- الإمام العالم محمد بن إسماعيل البخاري هو محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزبَه الجعفي البخاري
- أحد كبار الحفّاظ الفقهاء من أهم علماء الحديث وعلوم الرجال والجرح والتعديل والعلل[91] عند أهل السنة والجماعة، له مصنّفات كثيرة أبرزها كتاب الجامع الصحيح، المشهور باسم صحيح البخاري، الذي يعد أوثق الكتب الستة الصحاح والذي أجمع علماء أهل السنة والجماعة أنه أصح الكتب بعد القرآن الكريم. وقد اختلف المؤرخون حول أصله، قيل أنه عربي أصله من الجعفيين. فذكر عدد من العلماء أن جدّه الأكبر هو الأحنف الجعفي وأن «بَرْدِزبَه» صفة وليس اسم وتعني «الفلاح» وهو ما تعود العرب عليه في البلدان الأعجمية، وممن اعتمد هذا الرأي ابن عساكر، [93] وابن حجر العسقلاني، [94] وتاج الدين السبكي، [95] وزين الدين العراقي، [96] وابن تغري، [97]، ورجّحه عدد من المعاصرين منهم مصطفى جواد، وناجي معروف، وعبد العزيز الدوري، وصالح أحمد العلي، وحسين علي محفوظ، وفاروق عمر فوزي ولبيد إبراهيم أحمد العبيدي
- مجمع بن عبد الله بن مجمع
- مازن بن عبيدالله بن عمرو
- علقمة بن قيس بن عتبة
- عمرو بن الحارث بن عبد الله بن سعد العشيرة
- جبلة بن زخر
- الصحابي عبدالله بن الحارث بن جزء الزبيدي بن سعد العشيرة هو عبد الله بن الحارث بن جزء بن معديكرب بن عمرو بن عسم بن عمرو بن عويج بن عمرو بن زبيد الزبيدي صاحب رسول الله ﷺ، كان اسمه العاص قبل الإسلام، ذكر شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني: (روى أبو زرعة الدمشقي عن عبد الله بن صالح عن يزيد بن أبي حبيب عن عبد الله بن الحارث أنهم حضروا مع النبي جنازة، فقال النبي ما اسمك: قال العاص، وقال لابن عمرو ما اسمك ؟ قال العاص، وقال لابن عمر ما اسمك ؟ قال العاص، فقال النبي: أنتم عبيد الله، فخرجنا وقد غيرت أسماؤنا.العالم المعمر شيخ المصريين أبو الحارث الزبيدي المصري شهد فتح مصر وسكنها فكان آخر الصحابة بها موتا له جماعة أحاديث روى عنه أئمة.
العلماء والأعلام من بني الحكم في الأندلس
قبائل بنو الحكم بن سعد العشيرة بن مذحج دخلوا جزيرة الأندلس ومن القبائل المشاركة في الفتح الإسلامي مع الجيش الفاتح الذين أفتتحوها فاستوطنوا هناك وكانت ديارهم في قرطبة ووادي آش وغيرها من مناطق بلاد الأندلس، ذكرهم الأديب الأندلسي لسان الدين ابن الخطيب الأندلسي بنو الحكم بن سعد العشيرة من القبائل العربية المتواجدة في بلاد الأندلس، وبزر منهم علماء وأعلام ومنهم:
- العلامة أبو عبد الله محمد بن محمد بن يحيى بن محمد الحكمي المذحجي ، نسبة إلى الحكم بن سعد العشيرة بن مذحج، ويعرف باللبسي بفتح اللام المشددة والموحدة وتشديد المهملة المكسورة، نسبة إلى لبسة حصن من معاملة وادي آش، ممن تقدم في الفقه والأصلين والعربية وغيرها وأقبل الناس عليه، وأخذوا عنه، وكان كثير الاستحضار، شعلة نار في الذكاء
- العلامة محمد بن محمد بن يحيى بن عيسى بن عيسى بن محمد بن أحمد بن عيسى الشمس أبو عبد الله بن الشيخ أبي عبد الله بن زكريا الحكمي المذحجي، نسبة إلى الحكم بن سعد العشيرة ويعرف باللبسي ولد سنة ست وثمانمائة واشتغل بالعلوم وقدم القاهرة سنة ست وثلاثين فأخذ عن شيخنا وظهرت له فضائله فنوه به عند الأشرف حتى ولاه في التي تليها قضاء المالكية بحماة فحمدت سيرته جداً وسار سيرة السلف الصالح حتى حنق على نائبها في بعض الأمور فسافر إلى حلب مظهراً إرادة السماع على حافظها البرهان فوصلها في شوال سنة تسع وثلاثين فأنزله عنده في المدرسة الشرفية ببيت ولده أبي ذر حتى حمل عنه أشياء ووصفه كما قرأته بخطه في بعض مجاميعه بالشيخ الإمام العالم العلامة ذي الفنون قاضي الجماعة وقال: إنه إنسان حسن إمام في علوم منها الفقه والنحو أصول الدين وغير ذلك نظيف اللسان معظم للأئمة وأهل العلم والخير مستحضر للتاريخ ولعلوم كأنها بين عينيه مع التؤدة والسكون وشبع النفس وكان في السنة قبلها ورد القدس فقرأ على العز القدسي ووصفه أيضاً بعلامة دهره وخلاصة عصره وعين زمانه وإنسان أوانه جامع أشتات العلوم وفريد معرفة كل منثور ومنظوم قاضي القضاة لازالت رايات الإسلام به منصورة وأعلام الإيمان به منشورة ووجوه الأحكام الشرعية بحسن نظره محبورة، وكذا قرأ على الشمس بن المصري ثم سافر إلى بلاد الروم فمات ببرصا منها في أواخر شعبان سنة أربعين.
- المقرئ عبد الكبير بن محمد بن عفير أبو محمد الحكمي ، سمع من أبي جعفر بن النحاس وأبي سعيد بن الأعرابي وقاسم بن إصبع والمظفر بن أحمد المصري، وقرأ على محمد بن عبد الله بن أشته ومحمد بن علي، وقرأ على الناس بقرطبة مدة وتوفي في صفر
- كبار شعراء عصر الموحدين ناهض ابن محمد بن إدريس الحكمي ، من أبرز شعراء الأندلس ويلقب ناهض الوادي آشي المتوفي عام 615 هـ وله قصيدة قصيدة في الإمام الحسين في ديوان القرن السابع من دائرة المعارف الحسينية 138
- جوذر الحكمي المذحجي، وكان يتحقق بعلم العربية والتدقيق لمعانيها، قال ابن حيان وذكر وفاة فاتن الحكمي القائم بأمر قصر قرطبة وصاحبه جوذر وله رفعة خلاله وثقته وأمانته وفهمه ومعرفته.شخصيات مشهورة
من الشخصيات المشهورة والتي يرجع نسبها لهذه القبيلة القائد الشهير الجراح بن عبدالله الحكمي في عهد
الدولة الأموية وهو الأمير أبو عقبة الجرَّاح بن عبد الله الحكميّ الوالي الأموي على سجستان، ومن مواليهم الشاعر في العصر العباسي المعروف ب
أبي نواس
واسمه الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن الصباح، ، وأيضًا عمارة بن علي بن زيدان الحكمي الفقيه الشاعر المعروف
بعمارة اليمني، وأبو محمد عبد الله بن سعد بن جابر بن عمير بن بشير بن بشر من ولد سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة الحكمي، تزوج أخت عثمان بن عفان فولدت له محمداً هذا، وأبو موسى الحكمي وله حديث في القدر ذكره البخاري في الكنى من تاريخه وذكره الحاكم في كتابه،
وثوبان بن بجدد
مولى الرسول على أحد الأقوال، والإمام إبراهيم بن أبي القاسم الحَكَمي المعروف بابن مطير اليمني (ت 958 هـ) صاحب الدرة الموسومة في شرح المنظومة
والشيخ حافظ الحكمي
وهو الشيخ حافظ بن أحمد بن علي الحكمي أحد علماء أهل السنة والجماعة، وأحد أعلام شبه الجزيرة العربية، وصاحب كتاب «معارج القبول في شرح سلم الوصول»، وكتاب «أعلام السنة المنشورة
لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة» وعدة مؤلفات في التوحيد والفقه والحديث والفرائض فاقت العشرين مؤلفا،
وأبو القاسم الحكمي وهو آخر أمراء المخلاف من الحكميين، وهو أبو القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن من أبناء سليمان بن طرف الحكمي، وحفيده الشيخ محمد بن أحمد بن سالم بن علي بن يحي بن يزيد بن جابر بن محمد بن أسعد بن جبر بن مبجر بن سلمان بن مغوّث بن أبي القاسم بن المهدي بن محمد الحكمي، شيخ قبيلة الحكمي بفيفاء المتوفى عام 1405هـ ؛ وهو أحد أبرز قادة جيوش الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في جازان إبان توحيد المملكة العربية السعودية، ورائد التعليم النظامي الأول في القطاع الجبلي بمنطقة جازان وعدة شخصيات أخرى ورد ذكرها في كتاب «من مشاهير الحكميين».
تفرعات القبيلة
قبيلة الحكم بن سعد العشيرة تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما: بنو سِلهم بن الحكم وبنو جُشَم بن الحكم.
القسم الأول: بنو سِلهم بن الحكم؛ وهو بطن ضخم ينقسم إلى قسمين: هما بنو سفيان بن سلهم وبنو عبد الله بن سلهم.
فبنو عبد الله منهم قبيلتين في اليمن هما بني صومعة (النسبة إليهم الصومعي) وبني نمر (النمري) «للاستزادة راجع الإكليل»
أما بنو سفيان (ولقبه مُظَّة) بن سلهم بن الحكم فهم أربع قبائل رئيسية: بنو حُرَث وبنو عوف (لقبه قدح) وبنو حدقة وبنو بندقة (انتقلوا إلى بلاد الشام)
بنو حرث بن سفيان بن الحكم بن سعد العشيرة:
بنو حرث بطن من الحكم منهم بنو عبد الجد بن ربيعة الحكمي «رضي الله عنه» وهو عبد الجد بن ربيعة بن حجر بن عبد الله بن المتبيض بن عوف بن حبيب بن غُنم بن حرث بن سفيان بن الحكم، وكان ملك المخلاف في الجاهلية وقد وفد على رسول الله محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي «صلى الله عليه وسلم» في السنة العاشرة للهجرة لإعلان إسلامه هو وقومه، والدخول في طاعة الرسول الأمين. وبنو عبد الجد بطن كبير من الحكم انتقل قسم منهم إلى مصر والمغرب والأندلس.
أما الجزء الأكبر منهم ففي جنوب الجزيرة العربية
ومنهم بنو طرف الملقبون بالسلاطين وهم أبناء طرف بن الغطريف بن محمد بن الغطريف بن جليل بن عبد الجد ومن أبنائه الأمير سليمان بن طرف الحكمي موحّد المخلاف السليماني، وذريته: (بنو عطيف) في قرية الحصّأمة وقد دخل أبوهم علي بن أبي القاسم في المسارحة وهم ينسبون إلى صديق بن حسن بن علي بن أبي القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن من سليمان بن طرف الحكمي. ومنهم بنو وهب بن عبد الله بن الغطريف بن جليل بن عبد الجد وبنو مكاتم بن عبد الله بن الغطريف.وينتمي إلى بني عبد الجد الأسديون (مفردهم الأسدي) وهم ينسبون إلى أسد بن عامر بن خلاد بن عبد الله بن خالد بن سليمان بن جليل بن عبد الجد وإلى الأسديين يرجع نسب النجامية (مفردهم النجمي) كما هو المشهور عنهم أن جدهم هو النجم بن علي بن محمد بن عبد الله بن علي الأسدي الملقب بالبلاع وكانت مساكنهم قرية المنارة في وادي جازان التي خربها الأمير خالد بن قطب الدين في القرن العاشر الهجري لخروجهم عن طاعته فانتقل أهلها إلى جنوب المخلاف السليماني ودخلوا مع بني حمّد. كما يرجع في بني أسد: بني واصل نسبة إلى الشيخ علي بن واصل الأسدي المتوفي سنة 893 هـ وإليهم تنسب قرية الواصلي في وادي جازان وكانت مساكنهم قرية الجربة وهم اليوم في عداد المسارحة. وكذلك يرجع في بني أسد، المحازرة (المحزري) وهم في عداد المسارحة وأيضًا بنو (العواجي الأسدي) وهم الآن في عداد بني مروان. ومن ذرية أيضًا (حكامية جبال فيفاء) وهم قسمان: (آل مغوّث) و (آل ساهر) أبناء الأمير أبي القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن وهو آخر أمراء المخلاف السليماني الحكميين. وهو من نسل الأمير سليمان بن طرف الحكمي مؤسس المخلاف السليماني.
وكذلك يرجع إلى عامر بن خلاد: الفقهاء العوامر (مفردهم العامري) وكانوا يسكنون حرض ثم انتقلوا إلى أماكن عديدة في المخلاف السليماني.
ومن بني خلاد بن عبد الله بن خالد بن جليل بن عبد الجد: (بني خالد) وينقسمون إلى عدة قبائل منهم: (الخرم - مفردهم الخرمي وهي نسبة إلى قرية الخرمة المندثرة شرقي أبي عريش على عدوة وادي جازان وقد انتقل أهلها إلى مساكنهم اليوم جنوب غرب أبي عريش واشتهروا بلقب الخرمي -) وأيضاً (الزكارية - مفردهم الزكري -) وهم يلتقون في خالد بن عبيد بن جابر بن علي بن محمد بن محيي الدين بن عبد الله بن خلاد. وقد دخل الخرم مع المسارحة أما الزكارية فقد بقوا مستقلين وقد برز منهم قادة مثل وزير الداخلية في إمارة الإدريسي وهو يحي بن إبراهيم بن صديق بن زكريا الزكري الحكمي (ت-1337هـ). ومن بني خالد: السوالمة أهل قرية الخضراء والمشارمة أهل قريتي المرخ والعروج (وإلى هؤلاء ينسب علي شيخ وهو شيخ الشمل الأسبق) والمساملة (مفردهم مسملي) أهل قرية الأساملة و (آل خلوفة) في أبي عريش و (آل عبد الله) فجميع هؤلاء يرجعون إلى خالد بن عبيد بن جابر بن علي بن محمد بن محيى الدين بن عبد الله بن خلاد.
أما بنو عوف (قدح) فهم ثلاث أقسام رئيسية:
1- بنو مروان: نسبة إلى مروان بن عوف بن الخمخم بن عوف بن سفيان. ومساكنهم بين وادي حرض ووادي بني عبس ومازالوا محتفظين بهذه التسمية وهم فخوذ كثيرة كما قد دخلت معهم أيضا بعض الفخوذ من قبائل أخرى بالحلف القبلي كما كان سائداً في ذلك الزمن. وتفصيل فخوذ بني مروان يحتاج إلى بحث كامل عنهم.
2- بنو شراحيل: نسبة إلى نافع بن شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف بن سفيان بن سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة، ومساكنهم اليوم في الخشل وهم من متحالفين مع الحرّث.
كما يوجد قسم منهم في جبل فيفا وفي حلي بني يعقوب. اكتسبوا شهرة «الحلوي» ومنهم آل مهبش في المضايا وهم ينسبون إلى حسين بن عوض بن أبي القاسم بن علي بن سدين بن مهبش الحلوي. ومن بني شراحيل، بنو العليف وهم أيضا كانوا يسكنون في حلي، ومن بني شراحيل ثم من هيس: (بنو هلال) كانت مساكنهم في جنوب زبيد وفي وادي مور في اليمن. ومن بني شراحيل آل الضجاعي في اليمن نسبة إلى محمد (الضجاعي) بن علي بن قاسم بن العليف بن هيس بن سليمان بن عمرو بن نافع بن شراحيل. ومن بني شراحيل: (آل مرير) كانت مساكنهم في (باغتة) وهي قرية تقع بين وادي خلب ووادي حرض ولا تزال بقيتهم هناك.
3- بنو العُـواجي: نسبة إلى محمد بن أبي بكر الملقب بصاحب عواجة أو ساكن عواجة وقد توفي عام 619 هـ في قرية عُواجة في تهامة اليمن وقبره معروف إلى يومنا هذا. (أما نسبه فهو محمد بن أبي بكر بن علي بن محمد بن عبد الله بن عبد الواحد بن محمد بن سليمان بن عبد الله بن ميشن بن سليمان بن شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف (قدح))
ويُـنسب إلى العواجي العديد من العشائر منها:
- بنو النزيلي، نسبة إلى داوود بن أبي القاسم العواجي الذي اشتهر بلقب «نزيل سُعد» واشتهرت ذريته من بعده بآل النزيلي ومساكنهم في تهامة اليمن.
- بنو عمر الضمدي، نسبة إلى عمر بن محمد بن يوسف بن عمر بن إبراهيم بن عثمان بن محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن عبد الواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي.
وقد اشتهر بنو عمر بلقب (الضمدي) نسبة إلى جدهم محمد بن علي بن عمر الذي بنى قرية ضمد في موقعها الحالي وبنى جامعها بعد أن اجتاحتها السيول وهو صاحب لامية ابن عمر الشهيرة (موجودة في منتدى أدباء وشعراء بني الحكم). وينقسم آل الضمدي إلى العديد من الفخوذ منها: (آل عاكش) و (القضاة) في ضمد و (آل عزالدين) و (آل شيبان) و (آل عياف) في الخلفة والمرابي.
ومن بني العواجي: آل علي بن أبي بكر الملقب ب«أبي شملة» وهو علي بن أبي بكر بن عمر (زخم الدارين) بن عثمان بن محمد (المقرئ) بن أبي بكر بن عبد الله بن عبد الواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي.
ويتفرع من بني علي بن أبي بكر الملقب بـ (أبي شملة) العديد من الفخوذ منها:
(المحاجبة) في حرض وصامطة وهم ينتسبون إلى أبي القاسم بن الطيب بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر. (والبهاكلة) في أبي عريش وهم ينتسبون إلى شمس الدين أحمد الملقب ب«البهكلي» بن مهدي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر.. كما ينتسب إلى بني علي: (آل أبي بكر) بن علي بن أبي بكر و (آل دهل) نسبة إلى الدهل بن صديق بن علي بن أبي بكر كانت مساكنهم في أبي عريش ثم أنتقلوا إلى البدوي وبعضهم نزح إلى تهامة اليمن.
وكذلك (آل شيخين) في صبيا نسبة إلى شيخين بن أبي الفتح بن صديق بن علي بن أبي بكر. وأيضا (السهالية) الذين في اللقية والجاضع وصبيا وغيرها (وهم غير بني سهل الذين في العقدة والمضايا) وينسب السهالية هؤلاء إلى السهل بن الصديق بن علي بن أبي بكر.
وكذلك (بنو مهدي)بن علي المتحالفين مع بني حُمّد (وهم غير بني مهدي بن طاهر في مزهرة) وينسبون إلي المهدي بن علي بن المهدي (الأعجم) بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر.
وأيضا يعود في آل أبي شملة، (بنو الأعجم) وهو لقب المهدي بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر. وهم لازالوا في أبي عريش ولم ينتقلوا منها كمعظم عشائر أبي شملة الحكميين.
وأيضا (آل الصّـغـَيِّـر) نسبة إلى علي الصّـغـَيِّـر بن علي (الملقب بأبي شملة «الأصغر») بن محمد بن علي بن عبد الهادي بن الصديق بن الطاهر بن أبي القاسم بن علي (أبي شملة «الأكبر») وهم ينقسمون إلى فخوذ منها (بني ولي) في المضايا والمرابي (وهم ينسبون إلي ولي بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر) و (بني إبراهيم) في الخمس والجاضع وغيرها (وهم ينتسبون إلي إبراهيم بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر) و (بني مهدي) في مزهرة والطاهرية وغيرها (وهم ينتسبون إلى مهدي بن طاهر بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر) و (بني سهل) في العقدة والمضايا والقضب (وهم ينتسبون إلي سهل بن صديق بن علي بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر) و (بني حفظ الله) في المضايا (وهم ينتسبون أيضا إلى الصّـغـَيِّـر) و (الحواسبة) في المضايا والشبيكة والجاضع وغيرها وهم ينتسبون إلى (مين بن علي بن مهدي بن أحمد بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر). كما ينتسب إلى الصّـغـَيِّـر (آل أبوالسعود) وأبوالسعود هو لقب عثمان بن حمّد بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر وكانت مساكنهم جنوب قرية العقدة وقد نزح قسم كبير منهم إلى تهامة اليمن أثناء فترة جفاف ثم عادوا في عهد الملك فيصل وذلك قبل ترسيم الحدود ويسكن عدد كبير منهم في أبي عريش وأحد المسارحة وغيرها.
بيان بني حدقة بن سفيان بن سلهم بن الحكم:
فبنو حدقة قد نزح أكثرهم إلى بلاد الشام وذلك في زمن الفتوحات الإسلامية منذ عهد الخلفاء الراشدين ومنهم القائد المجاهد أبي عقبة الجراح بن عبد الله الحكمي الدمشقي (75-112هـ). ونسبه هو الجراح بن عبد الله بن جعاردة (وقيل جعادة) بن أفلح بن زيادة بن الحكم بن الحارث بن دوة بن حدقة. وللجراح ذرية في وادي آش بخراسان كما برز من ذريته عدد من الشخصيات القيادية التي تقلدت منصب الوزارة في الدولة العباسية.
وأيضا من بني حدقة أبي سعد عبد الله بن سعد بن جابر بن عمير بن البُسبُس بن بشير بن عويمر بن حرث بن عويمر بن السبل بن حدقة. وقد تزوج عبد الله هذا أخت عثمان بن عفان وأنجب منها محمد وعمير. وقد ذكر البلاذري أن لمحمدا ذرية في البصرة. أما بقية بني حدقة في المخلاف السليماني هم (آل زيدان) في بالغازي. وهم ينسبون إلي زيدان بن محمد بن أحمد الحدقي جد المؤرخ الشهير عمارة بن علي بن زيدان الحكمي (515-569 هـ). القسم الثاني: بنو جشم بن الحكم ومنهم بني عبس بن عامر بن جشم بن الحكم.
وينقسم بنو عبس إلى فروع كثيرة منها: بني ثواب أهل العبسية في تهامة اليمن وكذلك آل الجرّاح أهل قرية الجراحية وأهل أم القروش وقرية المجروب وأبوالرديف.
كما ينسب إلى عبس بنو مطير وهي قبيلة كبيرة ذات عدد ومدد وتتفرع إلى الكثير من البطون مثل آل صعب وبني حمّد وينقسم بني حمد إلى عدة فخوذ مثل بنو عيسى بن علي بن أحمد بن حمّد ومنهم أيضاً بني الصالحي نسبة إلى صالح بن محمد بن أحمد بن علي بن أحمد بن حمّد ومنهم بيت الظافري نسبة إلى ظافر بن مكين بن محمد بن مزيد بن عبد الله بن حمّد. مع العلم أنه يوجد عدد من الفخوذ التي دخلت مع بني حمّد بالحلف القبلي.
كما توجد فخوذ من الحكامية لم يتوصل إلى سلسلة نسبها أو انتمائها لأي البطون المذكورة ولعل البحث أو الإخوة الكرام رواد الوكيبيديا أن يتحفونا بما لديهم من المعلومات عنها. وهذه الفخوذ هي: المغافير، آل كديش، آل مشني، الجوابرة في دحيقة، العزي في المعبوج، حكامية صبيا، حكامية بيش والدرب وغيرهم.