتشد الناس حوله رغم انه هم بتسليم نفسه درئا لسفك الدماء . ونشبت معركه حامية تدخلت بها عشائر بني صخر بقيادة الشيخ حديثة الخريشة وعشائر البلقاوية بقيادة شاهر الحديد حيث ان اهل سحاب قد قاموا بأسر 20 جندي بريطاني في إحدى المغر واخذ اسلحتهم ومامعهم من عتاد وكان هناك رد من الجيش البريطاني بارسال 70 جندي بريطاني تم سلب ما معهم من عتاد وذخير وإطلاقهم وكان رد الجيش البريطاني الضرب بالطيران .

حسب ما ذكر في كتاب الرائدون في الأردن للفريدلك عدد العائلات 200 عائلة و250 رجل . وان إنتاج سحاب من القمح 500 طن من القمح و 500 طن من الشعير سنوياً حيث شكلت سحاب واقع إقتصادي ممتاز ان عدد المواشي في سحاب كان 22000رأس

في عام 1963 قامت دائرة الآثار العامة الأردنية بحفريات أثرية تحت إشراف رفيق وفا الدجانى في سحاب وقد استدل علماء الآثار والتاريخ بعدة أدلة ترجح بقوة أن يكون هذا الكهف في الرقيم هو ما ذكر في القران الكريم كما وأنهم وجدوا أقدم الحجار والتماثيل البازلتيه، و قد وجد بها مواقع أثرية تعود لمدينة (سليد) في القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

ويذكر ان سبب تسمية مدينة سحاب بهذا الاسم إلى انه كان هناك سيل في تلك المنطقة يسحب الماره فأذا ذهب شخص إلى تلك المنطقة يقول ذهب إلى سحاب ويقول أحد علماء الحفريات التي تمت في تلك المنطقة إلى وجود سمك متحجر في تلك المنطقة وهذا يدل على ان هذه المنطقة كانت كلها مياه وان سبب التسمية بسحاب مرتبط بوجود المياة . والله اعلم وتعود الاصول الأولى لهذه العشيرة إلى وادي محرم المنسوب لهم بالقرب من الطائف ، و تنسب أيضا لهم منطقة نجد المحارمة بين السعودية وعمان . وامتدادت قبيلة بني محرم واسعة في كل من الأردن والسعودية وعمان وفلسطين ومصر . والمحارمة في سحاب حاليا اثنى عشر فخذا وهم : ال عبدالهادي ، ال عبدالفتاح ، ال حسن ، ال عقل ، ال شحادة ، ال يونس ، البرابير ، ال خليل ، الصبرات ، أبو حصوة (الحصوات )، الحوارنة ، ال جمعة . ومن ابرز رجالات المحارمة المعاصرون : العين خلف باشا المحارمة : حيث تسلم العديد من المناصب المدنية والعسكرية كان اخرها عضو مجلس الاعيان الأردني. أحمد باشا المحارمة : وقد تسلم العديد من المناصب اخرها رئيس مؤسسة اعمار سحاب . عبدالله باشاالمحارمة : واخر مناصبه مساعد رئيس هيئة الاركان المشتركة . الدكتور ذياب المحارمة : عميد كلية الشريعة في الجامعة الأردنية . الاستاذ حسين علي المحارمة : رئيس منتدى سحاب الثقافي ، وجده شيخ سحاب الاول الشيخ حسين حسن . الاستاذ محمود صالح المحارمة : عضو مجلس امانة عمان الكبرى . الاستاذ الصحفي عمر صبرة المحارمة : وهو أول صحفي عربي دخل غزة ابان العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2008 . وهو مستشار اعلامي للحكومة الأردنية . الاستاذ علي عبدالسلام المحارمة : صاحب كتاب تصاعد القوى الدينية الإسرائيلية الذي نشر في كافة اقطار الوطن العربي ، وترجم إلى الإنجليزية والعبرية . ومن ابرز شيوخ المحارمة المعاصرون : المرحوم الشيخ محمد حمد عبدالهادي المحارمة ، الشيخ محمود عويد المحارمة ، الشيخ محمود محمد المحارمة ، الشيخ مبارك سعيد المحارمة ، الشيخ تيسير عبدالفتاح المحارمة ، الشيخ مرزوق حمد المحارمة . الشيخ عبدالهادي محمد المحارمة ، الشيخ إبراهيم ابوحصوة المحارمة
منقول




_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

عشائر المحارمة الجذاميين Empty قبائل الحبايبة الجذاميين

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء يونيو 22, 2011 12:54 pm

قبيلة الحبايبة الجذامية

الحبايبة عشيرة فيها الزعامة لبني وائل من قبيلة سعد من شعب قبائل جذام من العرب اليمانية , ويقال للحبابيبة من وائل مع فروع أخرى من سعد جذام فى القليوبية والجيزة والغربية (نصف سعد) , و الحبايبة هم زعماء بني وائل .

(بحوث ميدانية , و مخطوط ال العوضي)

و كانت لهم الامارة على العربان في عهد زعيمهم ابن حبيب الا انه تطاول على الدولة فجردت حملة استاصلت شأفته و لم يقم لولده ذكر بعد مقتله , وكانوا يسكنون في ميت حبيب مركز بلبيس بالشرقية.

قال الدكتور عبد الحكيم عابدين عنهم في تحقيق قلائد الجمان :
استطاع على بيك الكبير فى القرن الثامن عشر أن يقبض على زمام الحكم فى مصر ، وله مع عرب الحبايبة والهنادى فى الوجه البحرى ، والهوارة فى الوجه القبلى معارك دامية ذكرها الجبرتى فى تاريخه .

وذكر أميديه جوبير فى وصف مصر للحملة الفرنسية عن الحبايبة:
عدد فرسان الحبايبة نحو 600 فارس ، وعدد فرسان نصف سعد نحو 300 فارس ، وأضاف أن نصف سعد هؤلاء كانوا فى حالة حرب مستمرة مع الفرنسيين .

مساكن الحبايبة:

مساكنهم في بركة الحاج بالقاهرة , و قرية الربعمية و ميت حبيب مركز بلبيس بالشرقية , و ضواحي المنيا.

المراجع:
(بحوث ميدانية , أميديه جوبير فى وصف مصر للحملة الفرنسية , و انظر ترجمة ابن حبيب في الخطط التوفيقية لابن المبارك في ذكر قرية ميت حبيب)






الشريف مهندس: ايمن الحجازي العزازي الرضوي الحسيني








_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

عشائر المحارمة الجذاميين Empty الأخيوة بطن من جذام

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء يونيو 22, 2011 1:29 pm

افتراضي الأخيوة بطن من جذام

الإخيوة عشيرة من هلبا سويد من قبيلة جذام اليمانية صاحبة الصيت العالي و أول قبائل العرب استيطانا بالدلتا ,

و تسكن عشيرة الإخيوة في قرى الإخيوة و كفر الأساودة و الحمارنة و مدينة الحسينية في مركز الحسينية بالشرقية

و من أهم بطونها القديمة الأساودة و الحمارنة و رومان و حمدان و هذه البطون موجودة حتى الآن ,

و يرجع لقب الإخيوة إلى الاخوة الأربعة الجذاميين اسود و حمران و رومان و حمدان ,

و من العائلات الحديثة المنتسبة للاخيوة:

الرحايمة (عبد الرحيم) و الالافوة (الألفي) و السوالمة (سويلم) و غيرهم بالحسينية و مازالت عائلة اسود بكفر الاساودة و عائلة حمران بالحمارنة.


منقول من موقع النسابون العرب





_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

عشائر المحارمة الجذاميين Empty بنوجذام فى السيرة النبوية

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء يونيو 22, 2011 1:32 pm

- وفد رفاعة بن زيد الجذامي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فكتب له كتابا فيه من محمد رسول الله لرفاعة بن زيد إني بعثته إلى قومه عامة ومن دخل فيهم يدعوهم إلى الله وإلى رسوله فمن آمن ففي حزب الله وحزب رسوله ومن أدبر فله أمان شهرين فلما قدم على قومه أجابوه ثم سار حتى نزل الحرة حرة الرجلى ثم لم يلبث أن قدم دحية الكلبي من عند قريظة حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان بواد من أوديتهم يقال له شنار ومعه تجارة أغار عليهم الهنيد بن العريص وأبوه العريض الضبعي بطن من جذام فأصابوا كل شيء معه ثم إن نفرا من قوم رفاعة نفذوا إليه فأقبلوا إليه وفيمن أقبل النعمان بن أبي جعال حتى لقوهم واقتتلوا ورمى قرة بن أشقر الضبعي النعمان بن أبي جعال بحجر فأصاب كعبه ودماه وقال ابن أثالة ثم رماه النعمان بن أبي جعال بحجر فأصاب ركبته وقال أنا ابن أثالة وقد كان حسان بن مسلة صحب دحية الكلبي قبل ذلك فعلمه أم الكتاب واستنقذوا ما في أيديهم فردوه على دحية ثم إن دحية قدم على النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره الخبر فاستسقاه دم الهنيد وأبيه عريص فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة وبعث معه جيشا وقد توجهت غطفان وجذام ووائل ومن كان من سلمان وسعد بن هذيل حتى جاءهم رفاعة بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل الحرة حرة الرجلى ورفاعة بكراع العميم ومعه ناس من بني ضبيب وسائر بني الضبيب بوادي مدار من ناحية الحرة
الراوي: مقبل الجذامي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/312
خلاصة حكم المحدث: [فيه] جماعة لم أعرفهم وإسناده إلى ابن إسحاق جيد




_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

عشائر المحارمة الجذاميين Empty الجبارات قبيلة من بطن هلبا سويد بن حرام بن جذام

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء يونيو 22, 2011 1:34 pm

الجبارات و أحدهم جبارة , قبيلة من بطن هلبا سويد بن حرام بن جذام , من قبيلة جذام اليمانية الكبيرة و كانت تسمى على عهد القلقشندي المؤرخ عشيرة الجباريين , و هم اخوة الحميديين و الغتاورة و الاخيوة و غيرهم من عشائر هلبا سويد سكان فاقوس الاوائل و الى الان.

تاريخ الجبارات:

سكن الجباريون (كما اسماهم القلقشندي) مع قومهم هلبا سويد بن حرام بن جذام , في فاقوس و ما حولها , ثم لسبب لم يسجل هاجرت طائفة منهم الى غزة حيث سكنوا في بئر السبع و غزة , و قد نمت هذه القبيلة الجذامية و كثرت اموالها و حلالها و خيلها , و لم يضعضعهم الا ضرب ابراهيم باشا لهم بعد ان دعاهم الى طاعته فأبوا , بل و اعتزموا صده و كفاحه , فسلط عليهم العربان المجاورين فنهبوهم , ثم ساق عليهم حملة كبيرة اركعتهم واسر اغلب رجال القبيلة و ارسلهم الى سجن عكا , و قد تشرد بقية الرجال فطاروا الى حمص و حماة و العراق و مصر , و بقية الجبارات الان هي فلول الجبارات القوية القديمة.

تحقيق نسب الجبارات:

و قد وهم عدد من النسابين و خلطوا خلطا شديدا و تناقلها عنهم بعض المتأخرين , حين نسبوا الجبارات الى رجل يدعى جابر الانصاري القادم من الطائف !!! أو جابر القرشي في رواية أخرى!!! , و هذا لغط كبير حيث ان النسبة الى جابر تكون جابري و ليست جباري , و نحن نعلم ان اجداد الجبارات كانوا ينسبون بصيغة الجباري , مثل قرية خبو الجباري في غزة , اضف الى ذلك ان بقية الجبارات ما زالت في بلاد ابائهم من هلبا سويد الجذامية في فاقوس و ما حولها حتى الآن مثل كفر جبارة و غيرها و هذه رواية سبائك الذهب و القلقشندي و غيرهم من المحققين إلا أن المتأخرين لم يصلوا بين جبارة هلبا سويد و بين الجبارات الآن لبعد الزمان و المكان.

مساكن الجبارات:

وتسكن قبيلة الجبارات في ديار جذام القديمة بالشرقية بمصر , في كفر جبارة بجوار منية المكرم مركز فاقوس , و من رجالهم الأستاذ عبد المنعم سليم جبارة , من الرعيل الأول للإخوان المسلمين , يوجد الجباريون أيضا في عزبة جبارة ببني عياض و تل جبارة بالمشاعلة مركز أبو كبير بالشرقية .

و بقية القبيلة تقيم في بئر السبع بفلسطين و هاجر كثير منهم إلى الأردن بعد نكبة فلسطين الأسيرة حررها الله تعالى.

فروع الجبارات:

فروع الجبارات خمسة و هي الزواهرة , و الخلاوية , و العريبات , و فقير و الحسنات.


المراجع:

(انظر معجم قبائل مصر لايمن زغروت , نهاية الارب للقلقشندي مادة الجباريون , و شرحه في سبائك الذهب للسويدي , و بتصرف من تاريخ بئر السبع لعارف العارف







_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

عشائر المحارمة الجذاميين Empty هل يعود النبي شعيب عليه السلام إلى قبيلة جذام

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء يونيو 22, 2011 1:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

نسب الكثير من العلماء ذوو المعرفة والإطلاع النبي شعيب عليه السلام إلى قبيلة جذام

نسب جذام انهم ينتسبون إلى جُذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن عمرو

بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام.

(( و نسب جذام الى قحطان الهمداني و غيره من النسابين وهم ثقات ))

و هو اخو ( لخم ) مالك و ( عاملة ) الحارث و كان لجذام من الولد حرام و جشم و قال

المؤيد صاحب حماة في تاريخه ( و جميع ولده منهم ).

و اسمه( عمرو) و سمي بـجذام لأنه ( لما لطمه اخوه ( لخم ) قام (عمرو ) و جذم إصبع

أخيه أي قطعها فسمي ( جذام ) .

ومن ذريته النبي شعيب عليه السلام و هو من بني وائل من جذام و كانت جذام في

اليمن فهاجروا قديماً إلى مدين و استوطنوا بها و هنا ظن كثير من الجهلة أن جذام

من مدين و يقولون مدين بن إبراهيم عليه السلام و الصحيح أن مدين هي ديار جذام

و جذام من قحطان .

قال الرسول صلى الله عليه وسلم لوفد جذام : ( مرحباً بقوم شعيب و أصهار موسى

لا تقوم الساعة حتى يتزوج فيكم المسيح و يولد له ) .


من كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد

قال أخبرنا أبو أسامة حماد بن أسامة أخبرنا الحسن بن الحكم النخعي أخبرنا أبو سبرة النخعي عن فروة بن مسيك الغطيفي ثم المرادي قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله ألا أقاتل من أدبر من قومي بمن أقبل منهم فقال بلى ثم بدا لي فقلت يا رسول الله لا بل أهل سبأ هم أعز وأشد قوة قال فأمرني رسول الله وأذن لي في قتال سبأ فلما خرجت من عنده أنزل الله في سبأ ما أنزل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل الغطيفي فأرسل إلى منزلي فوجدني قد سرت فردني فلما أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وجدته قاعدا وحوله أصحابه فقال أدع القوم فمن أجابك منهم فاقبل ومن أبى فلا تعجل عليه حتى تحدث إلي فقال رجل من القوم يا رسول الله وما سبأ أرض هي أو امرأة قال ليست بأرض ولا بامرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فأما ستة فتيامنوا وأما أربعة فتشائموا فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وغسان وعاملة وأما الذين تيامنوا فالأزد وكندة وحمير والأشعرون وأنمار ومذحج فقال رجل يا رسول الله وما أنمار قال هم الذين منهم خثعم وبجيلة .

من الأحاديث النبوية ذكره ابن حبان في صحيحه وهذا الذي جاء في كتاب الله و في سنة رسوله صلى الله عليه و سلم

ثم إن اللطيم كان قصته مشهورة قريبة جدا من خراب سد مأرب و سد مأرب خرب بعد بلقيس و بلقيس هي التي آمنت بنبي الله سليمان بن داوود عليهما السلام و سليمان بن داوود كما المشهور عند أهل التواريخ بعد هلاك قوم مدين بقرون و يذكر المفسرون أن الرجل الصالح الذي قدم عليه موسى هو شعيب عليه السلام

ثم إن الذي جاء في الأحاديث أن شعيب عليه السلام من حي من مدين يقال له عنزة . . و هي غير عنزة بن أسد بن ربيعة بلا شك

ثم إنه لا يثبت على الصحيح نبي عربي إلا أربعة كما جاء في صحيح ابن حبان : هود و هو من عاد و صالح و هو من ثمود و شعيب و هو من مدين و محمد صلى الله عليه وسلم هاشمي عدناني .. هكذا جاء اثبات عروبتهم و أممهم الذين هم منها في حديث عند ابن حبان


منقولة والله أعلم







_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 24, 2021 10:53 pm